«  الرجوع   طباعة  »

هل يهوديت شخصيه حقيقية ؟



Holy_bible_1



الشبهة



يقول البعض أن اسم السفر والمستمد من الشخصية الرئيسية فيه وهي " يهوديت " إنما هو إسم رمزى (معناه يهوديت: مؤنث يهودى) وبالتالى فالقصة رمزية تمثل الشعب اليهودى كله فهل هذا صحيح؟



الرد



هذا غير صحيح فيهوديت شخصيه حقيقيه ولها ادلتها من التاريخ

وفي ملف قانونية سفر استير وضحت كثير من الادله علي زمن يهوديت



وردا علي من يقول ان يهوديت هو سفر رمزي وليست شخصيه حقيقيه لان يهوديت مؤنث يهودي اي يهودية فالرد بسهوله ان بعض النساء بالفعل تسموا باسم يهوديت علي سبيل المثال زوجة عيسو

سفر التكوين 26: 34


وَلَمَّا كَانَ عِيسُو ابْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً اتَّخَذَ زَوْجَةً: يَهُودِيتَ ابْنَةَ بِيرِي الْحِثِّيِّ، وَبَسْمَةَ ابْنَةَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ.



اذا فهو اسم حقيقي لشخصيه حقيقيه وليس اسم رمزي كما قيل كممثل لشعب اسرائيل في قصه وهمية

وشهد اليهود انفسهم علي انه قصه حقيقيه

فاليهود في القديم اعترفوا بقانونيته واستخدموه, وليس فقط في القراءات الاسبوعيه ولكن ايضا في يوم من الايام الهامة في السنه وهو عيد التجديد الحانوكا

Hanukka

وهو العيد الذي تقرر الاحتفال به بسبب يهوديت وما فعلت من خلاص لاسرائيل . وهو تكلم عنه العهد الجديد

إنجيل يوحنا 10: 22


وَكَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ

ولهذا كان السفر معروف في المدراش اليهودي بانه حادثة تاريخيه

وقد إعتاد اليهود قراءة بعض الأسفار في أعيادهم، مثل:

1.     عيد الفصح: سفر نشيد الأناشيد.

2.     عيد الحصاد والأسابيع: سفر راعوث.

3.     عيد المظال: سفر الجامعة.

4.     عيد الفوريم: سفر أستير.

5.     ذكرى خراب الهيكل (9 أغسطس): مراثى أرميا.

6.     عيد الحانوكا (التجديد): سفر يهوديت.



واليفانا وهو هلوفرنيس

Holofernes

وذكر عدة شخصيات في جيوش اشور باسم اليفانا

ومقطع من فرنيس من فرانا وهو مقطع مادي فارسي وتسمي كثيرين بهذا المقطع مثل ارتفرنيس وداتافرنيس وتيسافرنيس لان مفقطع فرنيس يعني المجد

وبالفعل اسم اليفانا او اولوفرنيس قد ذكر تاريخ مادي ووجد بعض العملات عليها هذا الاسم

وغالبا لم يذكر موته لان في هذا التاريخ كانت هذه الشعوب تخفي تاريخ هزيمتها لانه يعتبر هزيمه لالهتها ولهذا لم يوجد اثار حتي الان تؤرخ حادثة قطع راسه ( حتي الان وقد يكتشف فيما بعد ) ولكن سفر يهوديت واليهود ارخوا هذه الحادثه ذكري لهم



هذا بالاضافه الي ان مدينة احمتا هي مدينه حقيقيه كما ذكرت في السفر ( يهوديت 1: 1 ) وقد قدمت اثاراها في ملف منفصل تؤكد ان السفر يتكلم عن اماكن حقيقيه وحروب حقيقيه وشخصيات حقيقيه



هذا بالاضافه قد شرحت سابقا في بيت فلوي انه مكان حقيقي وله اثاره الباقية حتي الان



والمجد لله دائما