«  الرجوع   طباعة  »

تابوت عهد الرب





Holy_bible_1

26-08-2010



معني اسماؤه



اولا معني كلمة تابوت

سفر الخروج 25: 10


«فَيَصْنَعُونَ تَابُوتًا مِنْ خَشَبِ السَّنْطِ، طُولُهُ ذِرَاعَانِ وَنِصْفٌ، وَعَرْضُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ، وَارْتِفَاعُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ.

من قاموس سترونج عارون

H727

ארן ארון

'ârôn 'ârôn

aw-rone', aw-rone'

From H717 (in the sense of gathering); a box: - ark, chest, coffin.

صندوق وعلبه وفلك وتابوت ( ولكنها تختلف عن فلك نوح وهي تيباه اي صندوق كبير )

وهذه الكلمه جائت 200 مره في العهد القديم منهم 193 عن تابوت عهد الرب

وستة مرات كصندوق الفضه ( صندوق العطايا ) ومره بمعني كفن يوسف ( تك 50 : 26 )

ولكن هذا الصندوق اخد عدة معاني هامه جدا



اولا تابوت فقط



ثانيا تابوت الشهاده

عندما وضعي لوحي العهد الذان يطلق عليهم الشهاده

سفر الخروج 25: 16


وَتَضَعُ فِي التَّابُوتِ الشَّهَادَةَ الَّتِي أُعْطِيكَ.

ومن هذا الوقت اصبح اسمه تابوت الشهاده

سفر الخروج 25: 22


وَأَنَا أَجْتَمِعُ بِكَ هُنَاكَ وَأَتَكَلَّمُ مَعَكَ، مِنْ عَلَى الْغِطَاءِ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبَيْنِ اللَّذَيْنِ عَلَى تَابُوتِ الشَّهَادَةِ، بِكُلِّ مَا أُوصِيكَ بِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ.

ومعني كلمة شهاده

H5715

עדוּת

êdûth

ay-dooth'

Feminine of H5707; testimony: - testimony, witness.

وتعني شهاده او شاهد ( ايدوث )

وهذه الكلمه اتت 60 مره في العهد القديم منها 14 مره بتعببير تابوت الشهاده علي تابوت عهد الرب واطلق 28 مره تعبير الشهاده فقط علي تابوت عهد الرب

والكلمه اتت من

H5707

עד

êd

ayd

From H5749 contracted; concretely a witness; abstractly testimony; specifically a recorder, that is, prince: - witness.

التي تعني عقد وشاهد عقد وعريضة شهاده وسجل شهاده

فهي تعني ان لوحي الشريعه هم بمثابة عقد بين الله وشعبه من يخالفه يصبح مخالف العهد وينفذ عليه الشرط الجزائي الذي في العهد . ومخالفة عهد الله يوقع الشرط الجزائي وهو اجرة الخطيه موت



ثالثا تابوت عهد الرب

سفر العدد 14: 44


لكِنَّهُمْ تَجَبَّرُوا وَصَعِدُوا إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. وَأَمَّا تَابُوتُ عَهْدِ الرَّبِّ وَمُوسَى فَلَمْ يَبْرَحَا مِنْ وَسَطِ الْمَحَلَّةِ.

واتي هذا التعبير 30 مره في العهد القديم

ومرتين تابوت الذي فيه عهد الرب

سفر الملوك الأول 8: 21


وَجَعَلْتُ هُنَاكَ مَكَانًا لِلتَّابُوتِ الَّذِي فِيهِ عَهْدُ الرَّبِّ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ آبَائِنَا عِنْدَ إِخْرَاجِهِ إِيَّاهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ».



سفر أخبار الأيام الثاني 6: 11


وَوَضَعْتُ هُنَاكَ التَّابُوتَ الَّذِي فِيهِ عَهْدُ الرَّبِّ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ بَنِي إِسْرَائِيلَ».



ومره تابوت عهد الله

سفر القضاة 20: 27


وَسَأَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الرَّبَّ، وَهُنَاكَ تَابُوتُ عَهْدِ اللهِ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ،



وتعبير تابوت عهد الرب تعبير دقيق للغاية لان كلمة عهد

H1285

בּרית

berı̂yth

ber-eeth'

From H1262 (in the sense of cutting (like H1254)); a compact (because made by passing between pieces of flesh): - confederacy, [con-]feder[-ate], covenant, league.

وكلمة برياث اتت من كلمة بارا التي تعني قطع او فصل وتعني شق لحم وهي تعبير عن حلف وعهد واتحاد بعهد

سفر الملوك الأول 8: 21


وَجَعَلْتُ هُنَاكَ مَكَانًا لِلتَّابُوتِ الَّذِي فِيهِ عَهْدُ الرَّبِّ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ آبَائِنَا عِنْدَ إِخْرَاجِهِ إِيَّاهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ».



وهذا يمثل عهد الدم مثلم علامة الختان التي هي علامة عهد دم بقطع لحم الغرله وجعل الانسان في عهد دم مع الله فلا يفارق الانسان الله ولا يفارق الله الانسان طالما التزم الانسان بالعهد

سفر التكوين 17: 11


فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ، فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ.

واصبحت هذه العلامه الدائمه في جسم الانسان بديل من العلامه المؤقته التي عملها ابراهيم مع الله عندما شق الذبائح من الحيوانات والطيور

سفر التكوين 15: 10


فَأَخَذَ هذِهِ كُلَّهَا وَشَقَّهَا مِنَ الْوَسَطِ، وَجَعَلَ شِقَّ كُلِّ وَاحِدٍ مُقَابِلَ صَاحِبِهِ. وَأَمَّا الطَّيْرُ فَلَمْ يَشُقَّهُ.



فاصبح التابوت هو علامة العهد بين الله والانسان فان كان الانسان الذي يتعاقد مع اخر او مع شركه يخشي ان يخالف العقد لكي لا يطبق عليه الشرط الجزائي فكيف يقبل الانسان ان يخالف عقده مع الله ؟

واتت كلمة تابوت عهد الرب 30 مره كما قلت في مقابل مره كتابوت عهد الله

ورقم 30 يعبر عن الخدمه والعمل

لان كلمة الرب في العبري يهوه ويهوه هو اسم الله الذي يعبر عن داله محبه للبشر فهو يهوه المخلص وهو اسم يعبر عن خاصية الفداء والانقاذ والصداقه

اما كلمة الله وهو في العبري ايلوهيم الذي يعني الله الشامل وهو اسم جمع ياخذ تصريف مفرد

( وارجو الرجوع الي ملف اين قال المسيح انا هو الله فاعبدوني ) ومن هذا نفهم ان هذا التابوت ايضا يعبر عن العهد بين الرب المخلص فهو امين في كلمته

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 13


إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ فَهُوَ يَبْقَى أَمِينًا، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ يُنْكِرَ نَفْسَهُ.

