طول العمودين الذين اقامهما سليمان امام الهيكل وارتفاع التاج



Holy_bible_1



الشبهة



كم كان طول العمودين اللذين اقامهما سليمان امام الهيكل ؟

(طول كل منهما خمس وثلاثون ذراعاً)

سفر أخبار الأيام الثاني 3 : 15 " وعمل امام البيت عمودين طولهما خمس وثلاثون ذراعا .


(طول كل منهما ثماني عشرة ذراعاً)

سفر الملوك الأول 7 : 15 " وصوّر العمودين من نحاس طول العمود الواحد ثمانية عشر ذراعا.



م يبلغ أرتفاع تاج عمود بيت الرب ؟

سفر الملوك الثاني 25 : 17 " ثماني عشرة ذراعا ارتفاع العمود الواحد وعليه تاج من نحاس وارتفاع التاج ثلاث اذرع.


سفر إرميا 52 : 22 " وعليه تاج من نحاس ارتفاع التاج الواحد خمس اذرع.




الرد



العمودان هم بناهما سليمان في رواق الهيكل

1 ارتفاع العمود



بكل اختصار رقم 35 ذراع هو الطول الكلي للعمود بكل ما فيه كقاعده وساق العمود وتاج اول وتاج ثاني 35 ذراع . اما تفصيل هذه المقاييس فهي كالتالي



اولا القاعده



سفر الملوك الأول 7:

7 وَعَمِلَ رِوَاقَ الْكُرْسِيِّ حَيْثُ يَقْضِي، أَيْ رِوَاقَ الْقَضَاءِ، وَغُشِّيَ بِأَرْزٍ مِنْ أَرْضٍ إِلَى سَقْفٍ.
8 وَبَيْتُهُ الَّذِي كَانَ يَسْكُنُهُ فِي دَارٍ أُخْرَى دَاخِلَ الرِّوَاقِ، كَانَ كَهذَا الْعَمَلِ
. وَعَمِلَ بَيْتًا لابْنَةِ فِرْعَوْنَ الَّتِي أَخَذَهَا سُلَيْمَانُ، كَهذَا الرِّوَاقِ.
9 كُلُّ هذِهِ مِنْ حِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ كَقِيَاسِ الْحِجَارَةِ الْمَنْحُوتَةِ مَنْشُورَةٍ بِمِنْشَارٍ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ، مِنَ الأَسَاسِ إِلَى الإِفْرِيزِ، وَمِنْ خَارِجٍ إِلَى الدَّارِ الْكَبِيرَةِ
.
10 وَكَانَ مُؤَسَّسًا عَلَى حِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ، حِجَارَةٍ عَظِيمَةٍ، حِجَارَةِ عَشَرِ أَذْرُعٍ، وَحِجَارَةِ ثَمَانِ أَذْرُعٍ
.

فنري ان قاعدة كل الابنيه الهيكل والرواق وقاعة كرسي القضاء وغيرها مبنيه علي قاعده صخرية كل حجر منها عشرة اذرع وثمناية اذرع

فقاعدتي العمودين كانت كل واحده ثمان اذرع











ثانيا العمود



وهو الجزء المحاط بالنحاس

سفر الملوك الأول 7: 15

وَصَوَّرَ الْعَمُودَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ، طُولُ الْعَمُودِ الْوَاحِدِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ ذِرَاعًا. وَخَيْطٌ اثْنَتَا عَشَرَةَ ذِرَاعًا يُحِيطُ بِالْعَمُودِ الآخَرِ.


سفر الملوك الثاني 25: 17

ثَمَانِي عَشَرَةَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُ الْعَمُودِ الْوَاحِدِ، وَعَلَيْهِ تَاجٌ مِنْ نُحَاسٍ، وَارْتِفَاعُ التَّاجِ ثَلاَثُ أَذْرُعٍ، وَالشَّبَكَةُ وَالرُّمَّانَاتُ الَّتِي عَلَى التَّاجِ مُسْتَدِيرَةً جَمِيعُهَا مِنْ نُحَاسٍ. وَكَانَ لِلْعَمُودِ الثَّانِي مِثْلُ هذِهِ عَلَى الشَّبَكَةِ.


