«  الرجوع   طباعة  »

هل هناك تناقض في جنس يثرا والد عماسا فهل هو اسرائيلي ام اسماعيلي ؟ 2 صموئيل 17: 25 و 1 اخبار 2: 17



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في 2صموئيل 17: 25 أن عماسا ابن رجل اسمه يثرا الإسرائيلي:

» 25 وَأَقَامَ أَبْشَالُومُ عَمَاسَا بَدَلَ يُوآبَ عَلَى الْجَيْشِ. وَكَانَ عَمَاسَا ابْنَ رَجُل اسْمُهُ يِثْرَا الإِسْرَائِيلِيُّ الَّذِي دَخَلَ إِلَى أَبِيجَايِلَ بِنْتِ نَاحَاشَ أُخْتِ صَرُويَةَ أُمِّ يُوآبَ. «.

في حين أنه جاء في 1أخبار2: 17 أن يثرا إسماعيلي:

» 17وَأَبِيجَايِلُ وَلَدَتْ عَمَاسَا, وَأَبُو عَمَاسَا يَثْرُ الإِسْمَاعِيلِيُّ. «.



الرد



الرد وباختصار يثر هو رجل اسرائيلي ولكن لقب باسماعيلي لانه سكن في اراضي الاسماعيليين او تعامل مع الاسماعيليين



والدليل علي ذلك

معني اسم يثر حسب ما جائت في 2 صم 17

قاموس سترونج

H3501

יתרא

yithrâ'

yith-raw'

By variation for H3502; Jithra, an Israelite - Ithra.

هي من كلمة يثرا التي تعني ثراء وهي كلمة اسرائيلية



قاموس برون

H3501

יתרא

yithrâ'

BDB Definition:

Ithra = “abundance”

1) father of Amasa, the commander of Absalom’s army; also ‘Jether’

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: by variation for H3502

من معني غني او ثروة وهي كلمة عبرية ابو عماسا رئيس جيش ابشالوم

وهو اسم عبري

وهو اسم اطلق علي عدد من رجال اسرائيل مثل ابن جدعون وغيره

فهو اسم اسرائيلي مشهور وليس اسم اسماعيلي

فلمذا رجل اسماعيلي يسمي اولاده باسم عبري؟



ثانيا هو من سبط يهوذا زوج ابنة يسي وكانت له مكانته واصبح قائد مهم فلم يكن هذا مقبول الا لو كان اسرائيلي اب عن جد غالبا



ثالثا في زمن القضاه قبل ايام الملوك وزمن يسي كان هناك رجال اسرائيليين يتاجرون مع الاسماعليليين فقيل عنهم اسماعيليين رغم ان الكتاب يؤكد انهم اسرائيليين

وهذا في

سفر القضاة 8

22 وَقَالَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ لِجِدْعُونَ: «تَسَلَّطْ عَلَيْنَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنُ ابْنِكَ، لأَنَّكَ قَدْ خَلَّصْتَنَا مِنْ يَدِ مِدْيَانَ».
23
فَقَالَ لَهُمْ جِدْعُونُ
: «لاَ أَتَسَلَّطُ أَنَا عَلَيْكُمْ وَلاَ يَتَسَلَّطُ ابْنِي عَلَيْكُمُ. اَلرَّبُّ يَتَسَلَّطُ عَلَيْكُمْ».
24
ثُمَّ قَالَ لَهُمْ جِدْعُونُ
: «أَطْلُبُ مِنْكُمْ طِلْبَةً: أَنْ تُعْطُونِي كُلُّ وَاحِدٍ أَقْرَاطَ غَنِيمَتِهِ». لأَنَّهُ كَانَ لَهُمْ أَقْرَاطُ ذَهَبٍ لأَنَّهُمْ إِسْمَاعِيلِيُّونَ.
25
فَقَالُوا
: «إِنَّنَا نُعْطِي». وَفَرَشُوا رِدَاءً وَطَرَحُوا عَلَيْهِ كُلُّ وَاحِدٍ أَقْرَاطَ غَنِيمَتِهِ.
26
وَكَانَ وَزْنُ أَقْرَاطِ الذَّهَبِ الَّتِي طَلَبَ أَلْفًا وَسَبْعَ مِئَةِ شَاقِل ذَهَبًا، مَا عَدَا الأَهِلَّةَ وَالْحَلَقَ وَأَثْوَابَ الأُرْجُوَانِ الَّتِي عَلَى مُلُوكِ مِدْيَانَ، وَمَا عَدَا الْقَلاَئِدَ الَّتِي فِي أَعْنَاقِ جِمَالِهِمْ
.
27
فَصَنَعَ جِدْعُونُ مِنْهَا أَفُودًا وَجَعَلَهُ فِي مَدِينَتِهِ فِي عَفْرَةَ
. وَزَنَى كُلُّ إِسْرَائِيلَ وَرَاءَهُ هُنَاكَ، فَكَانَ ذلِكَ لِجِدْعُونَ وَبَيْتِهِ فَخًّا.



فهو وصف ليس فقط وليس نسب

ومن هذا المثال الذي حدث في زمن قبل زمن والد يثر فهو يؤكد ما قدمت سابقا انه عاش في ارض الاسماعيليين او تعامل معهم تجاريا



وتلقيب شخص باسم المنطقه التي عاش فيها هذا حدث كثيرا مثل اوريا الحثي رغم انه اسرائيلي ومثل عوبيد ادوم الجتي ومثل رب المجد يسوع المسيح نفسه الذي سمي بالناصري



وقد اكد ذلك كثير جدا من المفسرين وابدا اولا بالمفسرين اليهود

جرشي وكيمي المفسرين اليهود

because he had dwelt among the Ishmaelites some time, as Obededom is called the Gittite for the like reason;

لانه عاش وسط الاسماعيليين فسمي بالاسماعيلي مثل عوبيد الجتي



وايضا المفسرين المسيحيين مثل



وزلي

Ishmaelite - By habitation

اسماعيلي بالسكن



وجيل

he was an Israelite by birth, and having sojourned in the land of Ishmael some time, was called an Ishmaelite, as Uriah the Hittite, and others; and when Amasa is called a "man's son", it means a great man, as Kimchi observes:



وغيرهم من المفسرين

وهناك رائ يقول انه كان اسماعيلي وتحول الي اليهوديه ورغم اني غير مقتنع به وقدمت ادله لاكن لا اعترض عليه



والمجد لله دائما