«  الرجوع   طباعة  »

كيف ينجب احاز في عمر الحادية عشر ؟ 2 ملوك 16: 2 و 2 ملوك 18: 1



Holy_bible_1



الشبهة



ورد في 2ملوك 2:16 كَانَ آحَازُ ابْنَ 20 سَنَةً حِينَ مَلَكَ ، وملك 16 سنة فِي أُورُشَلِيمَ

 »2كَانَ آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَلَمْ يَعْمَلِ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِهِ كَدَاوُدَ أَبِيهِ، «.

وورد في 2ملوك 1:18

» 1وَفِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِهُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ مَلَكَ حَزَقِيَّا بْنُ آحَازَ مَلِكِ يَهُوذَا. 2كَانَ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ تِسْعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ أَبِي ابْنَةُ زَكَرِيَّا. 3وَعَمِلَ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ دَاوُدُ أَبُوهُ. «.

أعد قراءة النص السابق [1وَفِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِهُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ مَلَكَ حَزَقِيَّا بْنُ آحَازَ مَلِكِ يَهُوذَا. كان ابن 25 سنة حين ملك، وملك 29 سنة في أورشليم]، فيكون عمر آحاز 36 سنة، فإذا ملك ابنه وعمره نحو 25 سنة يكون أبوه قد ولده وعمره نحو 11 سنة. وهو غير معقول.



الرد



لا يعتبر المشككين فترة تداخل الملوك معا اي ان الابن يحكم مع ابيه

الامر ليس بهذه الطريقه ولكن الامر يتضح عندما نعلم ان احاز ملك وهو سنه عشرين سنه مع ابيه يوثام اولا وهذه شرحتها سابقا في اعمار الملوك تقريبا فتره تصل الي تسع سنوات من سنة 733 الي سنة 725 عندما تولي العرش وحده وحكم بعد ذلك 16 سنه

وهو الفرق بين السنه التاسعه لفقح ملك اسرائيل الي ان تولي رسميا في السنه السابعة عشر لفقح

سفر الملوك الثاني 16: 1


فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا.



وهذا يفسر كيف ملك هوشع ملك اسرائيل في السنه الثانية عشر لاحاز

وباعتبار فرق التسع سنين فهو يكون انجب في عمر ليس 11 سنه ولكن في عمر تقريبا 20 سنه وهذا امر طبيعي وبهذا لا يكون هناك اي شبهة

وهذا ليس كلامي فقط بل اكده كثير من المفسرين مثل

وزلي

2Ki 18:2 To reign - It is not certain that Ahaz lived only thirty six years, for those sixteen years which he reigned, may be computed, not from the first beginning of his reign, when he reigned with his father; which was at the twentieth year of his age, but from the beginning of his reigning alone.

فهو عشرين سنه بدا يحكم مع ابيه وحكم فتره كما قدمت 9 سنين ثم حكم لوحده 16 سنه

مع ملاحظة ان الكتاب لم يقل ان عمره 36 سنه علي الاطلاق ولكن حدد عمره عندما بدا يحكم وحدد فتره حكمه لوحده بعد موت ابيه

فيكون 20 + 9 + 16 = 45

ويكون حزقيا ولد

45- 25 = 20



وليس هذا فقط بل ايضا هوشع ملك في السنه الثانيه عشر من حكم احاز

سفر الملوك الثاني 17: 1


فِي السَّنَةِ الثَّانِيةَ عَشَرَةَ لآحَازَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ هُوشَعُ بْنُ أَيْلَةَ فِي السَّامِرَةِ عَلَى إِسْرَائِيلَ تِسْعَ سِنِينَ.



وفي السنه الثالثه لهوشع ملك حزقيا مع ابيه

سفر الملوك الثاني 18: 1


وَفِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِهُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ مَلَكَ حَزَقِيَّا بْنُ آحَازَ مَلِكِ يَهُوذَا.

اي انه حكم سنتين او ثلاث سنين تقريبا مع ابيه وهو في عمر 23 وقد يكون 16 سنه فترة حكم احاز هو الي ان ولي ابنه معه وحتي بافتراض 36 سنه وهي خطأ

يكون 36 – 23 = 13 سنه او 14 سنه



امر اخر مهم يجب ان نضعه في الحسبان وهو التقاويم اي ان صدقيا الذي كان 25 سنه هذا ليس بشرط من تاريخ ميلاده ولكن من تقويم معين ولكن لن اركز علي هذه النقطه لعدم وجود دليل قوي رغم وجود امثله عليها من الكتاب المقدس مثل عمر اخزيا الذي ذكر مره 22 ومره 42 لااختلاف نقطة التقويم وليس من عدد سنين ميلاده



وايضا شرحت سابقا في عدة موضوعات ان اليهود جزء من السنه يحسب سنه فصدقيا عندما تولي وهو 25 سنه هو في الحقيقه اقل من ذلك قد يكون باقل من سنتين فهو لو ولد في الشهور الاخيره من السنة الاولي حسبت سنه

وايضا لو بدا في السنه الخامسه والعشرين بايام تحسب سنه

فهو من الممكن بناء علي الفكر اليهودي ان يكون 23 سنه وبضعة شهور اي فرق يصل الي سنتين

ومع اعتبار سنتين حكمه مع ابيه التي شرحتها سابقا و16 سنه هي الي ان تولي مع ابيه و 25 هي بعد موت ابيه يكون احاز انجب في سن 15 سنه وهذا ايضا معتاد في هذا الزمان



ولكن الاصح هو عمر عشرين سنه الذي شرحته اولا



ولكن ساتمشي مع من سيرفض هذه السنين التسع وحسابات اعمار الملوك ويصروا ان يطرحوا 36 – 25 فقط بدون النظر الي اي تقاويم ( رغم ان هذا يعبر عن جهل بالاسلوب البيئي )

واتسائل. ماهو الغير معقول في ذلك ؟

وبدات بهذا السؤال لان سجل التاريخ احداث مثل هذه وفسيولوجيا هذا الامر غير مستحيل وحدث كثيرا لان الفتي قادر علي العلاقه في هذا السن فهو من سن العاشره قادر علي انتاج حيوانات منويه ولكن ليس بقدرة البالغ اي من 13 سنه الي 14 سنه

وتعريف فترة البلوغ للاولاد هي المرحله العمريه من 10 الي 14 سنه

Between the ages of 10 and 14 most boys and girls begin to notice changes taking place in their bodies. These changes, which occur over a number of years, are generally referred to as puberty.



وعلي عكس البنات التي في البدايه تنفر جدا من هذا الامر وتحدث لها اضطرابات نفسيه يحدث العكس للاولاد الذين يبدؤا الي حد ما في الهياج جنسيا وان لم يكن الولد تربيته سليمه قد يجمح

فعلميا سن العاشره ليس من المعتاد ان يقوم الفتي بالاخصاب ولكنه ليس مستحيل

وبخاصه ان احاز كان انسان شرير وعبد البعل وحرق ابناؤه فلا يستبعد انه كان شرير وشهواني منذ حداثه ولهذا انجب وهو صغير لان الدايهيدروتستوستيرون يتحول الي التستوستيرون بنسبه اكبر ويرتفع مستوي التستوستيرون بداية من سن العاشره قبل ان تبدا ان تظهر علامات البلوغ الجسمي فهو يبدا ينتج حيوانات منويه قبل ان يبلغ تماما باكثر من سنيتن

لان من اوائل مراحل البلوغ في الاولاد هو نمو الخصيتين



The first sign of puberty in boys is enlargement of the testicles and a thinning and reddening of the scrotum (testicular area).

His testicles and scrotum continue to develop. Because his testicles produce sperm and his prostate produces semen, During this stage, too, he will experience spontaneous erections more frequently, not all of them for sexual reasons. He may awake with an erection every morning, but they can also happen at other times, which may cause him embarrassment.

