«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي:- هل اخطأ الانجيل في اسم المدينه التي اخرج السيد المسيح بجانبها الارواح الشريره ؟

Holy_bible_1

وفي البداية اوضح انني لست طرف في خلاف وصراع الخرائط وما ساقدمه هنا هو فقط ملخص توضيحي لا ارد فيه علي اي طرف 

 

في قصة شفاء السيد المسيح للمجنون الذي عليه روح شريره 

الشبهة 

هل هم مجنونان ام مجنون واحد 

ثانيا هل المكان جدرا ام جرجسا ام جرسا ؟

ثالثا اختلاف المخطوطات والتحريف ؟

 

الرد 

 

لنقراء الاعداد بدقه 

 

متي 8

1 وَلَمَّا نَزَلَ مِنَ الْجَبَلِ تَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ.

جبل الموعظه علي الجبل ومكانه علي الخريطة 

C:\Documents and Settings\Administrator\Desktop\2.bmp
2 وَإِذَا أَبْرَصُ قَدْ جَاءَ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: «يَا سَيِّدُ، إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي».
3 فَمَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَلَمَسَهُ قَائِلاً: «أُرِيدُ، فَاطْهُرْ!». وَلِلْوَقْتِ طَهُرَ بَرَصُهُ.
4 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «انْظُرْ أَنْ لاَ تَقُولَ لأَحَدٍ. بَلِ اذْهَبْ أَرِ نَفْسَكَ لِلْكَاهِنِ، وَقَدِّمِ الْقُرْبَانَ الَّذِي أَمَرَ بِهِ مُوسَى شَهَادَةً لَهُمْ».
5 وَلَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ كَفْرَنَاحُومَ، جَاءَ إِلَيْهِ قَائِدُ مِئَةٍ يَطْلُبُ إِلَيْهِ

كفر ناحوم هو شمال غرب بحيرة الجليل

http://bibleatlas.org/region/capernaum.jpg


6 وَيَقُولُ: «يَا سَيِّدُ، غُلاَمِي مَطْرُوحٌ فِي الْبَيْتِ مَفْلُوجًا مُتَعَذِّبًا جِدًّا».
7 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا آتِي وَأَشْفِيهِ».
8 فَأَجَابَ قَائِدُ الْمِئَةِ وَقَالَ: «يَا سَيِّدُ، لَسْتُ مُسْتَحِقًّا أَنْ تَدْخُلَ تَحْتَ سَقْفِي، لكِنْ قُلْ كَلِمَةً فَقَطْ فَيَبْرَأَ غُلاَمِي.
9 لأَنِّي أَنَا أَيْضًا إِنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ. لِي جُنْدٌ تَحْتَ يَدِي. أَقُولُ لِهذَا: اذْهَبْ! فَيَذْهَبُ، وَلآخَرَ: اءْيتِ! فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِيَ: افْعَلْ هذَا! فَيَفْعَلُ».
10 فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ تَعَجَّبَ، وَقَالَ لِلَّذِينَ يَتْبَعُونَ: «اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ أَجِدْ وَلاَ فِي إِسْرَائِيلَ إِيمَانًا بِمِقْدَارِ هذَا!
11 وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِب وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ،
12 وَأَمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ».
13 ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ: «اذْهَبْ، وَكَمَا آمَنْتَ لِيَكُنْ لَكَ». فَبَرَأَ غُلاَمُهُ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ.
14 وَلَمَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ بُطْرُسَ، رَأَى حَمَاتَهُ مَطْرُوحَةً وَمَحْمُومَةً،
15 فَلَمَسَ يَدَهَا فَتَرَكَتْهَا الْحُمَّى، فَقَامَتْ وَخَدَمَتْهُمْ.
16 وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ قَدَّمُوا إِلَيْهِ مَجَانِينَ كَثِيرِينَ، فَأَخْرَجَ الأَرْوَاحَ بِكَلِمَةٍ، وَجَمِيعَ الْمَرْضَى شَفَاهُمْ،
17 لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الْقَائِلِ: «هُوَ أَخَذَ أَسْقَامَنَا وَحَمَلَ أَمْرَاضَنَا».
18 وَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ جُمُوعًا كَثِيرَةً حَوْلَهُ، أَمَرَ بِالذَّهَاب إِلَى الْعَبْرِ.

يعبر البحيرة 
19 فَتَقَدَّمَ كَاتِبٌ وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي».
20 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لِلثَّعَالِب أَوْجِرَةٌ وَلِطُيُورِ السَّمَاءِ أَوْكَارٌ، وَأَمَّا ابْنُ الإِنْسَانِ فَلَيْسَ لَهُ أَيْنَ يُسْنِدُ رَأْسَهُ».
21 وَقَالَ لَهُ آخَرُ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: «يَا سَيِّدُ، ائْذَنْ لِي أَنْ أَمْضِيَ أَوَّلاً وَأَدْفِنَ أَبِي».
22 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اتْبَعْنِي، وَدَعِ الْمَوْتَى يَدْفِنُونَ مَوْتَاهُمْ».
23 وَلَمَّا دَخَلَ السَّفِينَةَ تَبِعَهُ تَلاَمِيذُهُ.

سفينة صيد صغيره شراعية في بحيرة طبرية 
24 وَإِذَا اضْطِرَابٌ عَظِيمٌ قَدْ حَدَثَ فِي الْبَحْرِ حَتَّى غَطَّتِ الأَمْوَاجُ السَّفِينَةَ، وَكَانَ هُوَ نَائِمًا.
25 فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَأَيْقَظُوهُ قَائِلِينَ: «يَا سَيِّدُ، نَجِّنَا فَإِنَّنَا نَهْلِكُ!»
26 فَقَالَ لَهُمْ: «مَا بَالُكُمْ خَائِفِينَ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ؟» ثُمَّ قَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ، فَصَارَ هُدُوٌ عَظِيمٌ.

يقال عليها بحر الجليل 
27 فَتَعَجَّبَ النَّاسُ قَائِلِينَ: «أَيُّ إِنْسَانٍ هذَا؟ فَإِنَّ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ جَمِيعًا تُطِيعُهُ!».
28 وَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْعَبْرِ إِلَى كُورَةِ الْجِرْجَسِيِّينَ، اسْتَقْبَلَهُ مَجْنُونَانِ خَارِجَانِ مِنَ الْقُبُورِ هَائِجَانِ جِدًّا، حَتَّى لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَجْتَازَ مِنْ تِلْكَ الطَّرِيقِ.

