هل اخطأ لوقا في موضوع اكتتاب كيرينيوس ؟ لوقا 2: 1 و متي 2: 2



Holy_bible_1



الشبهة



يتعارض مع ما جاء في لوقا 2 :1 و2 مع ما جاء في متى 2:2 » 3فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. «..

فقد ورد في لوقا 2:2 »1وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ. 2وَهذَا الاكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ. 3فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا، كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ. «. وهذا خطأ، لأن المراد بكل المسكونة إما أن يكون جميع ممالك سلطنة روما، وهو الظاهر، أو جميع مملكة يهوذا.

ولم يصرح أحد من قدماء المؤرخين اليونانيين الذين كانوا معاصرين للوقا أو متقدمين عليه قليلاً في تاريخه هذا الاكتتاب الذي سبق ولادة المسيح، وإذا ذكره أحد الذين كانوا بعد لوقا بمدة مديدة فلا سند لقوله، لأنه ناقل عنه. وبصرف النظر عن ذلك، كان كِيرِينِيُوسُ والي سورية بعد ولادة المسيح بخمس عشرة سنة.



الرد



لم يخطئ لوقا في موضوع الاكتتاب بل كلامه يثبت صحة بشارته وانه كان معاصر للاحداث وهذا لان بالفعل حصل هذا الاكتتاب وتكلم عنه الاباء وايضا اكتشف اثاره بعض العلماء حديثا واثبتوه

لان كيرينيوس والي سوريا

Κυρήνιος

Publius Sulpicius Quirinius

هو قائد روماني واحد مشيري اغسطس قيصر وأصبح سيناتور حكم سوريا اولا كقائد عسكري قبل الميلاد واستمر حتى سنة 1 ق م ثم عاد وحكمها مرة ثانية وعين واليا على سوريا من سنة 6 الي 11 م

وهو ولد سنة 51 ق م ومات سنة 21 م

وهو من الامراء واظهر براعه في الحرب فكافؤه اغسطس قيصر الي رتبة مشير سنة 12 ق م

وكان معروف انه حكم كوالي بعد الميلاد ولكن قبل الميلاد كان مشكوك في الي ان ثبت تماما

من اللوحة اللاتينية التي وجدت مشوهة في تيفولي قرب رومة والتي أصلحها علماء آثار من الطبقة الأولى منهم مومسن ورامساي وروس فأظهرت كتابتها أن كيرينيوس كان والياً على سوريا في التاريخ المذكور من قبل الميلاد.

Ostracon, recording a part of Quirinius' census. Nationalbibliothek, Vienna.



وهو بالفعل جاء اثناء هيرودس الكبير الي سوريا اثناء حملته العسكرية التي قام بها ضد هومونادينيس التي استمرت منذ سنة 6 الي 3 ق م وكان مكانها في غلاطيه فهو غالبا استمر في سوريا من 6 الي 1 ق م

ورتبته في سوريه Duumvir

وفي مدة هذه الولاية الأولى جرى الاكتتاب الأول (لو 2: 2). الذي ألزم يوسف ومريم بالحضور إلى بيت لحم.

وفي فترة هيرودس ارخيلاوس جاء وحكم اليهودية سنة 6 م باوامر من روما ثم صار اكتتاب ثانٍ سنة 6 م. يُذكر في (اع 5: 37) وفي يوسيفوس في كتاب الانتيك الفصل 18 وهذا الاكتتاب الثاني لم يشمل الجليل ولكن اليهودية

وهي الفتره التي نزع فيها القضاء من اليهود ومنعهم من تنفيز العقوبات حسب شريعتهم

اكتشاف هذه اللوحه تم سنة 1912 م كما قلت بواسطة رامسي

W M Ramsey

وهو كان بالاكثر حاكم عسكري

وايضا وثيقه اخري اكتشفت سنة 1764 بالقرب من تيبور ويعود زمنها الي 14 م وتتكلم عن كيرينيوس الذي حكم سورية مرتين ووصفته بانه محارب قوي ومشير

كما أثبت السير رمزى ايضاً من البرديات أن الدورة بين كل اكتتاب فى الدولة الرومانية، والاكتتاب الذى يليه، كانت أربعة عشر عاماً (وهناك الكثير من السجلات عن هذه التعدادات منذ عام 20 م وما بعدها)، ويقول أن الاكتتاب الأول جرى بأمر أوغسطس فى السنة الثامنة قبل الميلاد، وكان مأذوناً لهيرودس – كملك تابع للقيصر- أن يجريه حسب العوائد اليهودية ، وليس حسب العوائد الرومانية ، والأرجح أن الاكتتاب تأخر بضع سنوات فى الولايات ومنها اليهودية بسبب الحرب، وهكذا ثبتت دقة لوقا وأمأنته بصورة رائعة

وقد أشار اليه ترتليان Tertullian ان هذا الاحصاء بدأ في 3-2 قبل الميلاد.

