هل العلامه ترتليان امن برسالة برنابا ؟ وقانونية الاسفار



Holy_bible_1



حاول مشكك ان يدعي ان العلامه ترتليان امن باسفار غير قانونية

وقبل ان اعرض شبهته كالعاده ابدا بمقدمه صغيره عن العلامه ترتليان

من كتاب سير القديسين والشهداء

العلاّمة ترتليان
(
العلامة ترتليانوس، ترتليانس، ترتوليانوس
)

 

يعتبر العلامة

كوينتس سبتيموس فلورنس ترتليانوس

Quintus Septimius Floren Tertulianus

كاهن قرطاجنة أب علم اللاهوت في الكنيسة اللاتينية، من حيث فضله على تقدم المصطلحات اللاهوتية، وأحد المدافعين المسيحيين الأوائل.

ولد في قرطاجنة بأفريقيا حوالي سنة 160 م في جوٍ وثني مستهتر وفاسد. كان والده يشغل منصب قائد فرقة رومانية في أفريقيا، وكان يلقب "Proconsula Centurion".

عاش في حياة فاسدة اعترف عنها حين صار مسيحيًا، إذ قال: "حقا إنني أعرف أن ذات الجسد الذي مارست به الزنا أبذل كل الجهد ليحفظ الآن العفة"، وقد مارس الرياضة العنيفة في المسارح (دفاعه 15: 5)، وأمور أخرى ارتكبها لا يريد أن يذكرها، إذ قال: "أفضل بالأكثر ألا أتحدث عنها حتى لا أحيي ذكراها فيّ".

نال ثقافة لاتينية ويونانية على مستوى عالٍ، وتُظهر كتاباته معرفة كبيرة بالتاريخ والفلسفة والشعر والأدب القديم والمصطلحات القضائية وكل فنون المحاماة. لقد مارس المحاماة بعد تكريس حياته لدراسة القانون، ثم صار فيما بعد أستاذًا للبلاغة في بلده.

بينما كان منهمكًا في الملذات الجسدية وحياة الترف انسحب قلبه نحو حياة المسيحيين المقدسة وثبات شهدائهم واحتمالهم الآلام بصبر وفرح، فاعتنق المسيحية وهو في الثلاثين من عمره. تحولت كل طاقات معرفته وقدراته وفصاحته لخدمة الكنيسة، وصار مجادلاً كل مقاوميها من وثنيين ويهود وهراطقة بغيرة شديدة.

للأسف ما بين سنتي 202، 205 م سقط في بدعة المونتانيين Montanism، إذ ادعى مونتانيوس أنه البارقليط الموعود به في الإنجيل؛ ولا نعرف إن كان قد رجع إلى الكنيسة الجامعة مرة أخرى قبل وفاته أم لا. 

يرى القديس جيروم انه سيم كاهنًا قبل سقوطه في المونتانية، وإن كان بعض الدارسين يظنون انه بقيّ علمانيًا (من الشعب). يرى البعض أنه مات حوالي سنة 225 م وآخرون أنه بقيّ إلى حوالي سنة 240 م .

 

كتاباته وسماتها:

قدم مخزنًا غنيًا من الكتابات الفلسفية والتاريخية والجدلية الدفاعية والعملية، وكان في كتاباته معاديًا للفلسفة على خلاف أغلب آباء مدرسة الإسكندرية في عصره، الذين رأوا في الفلسفة وسيلة لكسب الفلاسفة واليونانيين للإيمان.

من كلماته: "أية شركة بين الفيلسوف والمسيحي؟ بين تلميذ اليونان حليف الباطل وتلميذ السماء عدو الباطل وحليف الحق؟!"

 

دفاعه:

مع محاربته للفلسفة كمصدر فساد لكنه أحيانًا في مقاومته لها، استخدمها كوسيلة للدفاع ضد الفلاسفة، وإن كان قد مال في لاهوتياته بالأكثر إلى استخدام نصوص الكتاب المقدس.

