«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي شبهة هل ام حيرام من سبط نفتالي ام من سبط دان . 1ملوك 7: 14 و 2 اخبار 2: 14



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في 1ملوك 13: 7 أن أم حِيرَامَ أَرْمَلَةٍ مِنْ سِبْطِ نَفْتَالِي.

»13وَأَرْسَلَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ وَأَخَذَ حِيرَامَ مِنْ صُورَ. 14وَهُوَ ابْنُ امْرَأَةٍ أَرْمَلَةٍ مِنْ سِبْطِ نَفْتَالِي، وَأَبُوهُ صُورِيٌّ نَحَّاسٌ، وَكَانَ مُمْتَلِئًا حِكْمَةً وَفَهْمًا وَمَعْرِفَةً لِعَمَلِ كُلِّ عَمَل فِي النُّحَاسِ. فَأَتَى إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ وَعَمِلَ كُلَّ عَمَلِهِ. «.

ولكن جاء في 2أخبار 13:2 أنه ابْنَ امْرَأَةٍ مِنْ سِبْطِ دَانَ:

» 13وَالآنَ أَرْسَلْتُ رَجُلاً حَكِيمًا صَاحِبَ فَهْمٍ «حُورَامَ أَبِي»، 14ابْنَ امْرَأَةٍ مِنْ بَنَاتِ دَانَ، وَأَبُوهُ رَجُلٌ صُورِيٌّ مَاهِرٌ فِي صَنَاعَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالنُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ وَالْحِجَارَةِ وَالْخَشَبِ وَالأُرْجُوانِ وَالأَسْمَانْجُونِيِّ وَالْكَتَّانِ وَالْقِرْمِزِ، وَنَقْشِ كُلِّ نَوْعٍ مِنَ النَّقْشِ، وَاخْتِرَاعِ كُلِّ اخْتِرَاعٍ يُلْقَى عَلَيْهِ، مَعَ حُكَمَائِكَ وَحُكَمَاءِ سَيِّدِي دَاوُدَ أَبِيكَ. «.



الرد



لا يوجد شبهة فهذا الامر فمن الممكن ان ينسب الانسان اليهودي الي سبطين لو كان والده من سبط وامه من سبط اخر او حتي لو تزوج هو من سبط اخر وايضا بعض الاحيان ينسب الي مكان اقامته فممكن ان يكون من سبط يهوذا وينسب انه بنياميني لانه عاش في ارض بنيامين



وفي الحالة التي نتكلم عنها باختصار امه من سبط دان عن طريق امها وابيها من سبط نفتالي وهي تزوجت من انسان صوري اي من صور ومات فاصبحت ارمله

والتاكيد

سفر الملوك الاول 7

13 وأرسل الملك سليمان وأخذ حيرام من صور

14 وهو ابن امرأة أرملة من سبط نفتالي، وأبوه رجل صوري نحاس، وكان ممتلئا حكمة وفهما ومعرفة لعمل كل عمل في النحاس. فأتى إلى الملك سليمان وعمل كل عمله

وهو كما يشرح العدد كان مقيم في صور لان ابيه صوري وامه ارمله تنسب لسبط نفتالي ولكنها كما يشرح

سفر الاخبار الثاني 2

12 وقال حورام: مبارك الرب إله إسرائيل الذي صنع السماء والأرض، الذي أعطى داود الملك ابنا حكيما صاحب معرفة وفهم، الذي يبني بيتا للرب وبيتا لملكه

13 والآن أرسلت رجلا حكيما صاحب فهم حورام أبي

14 ابن امرأة من بنات دان، وأبوه رجل صوري ماهر في صناعة الذهب والفضة والنحاس والحديد والحجارة والخشب والأرجوان والأسمانجوني والكتان والقرمز، ونقش كل نوع من النقش، واختراع كل اختراع يلقى عليه، مع حكمائك وحكماء سيدي داود أبيك

ومعني حورام هو نفس معني حيرام وبعني رجل نبيل وكلمة ابي يعني مقتدر فاسمه نبيل مقتدر

ونجد ان اسم حيرام يتشابه مع اسم ملك صور

وملك صور يؤكد ان حيرام ابن امراه من بنات دان وهذا يؤكد انها بالفعل من ناحية الام من سبط دان وان ابيها هو لسبط نفتالي وزوجها هو من صور

وليس فقط هدف الكتاب توضيح من اي سبط ولكن المهم أن نسبه يختلط فيه دماء الأمم مع دماء اليهود لان المسيح يعطي مواهبه لكنيسته المكونه من اليهود والامم مختلطين في دم واحد وهو دم المسيح الذي قدم دمه عن اليهود والامم ايضا



وما شرحته هو ما قدمه التلمود اليهودي

13 בר אתתא מבנת דן ואבוהא דאתתא משבט נפתלי ואתנסיבת לגבר דמן צור ואבוהי דחירם צוארה ידע למעבד עבידתא בדהבא ובכספא ובנחשא ובפרזלא באבניא ובקיסיא בארגונא בתכלא ובוצא ובזהוריתא ולמגלף כתב מפרש וגליף ולאלפא כל אומנוון די יתיהב ליה עם חכימייך ועם חכימי רבוני דוד אבוך׃

ويوضح انها من سبط دان ولكن من اب من سبط نفتالي

كما يذكر المفسر جيل

her mother was of the tribe of Dan; and therefore she is said to be of the daughters of Dan, when her father was of the tribe of Naphtali, as it is expressed by the Targum on 2Ch_2:14, and in which way most of the Jewish commentators reconcile this;



وايضا يشرح قاموس الكتاب المقدس هذا

حِيرام الصانع

ورد اسمه في سفر أخبار الأيام "حورام", ماعدا في النص العبري في 1 اخبار 1: 14 و2 أخبار 11: 4ب و10: 9 حيث ورد في المقروء "حورامْ", وورد في المكتوب "حيرام". وقد ورد في العبرية مكتوبا أيضاً "حيروم" (1 ملوك 10: 5 و18 و40: 7) . اسم عبري وفينيقي اختصار اخيرام ومعناه "الاخ يُرَفّع".

صانع, ابوه صوري, وامه ارملة من نفتالي (1 ملوك 13: 7 و14) . لكنها من مواليد دان (2 اخبار 14: 2) . وقد قام بصناعة الأشياء النحاسية في هيكل سليمان, كالأعمدة, والمرضة, والمناضح لمرضة, والمناضح والرفوش (1 ملوك 13: 7-46 و2 اخبار 13: 2 و14) . ولقب "حورام ابي" أو "حيرام ابي" في 2 اخبار 13: 2 و16: 4 وربما يعني هذا اللقب انه صانع ماهر أو مشير.



واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما