«  الرجوع   طباعة  »

ما هو الاسم الصحيح لحمي موسي ؟ خروج 2



Holy_bible_1



الشبهة

يذكر لنا الكتاب المقدس ثلاث اسماء لحمي موسي في خروج 2: 18 رعوئيل وفي خروج 3: 1 اسم اخر وهو يثرون وفي قضاه 4: 11 اسم ثالث وهو حوباب فايهم صحيح ؟



الرد وجود اكثر من اسم للشخص الواحد في الفكر اليهودي مقبول ولكن هذا لا ينطبق علي حالتنا هذه وندرسها معا بتدقيق لنفهم



الاسم الاول

سفر الخروج 2

2: 18 فلما اتين الى رعوئيل ابيهن قال ما بالكن اسرعتن في المجيء اليوم

ومعني اسمه

H7467

רעוּאל

re‛û'êl

reh-oo-ale'

From the same as H7466 and H410; friend of God; Reuel, the name of Moses’ father in law, also of an Edomite and an Israelite: - Raguel, Reuel.

ومعني اسمه صديق الله واطلق علي عدة شخصيات

ابن عيسو الادومي وحمي موسي المدياني واب الياساف من سبط جاد واخر حمي طوبيت



ووظيفته انه كاهن للمديانيين

2: 16 و كان لكاهن مديان سبع بنات فاتين و استقين و ملان الاجران ليسقين غنم ابيهن



وهو كاهن لله العلي وليس لاوثان

سفر الخروج 18: 12


فَأَخَذَ يَثْرُونُ حَمُو مُوسَى مُحْرَقَةً وَذَبَائِحَ للهِ. وَجَاءَ هَارُونُ وَجَمِيعُ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ لِيَأْكُلُوا طَعَامًا مَعَ حَمِي مُوسَى أَمَامَ اللهِ.



وهو ككاهن في هذا الزمان له لقب وهو يثرون



سف الخروج 3

3: 1 و اما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان فساق الغنم الى وراء البرية و جاء الى جبل الله حوريب

والدليل

قاموس الكتاب المقدس

يثرون

 

اسم مدياني معناه "فضل"، وبالأنجليزية Jethro. كاهن مديان، وحمو موسى (خر 3: 1). ويدعى أيضاً رعوئيل (خر 2: 18). أي صديق أو خليل الله. ويظهر أن هذا الاسم كان اسمه الشخصي، ويثرون لقب شرف أطلق عليه. وبينما كانت بناته السبع يرعين أغنامه، أسدى إليهن موسى الهارب من مصر خدمة، أدت إلى تعرفه بأسرة يثرون وزواجه بصفورة إحدى بناته. ورعى موسى أغنام حميه مدة 40 سنة (خر 3: 1 و 2 و اع 7: 30). ثم دعاه الله، فرجع إلى مصر، وأخرج العبرانيين. ويرجح أن يثرون كان من إبراهيم وقطورة (تك 25: 2).  وكان يختصر اسمه باسم "يثر".



ومعني الكلمه عبري

H3503

יתרו

yithrô

yith-ro'

From H3499 with pronominal suffix; his excellence; Jethro, Moses’ father in law: - Jethro. Compare H3500.

وتعني عظمته او معاليه

فهو لقب وليس اسم سخصي

ففهمنا ان اسمه الحقيقي رعوئيل ولاجل وظيفته اطلق عليه لقبه معاليه لانه كاهن



اما عن الاسم الثالث حوباب

سفر القضاة 4: 11


وَحَابِرُ الْقَيْنِيُّ انْفَرَدَ مِنْ قَايِنَ، مِنْ بَنِي حُوبَابَ حَمِي مُوسَى، وَخَيَّمَ حَتَّى إِلَى بَلُّوطَةٍ فِي صَعَنَايِمَ الَّتِي عِنْدَ قَادَشَ.



فهو بالحقيقه ابن حمي موسي ونجد هذا في

سفر العدد 10: 29


وَقَالَ مُوسَى لِحُوبَابَ بْنِ رَعُوئِيلَ الْمِدْيَانِيِّ حَمِي مُوسَى: «إِنَّنَا رَاحِلُونَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ أُعْطِيكُمْ إِيَّاهُ. اِذْهَبْ مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِلَيْكَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ عَنْ إِسْرَائِيلَ بِالإِحْسَانِ».



فهو ابن رعوئيل ( يثرون )

اولا معني كلمة حمي

H2859

חתן

châthan

khaw-than'

A primitive root; to give (a daughter) away in marriage; hence (generally) to contract affinity by marriage: - join in affinity, father in law, make marriages, mother in law, son in law.

