«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي شبهة هل ماء اللعنه خرافه ؟ عد 5: 13 – 22



Holy_bible_1



الشبهة



قال الكثير من المشككين سواء المسلمين او الملحدين ان ماء اللعنه هذا خرافه وتعددت اساليبهم من تكلم بعقل ومن اساء التعبير بالفاظ بزيئه ولكن ما يهمني في الشبهة هل بالفعل ماء اللعنه امر خرافي ؟



الرد



الاعداد المقصوده

سفر العدد 5

12 كلم بني إسرائيل وقل لهم: إذا زاغت امرأة رجل وخانته خيانة

13 واضطجع معها رجل اضطجاع زرع، وأخفي ذلك عن عيني رجلها، واستترت وهي نجسة وليس شاهد عليها، وهي لم تؤخذ

14 فاعتراه روح الغيرة وغار على امرأته وهي نجسة، أو اعتراه روح الغيرة وغار على امرأته وهي ليست نجسة

15 يأتي الرجل بامرأته إلى الكاهن، ويأتي بقربانها معها: عشر الإيفة من طحين شعير، لا يصب عليه زيتا ولا يجعل عليه لبانا، لأنه تقدمة غيرة، تقدمة تذكار تذكر ذنبا

16 فيقدمها الكاهن ويوقفها أمام الرب

17 ويأخذ الكاهن ماء مقدسا في إناء خزف، ويأخذ الكاهن من الغبار الذي في أرض المسكن ويجعل في الماء

18 ويوقف الكاهن المرأة أمام الرب، ويكشف رأس المرأة، ويجعل في يديها تقدمة التذكار التي هي تقدمة الغيرة، وفي يد الكاهن يكون ماء اللعنة المر

19 ويستحلف الكاهن المرأة ويقول لها: إن كان لم يضطجع معك رجل، وإن كنت لم تزيغي إلى نجاسة من تحت رجلك، فكوني بريئة من ماء اللعنة هذا المر

20 ولكن إن كنت قد زغت من تحت رجلك وتنجست، وجعل معك رجل غير رجلك مضجعه

21 يستحلف الكاهن المرأة بحلف اللعنة، ويقول الكاهن للمرأة: يجعلك الرب لعنة وحلفا بين شعبك، بأن يجعل الرب فخذك ساقطة وبطنك وارما

22 ويدخل ماء اللعنة هذا في أحشائك لورم البطن، ولإسقاط الفخذ. فتقول المرأة: آمين، آمين

23 ويكتب الكاهن هذه اللعنات في الكتاب ثم يمحوها في الماء المر

24 ويسقي المرأة ماء اللعنة المر، فيدخل فيها ماء اللعنة للمرارة

25 ويأخذ الكاهن من يد المرأة تقدمة الغيرة، ويردد التقدمة أمام الرب ويقدمها إلى المذبح

26 ويقبض الكاهن من التقدمة تذكارها ويوقده على المذبح، وبعد ذلك يسقي المرأة الماء

27 ومتى سقاها الماء، فإن كانت قد تنجست وخانت رجلها، يدخل فيها ماء اللعنة للمرارة، فيرم بطنها وتسقط فخذها، فتصير المرأة لعنة في وسط شعبها

28 وإن لم تكن المرأة قد تنجست بل كانت طاهرة، تتبرأ وتحبل بزرع

29 هذه شريعة الغيرة، إذا زاغت امرأة من تحت رجلها وتنجست

30 أو إذا اعترى رجلا روح غيرة فغار على امرأته، يوقف المرأة أمام الرب، ويعمل لها الكاهن كل هذه الشريعة

31 فيتبرأ الرجل من الذنب، وتلك المرأة تحمل ذنبها



وساقسم الرد لاشرح هذا الموضوع الي

لغوي

علمي

المعني المقصود



ولكن في البدايه هذا عمل الله مع الانسان فمن يسمي معجزه خرافه لانه لايؤمن بوجود الله او يرفض الكتاب المقدس فهو لا يلزمنا بفكره فنحن نؤمن ان هذا الامر تدخل من الرب ومعجزه الهية لانه يحكم شعبه ولكن لاني اعرف ان المشككين لن يكتفوا بهذا الرد ساقدم رد تفصيلي علي مقدار ضعفي



لغويا



كلمة فخذك

H3409

ירך

yârêk

yaw-rake'

From an unused root meaning to be soft; the thigh (from its fleshy softness); by euphemism the generative parts; figuratively a shank, flank, side: - X body, loins, shaft, side, thigh.



