هل الكهنه مميزين عن اللاويين ام لا ؟ لاويين 1 عدد 6: 23 تثنية 10: 8



Holy_bible_1



الشبهة



نجد في تثنية 10: 8 -9 ان اللاويين والكهنه غير مميزين عن بعضهما البعض ولكن في اعداد اخري مثل لاويين 1: 5 – 11 وعدد 6: 23 نجد انهم مميزين عن بعضهم تماما . فهل الكهنه مميزين عن اللاويين ام لا ؟



الرد



من هم الكهنه ؟ هم اولا من ابناء لاوي

سفر الخروج 4: 14

فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى مُوسَى وَقَالَ: «أَلَيْسَ هَارُونُ اللاَّوِيُّ أَخَاكَ؟ أَنَا أَعْلَمُ أَنَّهُ هُوَ يَتَكَلَّمُ، وَأَيْضًا هَا هُوَ خَارِجٌ لاسْتِقْبَالِكَ. فَحِينَمَا يَرَاكَ يَفْرَحُ بِقَلْبِهِ،



سفر الخروج 6

23 وَأَخَذَ هَارُونُ أَلِيشَابَعَ بِنْتَ عَمِّينَادَابَ أُخْتَ نَحْشُونَ زَوْجَةً لَهُ، فَوَلَدَتْ لَهُ نَادَابَ وَأَبِيهُوَ وَأَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ.



سفر الخروج 28: 1

«وَقَرِّبْ إِلَيْكَ هَارُونَ أَخَاكَ وَبَنِيهِ مَعَهُ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَكْهَنَ لِي. هَارُونَ نَادَابَ وَأَبِيهُوَ أَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ بَنِي هَارُونَ.



اذا عرفنا ان الكهنه هم ابناء هارون اللاوي

واللاويين هو ابناء لاوي من سبط لاوي فهم اخوة الكهنة من نفس السبط



سفر الخروج 6

16 وَهذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي لاَوِي بِحَسَبِ مَوَالِيدِهِمْ: جِرْشُونُ وَقَهَاتُ وَمَرَارِي. وَكَانَتْ سِنُو حَيَاةِ لاَوِي مِئَةً وَسَبْعًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً.
17 اِبْنَا جِرْشُونَ: لِبْنِي وَشِمْعِي بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمَا.
18 وَبَنُو قَهَاتَ: عَمْرَامُ وَيِصْهَارُ وَحَبْرُونُ وَعُزِّيئِيلُ. وَكَانَتْ سِنُو حَيَاةِ قَهَاتَ مِئَةً وَثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً.
19 وَابْنَا مَرَارِي: مَحْلِي وَمُوشِي. هذِهِ عَشَائِرُ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ مَوَالِيدِهِمْ.
20 وَأَخَذَ عَمْرَامُ يُوكَابَدَ عَمَّتَهُ زَوْجَةً لَهُ. فَوَلَدَتْ لَهُ هَارُونَ وَمُوسَى. وَكَانَتْ سِنُو حَيَاةِ عَمْرَامَ مِئَةً وَسَبْعًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً.
21 وَبَنُو يِصْهَارَ: قُورَحُ وَنَافَجُ وَذِكْرِي.
22 وَبَنُو عُزِّيئِيلَ: مِيشَائِيلُ وَأَلْصَافَانُ وَسِتْرِي.
23 وَأَخَذَ هَارُونُ أَلِيشَابَعَ بِنْتَ عَمِّينَادَابَ أُخْتَ نَحْشُونَ زَوْجَةً لَهُ، فَوَلَدَتْ لَهُ نَادَابَ وَأَبِيهُوَ وَأَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ.
24 وَبَنُو قُورَحَ: أَسِّيرُ وَأَلْقَانَةُ وَأَبِيَأَسَافُ. هذِهِ عَشَائِرُ الْقُورَحِيِّينَ.
25 وَأَلِعَازَارُ بْنُ هَارُونَ أَخَذَ لِنَفْسِهِ مِنْ بَنَاتِ فُوطِيئِيلَ زَوْجَةً، فَوَلَدَتْ لَهُ فِينَحَاسَ. هؤُلاَءِ هُمْ رُؤَسَاءُ آبَاءِ اللاَّوِيِّينَ بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمْ.