كل هذا التغيير قبل ان يتغير اي شيئ في مظهره الخارجي من حب شباب او تغير جلده الي الطبيعه الدهنيه او حتي قبل ظهور شعر الذقن بكثير

Body Size

During puberty, significant growth occurs too usually peaking about two years after the beginning of puberty. Arms, legs, hands, and feet may grow faster than the rest of the body.

وبعد هذا يبدا في النمو جسمانيا طوليا ويعرض منطقة الصد ويبدا شعر الشارب والذقن في النمو

اذا تاكدنا انه ينتج حيوانات منويه قبل ان يبدا يزيد في الطول بسنتين او اكثر فاذا بدا يزيد في سن الثانيه عشر او الثالثه عشر يكون في سن العاشره والحاديه عشر بدا ينتج حيوانات منويه وسائل منوي

واعتزر ولكن للتوضيح العلمي اضع الصوره التالية

فهو في هذا المرحله رغم عدم اتمام نضوجه جنسيا قادر علي الاخصاب في سن العاشره او الحاديه عشر ولكن ليس مثل الذي يبلغ في سنه الثالثه عشر وما بعدها

وغالبا لان ابو احاز كان شرير فهو زوجه في سن صغير مثل العادات الشريره المحيطه بهم ولهذا يقدر عليما ان يكون انجب في سن 11 سنة



فمن يقول انه مستحيل علميا عليه ان يقدم ادله بذلك

وما قدمته موجود في الكتب المتخصصه بالفسيولوجي



وايضا رد القس الدكتور منيس عبد النور

قال المعترض: «ورد في 2ملوك 16:2 «كان آحاز ابن عشرين سنة حين ملك، وملك 16 سنة في أورشليموورد في 2ملوك 18:1 و«في السنة الثالثة لهوشع بن أيلة ملك إسرائيل، ملَكَ حزقيا بن آحاز ملك يهوذا. كان ابن 25 سنة حين ملك، وملك 29 سنة في أورشليم». فيكون عمر آحاز  36 سنة. فإذا ملك ابنه وعمره نحو 25 سنة يكون أبوه قد ولده وعمره نحو 11 سنة. وهو غير معقول».

وللرد نقول: (1) اعتاد ملوك إسرائيل أن يشركوا وليّ العهد معهم في المُلك لتدريبه. وبما أن ابتداء حكم حزقيا كان في السنة الثالثة من حكم هوشع (كما في الآية الأولى) وكان حكم هوشع في السنة 12 من حكم آحاز (2ملوك 17:1) يتضح أن حُكم حزقيا بدأ في السنة 14 من حكم آحاز والده، ويكون قد حكم سنتين أو ثلاث سنين قبل وفاة والده. وبهذا يكون عمره عند ابتداء حكمه مع والده نحو 22 أو 23 سنة، ويكون عمره لمَّا حكم بعد وفاة والده نحو 25 سنة.

(2) كان القدماء يحسبون السنة التي بدأ فيها الحكم والسنة التي انتهى فيها الحكم سنة كاملة، فيكون عمر آحاز  لمَّا بدأ الحكم 21 سنة، وحكم 17 سنة. وربما يكون حزقيا دخل في السنة 25 من حكمه، وعليه يكون عمر والده آحاز 14 سنة عندما ولده، وهو أمر عادي.

(3) لا مانع من أن يكون بينه وبين أبيه 11 سنة. قال أبو محمد: «كان بين عبد الله وبين أبيه عمرو بن العاص 12 سنة«. وأعاد ابن قتيبة هذا الكلام ثانية في كتاب «المعارف« فيكون مثل الفرق بين حزقيا وبين آحاز  ابنه، فإن 12 سنة هجرية تساوي 11 سنة شمسية. وحدَّث اسحق بن راهوية عن صالح قال: «كانت لنا جارية بنت 21 سنة وهي جدة».



والمجد لله دائما