من جذر غير مستخدم بمعني لين , فخذ ( من انسجه لينه ) كناية عن الاعضاء التناسليه ومجازي ساق جناح جنب جسم صلب رمح جنب فخذ



والكلمه اتت 34 مره

thigh, 19

side, 7

shaft, 3

loins, 2

thighs, 2

body, 1



كلمة ساقط

H5307

נפל

nâphal

naw-fal'

A primitive root; to fall, in a great variety of applications (intransitively or causatively, literally or figuratively): - be accepted, cast (down, self, [lots], out), cease, die, divide (by lot), (let) fail, (cause to, let, make, ready to) fall (away, down, -en, -ing), fell (-ing), fugitive, have [inheritamce], inferior, be judged [by mistake for H6419], lay (along), (cause to) lie down, light (down), be (X hast) lost, lying, overthrow, overwhelm, perish, present (-ed, -ing), (make to) rot, slay, smite out, X surely, throw down.

جذر بدائي من يسقط في مجوعه كبيره ومتنوعه من التطبيقات ( حرفي او مجازي سببي او لازم ) يكون مقبول ملقي ( الي اسفل او ملقي النفس او الي الخارج ) توقف يموت ينقسم فشل وهارب ادني محكوم يستلقي ضوء لاسفل مفقود ملقي يفني حاضر يذبح يضرب بها يرمي لاسفل



واتت 439

fall, 151

fell, 122

fallen, 55

cast, 24

falleth, 15

down, 9

divide, 4

failed, 4

lay, 4

falling, 3

lighted, 3

overthrown, 3

present, 3

rot, 3

accepted, 2

divided, 2

fail, 2

inferior, 2

lost, 2

overthrow, 2

castedst, 1

casteth, 1

casting, 1

ceased, 1

died, 1

fallest, 1

felled, 1

fellest, 1

felling, 1

fugitives, 1

have, 1

judged, 1

keepeth, 1

lie, 1

liest, 1

lose, 1

lying, 1

overwhelm, 1

perish, 1

presented, 1

presenting, 1

slew, 1

smite, 1

throw, 1





بطنك

H990

בּטן

beṭen

beh'-ten

From an unused root probably meaning to be hollow; the belly, especially the womb; also the bosom or body of anything: - belly, body, + as they be born, + within, womb.



من جذر غير مستخدم بمعني يكون فارغ , بطن, وبخاصه الرحم, الثدي, او الجسم, بطن, جسم من الداخل , رحم



واتت 72

womb, 31

belly, 30

body, 8

within, 2

born, 1





وكلمة متورما

H6639

צבה

tsâbeh

tsaw-beh'

From H6638; turgid: - swell.

تورم انتفاخ

واتت فقط في سفر العدد 5



فالعدد لايجب ان ياخذ بمعني حرفي للاربع كلمات ولكن يحمل معاني كثيره فمثلا تكون معناها جسدك فاني وبطنك وارم



علميا



اؤكد ثانيه ان هذا الامر تدخل الهي لعقاب هذه الخائنه وايضا الرجل الخائن كما ساوضح لاحقا

اولا اذكر بعض تفسيرات اليهود

من كتاب

Medicine in the Bible and the Talmud





ولكن لمن يرفض هذا يوجد تفسير علمي لما يحدث وهو ما يدعي بظاهرة

Placebo effect

وهو التاثير الوهمي

وهو في المعني اللاتيني اعطاء رجاء

وهو تحسن الانسان وبشكل غريب علي دواء وهمي وعاده يكون اقراص سكر ولكنه لا يعرف ذلك فنجد ان المريض يتحسن بصوره غريبه وهو فقط ياخذ اقراص لاتحتوي علي اي ماده فعاله

