«  الرجوع   طباعة  »

من الذي مسح حزائيل وياهو هل كان ايليا ام اليشع؟ 

 

Holy_bible_1



الشبهة



أمر الله إيليا أن يمسح حَزَائِيلَ و يَاهُوَ و أَلِيشَعَ (1ملوك 19 :15 و16).

» 15فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ رَاجِعًا فِي طَرِيقِكَ إِلَى بَرِّيَّةِ دِمِشْقَ، وَادْخُلْ وَامْسَحْ حَزَائِيلَ مَلِكًا عَلَى أَرَامَ، 16وَامْسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَامْسَحْ أَلِيشَعَ بْنَ شَافَاطَ مِنْ آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيًّا عِوَضًا عَنْكَ.«.

ولكن في 2ملوك 8 :7-15 نجد أن أليشع هو الذي مسحهما.

» 7وَجَاءَ أَلِيشَعُ إِلَى دِمَشْقَ. وَكَانَ بَنْهَدَدُ مَلِكُ أَرَامَ مَرِيضًا، فَأُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «قَدْ جَاءَ رَجُلُ اللهِ إِلَى هُنَا». 8فَقَالَ الْمَلِكُ لِحَزَائِيلَ: «خُذْ بِيَدِكَ هَدِيَّةً وَاذْهَبْ لاسْتِقْبَالِ رَجُلِ اللهِ، وَاسْأَلِ الرَّبَّ بِهِ قَائِلاً: هَلْ أَشْفَى مِنْ مَرَضِي هذَا؟». 9فَذَهَبَ حَزَائِيلُ لاسْتِقْبَالِهِ وَأَخَذَ هَدِيَّةً بِيَدِهِ، وَمِنْ كُلِّ خَيْرَاتِ دِمَشْقَ حِمْلَ أَرْبَعِينَ جَمَلاً، وَجَاءَ وَوَقَفَ أَمَامَهُ وَقَالَ: «إِنَّ ابْنَكَ بَنْهَدَدَ مَلِكَ أَرَامَ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ قَائِلاً: هَلْ أُشْفَى مِنْ مَرَضِي هذَا؟» «.



الرد



الرد باختصار ان الله كلف ايليا ليمسح الثلاثه فمسح اليشع وكلفه بان يقوم بمسح حزائيل وياهو وهو قام بذلك.

ولكن دعنا ندرس الموضوع باكثر عمق.

معنى كلة يمسح:

H4886

משׁח

mâshach

maw-shakh'

A primitive root; to rub with oil, that is, to anoint; by implication to consecrate; also to paint: - anoint, paint.

من جذر بمعنى يفرد الزيت وتعني يدهن لتخصيص وطلاء ودهن.

وهي تستخدم مجازي بمعنى يخصص احد لمهمة او لوظيفة.

اذا الرب يريد من ايليا ان يبلغ رسالة تخصيص كل من حزائيل و ياهو واليشع.

ولو بلغ ايليا هذه الرساله الى تلميذه اليشع ليكملها هذا صحيح.

والذي يمسح بزيت مقدس هو الكاهن الذي قدم الذبائح والملوك اليهود فقط ولهذا حزائيل الارامي يمسح ولكن ليس بزيت وايضا اليشع كنبي يمسح ولكن ليس بزيت مقدس.

اذا نوع المسح هنا مختلف عن المسحه بزيت مقدس فيما عدا لياهو لانه ملك فيمسح بزيت المسحة.


وندرس الاعداد معا:

سفر ملوك الاول 19

19: 15 فقال له الرب اذهب راجعا في طريقك الى برية دمشق و ادخل و امسح حزائيل ملكا على ارام

19: 16 و امسح ياهو بن نمشي ملكا على اسرائيل و امسح اليشع بن شافاط من ابل محولة نبيا عوض عنك

19: 17 فالذي ينجو من سيف حزائيل يقتله ياهو و الذي ينجو من سيف ياهو يقتله اليشع

وهنا نري ان الرب يامر ايليا بتخصيص حزائيل الذي هو احد رجال بنهدد ليعاقب مملكة اسرائيل على خطاياهم ولكن الرب لم يحدد الطريقه او الوقت ولهذا ايليا اختار ان يخصص اليشع مباشره لان هذا يفرحه بوجود خادم اخر للرب ولكن حزائيل وياهم الذي يكون للقتل فسلم لتلميذه ان يصنع ذلك.

