«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي الغاز الاعمار الجزء الخامس

Holy_bible_1

الشبهة



فى اثناء تتبعى لتاريخ ملوك يهوذا واسرائيل فى الكتاب المقدس وجدت مجموعه جديده من الالغاز فدعونا نتتبعها خطوه بخطوه

سفر الملوك الثاني 23:14

فِي السَّنَةِ الْخَامِسَةَ عَشَرَةَ لأَمَصْيَا بْنِ يُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَرُبْعَامُ بْنُ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ سَنَةً.

اى ان فى السنه ال 15 من ملك امصيا على يهوذا ملك يربعام على اسرائيل وملك لمدة 41 سنه

سفر الملوك الثاني 13:13

ثُمَّ اضْطَجَعَ يُوآشُ مَعَ آبَائِهِ، وَجَلَسَ يَرُبْعَامُ عَلَى كُرْسِيِّهِ. وَدُفِنَ يُوآشُ فِي السَّامِرَةِ مَعَ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ.

اى ان يربعام لم يملك الا بعد موت يؤاش ابيه

سفر الملوك الثاني 17:14

وَعَاشَ أَمَصْيَا بْنُ يُوآشَ مَلِكُ يَهُوذَا بَعْدَ وَفَاةِ يَهُوآشَ بْنِ يَهُوأَحَازَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً

اى ان امصيا عاش لمدة 15 سنه بعد وفاة يؤاش وتولى يربعام

اى ان امصيا مات فى السنه ال15 من ملك يربعام

سفر الملوك الثاني 21:14

وَأَخَذَ كُلُّ شَعْبِ يَهُوذَا عَزَرْيَا، وَهُوَ ابْنُ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً، وَمَلَّكُوهُ عِوَضًا عَنْ أَبِيهِ أَمَصْيَا.

عزريا ابن امصيا ملك خلفا لابيه وهو ابن 16 سنه

سفر الملوك الثاني 29:14

ثُمَّ اضْطَجَعَ يَرُبْعَامُ مَعَ آبَائِهِ، مَعَ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ، وَمَلَكَ زَكَرِيَّا ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

اى ان زكريا ابن يربعام ملك على اسرائيل بعد وفاة ابيه مباشرة

الى هنا الكلام جميل ومنطقى ولكن ستحث عدة الغاز الان

اللغز الاول

من الطبيعى ان عزريا يملك فى السنه الخامسة عشر من ملك يربعام ولكن دعونا ماذا قال الكتاب

سفر الملوك الثاني 1:15

فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَرُبْعَامَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ عَزَرْيَا بْنُ أَمَصْيَا مَلِكِ يَهُوذَا.

اى انه ملك فى السنه ال27 من ملك يربعام اى ان هناك فجوه زمنيه قدرها 12 سنه فى ملك يهوذا

قد يبرربعض الاشخاص ان عزريا ملك وهو فى سن 16 سنه اى ان ابوه امصيا مات وعزريا عنده 4 سنوات وبالتالى قد يكون هناك سلطه انتقاليه او مثل هذا القبيل ولكن هذا خطا لعدة اسباب

اولا

لا يوجد نص يقول ان هناك سلطه انتقاليه بين موت امصيا وملك عزريا او مثل هذا القبيل

ثانيا

اذا سلمنا جدلا ان عزريا ملك فى السنه ال27 من ملك يربعام فان هذا سيؤدى ان يربعام مات و ابنه زكريا سيملك فى السنه ال 14 من ملك عزريا لان يربعام ملك 41 سنه كما اشرنا سابقا

41 – 27 = 14 موت يربعام وتولى زكريا ابنه

وهذا هو الطبيعى فى هذه الحاه ولكن دعونا نرى الاجابه من الكتاب

سفر الملوك الثاني 8:15

فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زَكَرِيَّا بْنُ يَرُبْعَامَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّةَ أَشْهُرٍ