هو جاء الي العبر وهي كلمت تعني الي الجانب الاخر فهو لايزال علي الشاطئ وليس في داخل مدينة . وهو لم يقل مدينة ولكن كورة التي تعني منطقه اي مدينه وتوابعها 

وكلمة كورة في اليوناني هنا كوران 

G5561

χώρα

chōra

kho'-rah

Feminine of a derivative of the base of G5490 through the idea of empty expanse; room, that is, a space of territory (more or less extensive; often including its inhabitants): - coast, county, fields, grounds, land, region. Compare G5117.

كلمة مؤنث مشتقة من قاعدة كاسما التي تعني فضاء 5490 وهي من فكرة فسحة فارغة وغرفة بمعني مساحة من الارض . ساحل مقاطعه حقول ارض خالية ارض منطقة . قارن بكلمة توبوس التي تعني منطقة او شاطئ 5117 

فكورة جرجسيين هو تعبير عن مساحة ارض فضاء بجوار الشاطئ وليس المدينة نفسها وهذا ايضا ليس اسم مدينه ولكن اسم شعب يسكن هذه المنطقه ( وساعود الي ذلك في الجزء اللغوي )

29 وَإِذَا هُمَا قَدْ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ؟ أَجِئْتَ إِلَى هُنَا قَبْلَ الْوَقْتِ لِتُعَذِّبَنَا؟»

نلاحظ انه رغم ان الكلام عن اثنين الا ان الكلام سنلاحظ انه تحول الي واحد الذي به شياطين كثيرين. واول ملاحظة ان العبري ليس به مثني بل مفرد وجمع فالعدد في العبري صرخوا قائلين. فالذين صرخوا هم الشياطين وليس المجنونان بالمثني ( هذا ما فهمته من العدد ) 

30 وَكَانَ بَعِيدًا مِنْهُمْ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى.
31 فَالشَّيَاطِينُ طَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «إِنْ كُنْتَ تُخْرِجُنَا، فَأْذَنْ لَنَا أَنْ نَذْهَبَ إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ».

الشياطين الكثيره الذي يتضح فيما بعد انهم لجئون للمجنون الاشرس هم الذين صرخوا. اذا متي البشير رغم انه ذكر اثنين الا ان سياق الكلام اكد انه يتكلم عن مجنون واحد به شياطين كثيرة تتكلم وهو الذي سنري ان المبشرين مرقس ولوقا سيركزوا عليه
32 فَقَالَ لَهُمُ: «امْضُوا». فَخَرَجُوا وَمَضَوْا إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ، وَإِذَا قَطِيعُ الْخَنَازِيرِ كُلُّهُ قَدِ انْدَفَعَ مِنْ عَلَى الْجُرُفِ إِلَى الْبَحْرِ، وَمَاتَ فِي الْمِيَاهِ.

اندفع الي قطعه صخريه مرتفعه تطل علي البحيره وهذا سيساعدنا في تحديد المنطقه بدقه 

ويوضح الانجيل انه بحر الجليل وليس نهر او شئ اخر بل نفس البحر الذي عبره السيد المسيح بالسفينة
33 أَمَّا الرُّعَاةُ فَهَرَبُوا وَمَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ، وَأَخْبَرُوا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَعَنْ أَمْرِ الْمَجْنُونَيْنِ.

ويتضح لنا انهم خارج المدينه فهم في مكان رعي الخنازير والذي يؤكد ذلك ان العدد يقول انهم مضوا الي المدينه اي انهم خارج المدينة ومضوا اليها. ولهذا التعبير كورة كان دقيق 
34 فَإِذَا كُلُّ الْمَدِينَةِ قَدْ خَرَجَتْ لِمُلاَقَاةِ يَسُوعَ. وَلَمَّا أَبْصَرُوهُ طَلَبُوا أَنْ يَنْصَرِفَ عَنْ تُخُومِهِمْ.

وايضا تعبير كل المدينة قد خرجت تؤكد ان الرب يسوع المسيح كان اصلا خارج المدينه علي مقربة من الشاطئ. 

من هذا نفهم ان من يتحجج بمكان المدينة كحجة علي ان الكتاب اخطأ هو الذي اخطأ لان متي البشير لم يقل داخل المدينه ولكن كورة

 

مرقس 

3: 7 فانصرف يسوع مع تلاميذه الى البحر و تبعه جمع كثير من الجليل و من اليهودية 

فالمسيح عند بحر الجليل من الناحية الغربية 

4: 1 و ابتدا ايضا يعلم عند البحر فاجتمع اليه جمع كثير حتى انه دخل السفينة و جلس على البحر و الجمع كله كان عند البحر على الارض 

هو في مركب علي مقربة من شاطئ بحر الجليل من الناحية الغربية 

4: 35 و قال لهم في ذلك اليوم لما كان المساء لنجتز الى العبر 

4: 36 فصرفوا الجمع و اخذوه كما كان في السفينة و كانت معه ايضا سفن اخرى صغيرة 

4: 37 فحدث نوء ريح عظيم فكانت الامواج تضرب الى السفينة حتى صارت تمتلئ 

4: 38 و كان هو في المؤخر على وسادة نائما فايقظوه و قالوا له يا معلم اما يهمك اننا نهلك 

4: 39 فقام و انتهر الريح و قال للبحر اسكت ابكم فسكنت الريح و صار هدوء عظيم 

4: 40 و قال لهم ما بالكم خائفين هكذا كيف لا ايمان لكم 

4: 41 فخافوا خوفا عظيما و قالوا بعضهم لبعض من هو هذا فان الريح ايضا و البحر يطيعانه 

فهو بمركب هو وتلاميذه عبروا بحر الجليل من الشاطئ الغربي الي الشاطئ الشرقي 

5

1 وَجَاءُوا إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ.

عبر البحر اي انه عبر البحيرة بمركب. ومره اخري لا يذكر اسم مدينة ولكن يتكلم عن جنسية البشر الذين يعيشون في هذه المنطقة فهم جدريين وليس مدينة جدرة.  
2 وَلَمَّا خَرَجَ مِنَ السَّفِينَةِ لِلْوَقْتِ اسْتَقْبَلَهُ مِنَ الْقُبُورِ إِنْسَانٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ،

تاكيد انه كان في سفينة ليعبر البحيرة. ثم خرج من البحيرة الي الشاطئ . وتعبير للوقت اي مباشره اي قبل ان يمضي ويدخل الي المدينة  

3 كَانَ مَسْكَنُهُ فِي الْقُبُورِ، وَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَرْبِطَهُ وَلاَ بِسَلاَسِلَ،

ونلاحظ ان الذي يبيت في القبور انسان واحد من الاثنين. كان هناك مجنونان فالاخطر هو ساكن القبور.

