«  الرجوع   طباعة  »

الرد علي شبهة هل بيلشاصر هو ابن نبوخذنصر وهل كان اخر ملوك بابل



Holy_bible_1


كالعاده يبذل المشككون فيما وسعهم في التشكيك في اي جزء من الكتاب المقدس

وساعرض شبهة حاول فيها المشكك ان يدعي ان سفر دانيال تم تحريفه بادله من الاثار

وهو يركز في شبهته علي ان بلشاصر ليس ابن نبوخذنصر اذا فهذا تحريف رغم ان الكتاب المقدس وضح ان لقب ابن يستخدم ليس بالضروره عن الابن الجسدي

وساشرح هذا الامر اكثر اثناء عرض مقتطفات من الشبهة مع الرد عليها ( مقتطفات لانه اطال جدا في عرض كلامه وكرر اشياء كثيره لالزوم لها )


يقول في نص كلامه

اذا كنت دارس للتاريخ و خصوصا التاريخ البابلى و بدئت فى قراءة سفر دانيال فسوف تتوقف طويلا فى بداية الاصحاح الخامس عندما تقرأ الاتى :



دانيال 5: 2 ( واذ كان بيلشاصر يذوق الخمر أمر باحضار آنية الذهب والفضة التي اخرجها نبوخذناصّر ابوه من الهيكل الذي في اورشليم ليشرب بها الملك وعظماؤه وزوجاته وسراريه.)



و هنا تنتابك دهشه شديده تتسائل هل بيلشاصر هو ابن نبوخذناصر ؟



السؤال الاول : من هو والد بلشاصر ؟



الإجابة الكتابية : نبوخذناصر !



الشواهد :


دانيال 5: 2 ( واذ كان بيلشاصر يذوق الخمر أمر باحضار آنية الذهب والفضة التي اخرجها نبوخذناصّر ابوه من الهيكل الذي في اورشليم ليشرب بها الملك وعظماؤه وزوجاته وسراريه.)


دانيال 5: 18 ( انت ايها الملك فالله العلي اعطى اباك نبوخذناصّر ملكوتا وعظمة وجلالا وبهاء )


دانيال 5: 11 ( يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين وفي ايام ابيك وجدت فيه نيّرة وفطنة وحكمة كحكمة الآلهة والملك نبوخذناصّر ابوك جعله كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين.ابوك الملك.)


ولتوضيح كلمة اب

الكلمه هنا ارامي أب وهي التي اتت في الثلاثه اعداد التي استشهد بها المشكك

واستخدمت في الكتاب المقدس بمعني اب مباشر او اب بمعني الاصل او الجدود او الله

مثل جدود

عزرا 4: 15

ليفتش في سفر أخبار آبائك فتجد في سفر الأخبار وتعلم أن هذه المدينة مدينة عاصية ومضرة للملوك والبلاد وقد عملوا عصيانا في وسطها منذ الأيام القديمة لذلك أخربت هذه المدينة.

(HOT+) דיH1768 יבקרH1240 בספרH5609 דכרניאH1799 דיH1768 אבהתךH2 ותהשׁכחH7912 בספרH5609 דכרניאH1799 ותנדעH3046 דיH1768 קריתאH7149 דךH1791 קריאH7149 מרדאH4779 ומהנזקתH5142 מלכיןH4430 ומדנןH4083 ואשׁתדורH849 עבדיןH5648 בגוהH1459 מןH4481 יומתH3118 עלמאH5957 עלH5922 דנהH1836 קריתאH7149 דךH1791 החרבת׃H2718

وعزرا 5: 12

ولكن بعد أن أسخط آباؤنا إله السماء دفعهم ليد نبوخذنصر ملك بابل الكلداني الذي هدم هذا البيت وسبى الشعب إلى بابل.

להןH3861 מןH4481 דיH1768 הרגזוH7265 אבהתנאH2 לאלהH426 שׁמיאH8065 יהבH3052 המוH1994 בידH3028 נבוכדנצרH5020 מלךH4430 בבלH895 כסדיאH3679 וביתהH1005 דנהH1836 סתרהH5642 ועמהH5972 הגליH1541 לבבל׃H895


وايضا دانيال 2: 23

إياك يا إله آبائي أحمد وأسبح الذي أعطاني الحكمة والقوة وأعلمني الآن ما طلبناه منك لأنك أعلمتنا أمر الملك].

לך אלהH426 אבהתיH2 מהודאH3029 ומשׁבחH7624 אנהH576 דיH1768 חכמתאH2452 וגבורתאH1370 יהבתH3052 לי וכעןH3705 הודעתניH3046 דיH1768 בעינאH1156 מנךH4481 דיH1768 מלתH4406 מלכאH4430 הודעתנא׃H3046


وعن الله

ملاخي 1: 6

[الابن يكرم أباه والعبد يكرم سيده. فإن كنت أنا أبا فأين كرامتي؟ وإن كنت سيدا فأين هيبتي؟ قال لكم رب الجنود أيها الكهنة المحتقرون اسمي. وتقولون: بم احتقرنا اسمك؟


בןH1121 יכבדH3513 אבH1 ועבדH5650 אדניוH113 ואםH518 אבH1 אניH589 איהH346 כבודיH3519 ואםH518 אדוניםH113 אניH589 איהH346 מוראיH4172 אמרH559 יהוהH3068 צבאותH6635 לכם הכהניםH3548 בוזיH959 שׁמיH8034 ואמרתםH559 במהH4100 בזינוH959 אתH853 שׁמך׃H8034


ملاخي 2: 10

أليس أب واحد لكلنا؟ أليس إله واحد خلقنا؟ فلماذا نغدر الرجل بأخيه لتدنيس عهد آبائنا؟

הלואH3808 אבH1 אחדH259 לכלנוH3605 הלואH3808 אלH410 אחדH259 בראנוH1254 מדועH4069 נבגדH898 אישׁH376 באחיוH251 לחללH2490 בריתH1285 אבתינו׃H1


فهي تصلح عن اب وجد

وهي من العبري اّب

من قاموس سترونج

H1

אב

'âb

awb

A primitive word; father in a literal and immediate, or figurative and remote application: - chief, (fore-) father ([-less]), X patrimony, principal. Compare names in “Abi-”

اب لفظيا او مجازيا بمعني رئيس اب اباء مدير


قاموس برون

H1

אב

'âb

BDB Definition:

1) father of an individualاب لاشخاص

2) of God as father of his peopleالله ابو شعبه

3) head or founder of a household, group, family, or clanرئيس بيت او مجموعه او عائله او قبيله

4) ancestor جد

4a) grandfather, forefathers - of personجد , جد لشخص

4b) of peopleجد شعب

5) originator or patron of a class, profession, or artمصدر لفصل او مهنه او فن

6) of producer, generator (figuratively)الناتج او المولد

7) of benevolence and protection (figuratively)الحامي

8) term of respect and honourالمكرم

9) ruler or chief (specifically)قائد وزعيم

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a root

Same Word by TWOT Number: 4a

فاعتقد ان هذا الامر واضح ان الكلمه تصلح عن اب او جد وبالفعل نبوخذنصر جد بلشاصر وساقدم ذلك فيما بعد



السؤال الثانى : من حلم الحلم الذى تفسيره الغياب سبعة سنوات ؟



الإجابة الكتابية : نبوخذناصر !