سفر العدد 26

57 وَهؤُلاَءِ الْمَعْدُودُونَ مِنَ اللاَّوِيِّينَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: لِجِرْشُونَ عَشِيرَةُ الْجِرْشُونِيِّينَ. لِقَهَاتَ عَشِيرَةُ الْقَهَاتِيِّينَ. لِمَرَارِي عَشِيرَةُ الْمَرَارِيِّينَ.
58 هذِهِ عَشَائِرُ لاَوِي: عَشِيرَةُ اللِّبْنِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْحَبْرُونِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْمَحْلِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْمُوشِيِّينَ وَعَشِيرَةُ الْقُورَحِيِّينَ. وَأَمَّا قَهَاتُ فَوَلَدَ عَمْرَامَ.
59 وَاسْمُ امْرَأَةِ عَمْرَامَ يُوكَابَدُ بِنْتُ لاَوِي الَّتِي وُلِدَتْ لِلاَوِي فِي مِصْرَ، فَوَلَدَتْ لِعَمْرَامَ هَارُونَ وَمُوسَى وَمَرْيَمَ أُخْتَهُمَا.
60 وَلِهَارُونَ وُلِدَ نَادَابُ وَأَبِيهُو وَأَلِعَازَارُ وَإِيثَامَارُ.
61 وَأَمَّا نَادَابُ وَأَبِيهُو فَمَاتَا عِنْدَمَا قَرَّبَا نَارًا غَرِيبَةً أَمَامَ الرَّبِّ.
62 وَكَانَ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ ثَلاَثَةً وَعِشْرِينَ أَلْفًا، كُلَّ ذَكَرٍ مِنِ ابْنِ شَهْرٍ فَصَاعِدًا. لأَنَّهُمْ لَمْ يُعَدُّوا بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، إِذْ لَمْ يُعْطَ لَهُمْ نَصِيبٌ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ.



اذا سبط لاوي يحتوي علي اللاويين والكهنه معا فهم كل ابناء لاوي ابناء جرشون وقهات ومراري

اما لو تكلمنا علي الكهنه خصوصا فهم ابناء هارون ابن عمرام ابن قهات ابن لاوي

فالكاهن ينسب لهارون فقط وممكن ان ينسب الي لاوي ايضا لانه جده والكهنه من سبط لاوي



والاعداد التي تكلم عنها المشكك

سفر تثنية 10

8 في ذلك الوقت أفرز الرب سبط لاوي ليحملوا تابوت عهد الرب، ولكي يقفوا أمام الرب ليخدموه ويباركوا باسمه إلى هذا اليوم

9 لأجل ذلك لم يكن للاوي قسم ولا نصيب مع إخوته. الرب هو نصيبه كما كلمه الرب إلهك



وهذا صحيح فسبط لاوي بقسميه الكهنه واللاويين يخدموا الرب

اللاويين يحملوا التابوت والخيمه وخدمة الخيمه والحراسه اما الكهنه من اللاويين هم الذين يخدموا الذبيحه والكهنوت ويباركوا اسمه بتقديم البخور

فلا يوجد مشكله في هذه الاعداد ( فلم تقل مثلا ان الكهنه من سبط راؤبين مثلا )



اما الاعداد التي ميزتهم فهي صحيحه ايضا

سفر اللاويين 1

5 ويذبح العجل امام الرب ويقرّب بنو هرون الكهنة الدم ويرشّون الدم مستديرا على المذبح الذي لدى باب خيمة الاجتماع.

6 ويسلخ المحرقة ويقطعها الى قطعها.

7 ويجعل بنو هرون الكاهن نارا على المذبح ويرتبون حطبا على النار.

8 ويرتب بنو هرون الكهنة القطع مع الراس والشحم فوق الحطب الذي على النار التي على المذبح.

9 واما احشاؤه واكارعه فيغسلها بماء ويوقد الكاهن الجميع على المذبح محرقة وقود رائحة سرور للرب.

10 وان كان قربانه من الغنم. الضأن او المعز. محرقة فذكرا صحيحا يقرّبه.

11 ويذبحه على جانب المذبح الى الشمال امام الرب. ويرشّ بنو هرون الكهنة دمه على المذبح مستديرا.



وهنا يتكلم عن خدمة الذبيحه وهي خدمة الكهنه فقط وليس كل اللاويين



سفر العدد 6

22 وكلم الرب موسى قائلا

23 كلم هارون وبنيه قائلا: هكذا تباركون بني إسرائيل قائلين لهم

24 يباركك الرب ويحرسك



وهنا خدمة البركه بالصلوات في الهيكل للكهنة فقط

وبهذا تكون هذه الاعداد لاتناقض بينها فهم مميزين في خدمتهم ولكنهم من سبط لاوي القائم علي الخدمه بما فيها انواعها



وراينا في موقف قورح من اللاويين في سفر العدد 16 عندما حاول ان يعترض بعض اللاويين ( 250 لاوي ) علي التمييز بينهم وبين الكهنه اخوتهم بني هارون فخرجت نار من الخيمه واهلكتهم لان الرب هو الذي خصص وميز ولكن لم يحتقر احد فكل خدمه لها كرامتها

فالكاهن الذي يقدم الذبيحه له كرامته امام الرب واللاوي الذي يخدم الخيمه مثل الشماس الذي يخدم المذبح لايعترض علي الكاهن ولا يتزمر عليه وايضا الكاهن لايشعر بتكبر علي الشماس ولا يحتقر الشماس ويعتبره اقل منه في المكانه فكل منهما امام الرب متساوي والرب يفحص القلوب ويعرف ما بداخل كل انسان ولكن لايعترض احد علي التمييز الوظيفي



والمجد لله دائما