ويحدد ايضا ان المنطقه جانب الشاطئ وبجانب منطقه جبليه وبجانب قبور 
4 لأَنَّهُ قَدْ رُبِطَ كَثِيرًا بِقُيُودٍ وَسَلاَسِلَ فَقَطَّعَ السَّلاَسِلَ وَكَسَّرَ الْقُيُودَ، فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يُذَلِّلَهُ.

ويوضح العدد ان الثاني كانوا يستطيعون ان يتحكموا به ويمضوا به الي المدينة اما الذي به لاجئون كان لا يستطيع احد ان يتحكم فيه وهو الاخطر 
5 وَكَانَ دَائِمًا لَيْلاً وَنَهَارًا فِي الْجِبَالِ وَفِي الْقُبُورِ، يَصِيحُ وَيُجَرِّحُ نَفْسَهُ بِالْحِجَارَةِ.
6 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ مِنْ بَعِيدٍ رَكَضَ وَسَجَدَ لَهُ،
7 وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي!»
8 لأَنَّهُ قَالَ لَهُ: «اخْرُجْ مِنَ الإِنْسَانِ يَا أَيُّهَا الرُّوحُ النَّجِسُ».
9 وَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَأَجَابَ قِائِلاً: «اسْمِي لَجِئُونُ، لأَنَّنَا كَثِيرُونَ».

وهنا يكمل ما قدمه متي البشير بان الشياطين تصرخ فهو كتيبة الشياطين بالمجنون الاول 
10 وَطَلَبَ إِلَيْهِ كَثِيرًا أَنْ لاَ يُرْسِلَهُمْ إِلَى خَارِجِ الْكُورَةِ.

وطلب اليه يعود علي مجموعة الشياطين . ويحدد انه في منطقه وليس في مدينه محدده 
11 وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الْجِبَالِ قَطِيعٌ كَبِيرٌ مِنَ الْخَنَازِيرِ يَرْعَى،

ويحدد مره اخري انه منطقه جبليه علي مقربة شاطئ بحر الجليل 
12 فَطَلَبَ إِلَيْهِ كُلُّ الشَّيَاطِينِ قَائِلِينَ: «أَرْسِلْنَا إِلَى الْخَنَازِيرِ لِنَدْخُلَ فِيهَا».
13 فَأَذِنَ لَهُمْ يَسُوعُ لِلْوَقْتِ. فَخَرَجَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إِلَى الْبَحْرِ. وَكَانَ نَحْوَ أَلْفَيْنِ، فَاخْتَنَقَ فِي الْبَحْرِ.

ويؤكد نفس النقطه الماضيه ويتضح انها منطقه واسعه قليلا لتتسع الفي خنزير 
14 وَأَمَّا رُعَاةُ الْخَنَازِيرِ فَهَرَبُوا وَأَخْبَرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَفِي الضِّيَاعِ. فَخَرَجُوا لِيَرَوْا مَا جَرَى.

وايضا يتفق مع متي البشير انه خارج اي مدينه لكنه في منطقة الجدريين قريب من مدينة يعيش فيها الرعاة ولكن لم يذكر اسم المدينه ( ويعيش فيها جرجسيين ) 
15 وَجَاءُوا إِلَى يَسُوعَ فَنَظَرُوا الْمَجْنُونَ الَّذِي كَانَ فِيهِ اللَّجِئُونُ جَالِسًا وَلاَبِسًا وَعَاقِلاً، فَخَافُوا.

ويذكر كلمه هامه هي تمييز للذي كان مجنون وهو من كان عليه لجئون من اي انسان اخر ويتضح ان الانجيل عن قصد ركز علي هذا المجنون فقط دون الثاني 
16 فَحَدَّثَهُمُ الَّذِينَ رَأَوْا كَيْفَ جَرَى لِلْمَجْنُونِ وَعَنِ الْخَنَازِيرِ.
17 فَابْتَدَأُوا يَطْلُبُونَ إِلَيْهِ أَنْ يَمْضِيَ مِنْ تُخُومِهِمْ.

ومره اخري يوضح ان ذلك لم يحدث في مدينه لكن في منطقه خارج اي مدينه بالقرب من المنطقه التي يسكنها الجرجسيين ويطلق عليهم جدريين لانها عاصمة المنطقه وايضا الشعب هم جدريين ( وساعود الي ذلك لاحقا )  
18 وَلَمَّا دَخَلَ السَّفِينَةَ طَلَبَ إِلَيْهِ الَّذِي كَانَ مَجْنُونًا أَنْ يَكُونَ مَعَهُ،
19 فَلَمْ يَدَعْهُ يَسُوعُ، بَلْ قَالَ لَهُ: «اذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ وَإِلَى أَهْلِكَ، وَأَخْبِرْهُمْ كَمْ صَنَعَ الرَّبُّ بِكَ وَرَحِمَكَ».
20 فَمَضَى وَابْتَدَأَ يُنَادِي فِي الْعَشْرِ الْمُدُنِ كَمْ صَنَعَ بِهِ يَسُوعُ. فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ.

ويوضح ان هذا الانسان بدا يبشر في العشر مدن الشرقيه لبحر الجليل 
21 وَلَمَّا اجْتَازَ يَسُوعُ فِي السَّفِينَةِ أَيْضًا إِلَى الْعَبْرِ، اجْتَمَعَ إِلَيْهِ جَمْعٌ كَثِيرٌ، وَكَانَ عِنْدَ الْبَحْرِ.

وعبر السيد المسيح مره اخري بحر الجليل من الناحيه الشرقيه الي الناحيه الغربية ناحية الجليل 

 

لوقا 8

22 وَفِي أَحَدِ الأَيَّامِ دَخَلَ سَفِينَةً هُوَ وَتَلاَمِيذُهُ، فَقَالَ لَهُمْ: «لِنَعْبُرْ إِلَى عَبْرِ الْبُحَيْرَةِ». فَأَقْلَعُوا.

ويتفق تماما مع البشيرين متي ومرقس انه عبر بحيرة الجليل من ناحية الجليل الي الناحية الشرقيه ناحية العشر مدن 
23 وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ نَامَ. فَنَزَلَ نَوْءُ رِيحٍ فِي الْبُحَيْرَةِ، وَكَانُوا يَمْتَلِئُونَ مَاءً وَصَارُوا فِي خَطَرٍ.

