«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي هل تعري المسيح

Holy_bible_1

السلام على من اتبع الهدى

شبهةمن الكتاب لا مقدس توضح
**** يسوعهم وحاولوا الرد على هذه الشبهة وظنوا انهم نجحوا فى ذلك واكتسبوا غرور المنتصر على اعداءه ولكنهم لم يعلموا ان الحق يجب ان يظهر مهما كان .

قال احد النصارى فى احد المنتديات


قام عن العشاء وخلع ثيابه
: هل هذا تعريّ ؟؟
**
نقرأ كثيرا في الكتاب المقدس عن أناس خلعوا ثيابهم امام الجماهير ، فهل تعروا ام كانوا يلبسون تحت الثياب ملابس اخرى ؟

**
كان اليهودي في ذلك الوقت يلبس قميصا
(ملابس داخلية) تحت الثياب والرداء (الملابس الخارجية) ، وقد يضيف الى ذلك (الجبة او الحلة ) للاغنياء او الكهنة ، فاذا خلع الثياب او الرداء فليس في ذلك تعري .


اولا
:

كان اليهودى يلبس قميصا
( ملابس داخلية ) والرداء (ملابس خارجية ) ........... فاذا خلع الثياب او الرداء فليس فى ذلك تعرى

ج
/ طبعا ده عادى عندهم يعنى واحد معتبرينه اله يقف امام تلاميذه بالملابس الداخلية مع ان الرد مش مقبول وظنوا انه دفاع الا انه انقلب عليهم

ثانيا
:

اما يسوع قبل عيد الفصح وهو عالم ان ساعته قد جاءت لينتقل من هذا العالم الى الآب اذ كان قد احب خاصته الذين في العالم احبهم الى المنتهى
. 2 فحين كان العشاء وقد ألقى الشيطان في قلب يهوذا سمعان الاسخريوطي ان يسلمه. 3 يسوع وهو عالم ان الآب قد دفع كل شيء الى يديه وانه من عند الله خرج والى الله يمضي. 4 قام عن العشاء وخلع ثيابه واخذ منشفة واتّزر بها. 5 ثم صبّ ماء في مغسل وابتدأ يغسل ارجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متزرا بها."

(
يوحنا
13: 1- 5)

و
(اتزر بها ) طيب لو هو لابس ملابسه الداخلية وده عادى لماذا كتب واتزر بها لنرى معنى ازر واتزر فى اللغة

(
ازر
) فلانا : البسه الازار .
و
_ النبت الارض : غطاها

(
ائتزر
) و (اتزر ) لبس الازار

(
الازار
) ثوب يحيط بالنصف الاسفل من البدن

وهذا يعنى انه عندما خلع ثيابه فالطبيعى ان تكون الملابس الداخلية تغطى العورة لكن
(اتزر بها ) تلغى هذا الرد اى انه بعدما خلع ثيابه اصبح عريانا والا لما اتزر بالمنشفة ليغطى عورته

ثالثا
: الادهى من ذلك كله قولهم


ثم صبّ ماء في مغسل وابتدأ يغسل ارجل التلاميذ ويمسحها بالمنشفة التي كان متزرا بها
."

التى كان متزر بها اى التى غطى بها عورته يعنى اصبح عاريا
(لاحول ولا قوة الا بالله )

رابعا قميص
)


كان اليهودي في ذلك الوقت يلبس قميصا
(ملابس داخلية) تحت الثياب والرداء (الملابس الخارجية) ، وقد يضيف الى ذلك (الجبة او الحلة ) للاغنياء او الكهنة ، فاذا خلع الثياب او الرداء فليس في ذلك تعري .