الشواهد :



دانيال 4: 4- 27 ( انا نبوخذناصّر قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري.


5 رأيت حلما فروّعني والافكار على فراشي ورؤى راسي افزعتني.


6 فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم.


7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره.


8 اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي والذي فيه روح الآلهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه


9 يا بلطشاصر كبير المجوس من حيث اني اعلم ان فيك روح الآلهة القدوسين ولا يعسر عليك سرّ فاخبرني برؤى حلمي الذي رايته وبتعبيره.


10 فرؤى راسي على فراشي هي اني كنت ارى فاذا بشجرة في وسط الارض وطولها عظيم.


11 فكبرت الشجرة وقويت فبلغ علوها الى السماء ومنظرها الى اقصى كل الارض.


12 اوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها استظل حيوان البر وفي اغصانها سكنت طيور السماء وطعم منها كل البشر.


13 كنت ارى في رؤى راسي على فراشي واذا بساهر وقدوس نزل من السماء


14 فصرخ بشدة وقال هكذا.اقطعوا الشجرة واقضبوا اغصانها وانثروا اوراقها وابذروا ثمرها ليهرب الحيوان من تحتها والطيور من اغصانها.


15 ولكن اتركوا ساق اصلها في الارض وبقيد من حديد ونحاس في عشب الحقل وليبتلّ بندى السماء وليكن نصيبه مع الحيوان في عشب الحقل


16 ليتغيّر قلبه عن الانسانية وليعط قلب حيوان ولتمضي عليه سبعة ازمنة.


17 هذا الأمر بقضاء الساهرين والحكم بكلمة القدوسين لكي تعلم الاحياء ان العلي متسلط في مملكة الناس فيعطيها من يشاء وينصب عليها ادنى الناس.


18 هذا الحلم رأيته انا نبوخذناصّر الملك.اما انت يا بلطشاصر فبيّن تعبيره لان كل حكماء مملكتي لا يستطيعون ان يعرفوني بالتعبير.اما انت فتستطيع لان فيك روح الآلهة القدوسين


19 حينئذ تحيّر دانيال الذي اسمه بلطشاصر ساعة واحدة وافزعته افكاره.اجاب الملك وقال يا بلطشاصر لا يفزعك الحلم ولا تعبيره.فاجاب بلطشاصر وقال يا سيدي الحلم لمبغضيك وتعبيره لاعاديك.


20 الشجرة التي رأيتها التي كبرت وقويت وبلغ علوها الى السماء ومنظرها الى كل الارض


21 واوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها سكن حيوان البر وفي اغصانها سكنت طيور السماء

22 انما هي انت يا ايها الملك الذي كبرت وتقويت وعظمتك قد زادت وبلغت الى السماء وسلطانك الى اقصى الارض.


23 وحيث رأى الملك ساهرا وقدوسا نزل من السماء وقال اقطعوا الشجرة واهلكوها ولكن اتركوا ساق اصلها في الارض وبقيد من حديد ونحاس في عشب الحقل وليبتلّ بندى السماء وليكن نصيبه مع حيوان البر حتى تمضي عليه سبعة ازمنة.


24 فهذا هو التعبير ايها الملك وهذا هو قضاء العلي الذي يأتي على سيدي الملك.


25 يطردونك من بين الناس وتكون سكناك مع حيوان البر ويطعمونك العشب كالثيران ويبلونك بندى السماء فتمضي عليك سبعة ازمنة حتى تعلم ان العلي متسلط في مملكة الناس ويعطيها من يشاء.


26 وحيث أمروا بترك ساق اصول الشجرة فان مملكتك تثبت لك عندما تعلم ان السماء سلطان.


27 لذلك ايها الملك فلتكن مشورتي مقبولة لديك وفارق خطاياك بالبر وآثامك بالرحمة للمساكين لعله يطال اطمئنانك)


وهذا الامر ايضا لو اخذ لفظيا نجد الاتي

اسم نبوخذنصر يعني نبو حامي حدودي او نبو حامي تاجي

وهو اسم ولقب ايضا

وبالفعل الكتاب المقدس وضح ان هذا الاسم استخدمه كثيرين كلقب مثل اسرحدون وقد شرحت هذا في


كيف يكون نبوخذنصر ملك اشور في سفر هيروديت ؟

فلا يوجد مانع من ان يكون نبونيدس الذي يبدا باسم الاله نبو وتعني نبو الممجد ان يكون ايضا من اساميه نبو كد نصر في البدايه ولما ترك الملك لابنه اخذاسم نبونيدوس

ولكن ايضا الكلام عن نبوخذنصر الملك المعروف ولا اعترض علي ذلك فقط اردت ان اوضح ان هناك احتماليه اخري


هل بيلشاصر هو ابن نبوخذناصر ؟ و هل تولى الحكم بعده ؟


دعونا نوضح الفرق بين الاب و الجد فى العبرية و ذلك من خلال القاموس العبرى الذى ليس له علاقه بقواميس الكتاب و فيه نجد ان كلمة جد و كلمة اب هى كلمات مميزه فى اللغه العبريه و اليك الروابط :




http://www.lingvozone.com/main.jsp?language_id_from=25&language_id_to=23&do=dictionary&action=translation&word_id=1265224




http://www.lingvozone.com/main.jsp?language_id_from=25&language_id_to=23&do=dictionary&action=translation&word_id=1245397






و هكذا يكون الأمر واضح وضوح الشمس ان الكتاب يخبرنا ان بيلشاصر هو ابن نبوخذناصر

المشكك يعلم علي كلمة اب ويترك المعاني الاخري

وبالطبع نحن لا نرفض ان الكلمه تعني ابي ولكنها ايضا تعني جد او رئيس العائلة


و لا يبقى لنا إلا ان تناول رد اهل الكتاب على ذلك و هو أن كلمة اب قد تعنى جد فى الكتاب و هذا صحيح بالفعل فى بعض الاحيان و لكن هذا الكلام كلام سطحى غير متخصص

