«  الرجوع   طباعة  »

هل مسموح ام ممنوع ان ناخذ هدية من غير المؤمنين ؟ 3يوحنا 1: 7 و1كو 9 و 1مل 5: 10 و 2اخبار 2: 13-16

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يوحنا يرفض اخذ شيئ من الامم في 3 يوحنا 1: 7" لانهم من اجل اسمه خرجوا و هم لا ياخذون شيئا من الامم " ولكن سليمان قبل هدايا من غير المؤمنين اثناء بناء الهيكل كما جاء في 1 ملوك 5: 10 و 2 أخبار 2: 13 - 16 

 

الرد

 

في البداية يوحنا الحبيب لايتكلم عن تشريع هنا او رفض اخذ هدايا او عطايا من غير المؤمنين لسبب روحي او عقيدي ولكنه ببساطة يقول انهم لايحبون العالم فلم ياخذوا شيئ 

رسالة يوحنا الرسول الثالثة 1: 7

1: 7 لانهم من اجل اسمه خرجوا و هم لا ياخذون شيئا من الامم

غايس الذي يكلمه معلمنا يوحنا الحبيب في هذه الرسالة هو انسان رائع في خدمته وتكفل بالاحتياجات المادية للخدام الذين معه الذين خرجوا ليكرزوا وتركوا كل شيئ يملكوه فقط ليبشروا بكلمة الرب وخدمتهم مجانية اي بلا اي مقابل ياخذونه من اي احد ويكفي ان يجدوا شيئ فقط لياكلوه لكنهم لا يريدوا اي شيئ اخر فالرب يكفيهم ويشبعهم.

وكما يقول ابونا انطونيوس فكري

كان هناك نوعان من الخدام في الكنيسة الأولى:- 

1. خدام محليين ثابتين مستقرين وهؤلاء يسكنون في بيوتهم.

2. خدام طوافين ينتقلون من مكان إلى مكان. وهؤلاء لا يمكن لهم أن يستعملوا الفنادق لسمعتها السيئة، إذًا كانوا محتاجين لمن يستضيفهم (كملاكى لوط). لذلك وجدت وصية "لا تنسوا إضافة الغرباء" (عب13:2). فكان هذا احتياج الكنيسة في تلك الأيام. وكانت تلك الإستضافة تشمل (الطعام والنوم). فهؤلاء الخدام لا يخدمون لربح مادى. ولقد إشترطت الكنيسة على هؤلاء الذين يقيمون أكثر من مدة معينة أن يعملوا ليأكلوا، يكون لهم عمل يتكسبون منه. لذلك نرى بولس الرسول قد عمل كخيام (صانع خيام).

فما يقوله معلمنا يوحنا هنا ليس وصية او امر عقيدي ولكن مدح لغايس علي ما تحمله من خدمت هؤلاء الذي لا يشتهون شيئ من العالم.

 

اما عن المبدأ الذي يتسائل عنه السائل وهو هل نأخذ هدايا من غير المؤمنين ام نرفضها 

كقاعدة عامة معروفة ان اجتياجات بيت الرب يجب ان يتولاها ابناء الرب بانفسهم فيجب ان يشترك الكل في خدمة احتياجات اخوة الرب وايضا في تكلفة خادم الرب او الكاهن 

رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 9

9: 1 الست انا رسولا الست انا حرا اما رايت يسوع المسيح ربنا الستم انتم عملي في الرب 

9: 2 ان كنت لست رسولا الى اخرين فانما انا اليكم رسول لانكم انتم ختم رسالتي في الرب 

9: 3 هذا هو احتجاجي عند الذين يفحصونني 

9: 4 العلنا ليس لنا سلطان ان ناكل و نشرب 

9: 5 العلنا ليس لنا سلطان ان نجول باخت زوجة كباقي الرسل و اخوة الرب و صفا 

9: 6 ام انا و برنابا وحدنا ليس لنا سلطان ان لا نشتغل 

9: 7 من تجند قط بنفقة نفسه و من يغرس كرما و من ثمره لا ياكل او من يرعى رعية و من لبن الرعية لا ياكل 

