هل عبيد ادوم جتي ام لاوي ؟ 2 صموئيل 6: 10 و 1 اخبار 15: 17 و 18 و 21



Holy_bible_1



الشبهة



نقرأ أن عوبيد أدوم جتي كما في 2صموئيل 6: 10

» 10وَلَمْ يَشَأْ دَاوُدُ أَنْ يَنْقُلَ تَابُوتَ الرَّبِّ إِلَيْهِ، إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ، فَمَالَ بِهِ دَاوُدُ إِلَى بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ الْجَتِّيِّ. 11وَبَقِيَ تَابُوتُ الرَّبِّ فِي بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ الْجَتِّيِّ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ. وَبَارَكَ الرَّبُّ عُوبِيدَ أَدُومَ وَكُلَّ بَيْتِهِ. «.

ولكن في 1أخبار 15: 17 و18 و21 نقرأ أنه لاوي 15 وَحَمَلَ بَنُو اللاَّوِيِّينَ تَابُوتَ اللهِ كَمَا أَمَرَ مُوسَى حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ بِالْعِصِيِّ عَلَى أَكْتَافِهِمْ.16وَأَمَرَ دَاوُدُ رُؤَسَاءَ اللاَّوِيِّينَ أَنْ يُوقِفُوا إِخْوَتَهُمُ الْمُغَنِّينَ بِآلاَتِ غِنَاءٍ، بِعِيدَانٍ وَرَبَابٍ وَصُنُوجٍ، مُسَمِّعِينَ بِرَفْعِ الصَّوْتِ بِفَرَحٍ. «.



الرد



الحقيقه لا يوجد اي تعارض في الاعداد وفقط ظن المشكك ان جتي هو نسب لشخص ولكن لقب جتي هو لقب مكان لمدينة جت فهو بالفعل لاوي من بني قهات من ابناء لاوي

وندرس معا الاعداد

سفر صموئيل الثاني

6: 2 و قام داود و ذهب هو و جميع الشعب الذي معه من بعلة يهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله الذي يدعى عليه بالاسم اسم رب الجنود الجالس على الكروبيم

6: 3 فاركبوا تابوت الله على عجلة جديدة و حملوه من بيت ابيناداب الذي في الاكمة و كان عزة و اخيو ابنا ابيناداب يسوقان العجلة الجديدة

6: 4 فاخذوها من بيت ابيناداب الذي في الاكمة مع تابوت الله و كان اخيو يسير امام التابوت

6: 5 و داود و كل بيت اسرائيل يلعبون امام الرب بكل انواع الالات من خشب السرو بالعيدان و بالرباب و بالدفوف و بالجنوك و بالصنوج

6: 6 و لما انتهوا الى بيدر ناخون مد عزة يده الى تابوت الله و امسكه لان الثيران انشمصت

6: 7 فحمي غضب الرب على عزة و ضربه الله هناك لاجل غفله فمات هناك لدى تابوت الله

6: 8 فاغتاظ داود لان الرب اقتحم عزة اقتحاما و سمى ذلك الموضع فارص عزة الى هذا اليوم

6: 9 و خاف داود من الرب في ذلك اليوم و قال كيف ياتي الي تابوت الرب

6: 10 و لم يشا داود ان ينقل تابوت الرب اليه الى مدينة داود فمال به داود الى بيت عوبيد ادوم الجتي

فداود كان يريد ان ينقل التابوت من بيت ابيناداب الي اورشليم ولكن لما حدث موقف عزة فضل ان يميل الي بيت ادوم الجتي لانه لاوي افضل من داود علي خدمة تابوت العهد





6: 11 و بقي تابوت الرب في بيت عوبيد ادوم الجتي ثلاثة اشهر و بارك الرب عوبيد ادوم و كل بيته



وجتي تعني من سكان جت

قاموس سترونج

H1663

גּתּי

gittı̂y

ghit-tee'

Patrial from H1661; a Gittite or inhabitant of Gath: - Gittite.

سكان جت

قاموس برون

H1663

גּתּי

gittı̂y

BDB Definition:

Gittite = “belonging to Gath”

1) an inhabitant of Gath



وجت هي رمون جت

من قاموس الكتاب المقدس

مدينة جَتّ رِمُّون في سبط دان

 

Gath Rimmon اسم عبري معناه "معصرة الرمان" وهو اسم:

مدينة لسبط دان (يش 19: 45) تعينت نصيباً للاويين من بني قهات (يش 21: 24 و 1 اخبار 6: 69) ويظن أنها تل ابو زيتون شرقي جريشة في سهل شارون بالقرب من يافا.

 

وهي من الكتاب المقدس

سفر يشوع 19: 45

وَيَهُودَ وَبَنِي بَرَقَ وَجَتَّ رِمُّونَ



سفر يشوع 21

21: 20 و اما عشائر بني قهات اللاويين الباقين من بني قهات فكانت مدن قرعتهم من سبط افرايم

21: 21 و اعطوهم شكيم و مسرحها في جبل افرايم مدينة ملجا القاتل و جازر و مسرحها

21: 22 و قبصايم و مسرحها و بيت حورون و مسرحها اربع مدن

21: 23 و من سبط دان التقى و مسرحها و جبثون و مسرحها

21: 24 و ايلون و مسرحها و جت رمون و مسرحها اربع مدن



وبسبب هجمات الفلسطينيين هرب بعض اللاويين من مدنهم مثل عوبيد الجتي الذي كان من سكان رامون جت وذهب الي قرب مدينة داود لانها امنة اكثر ولكنه لا زتال ينسب الي مدينته الاصلية رمون جت فلقب بها مثلما لقب المسيح بالناصري وغيره الكثيرين ممن لقبوا باسم المدينة التي ولدوا فيها

ولهذا ما يخبرنا به الاخبار صحيح جدا ويطابق ما جاء في يشوع ان رموت جت كان لللاويين من ابناء قهات وان عوبيد كان لاوي من مدينة اللاويين رمون جت

سفر اخبار الايام الاول 15

15: 1 و عمل داود لنفسه بيوتا في مدينة داود و اعد مكانا لتابوت الله و نصب له خيمة

15: 2 حينئذ قال داود ليس لاحد ان يحمل تابوت الله الا اللاويين لان الرب انما اختارهم لحمل تابوت الله و لخدمته الى الابد

15: 3 و جمع داود كل اسرائيل الى اورشليم لاجل اصعاد تابوت الرب الى مكانه الذي اعده له

15: 4 فجمع داود بني هرون و اللاويين

15: 5 من بني قهات اوريئيل الرئيس و اخوته مئة و عشرين



15: 14 فتقدس الكهنة و اللاويون ليصعدوا تابوت الرب اله اسرائيل

15: 15 و حمل بنو اللاويين تابوت الله كما امر موسى حسب كلام الرب بالعصي على اكتافهم

15: 16 و امر داود رؤساء اللاويين ان يوقفوا اخوتهم المغنين بالات غناء بعيدان و رباب و صنوج مسمعين برفع الصوت بفرح

15: 17 فاوقف اللاويون هيمان بن يوئيل و من اخوته اساف بن برخيا و من بني مراري اخوتهم ايثان بن قوشيا

15: 18 و معهم اخوتهم الثواني زكريا و بين و يعزيئيل و شميراموث و يحيئيل و عني و الياب و بنايا و معسيا و متثايا و اليفليا و مقنيا و عوبيد ادوم و يعيئيل البوابين

15: 19 و المغنون هيمان و اساف و ايثان بصنوج نحاس للتسميع

15: 20 و زكريا و عزيئيل و شميراموث و يحيئيل و عني و الياب و معسيا و بنايا بالرباب على الجواب

15: 21 و متثيا و اليفليا و مقنيا و عوبيد ادوم و يعيئيل و عززيا بالعيدان على القرار للامامة

