«  الرجوع   طباعة  »

هل قتل ياهو اخوة اخزيا ام ابناء اخوة اخزيا ؟ 2 ملوك 10: 13-14 و 2 اخبار 22: 8



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في 2ملوك 10 :13 و14 أن يَاهُو قتل إِخْوَةُ أَخَزْيَا.

 »13صَادَفَ يَاهُو إِخْوَةَ أَخَزْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، فَقَالَ: «مَنْ أَنْتُمْ؟» فَقَالُوا: «نَحْنُ إِخْوَةُ أَخَزْيَا، وَنَحْنُ نَازِلُونَ لِنُسَلِّمَ عَلَى بَنِي الْمَلِكِ وَبَنِي الْمَلِكَةِ». 14فَقَالَ: «أَمْسِكُوهُمْ أَحْيَاءً». فَأَمْسَكُوهُمْ أَحْيَاءً وَقَتَلُوهُمْ عِنْدَ بِئْرِ بَيْتِ عَقْدٍ، اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ رَجُلاً وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُمْ أَحَدًا.. «.

وهذا خطأ لأنهم لم يكونوا إخوته بل هم أنسباءه لذلك تم تصحيح الوضع في نسخة الإنترنت هكذا:

» 13صادَفَ جماعةً مِنْ أنسباءِ أخزْيا مَلِكِ يَهوذا، فسألَهُم: «مَنْ أنتُم؟» فأجابوا «نحنُ مِنْ أنسباءِ أخزْيا، جئْنا لِنُسَلِّمَ على بَني المَلِكِ يورامَ وبَني المَلِكَةِ إيزابَلَ». 14فقالَ ياهو لِرِجالِهِ: «إقبِضوا علَيهِم» فقبَضوا علَيهِم وذبَحوهُم على حافَّةِ بِئرٍ هُناكَ، وكانوا اَثنَينِ وأربَعينَ رَجلاً«.

ولكن 2أخبار 8:22 يقول إن الذين قُتلوا هم أبناء أخيه8وَإِذْ كَانَ يَاهُو يَقْضِي عَلَى بَيْتِ أَخْآبَ وَجَدَ رُؤَسَاءَ يَهُوذَا وَبَنِي إِخْوَةِ أَخَزْيَا الَّذِينَ كَانُوا يَخْدُِمُونَ أَخَزْيَا فَقَتَلَهُمْ. 9وَطَلَبَ أَخَزْيَا فَأَمْسَكُوهُ وَهُوَ مُخْتَبِئٌ فِي السَّامِرَةِ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى يَاهُو وَقَتَلُوهُ وَدَفَنُوهُ، لأَنَّهُمْ قَالُوا: « إِنَّهُ ابْنُ يَهُوشَافَاطَ الَّذِي طَلَبَ الرَّبَّ بِكُلِّ قَلْبِهِ». فَلَمْ يَكُنْ لِبَيْتِ أَخَزْيَا مَنْ يَقْوَى عَلَى الْمَمْلَكَةِ. «.

فأين الحقيقة؟..



الرد



لا يوجد اي تناقض في هذه الاعداد فهو قتل اخوة اخزيا وايضا بني اخوة اخزيا

ولكن لتفصيل الشبهة اكثر دعنا ندرس جزء لغوي صغير اولا



معني كلمة اخوة

قاموس سترونج

H251

אח

'âch

awkh

A primitive word; a brother (used in the widest sense of literal relationship and metaphorical affinity or resemblance (like H1)): - another, brother (-ly), kindred, like, other. Compare also the proper names beginning with “Ah-” or “Ahi-”.

