قانونية سفر ميخا وكاتب السفر



Holy_bible_1



كاتب سفر ميخا هو ميخا النبي المورشتي

واول دليل علي ذلك انه كتب ذلك في اول سفر

سفر ميخا 1

1: 1 قول الرب الذي صار الى ميخا المورشتي في ايام يوثام و احاز و حزقيا ملوك يهوذا الذي راه على السامرة و اورشليم



وهو اكد انه يكتب كلام الرب

سفر ميخا 2: 3

لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «هأَنَذَا أَفْتَكِرُ عَلَى هذِهِ الْعَشِيرَةِ بِشَرّ لاَ تُزِيلُونَ مِنْهُ أَعْنَاقَكُمْ، وَلاَ تَسْلُكُونَ بِالتَّشَامُخِ لأَنَّهُ زَمَانٌ رَدِيءٌ.



سفر ميخا 3: 5

هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَلَى الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يُضِلُّونَ شَعْبِي، الَّذِينَ يَنْهَشُونَ بِأَسْنَانِهِمْ، وَيُنَادُونَ: «سَلاَمٌ»! وَالَّذِي لاَ يَجْعَلُ فِي أَفْوَاهِهِمْ شَيْئًا، يَفْتَحُونَ عَلَيْهِ حَرْبًا:



سفر ميخا 4: 6

«فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَجْمَعُ الظَّالِعَةَ، وَأَضُمُّ الْمَطْرُودَةَ، وَالَّتِي أَضْرَرْتُ بِهَا



سفر ميخا 5: 10

«وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَنِّي أَقْطَعُ خَيْلَكَ مِنْ وَسَطِكَ، وَأُبِيدُ مَرْكَبَاتِكَ.



سفر ميخا 6: 1

اِسْمَعُوا مَا قَالَهُ الرَّبُّ: «قُمْ خَاصِمْ لَدَى الْجِبَالِ وَلْتَسْمَعِ التِّلاَلُ صَوْتَكَ



سفر ميخا 6

6: 9 صوت الرب ينادي للمدينة و الحكمة ترى اسمك اسمعوا للقضيب و من رسمه



وشهد ايضا انه كتب هذا وهو مليئ بقوة روح الرب

سفر ميخا 3: 8

لكِنَّنِي أَنَا مَلآنٌ قُوَّةَ رُوحِ الرَّبِّ وَحَقًّا وَبَأْسًا، لأُخَبِّرَ يَعْقُوبَ بِذَنْبِهِ وَإِسْرَائِيلَ بِخَطِيَّتِهِ.



وبالطبع اسلوب المخاطب

سفر ميخا 7: 7

وَلكِنَّنِي أُرَاقِبُ الرَّبَّ، أَصْبِرُ لإِلهِ خَلاَصِي. يَسْمَعُنِي إِلهِي.



واسم ميخا بالعبري هو اختصار ميخاياهو ويعني ليس مثل يهوه او من مثل يهوه ( والبعض يقول انه اختصار ميخائيل اي من مثل الله ولكن من مثل يهوه هو الاصح لانه ميخا مكتوب ميخايا في ارميا 36: 11 و 13 )

وفكره مختصره عنه هو نبي من اصل ريفي من قرية مورشته او مورشة التي تبعد حوالي 20 الي 25 ميل ميلاً جنوب أورشليم، على حدود فلسطين من غريقه الي لخيش علي بعد خمس اميال من جتمن الغرب. وفقًا للقديس جيروم كانت مورشة جت لا تزال في أيامه ضيعة صغيرة بالقرب من إيليوثروبوليس. هذه الأخيرة هي بيت جبرين، كانت تقع في أحد الأودية الذي يمتد من السهل الساحلي صعودًا إلى مرتفعات اليهودية حول أورشليم.