وايضا اشار اليه يوسابيوس القيصري في كتاب تاريخ الكنيسه

أكليمنضس الإسكندرى الذى قال : " بأن المسيح ولد بعد غزو مصر بثمانية وعشرين سنة (وتم عزو فى السنة 28 وإخضاعها وموت أنطونيوس وكليوباترا وبموتهما أنتهى حكم البطالمة على مصر) "

ويتفق أيضاً مع رأى ابيفانيوس

إيريناوس وترتليانوس قالا ان السيد المسيح ولد فى سنة 751 لبناء روما أي في نهاية سنة 2 ق. م

وأكد إيرنست مارتن بأنَّ كيرينيوس والي سوريا إستلمَ أوامر رومانية خاصّة للقيام يهذا الإحصاءِ في كافة أنحاء منطقة سيادته. إحصاء السكان هذا كان أحد أهم إحصاء في تاريخ المنطقة.

هذا إلإحصاء السكاني الذي تم في 3-2 قبل الميلاد، كان في الحقيقة قسم ولاء بطلب مِن أوغسطس قيصرِ وأعلن عن بدايته أثناء صيف سنة 3 قبل الميلاد. ونظراً لأن يوسف ومريم كانا من نسل داود، وكلاهما يعتبران قانونياً تابعين لمدينة بيت لحم مدينة داود. لذا ترتب عليهم القيام بالرحلةَ إلى بيت لحم. هذا يتوافق تماماُ مع الأحداث المذكورة في لوقا 2: 1- 7

في 5 فبراير/شباط سنة 2 ق.م، حصل أوغسطس على لقب " Pater Patriae (Father of the Country) " (أبّ البلادِ) بمرسوم من مجلس الشيوخ وشعب روما وتزامن هذا باليوبيل ال 25 سنة لأوغسطس كإمبراطورِ لروما

ونص كلام لوقا البشير

انجيل لوقا 2

2: 1 و في تلك الايام صدر امر من اوغسطس قيصر بان يكتتب كل المسكونة

وهو حكم روما من سنة 27 ق م الي 14 م وكان لقبه اغسطس اي المبجل وهذا لقب شبه تاليه له وهو اكتافيوس كايبياس

وتعبير كل المسكونة

G3625

οἰκουμένη

oikoumenē

oy-kou-men'-ay

Feminine participle present passive of G3611 (as noun, by implication of G1093); land, that is, the (terrene part of the) globe; specifically the Roman empire: - earth, world.

ارض (قطعه من او منطقه من) المسكونة وبخاصه الامبراطورية الرومانية، الارض، العالم

فهو تعبير يصلح ان يلقب به منطقة او امبراطوريه فقط او الارض كلها وهنا يقصد به جميع الدول الخاضعة للدولة الرومانية التي كانت تسيطر على العالم المتمدن في ذلك الحين. وكان التعداد لإشباع شهوة عظمة الإمبراطور ليبرز امتداد نفوذه وسلطته وأيضاً ليستفيد من التعداد في موضوع الضرائب والجزية والتجنيد وبخاصه ان هذه الفتره كان هناك حروب وهو يريد تجندي الكثيرين

2: 2 وهذا الاكتتاب الاول جرى اذ كان كيرينيوس والي سورية

كلمة اكتتاب هي

G582

ἀπογραφή

apographē

ap-og-raf-ay'

From G583; an enrollment; by implication an assessment: - taxing.

اي تسجيل واحصاء وادخال وللضرائب

فغرض هذا هو ان الذين اعمارهم مناسبه يجبروا علي الجيش وايضا يحصي الكل لكي لا يتهرب احد من الضرائب وبخاصه ان الامبراطورية في حالة حرب ولكي يعرف الامبراطور حجم شعبه

ولهذا كان هذا الاكتتاب اجباري

وبالفعل كيرينيوس كان والي في هذه الفتره الاولي من 6 ق م الي 1 ق م قبل ولايته فتره ثانية من 6 م الي 11 م وهو يشرف جزئيا علي هيرودس لتنفيز هذا الامر

ولهذا لوقا البشير استخدم تعبير يوناني دقيق وليس المعتاد لمعني والي بل هيجيمونيو

G2230

ἡγεμονεύω

hēgemoneuō

Thayer Definition:

1) to be leader, to lead the way

2) to rule, command

2a) of a province, to be governor of a province

2b) said of a proconsul, of a procurator

Part of Speech: verb

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G2232

أي كماندر حاكم عسكري وهي مستمده من لقب حاكم عام

وهذه الكلمه استخدمت ثلاث مرات في العهد الجديد فقط بواسطة لوقا البشير ليقصد بها حاكم عسكري وليس والي

G2232

ἡγεμών

hēgemōn

hayg-em-ohn'

From G2233; a leader, that is, chief person (or figuratively place) of a province: - governor, prince, ruler.