عبور البحيرة يستغرق ساعات طويله وليس عدة دقائق 
24 فَتَقَدَّمُوا وَأَيْقَظُوهُ قَائِلِينَ: «يَا مُعَلِّمُ، يَا مُعَلِّمُ، إِنَّنَا نَهْلِكُ!». فَقَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيحَ وَتَمَوُّجَ الْمَاءِ، فَانْتَهَيَا وَصَارَ هُدُوُّ.
25 ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «أَيْنَ إِيمَانُكُمْ؟» فَخَافُوا وَتَعَجَّبُوا قَائِلِينَ فِيمَا بَيْنَهُمْ: «مَنْ هُوَ هذَا؟ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ الرِّيَاحَ أَيْضًا وَالْمَاءَ فَتُطِيعُهُ!».
26 وَسَارُوا إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ الَّتِي هِيَ مُقَابِلَ الْجَلِيلِ.

ونقطه اخري مهمة لتحديد المنطقه وهي ان هذا الشاطئ مقابل الجليل وبخاصه مقابل مجدله. وهي منطقة كبيرة لتكون مقابل الجليل كله اذا لوقا يوضح انه عندما يتكلم عن كورة الجدريين فهو لا يتكلم عن منطقة صغيره محيطة بقرية ولكن منطقه كبيره  
27 وَلَمَّا خَرَجَ إِلَى الأَرْضِ اسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمَدِينَةِ كَانَ فِيهِ شَيَاطِينُ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيل، وَكَانَ لاَ يَلْبَسُ ثَوْبًا، وَلاَ يُقِيمُ فِي بَيْتٍ، بَلْ فِي الْقُبُورِ.

يؤكد ان هذا الامر حدث علي الشاطئ بعد نزوله من السفينة 

نقطه اخري مهمة هي ان المنطقه عباره عن شاطئ بجانبه مرتفع جبلي وبجانب قبور ايضا 

وايضا يوضح فرق هذا المجنون عن المجنون الاخر بان 1 به شياطين كثيره 2 يقيم في القبور 3 مصاب من زمن طويل 4 لا يلبس ثوب 5 يرفض ان يقوم في البيت 
28 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ صَرَخَ وَخَرَّ لَهُ، وَقَالَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَطْلُبُ مِنْكَ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي!».
29 لأَنَّهُ أَمَرَ الرُّوحَ النَّجِسَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الإِنْسَانِ. لأَنَّهُ مُنْذُ زَمَانٍ كَثِيرٍ كَانَ يَخْطَفُهُ، وَقَدْ رُبِطَ بِسَلاَسِل وَقُيُودٍ مَحْرُوسًا، وَكَانَ يَقْطَعُ الرُّبُطَ وَيُسَاقُ مِنَ الشَّيْطَانِ إِلَى الْبَرَارِي.

وهو مجنون محدد عن الاخر لان هذا الشياطين تتحكم فيه وتقدر ان تخطفه . رؤا اعمال الشياطين معه زمان طويل 
30 فَسَأَلَهُ يَسُوعُ قِائِلاً: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «لَجِئُونُ». لأَنَّ شَيَاطِينَ كَثِيرَةً دَخَلَتْ فِيهِ.

وهو مجنون محدد لان الاخر اقل شراسه من ذلك بكثير 
31 وَطَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ لاَ يَأْمُرَهُمْ بِالذَّهَابِ إِلَى الْهَاوِيَةِ.
32 وَكَانَ هُنَاكَ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى فِي الْجَبَلِ، فَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَأْذَنَ لَهُمْ بِالدُّخُولِ فِيهَا، فَأَذِنَ لَهُمْ.

الجبل القريب من الشاطئ وهذا الجبل مطل علي البحر بحافة صخرية  
33 فَخَرَجَتِ الشَّيَاطِينُ مِنَ الإِنْسَانِ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرُفِ إِلَى الْبُحَيْرَةِ وَاخْتَنَقَ.

ويؤكد الانجيل انهم اندفعوا من علي الجرف الي البحيره وموتهم كان خنقا في ماء البحيره وليس تحطما علي الصخر وهذا معناه ان الحافه الجبليه تطل علي مياه عميقه الي حد ما كافي لغرق الخنازير الالفين
34 فَلَمَّا رَأَى الرُّعَاةُ مَا كَانَ هَرَبُوا وَذَهَبُوا وَأَخْبَرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَفِي الضِّيَاعِ،

مدينه وضياع لانهم خارج المدينه وخارج الضياع 
35 فَخَرَجُوا لِيَرَوْا مَا جَرَى. وَجَاءُوا إِلَى يَسُوعَ فَوَجَدُوا الإِنْسَانَ الَّذِي كَانَتِ الشَّيَاطِينُ قَدْ خَرَجَتْ مِنْهُ لاَبِسًا وَعَاقِلاً، جَالِسًا عِنْدَ قَدَمَيْ يَسُوعَ، فَخَافُوا.
36 فَأَخْبَرَهُمْ أَيْضًا الَّذِينَ رَأَوْا كَيْفَ خَلَصَ الْمَجْنُونُ.
37 فَطَلَبَ إِلَيْهِ كُلُّ جُمْهُورِ كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ أَنْ يَذْهَبَ عَنْهُمْ، لأَنَّهُ اعْتَرَاهُمْ خَوْفٌ عَظِيمٌ. فَدَخَلَ السَّفِينَةَ وَرَجَعَ.

ونقف امام نقطه هامة جدا وهي ان جمهور اي شعب كثير من المدن والضياع المحيطه ولهذا لو اطلق عليها منطقة الجرجسيين لكان خطأ ولكن يجب ان يطلق عليهم كورة الجدريين لانها الاوسع فقد يكون بعضهم من الجرجسيين وبعضهم لا

وهذا ما يؤكد دقة التعبير الكتابي فمتي البشير حدد اسم المكان باسم الشعب القريب والبشيرين مرقس ولوقا حددا اسم المنطقه بنطاق اوسع باسم المنطقه الاوسع  
38 أَمَّا الرَّجُلُ الَّذِي خَرَجَتْ مِنْهُ الشَّيَاطِينُ فَطَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يَكُونَ مَعَهُ، وَلكِنَّ يَسُوعَ صَرَفَهُ قَائِلاً:
39 «ارْجعْ إِلَى بَيْتِكَ وَحَدِّثْ بِكَمْ صَنَعَ اللهُ بِكَ». فَمَضَى وَهُوَ يُنَادِي فِي الْمَدِينَةِ كُلِّهَا بِكَمْ صَنَعَ بِهِ يَسُوعُ.

لم يذكر ايضا اسم المدينه فهي مدينة تابعه للجدريين في المنطقه الاضيق للجرجسيين
40 وَلَمَّا رَجَعَ يَسُوعُ قَبِلَهُ الْجَمْعُ لأَنَّهُمْ كَانُوا جَمِيعُهُمْ يَنْتَظِرُونَهُ.

