«  الرجوع   طباعة  »

هل يؤمن كاتب سفر المزامير بالقطع الابدي بدل من العقاب الابدي ؟ مزمور 37: 9



Holy_bible_1



الشبهة



يقول المزمور 37 : 9 لان عاملي الشر يقطعون و الذين ينتظرون الرب هم يرثون الارض

اليس هذا هو معني القطع الابدي الذي يؤمن به شهود يهوه ؟



الرد



الحقيقه هذين العددين لايحملان المعني الذي يدعيه شهود يهوه وبدراسة الاعداد سنتاكد من ذلك

سفر المزامير 37

37: 9 لان عاملي الشر يقطعون و الذين ينتظرون الرب هم يرثون الارض

اولا الكلمه العبريه تعني عقاب ارضي ولكن ليس قطع ابدي

H3772

כּרת

kârath

kaw-rath'

A primitive root; to cut (off, down or asunder); by implication to destroy or consume; specifically to covenant (that is, make an alliance or bargain, originally by cutting flesh and passing between the pieces): - be chewed, be con- [feder-] ate, covenant, cut (down, off), destroy, fail, feller, be freed, hew (down), make a league ([covenant]), X lose, perish, X utterly, X want.

من جذر بمعني يقطع , يخفض, يضع لاسفل, يدمر يستهلك, قطع لحم ويمر بين القطع , يتعاهد ( يقطع عهد مع ) ينهي عهد يدمر يفشل, يموت,

المعني الواضح هو اهلاك جسدي ولا يتكلم عن هلاك ابدي



وهذه الكلمه اتت 286 مره ولم تشير ولا مره الي معني القطع الابدي



ثانيا سياق الكلام

سفر المزامير 37

37: 1 لا تغر من الاشرار و لا تحسد عمال الاثم

37: 2 فانهم مثل الحشيش سريعا يقطعون و مثل العشب الاخضر يذبلون

هو يشبه الشرار بالحشيش الذي ينمو قليلا علي سطح الارض ثم يقطع او كعشب يذبل فهو تعبيرات تتكلم عن حياة هؤلاء علي الارض وانتهاءها سريعا وليس عن الهاوية

37: 3 اتكل على الرب و افعل الخير اسكن الارض و ارع الامانة

37: 4 و تلذذ بالرب فيعطيك سؤل قلبك

37: 5 سلم للرب طريقك و اتكل عليه و هو يجري

37: 6 و يخرج مثل النور برك و حقك مثل الظهيرة

37: 7 انتظر الرب و اصبر له و لا تغر من الذي ينجح في طريقه من الرجل المجري مكايد

وهو ايضا يؤكد علي عقاب الاشرار علي الارض لذلك يقول للصديقين لا يغاروا من الاشرار الذين قد ينجح طريقهم قليلا ولكن نهايتهم ستكون سريعة

37: 8 كف عن الغضب و اترك السخط و لا تغر لفعل الشر

37: 9 لان عاملي الشر يقطعون و الذين ينتظرون الرب هم يرثون الارض

اذا فهو يؤكد ان الشرير يموت سريعا مقتول والاتقياء هم الذين يرثون الارض

وتعبير يرثون الارض يؤكد انه يتكلم عن عقاب الابرار والاشرار في حياتهم

37: 10 بعد قليل لا يكون الشرير تطلع في مكانه فلا يكون

اذا فهو ايضا يتكلم عن موته الجسدي وفناؤه الجسدي ويتطلع الخير علي بيته او مكان اقامته علي الارض فلا يوجد لانه مات

37: 11 اما الودعاء فيرثون الارض و يتلذذون في كثرة السلامة

37: 12 الشرير يتفكر ضد الصديق و يحرق عليه اسنانه

37: 13 الرب يضحك به لانه راى ان يومه ات

يلاحظ من كل هذه التعبيرات ان المرنم يتكلم عن موت الاشرار وهلاكهم بالجسد

فهو يقول مهما نجح الاشرار قليلا فنجاحهم وقتي اما الابرار هم الذين ينتصرون في النهاية



اما عن وجود اعداد في الكتاب المقدس تؤكد عقاب الاشرار

اولا من سفر المزامير

سفر المزامير 9: 17


اَلأَشْرَارُ يَرْجِعُونَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، كُلُّ الأُمَمِ النَّاسِينَ اللهَ.



سفر المزامير 28: 1


إِلَيْكَ يَا رَبُّ أَصْرُخُ. يَا صَخْرَتِي، لاَ تَتَصَامَمْ مِنْ جِهَتِي، لِئَلاَّ تَسْكُتَ عَنِّي فَأُشْبِهَ الْهَابِطِينَ فِي الْجُبِّ.



سفر المزامير 31: 17


يَا رَبُّ، لاَ تَدَعْنِي أَخْزَى لأَنِّي دَعَوْتُكَ. لِيَخْزَ الأَشْرَارُ. لِيَسْكُتُوا فِي الْهَاوِيَةِ.



سفر المزامير 49: 14


مِثْلَ الْغَنَمِ لِلْهَاوِيَةِ يُسَاقُونَ. الْمَوْتُ يَرْعَاهُمْ، وَيَسُودُهُمُ الْمُسْتَقِيمُونَ. غَدَاةً وَصُورَتُهُمْ تَبْلَى. الْهَاوِيَةُ مَسْكَنٌ لَهُمْ.