تنيأ في ملك اليهود يوثام وآحاز وحزقيا ملوك يهوذا سنة ( 751 او 758 ) الي (-693 او 698 ) ق.م. فهو تقريبا تنبا بين 50 الي 60 سنه . وكان ميخا النبي معاصرًا لإشعياء في أورشليم ولكنه بدا بعد اشعياء النبي تقريبا 17 او 18 سنه (راجع مي 1: 4-5 وإش 2: 2-5 و مي 4: 13 مع اش 41: 15 )، ولعاموس وهوشع في المملكة الشمالية.

تنبأ في منطقة أورشليم لهذا جاءت أغلب نبواته منصبة على صهيون وأورشليم. استمرت نبوته حوالي 50 عامًا. ويعتقد انه من شيوخ الارض الذين تكلم عنهم ارميا 26: 17 و 18 ومعني هذا انه كان يعمل كقاضي ممسوح من هنا شعر بالالتزام أن يُدافع عن حقوق شعب مدينته الصغيرة ضد أغنياء أورشليم الظالمين. ويرى آخرون أن ميخا كان أحد أفراد عامة الشعب بالمدينة، يرجع هذا الشعب إلى الأيام الأولى لعصر داود الملك، هؤلاء يكنُّون بالولاء للأسرة الملكية؛ وهم يتشكَّكون فيمن تسللوا إلى العرش واستلموا السلطة لأجل نفعهم الخاص (2 مل 11: 18-20؛ 14: 21؛ 211: 24). ويتضمن سفر ميخا نبوات بخصوص السامرة وأورشليم وتنبأ بخراب السامرة تماماً وبخراب أورشليم وسبي سكانها. ويشير عليهم بالتوبة وينبىء برجوع رحمة الله وبركته وغفران خطاياهم وحينئذ يتمجد جبل قدسه وتعترف الامم بيهوه رباً لهم وتنتهي الحروب. يلاحظ أن ميخا النبي لم يعارض الأسرة الملكية بل أراد عودتها إلى الحياة النقية وتحقيق هدفها، لكن هذا لن يتم في أورشليم، إنما يتحقق بواسطة مولود بيت لحم (مي 4: 14-5: 4)



ثانيا يشهد له العهد القديم

سفر إرميا 26:

17 فَقَامَ أُنَاسٌ مِنْ شُيُوخِ الأَرْضِ وَكَلَّمُوا كُلَّ جَمَاعَةِ الشَّعْبِ قَائِلِينَ:
18 «
إِنَّ مِيخَا الْمُورَشْتِيَّ تَنَبَّأَ فِي أَيَّامِ حَزَقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، وَكَلَّمَ كُلِّ شَعْبِ يَهُوذَا قَائِلاً
: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنَّ صِهْيَوْنَ تُفْلَحُ كَحَقْل وَتَصِيرُ أُورُشَلِيمُ خِرَبًا وَجَبَلُ الْبَيْتِ شَوَامِخَ وَعْرٍ.

19 هَلْ قَتْلاً قَتَلَهُ حَزَقِيَّا مَلِكُ يَهُوذَا وَكُلُّ يَهُوذَا؟ أَلَمْ يَخَفِ الرَّبَّ وَطَلَبَ وَجْهَ الرَّبِّ، فَنَدِمَ الرَّبُّ عَنِ الشَّرِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَلَيْهِمْ؟ فَنَحْنُ عَامِلُونَ شَرًّا عَظِيمًا ضِدَّ أَنْفُسِنَا».

