«  الرجوع   طباعة  »

كم عدد ابناء شمعون ؟ تكوين 46: 10 و 1اخبار 4: 24 خروج 6: 15 و عدد 26: 12-14



Holy_bible_1



الشبهة



أبناء شمعون ستة أم خمسة

نذكر ما ورد في الكتاب المقدس

التكوين 46/10

وبنو شمعون: يموئيل ويامين وأوهد وياكين وصوحر وشأول ابن الكنعانية.

أخبار الأيام الأولي 4/24

بنو شمعون: نموئيل ويامين ويريب وزارح وشاول,
وتذكر دائرة المعارف الكتابية

تحت حرف (ش) تحت عنوان ( شمعون )

(( وعند نزول يعقوب وبنيه إلي مصر كان لشمعون ستة أبناء ، هم يموئيل ويامين وأوهد وباكين وصوحر وشأول ابن الكنعانية (تك 46 : 10) . وهؤلاء الأبناء هم الذين تسلسل منهم سبط شمعون . . ))

وتحت حرف (ن) تحت عنوان يموئيل

(يموئيل بكر شمعون بن يعقوب ( عد 26 : 12 ، 1 أخ 4 : 24 ) ، ويسمي أيضاً " يموئيل " ) بالله عليكم إذا كانت كل كلمة لها معني فكيف يكون له إسمان والآن ومن الواضح أنهُ خطأ من الناسخ المحرف

والسؤال هنا

من هم بالضبط أبناء شمعون هل خمسة أم ستة

أي فيهم صحيح وما الدليل . .!



الرد



وساقسم الرد الي جزئين وهما عدد الابناء والثاني شبهة اختلاف الاسماء



اولا عدد الابناء

بالفعل انجب شمعون ستة ابناء كما هو مذكور في سفر التكوين

سفر التكوين 46

46: 10 و بنو شمعون يموئيل و يامين و اوهد و ياكين و صوحر و شاول ابن الكنعانية

وهذا العدد يتكلم عن من انجبهم شمعون بالفعل

وكاتب هذا العدد هو موسي الذي كتب الاسفار الخمسه وهو ايضا كرر العدد اكثر من مره شارحا نسل شمعون

فكرره مره ثانيه في

سفر الخروج 6: 15

6: 15 و بنو شمعون يموئيل و يامين و اوهد و ياكين و صوحر و شاول ابن الكنعانية هذه عشائر شمعون

وهذا يؤكد ما جاء في سفر التكوين



ولكن عندما يبدا يتكلم موسي عن العشائر اي من منهم انجب وصارت له عشيره ومن منهم مات بدون اولاد فلا يذكر اسمه في العشائر لانه ليس له عشيره بالطبع

هذا ايضا سجله موسي وهو موجود في

سفر العدد 26

26: 12 بنو شمعون حسب عشائرهم لنموئيل عشيرة النموئيليين ليامين عشيرة اليامينيين لياكين عشيرة الياكينيين

26: 13 لزارح عشيرة الزارحيين لشاول عشيرة الشاوليين

26: 14 هذه عشائر الشمعونيين اثنان و عشرون الفا و مئتان

اذا فقبل ان ننتقل الي كاتب اخر للوحي الالهي ولا زلنا مع موسي فهو بعد ان اخبرنا بان شمعون انجب ستة ابناء يخبرنا بان خمسه منهم فقط كونوا عشائر ولا يذكر اسم الابن الذي مات بدون ان ينجب

وهذا الابن هو اوهد

هذا بالاضافه الي ان موسي يذكر اكثر من اسم لنفس الشخص وساعود الي هذه النقطه في الجزء الثاني

ولكن المهم الان اننا تاكدنا ان شمعون انجب ستة ابناء خمسه منهم انجبوا واصبحوا رؤساء عشائر وواحد مات دون ان ينجب فلم تكن له عشيره



والعدد الذي استشهد به المشكك وادعي انه يتناقض

سفر اخبار الايام الاول

4: 24 بنو شمعون نموئيل و يامين و يريب و زارح و شاول

وهنا يخبرنا سفر الاخبار عن الانساب فكما لم يذكر موسي اوهد في الانساب كذلك لم يذكره عزرا في الانساب لانه كما وضحت مات بدون ابناء



والامثله علي ذلك كثير مثل ابناء يسي وغيرهم التي شرحتها في ملفات سابقة



وقد اكد ايضا هذا الامر الكثير من المفسرين

جيل

Ohad, is omitted in the places referred to, he dying without children,



هنري

(namely Ohad, mentioned Exo_6:15) was extinct in the wilderness.