والبلاسيبو يستخدم للمقارنه بكل الادويه في الدراسات لمعرفة كفائة الدواء الحقيقيه

بمعني ان هذا الدواء يشفي 90 من كل مائة مريض من مرضي داء معين ولكن لو اخذوا اقراص لا تحتوي علي ماده فعاله ايضا قد يشفي منهم 70 % و لتحديد مدي قوة الدواء الحقيقيه ياتي بمجموعة مرضي علي سبيل المثال 200 مريض ويقسموا مجموعتين 100 و100 ومجموعه منهم تاخذ الدواء الحقيقي والمجموعه الثانيه تاخذ دواء نفس الشكل تماما ولكن لا توجد فيه الماده الفعاله والمرضي لا يعلمون ذلك فقط هم يعلمون انهم يعالجوا ضد مرض معين وياخذوا له دواء

ويقارن نسبة الشفاء بين المجموعتين والغريب انه في كل الحالات وبدون استثناء يكون نجد للبلاسيبو فاعليه مرتفعه واحيانا يقارب نسبة شفاء الدواء الاصلي

فمثلا الاسبرين يمنع الجلطات بنسبة 61 % والبلاسيبو ايضا يمنع الجلطات بنسبة 55%

ويستخدم لامر هام جدا وهو دراسة نسبة حدوث اعراض جانبيه حقيقيه بمعني ان عند تجربة دواء جديد وجد انه في دراسته علي الحيوان يعطي اعراض جانبيه مثلا صداع وعرق واسهال او تعب عضلي او دوخه وغيره من الاعراض الجانبيه

وايضا تسجل الاعراض الجانبيه للمجموعتين السابقتين فنجد ان الاعراض الجانبيه تحدث للمجموعتين بنسب متفاوته وهذا ايضا بدون استثناء والفرق بين نسبة حدوث الاعراض الجانبيه من الدواء الحقيقي والبلاسيبو هي نسبة حدوث الاعراض الجانبيه

وهنا فقط نضع في الاعتبار التاثير الوهمي لاعطاء دواء يعتقد المرضي انه به ماده فعاله ممكن ان تشفيهم من مرضهم ومن الممكن بنسبه قليله ان تسبب لهم اعراض جانبيه ورغم انه سياخذون اقراص لا تحتوي علي ماده فعاله الا اننا نجد ان نسبه كبيره منهم بالفعل تشفي وبطريقه محيره وايضا نسبه منهم تحدث لهم اعراض جانبيه رغم عدم وجود ماده فعاله

والشيئ الاعجب من ذلك انه حتي في بعض التجارب اخطرت المجموعه التي تاخذ البلاسيبو من البدايه ان الدواء لا يحتوي علي ماده فعاله ورغم ذلك كان من المدهش ان بعضهم شفي وايضا عاني بعضهم من اعراض جانبيه رغم انهم علي علم بانهم ياخذون دواء ليس به ماده فعاله وهذا امر عجيب

وهذا مسجل علميا ان البلاسيبو هو جزء من فاعلية اي ماده فعاله

ورغم وجود خلاف علي استخدامه ام لا دراسه تمت سنة 2010 في هارفرد علي مرضي لامراض نادره ليس لها علاج فارمكولوجي بان استخدام البلاسيبو هو حتي الان اكثر دواء فعال

وظاهره اخري مساويه تماما لنفس القوه وهو ما يعبر عنه باسم نوسيبو

nocebo

وتعني تاثير مضر لماده لا تحتوي علي اي مواد مضره وفي طبيعتها لا تسبب اي ضرر فقط لانه مكتوب عليها عنوان انها ماده مضره

فمثلا لو اخذ انسان زجاجه مكتوب عليها شديد السميه سوف يعاني من اعراض السم التي قد تؤتي بحياته رغم ان في الحقيقه الزجاجه لا تحتوي علي اي ماده مضره وايضا لو قلت له سيعاني من زياده في الوزن او غيره من الاضرار تحدث هذا بنسب مرتفعه جدا



معلومه اخري وهي ما يسمي بالحمل الكاذب

False pregnancy

او له اسم اخر وهو

Pseudocyesis

وهو ظهور اعراض حمل بدون ان يكون هناك حمل حقيقي لاقتناع المراه بذلك فتبدا مباشره في زيادة الوزن ويرتفع جدار البطن وتنقطع عندها الدوره الشهريه وتحدث بقية اعراض الحمل دون وجود حمل حقيقي