سفر إرميا 52: 21

أَمَّا الْعَمُودَانِ فَكَانَ طُولُ الْعَمُودِ الْوَاحِدِ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ ذِرَاعًا، وَخَيْطٌ اثْنَتَا عَشَرَةَ ذِرَاعًا يُحِيطُ بِهِ، وَغِلَظُهُ أَرْبَعُ أَصَابِعَ، وَهُوَ أَجْوَفُ.















ثالثا التاج الاول الذي يعتبر راس العمود



وهو التاج الذي يحتوي علي الضفائر والرمان

سفر الملوك الأول 7:

16 وَعَمِلَ تَاجَيْنِ لِيَضَعَهُمَا عَلَى رَأْسَيِ الْعَمُودَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ مَسْبُوكٍ. طُولُ التَّاجِ الْوَاحِدِ خَمْسُ أَذْرُعٍ، وَطُولُ التَّاجِ الآخَرِ خَمْسُ أَذْرُعٍ.
17 وَشُبَّاكًا عَمَلاً مُشَبَّكًا وَضَفَائِرَ كَعَمَلِ السَّلاَسِلِ لِلتَّاجَيْنِ اللَّذَيْنِ عَلَى رَأْسَيِ الْعَمُودَيْنِ، سَبْعًا لِلتَّاجِ الْوَاحِدِ، وَسَبْعًا لِلتَّاجِ الآخَرِ
.
18 وَعَمِلَ لِلْعَمُودَيْنِ صَفَّيْنِ مِنَ الرُّمَّانِ فِي مُسْتَدِيرِهِمَا عَلَى الشَّبَكَةِ الْوَاحِدَةِ لِتَغْطِيَةِ التَّاجِ الَّذِي عَلَى رَأْسِ الْعَمُودِ، وَهكَذَا عَمِلَ لِلتَّاجِ الآخَرِ
.



سفر إرميا 52:

22 وَعَلَيْهِ تَاجٌ مِنْ نُحَاسٍ، ارْتِفَاعُ التَّاجِ الْوَاحِدِ خَمْسُ أَذْرُعٍ. وَعَلَى التَّاجِ حَوَالَيْهِ شَبَكَةٌ وَرُمَّانَاتُ، الْكُلِّ مِنْ نُحَاسٍ. وَمِثْلُ ذلِكَ لِلْعَمُودِ الثَّانِي، وَالرُّمَّانَاتِ.



سفر أخبار الأيام الثاني 3:

15 وَعَمِلَ أَمَامَ الْبَيْتِ عَمُودَيْنِ، طُولُهُمَا خَمْسٌ وَثَلاَثُونَ ذِرَاعًا، وَالتَّاجَانِ اللَّذَانِ عَلَى رَأْسَيْهِمَا خَمْسُ أَذْرُعٍ.









رابعا التاج الثاني او صيغة السوسن



والتاج الثاني مكانه فوق التاج الاول وهو علي شكل زهرة السوسن وارتفاعه اربعة اذرع

سفر الملوك الأول 7:

19 وَالتَّاجَانِ اللَّذَانِ عَلَى رَأْسَيِ الْعَمُودَيْنِ مِنْ صِيغَةِ السُّوسَنِّ كَمَا فِي الرِّوَاقِ هُمَا أَرْبَعُ أَذْرُعٍ.



سفر الملوك الأول 7: 22

وَعَلَى رَأْسِ الْعَمُودَيْنِ صِيغَةُ السُّوسَنِّ. فَكَمُلَ عَمَلُ الْعَمُودَيْنِ.