9: 8 العلي اتكلم بهذا كانسان ام ليس الناموس ايضا يقول هذا 

9: 9 فانه مكتوب في ناموس موسى لا تكم ثورا دارسا العل الله تهمه الثيران 

9: 10 ام يقول مطلقا من اجلنا انه من اجلنا مكتوب لانه ينبغي للحراث ان يحرث على رجاء و للدارس على الرجاء ان يكون شريكا في رجائه 

9: 11 ان كنا نحن قد زرعنا لكم الروحيات افعظيم ان حصدنا منكم الجسديات 

9: 12 ان كان اخرون شركاء في السلطان عليكم افلسنا نحن بالاولى لكننا لم نستعمل هذا السلطان بل نتحمل كل شيء لئلا نجعل عائقا لانجيل المسيح 

9: 13 الستم تعلمون ان الذين يعملون في الاشياء المقدسة من الهيكل ياكلون الذين يلازمون المذبح يشاركون المذبح 

9: 14 هكذا ايضا امر الرب ان الذين ينادون بالانجيل من الانجيل يعيشون 

 

إنجيل متى 10: 10

 

وَلاَ مِزْوَدًا لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصًا، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ طَعَامَهُ.

 

إنجيل لوقا 10: 7

 

وَأَقِيمُوا فِي ذلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُلاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18

 

لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 6

 

وَلكِنْ لِيُشَارِكِ الَّذِي يَتَعَلَّمُ الْكَلِمَةَ الْمُعَلِّمَ فِي جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 17

 

أَمَّا الشُّيُوخُ الْمُدَبِّرُونَ حَسَنًا فَلْيُحْسَبُوا أَهْلاً لِكَرَامَةٍ مُضَاعَفَةٍ، وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَتْعَبُونَ فِي الْكَلِمَةِ وَالتَّعْلِيمِ،

 

سفر ملاخي 3: 10

 

هَاتُوا جَمِيعَ الْعُشُورِ إِلَى الْخَزْنَةِ لِيَكُونَ فِي بَيْتِي طَعَامٌ، وَجَرِّبُونِي بِهذَا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، إِنْ كُنْتُ لاَ أَفْتَحُ لَكُمْ كُوَى السَّمَاوَاتِ، وَأَفِيضُ عَلَيْكُمْ بَرَكَةً حَتَّى لاَ تُوسَعَ.

 

ولكن مع هذا لو جاء شخص غير مؤمن ويريد ان يقدم من ماله الي كنيسة الرب واخوة الرب كهدية لو رفضت هديته فهذا يسيئ اليه وقد يعتقد فكرة خطأ عن الكنيسة لذلك لو جاءت هدية خالصه ليس لها اي دافع او مغزي غير مقبول الا المحبة الاخوية فتقبل هدية الغير مؤمنين. 

فكثيرا في وقت الضيقه ما لمس الرب قلب غير مؤمنين ليعينوا ابناؤه المؤمنين 

فموسى قبل الهدية من المصريين 

سفر الخروج 12

34 فَحَمَلَ الشَّعْبُ عَجِينَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَخْتَمِرَ، وَمَعَاجِنُهُمْ مَصْرُورَةٌ فِي ثِيَابِهِمْ عَلَى أَكْتَافِهِمْ.
35 وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى. طَلَبُوا مِنَ الْمِصْرِيِّينَ أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَابًا.
36 وَأَعْطَى الرَّبُّ نِعْمَةً لِلشَّعْبِ فِي عِيُونِ الْمِصْرِيِّينَ حَتَّى أَعَارُوهُمْ. فَسَلَبُوا الْمِصْرِيِّينَ.

 

وايليا قبل ان تعوله ارملة صرفة 

سفر الملوك الاول 17

9 «قُمِ اذْهَبْ إِلَى صِرْفَةَ الَّتِي لِصِيدُونَ وَأَقِمْ هُنَاكَ. هُوَذَا قَدْ أَمَرْتُ هُنَاكَ أَرْمَلَةً أَنْ تَعُولَكَ».
10 فَقَامَ وَذَهَبَ إِلَى صِرْفَةَ. وَجَاءَ إِلَى بَابِ الْمَدِينَةِ، وَإِذَا بِامْرَأَةٍ أَرْمَلَةٍ هُنَاكَ تَقُشُّ عِيدَانًا، فَنَادَاهَا وَقَالَ: «هَاتِي لِي قَلِيلَ مَاءٍ فِي إِنَاءٍ فَأَشْرَبَ».
11 وَفِيمَا هِيَ ذَاهِبَةٌ لِتَأْتِيَ بِهِ، نَادَاهَا وَقَالَ: «هَاتِي لِي كِسْرَةَ خُبْزٍ فِي يَدِكِ».