سفر المزامير 55: 23


وَأَنْتَ يَا اَللهُ تُحَدِّرُهُمْ إِلَى جُبِّ الْهَلاَكِ. رِجَالُ الدِّمَاءِ وَالْغِشِّ لاَ يَنْصُفُونَ أَيَّامَهُمْ. أَمَّا أَنَا فَأَتَّكِلُ عَلَيْكَ.



سفر المزامير 88: 6


وَضَعْتَنِي فِي الْجُبِّ الأَسْفَلِ، فِي ظُلُمَاتٍ، فِي أَعْمَاق



انجيل متي 25

46 فَيَمْضِي هَؤُلاَءِ إِلَى عَذَابٍ أَبَدِيٍّ وَالأَبْرَارُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ».



25: 30 و العبد البطال اطرحوه الى الظلمة الخارجية هناك يكون البكاء و صرير الاسنان

25: 41 ثم يقول ايضا للذين عن اليسار اذهبوا عني يا ملاعين الى النار الابدية المعدة لابليس و ملائكته

25: 46 فيمضي هؤلاء الى عذاب ابدي و الابرار الى حياة ابدية



سفر يهوديت 16: 20


الويل للامة القائمة على شعبي الرب القدير ينتقم منهم وفي يوم الدينونة يفتقدهم



إنجيل متى 10: 15


اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ.


إنجيل متى 11: 22


وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ صُورَ وَصَيْدَاءَ تَكُونُ لَهُمَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً يَوْمَ الدِّينِ مِمَّا لَكُمَا.


إنجيل متى 11: 24


وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَرْضَ سَدُومَ تَكُونُ لَهَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً يَوْمَ الدِّينِ مِمَّا لَكِ».


إنجيل متى 12: 36


وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا حِسَابًا يَوْمَ الدِّينِ.


إنجيل مرقس 6: 11


وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ لَكُمْ، فَاخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَانْفُضُوا التُّرَابَ الَّذِي تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ».


رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 9


يَعْلَمُ الرَّبُّ أَنْ يُنْقِذَ الأَتْقِيَاءَ مِنَ التَّجْرِبَةِ، وَيَحْفَظَ الأَثَمَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ مُعَاقَبِينَ،


رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 7


وَأَمَّا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ الْكَائِنَةُ الآنَ، فَهِيَ مَخْزُونَةٌ بِتِلْكَ الْكَلِمَةِ عَيْنِهَا، مَحْفُوظَةً لِلنَّارِ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ وَهَلاَكِ النَّاسِ الْفُجَّارِ.


ونلاحظ شئ مهم ان حالة اكثر احتمال تعني ان هناك من يعاقب اصعب من اخر فهل لو كان حكم واحد بالقطع يكون لاحد حال اكثر احتمال من اخر ؟؟



إنجيل متى 8: 12


وَأَمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ».


إنجيل متى 13: 42


وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ.


إنجيل متى 13: 50


وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ».


إنجيل متى 22: 13


حِينَئِذٍ قَالَ الْمَلِكُ لِلْخُدَّامِ: ارْبُطُوا رِجْلَيْهِ وَيَدَيْهِ، وَخُذُوهُ وَاطْرَحُوهُ فِي الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ.


إنجيل متى 24: 51


فَيُقَطِّعُهُ وَيَجْعَلُ نَصِيبَهُ مَعَ الْمُرَائِينَ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ.


إنجيل متى 25: 30


وَالْعَبْدُ الْبَطَّالُ اطْرَحُوهُ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ، هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ.


إنجيل لوقا 13: 28


هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ، مَتَى رَأَيْتُمْ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ فِي مَلَكُوتِ اللهِ، وَأَنْتُمْ مَطْرُوحُونَ خَارِجًا.



ويوضح لنا الكتاب المقدس فكره عن العقاب والعذاب انه به بكاء وندم



سفر إشعياء 66: 24


وَيَخْرُجُونَ وَيَرَوْنَ جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ».



إنجيل مرقس 9: 44


حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ.


إنجيل مرقس 9: 46


حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ.


إنجيل مرقس 9: 48


حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ.



وايضا تظهر صوره اخري من انواع العقاب



ومثال لعازر والغني



إنجيل لوقا 16: 23


فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ،



واخيرا تعبير في سفر الرؤيا



سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 14: 11


وَيَصْعَدُ دُخَانُ عَذَابِهِمْ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. وَلاَ تَكُونُ رَاحَةٌ نَهَارًا وَلَيْلاً لِلَّذِينَ يَسْجُدُونَ لِلْوَحْشِ وَلِصُورَتِهِ وَلِكُلِّ مَنْ يَقْبَلُ سِمَةَ اسْمِهِ».



هذا بالاضافه الي اني في ملف

هل نزل المسيح الي الهاوية ليخرج الاباء ؟ واين كان مكان بقاء اباء العهد القديم حتي قيامة المسيح ؟

http://holy-bible-1.com/articles/display/10429

قد شرحت وصف الهاويه تفصيلا علي قدر ضعفي

لهذا العذاب الابدي مؤكد من الكتاب المقدس وموضوع الفناء الابدي هو غير مؤيد وغير صحيح وليس فكر كتابي علي الاطلاق

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما