يشوع بن نون بين الفكر اليهودي والفكر الاسلامي

 

Holy_bible_1

 

العهد القديم في نهاية سفر التثنية يخبرنا ان موسي بدا يستعد الي الرحيل من هذا العالم وولي قياده الشعب الي يشوع ابن نون تلميذه 

ثم يخبرنا سفر يشوع تفصيلا عن تولي يشوع قيادة الشعب في عبور نهر الاردن والهجوم علي مدينه اريحا المنيعه ثم عاي ثم حربه مع ملوك الجنوب ثم ملوك الشمال حتي قسم الارض للاسباط ومات بشيبه صالحه عن عمر 110 سنه  

ولكن لم يكن هناك مكان يسمي المقدس 

ولو كان المقصود بالقدس هو اورشليم فيشوع بالفعل انتصر علي ملك اورشليم ولكن يشوع لم يدخل اورشليم ولكن هذا تم مرحله اولي في زمن شاول الملك ثم في زمن يشوع استولي عليها وبني صهيون ثم في زمن سليمان وسع اورشليم وبني هيكل سليمان وهو ما يسمي عند المسلمين بالمقدس 

 

والان ابدا في الفكر الاسلامي 

اولا من معجم لسان العرب 

قدس

والقَدَس، بالتحريك: السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه. قال: ومن هذا بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب.

 

لسان العرب 

شلم 

الشَّالَمُ والشسَّوْلَمُ والثَّيْلَم؛ الأَخيرة عن كراع: الزُّؤَانُ الذي يكون في البُرِّ، سَوادِيَّةٌ. ابن الأَعرابي: الشَّيْلَمُ والزُّؤانُ والسَّعِيعُ، وقال أَبو حنيفة: الشَّيْلَمُ حَبٌّ صِغارٌ مستطيلٌ أَحمر قائم كأَنه في خِلْقةِ سُوسِ الحِنْطة ولا يُسْكِرُ ولكنه يُمِرُّ الطعام إِمْراراً شديداً؛ وقال مرة: نباتُ الشَّيْلَم سُطَّاحٌ وهو يذهب على الأَرض، وورقته كورقة الخِلاف البَلْخِيِّ شديدةُ الخُضْرَة رطبةٌ، قال: والناس يأْكلون ورقه إِذا كان رطباً وهو طيب لا مَرارةَ له وحَبُّه أَعْقَى من الصبَّر. قال أِبو تراب: سمعت السُّلَمِيَّ يقول: لقيت رجلاً يَتَطاير شِلَّمُه وشِنَّمُه أَي شَرارُه من الغضب؛ وأَنشد: إِنْ تَحْمِلِيهِ ساعةً، فَرُبَّما أَطارَ في حُبِّ رِضاكِ الشِّلَّما الفراء: لم يأْتِ على فَعَّلٍ اسماً إِلا بِقَّمٌ وعَثَّرُ ونَدَّرُ، وهما موضعان، وشَلَّمُ: بيتُ المَقْدِس، وخَضَّمُ: اسم قرية. الجوهري: شَلَّمُ على وزن بَقَّمٍ موضع بالشام، ويقال: هو اسم مدينة بيت المقدس بالعِبْرانِيَّة وهو لا ينصرف للعجمة ووزن الفعل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالويه عِدَّةَ أَسماء لبيت المقدس منها شَلَّمُ وشَلَمٌ وشَلِمٌ وأُورِي شَلِم (* قوله «وأوري شلم» ضبطت

 

العباب الزاخر

قدس

والقُدْسُ -أيضاً-: البَيْتُ المُقَدَّسُ.

 

الصحاح في اللغة

والتَقْديسُ: التطهيرُ.
وتَقَدَّسَ، أي تطهَّر.
والأرضُ المُقَدَّسَةُ: المطَهَّرةُ.
وبيت المُقَدَّسِ والمَقْدِسِ،المطَهَّر  يشدَّد ويخفَّف، والنسبة إليه مَقْدِسِيٌّ، مثال: مجلِسِيٍّ ومُقَدَّسِيّ.

 

اذا بيت المقدس هو الهيكل الذي بني في اورشليم او يشار اليها الي اورشليم عامه 

 

ونجد صمت من القران عن يشوع فلم يذكر اسمه في القران ولا يخبرنا القران انه تولي السلطه بعد موسي 

ونلاحظ ان رسول الاسلام يقول عليه يوشع وليس يشوع وهناك فرق كبير كالعاده بينهما فيشوع هو يهوه شوع اي يهوه المخلص ولكن يوشع الاسلاميه هي تعني عصاة الغزل التي يوشع الغزل بها ويشتته فهو بدل من المخلص الذي يجمع الشعب بمعني ضارب مشتت في الفكر الاسلامي 

لسان العرب 

وشع 

وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.