وايضا يوجد مرض واسمه الاستسقاء الكاذب

False ascites

ونوع مشهور منه هو بسبب انابيب فالوب النسائية

Fallopian tube pseudocyst imitating ascites

اعراضه تشبه الاستسقاء تماما ولكنه استسقاء وهمي كاذب

وهو في الحقيقه استسقاء يبدا في الحدوث مباشره رغم ان هذا امر غير حقيقي وهمي



ولو درسنا الاعداد من نظره طبيه نجد ان المراه الزانيه اقتنعت تماما بفاعلية ماء اللعنه في ان يصيبها بتورم في بطنها وسقوط فخزها فتبدا تحدث معها هذه الاعراض مباشره هذا في حالة لو كانت زانيه اما المراه العفيفه فهي تقتنع تماما من كلام الكاهن بانها لن يحدث لها شيئ لانها بالفعل لم تزني

والتاثيرات النفسيه التي تعاني منها لو كانت بالفعل زانيه

اولا

ذهابها مع زوجها الي الهيكل رغم ان التاريخ شهد عن كثيرين خطاه ماتوا لتعديهم علي الهيكل وهم نجسين او غير انقياء او قدموا نار غريبه مثل بني هارون او تعدي بالكلام ونجاسة القلب مثل بني قورح

فالزانيه اجبارها علي ان تذهب الهيكل هذا امر مخيف لها في حد ذاته ويضعها في ضغط نفسي شديد من البدايه وهذا لرهبة الهيكل فقط اما التي لم تزني فذهابها الي الهيكل يكون لها كرجاء لانها تعلم جيدا انها لم تزني وتعلم ان الرب فاحص القلوب يعلم ذلك جيدا والهيكل يكون سبب بركه كبيره لها

ثانيا تاثير تقديم القربان وهي ايضا تعلم لو انها خاطئه ان هذا امر خطير لان هناك كثيرين من ماتوا بسبب التقدمات الغير طاهره اما الغير زانيه فهي لاتخف من امر كهذا بل تتاكد انه يكون تقدمه جيده

ثالثا تاثير تصرفات الكاهن بان ياخذن من غبار ارض المسكن الذي اوصي الرب انه يجمع في مكان طاهر لانه مقدس والنجس الذي يقترب اليه يقتل وايضا هي تعلم هذا جيدا من الناموس اما الطاهره فتعلم انه ماء للبركه والشفاء من اي اتعاب

رابعا كلمات الكاهن التي يقولها لها واستحلافه لها وذكر اكثر من مره انه لو كانت كاذبه ستحدث معها هذه المراض من تورم البط وسقوط الفخذ وتصبح ملعونه وكل هذا تاثيرات نفسيه شديده علي الخاطئه التي لو كانت زنت بالفعل لن تتحمل اكثر من ذلك وتقر بفعلتها مباشره لانها تعلم انها امام الرب الديان الذي هو نار محرقه للخطيه ويجعلها الكاهن تقول امين امين مرتين التي تعني سيكون وبصوت مرتفع يزيد من التاثير النفسي

اما التي لم تزني فها تعلم ان الرب يعلم ذلك والكاهن يؤكد لها انها لو طاهره لن يحدث شيئ بل يكون ماء للبركه وتحمل وهذا شيئ تفتخر به اي اسرائيليه في هذا الزمان فهي لو طاهر تفرح جدا بمثل هذا الموقف لانه سيكون للبركه

وخامسا واخير ان ماقاله الكاهن من لعنات ستحدث اليها يكتبه في ورقه ويمحوها في الماء وبهذا تتاكد ان لو هي زانيه ان دمها علي راسها وكلام الناموس سيطبق عليها ولو شربت فهي حتي قبل ان شيء بفاعلية البلاسيبو ستورم لانها وضعت في موقف يجعلها تتاكد تماما ان هذا سيحدث لها بشكل اكثر من المريض الذي فقط قالوا له ان هذا الدواء سيشفيه فياخذه ويشفي رغم انه لايحتوي علي ماده فعاله

اما التي لم تزني في تفرح بشرب هذا الماء لانها متاكده واقتنعت تماما بانه سيكون لها للبركه وللحمل المبارك وهذا ما تنتظره اي اسرائيليه في هذا الوقت

واي اعراض تحدث لها مباشره ستصدق انها بسبب خيانتها وتتاكد انها تعاقب وبخاصه ان العقاب في العبري معناه غير واضح تماما فهي ستشعر بتغير بالفعل وتبدا في ان تنهار