وهذا في

سفر ميخا 3

3: 12 لذلك بسببكم تفلح صهيون كحقل و تصير اورشليم خربا و جبل البيت شوامخ وعر

وهذا يؤكد انه في ايام ارميا في نهاية القرن السابع قبل الميلاد كان سفر ميخا قانوني ومعترف به ويستشهد بنبواته

ونبوته هي سبب انقاذ حياة ارميا النبي

وايضا شهادة يشوع ان سيراخ لوجود اثني عشر نبي صغار ووحيهم وقانونيتهم

سفر يشوع بن سيراخ 49: 12

لتزهر عظام الانبياء الاثني عشر من مكانها فانهم عزوا يعقوب وافتدوهم بايمان الرجاء



ثالثا يشهد لوحيه وقانونيته نبواته الدقيقه

مثل عن المسيح وبخاصه تحديد مكان ميلاد المسيا قبل مجئؤه باكثر من 700 سنة

5: 2 اما انت يا بيت لحم افراتة و انت صغيرة ان تكوني بين الوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على اسرائيل و مخارجه منذ القديم منذ ايام الازل

وايضا هو الجبل المقدس ( نبوة دانيال )

4: 1 و يكون في اخر الايام ان جبل بيت الرب يكون ثابتا في راس الجبال و يرتفع فوق التلال و تجري اليه شعوب

انه هو الطريق والباب

4: 2 و تسير امم كثيرة و يقولون هلم نصعد الى جبل الرب و الى بيت اله يعقوب فيعلمنا من طرقه و نسلك في سبله لانه من صهيون تخرج الشريعة و من اورشليم كلمة الرب

يشفي المرضي

4: 7 و اجعل الظالعة بقية و المقصاة امة قوية و يملك الرب عليهم في جبل صهيون من الان الى الابد

يغفر الخطايا

7: 18 من هو اله مثلك غافر الاثم و صافح عن الذنب لبقية ميراثه لا يحفظ الى الابد غضبه فانه يسر بالرافة

7: 19 يعود يرحمنا يدوس اثامنا و تطرح في اعماق البحر جميع خطاياهم

ونبوة ان الاهل ينقلبوا علي ابناؤهم من امن بالمسيح

7: 6 لان الابن مستهين بالاب و البنت قائمة على امها و الكنة على حماتها و اعداء الانسان اهل بيته

وايضا نبوات اخري تحققت بالكامل

مثل عن سبي بابل بل وذكر اسم بابل بالاسم قبل السبي باكثر من قرن

4: 10 تلوي ادفعي يا بنت صهيون كالوالدة لانك الان تخرجين من المدينة و تسكنين في البرية و تاتين الى بابل هناك تنقذين هناك يفديك الرب من يد اعدائك



وامم كثيره تساعد بابل في السبي

4: 11 و الان قد اجتمعت عليك امم كثيرة الذين يقولون لتتدنس و لتتفرس عيوننا في صهيون



مثل عن العوده من السبي وبناء سور اورشليم مره اخري

7: 11 يوم بناء حيطانك ذلك اليوم يبعد الميعاد

وايضا رموزه الكثيره

عاصمة مملكة المسيًّا المخلص أورشليم (4: 1-2).

مملكة جامعة مسكونيَّة (4: 2).

شريعتها السلام المسياني (4: 3).

إمكانياتها: رخاء (4: 4).

سمتها: البرّ (4: 5؛ 4: 2).





رابعا يشهد له اقتباس العهد الجديد منه

وهذه شهادة اليهود نصا اي ان اليهود في وقت ميلاد المسيح يعرفون سفر ميخا ويعترفون بوحيه وقانونيته ويؤمنون بنبواته قبل ان تحدث

انجيل متي 2

2: 5 فقالوا له في بيت لحم اليهودية لانه هكذا مكتوب بالنبي

2: 6 و انت يا بيت لحم ارض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل

وهذا من

سفر ميخا 5

5: 2 اما انت يا بيت لحم افراتة و انت صغيرة ان تكوني بين الوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على اسرائيل و مخارجه منذ القديم منذ ايام الازل



وايضا شهادة رب المجد نفسه

انجيل متي 10

10: 35 فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه و الابنة ضد امها و الكنة ضد حماتها

10: 36 و اعداء الانسان اهل بيته



وهذا من

سفر ميخا 7

7: 6 لان الابن مستهين بالاب و البنت قائمة على امها و الكنة على حماتها و اعداء الانسان اهل بيته







