«  الرجوع   طباعة  »

هل اخطأ الكتاب عندما وصف الجلد بانه ممكن كالمراة المسبوكة ؟ ايوب 37: 18



Holy_bible_1



الشبهة



يشبه الكتاب المقدس السماء بانها مراة مثبتة علي الارض وهذا خطأ علمي فادح لان الفكر القديم كان يعتقد ان السماء قبه مسبوكه مثبته علي الارض



الرد



الحقيقه الكتاب المقدس يقدم لنا معلومات هامة جدا هنا رغم ان المتكلم في هذا العدد ليس الرب ولا ايوب ولكن اليهو صديق ايوب وهو لم يقل قبه مثبته علي الارض

وندرس معا بعض الكلمات اللغويه هنا من اللغه العبريه ثم ندرسها عليما

سفر ايوب 37

37: 18 هل صفحت معه الجلد الممكن كالمراة المسبوكة



معني كلمة صفحت

H7554

רקע

râqa‛

raw-kah'

A primitive root; to pound the earth (as a sign of passion); by analogy to expand (by hammering); by implication to overlay (with thin sheets of metal): - beat, make broad, spread abroad (forth, over, out, into plates), stamp, stretch.

من جذر بدائي يربط ويمتد ( بالطرق ) ويبسط بتراكم يضرب وسع ينشر يغطي يحيط يختم يمد



H7554

רקע

râqa‛

BDB Definition:

1) to beat, stamp, beat out, spread out, stretch

1a) (Qal)

1a1) to stamp, beat out

1a2) one who beats out (participle)

1b) (Piel) to overlay, beat out (for plating)

1c) (Pual) beaten out (participle)

1d) (Hiphil) to make a spreading (of clouds)

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 2217

يضرب يختم يطرق يفرد يمد بالطرق يغطي يفرش



فالكلمه تعني يفرد شيئ وبخاصه لو ذكر بالطرق اذا يتكلم عن معدن وبدون طرق يتكلم عن فرد اشياء او تمدد اشياء



الكلمه الثانيه وهي

H7834

שׁחק

shachaq

shakh'-ak

From H7833; a powder (as beaten small); by analogy a thin vapor; by extension the firmament: - cloud, small dust, heaven, sky.

غبار سحاب سماء



H7834

שׁחק

shachaq

BDB Definition:

1) dust, cloud

1a) fine dust

1b) (thin) cloud

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H7833

Same Word by TWOT Number: 2367a

غبار سحب



فتعني اكثر سحابة غبار ( السديم )



كلمة ممكن

H2389

חזק

châzâq

khaw-zawk'

From H2388; strong (usually in a bad sense, hard, bold, violent): - harder, hottest, + impudent, loud, mighty, sore, stiff [-hearted], strong (-er).

مقوي ( بمعني يصلب عنيف ) يملاء يحشو يقوي



H2389

חזק

châzâq

BDB Definition:

1) strong, stout, mighty

1a) strong

1a1) severe, sharp, hot

1a2) firm, hard

1b) a strong one (substantive)

Part of Speech: adjective

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H2388

Same Word by TWOT Number: 636a

يقوي عظيم حاد حار قوي



مراّة

H7209

ראי

rêy

reh-ee'

From H7200; a mirror (as seen): - looking glass.

من فعل يري وتعني مراّة وزجاج منظار



H3332

יצק

yâtsaq

yaw-tsak'

A primitive root; properly to pour out (transitively or intransitively); by implication to melt or cast as metal; by extension to place firmly, to stiffen or grow hard: - cast, cleave fast, be (as) firm, grow, be hard, lay out, molten, overflow, pour (out), run out, set down, stedfast.

جذر بمعني تدفق يسيل او ازهار المعادن او تثبيت او نمو او صب او يجري منصهر



فاستطيع ان اقول معني العدد وهو في صيغة سؤال يوجهه اليهو الي ايوب عن قدرة الرب الخارقة

هل معه مددت سحابة الغبار وقويتها كزجاج منصهر بدا يتصلب ؟

فنري في الحقيقه هو علميا كلام جميل فهو يسال ايوب هل هو كان مع الرب عندما جعل الرب السحابه الزريه اي السحابة السديمية سحابة الغبار الاول عندما ظلت تتمدد وتتقوي اجزاء فيها وتتصلب مثل المعدن او الزجاج المنصهر الذي يبدأ ان يتصلب فالجزء الاول من كلامه رائع اما الثاني غير دقيق لان كانت المرايا قديماً تصنع من النحاس المصقول صنعة سباكة، أي بصهره وتشكيله. والمرآة نري فيها وجوهنا ولكن مرآة السماء نري فيها نقاء وعظمة ولمعان العالم العلوي ومجد ساكنيه.