 

وسليمان قبل هدايا الامم الغير مؤمنين  

سفر الملوك الاول 5

10 فَكَانَ حِيرَامُ يُعْطِي سُلَيْمَانَ خَشَبَ أَرْزٍ وَخَشَبَ سَرْوٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ.

 

سفر الملوك الاول 10

9 لِيَكُنْ مُبَارَكًا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي سُرَّ بِكَ وَجَعَلَكَ عَلَى كُرْسِيِّ إِسْرَائِيلَ. لأَنَّ الرَّبَّ أَحَبَّ إِسْرَائِيلَ إِلَى الأَبَدِ جَعَلَكَ مَلِكًا، لِتُجْرِيَ حُكْمًا وَبِرًّا».
10 وَأَعْطَتِ الْمَلِكَ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَطْيَابًا كَثِيرَةً جِدًّا وَحِجَارَةً كَرِيمَةً. لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِثْلُ ذلِكَ الطِّيبِ فِي الْكَثْرَةِ، الَّذِيِ أَعْطَتْهُ مَلِكَةُ سَبَا لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ.

11 وَكَذَا سُفُنُ حِيرَامَ الَّتِي حَمَلَتْ ذَهَبًا مِنْ أُوفِيرَ، أَتَتْ مِنْ أُوفِيرَ بِخَشَبِ الصَّنْدَلِ كَثِيرًا جِدًّا وَبِحِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ.

 

سفر اخبار الايام الثاني 2

12 وَقَالَ حُورَامُ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي صَنَعَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ، الَّذِي أَعْطَى دَاوُدَ الْمَلِكَ ابْنًا حَكِيمًا صَاحِبَ مَعْرِفَةٍ وَفَهْمٍ، الَّذِي يَبْنِي بَيْتًا لِلرَّبِّ وَبَيْتًا لِمُلْكِهِ.
13 وَالآنَ أَرْسَلْتُ رَجُلاً حَكِيمًا صَاحِبَ فَهْمٍ «حُورَامَ أَبِي»،
14 ابْنَ امْرَأَةٍ مِنْ بَنَاتِ دَانَ، وَأَبُوهُ رَجُلٌ صُورِيٌّ مَاهِرٌ فِي صَنَاعَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالنُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ وَالْحِجَارَةِ وَالْخَشَبِ وَالأُرْجُوانِ وَالأَسْمَانْجُونِيِّ وَالْكَتَّانِ وَالْقِرْمِزِ، وَنَقْشِ كُلِّ نَوْعٍ مِنَ النَّقْشِ، وَاخْتِرَاعِ كُلِّ اخْتِرَاعٍ يُلْقَى عَلَيْهِ، مَعَ حُكَمَائِكَ وَحُكَمَاءِ سَيِّدِي دَاوُدَ أَبِيكَ.
15 وَالآنَ الْحِنْطَةُ وَالشَّعِيرُ وَالزَّيْتُ وَالْخَمْرُ الَّتِي ذَكَرَهَا سَيِّدِي فَلْيُرْسِلْهَا لِعَبِيدِهِ.
16 وَنَحْنُ نَقْطَعُ خَشَبًا مِنْ لُبْنَانَ حَسَبَ كُلِّ احْتِيَاجِكَ، وَنَأْتِي بِهِ إِلَيْكَ أَرْمَاثًا عَلَى الْبَحْرِ إِلَى يَافَا، وَأَنْتَ تُصْعِدُهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ».

 

فهو ليس امر كعقيده ولكن فقط نقبلها لانها اتت بدافع المحبة فنحن لا نطلبها ولكن ايضا لو اتت بالمحبة لا نرفضها  

 

والمجد لله دائما