 

بداية الخرافات نجدها في كتب التفاسير الاسلامية لسورة البقرة 50

الطبري

فلـما أتـى موسى البحر، قال له رجل من أصحابه يقال له يوشع بن نون: أين أمرك ربك يا موسى؟ قال: أمامك يشير إلـى البحر. فأقحم يوشك فرسه فـي البحر حتـى بلغ الغمر، فذهب به ثم رجع، فقال: أين أمرك ربك يا موسى؟ فوالله ما كذبت ولا كذبت ففعل ذلك ثلاث مرات،

فيشوع يتمشي في البحر الاحمر بحصانه 

 

ثانيا يخبرنا المفسرين بقصه غربية اخري

تفسير الطبري للاعراف 175

حدثنـي موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، قال: إن الله لـما انقضت الأربعون سنة، يعنـي التـي قال الله فـيها:
إنَّها مُـحَرَّمَةٌ عَلَـيْهِمْ أرْبَعِينَ سَنَةً }
بعث يُوشَعَ بن نون نبـياً، فدعا بنـي إسرائيـل فأخبرهم أنه نبـيّ وأن الله قد أمره أن يقاتل الـجبـارين، فبـايعوه وصدّقوه. وانطلق رجل من بنـي إسرائيـل يقال له بلعم، وكان عالـما يعلـم الاسم الأعظم الـمكتوم، فكفر وأتـى الـجبـارين، فقال: لا ترهبوا بنـي إسرائيـل، فـانـي إذا خرجتـم تقاتلونهم أدعو علـيهم دعوة فـيهلكون وكان عندهم فـيـما شاء من الدنـيا، غير أنه كان لا يستطيع أن يأتـي النساء يعظمهن، فكان ينكح أتانا له، وهو الذي يقول الله: { وَاتْلُ عَلَـيْهِمْ نَبأَ الَّذي آتَـيْناهُ آياتِنا فـانْسَلَـخَ مِنْها }: أي تنصل فـانسلـخ منها،

وعندما ننتقل الي الاحاديث نفاجأ بما هو اغرب في الفكر الاسلامي من الاحاديث الصحيحه  

ان موسي لم يمت بعد تولي يشوع القياده ولكنه كان موجود ولكن كما لو كان فقد وظيفته

 

أن الذي فتح بيت المقدس هو موسى وإنما كان يوشع على مقدمته وذكر في مروره إليها قصة بلعام بن باعور 

الراوي: محمد بن إسحاق المحدث: ابن كثير المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/300
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

وفي حديث اخر غريب

موسي يغير من يشوع 

170545 - أن النبوة حولت من موسى إلى يوشع في آخر عمر موسى فكان موسى يلقى يوشع فيسأله ما أحدث الله من الأوامر والنواهي حتى قال له يا كليم الله إني كنت لا أسألك عما يوحي الله إليك حتى تخبرني أنت ابتداء من تلقاء نفسك فعند ذلك كره موسى الحياة وأحب الموت 
الراويمحمد بن إسحاق  -  المحدثابن كثير  -  المصدرالبداية والنهاية  -  الصفحة أو الرقم: 1/298 

 

فهل هذا كلام يقبل علي موسي الذي يدعي رسول الاسلام انه فقد روح النبوه وكره الحياه وكان يتمني الموت ؟

 

الكارثه الثانية 

يشوع سار الي بيت المقدس الذي بني بعد يشوع باكثر من 440 سنه

 

ما حبست الشمس على بشر قط ، إلا على يوشع بن نون ، ليالي سار إلى البيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة و زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5612
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

لم تحبس الشمس على أحد إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الجورقاني المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 1/309
خلاصة حكم المحدث: حسن 

 

 

- إن الشمس لم تحبس على أحد إلا ليوشع 

الراوي: - المحدث: ابن الجوزي المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/123
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

 

- إن الشمس لم تحبس إلا ليوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 106
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

 

- لم تحبس الشمس على أحد إلا ليوشع ليال سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الملقن المصدر: الإعلام - الصفحة أو الرقم: 2/281
خلاصة حكم المحدث: حسن 

 

 

- إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع عليه السلام ليالي سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/286
خلاصة حكم المحدث: إسناده على شرط البخاري 

 

 

- إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن كثير المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/301
خلاصة حكم المحدث: على شرط البخاري 

 

 

- أن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 255/6
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

 

- إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس وفي رواية ) غزا نبي من الأنبياء ، فقال لقومه : لا يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة ، و هو يريد أن يبني بها ولما يبن بها ولا آخر قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها ، و لا آخر قد اشترى غنما أو خلفات ، و هو منتظر ولادها ، قال : فغزا ، فأدنى للقرية حين صلاة العصر ، أو قريبا من ذلك ، و في رواية : فلقي العدو عند غيبوبة الشمس ) ، فقال للشمس : أنت مأمورة و أنا مأمور ، اللهم احبسها علي شيئا ، فحبست عليه ، حتى فتح الله عليه ، [ فغنموا الغنائم ] ، قال : فجمعوا ما غنموا ، فأقبلت النار لتأكله ، فأبت أن تطعمه [ و كانوا إذا غنموا الغنيمة بعث الله تعالى عليها النار فأكلتها ] فقال : فيكم غلول ، فليبايعني من كل قبيلة رجل ، فبايعوه ، فلصقت يد رجل بيده ، فقال : فيكم الغلول ، فلتبايعني قبيلتك ، فبايعته ، قال : فلصقت بيد رجلين أو ثلاثة [ يده ] ، فقال : فيكم الغلول ، أنتم غللتم ، [ قال : أجل قد غللنا صورة وجه بقرة من ذهب ] ، قال : فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب ، قال : فوضعوه في المال ، و هو بالصعيد ، فأقبلت النار فأكلته ، فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ، ذلك بأن الله تبارك و تعالى رأى ضعفنا و عجزنا فطيبها لنا ، و في رواية ) فقال رسول الله عند ذلك : إن الله أطعمنا الغنائم رحمة بنا و تخفيفا ، لما علم من ضعفنا 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 202
خلاصة حكم المحدث: صحيح 

 

 

- إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع, ليالي سار إلى بيت المقدس . 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1278
خلاصة حكم المحدث: صحيح ، رجاله رجال الصحيح 

 

 

- إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس 

الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي المصدر: صحيح دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 481
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط البخاري 

 

الكارثه الثالثه يخلط الرسول بين يشوع وبين جدعون 

 

120000 - غزا نبي من الأنبياء ، فقال لقومه : لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة ، وهو يريد أن يبني بها ولما يبن بها ، ولا أحد بنى بيوتا ولم يرفع سقوفها ، ولا أحد اشترى غنما أو خلفات ، وهو ينتظر ولادها ، فغزا ، فدنا من القرية صلاة العصر ، أو قريبا من ذلك ، فقال للشمس : إنك مأمورة وأنا مأمور ، اللهم احبسها علينا ، فحبست حتى فتح الله عليه ، فجمع الغنائم فجاءت - يعني النار - لتأكلها فلم تطعمها ، فقال : إن فيكم غلولا ، فليبايعني من كل قبيلة رجل ، فلزقت يد رجل بيده ، فقال : فيكم الغلول ، فلتبايعني قبيلتك ، فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده ، فقال : فيكم الغلول ، فجاؤوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب ، فوضعوها ، فجاءت النار فأكلتها ، ثم أحل الله لنا الغنائم ، رأى ضعفنا وعجزنا ، فأحلها لنا . 
الراويأبو هريرة  -  خلاصة الدرجة: [صحيح]  -  المحدثالبخاري  -  المصدرالجامع الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 3124 

 

الكارثه الرابعه الرسول يقول ان يشوع قتل

 

لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه قام الحسن بن علي خطيبا ، فقال : قد قتلتم والله الليلة رجلا في الليلة التي أنزل فيها القرآن ، وفيها رفع عيسى بن مريم ، وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى ، قال سكين : حدثني رجل قد سماه قال : وفيها تيب على بني إسرائيل - ثم رجع إلى حديث حفص بن خالد ، فقال : والله ما سبقه أحد كان قبله ولا يدركه أحد كان بعده ، والله إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعثه في السرية جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره ، والله ما ترك من صفراء ولا بيضاء إلا ثمانمائة درهم أو سبعمائة درهم كان أعدها لخادم 

الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: البزار المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 4/179
خلاصة حكم المحدث: إسناده صالح 

 

( هذا بالاضافه الي خرافات كثيره مثل موضوع حوت موسي الذي اشترك معه يشوع وقصة موت موسي واتهام يشوع بانه قاتله وغيرها مما لا يقبل )

 

فهل هناك اي تعليق علي هذا الكم من الاخطاء ؟

هل هذا هو كلام الذي تصفونه بانه لا ينطق عن الهوي الا انه وحي يوحي ؟

 

والمجد لله دائما