كييل

The third son, Ohad, is omitted even in Num_26:12 in the list of the families of Simeon, at the numbering of the people in the fortieth year of the journey through the wilderness, clearly only because the posterity of Ohad had died out,

وكتاب انكور بايبل

OHAD (PERSON) [Heb ˒ohad (אָהַד)]. He was the third of the six sons of Simeon (Gen 46:10; Exod 6:15). Ohad was the grandson of Jacob and Leah, and his name is mentioned in the genealogical list of the people who descended with Jacob to Egypt at the invitation of Joseph at the time of a severe famine in the land of Canaan (Gen 46:8–27). Ohad’s name does not appear in the parallel genealogical lists of the descendants of Simeon in Num 26:12 and 1 Chr 4:24. Cheyne (EncBib, 3460) explained this omission by saying that the name Ohad comes from a dittography of “Zohar,” Simeon’s fifth son. Keil (1951: 372) explained the omission of Ohad’s name in the parallel genealogical lists by saying that Ohad died without fathering children.i

ويؤكد انه مات قبل ان ينجب



وايضا جيمسون وغيرهم الكثيرين اكدوا نفس الامر



اما عن الاسماء

فنلاحظ ان موسي سجل اسمين لنفس الشخص وهذا امر شائع جدا في الفكر اليهودي

فموسي سجل الابن البكر باسم يموئيل في التكوين وموسي ايضا سجله مره ثانيه في سفر العدد باسم نموئيل

ومعني اسم يموئيل

H3223

ימוּאל

yemû'êl

yem-oo-ale'

From H3117 and H410; day of God; Jemuel, an Israelite: - Jemuel.

وهو من مقطعين يوم وايل اي يوم ايل او يوم الله



ومعني اسم نموئيل

H5241

נמוּאל

nemû'êl

nem-oo-ale'

Apparently for H3223; Nemuel, the name of two Israelites: - Nemuel.

H5241

נמוּאל

nemû'êl

BDB Definition:

Nemuel = “day of God”

1) the eldest son of Simeon

وايضا يعني يوم الله وهو متطابق ومشتق من يموئيل



اذا لا يوجد اي اختلاف فموسي استخدم الاسمين وعزرا فعل مثل موسي والاسمين متشابهين في النطق ولهما نفس المعني



والاسم الثاني نفس الاسم يامين



الاسم الثالث ( الرابع في التكوين ) ياكين

H3199

יכין

yâ̂yn

yaw-keen'

From H3559; he (or it) will establish; Jakin, the name of three Israelites and of a temple pillar: - Jachin.

هو سيثبت



ونطقه الثاني ياريب

H3402

יריב

yâ̂yb

yaw-rebe'

The same as H3401; Jarib, the name of three Israelites: - Jarib.

H3402

יריב

yâ̂yb

BDB Definition:

Jarib = “he contends”

1) a son of Simeon

هو كافح

وغالبا اسمه وهو صغير بمعني هو سيثبت ولما اسس عشيره اصبح اسمه هو كافح لانه من الواضح فعل امر فيه كفاح كثير



الابن الرابع الذي سماه موسي مرتين مره صوحر في تكوين وخروج ومره زارح في العدد

صوحر

H6714

צחר

tsôchar

BDB Definition:

Zohar = “tawny”

اي اسمر مصفر ( غالبا ولد وعنده داء الصفراء او الجوندس ) فهو سمي من صفة لونه بالميلاد



زارح

H2226

זרח

zerach

BDB Definition:

Zerah or Zarah = “rising”

يصعد او يزيد

وهذا وصف لعشيرته التي كانت في ازدياد



واخيرا الابن الخامس شاول وهو نفس الاسم



وفهمنا انه لا يوجد اي تناقض فموسي ذكر الاسمين لمن لهم اكثر من اسم وكلام موسي في تكوين وعدد يؤكد ان ما ذكره عزرا في الايام صحيح ومطابق ولا يوجد فيه اي اختلاف ولا تناقض كما ادعي المشكك



والمشكك اشار الي دائرة المعارف ولكن اقتطع منها

وعند نزول يعقوب وبنيه إلي مصر كان لشمعون ستة أبناء ، هم يموئيل ويامين وأوهد وباكين وصوحر وشأول ابن الكنعانية (تك 46 : 10) . وهؤلاء الأبناء هم الذين تسلسل منهم سبط شمعون (وسيأتي الكلام عنه في البند التالي) .

والباقي التي تشير اليه الموسوعه بانه ساتي في البند التالي

كان لشمعون عند نزوله مع أبيه يعقوب وعائلته إلي مصر ، ستة أبناء ، هم يموئيل (أو نموئيل) ويامين وأوهد وباكين (أو يريب) وصوحر (أو زارح) وشأول (تك 46 : 10) . وقد كوَّن كل منهم (باستثناء أوهد) عشيرة من عشائر سبط شمعون (عد 26 : 12-14 ، 1 أخ 4 : 24) .



ملخص ما قدمت

ذكر موسي في سفر التكوين والخروج اسماء ابناء شمعون السته ولكن عندما بدا موسي يتكلم عن الانساب والعشائر ذكر خمسه فقط في سفر العدد لان واحد منهم وهو اهود لم يكون عشيره لانه مات قبل ان ينجب

اما عن الاسماء فالمعتاد ان يوجد اكثر من اسم للشخص الواحد في اليهود ولهذا ذكر موسي اكثر من اسم للشخص الواحد واكد ذلك عزرا في سفر الاخبار



والمجد لله دائما





Heb Heb Hebrew; Epistle to the Hebrews



EncBib,EncBib, Encyclopaedia Biblica, ed. T. K. Cheyne. London, 1800–1903. 2d ed. 1958



iFreedman, D. N. (1996, c1992). The Anchor Yale Bible Dictionary (5:9). New York: Doubleday.