اى ان فى السنه ال 38 من ملك عزريا مات يربعام وتولى زكريا ابنه الملك وذا يعنى ان عزريا كان يملك قبل السنه السابعه والعشرين من ملك يربعام بل وفقا لهذا العدد نجد انه قد ملك عزريا فى السنه الثالثه من ملك يربعام يعنى عزريا كان ملك على يهوذا قبل ولادته ب8 سنوات هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اللغز الثانى

ماهى الفتره الزمنيه بين ملك عزريا وموت يربعام وتولى زكريا ابنه

لنرى الاجابه

سفر الملوك الثاني 8:15

فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زَكَرِيَّا بْنُ يَرُبْعَامَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّةَ أَشْهُرٍ.

اى ان الفتره هى 38 سنه

ولكن هل هذه هى الاجابه الوحيده دعونا نكمل

سفر الملوك الثاني 1:15

فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَرُبْعَامَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ عَزَرْيَا بْنُ أَمَصْيَا مَلِكِ يَهُوذَا.

مَلَكَ يَرُبْعَامُ بْنُ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ سَنَةً

اى ان الفتره بين ملك عزريا ووفاة يربعام وتولى زكريا هى

41 – 27 = 14

اى ان الفتره هى 14 سنه

وهناك اجابه ثالثه وهى

امصيا مات فى السنه الخامسة عشر ليربعام راجع ملوك ثانى 17:14

وملك يربعام لمدة 41 سنه كما اشرنا سابقا

اذن الفتره بين وفاة امصيا وتولى ابنه عزريا مباشرة وموت يربعام وتولى ابنه زكريا مباشرة هى 26 سنه



الرد



فكره سريعه توضيحية ساكررها كل مرة لان في الاعاده افادة

جزء من السنه ( حتي لو شهر واحد ) في الفكر اليهودي تعتبر سنه

الملوك الذي شغلتهم حروب في اواخر ايامهم جعلوا ابناؤهم ملوك في اثناء فترة حكمهم فكلمة تولي الحكم لا يعني بالضروره موت ابيه بل قد يكون ابيه لازال الملك الاول والابن الملك الثاني وبعد موت الاب يتولي الابن العرش رسميا

واضيف نقطه اخري هامه وهي اختلاف التقاويم لانه بدا كثيرا من التقويم من عمر الملك او من بداية حكم الملك او من بداية حكم موسس الاسره الذي يكون الاب او الجد وهذه التقاويم تفاوتت في بدايتها فهي لم تبدا كلها بشهر يناير علي سبيل المثال ولكن البعض بدا في اشهر مختلفة فيكون بداية سنه لمملكة يهوذا يمثل منتصف او نهاية سنه في مملكة اسرائيل ويكون منتصف او نهاية السنه العاشره مثلا في يهوذا تمثل بداية السنه الحادية عشر من اسرائيل ( كمثال توضيحي ) وهو ما يجعل البعض من الذين غرضهم التشكيك يدعون ان هناك اختلاف في السنين

وايضا للتقاويم ممكن تبدا من نقاط هامة مثل بداية مملكة معينة مثل مملكة اسرائيل التب بدات بحكم يربعام واخذت عاصمه جديده



ما يقال عنه اللغز الاول




سفر الملوك الثاني 23:14

فِي السَّنَةِ الْخَامِسَةَ عَشَرَةَ لأَمَصْيَا بْنِ يُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَرُبْعَامُ بْنُ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ سَنَةً.


وهذا حقيقي بناء علي تاريخ الملوك لان امصيا ملك في السنه الثانية ليهواش


سفر الملوك الثاني 14: 1


فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِيُوآشَ بْنِ يَهُوأَحَازَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ أَمَصْيَا بْنُ يُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا.


وحكم ليواش ستة عشر سنه فيكون يربعام ملك في السنه الخامسه عشر لامصيا


العدد التالي

سفر الملوك الثاني 13:13

ثُمَّ اضْطَجَعَ يُوآشُ مَعَ آبَائِهِ، وَجَلَسَ يَرُبْعَامُ عَلَى كُرْسِيِّهِ. وَدُفِنَ يُوآشُ فِي السَّامِرَةِ مَعَ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ.


