«  الرجوع   طباعة  »

هل نبوة اليليا عن موت اخاب تحققت ؟ 1 ملوك 21: 19 و 1 ملوك 22: 37-38



Holy_bible_1



الشبهة



في 1ملوك 21 :19  تنبأ النبي إيليا بموت الملك أخآب وأن تلحس الكلاب دمه في يزرعيل، حيث قتل نابوت.

» 16وَلَمَّا سَمِعَ أَخْآبُ أَنَّ نَابُوتَ قَدْ مَاتَ، قَامَ لِيَنْزِلَ إِلَى كَرْمِ نَابُوتَ الْيَزْرَعِيلِيِّ لِيَرِثَهُ.17فَكَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى إِيلِيَّا التِّشْبِيِّ قَائِلاً: 18«قُمِ انْزِلْ لِلِقَاءِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي فِي السَّامِرَةِ. هُوَذَا هُوَ فِي كَرْمِ نَابُوتَ الَّذِي نَزَلَ إِلَيْهِ لِيَرِثَهُ. 19وَكَلِّمْهُ قَائِلاً: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هَلْ قَتَلْتَ وَوَرِثْتَ أَيْضًا؟ ثُمَّ كَلِّمهُ قَائِلاً: هكَذاَ قَالَ الرَّبُّ: فِي الْمَكَانِ الَّذِي لَحَسَتْ فِيهِ الْكِلاَبُ دَمَ نَابُوتَ تَلْحَسُ الْكِلاَبُ دَمَكَ أَنْتَ أَيْضًا. «.

ولكن 1ملوك 22 :37 و38 يقول إن الملك مات مُقَابِلَ أَرَامَ.

» 35وَاشْتَدَّ الْقِتَالُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، وَأُوقِفَ الْمَلِكُ فِي مَرْكَبَتِهِ مُقَابِلَ أَرَامَ، وَمَاتَ عِنْدَ الْمَسَاءِ، وَجَرَى دَمُ الْجُرْحِ إِلَى حِضْنِ الْمَرْكَبَةِ.36وَعَبَرَتِ الرَّنَّةُ فِي الْجُنْدِ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ قَائِلاً: «كُلُّ رَجُل إِلَى مَدِينَتِهِ، وَكُلُّ رَجُل إِلَى أَرْضِهِ». 37فَمَاتَ الْمَلِكُ وَأُدْخِلَ السَّامِرَةَ فَدَفَنُوا الْمَلِكَ فِي السَّامِرَةِ. 38وَغُسِلَتِ الْمَرْكَبَةُ فِي بِرْكَةِ السَّامِرَةِ فَلَحَسَتِ الْكِلاَبُ دَمَهُ، وَغَسَلُوا سِلاَحَهُ. حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ.. «.



الرد



اولا ما هي السامرة ؟

السامرة اسم اطلق علي عاصمة مملكة اسرائيل ثم تحول اسم مقاطعه كامله واصبح اورشليم في منطقة اليهودية ومدينة السامره وشكيم وغيرها في منطقة السامره

ودليل ما اقول

H8111

שׁמרון

shômerôn

BDB Definition:

Samaria = “watch mountain”

1) the region of northern Palestine associated with the northern kingdom of the 10 tribes of Israel which split from the kingdom after the death of Solomon during the reign of his son Rehoboam and were ruled by Jeroboam

2) the capital city of the northern kingdom of Israel located 30 miles (50 kilometers) north of Jerusalem and 6 miles (10 kilometers) northwest of Shechem

Part of Speech: noun proper locative

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from the active participle of H8104

Same Word by TWOT Number: 2414d

جبل مراقبه

وهي منطقه شمال فلسطين وهو المنطقه للمملكة الشمالية للعشر اسباط

وايضا اسم العاصمه التي تبعد 50 كم من اورشليم و 10 كم شمال غرب شكيم العاصمه الاولي

فالسامره مدينة بناها عمري سم تسمية المنطقه بمدنها كلها باسمها

سفر الملوك الأول 13: 32


لأَنَّهُ تَمَامًا سَيَتِمُّ الْكَلاَمُ الَّذِي نَادَى بِهِ بِكَلاَمِ الرَّبِّ نَحْوَ الْمَذْبَحِ الَّذِي فِي بَيْتِ إِيلَ، وَنَحْوَ جَمِيعِ بُيُوتِ الْمُرْتَفَعَاتِ الَّتِي فِي مُدُنِ السَّامِرَةِ».