القميص فى اللغة


هو الشعار تحت الدثار و
_ لباس رقيق يلبس تحت السترة غالبا

اى ان القميص رقيق ويلبس غالبا وليس دائما


س
/ ما الدليل على ان اليسوع كان يلبس قميصا ؟

لان القميص يلبس تحت الثياب فما ادرانا انه كان يلبس القميص عندما خلع الثياب ؟




خامسا
: انظروا الى بعض ما استشهد به هذا الغلبان

نقرأ عن دخول المسيح الى اورشليم ، ان الجموع الاكثرية خلعت الثياب وفرشتها على الارض
(والجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق. وآخرون قطعوا اغصانا من الشجر وفرشوها في الطريق) (متى 21: 8) ، فهل يفهم الاخ المسلم انها كانت حفلة للتعري ؟؟؟

حاجة غريبة
: القميص يلبس تحت الثياب وهو رقيق والقميص كما قال (ملابس داخلية ) يعنى لما يقلعوا ثيابهم ويقفوا بالملابس الداخلية ميبقوش عريانين ( يا حلاوة ) لا وكمان يقول ان المسلم يفهم انها حفلة عرى لاحول ولا قوة الا بلله ولما رسول الله رفع قميصه فقط لكى يقتص الصحابى اعتبروا هذا شذوذ و انا لااعلم باى عقل يفكرون ؟


ومن اراد ان يخاصمك وياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا
.)
(
متى
5: 40)
(
من ضربك على خدك فاعرض له الآخر ايضا
.ومن اخذ رداءك فلا تمنعه ثوبك ايضا.)
(
لوقا
6: 29)

هل هذا تسامح ام مذلة


الراى والحكم لكم


والخلاصة


اذاكان هو يلبس ملابس تحت ثيابه فما الحاجة من قولهم
( اخذ منشفة واتذر بها ) ؟

ملحوظة


معانى الكلمات من المعجم الوجيز



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
....

وللرد

رغم انها شبهه منن يرددها فهو انسان غير لائق الكلام معه

ولهذا اوضح اني لا ارد علي الشبهه ولكن اشرح للمسلمين المحترمين

لم ترد في الاعداد التي يذكروها كلمة تعري

الاعداد من يوحنا 13

4 قَامَ عَنِ الْعَشَاءِ، وَخَلَعَ ثِيَابَهُ، وَأَخَذَ مِنْشَفَةً وَاتَّزَرَ بِهَا،
5
ثُمَّ صَبَّ مَاءً فِي مِغْسَل، وَابْتَدَأَ يَغْسِلُ أَرْجُلَ التَّلاَمِيذِ وَيَمْسَحُهَا بِالْمِنْشَفَةِ الَّتِي كَانَ مُتَّزِرًا بِهَا.
6
فَجَاءَ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ. فَقَالَ لَهُ ذَاكَ: «يَا سَيِّدُ، أَنْتَ تَغْسِلُ رِجْلَيَّ
7
أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «لَسْتَ تَعْلَمُ أَنْتَ الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ، وَلكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ».
8
قَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «لَنْ تَغْسِلَ رِجْلَيَّ أَبَدًاأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ لاَ أَغْسِلُكَ فَلَيْسَ لَكَ مَعِي نَصِيبٌ».
9
قَالَ لَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «يَا سَيِّدُ، لَيْسَ رِجْلَيَّ فَقَطْ بَلْ أَيْضًا يَدَيَّ وَرَأْسِي».
10
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الَّذِي قَدِ اغْتَسَلَ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ إِلاَّ إِلَى غَسْلِ رِجْلَيْهِ، بَلْ هُوَ طَاهِرٌ كُلُّهُ. وَأَنْتُمْ طَاهِرُونَ وَلكِنْ لَيْسَ كُلُّكُمْ».
11
لأَنَّهُ عَرَفَ مُسَلِّمَهُ، لِذلِكَ قَالَ: «لَسْتُمْ كُلُّكُمْ طَاهِرِينَ».
12
فَلَمَّا كَانَ قَدْ غَسَلَ أَرْجُلَهُمْ وَأَخَذَ ثِيَابَهُ وَاتَّكَأَ أَيْضًا، قَالَ لَهُمْ: «أَتَفْهَمُونَ مَا قَدْ صَنَعْتُ بِكُمْ؟



اولا ولنفهم معني الثياب

عبري

من العهد القديم

خروج 28

4 وَهذِهِ هِيَ الثِّيَابُ الَّتِي يَصْنَعُونَهَا: صُدْرَةٌ وَرِدَاءٌ وَجُبَّةٌ وَقَمِيصٌ مُخَرَّمٌ وَعِمَامَةٌ وَمِنْطَقَةٌ. فَيَصْنَعُونَ ثِيَابًا مُقَدَّسَةً لِهَارُونَ أَخِيكَ وَلِبَنِيهِ لِيَكْهَنَ لِي.

(KJV) And these are the garments which they shall make; a breastplate, and an ephod, and a robe, and a broidered coat, a mitre, and a girdle: and they shall make holy garments for Aaron thy brother, and his sons, that he may minister unto me in the priest's office.

ثياب

garment

ملابس, كساء, لباس, ثوب, حلة, دثار, سربال

garment


اسْم : ثوب . كساء





عبري

(HOT) ואלה הבגדים אשׁר יעשׂו חשׁן ואפוד ומעיל וכתנת תשׁבץ מצנפת ואבנט ועשׂו בגדי־קדשׁ לאהרן אחיך ולבניו לכהנו־לי׃

H899

בּגד

beged

behg'-ed

From H898; a covering, that is, clothing; also treachery or pillage: - apparel, cloth (-es, -ing), garment, lap, rag, raiment, robe, X very [treacherously], vesture, wardrobe.

اي ان الثياب تعني ملابس بشكل روب او عباءة



ونستنتج من هذا ان الكلمه تعني الملابس بتفصيلها وبخاصه الروب الخارجي



وترتيبهم

خروج 29

5 وَتَأْخُذُ الثِّيَابَ وَتُلْبِسُ هَارُونَ الْقَمِيصَ وَجُبَّةَ الرِّدَاءِ وَالرِّدَاءَ وَالصُّدْرَةَ، وَتَشُدُّهُ بِزُنَّارِ الرِّدَاءِ،

6 وَتَضَعُ الْعِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ، وَتَجْعَلُ الإِكْلِيلَ الْمُقَدَّسَ عَلَى الْعِمَامَةِ،



اي اول شئ يلبسه فوق السروال ( ملابس داخليه ) هو القميص وبعدها جبة الرداء ثم الرداء ثم الصدره



















واثبات انه هناك ملابس داخليه

سفر الخروج 28: 42


وَتَصْنَعُ لَهُمْ سَرَاوِيلَ مِنْ كَتَّانٍ لِسَتْرِ الْعَوْرَةِ. مِنَ الْحَقَوَيْنِ إِلَى الْفَخْذَيْنِ تَكُونُ.



فعندما يذكر ان انسان يهودي خلع ثيابه يعني انه خلعع الرداء او الرداء والصدره ويكون لا زال مرتديا القميص ( الذي هو يشبه جلباب )واسفله السروال ( ملابس داخليه)



المعني اليوناني

4 قَامَ عَنِ الْعَشَاءِ، وَخَلَعَ ثِيَابَهُ، وَأَخَذَ مِنْشَفَةً وَاتَّزَرَ بِهَا،

G2440

ἱμάτιον

himation

him-at'-ee-on

Neuter of a presumed derivative of ἕννυμι hennumi (to put on); a dress (inner or outer): - apparel, cloke, clothes, garment, raiment, robe, vesture.



G2440

ἱμάτιον

himation

Thayer Definition:

1) a garment (of any sort)

1a) garments, i.e. the cloak or mantle and the tunic

2) the upper garment, the cloak or mantle

Part of Speech: noun neuter

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from a presumed derivative of ennumi (to put on)



اي ثياب او روب او عبايه (غطاء) او كساء خارجي

لهذا ترجمتها ثياب صحيح ومعناها روب خارجي

لذلك ترجمات انجليزيه قديمه وضحت اكثر مثل

(Bishops) He rose from supper, and layde asyde his vpper garmentes: And when he had taken a towel, he gyrded hym selfe.