يربعام فعلا ملك رسميا بعد موت ابيه ولكن يربعام كان حكم مع ابيه اثني عشرة سنه وفي السنه الثالثة عشر مات ابيه فتولي رسميا

وما يثبت ذلك ان نهاية حكمه كانت في زمن عزريا وليس في زمن يوثام


سفر الملوك الثاني 17:14

وَعَاشَ أَمَصْيَا بْنُ يُوآشَ مَلِكُ يَهُوذَا بَعْدَ وَفَاةِ يَهُوآشَ بْنِ يَهُوأَحَازَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً


وتعني بالفعل امصيا عاش خمسة عشر سنه بعد وفاة يهواش وهي تكررت مرة اخري


سفر أخبار الأيام الثاني 25: 25


وَعَاشَ أَمَصْيَا بْنُ يُوآشَ مَلِكُ يَهُوذَا بَعْدَ مَوْتِ يُوآشَ بْنِ يَهُوآحَازَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً.


وهو حكم تسع وعشرين سنه


سفر أخبار الأيام الثاني 25: 1

1 مَلَكَ أَمَصْيَا وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً، وَمَلَكَ تِسْعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ يَهُوعَدَّانُ مِنْ أُورُشَلِيمَ.


ويكون فعلا ملك بعد بداية يربعام رسميا 15 سنه ولكنه ملك بعد ان بدا يربعام مع ابيه بما هو يزيد عن سبعه وعشرين سنه


والعدد التالي


سفر الملوك الثاني 21:14

وَأَخَذَ كُلُّ شَعْبِ يَهُوذَا عَزَرْيَا، وَهُوَ ابْنُ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً، وَمَلَّكُوهُ عِوَضًا عَنْ أَبِيهِ أَمَصْيَا.


ويوضح ان عزريا لم يشترك مع ابيه لصغر سنه


سفر الملوك الثاني 29:14

ثُمَّ اضْطَجَعَ يَرُبْعَامُ مَعَ آبَائِهِ، مَعَ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ، وَمَلَكَ زَكَرِيَّا ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.


وايضا يتكلم عن فترة حكم زكريا رسميا


يقول المشكك


من الطبيعى ان عزريا يملك فى السنه الخامسة عشر من ملك يربعام ولكن دعونا ماذا قال الكتاب


وهذا خطأ لانه تجاهل الفترة التي حكم فيها يربعام مع ابيه كما اوضحت سابقا وهي فوق الاثني عشر سنه وفي السنه الثالثه عشر ملك رسميا بعد وفاة ابيه


سفر الملوك الثاني 1:15

فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَرُبْعَامَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ عَزَرْيَا بْنُ أَمَصْيَا مَلِكِ يَهُوذَا.


ويكون ان المشكك فهم خطأ والتعبير الكتابي دقيق جدا كما اوضحت

وللتاكد ارجو مراجعة ملف جدول اعمار الملوك


ويكون كلامه التالي


اى انه ملك فى السنه ال27 من ملك يربعام اى ان هناك فجوه زمنيه قدرها 12 سنه فى ملك يهوذا


خطا لانه هذه ليسة فجوه ولكن كما وضحت هي فترة اشتراك يربعام مع ابيه


ويقفز المشكك الي استنتاجات خطأ لانها بنيت علي خطأ


قد يبرر بعض الاشخاص ان عزريا ملك وهو فى سن 16 سنه اى ان ابوه امصيا مات وعزريا عنده 4 سنوات وبالتالى قد يكون هناك سلطه انتقاليه او مثل هذا القبيل ولكن هذا خطا لعدة اسباب

اولا

لا يوجد نص يقول ان هناك سلطه انتقاليه بين موت امصيا وملك عزريا او مثل هذا القبيل


فعلا لاتوجد مرحله انتقالية كما اوضحت


ثانيا

اذا سلمنا جدلا ان عزريا ملك فى السنه ال27 من ملك يربعام فان هذا سيؤدى ان يربعام مات و ابنه زكريا سيملك فى السنه ال 14 من ملك عزريا لان يربعام ملك 41 سنه كما اشرنا سابقا