سفر الملوك الثاني 17: 24


وَأَتَى مَلِكُ أَشُّورَ بِقَوْمٍ مِنْ بَابِلَ وَكُوثَ وَعَوَّا وَحَمَاةَ وَسَفَرْوَايِمَ، وَأَسْكَنَهُمْ فِي مُدُنِ السَّامِرَةِ عِوَضًا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَامْتَلَكُوا السَّامِرَةَ وَسَكَنُوا فِي مُدُنِهَا.



بل سميت المملكه الشمالية كلها باسم السامرة ( مملكة اسرائيل )

سفر الملوك الثاني 1: 3


فَقَالَ مَلاَكُ الرَّبِّ لإِيلِيَّا التِّشْبِيِّ: «قُمِاصْعَدْ لِلِقَاءِ رُسُلِ مَلِكِ السَّامِرَةِ وَقُلْ لَهُمْ: أليس لأَنَّهُ لاَ يُوجَدُ فِي إِسْرَائِيلَ إِلهٌ، تَذْهَبُونَ لِتَسْأَلُوا بَعْلَ زَبُوبَ إِلهَ عَقْرُونَ؟





ومدينة السامرة



وعندما يقول اخاب في السامره يقصد بها منطقة السامره وليس مدينة السامره وعندما يقول بركة السامره لا يقصد بها بركه في داخل مدينة السامره ولكن بركه كبيره في منطقة السامرة



ثانيا لم يقل الكتاب ان الكلاب لحسة دم نابوت في حقله في يزرعيل بل علي العكس رجم خارج المدينه وخارج مدينة يزرعيل بينها وبين مدينة السامره يوجد بركة السامره التي تجري اليها المياه من عدة ينابيع منها عين من يزرعيل

سفر صموئيل الأول 29: 1


وَجَمَعَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ جَمِيعَ جُيُوشِهِمْ إِلَى أَفِيقَ. وَكَانَ الإِسْرَائِيلِيُّونَ نَازِلِينَ عَلَى الْعَيْنِ الَّتِي فِي يَزْرَعِيلَ.



وهو يصب في بركة منطقة السامرة

وكلمة يزرعيل التي تعني حصاد جيد

H3157

יזרעאל

yizre‛ê'l

yiz-reh-ale'

From H2232 and H410; God will sow; Jizreel, the name of two places in Palestine and of two Israelites: - Jezreel.

فيوجد مكانين

الاول مدينة يزرعيل والثاني وادي يزرعيل

مدينة يزرعيل

ووادي يزرعيل الذي يقع بين جبل جلبوع وحرمون الصغيره

سفر يشوع 17: 16


فَقَالَ بَنُو يُوسُفَ: «لاَ يَكْفِينَا الْجَبَلُ. وَلِجَمِيعِ الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي أَرْضِ الْوَادِي مَرْكَبَاتُ حَدِيدٍ. لِلَّذِينَ فِي بَيْتِ شَانٍ وَقُرَاهَا، وَلِلَّذِينَ فِي وَادِي يَزْرَعِيلَ».



سفر القضاة 6: 33


وَاجْتَمَعَ جَمِيعُ الْمِدْيَانِيِّينَ وَالْعَمَالِقَةِ وَبَنِي الْمَشْرِقِ مَعًا وَعَبَرُوا وَنَزَلُوا فِي وَادِي يِزْرَعِيلَ.



سفر هوشع 1: 5


وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَكْسِرُ قَوْسَ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي يَزْرَعِيلَ».



وقصر اخاب كان في مدينة يزرعيل علي الجانب الشرقي من المدينة في اتجاه الاردن ومجاور له كرم نابوت اليزرعيلي

وفي طريق اخاب كان يمر من هذا الحقل الي قصره

سفر الملوك الأول 18: 45


وَكَانَ مِنْ هُنَا إِلَى هُنَا أَنَّ السَّمَاءَ اسْوَدَّتْ مِنَ الْغَيْمِ وَالرِّيحِ، وَكَانَ مَطَرٌ عَظِيمٌ. فَرَكِبَ أَخْآبُ وَمَضَى إِلَى يَزْرَعِيلَ.