كل القواميس غير متخصصه بما فيها القاموس الذي استعان هو به فهو يدعي انه افضل من كل القواميس العبري كل هذا ليلغي ان الكلمه تعني ايضا جد


بالطبع كلامه مرفوض

و الحقيقة ان العهد القديم باللغة العبرية اجمالا و الكلمة العبرية التى استخدمها كاتب سفر دانيال هى אב و لكن هل لاحظت أننى خلال التحليل اللغوى على غير العادة اضفت صورة لنص مخطوطة ليننجراد للنص العبرى ؟ و السر فى ذلك هو ما يسمى بالحركات فى اللغة العبرية و هى تسبه كثيرا حركات التشكيل فى اللغة العربية و هى تحول الكلمة من معنى إلى اخر و إن بدت الكلمات متشابهه .



و هنا سأسوق مثال من الكتاب به كلمة אב و لكن من سياق النص تستطيع معرفة انها تعنى رئيس او كبير عائلة أو جد و ها هو المثال :



http://scripturetext.com/genesis/17-5.htm



تكوين 17: 5


Gen 17:5


(SVD) فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم.



النص المازورى ( the Masoretic Text) من موقع يهودى مشهور :



http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt0117.htm





(LXX) κα ο κληθσεται τι τ νομ σου Αβραμ, λλ᾿ σται τ νομ σου Αβρααμ, τι πατρα πολλν θνν τθεικα σε.v



و الان لاحظ معى النقاط التالية و التى سوف تدحض اى رد على هذة النقطة على اساس ان كلمة اب قد تعنى جد ايضا .




النقطة الاولى :






كما ترى فإن الكلمتين مختلفتين فى حركات حرف א فالشواهد فى دانيال ستجد ان تحت حرف א هذة العلامة ְ و تسمى فى العبرية شفا اى سكون فى العربية و بعدها هذة العلامة ַ و تسمى فى العبرية باتح اى فتحة قصيرة .


اما الكلمة فى شاهد التكوين 17: 5 فهى كما ترى ستجد حرف א تحته حركة الفتحة الطويلة او ما يسمى فى العبرية القامتص و اذا كنت لا تجيد العبرية فقد يعن لك سؤال تشكيكى او استفسارى و هو لماذا الفتحة تكون تحت الحرف و ليس فوقه كما فى العربية و سنجيب عن هذا السؤال حتى لا ندع مجال للتشكيك او مجال للاستفسار و كل من يعرف العبرية يعرف جيدا أن الحركات فى اللغة العبرية توضع أسفل الحروف ما عدا الضم فيوضع فى وسط الكلمة

هو يدعي ان التي تحتوي علي شفا وباتح وتعني أب بسكون الالف فهي تعني اب فقط

اما التي بعلامة قامتص اي اّب فهي تحمل معني جد

اولا التشكيل في العبري هذا حديث ومر بعدة مراحل بعد الميلاد فهو ليس بمقياس

وثانيا في القواميس العبري التي عرضتها سابقا التشكيلين ياتوا بمعني اب وجد وغيره

ولكن لاثبات انه غير امين في كلامه ساضع قواميس وضعت التشكيلين واكدت ان الاثنين يعنوا اب وجد ايضا

اقدمله بعض القواميس الاخري

A Dictionary of Biblical Languages With Semantic Domains

10003 אַב (ʾǎ

): n.masc.;DBLHebr 3 Str 2; TWOT 2553—1. LN 10.14 father, male parent (Da 5:2, 11(3×),13, 18+); 2. LN 10.20 predecessor, ancestor, forefather (Ezr 4:15; 5:12; Da 2:23+)

10004 אֵב (ʾē

): n.masc.; ≡ DBLHebr 4 Str 4; TWOT 2554—LN 3.33 fruit, i.e., produce from a tree or plant (Da 4:9[EB 4:12],11[EB 4:14],18[EB 4:21]+)

אָב (ʾā

): see 10003

i

وهنا التشكيلا لثلاث كلمات واحده قامتص وواحده بشفا وواحده بشفا وباتح والثلاثه بمعني

اب ومذكر والد ومن الجدود وجد وجد اكبر


Theological Wordbook of the Old Testament.

†[אַב S2 TWOT2553 D§ 40. 4, אַבָּא Idib MeChr 165] n.m. father (BH אָב);— 1. lit. father, sf. אַ֫בִי Dn 5:13 (v. Behrm Marti), אֲבוּךְ (K§ 53, 2 a) v 11(×3), 18 אֲבוּ֫הִי v 2. 2. pl. fathers, ancestors [אֲבָהָן Dl.c.], sf. אֲבָהָתִי 2:23 (Baer -תַי, but v. K§ 53, 1), אֲבָהָתָךְ Ezr 4:15, -תָ֫נָא (Str. -תַ֫נָא) 5:12.

ii

وقال عكس كلامه فالثلاث تشكيلات تعني اب وجدود

The complete word study dictionary

1. אָב ʾā

: A masculine noun meaning father, head of a household, ancestor, patron of a class, benevolence, respect, honor. This word is primarily used to mean either a human or spiritual father. There are numerous references to a father as a begetter or head of a household (Gen. 24:40; Josh. 14:1). When referring to an ancestor, this word can be collective; Naboth would not give up the inheritance of his fathers (1 Kgs. 21:3). One of the most important meanings is God as Father (Isa. 63:16). It can also mean originator of a profession or class; Jabal was called the father of nomadic farmers (Gen. 4:20). A father is also one who bestows respect or honor (Judg. 17:10).

2. אַב ʾa

: An Aramaic masculine noun meaning father or ancestor. The primary meaning is a male biological parent (Dan. 5:11, 13). In the plural, its meaning is ancestors or forefathers (Ezra 4:15). See the Hebrew cognate ʾā

(1).

iii

وايضا الاثنين بمعني اب وجد

Gesenius' Hebrew and Chaldee lexicon to the Old Testament Scriptures.

אַב Chald. with suffix אָבִי (1 pers.), אֲבוּךְ, אֲבוּהִי, pl. אֲבָהָן (the letter ה inserted, comp. אָמָה) father, i.q. Heb. אָב Dan. 2:23; Ezr. 4:15; 5:12. Perhaps used of a grandfather, Dan. 5:2.

iv

A concise Hebrew and Aramaic lexicon of the Old Testament.