وهذا فرق بين الذي يتكلم بارشاد الروح ومن يتكلم بكلام حكمه ولكن ليس بارشاد الروح القدس

اول شئ ابدا به هو انه ثبت بالحقيقه العلميه تمدد الكون وتمدد السحابة السديمية

وهذه القاعده نشات من التاكد باستخدام مقياس سرعة الضوء الثابته في مقياس ابعاد فضائيه بعيده جدا تستغرق عدة سنوات ضوئية لنرصدها ووجد بالحقيقه ان هذه المقاييس للابعاد الكونيه بالفعل تزداد مع الزمن مما اكد استمرارية اتساع الكون فبحساب نقطه في الكون مضيئه كنجم وبوضع الاعتبار سرعة الدوران وغيرها من العوامل وباستخدام الكمبيوتر وتغزيته بمقاييس مثل سرعة الضوء والزمن الذي اخذه للوصول الي الارض من عدت سنوات سابقه ومقارنتها حاليا فنجد ان هذه النقطه تتباعد مع الزمن

ولتاكيد ذلك لم تاخذ نقطه واحده بل نقاط عديده لتلغي احتمالية الخطا باستخدام نقطه واحده للمقاييس

وهذه الصوره توضح ذلك



 

وهذه الصوره ليست تخيليه ولكنها نتاج ابحاث وادله وعمل علماء استغرق سنين طويله وانتجت سنة 2004

ثانيا تم التاكد بناء على هذه الابحاث القويه ان نظريت استمرارية الكون وعدم تغيره خاطئه واعطي قوه اكبر للنظريه السديميه وايضا القبضي الكبري والتي يوجد الكثير من العوامل الاخري التي تؤكدها مثل رصد اصوات كونيه تؤكد حدوث الانفجار الاول وايضا رصد الاضواء السديميه التي توضح وجود ضوء سديمي اولي بدا من الانفجار الاول الذي نشات منه السحابه السديميه

 

وليس هذا فقط ولكن يوجد الكثير من القوانين التي تؤكد نظرية الانفجار الاول والتوسع مثل

قانون ريدشيفت و هابل

معادلة فريدمان

ونظرية الكسمولوجيكال

والمقياس المتري للتوسع الفضائي

ومقياس اف ال ار دبليو FLRW

 

وهذا الرسم التوضيحي يشرح ذلك

 

وهذا الرسم هو الذي ساشرحه على مقدرتي الضعيفه لشرك ما قدمه الفكر الانجيلي

 

 

وبناء على هذه المقاييس والقوانين والنظريات يوضح ان نشات الكون كانت من 13.3 الي 13.9 بليون سنه مضى

وساشرح بتبسيط ولمن يريد المزيد ساضع العشرات من المراجع التي يمكن الرجوع اليها

القبضه الاولي التي نشا عنها الانفجار الاول كونت سحابه سديميه هذه السحابه في منتصفها لون ابيض مصفر وفي اطرافها ابيض يميل الي الزرقه وهي كانت مستمره في الدوران والتوسع

وحركت الدوران مع التوسع مع وجود اختلافات في الحراره في بعض مناطقها كونت سحب جانبيه تشبه الاذرع الاميبيه تخرج منها وتكون سحب سديميه اصغر بكثير جدا من السحابه الاصليه التي استمرت في الدوران المركزي والتمدد والتخلخل واستمرارية تكوين سحب جانبيه

والسحب السديميه الصغري بدات تكون المجرات النجميه وهي ايضا استمرت في الدوران والطرد المركزي والتمدد والتخلخل مما ادي اي خروج ايضا سحب سديميه جانبيه اصغرمن هذه السحب الصغري