ومن تفسير ابونا انطونيوس فكري:

والمسح هنا بمعنى تعيين حزائيل لإتمام مهمة معينة. كما قيل عن كورش مسيح الرب (أش 1:45) وهو ملك فارسى وثنى لم يمسحه أحد من أنبياء الرب لكن كانت مهمته التي كلفه بها الرب أن يعيد الشعب لإسرائيل ويبنى الهيكل عز 1:1-4 وإمسح يا هو = مهمة ياهو ضرب عائلة أخاب وإفنائها... إمسح إليشع = فالله يقيم نبيا ليتسلم العمل من إيليا فالله لا يغفل عن شىء ولا يقصر في شىء. يقتله إليشع = إليشع لا يقتل بسيف مثل حزائيل وياهو بل هو له سيف الروح القدس وبكلمات فمه يجرح ضمائرهم.

وكما قلت ان الانبياء لا تمسح بزيت ولكن تمسح بمعنى يخصصوا.

ولهذا ايليا مسح اي خصص اليشع.

19: 19 فذهب من هناك و وجد اليشع بن شافاط يحرث و اثنا عشر فدان بقر قدامه و هو مع الثاني عشر فمر ايليا به و طرح رداءه عليه

فطرح رداؤه بمعنى انه اختير ان يكون نبي تلميذ لايليا ولم يمسحه بزيت.

وبتخصيص اليشع كنبي وتلميذ له وسيكون عوضا عنه فهو يقدر ان يعطي الرساله الى اليشع لكي يمسح اي يخصص حزائيل وايضا يمسح ياهو ولكن لان ياهو ملك فهو يمسحه بزيت المسيح.



ولهذا لم يخطئ ايليا بتسليم وظيفة مسح ياهو وحزائيل الى اليشع.

ولهذا نلاحظ ايضا ان اليشع خصص حزائيل ولكن سلم مسح ياهو الى واحد من تلاميذه الانبياء.

ونقراء معا:

سفر الملوك الثاني 8

8: 7 و جاء اليشع الى دمشق و كان بنهدد ملك ارام مريضا فاخبر و قيل له قد جاء رجل الله الى هنا

8: 8 فقال الملك لحزائيل خذ بيدك هدية و اذهب لاستقبال رجل الله و اسال الرب به قائلا هل اشفى من مرضي هذا

8: 9 فذهب حزائيل لاستقباله و اخذ هدية بيده من كل خيرات دمشق حمل اربعين جملا و جاء و وقف امامه و قال ان ابنك بنهدد ملك ارام قد ارسلني اليك قائلا هل اشفى من مرضي هذا

8: 10 فقال له اليشع اذهب و قل له شفاء تشفى و قد اراني الرب انه يموت موتا

8: 11 فجعل نظره عليه و ثبته حتى خجل فبكى رجل الله

8: 12 فقال حزائيل لماذا يبكي سيدي فقال لاني علمت ما ستفعله ببني اسرائيل من الشر فانك تطلق النار في حصونهم و تقتل شبانهم بالسيف و تحطم اطفالهم و تشق حواملهم

8: 13 فقال حزائيل و من هو عبدك الكلب حتى يفعل هذا الامر العظيم فقال اليشع قد اراني الرب اياك ملكا على ارام

8: 14 فانطلق من عند اليشع و دخل الى سيده فقال له ماذا قال لك اليشع فقال لي انك تحيا

8: 15 و في الغد اخذ اللبدة و غمسها بالماء و نشرها على وجهه و مات و ملك حزائيل عوضا عنه

ومسحه كان تخصيصه اي اخباره فايليا ابلغ اليشع بالرساله واليشع قام بتبليغ حزائيل بالرسالة.