*אַב: Heb. אָב: sf. אַ֫בִי Dn 5:13, אֲבוּךְ, אֲב֫וּהִי; pl. sf. אֲבָהָתִי, אֲבָהָתָךְ, אֲבָהָתָ֫נָא: father Dn 5:2; pl. forefathers 2:23 Ezr 4:15.

v

وايضا الكلمتين تعني اب وجد

The complete word study concordance

2. אַב ʾa

Aram. masc. noun

(father, forefather; corr. to Hebr. 1)

Ezra 4:15; 5:12; Dan. 2:23; 5:2, 11, 13, 18.

vi


مع ملاحظة ان وضعوا التشكيلات المختلفه للكلمه وكلهم اكدوا انها تحمل معني اب وجد بالتشكيلين ( او الثلاث تشكيلات )

فهل استطيع ان اقول انه كان غير امين فيما ادعي ؟


و قبل أن نكمل يجب أن نشير أننا نعرف جيدا ان دانيال2: 4 وحتى 7: 28 مكتوب باللغة الأرامية و مع ذلك فكما ترى نحن نعتمد على النص المازورى و مخطوطة ليننجراد و هو ما يمثل فهم اليهود على الاقل للنص و هو ما يمثل حجة على النص .

وهنا يوضح انه يتجاهل المكتوب بالارامي وان فرق التشكيل هو فقط للارامي ويخدع فقط البسطاء لان كلمة اب في شواهد دانيال هو ارامي وتعني ايضا جد وكلمة اب في التكوين هي عبري وتحمل ايضا معني جد وقد قدمت من سفر عزرا ودانيال وملاخي الذين استخدموها رامي ادله تؤكد انها تحمل معني اب وجد والله


النقطة الثانية :



ستلاحظ ان كلمة אב فى شواهد دانيال تحمل رقم الاسترونج نمبر رقم 2 على عكس شاهد التكوين 17: 5 التى تحمل رقم استرونج رقم 1 و بالرجوع لقاموس


Strong’s Hebrew and Greek Dictionaries


ستجد أن هناك كلمتين مختلفتين فى النطق و لكنها لها نفس الحروف و تحمل احدهما الرقم 1 و الاخرى الرقم 2 :



H1

אב

'âb

awb

A primitive word; father in a literal and immediate, or figurative and remote application: - chief, (fore-) father ([-less]), X patrimony, principal. Compare names in “Abi-”







H2

אב

'ab

ab

(Chaldee); corresponding to H1: - father.







كما ترى ان الكلمة التى تحمل رقم استرونج رقم 1 هى كلمة تعنى اب او رئيس و بالتالى قد تعنى جد على اساس انه رئيس العائلة و هى تنطق بمد א لأن حركتها فتحة طويلة(القامتص ) على عكس الكلمة التى تحمل رقم 2 و التى لا تمد مد طويل لأن حركتها السكون ( شفا ) و الفتحة القصيرة ( الباتح ) و هى تعنى اب بمعنى والد فقط و هذا ما يؤكد و يوضح النقطة السابقة .



مع ملاحظة انه استعان بقاموس سترونج الذي يؤكد ان كلمة اب برقم 2 هي كلدانيه مساويه لاب العبري في معانيها

(Chaldee); corresponding to H1:



النقطة الثالثة :




كل الترجمات ( او دعنى اقول معظم الترجمات حتى لا يتصيد احدهم الكلمة كالعادة و ينسى او يتناسى ما فى البحث بكاملة و يتصدى لنقد تعبير- كل الترجمات- بأن يأتى من هنا او هناك بترجمة ما تفند هذا التعبير ) سواء العربية او الانجليزية او الفرنسية او الاتينية او اليونانية ترجمت شواهد دانيال الى كلمة اب و ليس جد رغم انها كلها بها كلمات تعنى جد و لهذا فهذا يوضح فهم الترجمات المختلفة للكلمة العبرية فى الشواهد .


معظم الترجمات كتبت اب كما كتبت اباؤنا لان تتعامل مع ناس ذهنهم متفتح

وبالفعل معظم الترجمات كتبت ابيه ولكن بعضها كتبت جده

(CLV) When tasting the turbid wine, Belshazzar says to bring hither the gold and silver vessels of the house of Eloah which his grandfather Nebuchadnezzar had taken from the temple in Jerusalem, that they may drink from them--the king and his grandees, his consorts and his concubines."


(ERV) As Belshazzar was drinking his wine, he ordered his servants to bring the gold and silver cups. His grandfather Nebuchadnezzar had taken these cups from the Temple in Jerusalem. King Belshazzar wanted his royal people, his wives, and his slave women to drink from those cups.


(GW) As they were tasting the wine, Belshazzar ordered that the gold and silver utensils which his grandfather Nebuchadnezzar had taken from the temple in Jerusalem be brought to him. He wanted to drink from them with his nobles, his wives, and his concubines.


(HCSB-r) Under the influence of the wine, Belshazzar gave orders to bring in the gold and silver vessels that his predecessor Nebuchadnezzar had taken from the temple in Jerusalem, so that the king and his nobles, wives, and concubines could drink from them.


(csb) Under the influence of the wine, Belshazzar gave orders to bring in the gold and silver vessels that his predecessor Nebuchadnezzar had taken from the temple in Jerusalem, so that the king and his nobles, wives, and concubines could drink from them


(NLT) While Belshazzar was drinking, he gave orders to bring in the gold and silver cups that his predecessor, Nebuchadnezzar, had taken from the Temple in Jerusalem, so that he and his nobles, his wives, and his concubines might drink from them.


فهل يكتفي بهذا ويتاكد انها تستخدم كجد ام لا ؟


و ها هو سفر دانيال يؤكد أن بلشاصر قد تملك على بابل فهل هذا صحيح ؟






دانيال 5: 1


(SVD) بيلشاصر الملك صنع وليمة عظيمة لعظمائه الألف وشرب خمرا قدام الألف.



دانيال 5: 13


(SVD) حينئذ أدخل دانيآل إلى قدام الملك. فسأل الملك دانيآل: [أأنت هو دانيآل من بني سبي يهوذا الذي جلبه أبي الملك من يهوذا؟


دانيال 5: 17

(SVD) فأجاب دانيآل الملك: [لتكن عطاياك لنفسك وهب هباتك لغيري. لكني أقرأ الكتابة للملك وأعرفه بالتفسير.