رداؤه الخارجي

(Geneva) He riseth from supper, and layeth aside his vpper garments, and tooke a towel, and girded himselfe.

وتراجم حديثه ايضا

(CEV) So during the meal Jesus got up, removed his outer garment, and wrapped a towel around his waist.



(ESV) rose from supper. He laid aside his outer garments, and taking a towel, tied it around his waist.



(GNB) So he rose from the table, took off his outer garment, and tied a towel around his waist.



(ISV) got up from the table, removed his outer robe, and took a towel and fastened it around his waist.



(WNT) rose from the table, threw off His upper garments, and took a towel and tied it round Him.



واعتقد يكون بهذا اتضح انه خلع الرداء ( الروب ) الخارجي ليتمكن من سهولة الحركه



وصوره توضيحية





ثانيا موقف المسيح وقت الصلب

واوضح شئ قبلها

الحادثه تتكلم عن خميس العهد ليلة الجمعة العظيمه وبعد العشاء خرج مع تلاميذه الي بستان جثيماني ومنه قبض عليه وسلم للصلب

ونجد في الصلب انه كان يرتدي اربع قطع ثم القميص

يوحنا 19

19: 23 ثم ان العسكر لما كانوا قد صلبوا يسوع اخذوا ثيابه و جعلوها اربعة اقسام لكل عسكري قسما و اخذوا القميص ايضا و كان القميص بغير خياطة منسوجا كله من فوق



وهي الاجزاء

جُبَّةَ الرِّدَاءِ وَالرِّدَاءَ وَالصُّدْرَةَ، ُ زُنَّارِ الرِّدَاءِ والمنطقه

وكلهم اطلق عليهم ثيابه هذا غير القميص

وكلهم فوق القميص



ثالثا مواقف مشابهه تثبت ان خلع الثياب ليس معناها التعري



عهد قديم

سفر صموئيل الأول 18: 4


وَخَلَعَ يُونَاثَانُ الْجُبَّةَ الَّتِي عَلَيْهِ وَأَعْطَاهَا لِدَاوُدَ مَعَ ثِيَابِهِ وَسَيْفِهِ وَقَوْسِهِ وَمِنْطَقَتِهِ.

فهل وقف يوناثان ابن الملك عريان ؟

سفر حزقيال 26: 16


فَتَنْزِلُ جَمِيعُ رُؤَسَاءِ الْبَحْرِ عَنْ كَرَاسِيِّهِمْ، وَيَخْلَعُونَ جُبَبَهُمْ، وَيَنْزِعُونَ ثِيَابَهُمُ الْمُطَرَّزَةَ. يَلْبِسُونَ رَعْدَاتٍ، وَيَجْلِسُونَ عَلَى الأَرْضِ، وَيَرْتَعِدُونَ كُلَّ لَحْظَةٍ، وَيَتَحَيَّرُونَ مِنْكِ.

هل هذا امر بالعري ؟

سفر يونان 3: 6


وَبَلَغَ الأَمْرُ مَلِكَ نِينَوَى، فَقَامَ عَنْ كُرْسِيِّهِ وَخَلَعَ رِدَاءَهُ عَنْهُ، وَتَغَطَّى بِمِسْحٍ وَجَلَسَ عَلَى الرَّمَادِ.

فهل الملك بقي عريانا ثم لبس المسح ؟



سفر المكابيين الثاني 8: 35


فلما راى الذين كان يحتقرهم قد اذلوه بامداد الرب خلع ما عليه من الثياب الفاخرة وانساب في كبد البلاد منفردا كالابق حتى لحق بانطاكية وهو متفجع غاية التفجع لانقراض جيشه



فهل سار في البلاد عريانا ؟



عهد جديد

سفر أعمال الرسل 7: 58


وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ. وَالشُّهُودُ خَلَعُوا ثِيَابَهُمْ عِنْدَ رِجْلَيْ شَابٍّ يُقَالُ لَهُ شَاوُلُ.