وهذه السحب السديميه الاصغر فاصغر مستمره ايضا في الدوران والتخلخل والطرد المركزي

والتباعد عن باقي السحب النجميه الصغري وكونت المجموعات النجميه

ونتيجه للطرد المركزي يجعل المعادن الثقيله تكون في الاطراف بقوة الدفع والغازات الخفيفه في المنتصف مثل الهيدروجين وغيره

وبدات بعض الاطراف في ان تبرد وتنكمش ومع حركة الدوران كونت ما يعرف بالكواكب التي تدور حول نجم

والصورة الاتيه توضيحيه

 

واستمر مركز السحابه منير وباستمرار يتحول ضوءه من اللون الابيض مزرق الي اللون الابيض مصفر

ولكن قبل ان نكمل شرح ما حدث للمركز نتكلم عن الكواكب التي تكونت بالفعل رغم ان المركز لا زال سحابه سديميه مضيئه نتيجه للتفاعلات المستمرة الحدوث ولانه مكون من غازات اخف ولانه اضخم بملايين المرات فسرعة برودته اقل بكثير جدا من سرعة برودة الكواكب التي هي مظلمه بسبب انها معادن ثقيله

والان مثال على ذلك المجموعه الشمسيه التي تكونت في فتره زمنيه وبدات الكواكب في التشكل من المعادن الثقيله الطرفيه ولكن المركز لايزال سحابه نجميه اخف واكبر جدا من الاطراف واقل بكثير في سرعة البروده

مثال توضيحي لو عندك كورتين معدنيتين احدهما في حجم كورة جولف والاخري في حجم كورة القدم وسخنتهما لحراره عاليه متساويه وتركتهما ليبردان . بالطبع كورة الجلف ستبرد بسرعه اكبر بكثير جدا من سرعة برودة كرة القدم

لو طبقت ذلك على الشمس والارض فبالطبع الارض بردت وتشكلت كشكل كوكب لازال ساخن ولكنه كون الشكل الكروي المظلم ولازالت الشمس في حالتها الغازيه السحابيه المضيئه بالاضائه السديميه وبالطبع هذا الامر استغرق ملايين السنين وتكونت الارض في شكلها الاولي من 4.5 ملايين سنه مضت واكتملت تكوينها شبه النهائي ب 10 الي 20 مليون سنه

وهنا الارض بردت وبدات تنكمش وتحدث التضاريس في القشره الخارجيه بسبب برودتها المستمره

فالعدد ببساطه يسال فيه اليهو هل ايوب كان مع الرب عندما مدد السحابه الذريه ثم بدات تتصلب في جزئيات مثل الزجاء المنصهر الذي يتجمد



وحتي لو اصر احدهم رفض الشرح الذي قدمته فالكتاب وضح في اعداد اخري كثيره نفس لمعني

سفر ايوب 9

9: 8 الباسط السماوات وحده و الماشي على اعالي البحر



سفر المزامير

104: 2 اللابس النور كثوب الباسط السماوات كشقة



سفر الامثال

8: 26 اذ لم يكن قد صنع الارض بعد و لا البراري و لا اول اعفار المسكونة

8: 27 لما ثبت السماوات كنت هناك انا لما رسم دائرة على وجه الغمر



سفر اشعياء

40: 22 الجالس على كرة الارض و سكانها كالجندب الذي ينشر السماوات كسرادق و يبسطها كخيمة للسكن



سفر اشعياء

44: 24 هكذا يقول الرب فاديك و جابلك من البطن انا الرب صانع كل شيء ناشر السماوات وحدي باسط الارض من معي

فكلهم يؤكدوا نفس المعلومه الرائعه علي ان الرب مدد السحابة الذرية او السديمية



ولنلاحظ ان اليهو لم يعاتبه الرب علي كلامه وهو ايضا في اخر كلامه اعتزر لو كان اساء

37: 19 علمنا ما نقول له اننا لا نحسن الكلام بسبب الظلمة

37: 20 هل يقص عليه كلامي اذا تكلمت هل ينطق الانسان لكي يبتلع

وايضا

37: 23 القدير لا ندركه عظيم القوة و الحق و كثير البر لا يجاوب

37: 24 لذلك فلتخفه الناس كل حكيم القلب لا يراعي

فاليهوا يتكلم بحكمة وبامور يشعر انها اعلي من فهمه فلهذا يعتزر عن ان يكون اخطا



فاكرر كلام اليهو كان رائع في معظمه ولكنه ليس في منتهي الدقه فلو اخذ عليه موضوع المراه هذا ليس كلام الرب