وتوضيح بيئي صغير



في هذا الزمان كان الشعب يري عظمة ومجد الرب ويري السحابه التي تظلل الخيمه ويري وجه موسي الذي يلمع وراي النار العظيمه علي جبل سيناء او قيل له من اباؤه ويري معجزات كثيره من الرب في بركات الارض واعطائهم الغلبه في الانتصار علي اعداء يفوقونهم في العدد

فهذه المراه الاسرائيليه في هذا الزمان متاكده من عمل الرب ليس فقط ايمانيا ولكن عيانا ايضا فهي تعرف مما لاشك فيه بان ماء اللعنه هذا ليس امر استخفاف ولكن بالحقيقه سيتم

بالاضافه انه في هذا الزمان لم يكن الناس بالاطلاع العلمي الذي نحن فيه الالان ولا يعرفون شيئ اسمه بلاسيبو افكت فهم يصدقون هذا الامر لمستوي فكرهم البسيط وايضا ايمانهم بما راؤا وسمعوا

المعني المقصود



اعود واكرر ان عمل ماء اللعنه يمكن ان يفسر علميا كما وضحت ولكن عمله في الحقيقه هو عمل اعجازي من الرب

ويوجد عقابات كثيره اوضح الرب ان هذا عمله فمثلا حكم الرب علي بعض انواع الزني بان يعاقبوا بان يصيبهم الرب بالعقم مثل

لاويين 20

20 وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ امْرَأَةِ عَمِّهِ فَقَدْ كَشَفَ عَوْرَةَ عَمِّهِ. يَحْمِلاَنِ ذَنْبَهُمَا. يَمُوتَانِ عَقِيمَيْنِ.
21
وَإِذَا أَخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةَ أَخِيهِ، فَذلِكَ نَجَاسَةٌ. قَدْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَخِيهِ. يَكُونَانِ عَقِيمَيْنِ.



وهذا يؤكد ان هناك الكثير من العقوبات تتم بعمل الرب الذي كان يتعامل مع شعبه في هذا الزمان بوضوح قبل ان ياتي زمن يبعد الشعب عن الرب وتكثر خطاياه ويزيغوا وراء الهة اخري فتركهم الرب وانتهت هذه العقوبات لانهم لايستحقون حتي عقابه وتنقيته لهم

سفر هوشع 4

12 شعبي يسأل خشبه، وعصاه تخبره، لأن روح الزنى قد أضلهم فزنوا من تحت إلههم

13 يذبحون على رؤوس الجبال، ويبخرون على التلال تحت البلوط واللبنى والبطم لأن ظلها حسن لذلك تزني بناتكم وتفسق كناتكم

14 لا أعاقب بناتكم لأنهن يزنين، ولا كناتكم لأنهن يفسقن. لأنهم يعتزلون مع الزانيات ويذبحون مع الناذرات الزنى. وشعب لا يعقل يصرع



لان من يحبه الرب يؤدبه فعدم تاديب الرب لهم معناه انه تركهم بسبب كثرة خطاياهم



وحسب الفكر اليهودي الذي هو مذكور في الموسوعه اليهوديه وفي المشنه والجومار ان هذا تم بالفعل في الماضي وكانت المراه وزوجها يدخلون من باب واحد وتجري شريعة اللعنه ولو كانت هي بالفعل زانيه تصاب بتورم البطن وفي حلات كثيره تصل لدرجة الموت هي والرجل الذي زني معها حتي لو لم يكن حضر موقف ماء اللعنه وتخرج هي من باب وزوجها من باب اخر

اما ان كانت طاهره فتخرج هي وزوجها من نفس الباب بعد نوال البركه

وايضا حسب ما هو مكتوب في المشنه انها لو اعترفت قبل شرب ماء اللعنه تطلق ولا يحق لها اي حقوق من زوجها فهي تتنازل عن كل حقوقها في الطلاق

وايضا لو رفضت شرب ماء اللعنه بدون اعتراف ايضا تطلق اجباريا لان رفضها لماء اللعنه هو اعتراف ضمني بجريمتها ويخرج كل منهما من باب مستقل

وكما ذكر بن عزرا انه في قرب زمن السبي لما كثرة الخطيه جدا كما هو مكتوب في هوشع 4 ان كثرت حالات الخطيه فرفع الرب هذا العقاب لرفضه لشعبه



وايضا اخيرا اكرر ان هذا ليس موضوع علمي ولكن هذا كان بعمل من الرب لان الزاني لم يكن يشرب ماء اللعنه ولكن كما ذكر في التقليد كان يصاب بنفس الاعراض وايضا رغم وجود نفس الطقس مع قرار الرب ان خطاياهم زادت وابتعد عنهم توقف هذا العقاب وهذا يدل انه من عمل الرب مثل غيره من معجزات الرب



ومن تفسير ابونا انطونيوس فكري



شريعة الغيرة



الأسرة هي صورة مصغرة للجماعة. والله أراد بقداسة الأسرة قداسة الجماعة كلها.