فهو ليس عهد دم فقط ولكن ايضا عهد دالة محبه بين الرب والانسان



وايضا اتت باسم تابوت العهد فقط 5 مرات كلها في سفر يشوع وهو يعبر عن التزام الشعب في عبور الاردن ورقم خمسه يعني الحريه فهي وعمل النعمه فهو تنفيز الوصيه التي تقود الي الحريه



وايضا باسم تابوت الرب فقط 24 مره منهم 10 مرات في سفر يشوع

سفر يشوع 3: 13


وَيَكُونُ حِينَمَا تَسْتَقِرُّ بُطُونُ أَقْدَامِ الْكَهَنَةِ حَامِلِي تَابُوتِ الرَّبِّ سَيِّدِ الأَرْضِ كُلِّهَا فِي مِيَاهِ الأُرْدُنِّ، أَنَّ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ، المِيْاهَ الْمُنْحَدِرَةَ مِنْ فَوْقُ، تَنْفَلِقُ وَتَقِفُ نَدًّا وَاحِدًا».

ورقم 10 يرمز الي الوصايا المؤقته لانه تذكار بوصايا الله

ورقم 24 يرمز الي 20 المسؤلية والعمل و 4 الامور الارضيه فهي مسؤليه عن الامور الارضيه



واتي باسم تابوت الله 37 مره

سفر صموئيل الأول 4: 11


وَأُخِذَ تَابُوتُ اللهِ، وَمَاتَ ابْنَا عَالِي حُفْنِي وَفِينَحَاسُ.

و 30 الخدمه وسن الخدمه و 7 الكمال فحتي عندما قصر شعب اسرائيل في الخدمه وانهزموا اكمل التابوت العمل بنفسه ودمر تمثال داجون

وبخاصه هو الاسم الذي استخدم في وقت ذهاب التابوت الي الفلسطينيون عندما انتصروا علي اسرائيل ولم تذكر كلمة عهد لانهم لا يعرفون عهد الرب وليس بينهم وبين الرب عهد دم



باسم تابوت عزك او عزه فقط ثلاث مرات

سفر أخبار الأيام الثاني 6: 41


وَالآنَ قُمْ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ إِلَى رَاحَتِكَ أَنْتَ وَتَابُوتُ عِزِّكَ. كَهَنَتُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ يَلْبِسُونَ الْخَلاَصَ، وَأَتْقِيَاؤُكَ يَبْتَهِجُونَ بِالْخَيْرِ.

سفر المزامير 132: 8


قُمْ يَا رَبُّ إِلَى رَاحَتِكَ، أَنْتَ وَتَابُوتُ عِزِّكَ.

سفر المزامير 78: 61


وَسَلَّمَ لِلسَّبْيِ عِزَّهُ، وَجَلاَلَهُ لِيَدِ الْعَدُوِّ.

ورقم ثلاثه يشير الي التكميل والخلاص

فالتابوت يرمز ايضا لقوة الله

H5797

עוז עז

ôz ‛ôz

oze, oze

From H5810; strength in various applications (force, security, majesty, praise): - boldness, loud, might, power, strength, strong.

قوة وشده وامن وعظمه ورفعه



وعن كلمة الغطاء

كابوريث

H3727

כּפּרת

kappôreth

kap-po'-reth

From H3722; a lid (used only of the cover of the sacred Ark): - mercy seat.

وهنا نجد معاني رائعه وهي

غطاء ( فقط تستخدم لغطاء تابوت العهد ) كرسي الرحمه



وهي اتت من كلمة

H3722

כּפר

kâphar

kaw-far'

A primitive root; to cover (specifically with bitumen); figuratively to expiate or condone, to placate or cancel: - appease, make (an) atonement, cleanse, disannul, forgive, be merciful, pacify, pardon, to pitch, purge (away), put off, (make) reconcile (-liation).

كفار ( وجائت منها كلمة كفاره اي فداء ) وينقي ويسامح ويكون رحوم

فهو اسمه حرفيا ومعنويا يعني الكفاره والفداء

وبالفعل هذا الاسم لم يستخدم الا علي غطاء تابوت عهد الرب 27 مره في العبري

فكم هي تعبيرات دقيقه قد تكون غير ظاهره في العربي ولكنها في بعض اللغات الاخري وخاصه العبريه توضح معني داله وحلوا ورحمة وحنان الله وعلاقته بالانسان



مواصفات التابوت والغطاء



اول مره يتكلم الانجيل عن مواصفات تابوت عهد الرب كان في سفر الخروج 25 وهو ما اراه الرب لموسي علي الجبل ( وساعود لنقطة الجبل في موضوع رموز التابوت )

25: 10 فيصنعون تابوتا من خشب السنط طوله ذراعان و نصف و عرضه ذراع و نصف و ارتفاعه ذراع و نصف

اولا التابوت يصنع من خشب السنط وهو خشب لا يسوس والخشب في الانجيل يرمز للطبيعه البشريه اي جسد يسوع المسيح اللمثل للبشر وخشب السنط خاصه يرمز لجسد السيد المسيح لانه مكتوب لن تدع قدوسك يري فساد ( مز 16: 10 و اع 2: 27 و اع 13: 35 )

ثانيا ابعاده

الطول 2.5 ذراع = 112.5 سم تقريبا

العرض 1.5 ذراع = 67.5 سم تقريبا

الارتفاع 1.5 ذراع = 67.5 سم تقريبا

25: 11 و تغشيه بذهب نقي من داخل و من خارج تغشيه و تصنع عليه اكليلا من ذهب حواليه

كما اشار الخشب للناسوت الذهب يشير الي اللاهوت ونلاحظ ان الذهب من الداخل غير مرئي ووهو اللاهوت الغير مرئي ومن الخارج هو عمل نعمته مثل كلماته ومعجزاته لذلك الخشب المغطي بالذهب فهو رمز للاله المتجسد بلا اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير

اكليل من ذهب علامه النصر والخلاص ودخول الملكوت

25: 12 و تسبك له اربع حلقات من ذهب و تجعلها على قوائمه الاربع على جانبه الواحد حلقتان و على جانبه الثاني حلقتان

الاربع حلقات تمثل جهات الارض الاربع التي والتي ترفع الماديات الي السماويات

25: 13 و تصنع عصوين من خشب السنط و تغشيهما بذهب

والعصوين من خشب رمز للصليب الذين حمل عليه جسد رب المجد

وتعشئ بالذهب تقديس للصليب الذي به صلبت للعالم وصلب العالم لي

25: 14 و تدخل العصوين في الحلقات على جانبي التابوت ليحمل التابوت بهما

بدون الصليب لايمكن رفع الطبيعه البشريه

25: 15 تبقى العصوان في حلقات التابوت لا تنزعان منها

25: 16 و تضع في التابوت الشهادة التي اعطيك

وبهذا يصبح التابوت رمز لعدل الله ويمثل هذه العدل

25: 17 و تصنع غطاء من ذهب نقي طوله ذراعان و نصف و عرضه ذراع و نصف

والابعاد الطول 2.5 ذراع * العرض 1.5 ذراع

وهنا نري شئ مهم ان الغطاء له بعدين فقط طول في عرض ولا يوجد له ارتفاع اي سمك لانه يمثل الملكوت الروحي ولهذا فهو ايضا من ذهب فقط بدون خشب السنط لانه يمثل الملكوت الذي هو عرش الله في مجده