خامسا يشهد له اسلوبه ان الكاتب معاصر لهذا الزمان وانه من قريه مورشة فلم يقدم تصورات البرية كما في عاموس ( رغم ان ميخا عاش في منطقه مجاوره لتقوع منطقة عاموس ، ولا الجانب الريفي القوي لهوشع النبي، ولا الإشارة إلى القصر الملكي الذي في العاصمة كما في إشعياء. أشار ميخا النبي إلى الحقول التي يملكها القرويُّون (2: 2)، وإلى الحزم التي في البيدر (4: 12). كما تأثر بأغنياء أورشليم الذين يأتون إلى مورشة ليمارسوا الضغوط على فقرائها (6: 11)، ويغتصبون ما يشتهونه (2: 1-2؛ 6: 9-11)، فيضعون أياديهم على الحقول بسبب عجز الفلاحين عن سداد الديون (2: 2، 4). كانوا يجردون المدينين من ثيابهم (الرداء) مع أن الشريعة تلزم الدائنين أن يردوا الرداء عند الغروب (2: 8).

وهو يعرف اسماء المدن فيذكر في الاصحاح الاول من 10 – 16 اسماء اثني عشر مدينه جنوب غرب يهوذا فهو انسان عاش هناك في هذا الزمان

1: 10 لا تخبروا في جت لا تبكوا في عكاء تمرغي في التراب في بيت عفرة

1: 11 اعبري يا ساكنة شافير عريانة و خجلة الساكنة في صانان لا تخرج نوح بيت هايصل ياخذ عندكم مقامه

1: 12 لان الساكنة في ماروث اغتمت لاجل خيراتها لان شرا قد نزل من عند الرب الى باب اورشليم

1: 13 شدي المركبة بالجواد يا ساكنة لاخيش هي اول خطية لابنة صهيون لانه فيك وجدت ذنوب اسرائيل

1: 14 لذلك تعطين اطلاقا لمورشة جت تصير بيوت اكزيب كاذبة لملوك اسرائيل

1: 15 اتي اليك ايضا بالوارث يا ساكنة مريشة ياتي الى عدلام مجد اسرائيل

1: 16 كوني قرعاء و جزي من اجل بني تنعمك وسعي قرعتك كالنسر لانهم قد انتفوا عنك





سادسا شهادة المخطوطات لوحيه وقانونيته فالسفر موجود في الترجمه السبعينية وهي التي تمت سنة 282 ق م وتؤكد ان السفر مكتوب ومتداول من قبل ذلك وكاتبه ميخا النبي

موجود في مخطوطات قمران مثل

4Q82 frag 91

4Q82 frag 94 – 97

4Q81 frag 5

وغيرها من المخطوطات الكثيره جدا سواء العبريه والترجمات القديمه باللغات المختلفة التي احتوي علي السفر متطابق مع الذي في ايدينا من بعد الميلاد وحتي الان من لاتينيه

وسريانيه وقبطيه وغيرها الكثير



سابعا شهادة اليهود انفسهم للسفر مثل التلمود واقوال الراباوات والتقليد وغيره من الشهادات اليهودية

وهو وضع في درج الانبياء

والنسخ العبري واليهود يلقبوه باسم سيفير ميخا اي سفر ميخا

والقديس جيروم في نسخته يلقبه بنبوة ميخا

وفي البشيتا يسمي نبوة النبي ميخا



ثامنا ايضا اباء الكنيسه اكدون قانونيته وان كاتبه هو ميخا واقتبسوا من السفر ولم يشكك فيهم احد في قانونية السفر وكمية الاقتباسات من السفر في اقوال الاباء كمية كثيره



تاسعا كل المجامع التي تعرضت لقانونية اسفار العهد القديم اكدت قانونية السفر وان كاتبه هو ميخا ولم يعترض منهم احد او يرفض قانونيته احد المجامع واجمعت عليه كل الكنائس سواء الارثوزكسيه والكاثوليكية والبروتستنتيه