فيما يخص بكتاباته الدفاعية كتب "رسالة إلى الأممين الوثنيين"، و"رسالة الدفاع أو الاحتجاج"، "والرد على اليهود". وله في الدفاع عن الاستشهاد رسالة دعاها "ترياق العقرب". وحض على الاستشهاد والصبر على الاضطهاد في رسالة دعاها "إلى الشهداء Ad Martyras"... وعند وفاة الإمبراطور سبتيموس ساويرس وزع أبناؤه مالاً على الجنود، وتقدم الجنود في المعسكرات لتناول نصيبهم من المال واضعين الإكليل على رؤوسهم. ولكن أحدهم تقدم ممسكًا بيده ممتنعًا عن وضعه على رأسه لأنه مسيحي. فحُكم عليه بالإعدام ونال إكليل الشهادة، فكتب ترتليانوس رسالة "في الإكليل". وتفرّع عن رسالة الإكليل رسالة في الفرار من الاضطهاد أجاب ترتليانوس فيها على السؤال: هل يجوز للمسيحي أن يفر ويختبئ في أثناء الاضطهاد؟

 

من كلماته:



ويقول المشكك



بالفعل العلامه ترتليان هو بالفعل رائد في الكتابات الدفاعية وحدد بدقه اسماء كتبة الاناجيل الاربعه وبخاصه هو ولد بعد ان انتهي يوحنا من انجيله باقل من خمسين سنه وله اقتباسات كثيره ساورد ارقام بعضها بعد قليل

ولكن اولا الرد علي ادعاء ان ترتليان امن برسالة برنابا

اولا كما شرحت تفصيلا في ملف رسالة برنابا انها كتبت بعد عام 130 م

من ادلة اقتباساتها من العهد الجديد ومنع ادريان لليهود وغيره من الادلة



وايضا شرحت انها كانت لها دور محترم جدا كرساله تعليميه رغم انها غير موحي بها وقد شرحت ذلك من من الموسوعه الكاثوليكية

Up to the fourth century only the Alexandrians were acquainted with it, and in their Church the epistle attained to the honour of being publicly read.

The manner in which Clement of Alexandria and Origen refer to the letter gives confirmation to the belief that, about the year A.D. 200, even in Alexandria the Epistle of Barnabas was not regarded by everyone as an inspired writing.

الي القرن الرابع كان فقط اباء الاسكندرية وكنائسهم تعرف الرسالة وتحترمها ككتاب يقران عامه.

الطريقة التي اكليمندوس الاسكندري واوريجانوس أشار إلى الرسالة يعطي تأكيدا على الاعتقاد انه في العام 200 ميلادي، وحتى في الإسكندرية لم يكن يعتبر رسالة برنابا من قبل الجميع باعتبارها من وحي الكتابة.

فهي رساله كاتبها برنابا اب رسولي ارثوزكسي من اباء نهاية القرن الاول الميلادي بداية الثاني الميلادي ولكنه ليس برنابا رفيق بولس

هي رساله جيده للتعليم مثل وعظات الاباء ورسائلهم ولكنها ليست موحي بها

اقتبس منها بعض الاباء لشهرتها وليس اعترافا منهم لقانونيتها

وكررت كثيرا هل لو درست اقوال البابا شنوده واستشهدت بها في كلامي او شرحي هل هذا يدل علي اني اعقر بان كتابات البابا شنوده موحي بها ويجب ان تضم للكتاب المقدس ؟

بالطبع لا

بل ايضا لو استشهد بكتابة شخص اختلف مع فكره ولكن اتفقت معه في نقطه فهل هذا اعترافا بكل فكره وكل كتابه ام في نقطه فقط ذكرها ؟

الاجابه بالطبع لا فاستشهادي من الفكر المحيط والكتابات المحيطه لا يدل انها موحي بها

والا كان اي اقتباس او استشهاد بفكر اخر اصبح اعتراف



واطالب المشكك الان هل عندك دليل ان العلامه ترتليان يقول ان رسالة برنابا التي كتبت في زمن قريبه منه انها وحي مقدس ؟

او هل يوجد عن المشكك دليل ان العلامه ترتليان وضع رسالة برنابا في قائمة قانونية اسفار العهد الجديد

بالطبع لن يجد المشكك هذا الدليل فارجوا منه ان لا يلقي تهم جزافا بدون دليل والا ثبت انه مدلس بطريقه واضحه