في البداية اوضح شيئ مهم وهو ان بيلشاصر كان بالفعل الملك التنفيزي القائم بكل مهام الحكم ولكن والده نابونيدوس هو الملك ايضا ولكنه ترك الحكم لابنه وابقي لنفسه فقط لقب الملك والرجل الاول في المملكة وبيلشاصر الملك والرجل الثاني في المملكه

ودليل علي ذلك اولا من الكتاب قبل ان اكمل مع المشكك في ادله من علم الاثار انه عين دانيال الرجل الثالث

سفر دانيال 5

5: 29 حينئذ امر بيلشاصر ان يلبسوا دانيال الارجوان و قلادة من ذهب في عنقه و ينادوا عليه انه يكون متسلطا ثالثا في المملكة

لان بيلشاصر الملك هو ثاني المملكه بعد ابيه نبونيدوس فجعل دانيال ثالث المملكة

وايضا من تشير عليه هي الملكة امه زوجة نابونيدوس

سفر دانيال 5

5: 10 اما الملكة فلسبب كلام الملك و عظمائه دخلت بيت الوليمة فاجابت الملكة و قالت ايها الملك عش الى الابد لا تفزعك افكارك و لا تتغير هيئتك

5: 11 يوجد في مملكتك رجل فيه روح الالهة القدوسين و في ايام ابيك وجدت فيه نيرة و فطنة و حكمة كحكمة الالهة و الملك نبوخذنصر ابوك جعله كبير المجوس و السحرة و الكلدانيين و المنجمين ابوك الملك

فهي تتكلم عن ايام نبوخذنصر جده وهي بنت نبوخذنصر وام بيلشاصر


وهذا اكده تقريبا اغلب المفسرين المسيحيين واليهود



و الان من هو الملك البابلى الذى تنطبق عليه كل هذة الأحداث من خلال الآثار البابليه المكتشفه و المحفوظه فى المتحف البريطانى ؟


من هو بلشاصر و من ابوه ؟


دعونا نستكشف الاثر البابلى التالى و المحفوظ فى المتحف لنحاول معرفة الحقيقة من خلال ما دونه المعاصرون للاحداث و هم بالطبع اصدق و اقرب زمنيا و مكانيا من الاحداث و لذلك فسيكون تدوينهم لهذة الاحداث اقرب للصحة و خصوصا لإذا كان هذا التدوين بلغة اهل هذة الأحداث و اليك الرابط التالى :


The Nabonidus Cylinder from Ur




The Nabonidus Cylinder from Ur



The Nabonidus Cylinder from Ur is a foundation text in which king Nabonidus of Babylonia (556-539) describes how he repaired the ziggurat called E-lugal-galga-sisa, which belonged to the temple of Sin in Ur, called Egišnugal. It is probably the king's last building inscription and may be dated to c.540 BCE. It is interesting because it offers a full syncretism of Sin, Marduk, and Nabu.




الترجمه التفسيريه :


تعتبر إسطوانة Nabonidus من Ur نَص اساسى و التي فيها يوصف كيف اصلح الملك Nabonidus ملك بلاد بابل (556-539) ziggurat التى دعيت lugal galga sisa ، والتى تنتمى الى معبد Sin في Ur، الذى يدعى باسم Egišnugal . من المحتمل ان يكون هذا هو اخر بناء شيد للملك و قد يؤرخ إلى 540 قبل الميلاد اهميته تنبع من انه يعرض توافق كامل بين Sin, Marduk, و Nabu .



الترجمه التفسيريه :


بالنسبه لى انا نابونديدوس ملك بابل انقذنى من خطاياى و حصنى فى الحياه الطويله القادمه و بالنسبه لبلشاصر الابن البكر اغرس فيه تقاليد الاله العلى تمنعه من ارتكاب الاخطاء و وفر له حياه رغده .


لايوجد اي اعتراض علي هذه المعلومه فكما قدمت سابقا ان بيلشاصر هو ابن نبوخذنصر بمعني حفيده لان الكلمه الاراميه والعبريه تحمل المعنيين

ثانيا المشكك اكد حقيقه وهي ان نابونيدوس يصلي لابنه ان يسير حسب التقاليد وهي نقطه مهمة


و هذه الموسوعه اليهوديه توضح من هو بلشاصر :



http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=612&letter=B






الترجمة التفسيرية :


لا يوجد شك أن إبنِ Nabonidus كان Belshazzar التوراتي . كاتب دانيال ببساطة لم يكن لديه بيانات صحيحة في متناوله . لا يجب أَن نندهش للتضاد ما بين النقوشِ التاريخية وكتاب دانيال في هذه الحالة لكن بالأحرى يجب ملاحظةَ النقاطَ الواضحةَ للاوجه المتفق فيها :


أولاً بينما قدم دانيال Belshazzar على انه الملك الأخير الاصل من التقليدِ — الذي اسمه بشكل إشتقاقي مساوى لاسم "Belshazzar" — كان فى الحقيقة ابن الملك الاخير .


ثانياً قد يكون من المحتمل تصادف موت إبن Nabonidus في وقت سبى بابل ، كما برهن عليه مسبقا (compare Prince, ib. p. 103)، في الاتفاق الجزئى فى الرواية التوراتيِه للاحتفال الاخير لBelshazzar .


و كما نرى و مع أن الموسوعة اليهودية تحاول تبرير بعض الاشياء إلا انها توضح بصورة قاطعة من هو بلشاصر و أنه ابن نابونيدوس و ليس إبن نبوخذناصر .


وساقدم مقدمة شرح الموسوعه في هذه النقطه

The whole point of the fifth chapter is a comparison between the great Nebuchadnezzar, the real founder of the Babylonian monarchy, and the insignificant last king who suffered the reins of government to slip from his feeble hands, with a prophetic emphasis on the coming stranger people who should divide among them the empire of Nebuchadnezzar.

يشرح ان وجهة نظر الاصحاح الخامس هو مقارنه بين نبوخذنصر المؤسس الحقيقي لمملكة بابل واخر ملك الذي عاني .....

ثم يكمل ويقول لكن يمكن ان يقال ببساطه ان دانيال لم يكن عنده المعلومات الدقيقه

فهو يوضح جيدا السبب الحقيقي وهو غرض دانيال من الكتابه ليس لسرد تاريخ ولكن مقارنه بين اول ملك واخر ملك لتوضيح العقاب

فما اخذه المشكك هو رده البسيط ولكن ليس الحقيقه التي تقولها الموسوعه



و لنكمل الحلقه المفقوده هنا يجب ان نجيب على السؤال بطريقه اخرى اذا كان بلشاصر ليس ابن نبوخذناصر فمن هو ابن نبوخذناصر ؟


السيره الذاتيه للملك نبوخذناصر :






اذا من خلال السيره الذاتيه للملك نبوخذناصر نجد ان ابنه الذى خلفه هو ايميل مردوخ و ليس بين ابناؤه احد يسمى بلشاصر اطلاقا مما يخالف سفر دانيال .