اي ان السيد المسيح عبر البحيره مره اخري للناحية الغربيه 

 

ورغم اعتقادي بان الاعداد كافية جدا للتوضيح ولكن ساكمل قليلا  للتوضيح والتاكيد 

 

اختلاف عدد المجانين

 

الدليل علي انهم مجنونان وتكلم عنهم متي البشير ولكن القديس مرقس والقديس لوقا خصصا الاهم 

ما قدمته سابقا وهو 

يوضح فرق هذا المجنون عن المجنون الاخر بان

 1 به شياطين كثيره

 2 يقيم في القبور

 3 مصاب من زمن طويل

 4 لا يلبس ثوب

 5 يرفض ان يقوم في البيت

6 الشياطين تتحكم به وتخطفه

والامر المهم ان مرقس البشير ولوقا البشير لم يقولوا ان في المنطقه كان هناك مجنون واحد فقط يمعني انهم تكلموا عن الذي به لجئون ولكن لم يلغوا ان هناك مجنون اخر. 

وهل ذكر واحد هو اهمال للاخر ؟ بالطبع لا لان الاناجيل لم تكتب اسم كل انسان صنع المسيح معه معجزات وهذا ما اكده يوحنا 

انجيل يوحنا 20

30 وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تَلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هذَا الْكِتَابِ.
31 وَأَمَّا هذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ.

 

انجيل يوحنا 21

25 وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ، إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً، فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ. آمِينَ. 

فليس ذكر المجنون الذي كان به لجئون فقط اهمال للاخر فهو ليس كتاب اسماء ولكن ذكر الذي به لجئون لان هذا الذي سيوضح سلطان المسيح وان يسوع هو المسيح ابن الله.

فلهذا مرقس البشير ولوقا البشير ذكرا احدهم فقط لانه هو المشهور وهو الذي يفيد لتوضيح السلطان 

وهذا ما اكده القديس اغسطينوس انه ذكر المشهور ( ووضحت سبب شهرته )

القديس يوحنا ذهبي الفم يبرر بذكر الشخص الذي عانا اكثر ( واوضحت ايضا سبب معاناته )

وهذا وضحه ابونا تادرس يعقوب ملطي في تفسيره 

أولاً: يذكر الإنجيلي متى أنهما مجنونان (مت 8: 28 الخ)، أما الإنجيليان مرقس ولوقا (8: 26 الخ) فيذكران شخصًا واحدًا. يعلل القديس أغسطينوس[128] هذا بأن الإنجيليين اكتفيا بذكر الشخص المشهور، والذي كانت المنطقة هناك متألمة لأجله، بينما يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أنهما ذكرا شخصًا واحدًا يعاني أكثر من الآخر، وأن من يشفي شخصًا يشفي الآخر أيضًا، إذ هدفهما لا سرد القصة كحدثٍ تاريخيٍ، وإنما إعلان إمكانية الشفاء.

وايضا المثال الواضح الذي ذكره القس منيس عبد النور 

اقتصر مرقس ولوقا على ذكر المجنون الذي كان أشد هياجاً وعربدة، والذي كان من الأمم، لأن غايتهما كانت إفادة الأمم، فذكرا لهم الشخص الذي كانوا يعرفونه، وصرفا النظر عن اليهودي. ولنفرض أن شخصين توجها إلى مستشفى الأمراض العقلية، وبعد خروجهما شرحا ما شاهداه (وعلى منوال متى ولوقا) اقتصر أحدهما على ذكر مجنون واحد وصرف النظر عن الآخر، بينما ذكر الراوي الثاني الاثنين. فهل يجوز أن نقول إن كلامهما متناقض؟ كلا! لكن لو قال أحدهما إنه لم يكن هناك غير مجنون واحد لكان تناقضاً.

 

ثانيا اختلاف اسم المدينه 

 

في هذه النقطه اوضح انهم اسمين فقط ومن كتب اسماء اخري فهو فقط يوضح 

الجرجسيين و الجدريين  

اما اسم الجرسيين الذي كتبته بعض النسخ فهو غير دقيق وليس له مرجعيه الا عدم دقة النسخ في قله من المخطوطات وهذا ما وضحته في جزء النقد النصي 

 

لغويا

 قاموس الكتاب المقدس 

 

جِرْجَسِيُّون

 

أهل جرجسة (مت 8: 28 - 33) أو هم المذكورون في انجيل مرقس 5: 1 وانجيل لوقا 8: 26 بالجدريين. والسبب في هذا التباين الظاهر هو أن متى لما كتب انجيله خاصة لليهود الذين عرفوا تلك الأرض جيداً ذكر موضع المعجزة بالضبط، بينما مرقس ولوقا اللذان كتبا لاجل الأمم لم يذكرا القرية التي بقربها حدثت تلك المعجزة، بل ذكرا كورة الجدريين التي كانت تلك القرية فيها. أما كورة الجدريين (فاطلب جدرة). ولا تزال خرائب على بحر الجليل تعرف اليوم بالكلمة كرسة على الشاطىء الشرقي من البحر المذكور مقابل مجدلة على مسافة خمسة اميال من دخول الاردن إلى البحيرة وهناك موضع بين وادي سمك ووادي فيق حيث تقترب الهضاب إلى البحر مما يسهل لقطيع أن يندفع مهرولاً إلى البحر. 

 

جرجسه هي نفس الاسم لاهل الجرجسيين ومصدر الكلمة اليوناني من قاموس ثايور 

G1086

Γεργεσηνός

Gergesēnos

Thayer Definition:

Gergesenes = “a stranger drawing near” ?

1) also called Gadarenes, is assumed to have been located on the eastern shore of Lake Gennesaret

Part of Speech: adjective

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: of Hebrew origin H1622

 

تعني اقتراب الغريب ويطلق عليها جرجيسنوس وايضا يطلق عليها جدرنيس كاسم المنطقه علي شاطئ جنيسارت

وندرس من قاموس كلمات الكتاب المقدس 

G1086

 

Γεργεσηνός

Gergesēnós; gen. Gergesēnoú, masc. proper noun. A Gergesene, person belonging to the country of the Gergesenes or Gergesa (Sept.: Gen_15:21Deu_7:1Jos_24:11Mat_8:28), probably the same as Gadarenes (Mar_5:1Luk_8:26) on the east side of the Sea of Galilee where the miracle of the casting out of the demons took place. Origen says that a city called Gergesa stood on the eastern shore of the Lake Tiberias, and that the precipice was still pointed out down which the swine rushed. Some take the readings in the above passages to be Gerasēnós, referring to one of the cities of the Decapolis, Jerrash as it is called today, which is the same as the ancient Gerasa. It is improbable, however, that Gerasa is referred to in the above passages being so far away from the Sea of Galilee.