هي من فعل يعطي بزواج وهي تعبر عن علاقه عائلية من الزواج اي تصاهر فتعبر عن قريب من زواج اي نسيب وتطلق علي الاب من الزواج ( حمي ) او الام من الزواج ( حماه ) او الابن من الزواج وغيره



ويؤكد ذلك مرجع

The complete word study dictionary : Old Testament

2859. חָתַן ḥāṯan, חֹתֵן ḥōtēn, חֹתֶנֶת ḥōṯeneṯ: I. A verb meaning to become related by marriage. It is used of the entire marriage process and ceremonial trappings (Gen. 34:9; Deut. 7:3; Josh. 23:12; Ezra 9:14). It naturally takes on the idea of becoming a son-in-law (1 Sam. 18:21–23, 26, 27; 1 Kgs. 3:1). It could indicate a political liaison to ally oneself with powerful and beneficial persons (2 Chr. 18:1).i

من فعل يعني يصبح قريب من خلال زواج اي تصاهر ويستخدم بمعني احتفال الزواج ويفهم منها انه ابن بالقانون ( زوج ابنه )



فوصف حوباب بانه قريب موسي من الزواج ( حمي ) هذا صحيح فهو اخ زوجته



وايضا بحساب الاعمار هذا صحيح

فموسي خرج من مصر المره الاولي عن عمر 40 سنه وتزوج ابنة حماه رعوئيل الذي هو اكبر من موسي في العمر وهو انجب سبعة بنات وايضا ابن وهو حوباب وعاش هناك حتي ان اكمل موسي الثمانين

سفر الخروج 7: 7


وَكَانَ مُوسَى ابْنَ ثَمَانِينَ سَنَةً، وَهَارُونُ ابْنَ ثَلاَثٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً حِينَ كَلَّمَا فِرْعَوْنَ.



سفر اعمال الرسل 7

7: 30 و لما كملت اربعون سنة ظهر له ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة



فاكيد حماه تعدي الثمانين بكثير

ويكمل سفر الخروج انه قابل موسي في البريه

سفر الخروج 18: 5


وَأَتَى يَثْرُونُ حَمُو مُوسَى وَابْنَاهُ وَامْرَأَتُهُ إِلَى مُوسَى إِلَى الْبَرِّيَّةِ حَيْثُ كَانَ نَازِلاً عِنْدَ جَبَلِ اللهِ.

وقدم ذبيحه موسي وشيوخ اسرائيل هذا غالبا قبل وفاته

سفر الخروج 18: 12


فَأَخَذَ يَثْرُونُ حَمُو مُوسَى مُحْرَقَةً وَذَبَائِحَ للهِ. وَجَاءَ هَارُونُ وَجَمِيعُ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ لِيَأْكُلُوا طَعَامًا مَعَ حَمِي مُوسَى أَمَامَ اللهِ.



لانه بعدها انصرف ولم يسمع اسمه ثانية

27 ثُمَّ صَرَفَ مُوسَى حَمَاهُ فَمَضَى إِلَى أَرْضِهِ.

وهذا في السنين الاولي من الخروج



اما مقابلة حوباب فكانت في السنين المتوسطه من رحلتهم في سيناء

سفر العدد 10

28 هذِهِ رِحْلاَتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِأَجْنَادِهِمْ حِينَ ارْتَحَلُوا.
29 وَقَالَ مُوسَى لِحُوبَابَ بْنِ رَعُوئِيلَ الْمِدْيَانِيِّ حَمِي مُوسَى: «إِنَّنَا رَاحِلُونَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ أُعْطِيكُمْ إِيَّاهُ. اِذْهَبْ مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِلَيْكَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ عَنْ إِسْرَائِيلَ بِالإِحْسَانِ».
30 فَقَالَ لَهُ: «لاَ أَذْهَبُ، بَلْ إِلَى أَرْضِي وَإِلَى عَشِيرَتِي أَمْضِي».
31 فَقَالَ: «لاَ تَتْرُكْنَا، لأَنَّهُ بِمَا أَنَّكَ تَعْرِفُ مَنَازِلَنَا فِي الْبَرِّيَّةِ تَكُونُ لَنَا كَعُيُونٍ.
32 وَإِنْ ذَهَبْتَ مَعَنَا فَبِنَفْسِ الإِحْسَانِ الَّذِي يُحْسِنُ الرَّبُّ إِلَيْنَا نُحْسِنُ نَحْنُ إِلَيْكَ».
33 فَارْتَحَلُوا مِنْ جَبَلِ الرَّبِّ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ، وَتَابُوتُ عَهْدِ الرَّبِّ رَاحِلٌ أَمَامَهُمْ مَسِيرَةَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ لِيَلْتَمِسَ لَهُمْ مَنْزِلاً.

واسلوب كلام موسي معه واضح فهو يطلب منه ان ان يقودهم ويكون لهم عين فهو يتكلم مع انسان قادر وليس انسان في ايامه الاخيره

بل قد يكون بالفعل يثرون مات وابنه يريد ان يعود الي مكان ابيه ولكن موسي يفضل ان يستمر معهم ولهذا فنجد ان اسرته بالفعل استمرت مع شعب اسرائيل ودخلت فيه ونري انهم في زمن القضاه من شعب اسرائيل



والمجد لله دائما





iBaker, W. (2003, c2002). The complete word study dictionary : Old Testament (393). Chattanooga, TN: AMG Publishers.