اما عن ياهو:

سفر الملوك الثاني 9

9: 1 و دعا اليشع النبي واحدا من بني الانبياء و قال له شد حقويك و خذ قنينة الدهن هذه بيدك و اذهب الى راموت جلعاد

9: 2 و اذا وصلت الى هناك فانظر هناك ياهو بن يهوشافاط بن نمشي و ادخل و اقمه من وسط اخوته و ادخل به الى مخدع داخل مخدع

9: 3 ثم خذ قنينة الدهن و صب على راسه و قل هكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل ثم افتح الباب و اهرب و لا تنتظر

9: 4 فانطلق الغلام اي الغلام النبي الى راموت جلعاد

9: 5 و دخل و اذا قواد الجيش جلوس فقال لي كلام معك يا قائد فقال ياهو مع من منا كلنا فقال معك ايها القائد

9: 6 فقام و دخل البيت فصب الدهن على راسه و قال له هكذا قال الرب اله اسرائيل قد مسحتك ملكا على شعب الرب اسرائيل

اذا ايليا طلب من اليشع واليشع طلب من احد بني الانبياء وهو صحيح.

فلا يوجد اي شبهة.

 

والحقيقه يوجد سبب لذلك سمح به الرب اي ان ايليا كان قادرا ان يمسح ياهو ان يبيد بيت اخاب وان يخبر خزيئيل ان يفعل ذلك ايضا ولكن ساتي في شبهة هل من العدل الالهي ان ينقل القضاء من الاب الي الابن ان اخاب لما سمع قضاء الرب ندم بشده وخاف قضاء الرب فاجل الرب قضاؤه ولهذا لم يمسح ايليا ياهو ولكن تاجل إلى الوقت المناسب واعطى الرب بيت اخاب فرصه للتوبه ولكن لم يتوبوا فمسح اليشع ياهو لكي يعاقب بيت اخاب.

وبهذا يكون الرب له اوقات يعلنها لعبيده الانبياء في الوقت المناسب فهو اخبر ايليا واجل فتحول مسؤلية تنفيذ هذا الامر الى اليشع في الوقت المناسب.



واخيرا المعنى الروحي:

من تفسير ابونا تادرس يعقوب

طلب منه أن يذهب إلى بريَّة دمشق، فلا يأخذ طريقًا يسير فيه الكثير من الناس حتى لا يلتقي بإيزابل أو أحد أعوانها المقاومين له.

برِّيَّة دمشق: ربَّما شمال مدينة النبي، بين باشان ودمشق، عُرفت قديمًا باسم Iturea  أو Gaulanitius.

مسح حزائيل ملكًا على آرام: كأنَّه يقول له: إن كان الشعب لم يتعلَّم من التأديب بالمجاعة والقحط خلال الثلاث سنوات ونصف، فإنِّي أمسح حزائيل على سوريا ليؤدِّب بسفك الدماء (2 مل 8: 12، 18) لعلَّهم يتركون عبادة الأوثان.

"وامسح ياهو بن نمشي ملكًا على إسرائيل.

وامسح إليشع بن شافاط من آبل محولة نبيًا عوض عنك" [16].

مسح ياهو ملكا على إسرائيل(2 مل 9) هذا الذي قتل يورام عند كرم نابوت اليزرعيلي، وإيزابل الملكة الشرِّيرة حيث أكلت الكلاب جثَّتها.

مسح إليشع نبيًا يكمل رسالة أبيه إيليَّا. لم نسمع قبل ذلك عن مسح النبي (قارن 1 أي 16: 22 بمزمور 105: 15). بلا شك استراح قلب إيليَّا حين دعاه الرب ليمسح إليشع نبيًا عوضًا عنه. فالخادم الحيّ يفرح ويسرّ بامتداد الخدمة بعد خروجه من العالم.

إليشع بن شافاط في الواقع هو حفيد شافاط، لكنَّه يبدو أنَّه كان معروفًا بابن شافاط (2 مل 9: 20، 2 أي 22: 7)، ربَّما لأن والده مات وهو صغير، وقام جدُّه بتربيته.

آبل محولة معناه "مرج الرقص"، وهي في الجزء الشمالي من وادي الأردن.

لم يحدِّد الله له موعد مسح الأشخاص الثلاثة، بل تركه يتمَّم ذلك في الوقت المناسب.



والمجد لله دائما