اذا فهمنا الاتي ان قصر اخاب في يزرعيل وحقل نابوت في يزرعيل وهي مدينه قريبه من مدينة السامرة وكلهم يقعوا في منطقة السامره مثلما اقول مدينة دمياط ومحافظة دمياط ومدينة اسوان ومحافظة اسوان



ونبدا معا في دراسة الاعداد

سفر الملوك الاول

21: 1 و حدث بعد هذه الامور انه كان لنابوت اليزرعيلي كرم في يزرعيل بجانب قصر اخاب ملك السامرة

ونعرف القصه التي دبرت فيها ايزابل قتله

21: 13 و اتى رجلان من بني بليعال و جلسا تجاهه و شهد رجلا بليعال على نابوت امام الشعب قائلين قد جدف نابوت على الله و على الملك فاخرجوه خارج المدينة و رجموه بحجارة فمات

اذا هو لم يرجم في حقله ولكن رجم ظلما خارج المدينه ودمه سال خارج المدينه غالبا بالقرب من بركة السامرة لانها خارج يزرعيل والكلاب لحست ايضا خارج المدينه وواضح ان دمه قد غسل في مياه البركه الجاريه

21: 14 و ارسلوا الى ايزابل يقولون قد رجم نابوت و مات

21: 15 و لما سمعت ايزابل ان نابوت قد رجم و مات قالت ايزابل لاخاب قم رث كرم نابوت اليزرعيلي الذي ابى ان يعطيك اياه بفضة لان نابوت ليس حيا بل هو ميت

اذا اخاب نزل ليرث حقل نابوت في يزرعيل

21: 16 و لما سمع اخاب ان نابوت قد مات قام اخاب لينزل الى كرم نابوت اليزرعيلي ليرثه

21: 17 فكان كلام الرب الى ايليا التشبي قائلا

21: 18 قم انزل للقاء اخاب ملك اسرائيل الذي في السامرة هوذا هو في كرم نابوت الذي نزل اليه ليرثه

وهنا نتاكد ان كلمة السامره مقصود بها منطقة السامره لانه قال ان اخاب في حقل نابوت الذي في يزرعيل في السامره اي في مدينة يزرعيل في منطقة السامره

21: 19 و كلمه قائلا هكذا قال الرب هل قتلت و ورثت ايضا ثم كلمه قائلا هكذا قال الرب في المكان الذي لحست فيه الكلاب دم نابوت تلحس الكلاب دمك انت ايضا

21: 20 فقال اخاب لايليا هل وجدتني يا عدوي فقال قد وجدتك لانك قد بعت نفسك لعمل الشر في عيني الرب

21: 21 هانذا اجلب عليك شرا و ابيد نسلك و اقطع لاخاب كل بائل بحائط و محجوز و مطلق في اسرائيل

21: 22 و اجعل بيتك كبيت يربعام بن نباط و كبيت بعشا بن اخيا لاجل الاغاظة التي اغظتني و لجعلك اسرائيل يخطئ

21: 23 و تكلم الرب عن ايزابل ايضا قائلا ان الكلاب تاكل ايزابل عند مترسة يزرعيل

21: 24 من مات لاخاب في المدينة تاكله الكلاب و من مات في الحقل تاكله طيور السماء

21: 25 و لم يكن كاخاب الذي باع نفسه لعمل الشر في عيني الرب الذي اغوته ايزابل امراته

21: 26 و رجس جدا بذهابه وراء الاصنام حسب كل ما فعل الاموريون الذين طردهم الرب من امام بني اسرائيل

ولكن لما سمع اخاب كان له رد فعل وهو

21: 27 و لما سمع اخاب هذا الكلام شق ثيابه و جعل مسحا على جسده و صام و اضطجع بالمسح و مشى بسكوت

21: 28 فكان كلام الرب الى ايليا التشبي قائلا

21: 29 هل رايت كيف اتضع اخاب امامي فمن اجل انه قد اتضع امامي لا اجلب الشر في ايامه بل في ايام ابنه اجلب الشر على بيته

اذا الرب لااجل توبة اخاب ( رغم انها مؤقته ) اجل تنفيذ العقاب وجعله يتم في ايام ابنه وهو موت كل اسرة اخاب وغيره

اذا لو اصر احد ان النبوه لم تتحقق فنري انها اصلا اجلت الي زمن ابنه



الشاهد الثاني

سفر الملوك الاول 22

22: 34 و ان رجلا نزع في قوسه غير متعمد و ضرب ملك اسرائيل بين اوصال الدرع فقال لمدير مركبته رد يدك و اخرجني من الجيش لاني قد جرحت