25: 18 و تصنع كروبين من ذهب صنعة خراطة تصنعهما على طرفي الغطاء

لان الكاروبيم كائنات روحيه فلا يدخل فيهم الخشب وهي التي تكون موجوده عند الحضور الالهي وهي مع الغطاء وليس مع التابوت لانها تمثل وجودها في الملكوت وليس علي الارض

25: 19 فاصنع كروبا واحدا على الطرف من هنا و كروبا اخر على الطرف من هناك من الغطاء تصنعون الكروبين على طرفيه

25: 20 و يكون الكروبان باسطين اجنحتهما الى فوق مظللين باجنحتهما على الغطاء و وجههما كل واحد الى الاخر نحو الغطاء يكون وجها الكروبين

الكاروبيم علي كل طرف ناظرين لبعضهما الي الغطاء اي منحنيين سجود للحضره الالهية لذلك عند رش الدم علي الغطاء يوم الكفاره يكون الكاروبيم ناظرين لهذا الدم كعلامة فداء

25: 21 و تجعل الغطاء على التابوت من فوق و في التابوت تضع الشهادة التي اعطيك

وهنا نري صورة العدل المطلق مغطي بالرحمه والفداء فيكمل العدل بتتميم الفداء ورمزه الغطاء

25: 22 و انا اجتمع بك هناك و اتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما اوصيك به الى بني اسرائيل

وهنا نري الصوره الرائعه ان الشكينه اي الحضور الالهي يتكلم من بين الكاروبيم المنحنيين الي اسفل فوق تابوت الشهاده التي بها الوصيه الكامله ولكن العدل الالهي لا يميت الانسان الخاطي لاجل وجود دم الفداء علي غطاء الرحمة

سفر اللاويين 16: 2


وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «كَلِّمْ هَارُونَ أَخَاكَ أَنْ لاَ يَدْخُلَ كُلَّ وَقْتٍ إِلَى الْقُدْسِ دَاخِلَ الْحِجَابِ أَمَامَ الْغِطَاءِ الَّذِي عَلَى التَّابُوتِ لِئَلاَّ يَمُوتَ، لأَنِّي فِي السَّحَابِ أَتَرَاءَى عَلَى الْغِطَاءِ.

سفر العدد 7: 89


فَلَمَّا دَخَلَ مُوسَى إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ، كَانَ يَسْمَعُ الصَّوْتَ يُكَلِّمُهُ مِنْ عَلَى الْغِطَاءِ الَّذِي عَلَى تَابُوتِ الشَّهَادَةِ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبَيْنِ، فَكَلَّمَهُ.

والذبيحه التي كان يسفك من دمها علي الغطاء هي ذبيحة الكفاره السنوية

سفر اللاويين 16: 14


ثُمَّ يَأْخُذُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ وَيَنْضِحُ بِإِصْبَعِهِ عَلَى وَجْهِ الْغِطَاءِ إِلَى الشَّرْقِ. وَقُدَّامَ الْغِطَاءِ يَنْضِحُ سَبْعَ مَرَّاتٍ مِنَ الدَّمِ بِإِصْبَعِهِ.

16: 30 لانه في هذا اليوم يكفر عنكم لتطهيركم من جميع خطاياكم امام الرب تطهرون

16: 31 سبت عطلة هو لكم و تذللون نفوسكم فريضة دهرية

16: 32 و يكفر الكاهن الذي يمسحه و الذي يملا يده للكهانة عوضا عن ابيه يلبس ثياب الكتان الثياب المقدسة

16: 33 و يكفر عن مقدس القدس و عن خيمة الاجتماع و المذبح يكفر و عن الكهنة و كل شعب الجماعة يكفر

16: 34 و تكون هذه لكم فريضة دهرية للتكفير عن بني اسرائيل من جميع خطاياهم مرة في السنة ففعل كما امر الرب موسى

وبهذا تصبح صورة العهد الجديد مرسومه امامهم في العهد القديم وصورة الفداء بالدم بذبيحه واحده عن كل الخطايا معروفه بالنسبه لهم ويصبح صورة الدم الذي يفصل بين العدل والحكم الالهي علي خطايا الانسان وبين وقداسة الله

ولان الغطاء من اهم تسمي كل بيت الرب باسم الغطاء

سفر أخبار الأيام الأول 28: 11


وَأَعْطَى دَاوُدُ سُلَيْمَانَ ابْنَهُ مِثَالَ الرِّوَاقِ وَبُيُوتِهِ وَخَزَائِنِهِ وَعَلاَلِيِّهِ وَمَخَادِعِهِ الدَّاخِلِيَّةِ وَبَيْتِ الْغِطَاءِ،

ويكرر ان الغطاء هو تكفير علي الشهاده التي بموجبها نستحق القتل

سفر الخروج 30: 6


وَتَجْعَلُهُ قُدَّامَ الْحِجَابِ الَّذِي أَمَامَ تَابُوتِ الشَّهَادَةِ. قُدَّامَ الْغِطَاءِ الَّذِي عَلَى الشَّهَادَةِ حَيْثُ أَجْتَمِعُ بِكَ.

ويكون بالفعل الشكينه اي مجد الله حاضر من هناك ويتكلم مع موسي لانه يريد ان يصل الي شعبه بوسيله تقربه منهم وفي نفس الوقت يتغلب علي اشكلية ان طهاره الله وعدل الله الكامل يحرق اي انسان يقف امامه لاننا كلنا خطاه وكان هذا دور تابوت عهد الرب في الماضي



محتويات التابوت



اولا لوحي الشريعه

وقد اشرت اليهما سابقا وانهما يمثلان عقد موثق بين الله والانسان فهي الشريعه المكتوبه بواسطة الله الفادي مع شعبه اسرائيل

سفر الخروج 24: 12


وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اصْعَدْ إِلَيَّ إِلَى الْجَبَلِ، وَكُنْ هُنَاكَ، فَأُعْطِيَكَ لَوْحَيِ الْحِجَارَةِ وَالشَّرِيعَةِ وَالْوَصِيَّةِ الَّتِي كَتَبْتُهَا لِتَعْلِيمِهِمْ».

وظل موسي يتكلم مع الله اربعين يوم ثم اعطاه اللوحين

سفر الخروج 31: 18


ثُمَّ أَعْطَى مُوسَى عِنْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ لَوْحَيِ الشَّهَادَةِ: لَوْحَيْ حَجَرٍ مَكْتُوبَيْنِ بِإِصْبعِ اللهِ.