واخيرا قانونية سفر ميخا لم تكن مجال نقاش او جدال فلم يعترض احد علي قانونيته ولا يحيط بأصالة سفر ميخا ووحدته أى شكوك حادة ، حتى بين أصحاب النقد العالى المعترضين دائما



وكل من حاول ان يدعي كذبا انه من اكثر من كاتب باءت محاولاته بالفشل

وحدته مؤكده لغويا

فقد حاول البعض ان يدعي ان السفر عدة اجزاء فقال البعض ان الاصحاحين 6 و 7 من وضع نبي اخر وقال اخر ان ايضا الاصحاحين 4 و 5 من اخر

والسبب في ذلك الظاهري ان الاصحاحات الثلاثه الاولي توبيخيه قويه ولكن 4 و 5 وعود مجيده و6 و 7 بعد السبي

والسبب الحقيقي هو قوة نبوات ميخا فقالوا انه كتب بعد الرجوع من السبي لانه لا يكون نبوات ولكن يتكلم بعد حدوث السبي والرجوع من السبي وبناء السور

ولكن الحقيقه هذا خطأ واضح لان اشعياء ايضا تكلم في اش 40 ما يشبه ميخا 7: 7-20 واشعياء من قبل السبي بل وكل ميخا 6 و 7 تقريبا يشابه اسلوب اشعياء المعاصر له من 40 الي 66

واضع جدول تشابهات بين ميخا وبقية الانبياء المعاصرين له يؤكد ان السفر وحده واحده

مي 3: 1-3

 

مع إش

 

2: 2-4.

4: 3

 

مع يوئيل

 

3: 10.

4: 7

 

مع إش       

 

24: 24.

4: 9

 

مع إش      

 

13: 8؛ 21: 3.

4: 13

 

مع إش

 

41: 15-16؛ 23: 18.

5: 5

 

مع إش

 

9: 6.

5: 13

 

مع إش

 

2: 8

6: 2

 

مع هوشع

 

4: 1؛ 12: 2.

6: 4

 

مع عاموس

 

2: 10.

6: 7

 

مع إش

 

1: 11.

6: 8

 

مع إش

 

1: 17

 

 

هوشع

 

6: 6

6: 11

 

مع هوشع

 

12: 7

6: 14

 

مع هوشع

 

4: 10

7: 1

 

مع إش

 

24: 13

 

 

هوشع

 

9: 10

7: 2

 

مع إش

 

57: 1

7: 3

 

مع إش

 

1: 23

 

 

هوشع

 

4: 18.

7: 10

 

مع يوئيل

 

2: 17

7: 11

 

مع عاموس

 

9: 11.

وايضا عندما يتكلم عن السبي وطرقه والرجوع من السبي و بناء السور يتكلم بصيغة المستقبل باسلوب تحذيري وليس بصيغة الماضي كاسلوب خبري فهناك فرق كبير بين الاثنين

وايضا يوجد تعبيرات تؤكد ان السفر وحده واحده بالاضافه الي ما ذكرت سابقا ايضا يربط تعبير "اسمع" (1: 2؛ 3: 1؛ 6: 1) السفر معًا بكونه من وضع كاتبٍ واحدٍ.

وايضا كل جزء ينهيه بعبارة عن الرجاء (2: 12 و13، 4: 1- 5: 15، 7: 7- 20).

لعل الاختلاف في الأسلوب يرجع إلى طول مدة خدمة ميخا النبي التي قاربت من الخمسين عامًا، حتمًا حدث عبر هذا الزمن تغيرات تاريخية وفكرية وروحية، فجاءت كتابته تحوي اختلافات في الأسلوب والعمر . واذا كان لوحظ في اسلوب شكسبير اختلاف بمراحله العمريه وهو كتب لمدة 20 سنه فبالطبع ميخا الذي كتب علي مدار 50 سنه يكون اسلوبه اختلف



والمجد لله دائما