رابعا هل الاتزار معناه انه كان عاريا ؟

لقد اخطأ من يظن ذلك لان



معني ازار

لسان العرب

وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً

أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.

اشدد به أَزري أَي ظهري



الصحاح في اللغة

وقوله تعالى: "اُشْدُدْ به أَزْري"، أي ظهري، ومَوضعَ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ.
وآزَرْتُ فلاناً، أي عاونْته.



وهنا يتضح ان معني اتزر اي ربطه بقوه علي الوسط دلاله علي العمل

وكما اوضحت في الصوره السابقه هو ان السيد المسيح اخذ منشفه وربطها حول وسطه فوق القميص وبدا يغسل ارجل التلاميذ ويجففهما بالمنشفه والصوره توضح الكيفية

وايضا هذا لا زال يعمل به حتي الان وايضا الكهنة في خميس العهد يفعلون ذلك . يخلعون العباية ويتزرون بالمنشفه فوق التونية ويغسلوا الارجل

وكل شئ طاهر للطاهرين



النقطه الخامسه وهي هامه جدا

هل العري لدرجة ظهور العوره مسموح لليهود ؟

بالطبع لا فهذا امر خطير جدا لديهم وغير مسموح بالمره والدليل ما حدث للعن حام ( الذي يمثل ثلث النسل في ايام نوح ) بسبب انه نظر لعورة ابيه

تكوين 9

21 وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ.
22
فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا.
23
فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا.
24
فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ،
25
فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ».
26
وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ.



وايضا الوصيه واضحه

سفر اللاويين 18: 6


«لاَ يَقْتَرِبْ إِنْسَانٌ إِلَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. أَنَا الرَّبُّ.



والعقاب يكون شديدا لمن خالف

28 فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ.
29
بَلْ كُلُّ مَنْ عَمِلَ شَيْئًا مِنْ جَمِيعِ هذِهِ الرَّجَسَاتِ تُقْطَعُ الأَنْفُسُ الَّتِي تَعْمَلُهَا مِنْ شَعْبِهَا.



فلذلك لن يسمحوا ان يحدث هذا في ارضهم

وايضا السيد المسيح لم يصنع ذلك بدليل انه هذا خطيه ومخالف للناموس وهو لم يستطع ان يبكته علي خطيه

إنجيل يوحنا 8: 46


مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ، فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟



ملخص ما قدمت

اولا معني الكلمات عبريا ويونانيا وانجليزيا وعربيا يوضح انه خلع عنه الرداء الخارجي

ثانيا للرد علي من قال اين الدليل ان السيد المسيح كان مرتديا قميص اسفل اثياب فقد اوضحت له من تسلسل الاحداث من العشاء حتي الصلب

ثالثا مواقف مشابهه تثبت ان خلع الثياب ليس معناه العري

رابعا معني الازار ليس ملابس داخليه

خامسا اثبات ان العري لليهود ده جريمه خطيره وغير مسموح حدوثها وعقوبتها خطيره ومخالف للناموس



الجزء الاسلامي الذي لم ارد ان اخوض فيه الا بسبب دخول المشكك اليه

واحتراما لمشاعر الكل سالتزم بوضع نص الاحاديث واقوال المفسرين المسلمين دون اي تعليق مني















ولمن يشكك في صحة الاحاديث

تصحيحها من موقع تيسير الوصول الي احاديث الرسول



أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل
الراوي: زيد بن ثابت  خلاصة الدرجة: حسن  المحدث: موفق الدين ابن قدامة  المصدر: الكافي  الصفحة أو الرقم: 1/391