ولكن عندما ارتد الشعب عن الله ونزول موسي عن الجبل انه طرحهم

سفر الخروج 32: 19


وَكَانَ عِنْدَمَا اقْتَرَبَ إِلَى الْمَحَلَّةِ أَنَّهُ أَبْصَرَ الْعِجْلَ وَالرَّقْصَ، فَحَمِيَ غَضَبُ مُوسَى، وَطَرَحَ اللَّوْحَيْنِ مِنْ يَدَيْهِ وَكَسَّرَهُمَا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ.

ولكن بعد توبة الشعب صنع لوحين اخرين

سفر الخروج 34: 1


ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْحَتْ لَكَ لَوْحَيْنِ مِنْ حَجَرٍ مِثْلَ الأَوَّلَيْنِ، فَأَكْتُبَ أَنَا عَلَى اللَّوْحَيْنِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الأَوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ كَسَرْتَهُمَا.

وايضا ظل اربعين يوم عند الرب مره اخري

سفر الخروج 34: 28


وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الرَّبِّ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، لَمْ يَأْكُلْ خُبْزًا وَلَمْ يَشْرَبْ مَاءً. فَكَتَبَ عَلَى اللَّوْحَيْنِ كَلِمَاتِ الْعَهْدِ، الْكَلِمَاتِ الْعَشَرَ.

ولكن الله فعل شئ مهم قبل ان يكتب لوحي الشريعه انه ارسل موسي ليبلغ الشعب

سفر الخروج 24:

3 فَجَاءَ مُوسَى وَحَدَّثَ الشَّعْبَ بِجَمِيعِ أَقْوَالِ الرَّبِّ وَجَمِيعِ الأَحْكَامِ، فَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْبِ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ وَقَالُوا: «كُلُّ الأَقْوَالِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الرَّبُّ نَفْعَلُ».
4 فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ
. وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذْبَحًا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ، وَاثْنَيْ عَشَرَ عَمُودًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.
5 وَأَرْسَلَ فِتْيَانَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَأَصْعَدُوا مُحْرَقَاتٍ، وَذَبَحُوا ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ لِلرَّبِّ مِنَ الثِّيرَانِ
.
6 فَأَخَذَ مُوسَى نِصْفَ الدَّمِ وَوَضَعَهُ فِي الطُّسُوسِ
. وَنِصْفَ الدَّمِ رَشَّهُ عَلَى الْمَذْبَحِ.
7 وَأَخَذَ كِتَابَ الْعَهْدِ وَقَرَأَ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ، فَقَالُوا
: «كُلُّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ وَنَسْمَعُ لَهُ».
8 وَأَخَذَ مُوسَى الدَّمَ وَرَشَّ عَلَى الشَّعْبِ وَقَالَ
: «هُوَذَا دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُمْ عَلَى جَمِيعِ هذِهِ الأَقْوَالِ».

ولهذا اللوحين يمثلان اولا شريعة الله اي عدله ومن يخالف يستحق العقاب وثانيا العقد الذي اتفق عليه الطرفان ومضوا عليه بالقول وبالفعل شهاده علي التزامهم بشروط العقد لذلك من يخطئ فهو مخالف لهذا العقد ويوقع عليه الشرط الجزائي وهو عقوبة الموت الا لمن يتوب ويقدم كفاره وهي الدم

فوجودهم داخل التبوت تحت كرسي الرحمه ( الغطاء ) هو معني مهم ان عدل الله موجود ولكن مغطي بالرحمه المغطاه بدم الفداء وهذا هو رمز المسيح لان الناسوت به اللاهوت وبداخله شريعة الله لانه الكلمه الخالق ولكن في خارجه صورة الرحمه لكي لا يحرق البشر في ظهوره وايضا تغطي بدم الفداء عند جلده وعلي الصليب ليكون كفاره للعالم



ثانيا قسط المن

كلمة قسط هي تعني وعاء

H6803

צנצנת

tsintseneth

tsin-tseh'-neth

From the same as H6791; a vase (probably a vial tapering at the top): - pot.

فهو يعني وعاء

ولكن الكلمه مصدرها من كلمه اخري مهمة وهي

H6791

צן

tsên

tsane

From an unused root meaning to be prickly; a thorn; hence a cactus hedge: - thorn.

وتعني شائك او شوكي او يحيط باشواك

واعتقد بدانا ندرك مباشره المعني المقصود بالذي احتوي علي المن هو تاج شوك الذي وضع علي راس المخلص

وكلمة قسط او تسينتسيانث ذكرت مره واحده فقط في العبري هي في هذا العدد



الكلمه الثانيه وهي العمر

وهو يساوي عشر الايفة وقد يكتب عشرا وهو يساوي 3.2 لتر

H6016

עמר

ômer

o'-mer

From H6014; properly a heap, that is, a sheaf; also an omer, as a dry measure: - omer, sheaf.

فهو مكيال



ثالثا المن

H4478

מן

mân

mawn

From H4100; literally a whatness (so to speak), that is, manna (so called from the question about it): - manna.

معناه حرفيا ما هذا ( اذا جاز التعبير ) المن الطعام السماوي

ومن قاموس برون

H4478

מן

mân

BDB Definition:

1) manna

1a) the bread from Heaven that fed the Israelites for 40 years of wilderness wanderings

1b) means ‘What is it?’

وهو اتي من اداة الاستفهام ما



والمن هو الطعام السماوي الغير معروف مصدره ولا تركيبه بدقه ولكنه كبزر الكذبره لونه ابيض نقي وطعمه يشبه الرقاق بالعسل

سفر الخروج 16

31 وَدَعَا بَيْتُ إِسْرَائِيلَ اسْمَهُ «مَنًّا». وَهُوَ كَبِزْرِ الْكُزْبَرَةِ، أَبْيَضُ، وَطَعْمُهُ كَرِقَاق بِعَسَل.

وكانت له خاصية انه بركه فالذي يقلل لا ينقص والذي يكثر لا يفضل

سفر الخروج 16

18 وَلَمَّا كَالُوا بِالْعُمِرِ، لَمْ يُفْضِلِ الْمُكَثِّرُ وَالْمُقَلِّلُ لَمْ يُنْقِصْ. كَانُوا قَدِ الْتَقَطُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أُكْلِهِ.

وانه يذوب ويختفي اذا حميت الشمس

سفر الخروج 16

21 وَكَانُوا يَلْتَقِطُونَهُ صَبَاحًا فَصَبَاحًا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أُكْلِهِ. وَإِذَا حَمِيَتِ الشَّمْسُ كَانَ يَذُوبُ.