ولكن للمشكك اضع له باختصار فكر الهه عن تكوين السموات

الانبياء 30

{ أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَنَّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ }

الطبري

عَنَى بذلك أن السموات والأرض كانتا ملتصقتـين ففصل الله بـينهما بـالهواء. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي علـيّ، قال
: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { أوَ لَـمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَمَوَاتِ والأرْضَ كانَتا رَتْقا } يقول: ملتصقتـين.

حدثنـي مـحمد بن سعد، قال
: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { أوَ لَـمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كانَتا رتْقا فَفَتَقْناهما... } الآية، يقول: كانتا ملتصقتـين، فرفع السماء ووضع الأرض.

حدثت عن الـحسين، قال
: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { أنَّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كانتا رَتْقا فَفَتَقْناهُما } كان ابن عبـاس يقول: كانتا ملتزقتـين، ففتقهما الله.

حدثنا بشر، قال
: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة: { أنَّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كانَتا رَتْقا فَفَتَقْناهُما } قال: كان الـحسن وقَتادة يقولان: كانتا جميعا، ففصل الله بـينهما بهذا الهواء.



ونلاحظ شيئ عجيب ان كلمة رتقا هي من الكلمه العبرية التي شرحتها سابقا رقا التي تحمل بسط شيئ وبخاصه بالطرق لو جاء معها طرق

ونجد هذه الفكره في القران

سورة الطارق 1

الطارق 1

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ

القرطبي

وَرَوَى أَبُو صَالِح عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَاعِدًا مَعَ أَبِي طَالِب , فَانْحَطَّ نَجْم , فَامْتَلَأَتْ الْأَرْض نُورًا , فَفَزِعَ أَبُو طَالِب , وَقَالَ : أَيّ شَيْء هَذَا ؟ فَقَالَ : [ هَذَا نَجْم رُمِيَ بِهِ , وَهُوَ آيَة مِنْ آيَات اللَّه ] فَعَجِبَ أَبُو طَالِب , وَنَزَلَ : " وَالسَّمَاء وَالطَّارِق

وَعَنْ اِبْن عَبَّاس وَعَطَاء : " الثَّاقِب " : الَّذِي تُرْمَى بِهِ الشَّيَاطِينُ . قَتَادَة : هُوَ عَامّ فِي سَائِر النُّجُوم ; لِأَنَّ طُلُوعهَا بِلَيْلٍ , وَكُلّ مَنْ أَتَاك لَيْلًا فَهُوَ طَارِق


واسباب النزول

{ وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلطَّارِقُ * ٱلنَّجْمُ ٱلثَّاقِبُ }



قوله تعالى: {وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلطَّارِقُ * ٱلنَّجْمُ ٱلثَّاقِبُ} [1-3].
نزلت في أبي طالب، وذلك أنه أتَى النبيَّ صلى الله عليه وسلم
[فأتْحَفَه] بخبز ولبن؛ فبينما هو جالس [يأكل] إذا انْحَطَّ نجم فامتَلأ ما ثمَّ ناراً، ففزع أبو طالب، وقال: أيُّ شيء هذا؟ فقال: هذا نجمٌ رُميَ به، وهو آيةٌ من آيات الله، فعجب أبو طالب. فأنزل الله تعالى هذه الآية



ونلاحظ وهذا رائي ان الرسول سرق الفكره من سفر ايوب بان السماء مطروقه وبسطت بهذا الامر والطارق هو النجم الثاقب الذي عبر عنه اشعياء باسم زهرة بنت الصبح اي الشيطان

فهو يقول ان السماء والارض رتقا ففتقهما بالطرق والذي طرق هو الشيطان



اما عن الخرافات الاخري مثل عدد ايام تكوين السماء والارض الثمان ايام ودحية الارض وغيرها من الخرافات فليس مجالها الان



والمجد لله دائما