جيرجيسينوس مصد من جيرجيسينو مذكر اسم علم . جيرجيسيني شخص ينتمي الي بلد جيرجيسينيس او جيرجيسا وفي السبعينية في تكوين 15: 21 و تثنية 7: 1 و يشوع 24: 11 ( جيرجاشيين ) ومتي 8: 28 وهي غالبا جدارينيس مرقس 5: 1 و لوقا 8: 26 علي الجانب الشرقي من بحر الجليل حيث حدثت معجزة اخراج الشياطين. اوريجانوس يقول ان المدينة تسمي جيرجيسا تقع علي الجانب الشرقي من بحيرة طبرية. والتي لا تزال الحافة تشير الي اسفل حيث هرع الخنازير .......

وهذا القاموس يذكر معلومه اخري مهمة جدا سنضعها في حسابنا 

ان منطقة الجرجاشيين القديمة من زمن موسي ويشوع هي باليوناني في السبعينية منطقة الجيرجاسيين

 فالكلمة العبري גרגשׁי جيرجاشي هي باليوناني في السبعينية  

Γεργεσαιους  

وهي نفس الكلمة التي كتبها متي البشير 

وبالفعل الجرجسيين بالنطق اليوناني الذين هم الجرجاشيين بالنطق العبري حسب العهد القديم وهم الذين كانوا حول بحيرة طبرية  من الجنوب والشرق

شعب الجرجاشيين 

C:\Users\Owner\Desktop\29

 

http://st-takla.org/Coptic-Bible-Maps/Engeel-1-Old-Testament/Bible-Map-021-Canaan-People.html

 

map-7-nations-of-canaan_shg.jpg

 

اصلها من الكلمة العبري 

H1622

גּרגּשׁי

girgâshı̂y

ghir-gaw-shee'

Patrial from an unused name (of uncertain derivation); a Girgashite, one of the native tribes of Canaan: - Girgashite, Girgasite.

الاسم العبري جرجاشي وجرجاشيت وجرجاسيت من القبائل الكنعانية 

H1622

גּרגּשׁי

girgâshı̂y

BDB Definition:

Girgashite or Girgasite = “dwelling on a clayey soil”

1) descendants of Canaan and one of the nations living east of the sea of Galilee when the Israelites entered the promised land

Part of Speech: adjective

A Related Word by BDB/Strong’s Number: patrial from an unused name [of uncertain derivation]

وهذه القبائل عاشت علي شاطئ الجليل عندما دخل شعب اسرائيل ارض الموعد

 

لذا كل هذه المنطقة لو سمية كورة الجرجاشيين وباليوناني جرجاسيين هو تعبير صحيح 

ولهذا تعبير متي البشير بقوله كورة الجرجاسيين هو صحيح من ناحيتين 

1 كتاريخ قديم لانها منطقة  اي كورة الجرجاشيين اي الجرجاسيين 

2 منطقة قريبة من مدينة جرجسة

 

جَدَرِيُّون

 

(متى 8: 28 ومرقس 5: 1 ولوقا 8: 26) هم أهل جدرة المعروفة الآن باسم ام قيس الواقعة جنوب شرقي بحر طبرية ويصفها يوسيفوس المؤرخ اليهودي بأنها مدينة عظيمة. ويصفها يوسابيوس بأنها واقعة شرق الاردن مقابل طبرية. تقع على بعد 3 ساعات غربي اربد على رأس الجبل المشرف على وادي نهر اليرموك وعلى بعد 5 أميال من الشاطيء الجنوبي. اشتهرت أيام المسيح كمدينة تاريخية ذات آثار رومانية، وتوجد فيها ينابيع معدنية حارة تتراوح درجة حرارة الماء فيها بين 108 درجة - 119 درجة ف. ويقول يوسيفوس أيضاً باحتمال وجود مدينتين بهذا الاسم ثانيهما عاصمة بيرية - وهي مكان حصين يسكنه أُناس أثرياء ويعرف هذا المكان اليوم بتل جادور.
أما كورة الجدريين فهي المقاطعة كلها. 

 

معني كلمة جدريين اليوناني 

G1046

Γαδαρηνός

Gadarēnos

Thayer Definition:

Gadarenes = “reward at the end”

1) also called Gergesenes, was the capital of Peraea, situated opposite the south extremity of the Lake of Gennesaret to the south-east, but at some distance from the lake on the banks of the river Hieromax

Part of Speech: adjective

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from Gadara (a town east of the Jordan)

تعني مكافئه في النهاية ويطلق عليها جرجسيين وهي عاصمة مقاطعة بيرا في جنوب شرق بحيرة جيناسارت ولكن ايضا في منتصف المسافة من النهرين

اذا بالفعل جدرة كانت عاصمة هذه المقاطعة . اذا ما قاله المفسرين مثل ابونا انطونيوس فكري صحيح  

وبهذا يتضح ان استخدام اي اسم من الاسمين في اي نسخة او ترجمه صحيح فاسم المنطقه ( كمحافظه ) واسم المنطقه الاصغر ( كمدينه ) لاهم صحيح 

مثال لو قلت المتحف القبطي بمصر القديمه او المتحف القبطي بالقاهره فكلاهم صحيح

لان مصر القديمه جزء من القاهره

وايضا تسميتها كجدريين كاسم حديث في زمن المسيح وجرجاشيين اي جرجاسيين كاسم قديم من زمن يشوع الاثنين صحيح.

 

وخريطه توضيحية لان جدرا هي عاصمة العشر مدن من برنامج الايسورد

 

C:\Users\Owner\Desktop\21

 

واخري 

 

C:\Users\Owner\Desktop\22.jpg

مكبرة قليلا 

C:\Users\Owner\Desktop\22 - Copy.jpg

 

ومدينة هيبيوس لا تفصل بين مدينتين بل هي مدينه تقع في منطقة جدرا مثلما تقع بها كورة الجرجسيين 

وايضا من زاوية الزمن مدينة هيبيوس لا تؤثر ان اسم المنطقة قديما من زمن يشوع هي منطقة الجرجاسيين اي الجرجاشيين وهي حديثا في زمن المسيح اسمها الجدريين 

 

والان تحديد مكان المعجزه 

 

اولا من كلام يوسيفوس 

يوسيفوس اشار الى ان جدرا ارض تقع على حدود بحيرة طبريه = بحر الجليل ومن ذلك يمكننا ان نستدل على ان هذه الارض المتصلة بالبحر بسبب هذة الحادثة كانت تحمل على عملاتها المعدنية القديمة اسم جدرا عادة مصور كسفينه .