ولو تركوه للصباح ينتن الا في اليوم السابع فقط

وهم اكلوا منه لمدة اربعين سنه

ورموز المن كثيره جدا

اولا يشير الي المسيح الذي هو نقي كاللون الابيض كلامه حلو كقطر الشهد يعطي حياه وشبع لمن ياكله نازل من السماء مثل المن وبركه ليس بعدها بركه

وايضا يشير الي التناول من جسد الرب ودمه في البريه التي نحيا فيها حتي نمضي الي الملكوت

ولهذا قال عنه السيد المسيح بعد حادثة اشباع الجموع

انجيل يوحنا 6

31 آبَاؤُنَا أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ أَعْطَاهُمْ خُبْزًا مِنَ السَّمَاءِ لِيَأْكُلُوا».
32 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ
: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَيْسَ مُوسَى أَعْطَاكُمُ الْخُبْزَ مِنَ السَّمَاءِ، بَلْ أَبِي يُعْطِيكُمُ الْخُبْزَ الْحَقِيقِيَّ مِنَ السَّمَاءِ،
33 لأَنَّ خُبْزَ اللهِ هُوَ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ الْوَاهِبُ حَيَاةً لِلْعَالَمِ
».
34 فَقَالُوا لَهُ
: «يَا سَيِّدُ، أَعْطِنَا فِي كُلِّ حِينٍ هذَا الْخُبْزَ».
35 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ
: «أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فَلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فَلاَ يَعْطَشُ أَبَدًا.

فالذي وهب لهم المن هو المسيح نفسه في العهد القديم والجديد ايضا

ولكن هناك فرق

49 آبَاؤُكُمْ أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ وَمَاتُوا.
50 هذَا هُوَ الْخُبْزُ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ، لِكَيْ يَأْكُلَ مِنْهُ الإِنْسَانُ وَلاَ يَمُوتَ
.
51 أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ
. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ».



واعتقد من هذا فهمنا لماذا كان يجب ان يبقي قسط المن في تابوت عهد الرب لان ايضا من شروط العهد ان يعطيهم الطعام السماوي وهو يرمز للمسيح فمن يطيع الشريعه التي في داخل التابوت ياكل المن ويحيا الي الابد ايضا الذي في داخل التابوت



ثالثا عصاة هارون

وهي بعد حادثة تمرد بني قورح وكان بسببها خوف شديد في اسرائيل بعدما فتحت الارض فاها وابتلعتهم وخرجت نار من عند الرب واحرقت 250 رجل الذين قربوا البخور وحدث تزمر في الشعب بسبب قتل الكثير من الشعب وكاد الوبا ان يفتك الشعب

ومن هذا نري ان الموقف يعبر عن كثرة خطايا خطايا تكبر بشده وخطايا تذمر وافكار شريره وعباده اخري واعتراض علي خدام الله وعلي الله نفسه ورفض عقابه وهي تعبر عن خطية من يتكبر ويتزمر علي الله وخادمه مثل الكاهن

سفر العدد 17

17: 2 كلم بني اسرائيل و خذ منهم عصا عصا لكل بيت اب من جميع رؤسائهم حسب بيوت ابائهم اثنتي عشرة عصا و اسم كل واحد تكتبه على عصاه

17: 3 و اسم هرون تكتبه على عصا لاوي لان لراس بيت ابائهم عصا واحدة

17: 4 و ضعها في خيمة الاجتماع امام الشهادة حيث اجتمع بكم

17: 5 فالرجل الذي اختاره تفرخ عصاه فاسكن عني تذمرات بني اسرائيل التي يتذمرونها عليكما

17: 6 فكلم موسى بني اسرائيل فاعطاه جميع رؤسائهم عصا عصا لكل رئيس حسب بيوت ابائهم اثنتي عشرة عصا و عصا هرون بين عصيهم

17: 7 فوضع موسى العصي امام الرب في خيمة الشهادة

17: 8 و في الغد دخل موسى الى خيمة الشهادة و اذا عصا هرون لبيت لاوي قد افرخت اخرجت فروخا و ازهرت زهرا و انضجت لوزا

17: 9 فاخرج موسى جميع العصي من امام الرب الى جميع بني اسرائيل فنظروا و اخذ كل واحد عصاه

17: 10 و قال الرب لموسى رد عصا هرون الى امام الشهادة لاجل الحفظ علامة لبني التمرد فتكف تذمراتهم عني لكي لا يموتوا

فهذه العصا تمثل معجزه اولا في وجود الفروخ والزهر واللوز معا وهذا مستحيل ( كالبرعم والزهر والثمر ) فتشير الي عقاب الخطيه وايضا الي مراحم الرب والاقناع وليس العقاب فقط وايضا الي اختيار الله وعدم الاعتراض وتشير الي تحول الميت الي حياه وهذا جسد المسيح الذي وضع في القبر وقام ليمنح غفران للخطايا للعالم ويعطي ثمر الايمان مثل البرراعم التي تعطي ثمر

وايضا المسيح القضيب الخارج من جزع يسي

سفر التكوين 49: 10


لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ.

وهو الذي يعطي الكهنوت الذي من خلاله يتعامل الله مع البشر ايضا

وايضا زيت المسحه كان في التابوت

فنري التناول والكهنوت والزيت ويشير الي الاسرار السبعه

المعموديه في الارتباط بالمسيح في جسم التابوت

زيت الميرون في الزيت المقدس

التناول في المن

الاعتراف علي يد كاهن في عصا هارون

سر مسحة المرضي ايضا في الزيت

سر الزيجه في عدة اشياء مثل التابوت وايضا في الزيت والعصا والمن

وسر الكهنوت في مثال عصا هارون

وملحوظه غالبا عصا هرون هي التي تحولت الي ثعبان بامر الرب والتهمت عصي سحرة فرعون وهي التي امر موسي هارون ان يمدها في كل ضربه فنري اهمية هذه العصاه كرمز للضربات العشر

ولهذا كان يجب ان يوضع كل هذا في تابوت عهد الرب



تاريخ التابوت وبعض رموزه



اولا كما قدمت حتي الان التابوت لفظيا ومعنويا له رموز كثيره فهو يشبه فلك نوح في انه اناء خلاص وانقاذ شعب اسرائيل من امواج العالم لو ظلوا مرتبطين بالله

واصبح التابوت هو رمز لحلول الله وسط شعبه او حضور الله وفي هذا الجزء نري لمحه تاريخيه مهم جدا وهي علي جبل حوريب عندما كان ظهور الله مخيف ومرعب للشعب

سفر الخروج 19

19: 9 فقال الرب لموسى ها انا ات اليك في ظلام السحاب لكي يسمع الشعب حينما اتكلم معك فيؤمنوا بك ايضا الى الابد و اخبر موسى الرب بكلام الشعب

19: 10 فقال الرب لموسى اذهب الى الشعب و قدسهم اليوم و غدا و ليغسلوا ثيابهم

19: 11 و يكونوا مستعدين لليوم الثالث لانه في اليوم الثالث ينزل الرب امام عيون جميع الشعب على جبل سيناء

19: 12 و تقيم للشعب حدودا من كل ناحية قائلا احترزوا من ان تصعدوا الى الجبل او تمسوا طرفه كل من يمس الجبل يقتل قتلا