فيكون الشكل النهائي





















وطوله = 8+ 18 + 5 + 4 = 35 ذراع

وبهذا لا يكون هناك اساس للشبهة



2 ارتفاع التاج

العدد الذي يتكلم عن ان ارتفاع التاج ثلاثة اذرع بدل من خمس اذرع

سفر الملوك الثاني 25: 17

ثَمَانِي عَشَرَةَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُ الْعَمُودِ الْوَاحِدِ، وَعَلَيْهِ تَاجٌ مِنْ نُحَاسٍ، وَارْتِفَاعُ التَّاجِ ثَلاَثُ أَذْرُعٍ، وَالشَّبَكَةُ وَالرُّمَّانَاتُ الَّتِي عَلَى التَّاجِ مُسْتَدِيرَةً جَمِيعُهَا مِنْ نُحَاسٍ. وَكَانَ لِلْعَمُودِ الثَّانِي مِثْلُ هذِهِ عَلَى الشَّبَكَةِ.

ونري هنا انه يقسم التاج الي جزئين الجزء الاول الذي بلا نقوش ارتفاعه ثلاث اذرع ثم يتكلم عن الجزء الذي عليه الضفائر والرمانات وهو الذي عرضه ذراعين ولتاكيد ذلك ان شكل الرومان مستدير وعدد الرومانات علي كل تاج مئتين في صفين كل صف مئة رمانه

سفر الملوك الأول 7: 20

وَكَذلِكَ التَّاجَانِ اللَّذَانِ عَلَى الْعَمُودَيْنِ مِنْ عِنْدِ الْبَطْنِ الَّذِي مِنْ جِهَةِ الشَّبَكَةِ صَاعِدًا. وَالرُّمَّانَاتُ مِئَتَانِ عَلَى صُفُوفٍ مُسْتَدِيرَةٍ عَلَى التَّاجِ الثَّانِي.


سفر الملوك الأول 7: 42

وَأَرْبَعَ مِئَةِ الرُّمَّانَةِ الَّتِي لِلشَّبَكَتَيْنِ، صَفَّا رُمَّانٍ لِلشَّبَكَةِ الْوَاحِدَةِ لأَجْلِ تَغْطِيَةِ كُرَتَيِ التَّاجَيْنِ اللَّذَيْنِ عَلَى الْعَمُودَيْنِ.

فيكون كشريط حول التاجين في كل شريط من مائة رمانه فمحيط التاج تقريبا 16 ذراع لان قطره 5 ( وهذه نسبه تقريبيه لان قطر العمود اربعة اذرع تقريبا لان محيطه 12 ذراع ) فيكون كل رمانه قطرها 0.16 من الذراع وعرض الضفيره فوقها وتحتها والشباك ايضا فيكون بعرض ذراع فيكون ارتفاعهم بالفعل ذراعين والجزء الذي لا يحتوي علي رمانات ولا شبابيك عرضه ثلاث اذرع

ولتاكيد كلامي نقراء الاعداد كامله في سفر ملوك الاول 7

7: 10 و كان مؤسسا على حجارة كريمة حجارة عظيمة حجارة عشر اذرع و حجارة ثمان اذرع

7: 11 و من فوق حجارة كريمة كقياس المنحوتة و ارز

7: 12 و للدار الكبيرة في مستديرها ثلاثة صفوف منحوتة و صف من جوائز الارز كذلك دار بيت الرب الداخلية و رواق البيت

7: 13 و ارسل الملك سليمان و اخذ حيرام من صور

7: 14 و هو ابن امراة ارملة من سبط نفتالي و ابوه رجل صوري نحاس و كان ممتلئا حكمة و فهما و معرفة لعمل كل عمل في النحاس فاتى الى الملك سليمان و عمل كل عمله

7: 15 و صور العمودين من نحاس طول العمود الواحد ثمانية عشر ذراعا و خيط اثنتا عشرة ذراعا يحيط بالعمود الاخر