اذا ايميل مردوك هو ابن نبوخذناصر و حكم من سنة 562 الى 560 قبل الميلاد

ولا اعتراض عندي علي هذه المعلومه فبالفعل ابن نبوخذنصر هو اميل مدروخ

واقدم سلسلة العائله المالكة لبابل

نبوبلاسر الاب من 626 الي 605 ق م

نبوخذنصر 605 الي 562 ق م مع ملاحظة ان نبوخذنصر بدا الحكم اثناء حكم والده سنة 609 وحارب معركة كيكميش سنة 606 مع نخو ملك مصر ولكن تولي رسميا 605 ق م

افيل مدروخ ابن نبوخذنصر 562 الي 560 ق م وقتل علي يد نيرجلاسر

نيرجلاسر زوج ابنة نبوخذنصر 560 الي 556 ق م

لباشي مادروخ حفيد نبوخذنصر 556 ق م ولمدة شهرين فقط واغتيل

نابونيدوس زوج ابنة نبوخذنصر 556 الي 539 ق م

بلشاصر 553 الي 539 ق م ملك ثاني

سقوط مملكة بابل سنة 539 ق م



اولا ومن نفس الموقع السابق الذي استشهد به المشكك اقدم له ايضا السيره الذاتيه لنابونيدوس

فبالفعلا نابونيدوس هو الملك ولكن القائم بالاعمال هو ابنه بلشاصر وهو الذي اغتال الملوك السابقين لوالده



اما عن ما إذا كان تولى بلشاصر الملك أم لا فيكفينا الاثر التالى لكى ننفى ذلك :

The Uruk King List









كما نرى هنا فى هذا الاثر و الذى هو عبارة عن سرد لملوك بابل أن ايميل مردوخ جاء بعد نبوخذناصر و أن نابونيدوس هو أخر الملوك قبل كورش و هذا يؤكد عدم تولى بلشاصر الحكم تماما.

الحقيقه هذا كلام الي حد ما ليس الحقيقه كامله ولعدة اسباب

اولا وجود اسم نابونيدوس كملك لايمنع من تولي بلشاصر مع والده في فتره حكم ابيه

ثانيا ذكرت كثير جدا في موضوع اعمار ملوك اسرائيل كيف كانوا كثير من الملوك يبدؤون في اثناء حكم ابيهم وبعضهم يحسب سنين حكمهم من هذا الزمان رغم ان الاب هو الملك الرسمي

ثالثا يوجد ادله ايضا من الحفريات الاثار تشهد علي هذا الامر

واول دليل من الاثار

هذه محفوظه في النتحف البريطاني تحت رقم 38299 باسم

verse account of Nabonidus

وهي تسمي سيبر لان يوجد اسطوانه اخري تسمي اور ساتي اليها لاحقا

وهي مكتوبه باللغه المسمارية ومترجم للانجليزيه ويقول

Nabonidus said: 'I shall build a temple for him, I shall construct his holy seat, I shall form its first brick for him, I shall establish firmly its foundation, I shall make a replica even of the temple Ekur. I shall call its name Ehulhul for all days to come.
    When I will have fully executed what I have planned, I shall lead him by the hand and establish him on his seat. Yet till I have achieved this, till I have obtained what is my desire, I shall omit all festivals, I shall order even the
New Year's festival to cease!'

And he formed its first brick, did lay out the outlines, he spread out the foundation, made high its summit, by means of wall decoration made of gypsum and bitumen he made its facing brilliant, as in the temple Esagila he made a ferocious wild bull stand on guard in front of it.
    After he had obtained what he desired, a work of utter deceit, had built this abomination, a work of unholiness -when the third year was about to begin- he entrusted the army [?] to his oldest son, his first born, the troops in the country he ordered under his command.
    He let everything go, entrusted the kingship to him, and, himself, he started out for a long journey. The military forces of
Akkad marching with him, he turned to Temâ deep in the west.

فهو يقول انه في السنه الثالثه من حكمه هو سلم الجيش لابنه الاكبر ابنه البكر وترك له كل شيئ وملكه وذهب في رحله طويله الي تيماء في عمق الغرب

فها هو الدليل من الاثار يشهد بعكس كلام المشكك مع ملاحظة ان الدليل الذي قدمه لايثبت عدم تولي بلشاصر مع والده

وهي موجوده في مواقع كثيره ومنشور نص الترجمه



وايضا يوجد ادله كثيره ان نبونيدوس تفرغ لعبادة الاله سين وهو سبب تزمر الشعب عليه

ولوحه يعبد فيها الاله سين اله القمر ورمزه الهلال

بل من نفس الموقع الذي استشهد به المشكك سابقا يقول

نابونيدوس

فهو بالفعل قضي بعد السنه الثالثه من حكمه وهو في تيماء في خلوه يتعبد لاله القمر وهو قبض عليه ولم يكن في بالبل وقت دخول كورش والذي كان علي قيادة الجيش في بابل هو ابنه بلشاصر حفيد نبوخذنصر وهو الذي قتل



اسطوانة نابونيدوس الثانيه وهي اسطوانة اور

وفيها صلاته للاله سين ويقول انه يخصص حياته لبناء معابد لسين وهو ليس اله الكلدانيين مدروخ ويشير بطريقه غير مباشره الي ان ابنه هو متولي المسؤليه

As for me, Nabonidus, king of Babylon, save me from sinning against your great godhead and grant me as a present a life long of days, and as for Belshazzar,[4] the eldest son -my offspring- instill reverence for your great godhead in his heart and may he not commit ant cultic mistake, may he be sated with a life of plenitude.