19: 13 لا تمسه يد بل يرجم رجما او يرمى رميا بهيمة كان ام انسانا لا يعيش اما عند صوت البوق فهم يصعدون الى الجبل

19: 14 فانحدر موسى من الجبل الى الشعب و قدس الشعب و غسلوا ثيابهم

19: 15 و قال للشعب كونوا مستعدين لليوم الثالث لا تقربوا امراة

19: 16 و حدث في اليوم الثالث لما كان الصباح انه صارت رعود و بروق و سحاب ثقيل على الجبل و صوت بوق شديد جدا فارتعد كل الشعب الذي في المحلة

19: 17 و اخرج موسى الشعب من المحلة لملاقاة الله فوقفوا في اسفل الجبل

19: 18 و كان جبل سيناء كله يدخن من اجل ان الرب نزل عليه بالنار و صعد دخانه كدخان الاتون و ارتجف كل الجبل جدا

19: 19 فكان صوت البوق يزداد اشتدادا جدا و موسى يتكلم و الله يجيبه بصوت

19: 20 و نزل الرب على جبل سيناء الى راس الجبل و دعا الله موسى الى راس الجبل فصعد موسى

19: 21 فقال الرب لموسى انحدر حذر الشعب لئلا يقتحموا الى الرب لينظروا فيسقط منهم كثيرون

ولاجل رعدة الشعب والهنا اله سلام ومحبه فوعد الله ان سيتكلم من خلال الهيئة كانسان فيما بعد وهذا ما ذكره موسي

سفر التثنية 18

15 «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.
16 حَسَبَ كُلِّ مَا طَلَبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً
: لاَ أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلاَ أَرَى هذِهِ النَّارَ الْعَظِيمَةَ أَيْضًا لِئَلاَّ أَمُوتَ.
17 قَالَ لِيَ الرَّبُّ
: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلَّمُوا.
18 أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ
.



ولكن حتي يتم هذا الامر امر الرب موسي ان يصنع تابوت عهد الرب ويضع فوقه كرسي الرحمه حتي يتعامل مع الشعب بطريقه غير مخيفه لهم وبهذا كان تابوت عهد الرب رمز للحضور الالهي بدلا من ظهوره علي الجبل بزلزله ونار عظيمه

سفر الخروج 25

25: 21 و تجعل الغطاء على التابوت من فوق و في التابوت تضع الشهادة التي اعطيك

25: 22 و انا اجتمع بك هناك و اتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما اوصيك به الى بني اسرائيل

لان الله وعد موسي ان حضوره سيستمر معهم فسحابة المجد التي استمرت معهم من اول خروجهم من ارض مصر

سفر الخروج 13

13: 21 و كان الرب يسير امامهم نهارا في عمود سحاب ليهديهم في الطريق و ليلا في عمود نار ليضيء لهم لكي يمشوا نهارا و ليلا

ستستمر باستمرار بين اجنحة الكروبين فوق الغطاء وهي التي كانت تغطي خيمة الاجتماع وتملاء المسكن

ومن هذا اصبح التابوت ليس فقط مجرد رمز ولكن ايضا كمركبه للكروبيم مشابها للكروبيم الحقيقي وصار السجود امام التابوت بمثل يشير الي السجود الي الشكينه او مجد الله

ولكن التابوت ليس هو الله نفسه بالطبع لا او ينحصر يهوه في التابوت فقط طبعا هذا فكر مرفوض ولكن هو يملئ الكل ولكن بمعني موطئ قدميه روحيا وليس حرفيا

سفر أخبار الأيام الأول 28: 2


وَوَقَفَ دَاوُدُ الْمَلِكُ عَلَى رِجْلَيْهِ وَقَالَ: «اِسْمَعُونِي يَا إِخْوَتِي وَشَعْبِي. كَانَ فِي قَلْبِي أَنْ أَبْنِيَ بَيْتَ قَرَارٍ لِتَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ وَلِمَوْطِئِ قَدَمَيْ إِلهِنَا، وَقَدْ هَيَّأْتُ لِلْبِنَاءِ.

سفر المزامير 132: 7


«لِنَدْخُلْ إِلَى مَسَاكِنِهِ. لِنَسْجُدْ عِنْدَ مَوْطِئِ قَدَمَيْهِ».

ولذلك عند ارتحال موسي والشعب كان يقول

سفر العدد 10: 35


وَعِنْدَ ارْتِحَالِ التَّابُوتِ كَانَ مُوسَى يَقُولُ: «قُمْ يَا رَبُّ، فَلْتَتَبَدَّدْ أَعْدَاؤُكَ وَيَهْرُبْ مُبْغِضُوكَ مِنْ أَمَامِكَ».

وعند حلوله

10: 36 و عن حلوله كان يقول ارجع يا رب الى ربوات الوف اسرائيل

وبالفعل امر موسي بصنع التابوت وصنعه بصلئيل بن اوري

سفر الخروج

31: 1 و كلم الرب موسى قائلا

31: 2 انظر قد دعوت بصلئيل بن اوري بن حور من سبط يهوذا باسمه

31: 3 و ملاته من روح الله بالحكمة و الفهم و المعرفة و كل صنعة

31: 4 لاختراع مخترعات ليعمل في الذهب و الفضة و النحاس

31: 5 و نقش حجارة للترصيع و نجارة الخشب ليعمل في كل صنعة

31: 6 و ها انا قد جعلت معه اهولياب بن اخيساماك من سبط دان و في قلب كل حكيم القلب جعلت حكمة ليصنعوا كل ما امرتك

31: 7 خيمة الاجتماع و تابوت الشهادة و الغطاء الذي عليه و كل انية الخيمة

ومعني اسم بصلئيل هو ظل قوة الله واوري يعني ناري فاسمه يعني ظل قوة الله الناريه كرمز لما اعطاه الله من حكمه ان يصنع هذه الامور لان كما ذكرت ان التابوت والخيمه والانيه مليئه بالرموز فتحتاج الي صانع حكيم لينفزها بدقه

وبالفعل بدا بصلئيل

سفر الخروج 36

36: 2 فدعا موسى بصلئيل و اهولياب و كل رجل حكيم القلب قد جعل الرب حكمة في قلبه كل من انهضه قلبه ان يتقدم الى العمل ليصنعه

وبعد اتمام التابوت ووضعه في خيمة الاجتماع بدا الرب يكلم موسي من علي الغطاء بين الكاروبيم

سفر اللاويين 1: 1


وَدَعَا الرَّبُّ مُوسَى وَكَلَّمَهُ مِنْ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً:

سفر العدد 7: 89


فَلَمَّا دَخَلَ مُوسَى إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ، كَانَ يَسْمَعُ الصَّوْتَ يُكَلِّمُهُ مِنْ عَلَى الْغِطَاءِ الَّذِي عَلَى تَابُوتِ الشَّهَادَةِ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبَيْنِ، فَكَلَّمَهُ