ولانه لن يستطيع تقديم دليل اقدم له دليل يثبت عكس ما قدم ويكشف تدليسه وهو

نص من كلام العلامه ترتليان في الجزء الرابع من كتاب اباء ما قبل مجمع نيقيه

يقول فيه

بطبيعة الحال رسالة برنابا التي هي منتشره بين الكنائس اكثر من الرساله الابكريفية الراعي للزناه



فهو يؤكد ان رسالة برنابا ابكريفيه مثل رسالة الراعي لهرماس ولكنها اكثر انتشار

فهذا دليل عكس ما قدم



واخيرا اقدم قانونية الاسفار من استشهادات العلامه ترتليان

من بعض شواهد اقتباساته من الاسفار القانونية ( بالفعل هم اكثر من 7000 اقتباس )

بالطبع من الاربع اناجيل ما يزيد عن 4000 اقتباس

Matthew

Mark

Luke

John



Acts

1:3 1:9 1:10 1:10 1:10-11 1:11 1:11 1:11 1:15-20 2:1-4 2:5 2:9-10 2:14 2:15 2:16-33 2:17 2:17 2:17-18 2:17-18 2:22 2:22 2:22 2:30 2:36 3:1 3:5 3:13 3:19-21 4:25-30 4:27 4:27 5:31 5:39 5:40 6:1-6 6:15 7:6 7:38 7:38-41 7:39-40 7:39-40 7:51-52 7:53 7:55 7:59 7:59-60 7:59-60 8:9 8:9-24 8:9-24 8:18-21 8:21 8:26-40 8:26-40 8:28 8:30 8:32 8:33 9:1-31 9:2 9:3-8 9:11 9:43 10:9 10:14-15 10:38 12:2 12:15 12:23 13:6-11 13:8 13:17 13:47 14:10 14:15-17 15:1-31 15:5-29 15:20 16:3 16:16 16:25 17:21 17:23 17:24 17:32 19:1-7 19:2 19:4 19:5 19:9 19:23 20:29-30 21:11 21:23-26 22:11 23:6 23:8 26:18 26:22 26:26 27:35 28:2 28:3



Romans

1:3 1:3 1:3-4 1:4 1:7 1:8 1:16-17 1:16-17 1:18 1:18 1:20 1:20 1:20 1:20 1:20-23 1:25 1:26 2:2 2:2 2:6 2:12-16 2:14 2:16 2:21 2:24 2:24 2:24 2:24 2:28 2:28-29 2:29 3:10 3:13 3:19 3:21-22 4 4:3 4:7 4:9 4:11 4:11 4:22 4:25 5:1 5:3 5:20 5:20 5:20 5:20 5:21 5:21 6:2 6:3-4 6:3-4 6:4 6:5 6:6 6:6 6:6 6:6 6:8 6:8 6:11 6:11 6:11 6:12-13 6:14-15 6:19-23 7:4 7:4 7:4-6 7:7 7:7 7:8 7:13 7:14 7:17 7:18 7:20 7:20 7:23 7:23 7:23 8:2 8:2-3 8:3 8:3 8:3 8:3 8:3 8:3 8:3 8:5 8:5-13 8:6 8:7 8:8 8:8 8:8-9 8:9 8:10 8:10 8:11 8:11 8:11 8:11-10:2 8:12-13 8:17 8:17-18 8:18 8:19 8:20 8:21 8:32 8:32 8:35 9:5 9:5 9:5 9:10-13 9:20 9:28 9:32-33 9:32-33 9:33 10:2-4 10:10 10:14-17 10:15 10:17 10:18 10:18 10:21 11:18-21 11:33 11:33 11:33 11:33 11:34 11:34 11:34 11:34 11:34-35 11:34-35 12:1 12:1 12:9 12:9 12:10 12:12 12:12 12:12 12:15 12:16 12:17 12:17 12:18 12:19 12:19 12:19 12:19 12:19 13:1 13:1 13:4 13:4 13:6 13:8 13:9 13:9 14:17 14:23 14:23 15 15:12 16 16:16



1 Corinthians

1:3 1:3 1:10 1:10 1:11-12 1:12-15 1:14 1:16 1:17 1:18 1:19 1:19 1:20 1:20 1:20 1:21 1:21 1:22 1:23 1:23 1:24 1:25 1:25 1:27 1:27 1:27 1:27 1:27 1:27 1:29 1:31 2:2 2:6-7 2:7 2:8 2:8 2:9 2:11 2:11 2:11 2:11 2:14 2:14 3:1 3:3-4 3:6-9 3:10 3:10 3:11 3:16 3:16 3:16 3:17 3:18 3:18 3:19 3:19 3:19-20 3:21 3:21-22 3:22 3:23 3:25 4:5 4:5 4:7 4:9 4:15 5:1 5:4-5 5:5 5:5 5:7 5:7 5:7 5:10 5:10 5:10 5:11 5:13 5:13 5:13 6:2-3 6:3 6:3 6:11 6:13 6:14 6:15 6:15 6:15 6:19 6:20 6:20 6:20 6:20 7:3 7:7-8 7:9 7:10 7:10-11 7:13 7:14 7:14 7:14 7:20 7:27 7:29 7:29 7:29 7:31 7:31 7:34 7:34-35 7:39 7:39 7:39-40 8 8:2 8:4 8:4 8:5 8:5 8:5 8:5 8:6 8:10 8:10 9:1 9:7 9:9 9:9 9:9-10 9:10 9:13 9:13-14 9:15 9:16 9:19 9:20 9:20 9:22 9:22 9:22 9:22 9:25 10:2 10:4 10:4 10:4 10:4 10:4 10:6 10:6 10:6 10:7 10:7 10:7-10 10:11 10:11 10:11 10:14 10:19 10:21 10:23 10:25-27 10:27-29 10:28 10:32-33 11:1-16 11:3 11:3 11:3-16 11:4 11:5 11:5 11:5-6 11:7 11:7 11:9 11:10 11:10 11:10 11:10 11:10 11:14 11:14 11:16 11:18 11:18 11:18-19 11:19 11:19 11:19 11:19 11:19 11:19 11:19 11:19 11:23-29 11:25 12:1 12:1-11 12:4-11 12:4-12 12:8 12:8-11 12:12-30 12:23 12:26 12:31 13 13:1 13:3 13:12 13:13 14 14 14:15 14:20 14:21 14:25 14:26 14:32 14:34 14:34-35 14:34-35 15:3 15:3 15:3 15:3 15:3-4 15:3-4 15:4 15:4 15:8 15:11 15:11 15:12 15:12 15:12 15:12-18 15:13-18 15:14 15:17 15:18 15:19 15:21 15:21 15:22 15:23 15:24-25 15:25 15:25 15:26 15:27 15:27 15:27-28 15:29 15:29 15:29 15:30 15:31 15:32 15:32 15:35 15:35 15:36 15:37 15:37-38 15:37-38 15:38 15:38 15:39 15:39 15:39-41 15:40 15:41 15:41 15:41 15:41 15:42 15:42 15:42-43 15:42-43 15:42-44 15:44 15:44-45 15:45 15:45 15:45 15:45 15:45 15:45 15:45 15:46 15:46 15:46 15:46 15:46 15:47 15:47 15:47 15:47 15:48 15:48 15:49 15:50 15:50 15:50 15:50 15:50 15:50 15:50 15:50 15:51-52 15:51-53 15:52 15:52 15:52 15:52 15:52 15:52 15:53 15:53 15:53 15:53 15:53 15:53 15:53 15:53 15:54 15:54-56 15:55 15:55 15:55 15:55 16:20



2 Corinthians

1:3 1:3 1:8 1:21-22 1:22 2:10 3:6 3:6 3:7 3:7-8 3:13 3:14 3:15 3:16 3:18 3:18 4:4 4:4 4:4 4:6 4:6 4:7 4:7 4:7 4:8 4:8-12 4:10 4:10 4:10 4:10 4:10 4:11 4:11 4:14 4:14 4:14 4:16 4:16 4:16 4:16 4:16-18 4:17-18 5:1 5:1 5:2-3 5:2-3 5:3 5:4 5:4 5:4 5:4 5:4 5:5 5:5 5:5 5:5 5:6 5:6-7 5:8 5:8 5:9-10 5:10 5:10 5:10 5:10 5:10 5:17 5:17 5:17 5:17 6:7 6:14 6:14 6:16 6:17 7:1 7:5 7:5 10:4 10:13 11:2 11:3 11:13 11:14 11:14 11:14 11:14 11:14-15 11:23 12:2-4 12:4 12:4 12:5 12:7-8 12:9 12:9 12:9 12:9 12:10 13:1 13:1 13:1 13:1 13:2 13:10 13:12



Galatians

1 1:1 1:1 1:1 1:6 1:6-7 1:6-7 1:6-9 1:7 1:7 1:8 1:8 1:8 1:8 1:8 1:8 1:8 1:8-9 1:10 1:11-24 1:13 1:15-16 1:18 1:24 2:1-2 2:2 2:2 2:3 2:3-4 2:4 2:4 2:4-5 2:9 2:9 2:9-10 2:10 2:12 2:12 2:12-13 2:13-14 2:14 2:16 2:16 2:18 2:19 3 3:1 3:6 3:6 3:6-8 3:7 3:8 3:9 3:9 3:11 3:13 3:13 3:13 3:13 3:13 3:13 3:13 3:15 3:15 3:15-4:3 3:16 3:16 3:16 3:16 3:19 3:22 3:26 3:27 3:27 3:29 4 4:3 4:3 4:4 4:4 4:4 4:5 4:5 4:6 4:8 4:8-9 4:9 4:9 4:10 4:19 4:21-26 4:22 4:24 4:26 4:26 4:31 5:1 5:1 5:1 5:2 5:5 5:6 5:6 5:7 5:10 5:11 5:12 5:12 5:14 5:16 5:17 5:17 5:19 5:19-21 5:20 5:21 5:26 6:2 6:7 6:7 6:9 6:9 6:9 6:10 6:14 6:17 6:17



Ephesians

1:9-10 1:10 1:10 1:12 1:13 1:14 1:17 1:17 1:18 1:18 1:19-22 1:23 2:1-2 2:2 2:3 2:3 2:3 2:3 2:3 2:10 2:10 2:10 2:11-12 2:12 2:13 2:14 2:15 2:15-16 2:16 2:17 2:17-20 2:20 2:20 2:20-21 3:8-9 3:10 3:14 3:17 4:4-6 4:5 4:5 4:5 4:5 4:8 4:8 4:9 4:11 4:16 4:22 4:22 4:22 4:22-24 4:25 4:25-32 4:26 4:26 4:26 4:26 4:27 4:30 4:30 4:31 5:5 5:5 5:8 5:11 5:11-12 5:18 5:19 5:22 5:23 5:23 5:24 5:25 5:28 5:29 5:31-32 5:31-32 5:31-32 5:32 5:32 6:1 6:2 6:4 6:11 6:12 6:12 6:12 6:12 6:12 6:12 6:14-17 6:17 6:18 6:18 6:19-20



Philippians

1:10 1:14-17 1:18 1:23 1:23 1:29-30 2:3 2:6 2:6 2:6-7 2:8 2:8 2:8 2:15 2:17 3:1-2 3:4-6 3:5 3:7 3:8 3:8 3:9 3:11-12 3:12 3:15 3:19 3:20 3:20 3:20 3:20-21 3:20-21 3:21 3:21 4:3 4:6-7 4:8



Colossians

1:5-6 1:15 1:15 1:15 1:15 1:15 1:16 1:16 1:19 1:20 1:21 1:21 1:22 1:24 2:8 2:8 2:8 2:9 2:11 2:12 2:12 2:13 2:13 2:14-15 2:14-15 2:16-17 2:18 2:18-19 2:20 2:20 2:20 2:21 2:22 2:23 3:1-2 3:3 3:3 3:4 3:5 3:5



1 Thessalonians

1:9-10 1:9-10 2:15 2:19 3:13 4:3-4 4:4 4:5 4:8 4:11 4:13 4:13-17 4:13-17 4:15-17 4:15-17 4:16 4:16 4:16 4:16-17 4:17 4:17 5:1-3 5:17 5:18 5:19-20 5:21 5:23 5:23 5:23 5:23 5:26



2 Thessalonians

1:4 1:6-8 1:8 1:8-9 1:9 2:1-7 2:3-4 2:4 2:8-10 2:9 2:10 2:10-12 2:11 2:13 3:6-12 3:10



1 Timothy

1:4 1:4 1:4 1:4 1:16 1:17 1:18 1:19 1:20 1:20 2:1 2:2 2:5 2:5 2:5 2:5 2:8 2:8 2:8 2:9 2:9-10 2:11-12 3:1 3:16 4:1 4:1-3 4:3 4:3 5:3 5:9 5:10 5:17 5:21 5:22 5:23 6:3-4 6:10 6:10 6:13 6:13 6:14-15 6:16 6:16 6:16 6:20 6:20



2 Timothy

1:7 1:8 1:14 1:15 1:15 1:15 1:16-18 1:17 1:18 1:18 2:1 2:2 2:2 2:3 2:8 2:11 2:12 2:14 2:17 2:17 2:19 3:8 4:1-4 4:6 4:8 4:8 4:13 4:13 4:14 4:19



Titus

1:12 1:12 1:15 3:1 3:9 3:10 3:10-11 3:10-11 3:14



Hebrews

1:3 1:5 1:14 2:2 2:5-9 2:6-9 4:12 4:13 4:15 5:5-10 5:7 5:8 5:10 7:1-3 7:1-3 7:10 7:15 7:17 8:8-13 8:11 9:8 9:14 9:19 10:22 10:24 10:26-27 10:29 10:30 10:30 10:35 11:4 11:5 11:5 11:7 11:9 11:26 11:32-38 12:3 12:5-6 13:2 13:10 13:10-13



James

1:13 1:22 2:23 2:23 3:1 3:8 5:12 5:16 5:16 5:17-18



1 Peter

1:1 1:11 2:4 2:4-5 2:4-8 2:5 2:8 2:10 2:13 2:20 2:22 3:1-6 3:3 3:7 3:9 3:9 3:18-20 3:19 3:19 3:20 3:21 4:8 4:12 5:14



2 Peter

1:4 1:9 2:1 2:5 2:6-9 3:10



1 John

1:1 1:1 1:1 1:1 1:2 1:3 1:5 2:19 2:22 3:2 3:9 3:15 3:16 3:20 4:1-3 4:2-3 4:3 4:3 4:3 4:3 4:12 4:15 4:18 5:1 5:6 5:7 5:7 5:7 5:7 5:7 5:12 5:16-17 5:18 5:21



3 John

1:8



Revelation

1:7 1:7 1:7 1:8 1:10 1:13 1:13 1:16 1:16 2:4 2:6 2:7 2:7 2:10 2:10 2:11 2:12 2:13 2:14 2:14-15 2:17 2:20 2:24 2:26-27 2:27 2:29 3:2 3:4 3:5 3:6 3:10 3:13 3:17 3:19 3:21 3:21 3:21 4:4 4:8 5:9 6:2 6:9 6:9 6:9 6:9-10 6:9-11 6:10 6:13 6:14 7:14 7:17 8:3-4 10:1 11:3 12:9 12:9 12:10 14:3 14:4 14:4 16 17 17:6 17:14 18 18:2 18:4 19:4 19:15 19:21 20:2 20:3 20:4-6 20:10 20:11 20:12-14 20:13-15 21:1 21:1 21:2 21:4 21:6 21:6 21:8 21:10-23 22:1 22:13 22:14 22:15 22:17 22:18-19



والاسفار القانونية الثانية التي كان يعترف بها

Tobit

12:12



Wisdom of Solomon

1:1 1:1 1:6 2:12



Baruch

6:3



Susanna

1:32



Bel and the Dragon

1:1852



1 Maccabees

2:41 10:20



2 Maccabees

12:40-45



واكتفي بهذا القدر بعد ان اثبت ان ما قدمه المشكك غير صحيح

واثبت انه يعرف ان رسالة برنابا ورسالة الراعي هما الاثنين غير قانونيين

وايضا اثبت انه يقر بقانونية كل اسفار الكتاب المقدس بعهديه كامله وهذه شهاده مهمة من اخر القرن الثاني بداية القرن الثالث الميلادي



والمجد لله دائما