وايضا من نفس الموقع الذي استشهد به المشكك واكد علي مصداقيته

لوحة اخبار نانونيدوس

ويقول

ان نابونيدوس استقر في تيماء في الصحراء الغربيه ( بالنسبه لبابل وترك بابل لابنه )

The king stayed in Temâ; the crown prince, his officials and his army were in Akkad. The king did not come to Babylon for the [New Year's] ceremonies of the month of Nisannu;

فابنه تولي العرش وهو بقي في تيماء للعباده

وايضا لوحه موجوده في متحف تركيا تثبت ان نبونيدس تفرغ للعبادة



ومن نفس الموقع ايضا الذي استشهد به المشكك

اسطوانة قورش وايضا في المتحف البريطاني تحت رقم 90920

التي يشرح فيها كورش ان ترك مدروخ وعبادة اله اخري مثل سين اله القمر هو الذي جعل مدروخ يغضب ويتدخل وفتح قورش بابل

وايضا من الويكبيديا عن بيلشاصر

تقول هو ابن نابونيدوس

Belshazzar was the son of Nabonidus, who after ruling only three years, went to the oasis of Tayma and devoted himself to the worship of the moon god, Sin. He made Belshazzar co-regent in 553 BC, leaving him in charge of Babylon's defense.[1]

In 540 BC, Nabonidus returned from Tayma, hoping to defend his kingdom from the Persians who were planning to advance on Babylon. Belshazzar was positioned in the city of Babylon to hold the capital, while Nabonidus marched his troops north to meet Cyrus. On October 10, 539 BC, Nabonidus surrendered and fled from Cyrus. Two days later the Persian armies overthrew the city of Babylon.

اذا بلشاصر كان مسؤل عن حماية بابل ولما بدا قورش يستعد ليهاجم بابل خرج نبونيدوس ليحارب قورش وبقي بلشاصر مع بقية الجيش في داخل بابل لحمايتها

نبونيدوس انهزم وهرب وبعدها دخل كورش في بابل وقتل بلشاصر

( وملحوظه ان بيلشاصر تخيل انه في داخل اسوار بابل القويه جدا انه في امان وبدا يشرب ولكن كورش ورئيس جيشه داريوس المادي نفذ خدعه وهي ان ان يحفر جزء يجعل نهر الفرات يتجه الي منخفض ويقل مستوي الماء جدا وكان جنوده في انتظار ولما انخفض مستوي المياه فجأه دخلوا من مجري المياه في ظلام الليل وهاجموا المدينه والجنود والحراس والملك بلشاصر نيام )



وتكمل الموسوعه نقلا عن هيروديت

Herodotus refers to the last king of Babylon as Labynetos and claims that this was also the name of his father. Herodotus says that the mother of the younger Labynetos was the queen Nitocris whom he portrays as the dominant ruler. She is commonly thought to have been the daughter of Nebuchadnezzar.[3] Labynetos is generally understood to be a garbled form of the name Nabonidus and the younger Labynetos is often identified with Belshazzar. Opinions differ however on how best to reconcile Herodotus with the Babylonian sources and an alternative view is that the younger Labynetos is Nabonidus.



من الموسوعه البريطانية

from Xenophon’s Cyropaedia until 1854, when references to him were found in Babylonian cuneiform inscriptions. Though he is referred to in the Book of Daniel as the son of Nebuchadrezzar, the Babylonian inscriptions indicate that he was in fact the eldest son of Nabonidus, who was king of Babylon from 555 to 539

وايضا من موسوعة تاريخ وثقافات

Belshazzar, the last king of Babylon according to the Book of Daniel. The Biblical story describes Belshazzar as the son of King Nebuchadnezzar, but Babylonian records show that the last king of Babylon was Nabonidus, and Belshazzar was his son.

At the time of the Persian conquest in 539 B.C., Belshazzar was in charge of Babylon



هل يكتفي المشكك بكل هذا كدليل علي ان نابونيدس تفرغ لعبادة اله القمر وترك مسؤليه الحكم والجيش لابنه ؟


من حلم الحلم الذى تفسيره الغياب سبع سنوات عن بابل و من هو الملك الذى غاب عن بابل سبع سنوات بسبب المرض ؟


تجد فى الاثار التاليه الاجابه :


مخطوطات قمران ( صلاة نابونيدوس 4Q242 )


http://www.livius.org/ct-cz/cyrus_I/babylon04.html#Prayer%20of%20Nabonidus









الترجمه التفسيريه :




هذا النص الارامي ينتمي الى مخطوطات البحر الميت المشهوره في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد: اربعة مخطوطات من المغارة الرابعة والتي يطلق عليها 4Q242 مستنسخه من اصل قديم في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد قصة تشبه القصه السابقة : ملك بابلى مريض ، يحى منعزل لمدة سبع سنوات ويصبح مقتنع بالعقيدة التوحيديه.


من المؤكد انه تم الترويج للقصة يهوديه عن جنون الملك نابونيدوس الذي ذهب الى تيما ليسترد عافيته ، وعرف الاله العلى . شخصين نقحوا هذا الأصل : أحد مؤلفي دانيال غير اسم الملك ، مؤلف الصلاة غير المرض ( لجعل القصة فى صالح سفر اللاويين 13؟ ) . بناء القصه المستقل يؤكد على نقطتين اكد عليهم مؤلف The verse account of Nabonidus : نابونيدوس كان يعاني من مرض عقلي واهان رجال الدين البابلي بالافكار التوحيديه. هذا لا يثبت ان نابونيدوس كان مجنون ، بل انه يبدو ان الاتهام قديم جدا .

كلمات الصلاة ، قال نابونيدوس ملك بابل ، الملك العظيم ، عندما اصابته قرحة في قيادة أبرز الله في تيما :

انا 'نابونيدوس ، وكنت مصابا بقرحة لمدة سبع سنوات ، وبعيد عن الرجال ، دفعت حتى صليت لله العلى . وتعوذت وطلبت العفو من ذنوبى .و كان يهودي من بين الاطفال من منفى لليهود ، وقال له : "اعد كتابة هذا تمجيد واجلال لاسم الاله العلى ". ثم انني كتبت ما يلي : "عندما كنت اعاني منذ سبع سنوات ابرز الاله العلى شر القرحة خلال اقامتي في تيماء ، صليت الى آلهة الفضه والذهب والبرونز والحديد والخشب والحجر والكلس ، لانني اعتقدت واعتبرتها الآلهة..."'



(النهايه مفقوده)











ترجمه تفسيريه :



من الملاحظات المثيره للاهتمام ان السطر ( صليت لالهة الذهب والفضة والنحاس والحديد والخشب والحجر ) مذكوره فى دنيال بعد 22 سطر تحت قصة جنون نبوخذناصر .



اذا من خلال احد اكتشافات وادى قمران (مخطوطات البحر الميت ) فى الكهف الرابع و الذى اطلق عليه صلاة نبونيدوس نكتشف ان من ترك بابل سبع سنوات هو الملك نبونيدوس و ليس نبوخذناصر كما يذكر كاتب دنيال و ذلك بسبب مرض غامض و قد عاد موحدا .