وبدل من ظهوره علي الجبل لكي يرشدهم بدا بارشاد السحابه فمتي ارتفعت السحابه عن المسكن من فوق كرسي الرحمه يرتحلون

سفر العدد 10

10: 11 و في السنة الثانية في الشهر الثاني في العشرين من الشهر ارتفعت السحابة عن مسكن الشهادة

وهرون وبنوه كانوا يغطونه في ارتحالاتهم بحجاب السجف ثم غطاء من جلد تخس ثم ثوب اسمانجوني اي ازرق سماوي

سفر العدد 4

4: 5 ياتي هرون و بنوه عند ارتحال المحلة و ينزلون حجاب السجف و يغطون به تابوت الشهادة

4: 6 و يجعلون عليه غطاء من جلد تخس و يبسطون من فوق ثوبا كله اسمانجوني و يضعون عصيه

ويحرسه بني قهات اللاويين وهم يحملونه ولكن من العصوين ولا يمسونه

سفر العدد

4: 15 و متى فرغ هرون و بنوه من تغطية القدس و جميع امتعة القدس عند ارتحال المحلة ياتي بعد ذلك بنو قهات للحمل و لكن لا يمسوا القدس لئلا يموتوا ذلك حمل بني قهات في خيمة الاجتماع

وكان يتقدمهم التابوت

10: 33 فارتحلوا من جبل الرب مسيرة ثلاثة ايام و تابوت عهد الرب راحل امامهم مسيرة ثلاثة ايام ليلتمس لهم منزلا

10: 34 و كانت سحابة الرب عليهم نهارا في ارتحالهم من المحلة

وتوجد بعض الكتابات اليهودية القديمه تقول ان التابوت كان يتقدمهم ويطرد من طريقهم الحيات والعقارب ويحرقها فكان الشعب يسير في امان بدون تهديد من لدغ العقارب في هذه البريه القاحله

وايضا عندما لمست بطون اقدام حاملوا التابوت مياه نهر الاردن توقف عن جريانه رغم انه كان ممتلئ

سفر يشوع 3

3: 14 و لما ارتحل الشعب من خيامهم لكي يعبروا الاردن و الكهنة حاملو تابوت العهد امام الشعب

3: 15 فعند اتيان حاملي التابوت الى الاردن و انغماس ارجل الكهنة حاملي التابوت في ضفة المياه و الاردن ممتلئ الى جميع شطوطه كل ايام الحصاد

3: 16 وقفت المياه المنحدرة من فوق و قامت ندا واحدا بعيدا جدا عن ادام المدينة التي الى جانب صرتان و المنحدرة الى بحر العربة بحر الملح انقطعت تماما و عبر الشعب مقابل اريحا

3: 17 فوقف الكهنة حاملو تابوت عهد الرب على اليابسة في وسط الاردن راسخين و جميع اسرائيل عابرون على اليابسة حتى انتهى جميع الشعب من عبور الاردن

ثم داروا به حول اريحا ( يشوع 6 1: 20 )

وبعد هذا وضع تابوت عهد الرب في خيمة الاجتماع في الجلجال

سفر يسوع 4

4: 19 و صعد الشعب من الاردن في اليوم العاشر من الشهر الاول و حلوا في الجلجال في تخم اريحا الشرقي

ثم الي جبل عيبال في الوادي بين عيبال وجرزيم

سفر يسوع 8

8: 33 و جميع اسرائيل و شيوخهم و العرفاء و قضاتهم وقفوا جانب التابوت من هنا و من هناك مقابل الكهنة اللاويين حاملي تابوت عهد الرب الغريب كما الوطني نصفهم الى جهة جبل جرزيم و نصفهم الى جهة جبل عيبال كما امر موسى عبد الرب اولا لبركة شعب اسرائيل

ثم الي شكيم

سفر يشوع 24

24: 1 و جمع يشوع جميع اسباط اسرائيل الى شكيم و دعا شيوخ اسرائيل و رؤساءهم و قضاتهم و عرفاءهم فمثلوا امام الرب

24: 26 و كتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله و اخذ حجرا كبيرا و نصبه هناك تحت البلوطة التي عند مقدس الرب

ثم الي بوكيم

سفر القضاه 2

2: 1 و صعد ملاك الرب من الجلجال الى بوكيم و قال قد اصعدتكم من مصر و اتيت بكم الى الارض التي اقسمت لابائكم و قلت لا انكث عهدي معكم الى الابد

2: 5 فدعوا اسم ذلك المكان بوكيم و ذبحوا هناك للرب

ويبدو انه انتقل الي شيلوه هو وخيمة الاجتماع

سفر القضاه 18

18: 31 و وضعوا لانفسهم تمثال ميخا المنحوت الذي عمله كل الايام التي كان فيها بيت الله في شيلوه

ثم الي بيت ايل

سفر القضاه 20

20: 18 فقاموا و صعدوا الى بيت ايل و سالوا الله و قال بنو اسرائيل من يصعد منا اولا لمحاربة بني بنيامين فقال الرب يهوذا اولا

20: 26 فصعد جميع بني اسرائيل و كل الشعب و جاءوا الى بيت ايل و بكوا و جلسوا هناك امام الرب و صاموا ذلك اليوم الى المساء و اصعدوا محرقات و ذبائح سلامة امام الرب

20: 27 و سال بنو اسرائيل الرب و هناك تابوت عهد الله في تلك الايام

20: 28 و فينحاس بن العازار بن هرون واقف امامه في تلك الايام قائلين ااعود ايضا للخروج لمحاربة بني بنيامين اخي ام اكف فقال الرب اصعدوا لاني غدا ادفعهم ليدك

وعاد مرة اخري الي شيلوه

سفر صموئيل الاول 1

1: 3 و كان هذا الرجل يصعد من مدينته من سنة الى سنة ليسجد و يذبح لرب الجنود في شيلوه و كان هناك ابنا عالي حفني و فينحاس كاهنا الرب

واستقر هناك

ولكن عندما بعد اسرائيل عن الله وخالفوا وصاياه فتركهم وانهزموا في الحرب واخذ تابوت عهد الرب الي الفلسطينيين

سفر صموئيل الاول 4

4: 11 و اخذ تابوت الله و مات ابنا عالي حفني و فينحاس

ثم يحكي لنا سفر صموئيل الاول تنقلات التابوت سبعة اشهر في ارض فلسطين وذهابه الي اشدود والضربات الثقيله التي ضرب بها الفلسطينين وتحطيمه لتمثال الاله داجون عدة مرات

سفر صموئيل الاول 5

5: 2 و اخذ الفلسطينيون تابوت الله و ادخلوه الى بيت داجون و اقاموه بقرب داجون

5: 3 و بكر الاشدوديون في الغد و اذا بداجون ساقط على وجهه الى الارض امام تابوت الرب فاخذوا داجون و اقاموه في مكانه