22: 35 و اشتد القتال في ذلك اليوم و اوقف الملك في مركبته مقابل ارام و مات عند المساء و جرى دم الجرح الى حضن المركبة

اي ان دمه لم يسيل في الارض مقابل ارام ولكن كان في قاع مركبته

22: 36 و عبرت الرنة في الجند عند غروب الشمس قائلا كل رجل الى مدينته و كل رجل الى ارضه

22: 37 فمات الملك و ادخل السامرة فدفنوا الملك في السامرة

22: 38 و غسلت المركبة في بركة السامرة فلحست الكلاب دمه و غسلوا سلاحه حسب كلام الرب الذي تكلم به

وبالفعل غسلت المركبه في بركة السامره التي غسل فيها دم نابوت ولحست الكلام دمه في البركه كما فعلت مع نابوت وفي نفس المكان وهي بركة السامرة التي تقع خارج مدينة يزرعيل وفي منطقة السامرة

اذا بالفعل تمة النبوه الخاصه باخاب بدقة

بل تحققت نبوتين اخريتين وهما

نبوة ميخا علي اخاب

سفر الملوك الاول

22: 17 فقال رايت كل اسرائيل مشتتين على الجبال كخراف لا راعي لها فقال الرب ليس لهؤلاء اصحاب فليرجعوا كل واحد الى بيته بسلام

22: 26 فقال ملك اسرائيل خذ ميخا و رده الى امون رئيس المدينة و الى يواش ابن الملك

22: 27 و قل هكذا قال الملك ضعوا هذا في السجن و اطعموه خبز الضيق و ماء الضيق حتى اتي بسلام

22: 28 فقال ميخا ان رجعت بسلام فلم يتكلم الرب بي و قال اسمعوا ايها الشعب اجمعون



ونبوة واحد من الانبياء عندما اطلق ملك بنهدد

سفر ملوك الاول 20

20: 41 فبادر و رفع العصابة عن عينيه فعرفه ملك اسرائيل انه من الانبياء

20: 42 فقال له هكذا قال الرب لانك افلت من يدك رجلا قد حرمته تكون نفسك بدل نفسه و شعبك بدل شعبه



اذا دقة تحقيق ليس نبوة واحد بل ثلاث نبوات بدقه والجزء المهم في الشبهة هو ان بالفعل الكلاب لحست دم اخاب كما فعلت من دم نابوت الذي رجم ظلما عند بركة السامره بين مدينة يزرعيل ومدينه السامره وهي بركة في منطقة السامره



وقد اكد اليهود والمفسرين المسيحيين ذلك

علي سبيل المثال

ابونا انطونيوس فكري

أن النبوة تمت حرفيا وتكون بركة السامرة هي بركة خارج يزرعيل كانت تستخدمها الزوانى ثم دخلت ضمن أملاك الملك. وأسماها الملك بركة السامرة على إسم عاصمته وعندها رجم نابوت وعندها غسلوا مركبة أخاب عند رجوعهم بجثته قبل دخولهم السامرة حتى تدخل المركبة بجثة الملك وهي نظيفة أمام الشعب الواقف ليستقبل جثة ملكه قبل الجنازة. وهذه القصة أو هذا التصور حسب التقليد اليهودى وهو الأرجح.



وبقية النبوة في

سفر الملوك الثاني 9

9: 16 و ركب ياهو و ذهب الى يزرعيل لان يورام كان مضطجعا هناك و نزل اخزيا ملك يهوذا ليرى يورام

9: 17 و كان الرقيب واقفا على البرج في يزرعيل فراى جماعة ياهو عند اقباله فقال اني ارى جماعة فقال يهورام خذ فارسا و ارسله للقائهم فيقول اسلام

9: 18 فذهب راكب الفرس للقائه و قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك و للسلام در الى ورائي فاخبر الرقيب قائلا قد وصل الرسول اليهم و لم يرجع

9: 19 فارسل راكب فرس ثانيا فلما وصل اليهم قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك و للسلام در الى ورائي

9: 20 فاخبر الرقيب قائلا قد وصل اليهم و لم يرجع و السوق كسوق ياهو بن نمشي لانه يسوق بجنون