Josephus (Life 42.9) Gadara had territory and villages on the border of the lake;

 

 

كما وضحت في دراسة الاعداد 

كفر ناحوم هو شمال غرب بحيرة الجليل

يعبر البحيرة بسفينة صيد صغيره شراعية في بحيرة طبرية 

يصل الي شاطئ يصلح لرسو السفينة

يخرج الشياطين فتدخل في الخنازير 

تندفع الخنازير الي قطعه صخريه مرتفعه تطل علي البحيره وهذا سيساعدنا في تحديد المنطقه بدقه 

ويوضح الانجيل انه بحر الجليل وليس نهر او شئ اخر بل نفس البحر الذي عبره السيد المسيح بالسفينة

ويتضح لنا انهم خارج المدينه ولهذا التعبير كورة كان دقيق 

ويحدد ايضا ان المنطقه جانب الشاطئ وبجانب منطقه جبليه وبجانب قبور 

ويحدد انه في منطقه وليس في مدينه محدده 

ويحدد مره اخري انه منطقه جبليه علي شاطئ بحر الجليل 

ويؤكد نفس النقطه الماضيه ويتضح انها منطقه واسعه قليلا لتتسع الفي خنزير 

وايضا يتفق مرقس البشير مع متي البشير انه خارج اي مدينه لكنه في منطقة الجدريين قريب من مدينة يعيش فيها الرعاة ولكن لم يذكر اسم المدينه ( ويعيش فيها جرجسيين ) 

ومره اخري يوضح ان ذلك لم يحدث في مدينه لكن في منطقه خارج اي مدينه بالقرب من المنطقه التي يسكنها الجرجسيين ويطلق عليهم جدريين لانها عاصمة المنطقه 

ويوضح ان هذا الانسان بدا يبشر في العشر مدن الشرقيه لبحر الجليل فيوضح ان هذه المنطقه في شاطئ مقابل للعشر مدن 

وعبر السيد المسيح مره اخري بحر الجليل من الناحيه الشرقيه الي الناحيه الغربية ناحية الجليل 

ويتفق تماما لوقا البشير مع البشيرين متي ومرقس انه عبر بحيرة الجليل من ناحية الجليل الي الناحية الشرقيه ناحية العشر مدن 

عبور البحيرة يستغرق ساعات طويله وليس عدة دقائق 

ونقطه اخري مهمة لتحديد المنطقه وهي ان هذا الشاطئ مقابل الجليل وبخاصه مقابل مجدله 

يؤكد ان هذا الامر حدث علي الشاطئ بعد نزوله من السفينة 

نقطه اخري مهمة هي ان المنطقه عباره عن شاطئ بجانبه مرتفع جبلي وبجانب قبور ايضا 

الجبل القريب من الشاطئ وهذا الجبل مطل علي البحر بحافة صخرية  
ويؤكد الانجيل انهم اندفعوا من علي الجرف الي البحيره وموتهم كان خنقا في ماء البحيره وليس تحطما علي الصخر وهذا معناه ان الحافه الجبليه تطل علي مياه عميقه الي حد ما كافي لغرق الخنازير الالفين

مدينه وضياع لانهم خارج المدينه وخارج الضياع 
ونقف امام نقطه هامة جدا وهي ان جمهور اي شعب كثير من المدن والضياع المحيطه ولهذا لو اطلق عليها منطقة الجرجسيين لكان خطأ ولكن يجب ان يطلق عليهم كورة الجدريين لانها الاوسع فقد يكون بعضهم من الجرجسيين وبعضهم لا

وهذا ما يؤكد دقة التعبير الكتابي فمتي البشير حدد اسم المكان باسم الشعب القريب والبشيرين مرقس ولوقا حددا اسم المنطقه بنطاق اوسع باسم المنطقه الاوسع  

لم يذكر ايضا اسم المدينه فهي مدينة تابعه للجدريين في المنطقه الاضيق للجرجسيين

اي ان السيد المسيح عبر البحيره مره اخري للناحية الغربيه 

 

فاوضح بخريطه صغيره 

C:\Users\Owner\Desktop\23

فقط لتحديد نقطة البداية وهي كفر نحوم ويعبر البحيرة 

ثانيا مقابل مدينة مجدله 

C:\Users\Owner\Desktop\24.jpg

http://www.historicjesus.com/

 

منظر الشاطئ تقريبا 

Magdala's port is submerged under the sea of Galilee.

 

http://www.biblewalks.com/Photos1/magadala3.jpg

 

منظر المرتفع القريب 

The Arbel cliffs in the back of Migdal.

 

http://www.biblewalks.com/Photos1/magadala4.jpg

 

ومنظر الجبل علي البحيرة 

 

http://dqhall59.com/kursi-to-noqeib.jpg

 

ومكان صخري تقريبا يشبه هذا 

http://edwindwianto.files.wordpress.com/2009/10/the-beach-of-komodo-island.jpg

http://edwindwianto.files.wordpress.com/2009/10/the-beach-of-komodo-island.jpg

 

وصورته بالستلايت حاليا ( تقريبا )

C:\Users\Owner\Desktop\25

 

وصورته مكبر 

 

C:\Users\Owner\Desktop\26

 

وصوره اخري له بالستلايت

 

 

 

C:\Users\Owner\Desktop\28

 

وقد اكون مخطئ لكن هذا ما تشير اليه الخرائط الحالية 

وتم اكتشاف اثار في كرسا وهي مكان مدينة جرجسة القديمة سنة 1970 م وهي المكان الوحيد الذي بقرب حافه مرتفعه مطلة علي بحر الجليل وايضا يوجد في نفس المنطقة قبور كما ذكر الانجيل وفي لعصر البيظنطي بني بجوارها كنيسة ذكري لمكان المعجزة تبعد 300 يارده عن الحافة التي تسمي تل الكرسه حاليا. وهذا يؤكد معرفة المسيحيين لمكان المعجزة من القرون الاولي. 

وهذا مكتوب في كتاب 

Archaeology and the New Testament John Mcray.