5: 4 و بكروا صباحا في الغد و اذا بداجون ساقط على وجهه على الارض امام تابوت الرب و راس داجون و يداه مقطوعة على العتبة بقي بدن السمكة فقط

5: 6 فثقلت يد الرب على الاشدوديين و اخربهم و ضربهم بالبواسير في اشدود و تخومها

5: 7 و لما راى اهل اشدود الامر كذلك قالوا لا يمكث تابوت اله اسرائيل عندنا لان يده قد قست علينا و على داجون الهنا

حتي تاكد الفلسطينيون ان هذه الضربات الثقيله بسبب التابوت فقرروا نقله الي جت

5: 8 فارسلوا و جمعوا جميع اقطاب الفلسطينيين اليهم و قالوا ماذا نصنع بتابوت اله اسرائيل فقالوا لينقل تابوت اله اسرائيل الى جت فنقلوا تابوت اله اسرائيل

5: 9 و كان بعدما نقلوه ان يد الرب كانت على المدينة باضطراب عظيم جدا و ضرب اهل المدينة من الصغير الى الكبير و نفرت لهم البواسير

ثم عقرون

5: 10 فارسلوا تابوت الله الى عقرون و كان لما دخل تابوت الله الى عقرون انه صرخ العقرونيون قائلين قد نقلوا الينا تابوت اله اسرائيل لكي يميتونا نحن و شعبنا

وقرروا اعادته الي اسرائيل

5: 11 و ارسلوا و جمعوا كل اقطاب الفلسطينيين و قالوا ارسلوا تابوت اله اسرائيل فيرجع الى مكانه و لا يميتنا نحن و شعبنا لان اضطراب الموت كان في كل المدينة يد الله كانت ثقيلة جدا هناك

5: 12 و الناس الذين لم يموتوا ضربوا بالبواسير فصعد صراخ المدينة الى السماء

وعاد التابوت منتصرا بدون يد بشر ونري هنا رمز رائع عن مثال يسوع المسيح بالجسد الذي مات عن خطايا الشعب ولكنه اقام نفسه

وذهب التابوت الي بيت شمس وحدث موضوع ضرب بيت شمس وهذه تم شرحها في ملف مستقل وساضعه في جزء الشبهات

ولكن نلاحظ شئ عجيب ان البقرتان المرضعهتان تركت اولادهما وهذا امر غريب وسارتا في طريق مستقيم حتي وصلتا بيت شمس

ثم نقل بعد ذلك الي قرية يعاريم وظل هناك عشرين سنه

سفر صموئيل الاول 7

7: 1 فجاء اهل قرية يعاريم و اصعدوا تابوت الرب و ادخلوه الى بيت ابيناداب في الاكمة و قدسوا العازار ابنه لاجل حراسة تابوت الرب

ولم يذكر عن شاول انه اهتم بالتابوت الا في معركة مخماس

سفر صموئيل الاول 14

14: 18 فقال شاول لاخيا قدم تابوت الله لان تابوت الله كان في ذلك اليوم مع بني اسرائيل

ولكنه انشغل

14: 19 و فيما كان شاول يتكلم بعد مع الكاهن تزايد الضجيج الذي في محلة الفلسطينيين و كثر فقال شاول للكاهن كف يدك

فبقي التابوت في بيت ابيناداب

ثم اراد داود ان ينقل التابوت الي اورشليم عندما اخذها داود

ولكن اخطؤا تنفيز وصية الله في حمل التابوت فضرب عزه فبقي في بيت عوبيد

سفر صموئيل الثاني 6

6: 2 و قام داود و ذهب هو و جميع الشعب الذي معه من بعلة يهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله الذي يدعى عليه بالاسم اسم رب الجنود الجالس على الكروبيم

6: 10 و لم يشا داود ان ينقل تابوت الرب اليه الى مدينة داود فمال به داود الى بيت عوبيد ادوم الجتي

6: 11 و بقي تابوت الرب في بيت عوبيد ادوم الجتي ثلاثة اشهر و بارك الرب عوبيد ادوم و كل بيته

ولكن بعد هذا نقله الي اورشليم واستمر هناك من خيمة الاجتماع الا في موقف هروب داود من ابشالوم فحمل صادوق وابياثار التابوت وارادوا ان يذهبوا به مع داود ولكن امرهم ان يرجعوه الي اورشليم مره اخري

سفر صموئيل الثاني 15

15: 24 و اذا بصادوق ايضا و جميع اللاويين معه يحملون تابوت عهد الله فوضعوا تابوت الله و صعد ابياثار حتى انتهى جميع الشعب من العبور من المدينة

15: 25 فقال الملك لصادوق ارجع تابوت الله الى المدينة فان وجدت نعمة في عيني الرب فانه يرجعني و يريني اياه و مسكنه

ثم نقله سليمان الي هيكله في جبل المرايا في امتداد وارشليم الشمالي في داخل المحراب

سفر ملوك الاول 6

6: 19 و هيا محرابا في وسط البيت من داخل ليضع هناك تابوت عهد الرب

6: 20 و لاجل المحراب عشرون ذراعا طولا و عشرون ذراعا عرضا و عشرون ذراعا سمكا و غشاه بذهب خالص و غشى المذبح بارز

8: 2 فاجتمع الى الملك سليمان جميع رجال اسرائيل في العيد في شهر ايثانيم هو الشهر السابع

8: 3 و جاء جميع شيوخ اسرائيل و حمل الكهنة التابوت

8: 4 و اصعدوا تابوت الرب و خيمة الاجتماع مع جميع انية القدس التي في الخيمة فاصعدها الكهنة و اللاويون

8: 5 و الملك سليمان و كل جماعة اسرائيل المجتمعين اليه معه امام التابوت كانوا يذبحون من الغنم و البقر ما لا يحصى و لا يعد من الكثرة

8: 6 و ادخل الكهنة تابوت عهد الرب الى مكانه في محراب البيت في قدس الاقداس الى تحت جناحي الكروبين

8: 7 لان الكروبين بسطا اجنحتهما على موضع التابوت و ظلل الكروبان التابوت و عصيه من فوق

8: 8 و جذبوا العصي فتراءت رؤوس العصي من القدس امام المحراب و لم تر خارجا و هي هناك الى هذا اليوم

وهو بالفعل بقي هناك حتي قبل السبي

وقبل السبي نجد اشاره قبل اخيره اليه في العهد القديم في نبوة ارميا النبي

سفر ارميا 3

3: 16 و يكون اذ تكثرون و تثمرون في الارض في تلك الايام يقول الرب انهم لا يقولون بعد تابوت عهد الرب و لا يخطر على بال و لا يذكرونه و لا يتعهدونه و لا يصنع بعد

3: 17 في ذلك الزمان يسمون اورشليم كرسي الرب و يجتمع اليها كل الامم الى اسم الرب الى اورشليم و لا يذهبون بعد وراء عناد قلبهم الشرير

سفر ارميا 31

31: 33 بل هذا هو ا