7: 16 و عمل تاجين ليضعهما على راسي العمودين من نحاس مسبوك طول التاج الواحد خمس اذرع و طول التاج الاخر خمس اذرع

7: 17 و شباكا عملا مشبكا و ضفائر كعمل السلاسل للتاجين اللذين على راسي العمودين سبعا للتاج الواحد و سبعا للتاج الاخر

7: 18 و عمل للعمودين صفين من الرمان في مستديرهما على الشبكة الواحدة لتغطية التاج الذي على راس العمود و هكذا عمل للتاج الاخر

7: 19 و التاجان اللذان على راسي العمودين من صيغة السوسن كما في الرواق هما اربع اذرع

7: 20 و كذلك التاجان اللذان على العمودين من عند البطن الذي من جهة الشبكة صاعدا و الرمانات مئتان على صفوف مستديرة على التاج الثاني

7: 21 و اوقف العمودين في رواق الهيكل فاوقف العمود الايمن و دعا اسمه ياكين ثم اوقف العمود الايسر و دعا اسمه بوعز

7: 22 و على راس العمودين صيغة السوسن فكمل عمل العمودين



واهم ما نستفيد من هذه الارقام هو معني هذين العمودين

هذين العمودين المغطيين بالنحاس يشيرون الي المؤمنين والمتمسكين برب المجد كما ذكر في سفر الرؤيا

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 3: 12

مَنْ يَغْلِبُ فَسَأَجْعَلُهُ عَمُودًا فِي هَيْكَلِ إِلهِي، وَلاَ يَعُودُ يَخْرُجُ إِلَى خَارِجٍ، وَأَكْتُبُ عَلَيْهِ اسْمَ إِلهِي، وَاسْمَ مَدِينَةِ إِلهِي، أُورُشَلِيمَ الْجَدِيدَةِ النَّازِلَةِ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ إِلهِي، وَاسْمِي الْجَدِيدَ.

ولهذا اسماء العمودين مهمة

ياكين =

H3199

יכין

yâkı̂yn

yaw-keen'

From H3559; he (or it) will establish; Jakin, the name of three Israelites and of a temple pillar: - Jachin.

يثبت

بوعز =

H1162

בּעז

bô‛az

BDB Definition:

Boaz = “fleetness”

بسرعه او بنشاط ويقال ايضا تعني ذو عزه

فالله يثبت ابناؤه بقوه فقط اطلب الرب وهو قادر ان يثبت الانسان فيه بقوه كما وعد في سفر الرؤيا

وهم مصنوعين من نحاس القوي المحمي بالنار علامه علي الصلابه والبر في هيكل الله فالعمودان يمثلان حياة الجهاد المصحوبه ببر الله الذي يقود الي الملكوت

والتاج هو المسيح لانه اشير اليه بالراعي بين بالسوسن وهذا الوصف اطلق عليه وعلي كلامه وعلي عروسه عدة مرات في سفر نشيد الانشاد

اما عن الارقام فلها معاني كثيره جدا

فرقم 8 = بداية جديده مع المسيح

ورقم 18 هو 10 + 8 = هذه البدايه لابد ان تكون بالتمسك بالوصايا العشر وايضا العشره مع الله الذي يعمل بقوه في الضربات العشره لينقذ ابنه من الاعداء فهو التصاق الانسان الكامل ( 7) بالله ( 3 )

ورقم 5 = عمل النعمه والروح القدس المصحوب بالجهاد وتدريب الحواس الخمسه

ورقم 4 = الذي هو التاج الاخير المفتوع الي السماء فهو علامه علي التخلص من قيود العالم الاربعه والانطلاق الي السموات لذلك هذ العمود لم يكن يحمل شئ



وايضا رقم 35

رقم 30 = حياة الخدمه

ورقم 5 = كما قلت عمل النعمه فهو الخدمه والجهاد مصحوب بالنعمه



والمجد لله دائما