41 - 27 = 14 موت يربعام وتولى زكريا ابنه


ويكون كل هذه الاستنتاجات الكثيره كلها خطا وليس لها اساس بسبب تجاهل فترة الاثني عشر سنة من امصيا 2 + اشتراك يربعام مع ابيه 12 + يربعام لوحده 13 = 27 وهو بهذا صحيح

ويبدا يكمل سلسلة الاستنتاجات الخاطئه فيقول


وهذا هو الطبيعى فى هذه الحاه ولكن دعونا نرى الاجابه من الكتاب


سفر الملوك الثاني 8:15

فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زَكَرِيَّا بْنُ يَرُبْعَامَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّةَ أَشْهُرٍ


وبناء علي ما قدمت سابقا هذا صحيح

لان بداية عزريا رسميا = 27 ليربعام ولكن عزريا كما اوضحت كان في السنه الرابعه وعشرين من حكم ابيه لانه حكم فتره طويله

ومن السنه السابعه والعشرين كما اوضحت للواحده واربعين هي 14 سنه

فيكون 24 + 14 = 38

ويكون بهذا التعبير الكتابي دقيق جدا

وانتهي حكمه 41


اى ان فى السنه ال 38 من ملك عزريا مات يربعام وتولى زكريا ابنه الملك وذا يعنى ان عزريا كان يملك قبل السنه السابعه والعشرين من ملك يربعام بل وفقا لهذا العدد نجد انه قد ملك عزريا فى السنه الثالثه من ملك يربعام يعنى عزريا كان ملك على يهوذا قبل ولادته ب8 سنوات


وهذا ما اثبت خطؤه كما بينت سابقا



ما يقال عنه اللغز الثاني



الاعداد



سفر الملوك الثاني 8:15

فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِعَزَرْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ زَكَرِيَّا بْنُ يَرُبْعَامَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّةَ أَشْهُرٍ.


وهذا ما شرحته سابقا


ولكنه يقرنه بعدد اخر ويقول انه ليس الاجابه الوحيده


اى ان الفتره هى 38 سنه

ولكن هل هذه هى الاجابه الوحيده دعونا نكمل


سفر الملوك الثاني 1:15

فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَرُبْعَامَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ عَزَرْيَا بْنُ أَمَصْيَا مَلِكِ يَهُوذَا.

مَلَكَ يَرُبْعَامُ بْنُ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ سَنَةً


وهذا ما وضحته سابقا انه ملك رسميا بالفعل في السنه السابعه والعشرين ليربعام بعد وفات والده امصيا ولكنه ملك مع ابيه امصيا ثلاثه وعشرين سنه


ولكنه لم يدرك ذلك ففرض فرضيه خطأ فقال


اى ان الفتره بين ملك عزريا ووفاة يربعام وتولى زكريا هى

41 – 27 = 14

اى ان الفتره هى 14 سنه


وهي بالفعل اربعة عشر سنه كما اوضحت سابقا لكنها لاتختلف عن السابقه


وهناك اجابه ثالثه وهى

امصيا مات فى السنه الخامسة عشر ليربعام راجع ملوك ثانى 17:14

وملك يربعام لمدة 41 سنه كما اشرنا سابقا

اذن الفتره بين وفاة امصيا وتولى ابنه عزريا مباشرة وموت يربعام وتولى ابنه زكريا مباشرة هى 26 سنه



والعدد يقول

سفر الملوك الثاني 17:14

وَعَاشَ أَمَصْيَا بْنُ يُوآشَ مَلِكُ يَهُوذَا بَعْدَ وَفَاةِ يَهُوآشَ بْنِ يَهُوأَحَازَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً



وهو يتفق علي ما قدمت ولكنه تجاهل فترة حكمه مع ابيه

وبهذا لايكون فيه اختلاف اطلاقا



والمجد لله دائما