 

وصور الاعمده الباقية ( التي تسمه كرسه حاليا )

http://www.jibe-edu.org/clientimages/28237/photos-travel/kursi.jpg

Kursi

 

 

وايضا صورة شاطئ الجرجسيين 

Shore of Sea of Galilee near Kursi

http://www.biblewalks.com/Photos7/kursi22.jpg

صورة المرتفع 

 

Sea of Galilee beach side, Kursi

http://www.biblewalks.com/Photos7/kursi1.jpg

Herd of Swine in the Galilee - Photo by Assaf Yarom

http://www.biblewalks.com/Sites/Kursi.html

 

وهذا ينطبق عليه الوصف الانجيلي 

 

كلمات العلامه اوريجانوس

The transaction about the swine, which were driven down a steep place by the demons and drowned in the sea, is said to have taken place in the country of the Gerasenes4924   Now, Gerasa is a town of Arabia, and has near it neither sea nor lake.  And the Evangelists would not have made a statement so obviously and demonstrably false; for they were men who informed themselves carefully of all matters connected with Judæa.  But in a few copies we have found, “into the country of the Gadarenes;” and, on this reading, it is to be stated that Gadara is a town of Judæa, in the neighbourhood of which are the well-known hot springs, and that there is no lake there with overhanging banks, nor any sea.  But Gergesa, from which the name Gergesenes is taken, is an old town in the neighbourhood of the lake now called Tiberias, and on the edge of it there is a steep place abutting on the lake, from which it is pointed out that the swine were cast down by the demons.  Now, the meaning of Gergesa is “dwelling of the casters-out,” and it contains a prophetic reference to the conduct towards the Saviour of the citizens of those places, who “besought Him to depart out of their coasts.”  The same inaccuracy with regard to proper names is also to be observed in many passages of the law and the prophets, as we have been at pains to learn from the Hebrews, comparing our own copies with theirs which have the confirmation of the versions, never subjected to corruption, of Aquila and Theodotion and Symmachus.  

 

ويوضح وجود ثلاث مدن الاولي جراسا وهي مرفوضه لسببين اولا هي حاليا في العربه ثانيا هي ليست بقرب البحيره فهي مرفوضه ( وانا اتفق مع هذا الرائ )

وجدرا وهي ايضا ليست بقرب البحيره ايضا ولكنها منطقه مجاوره ( وهذا ايضا صحيح مع اعتبار انه يشير الي العاصمه بقصده المنطقه المجاوره )

ولكن مدينة جرجسا وهي تعني دار الغرباء واسمها مناسب للحادثه بطريقه نبوية وهي بجانب البحيره وبها نقطه حيث القت الخنازير بنفسها في البحر 

وانا اتفق مع هذا الرائ لانه يتفق مع الانجيل ويتفق مع النص المسلم وايضا الطبيعه الجغرافيه 

اشكاليته الوحيده ان لم يحدد ان جدرا اسم المنطقه كلها 

ولكنه اكد ان النسخ التي تحتوي علي جرجسا هي الصح وهذا يتفق مع النص المسلم 

 

مقوله اخري مهمة للقديس اغسطينوس 

تعليق مهم للقديس اغسطينوس في كتابه توافق وتكامل الاناجيل 

Chapter XLII.—Of His Coming into His Own Country, and of the Astonishment of the People at His Doctrine, as They Looked with Contempt Upon His Lineage; Of Matthew’s Harmony with Mark and Luke in This Section; And in Particular, of the Question Whether the Order of Narration Which is Presented by the First of These Evangelists Does Not Exhibit Some Want of Consistency with that of the Other Two.

Thus he passes from the above discourse containing the parables, on to this passage, in such a way as not to make it absolutely necessary for us to take the one to have followed in immediate historical succession upon the other. All the more may we suppose this to be the case, when we see how Mark passes on from these parables to a subject which is not identical with Matthew’s directly succeeding theme, but quite different from that, and agreeing rather with what Luke introduces; and how he has constructed his narrative in such a manner as to make the balance of credibility rest on the side of the supposition, that what followed in immediate historical sequence was rather the occurrences which these two latter evangelists both insert in near connection [with the parables],—namely, the incidents of the ship in which Jesus was asleep, and the miracle performed in the expulsion of the devils in the country of the Gerasenes,10311031     Mark iv. 35, v. 17; Luke viii. 22–37 two events which Matthew has already recalled and introduced at an earlier stage of his record.10321032     Matt. viii. 23–34. 

http://www.ccel.org/ccel/schaff/npnf106.vi.v.xliii.html?scrBook=Luke&scrCh=8&scrV=22#vi.v.xliii-p5.1

 

ويوضح ان المعجزه حدثة في كورة الجرجسيين كما كتب متي والبشيرين وضحوا المكان القريب 

واوضح نفس الشئ يوسيفوس المؤرخ اليهودي 

ملحوظة لو كان ما ذكرته الاناجيل خطا لكان اليهود اول من هاجم الاناجيل في هذه النقطه ولكن نري يوسيفوس يؤيدها 

http://www.ccel.org/ccel/josephus/works/files/war-3.htm

 

دليل يهودي اخر 

الموسوعه اليهودية 

جدرا 

Hellenistic city, situated southeast of the Sea of Gennesaret. It was rebuilt by Pompey, and afterward given to Herod the Great. After his death it became a free city under Roman sovereignty (Josephus, "Ant." xiv. 4, § 4; xv. 7, § 3; xvii. 11, § 4). At the beginning of the war of liberation the Jews attacked the heathen population, which act was soon afterward fiercely revenged (Josephus, "B. J." ii. 18, § 1, 5). The site of this city is marked by the ruins of Muḳes, among which are found remains of theaters and a temple. This Gadara is often identified with the Gadara referred to by Josephus ("B. J." iv. 7, § 3) as the capital of Peræa. Schlatter, however, is right in declaring the identification unfounded, and referring the description in Josephus ("B. J." iv. 7, §§ 3 et seq.) to the southern valley of the Jordan.


Read more: 
http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=14&letter=G&search=gadara#ixzz0ilxrVWMQ

 

وتؤكد انها عاصمة المنطقه وحدودها تصل للبحيره 

 

النقطه الثالثه 

وهي النقض النصي للاربع اعداد 

افردت لكل عدد ملف مستقل 

متي 8: 28 

مرقس 5: 1

لوقا 8: 26

لوقا 8: 37 

وكلهم يؤكدون دقة النص المسلم مثل الرسيفد تكست وكنج جيمس وفانديك وغيرهما الكثير من نص الاغلبية 

 

المقصود حتي الان 

 

ان اسم جرسا الذي يبعد عن البحيره خطأ ولذلك النص المسلم لم يكتب جرسا 

اسم جدرا توضيحي للاسم العام للمنطقه لانه يتكلم علي الجمهور الكثير الذي خرج بعد المعجزه وهذا دقيق لمن يتكلم للامم 

اسم المنطقه تحديدا حيث حدثت المعجزه هي كورة الجرجسيين كما اوضح الانجيل اولا والعلامه اوريجانوس ثانيا والقديس اغسطينوس ثالثا والمصادر اليهودية والمعاجم والمراجع والمخطوطات التي وضعتها سابقا 

 

وساكتفي بهذا القدر ولا اري اختلاف ولا اشكاليه في معظم التفسيرات ولن اخوض في ذلك  ولكن لاني كما اوضحت هذا الملف للتوضيح فقط وليس ردا علي احد 

 

والمجد لله دائما