وايضا الاصحاح التالي من سفر الاخبار يؤكد ذلك

16: 4 و جعل امام تابوت الرب من اللاويين خداما و لاجل التذكير و الشكر و تسبيح الرب اله اسرائيل

16: 5 اساف الراس و زكريا ثانيه و يعيئيل و شميراموث و يحيئيل و متثايا و الياب و بنايا و عوبيد ادوم و يعيئيل بالات رباب و عيدان و كان اساف يصوت بالصنوج

وذكر نسبه كامل في نفس الاصحاح

16: 37 و ترك هناك امام تابوت عهد الرب اساف و اخوته ليخدموا امام التابوت دائما خدمة كل يوم بيومها

16: 38 و عوبيد ادوم و اخوتهم ثمانية و ستين و عوبيد ادوم بن يديثون و حوسة بوابين





وكما اكد سفر الاخبار ان عوبيد ادوم الجتي هو لاوي من بني قهات وسفر صموئيل اكد انه لاوي من مدينة رمون جت التي هي للاويين من بني قهات

وبهذا نتاكد انه لا يوجد يا تناقض



واكد ذلك كثيرين مثل

ابونا انطونيوس فكري

فمال به داود إلى بيت عوبيد أدوم الجتى.غالباً جتى راجعة إلى جت رمون في سبط دان وهذه أعطيت لبنى قهات (يش45:19 + 24:21) وهو من القورحيين من نسل قهات (عد1:16) وراجع (1أى15: 17،18) لتعرف أنه لاوى.



القس منيس عبد النور

قال المعترض: «نقرأ أن عوبيد أدوم جتي كما في 2صموئيل 6:10 ولكن في 1أخبار 15:17 و18 و21 نقرأ أنه لاوي».

وللرد نقول: عوبيد أدوم لاوي، وُلد في مدينة اللاويين جت رمون، وكان يعيش في مورشة جت، ولذلك لُقِّب بالجتي.



وكثير من المفسرين الغربيين مثل

جيل

because he was of Gathrimmon, a city of the Levites, Jos_21:24.



وبارنز

He is called a Gittite perhaps from Gath-Rimmon, in Manasseh, which belonged to the Kohathites Jos_21:25. Marriage with a Kohathite, or some other cause, would account for his dwelling in a Kohathite city.



واخيرا المعني الروحي

تفسير ابونا تادرس يعقوب واقوال الاباء

قَبِل عوبيد آدوم تابوت العهد في بيته بوقار وخشوع لذلك بارك الرب بيته (١ أي ١٣: ١٣-14؛ ٢ صم ٦: ١٢)، وبارك كل ما له، لذلك فكر داود النبي في إحضاره إلى أورشليم كما ورد ذلك بالتفصيل في (١ أي ١٥).

كلما ساروا ست خطوات ذُبح ثور وعجل (أي كبش) معلوف، وذلك سبع مرات (١ أي ١٥: ٢٦). في كل مرة إذ يعبرون ست خطوات يقدمون ذبيحة شكر لله الذي أعانهم ولم يصبهم ما حل بعُزّة.

ارتدى داود أفودًا من الكتان، كانت تُلبس تحت الجبة، إذ لم يكن ممكنًا له أن يرقص وهو يرتدي الجبة. لقد كانت الجبة علامة العظمة أما الأفود الكتانية فعلامة النقاوة؛ وكأن داود قد خلع كل مظاهر الأبهة لكي يعلن في اتضاعه عن نقاوة داخلية وعن تهليله بحضرة الرب.

لقد رقص داود أمام التابوت معبرًا بذلك عن أعماقه الداخلية التي تهتز في تهليل أمام الرب، لكننا لم نسمع عن صموئيل النبي أنه فعل ذلك ليس لأن الأخير لم يكن متهللاً في أعماقه إنما كل مؤمن يعبر عن حبه وفرحه بما يناسب ظروفه. لذا يقول القديس أمبروسيوس: [رقص داود أمام التابوت وأما صموئيل فلم يرقص. داود لم يُلَم ومُدح صموئيل[37]].



والمجد لله دائما