فهو كان ينفز اوامر اغسطس قيصر في الاحصاء وجمع الضرائب

ولهذا لوقا البشير كان دقيق جدا اولا في تحديد من هو المشرف علي الاكتتاب وتحديد سبب رحلة العائله من الجليل الي بيت لحم وتحديد ايضا فترة ميلاد الرب يسوع المسيح

2: 3 فذهب الجميع ليكتتبوا كل واحد الى مدينته

و كان الاكتتاب بحسب النظام الروماني يمكن أن يتم في أي موضع دون حاجة لانتقال إنسان إلى مدينته التي نشأ فيها. لكن الرومان وقد أرادوا مجاملة اليهود أمروا بإجرائه حسب النظام اليهودي، حيث يسجل كل إنسان اسمه في موطنه الأصلي، فالاكتتاب عند اليهود يكون بحسب الأسباط فالعشائر فالبيوت فالأفراد، وذلك لإهتمام اليهود بالأنساب.

وهكذا التزم يوسف ومريم أن يذهبا إلى بيت لحم في اليهودية لتسجيل اسميهما لكونهما من بيت داود وعشيرته. وكان تنفيذ الأمر شاقاً على يوسف الشيخ ومريم الحامل، خاصة وأن المدينة قد اكتظت بالقادمين فلم يجدوا موضعاً في فندق واضطرا أن تلد القديسة مريم في المذود هناك. وهنا نجد أن الله يستخدم الأمر الإمبراطوري بالتعداد والتقاليد اليهودية بان التعداد يكون كل حسب سبطه ومدينته ومجاملة الرومان لليهود في هذه النقطة ليظهر أن المولود يسوع هو نسل داود الذي تنبأ عنه الأنبياء. وبولادته في بيت لحم تتحقق نبوة ميخا (2:5)

2: 4 فصعد يوسف ايضا من الجليل من مدينة الناصرة الى اليهودية الى مدينة داود التي تدعى بيت لحم لكونه من بيت داود وعشيرته

كما رأينا من دراستنا في سلاسل الأنساب أن يوسف ومريم كانا كلاهما من سبط يهوذا ومن بيت داود، وكانت العادة اليهودية أن يتزوج الرجل امرأة من سبطه وبهذا نثق في أن المسيح طلع من سبط يهوذا (عب14:7)

وتعبير صعد فالمنطقة أعلى وجغرافيا بالفعلً

2: 5 ليكتتب مع مريم امراته المخطوبة وهي حبلى

وبالطبع هذا الاكتتاب يختلف عن الاكتتاب الثاني الذي اشار اليه ايضا معلمنا لوقا البشير في

سفر اعمال الرسل 5

5: 37 بعد هذا قام يهوذا الجليلي في ايام الاكتتاب و ازاغ وراءه شعبا غفيرا فذاك ايضا هلك و جميع الذين انقادوا اليه تشتتوا

وهذا اكد لنا دقة معلمنا لوقا البشير وايضا بالطبع دقة الكتاب المقدس وحتي الامور التي اختفيت من التاريخ ومحيت ظلت دقيقه في الانجيل حتي اعيد اكتشاف معظمها مره اخري



واخيرا المعني الروحي

من تفسير ابونا تادرس يعقوب واقوال الاباء

القدِّيس كيرلس الكبير

v     ماذا يفيدني هذا الأمر الذي يرويه بخصوص "الاكتتاب الأول" للمسكونة كلها في عهد أوغسطس قيصر، حيث أخذ يوسف مريم زوجته الحامل وذهبا وسط كل العالم ليُسجِّلا في هذا السجل الخاص بالاكتتاب عن مجيء يسوع إلى العالم؟

كان مجيئه يدل على سرٍّ، إذ كان يجب أن يُسجِّل اسم يسوع في هذا الاكتتاب، يسجل مع الكل لكي يخلِّص كل البشريّة ويقدِّسها واهبًا إيَّاهم أن يعيشوا معه في حياة واحدة! كان يريد بهذا السجل أن تُسجَّل أسماء الكل معه في سفر الحياة (في 4: 3)؛ كل الذين يؤمنون به يكتب أسماءهم في السماوات (لو 10: 20) مع القدِّيسين[88].

العلامة أوريجينوس

v     ما هي العلاقة بين صدور أمر من سلطة بشريّة وميلاد المسيح إلا الإعلان عن التدبير الإلهي، فقد كان الأمر البشري مصدره المشيئة الإلهيّة، وكان يجب أن ينفذ باسم الملك السماوي لا الأرضي.

هنا يكمن عمل الإيمان باكتتاب النفس... إذ يليق بكل إنسان أن يُكتتب كل أيام حياته في المسيح... هذا الأمر بالاكتتاب لا يصدر عن أوغسطس بل عن المسيح للمسكونة كلها... إذ "للرب الأرض وملؤها، المسكونة وكل الساكنين فيها" (مز 23: 1). أوغسطس لم يحكم قبائل الغوط ولا الشعب الأرمني، أما المسيح فيملك على الجميع.

القدِّيس أمبروسيوس

انتقل القدِّيس يوسف مع القدِّيس مريم إلى "بيت لحم" الذي يعني "بيت الخبز"، ليُولد هناك "خبز الحياة". وقد سُجل اسمه مع البشر في الاكتتاب ليشاركنا كل شيء حتى في التعداد يُحسب كواحدٍ منا، إذ قيل: "وأُحصيَ مع آثمة" (إش 53: 12)، فنُحصَى نحن في كتابِه الإلهي، ونُحسب أصدقاؤه.



والمجد لله دائما