والزنا هو أبشع خطية خلالها ينحل البيت ويفقد الرجل والمرأة وحدتهما في الرب. والزنا العائلى قد يصير مصدر لتهديد السلام في المحلة كلها. فهو موضوع دقيق وشائك وقد يقتل الرجل زوجته أو من شك في أنها خانته معه. ولذلك وضع الله هذه الشريعة وفيها تظهر يد الله بإعجاز إلهىفكما أن الله تدخل بإعجاز في موضوع المن والسلوى والماء والإنتصار على كل العقبات (البحر – جيش فرعون – عماليق....) وكما حدث في بدء المسيحية حتى لا يمحو الشيطان المسيحية سادت المعجزات، هكذا حتى يحفظ الله سلام المحلة وقداستها كان يتدخل بصورة معجزية في هذه الشريعة. فكما مات حنانيا وسفيرة حينما كذبا على الروح القدس هكذا كانت تمرض بل تموت الزوجة الخائنة إذا هي أصرت على إنكار خطيتها



المحاكمات الدينية العالمية



فى اللغة الإنجليزية كلمتان وكلاهما يعنيان محاكمة. الأولى هي المحاكمة العادية TRIAL والثانية هي المحاكمات الدينية ORDEAL ويعتقد منفذو هذا النوع من المحاكمات أن هناك قوى خارقة للطبيعة سوف تكشف براءة المتهم أو ثبوت التهمة عليه.

وكلمة ORDEAL تنقسم إلى OR وهى تعنى باللاتينية الكبير أو المقدس أو الأكبر وكلمة DEAL أيضاً لاتينية وتعنى محاكمة. وربما إنتشرت هذه المحاكمات كتقليد للطقس اليهودى في شريعة الغيرة ولكن شتان الفرق فهنا الله يتدخل دون تعذيب أو وسائل مرعبة لكن في الطقوس العالمية الوثنية كانت توجد وسائل تعذيب مثل أن يسير المذنب على فحم مشتعل فإن نجا ولم يحترق كان بريئاً (وهذا غالباً ما إتبع مع البابا المصرى ديمتريوس الكرام) , أو يمسك المذنب بحديد مشتعل أو يجوز في النار. وإنتشرت هذه العادات وسط الشعوب الوثنية. ولاحظ الفرق فكانت المرأة المذنبة عند اليهود تصاب بيد الله ولكن عند الوثنيين حيث لا إله كانوا مضطرين لمثل هذه الممارسات البشعة

ويذكر التقليد اليهودى أن الرجل الذي صنع فعل الزنا مع المرأة كانت تحدث له نفس الأعراض ويموت في نفس يوم موت المرأة وكانا كلاهما يموتان في حالة أليمة نتيجة اللعنة وفي فترة قصيرة. وكان التقليد اليهودى أيضاً يقول أنه إذا كان الرجل هو ايضاً قد زنى وبعد هذا شك في زوجته وذهب ليشتكيها كانت لا تظهر عليها أي أعراض حتى لو كانت زانية. ولما إنتشر الزنا وسط الشعب أصبحت هذه الشريعة غير مطبقة ، بل أن الله نفسه أصبح لا يعاقب (هو 14،13:4) وهذا أبشع ما يمكن تصوره ، أن الله لا يعاقب فمن يحبه الله يؤدبه. وإذا لم يؤدب فهو يأس تماماً من الشخص , وبذلك فقد حكم عليه بالهلاك. وكان التقليد يقول أيضاً إن الرجل الذي يذهب ليشكو زوجته أمام الكاهن كان عليه أن يذكر مبرراته. والله لن يعدم طريقة يظهر بها البرىء. أما من يفسد هيكل إبن الله يفسده الله. وإن إعترفت المرأة بخطيتها كانت تطلق ولا تأخذ مهرها ولكنها لا تقتل

آية12و13:- كلم بني اسرائيل وقل لهم اذا زاغت امراة رجل وخانته خيانة. و اضطجع معها رجل اضطجاع زرع واخفي ذلك عن عيني رجلها واستترت وهي نجسة و ليس شاهد عليها وهي لم تؤخذ.