9: 21 فقال يهورام اشدد فشدت مركبته و خرج يهورام ملك اسرائيل و اخزيا ملك يهوذا كل واحد في مركبته خرجا للقاء ياهو فصادفاه عند حقلة نابوت اليزرعيلي

9: 22 فلما راى يهورام ياهو قال اسلام يا ياهو فقال اي سلام ما دام زنى ايزابل امك و سحرها الكثير

9: 23 فرد يهورام يديه و هرب و قال لاخزيا خيانة يا اخزيا

9: 24 فقبض ياهو بيده على القوس و ضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته

9: 25 و قال لبدقر ثالثه ارفعه و القه في حصة حقل نابوت اليزرعيلي و اذكر كيف اذ ركبت انا و اياك معا وراء اخاب ابيه جعل الرب عليه هذا الحمل

9: 26 الم ار امسا دم نابوت و دماء بنيه يقول الرب فاجازيك في هذه الحقلة يقول الرب فالان ارفعه و القه في الحقلة حسب قول الرب

9: 27 و لما راى ذلك اخزيا ملك يهوذا هرب في طريق بيت البستان فطارده ياهو و قال اضربوه فضربوه ايضا في المركبة في عقبة جور التي عند يبلعام فهرب الى مجدو و مات هناك

9: 28 فاركبه عبيده الى اورشليم و دفنوه في قبره مع ابائه في مدينة داود

9: 29 في السنة الحادية عشرة ليورام بن اخاب ملك اخزيا على يهوذا

9: 30 فجاء ياهو الى يزرعيل و لما سمعت ايزابل كحلت بالاثمد عينيها و زينت راسها و تطلعت من كوة

9: 31 و عند دخول ياهو الباب قالت اسلام لزمري قاتل سيده

9: 32 فرفع وجهه نحو الكوة و قال من معي من فاشرف عليه اثنان او ثلاثة من الخصيان

9: 33 فقال اطرحوها فطرحوها فسال من دمها على الحائط و على الخيل فداسها

9: 34 و دخل و اكل و شرب ثم قال افتقدوا هذه الملعونة و ادفنوها لانها بنت ملك

9: 35 و لما مضوا ليدفنوها لم يجدوا منها الا الجمجمة و الرجلين و كفي اليدين

9: 36 فرجعوا و اخبروه فقال انه كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبده ايليا التشبي قائلا في حقل يزرعيل تاكل الكلاب لحم ايزابل

9: 37 و تكون جثة ايزابل كدمنة على وجه الحقل في قسم يزرعيل حتى لا يقولوا هذه ايزابل



اذا النبوه بكل تفاصيلها تحققت فقط تاجل اجزاء منها الي وقت ابن اخاب حسب قول الرب



وتعليق اخير لزيادة التوضيح

كيف تلحس الكلاب دم نابوت ؟

لانه لو ترك تحت الرجمه لكان دمه تجلط تحت الرجمه ولما استطاعت الكلاب ان تلحس دمه

ولا يلعق بهذه الطريقه الا لو كان اختلط بمياه اي ان دم سال في مجري مياه واختلط بمياه ليستمر سائل ولحسته الكلاب وهذا يؤكد دقة النبوة

وايضا الميت حتي لو كان محكوم عليه بالرجم كان لا بد ان يدفن بعد ان يغسل جسده من الدم لان الدم نجس بالنسبه لليهود ونابوت كان رجل مكرم في عين الشعب اولا هو رجل يخاف الرب ويقول ( حاشالى من قبل الرب ) دليل وجود شعب مازال يخاف الرب ويحفظ الناموس ولا يفرط في الميراث تطبيقا للشريعة (عد 7:36 + لا 28،27:25)

فهو كان نابوت من ضمن الـ 7000 ركبة التي لم تنحن لبعل وايضا مكرم فيستحق ان يجلس في راس الشعب (يجلسوا نابوت في رأس الشعب ) اي انه مكرم في عيون البعض ويعرفوا ان ايزابل الشريره فعلت هذا ظلما فنري ان ياهو يعرف جيدا ويقول ويذكر بدقر انهما حضرا استلام حقل نابوت الذي قتل ظلما ولهذا بعد رجمه لا بد ان يكونوا غسلوا جسده من الدماء جيدا ودفنوه بطريقه صحيحه واقرب مكان لغسله كانت بركة السامره وهذا ايضا بطريقه اخري يؤكد تحقيق النبوه



والمجد لله دائما