240733 - أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإحرامه واغتسل
الراوي: زيد بن ثابت  خلاصة الدرجة: [حسن كما قال في المقدمة]  -  المحدث: ابن حجر العسقلاني  المصدر: هداية الرواة  الصفحة أو الرقم: 3/52

145811 - أنه رأى النبي تجرد لإهلاله و اغتسل
الراوي: زيد بن ثابت  خلاصة الدرجة: حسن  المحدث: الألباني  المصدر: إرواء الغليل  الصفحة أو الرقم: 149

11043 - إذا أتى أحدكم أهله فليستتر و لا يتجرد تجرد العيرين

40633 - أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل
الراوي: زيد بن ثابت  خلاصة الدرجة: صحيح  المحدث: الألباني  المصدر: صحيح الترمذي  الصفحة أو الرقم: 830

98086 - أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - تجرد لإحرامه واغتسل .
الراوي: زيد بن ثابت  خلاصة الدرجة: صحيح  المحدث: الألباني  المصدر: مشكاة المصابيح  الصفحة أو الرقم: 2480



12543 - أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل
الراوي: زيد بن ثابت  خلاصة الدرجة: حسن غريب  المحدث: الترمذي  المصدر: سنن الترمذي  الصفحة أو الرقم: 830



9515 - عن أبي الطفيل وذكر بناء الكعبة في الجاهلية قال فهدمتها قريش وجعلوا يبنونها بحجارة الوادي تحملها قريش على رقابها فرفعوها في السماء عشرين ذراعا فبينا النبي صلى الله عليه وسلم يحمل حجارة من أجياد وعليه نمرة فضاقت عليه النمرة فذهب يضع النمرة على عاتقه فيرى عورته من صغر النمرة فنودي يا محمد خمر وفي رواية لا تكشف عورتك فما رؤي عريانا بعد ذلك
الراوي: أبو الطفيل عامر بن واثلة  خلاصة الدرجة: إسناده صحيح  المحدث: الألباني  المصدر: السلسلة الصحيحة  الصفحة أو الرقم: 5/492



234019 - عن أبي الطفيل قال كانت الكعبة في الجاهلية مبنية بالرضم وكانت قدر ما يفتحهما العناق وكانت غير مسقوفة وإنما توضع ثيابها عليها ثم تسدل سدلا عليها وكان الركن الأسود موضوعا على سورها تأدبا وكانت ذات ركنين كهيأة الحلقة فأقبلت سفينة من أرض الروم حتى إذا كانوا قريبا من جدة تكسرت السفينة فخرجت قريش ليأخذوا خشبها فوجدوا روميا عندها فأخذوا الخشب أعطاهم إياه وكانت السفينة تريد الجليثية وكان الرومي الذي في السفينة نجارا فقدموا وقدموا بالرومي فقالت قريش نبني بهذا الخشب الذي في السفينة بيت ربنا فلما أرادوا هدمه إذا هم بحية على سور البيت مثل قطعة الحائر سوداء الظهر بيضاء البطن فجعلت كلما دنا أحد إلى البيت ليهدمه أو ليأخذ من حجارته سعت إليه فاتحة فاها فاجتمعت قريش عند المقام فعجوا إلى الله عز وجل فقالوا ربنا لم نرع أردنا تشريف بيتك وترتيبه فإن كنت ترضى بذلك فافعل ما بدا لك فسمعوا خوارا في السماء فإذا هم بطائر أسود الظهر أبيض البطن والرجلين أعظم من البشر فغرز مخاليبه في رأس الحية حتى انطلق بها يجر ذنبها أعظم من كذا وكذا ساقطا فانطلق نحو أجناد فهدمتها قريش وجعلوا يبنونها بحجارة الوادي تحملها قريش على رقابها فرفعوها في السماء عشرين ذراعا فبينا النبي صلى الله عليه وسلم يحمل حجارة من أجناد وعليه نمرة فضاقت عليه النمرة فذهب يضع النمرة على عاتقه فترى عورته من صغر النمرة فنودي يا محمد خمر عورتك فلم ير عريانا بعد ذلك وكان يرى بين بناء الكعبة وبين ما أنزل عليه خمس سنين وبين مخرجه وبنيانها خمس عشرة سنة
الراوي: أبو الطفيل  خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح  المحدث: الهيثمي  المصدر: مجمع الزوائد  الصفحة أو الرقم: 3/292



32127 - عن أم عاصم امرأة عتبة بن فرقد السلمي رضي الله تعالى عنه قالت : كنا عند عتبة بن فرقد أربع نسوة فكانت كل امرأة منا تجتهد في الطيب لتكون أطيب ريحا من صاحبتها وكان عتبة لا يمس طيبا إلا أن يمس دهنا يمس به لحيته وهو مع ذلك أطيب ريحا منا وكان إذا خرج إلى الناس قال الناس : ما رأينا أطيب ريحا ما شممنا ريحا أطيب من ريح عتبة فسألته عن ذلك ؟ فقلت له يوما : إنا لنجتهد في الطيب ولأنت أطيب منا ريحا فمم ذاك ؟ فقال : أخذني الشرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته فشكوت إليه ذلك فأمرني أن أتجرد فتجردت وقعدت بين يديه وجعلت وألقيت ثوبي على فرجي فنفث في يده ومسح ظهري وبطني بيده فعبق بي هذا الطيب من يومئذ
الراوي: عتبة بن فرقد السلمي  خلاصة الدرجة: حسن رجاله موثقون  المحدث: ابن حجر العسقلاني  المصدر: الأمالي المطلقة  الصفحة أو الرقم: 6



228441 - كنا عند عتبة أربع نسوة ما منا امرأة إلا وهي تجتهد في الطيب لتكون أطيب من صاحبتها وما يمس عتبة الطيب إلا أن يمس دهنا يمسح لحيته وهو أطيب ريحا منا وكان إذا خرج إلى الناس قالوا ما شممنا ريحا أطيب من ريح عتبة فقلت له يوما إنا لنجتهد في الطيب ولأنت أطيب ريحا منا فمم ذاك فقال أخذني السرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكوت ذلك إليه فأمرني أن أتجرد فتجردت وقعدت بين يديه وألقيت ثوبي على فرجي فنفث في يده ثم وضع يده على ظهري وبطني فعبق بي هذا الطيب من يومئذ
الراوي: فرقد بن عتبة  خلاصة الدرجة: رجال الأوسط رجال الصحيح غير أم عاصم فإني لم أعرفها  المحدث: الهيثمي  المصدر: مجمع الزوائد  الصفحة أو الرقم: 8/285

242660 - عن أم عاصم امرأة عتبة بن فرقد قال كنا عند عتبة أربع نسوة ما منا امرأة إلا وهي تجتهد في الطيب لتكون أطيب من صاحبتها وما يمس عتبة الطيب وهو أطيب ريحا منا وكان إذا خرج إلى الناس قالوا ما شممنا ريحا أطيب من ريح عتبة فقلنا له في ذلك قال أخذني الشرى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكوت ذلك إليه فأمرني أن أتجرد فتجردت وقعدت بين يديه وألقيت ثوبي على فرجي فنفث في يده ثم وضع يده على ظهري وبطني فعبق بي هذا الطيب من يومئذ
الراوي: عتبة بن فرقد  خلاصة الدرجة: إسناده جيد  المحدث: السيوطي  المصدر: الخصائص الكبرى  الصفحة أو الرقم: 2/84



فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عريانا يجر ثوبه والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده فاعتنقه وقبله
الراوي: عائشة  خلاصة الدرجة: [حسن كما قال في المقدمة]  -  المحدث: ابن حجر العسقلاني  المصدر: هداية الرواة  الصفحة أو الرقم: 4/329

صحيح مسلم 1494



وكما قلت لا تعليق الا ان اعتزر عن هذه الالفاظ في الكتب الاسلاميه



والمجد لله دائما