وهى لم تؤخذ = أي لم تضبط في ذات الفعل. وبقى الأمر خافياً

آية14:- فاعتراه روح الغيرة وغار على امراته وهي نجسة أو اعتراه روح الغيرة وغار على امراته وهي ليست نجسة.

وهى نجسة = أي تكون قد زنت بالفعل

آية15:- ياتي الرجل بامراته إلى الكاهن وياتي بقربانها معها عشر الايفة من طحين شعير لا يصب عليه زيتا ولا يجعل عليه لبانا لانه تقدمة غيرة تقدمة تذكار تذكر ذنبا.

إلى الكاهن = فهى محاكمة في حضور الله. ولأن الخطية في المقام الأول هي موجهة ضد الله فيلزم الإتيان بتقدمة ولا يظهروا فارغين أمام الله

من طحين شعير = الشعير طعام الفقراء ويستخدم في أزمنة القحط والضيق، وهذا الظرف، ظرف الخيانة الزوجية هو ظرف ضيق وليس فرح. ولا يصب عليه زيتاً = فالزيت رمز للروح القدس ومن ثماره فرح والزيت يطيب الجراحات ونحن الآن أمام إمرأة لا تريد أن تعترف وها هي مقبلة على طقس يفضحها فلا يوجد لها زيت يطيب جراحاتها ولا يجعل عليه لباناً = فاللبان أو البخور رمز للصلوات النقية وهي بلا إعتراف لا توجد صلاة تشفع فيها. هذا نصيب من يكتم خطاياه فلا ينجح

آية17:- و ياخذ الكاهن ماء مقدسا في اناء خزف وياخذ الكاهن من الغبار الذي في ارض المسكن ويجعل في الماء.

ماء مقدساً = يحتمل أن يكون من المرحضة أو ماء به من رماد البقرة الحمراء

الغبار الذي في أرض المسكن = هو مقدس لأنه من أرض المسكن. والغبار إشارة إلى اللعنة فمن نتائج الخطية أن الحية تسير على بطنها وتأكل تراباً (تك 14:3)    

والغبار إشارة للإنسحاق الذي يشعر به الخاطىء وحقارة الخطية. إناء خزف = فهو أرخص شىء وهو يشير للجسد. ولاحظ العمل كله مقدس فالماء مقدس والغبار كذلك.

آية18:- و يوقف الكاهن المراة امام الرب ويكشف راس المراة ويجعل في يديها تقدمة التذكار التي هي تقدمة الغيرة وفي يد الكاهن يكون ماء اللعنة المر.

يكشف راس المرأة = هذا يكون وقت الحداد والحزن والندم. وفي الشرق يكون كشف الرأس علامة على الإحتقار. ماء اللعنة المر = لأنه سيتحول إلى مرارة في جوف الخاطئة وهذه عقوبة الخطية

آية19:- و يستحلف الكاهن المراة ويقول لها ان كان لم يضطجع معك رجل وان كنت لم تزيغي إلى نجاسة من تحت رجلك فكوني بريئة من ماء اللعنة هذا المر.

من تحت رجلك = أي أخطأت في حق الرجل الذي أنت تحت سلطانه

آية21:- يستحلف الكاهن المراة بحلف اللعنة ويقول الكاهن للمراة يجعلك الرب لعنة و حلفا بين شعبك بان يجعل الرب فخذك ساقطة وبطنك وارما.

يجعلك الرب لعنة وحلفاً = أي تحلف النساء هكذا يجعلنى الرب كفلانة إن كنت قد فعلت كذا وكذا...

 فخذك ساقطة = هو نوع من الشلل أو سقوط الرحم وهو عار أمام الكل

آية22:- و يدخل ماء اللعنة هذا في احشائك لورم البطن ولاسقاط الفخذ فتقول المراة امين امين.

أمين أمين = التكرار هو نوع من التأكيد. أو إحداهما للبركات والأخرى للعنات.



والمجد لله دائما