«  الرجوع   طباعة  »

هل انجب يكنيا ام لم ينجب ؟ وهل شالتئيل ابنه ام ابن نيري ؟



Holy_bible_1



الشبهة



يقول لنا سفر ارميا 22 ان يكنيا سيكون بلا نسل ولكن سفر الاخبار يذكر ان له عدة ابناء

وهل شالتئيل ابن يكنيا ام ابن نيري ؟



الرد



الاعداد



سفر إرميا 22

24 حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلَوْ كَانَ كُنْيَاهُو بْنُ يَهُويَاقِيمَ مَلِكُ يَهُوذَا خَاتِمًا عَلَى يَدِي الْيُمْنَى فَإِنِّي مِنْ هُنَاكَ أَنْزِعُكَ،
25
وَأُسَلِّمُكَ لِيَدِ طَالِبِي نَفْسِكَ، وَلِيَدِ الَّذِينَ تَخَافُ مِنْهُمْ، وَلِيَدِ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ، وَلِيَدِ الْكَلْدَانِيِّينَ
.
26
وَأَطْرَحُكَ وَأُمَّكَ الَّتِي وَلَدَتْكَ إِلَى أَرْضٍ أُخْرَى لَمْ تُولَدَا فِيهَا، وَهُنَاكَ تَمُوتَانِ
.
27
أَمَّا الأَرْضُ الَّتِي يَشْتَاقَانِ إِلَى الرُّجُوعِ إِلَيْهَا، فَلاَ يَرْجِعَانِ إِلَيْهَا
.
28
هَلْ هذَا الرَّجُلُ كُنْيَاهُو وِعَاءُ خَزَفٍ مُهَانٍ مَكْسُورٍ، أَوْ إِنَاءٌ لَيْسَتْ فِيهِ مَسَرَّةٌ؟ لِمَاذَا طُرِحَ هُوَ وَنَسْلُهُ وَأُلْقُوا إِلَى أَرْضٍ لَمْ يَعْرِفُوهَا؟

29
يَا أَرْضُ، يَا أَرْضُ، يَا أَرْضُ اسْمَعِي كَلِمَةَ الرَّبِّ
!
30
هكَذَا قَالَ الرَّبُّ
: اكْتُبُوا هذَا الرَّجُلَ عَقِيمًا، رَجُلاً لاَ يَنْجَحُ فِي أَيَّامِهِ، لأَنَّهُ لاَ يَنْجَحُ مِنْ نَسْلِهِ أَحَدٌ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَحَاكِمًا بَعْدُ فِي يَهُوذَا.

ونفهم من هذا ان يكنيا الذي هو كنياهو واسم كنياهو يعني يهوه يثبت فهو يقول له انه سيكون عقيما ويفسر معني ان عقيما بمعني ان في ايامه لا يري احد من اولاده ناجح ونسله لايجلس احد فيهم علي كرسي داود لان بالفعل يهوياكين ذهب الي السبي وبقي علي الكرسي عمه

سفر الملوك الثاني

24: 11 و جاء نبوخذناصر ملك بابل على المدينة و كان عبيده يحاصرونها

24: 12 فخرج يهوياكين ملك يهوذا الى ملك بابل هو و امه و عبيده و رؤساؤه و خصيانه و اخذه ملك بابل في السنة الثامنة من ملكه

24: 13 و اخرج من هناك جميع خزائن بيت الرب و خزائن بيت الملك و كسر كل انية الذهب التي عملها سليمان ملك اسرائيل في هيكل الرب كما تكلم الرب

24: 14 و سبى كل اورشليم و كل الرؤساء و جميع جبابرة الباس عشرة الاف مسبي و جميع الصناع و الاقيان لم يبق احد الا مساكين شعب الارض

24: 15 و سبى يهوياكين الى بابل و ام الملك و نساء الملك و خصيانه و اقوياء الارض سباهم من اورشليم الى بابل

24: 16 و جميع اصحاب الباس سبعة الاف و الصناع و الاقيان الف و جميع الابطال اهل الحرب سباهم ملك بابل الى بابل

24: 17 و ملك ملك بابل متنيا عمه عوضا عنه و غير اسمه الى صدقيا



وهو لم ينجب قبل السبي لانه كما ذكر كان سنه 18 سنه

24: 8 كان يهوياكين ابن ثماني عشرة سنة حين ملك و ملك ثلاثة اشهر في اورشليم و اسم امه نحوشتا بنت الناثان من اورشليم

فرأي فشل ولم يري نجاح لنسله ورائ خراب المملكه وهذا مكتوب في سفر

25: 8 و في الشهر الخامس في سابع الشهر و هي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذناصر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط عبد ملك بابل الى اورشليم

25: 9 و احرق بيت الرب و بيت الملك و كل بيوت اورشليم و كل بيوت العظماء احرقها بالنار

25: 10 و جميع اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيوش الكلدانيين الذين مع رئيس الشرط

ونري من هذا ان النبوه تحققت بالمعني الروحي بوضوح لان لم يجلس اولاده في حياته علي كرسي وخربت المملكه في حياته ومات في السبي رغم ان الملك اكرمه هناك ولم يجلس احد علي كرسي داود حتي تبددت المملكه وبعد الرجوع من السبي لم يكن هناك ملك حتي خراب اورشليم

ويتبقي نقطه واحده وهي هل انجب يكنيا بعد السبي ام لم ينجب وبقي عقيما بالمعني الحرفي ؟

اولا انه لم يقوم احد علي كرسي داود بعد يكنيا هذا صحيح حرفيا لان بعد الرجوع من السبي زربابل كان ايضا خاضع لملك فارس وعصر المكابيين كلن قائدين حربيين وليس ملوك وبعدها الولاه التابعين لروما حتي خراب اورشليم وهذا يصبح حرفيا نسله كان عقيم من الملك وايضا



ولكن ايضا بالنظر الي سلسلة نسبه من الانجيل نري شيئ وهو بدراسة الاعداد

إنجيل متى 1: 12

 

وَبَعْدَ سَبْيِ بَابِلَ يَكُنْيَا وَلَدَ شَأَلْتِئِيلَ. وَشَأَلْتِئِيلُ وَلَدَ زَرُبَّابِلَ.



إنجيل لوقا 3: 27

 

بْنِ يُوحَنَّا، بْنِ رِيسَا، بْنِ زَرُبَّابِلَ، بْنِ شَأَلْتِيئِيلَ، بْنِ نِيرِي،

ومن لوقا البشير نفهم ان كان يتكلم عن الانساب اما متي البشير يتكلم الميلاد الجسدي فندرك ان شالتئيل هو ابن يكنيا ونسب الي نيري



سفر أخبار الأيام الأول 3: 17

 

وَابْنَا يَكُنْيَا: أَسِّيرُ وَشَأَلْتِئِيلُ ابْنُهُ

ومن هذا نفهم انه انجب ولكن انجب ابن واحد لان اسم اسير هو يكنيا نفسه لانه ابنه مات صغيرا كما قال كثير من المفسرين واليهود بما فيهم يوسيفوس

اما اسم شالتئيل هو نسب الي نيري لانه تزوج ابنة نيري ونسب له وهو بهذا بدا نثل ناسان يشترك في النسل الملوكي ونسل يكنيا وقف



من تفسير ابونا انطونيوس فكري



لن يكون من نسلِهِ من يجلس على كرسى يهوذا = كرسى داود فالذى أتى بعده كان عمه صدقيا وبموت صدقيا هذا إنتهى كرسى داود الزمنى. وإنتظر العالم المسيح إبن داود الذى يجلس على عرش داود، على العرش الروحى، الذى يملك على قلوب المؤمنين بالحب وبصليبه. وقد حصل المسيح على عرشه هذا بطاعته التى هى مثال نموذجى سار عَليه زربابل من قبل فباركه الله. وخالف هذه الطاعة يكنيا فإنتهت مملكته. فيكنيا هو رمز آدم الذى خسر الجنة بسبب عدم الطاعة. وزربابل رمز للمسيح الذى حصل على لقب خاتم فى يد الله. والمسيح هو ذراع الله وقوته. ونقرأ فى (1أى17:3) أن يكنيا لهُ أولاد ويبدو أنهم ولدوا فى السبى ولكن لم يجلس منهم أحد على العرش " وإبنا يكنيا أسير (أى المسبى) وشألتيئيل " وقد يكون إبنا يكنيا بالتبنى فشألتئيل إبن منسوب لناثان بدل سليمان ولنيرى بدل يكنيا. وبذلك يستمر عقيماً روحياً وجسدياً حسب الأية.





(3)  ردّاً على الاعتراض الثاني والرابع نقول إن لوقا ومتى قالا إن المسيح تناسل من شألتئيل وزربابل، وهما كما لا يخفى تناسلا من سليمان مباشرة. ومع أن لوقا قال إن شألتئيل كان ابن نيري الذي تناسل من ناثان أخ سليمان الأكبر (كما في 1أخبار 3:5) فالمراد بذلك أنه تزوج ابنة ناثان. وبما أن نيري مات بلا عقب من الذكور، اتحد فرعا عائلة ناثان وعائلة سليمان في شخص زربابل، لما تزوَّج شألتئيل رئيس عائلة سليمان الشرعية بابنة نيري، الذي كان رئيس عائلة ناثان. فمتّى الإنجيلي ذكر أب شألتئيل الحقيقي وهو يكنيا، ولوقا ذكر والده الشرعي بالمصاهرة وهو نيري.



اذا يكنيا بالفعل مات عقيم روحيا ولفظيا بموت اسير صغير ونسب شالتئيل الي نيري وبهذا عرفنا ايضا ان شألتئيل هو ابن يكنيا ونسب الي نيري



والمجد لله دائما