اولا صورة المخطوطه



وهي ليست كلدانيه ولكن من كتابة اليهود وهي باختصار ماخوذه من دانيال 4 وليس دانيال الذي اخذ منها وقد اكد ذلك

The new translation the dead sea scrolls


وهي اخذت من نص دانيال لفظيا ولكن هذا لم يقوله نابونيدوس

ثانيا درسنا معا ان نابونيدوس تفرغ لعبادة اله القمر والكواكب في تيماء وليس في بابل وهو لم يذكر اي مصدر تاريخي انه اصيب بقرحه وحتي لو قبلنا هذا جدلا

ولكن ما يقوله دانيال عن نبوخذ نصر انه اصيب بمرض عقلي وليس بقرحه

وقد افردت ملف مستقل عن هل مرض نبوخذنصر حقيقه تاريخيه

واثبت فيه بادله لفظيه ان سبعة ازمنه ليست بالشرط سبع سنين وايضا بادله تاريخيه ان نبوخذنصر بالفعل اختفي فتره بعد ان لبسه اله كما ذكر المؤرخين عقابا له ففقد عقله فتره

وساضع الملف ايضا هنا كملحق


ثم اثبت ايضا سابقا ان نابونيدس ظل في تيماء عشر سنوات وليس سبعه فقط وهذا من نفس الموقع الذي استشهد به المشكك



و أخيرا هذا موقع لدراسة الكتاب و متخصص فى دراسة مخطوطات قمران يؤكد نفس الفكرة :


http://www.bibleandscience.com/archaeology/dss.htm






الترجمة التفسيرية :



قبل اكتشاف هذة المخطوطات اكد العالم Wolfram von Soden ان القصه التى تتكلم عن الملك نبوخذ نصر فى الحقيقه كانت تتكلم عن الملك البابلى Nabonidus و الذى كان والد الملك Belshazzar, و ليس نبوخذنصر كما فى دنيال الحالى 5-2 . الملك Nabonidus كان غائب عن بابل لمدة عشر سنوات فى تيماء العربيه اثناء ذلك تولى ابنه Bel-sharra-usur الحكم .

اذا المشكك يقول سبع سنين وياتي بادله تؤكد انه بقي في تيماء عشر سنين حتي سقطة بابل


و هكذا نصل لاستنتاج ان الملك الذى كان يتحدث عنه كتبة دانيال هو نابونيدوس و ليس نبوخذناصر و الذى تنطبق عليه كل معالم الشخصيه التى حكى عنها سفر دانيال ما عدا السبى مما يؤدى بنا الى نتيجه خطيره و هى انه :


لا ياعزيزي ادلتك خطأ واستنتاجاتك خطأ ايضا ونبوخذنصر هو من قام بالسبي وهو من حلم وفسر له دانيال الحلم وبالفعل اصيب عقليا وطرد


و قبل ان نختم بحثنا هذا و الذى يتناول سفر دانيال من منظور واحد فقط و هو مدى تطابق الاحداث التى يحكيها كاتب هذا السفر مع الاثار المكتشفه دعونا نذكر ان هناك نقاط لم نتناولها منها

ويعرض بعض الامور عن قانونية السفر وموضوع السنه الثالثه ام الرابعه وكل هؤلاء تم الرد عليها تفصيلا علي حدي


فملخص الذي قدمته ان بالفعل بلشاصر حفيد نبوخذنصر وكان ملك بابل والرجل الثاني في الدوله والذي مرض هو نبوخذنصر

ولا يوجد اي خطأ تاريخي في سفر دانيال بل اقدر اقول ان علم الاثار يثبت صحة سفر دانيال


والمجد لله دائما





n.n. noun, or nouns



masc.;masc. masculine



DBLHebr 3 DBLHebr Swanson, A Dictionary of Biblical Languages With Semantic Domains: Hebrew (Old Testament)



Str 2; Str Strong’s Lexicon



TWOT 2553—TWOT Theological Wordbook of the Old Testament



LN 10.14 LN Louw-Nida Greek-English Lexicon



(3×)(3×) The word defined occurs three times in this verse



+); + I have cited every reference in regard to this lexeme discussed under this definition.



EB 4:12],11[EB 4:14],18[EB 4:21]+)EB English Bible versification



iSwanson, J. (1997). Dictionary of Biblical Languages with Semantic Domains : Aramaic (Old Testament) (electronic ed.) (DBLA 10003). Oak Harbor: Logos Research Systems, Inc.



†[† prefixed, or added, or both, indicates ‘All passages cited.’



SS Strong’s Concordance



TWOTTWOT Theological Wordbook of the Old Testament.



DD G. Dalman, Grammatik des Jüdisch-Aramäischen (2nd ed., 1905).



MeMe A. Merx.



n.n. nomen, noun.



m.m. masculine.



BH BH Biblical Hebrew.



sf. sf. suffix, or with suffix.



v.v. vide, see.



Behrm Behrm G. Behrmann.



Marti), Marti K. Marti.



KK E. Kautzsch, Grammatik de bible. Aramaic



v 11v verse.



×3)×3 three times.



pl. pl. plural.



DD G. Dalman, usu. circa., Aramäisches-Neuhebräisches Wörterbuch;



l.c.l.c. in loco citato.



Str. Str H. L. Strack.



iiBrown, F., Driver, S. R., & Briggs, C. A. (2000). Enhanced Brown-Driver-Briggs Hebrew and English Lexicon. Strong's, TWOT, and GK references Copyright 2000 by Logos Research Systems, Inc. (electronic ed.) (1078). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems.



iiiBaker, W. (2003, c2002). The complete word study dictionary : Old Testament (1). Chattanooga, TN: AMG Publishers.



ivGesenius, W., & Tregelles, S. P. (2003). Gesenius' Hebrew and Chaldee lexicon to the Old Testament Scriptures. Translation of the author's Lexicon manuale Hebraicum et Chaldaicum in Veteris Testamenti libros, a Latin version of the work first published in 1810-1812 under title: Hebräisch-deutsches Handwörterbuch des Alten Testaments.; Includes index. (2). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.



** theoretical form



Heb. Heb. Hebrew



sf. sf. suffix



pl. sf. pl. plural



vHolladay, W. L., Köhler, L., & Köhler, L. (1971). A concise Hebrew and Aramaic lexicon of the Old Testament. (396). Leiden: Brill.



mascmasc. (masculine)



Hebr. 1)Hebr. (Hebrew)



viBaker, W. (2003, c2002). The complete word study concordance : Old Testament (1256). Chattanooga, TN: AMG Publishers.