«  الرجوع   طباعة  »

ما هو الاسم الصحيح لوالدة سليمان ؟ 2 صموئيل 11: 3 و 24 و 1 اخبار 3: 5



Holy_bible_1



الشبهة

ورد في 2صموئيل 11: 3 و 24 أن اسم أم الملك سليمان « بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ »

 »3فَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَسَأَلَ عَنِ الْمَرْأَةِ، فَقَالَ وَاحِدٌأَلَيْسَتْ هذِهِ بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ امْرَأَةَ أُورِيَّا الْحِثِّيِّ «.

» 26فَلَمَّا سَمِعَتِ امْرَأَةُ أُورِيَّا أَنَّهُ قَدْ مَاتَ أُورِيَّا رَجُلُهَا، نَدَبَتْ بَعْلَهَا. 27وَلَمَّا مَضَتِ الْمَنَاحَةُ أَرْسَلَ دَاوُدُ وَضَمَّهَا إِلَى بَيْتِهِ، وَصَارَتْ لَهُ امْرَأَةً وَوَلَدَتْ لَهُ ابْنًا. وَأَمَّا الأَمْرُ الَّذِي فَعَلَهُ دَاوُدُ فَقَبُحَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ

ومع ذلك فإننا نجد في 1أخبار 3: 5 أن اسمها« بَتشوعُ بِنتُ عَمِّيئيلَ » وليست « بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ» :» 5وَهؤُلاَءِ وُلِدُوا لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ: شِمْعَى وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ. أَرْبَعَةٌ مِنْ بَثْشُوعَ بِنْتِ عَمِّيئِيلَ«.



الرد



اولا ما المشكله في ان يكون هناك اسمين لنفس الشخص ؟ وهذا قد عرضته في مواضيع كثيره جدا وهو اسلوب بيئي عند اليهود معروف ونراه كثيرا وكتب في الكتاب المقدس مثل سمعان بطرس وشاول بولس وغيرهم الكثير

وليس عند اليهود فقط بل عند المصريين القدماء والاشوريين وغيرهم من الاجناس



ولكن في مثال بثشبع نجد ان الكتاب لم يذكر اسمين مختلفين لها ولكن بدراسة المعاني اللغوية نجد المعني الواضح

سفر صموئيل الثاني 11

11: 3 فارسل داود و سال عن المراة فقال واحد اليست هذه بثشبع بنت اليعام امراة اوريا الحثي

واسم بثشبع

قاموس سترونج

H1339

בּת־שׁבע

bath-sheba‛

bath-sheh'-bah

From H1323 and H7651 (in the sense of H7650); daughter of an oath; BathSheba, the mother of Solomon: - Bath-sheba.

وهي من كلمتين بث التي تعني ابنة وشيبع التي تعني من سبعه اي قسم . فاسمها بنت اليمين او بنت القسم وهي ام سليمان

قاموس برون

H1339

בּת־שׁבע

bath

sheba‛

BDB Definition:

Bath-sheba = “daughter of an oath”

1) the wife of Uriah whom David had murdered, having had adulterous relations with her; subsequently wife of David and mother of Solomon, Shimea, Shobab, and Nathan

Part of Speech: noun proper feminine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H1323 and H7651 (in the sense of H7650)

وايضا يؤكد نفس المعني ان معني اسمها بنت القسم او بنت اليمين

وهي ذكرت بهذا الاسم 11 مره في صموئيل الثاني وملوك الاول ومزمور 51



واسم ابيها

اليعام

قاموس سترونج

H463

אליעם

'ĕ̂y‛âm

el-ee-awm'

From H410 and H5971; God of (the) people; Eliam, an Israelite: - Eliam.