من جذر بمعني اخ ولكن تستخدم بمعني واسع حرفي ومجازي للاقارب او التشابه , اخر , اخ, متشابه,



قاموس برون

H251

אח

'âch

BDB Definition:

1) brother

1a) brother of same parents

1b) half-brother (same father)

1c) relative, kinship, same tribe

1d) each to the other (reciprocal relationship)

1e) (figuratively) of resemblance

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive word

Same Word by TWOT Number: 62a

اخ, اخ من ابوين , نصف اخ اي من اب واحد فقط , قريب نسيب, من نفس السبط , قرايب, مجازي بمعني متشابهين



اذا من يصر ان الكلمه تعني اخ فقط فهو يخطئ

وبالفعل استخدمت مثلا في ان لوط اخ ابراهيم رغم انه ابن اخيه

سفر التكوين 13

13: 8 فقال ابرام للوط لا تكن مخاصمة بيني و بينك و بين رعاتي و رعاتك لاننا نحن اخوان



سفر التكوين 14

14: 12 و اخذوا لوطا ابن اخي ابرام و املاكه و مضوا اذ كان ساكنا في سدوم



14: 16 و استرجع كل الاملاك و استرجع لوطا اخاه ايضا و املاكه و النساء ايضا و الشعب



والان ندرس الاعداد معا

سفر الملوك الثاني 10

10: 11 و قتل ياهو كل الذين بقوا لبيت اخاب في يزرعيل و كل عظمائه و معارفه و كهنته حتى لم يبق له شاردا

وهو قتل كل من بقي لبيت اخاب

10: 12 ثم قام و جاء سائرا الى السامرة و اذ كان عند بيت عقد الرعاة في الطريق

10: 13 صادف ياهو اخوة اخزيا ملك يهوذا فقال من انتم فقالوا نحن اخوة اخزيا و نحن نازلون لنسلم على بني الملك و بني الملكة

والكلمه كما شرحت تحمل معني انه اخوة اخزيا وابناء اخوته ايضا ولكن هم بالفعل اخوة اخزيا وهو قتلهم بعد اخزيا وهم لم يسمعوا بما فعل لبعد المسافة بين السامره واورشليم فهم مجموعه كانوا في اورشليم واتوا الي السامرة لما سمعوا عن اصابة ملك اسرائيل

10: 14 فقال امسكوهم احياء فامسكوهم احياء و قتلوهم عند بئر بيت عقد اثنين و اربعين رجلا و لم يبق منهم احدا



العدد الثاني

سفر اخبار الايام الثاني 22

22: 8 و اذ كان ياهو يقضي على بيت اخاب وجد رؤساء يهوذا و بني اخوة اخزيا الذين كانوا يخدمون اخزيا فقتلهم

وهؤلاء كانوا بالفعل في السامره ولم ياتوا من اورشليم

وهنا يوضح ان ياهو قتل بني اخوة اخزيا, وهم قتلوا قبل اخزيا وبعد قتل يهورام وهو موقف مختلف عن اخوة اخزيا الذين قتلوا بعده وهم في طريقهم من اورشليم الي السامره

22: 9 و طلب اخزيا فامسكوه و هو مختبئ في السامرة و اتوا به الى ياهو و قتلوه و دفنوه لانهم قالوا انه ابن يهوشافاط الذي طلب الرب بكل قلبه فلم يكن لبيت اخزيا من يقوى على المملكة

فلهذا نتاكد اننا نتكلم عن مجموعتين مختلفتين في موقفين مختلفين المجموعه الاولي وهم بني اخوة اخزيا ملك يهوذا وهم كانوا موجودين بالفعل في السامرة لانهم يخدمون اخزيا الذي كان موجود بالفعل مع يهورام في يزرعيل وهم قتلوا قبل اخزيا

والمجموعه الثانيه اخوة اخزيا وهم سمعوا عن اصابة يهورام في المعركة فاتوا يزوروه ولكن لم يسمعوا عن انقلاب ياهو لانهم كانوا في الطريق وهم قتلوا بعد اخزيا



وهو لم يبيد فقط بيت اخاب بل ايضا اباد بيت اخزيا واخوته وابناء اخوته الذي هو سار مع بيت اخاب في شرورهم



والمجد لله دائما