وهو من مقطعين الاول ايل بمعني الله والثاني عام بمعني ناس فهي تعني اله الناس او اله الشعب

قاموس برون

H463

אליעם

'ĕ̂y‛âm

BDB Definition:

Eliam = “God of the people” or “God is kinsman”

1) Bathsheba’s father

2) a Gilonite warrior of David

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H410 and H5971

ويقدم نفس المعني اله الناس

وهو اسم شخصين والد بثشبع ومحارب لداود

واتت مرتين في صموئيل الثاني 11: 3 و 23: 34



اما ما جاء في اخبار الايام

سفر اخبار الايام الاول 3

3: 5 و هؤلاء ولدوا له في اورشليم شمعى و شوباب و ناثان و سليمان اربعة من بثشوع بنت عميئيل

واسم بثشوع

من قاموس سترونج

H1340

בּת־שׁוּע

bath-shûa‛

bath-shoo'-ah

From H1323 and H7771; daughter of wealth; Bath shua, the same as H1339: - Bath-shua.

من مقطعين بث تعني ابنة وشوع بمعني حرية وثروه فهي تعني بنت العزة

قاموس برون

H1340

בּת־שׁוּע

bath

shûa‛

BDB Definition:

Bath-shua = “daughter of wealth”

1) the wife of Uriah whom David had murdered, having had adulterous relations with her; subsequently wife of David and mother of Solomon, Shimea, Shobab, and Nathan (alternate spelling to ‘Bathsheba’)

2) wife of Judah

Part of Speech: noun proper feminine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H1323 and H7771

بنت العزة

فهي تعبر عن ابنة القسم بالحرية او الوعد بالثروة

فهو نفس نفس النطق وايضا تقريبا نفس المعني



واسم ابيها عميئيل

قاموس سترونج

H5988

עמּיאל

ammı̂y'êl

am-mee-ale'

From H5971 and H410; people of God; Ammiel, the name of three or four Israelites: - Ammiel.

مكون من مقطعين الاول عام بمعني الناس والثاني ايل بمعني الله فهو ايضا يعني اله الناس او اله الشعب

قاموس برون

H5988

עמּיאל

ammı̂y'êl

BDB Definition:

Ammiel = “my kinsman is God”

1) the spy from the tribe of Dan who perished in the plague for his evil report

2) father of Machir of Lo-debar

3) father of Bathsheba; also ‘Eliam’

4) the 6th son of Obed-edom and doorkeeper of the temple

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5971 and H410

وايضا يقدم نفس المعني انه اله الناس

فهو نفس الاسم السابق زنفس المعني السابق ولكن وضح الترتيبين المختلفين للاسم



اذا هو يمثل اي تناقض ولكن نطق مختلف لنفس الاسم



دليل اخر انها نفس الشخصية

سفر الاخبار الايام الاول 3

5 و هؤلاء ولدوا له في اورشليم شمعى و شوباب و ناثان و سليمان اربعة من بثشوع بنت عميئيل

ونفي الاربع اسماء يؤكدها سفر شموئيل

سفر صموئيل الثاني 5: 14

وَهَذِهِ أَسْمَاءُ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ: شَمُّوعُ وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ

وهو ما تكرر في

سفر اخبار الايام الاول 14: 4

وَهَذِهِ أَسْمَاءُ الأَوْلاَدِ الَّذِينَ كَانُوا لَهُ فِي أُورُشَلِيمَ: شَمُّوعُ وَشُوبَابُ وَنَاثَانُ وَسُلَيْمَانُ

فهي نفس الشخصية وهو نفس الاسم فقط بنطق مختلف واسم ابيها نفس الاسم ونفس المعني فقط بنطق مختلف

ولهذا لا يوجد اي تناقض بل هو تاكيد ان عزرا لم يكن ينقل ولكن كان يكتب بارشاد الروح القدس يوضح المعاني اكثر حتي بالاسماء فمثلا بثشبع بمعني بنت الوعد والرب حقق الوعد بسليمان فاصبحت بنت العزة بعد توبة داود وانجاب سليمان



والمجد لله دائما