«  الرجوع   طباعة  »

قانونية رسالة يوحنا الرسول الثانية وكاتب الرسالة

 

Holy_bible_1

 

كاتب الرسالة هو يوحنا الحبيب وهو كعادته لم يكتب اسمه كما فعل في انجيله وكل رسائله ولكن واضح تماما من الاسلوب ان يوحنا الحبيب هو كاتب الرسالة 

فهو يلقب نفسه بالشيخ وهو تقدم في العمر وهو الوحيد من التلاميذ الذي قارب علي المئة وهو بالفعل استخدم هذا اللقب في رسالته الثانية والثالثة  

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 1

 

اَلشَّيْخُ، إِلَى كِيرِيَّةَ الْمُخْتَارَةِ، وَإِلَى أَوْلاَدِهَا الَّذِينَ أَنَا أُحِبُّهُمْ بِالْحَقِّ، وَلَسْتُ أَنَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا جَمِيعُ الَّذِينَ قَدْ عَرَفُوا الْحَقَّ.

 

رسالة يوحنا الرسول الثالثة 1: 1

 

اَلشَّيْخُ، إِلَى غَايُسَ الْحَبِيبِ الَّذِي أَنَا أُحِبُّهُ بِالْحَقِّ.

وايضا بطرس وبولس في اواخر ايامهما اخذا هذا اللقب

رسالة بطرس الرسول الأولى 5: 1

 

أَطْلُبُ إِلَى الشُّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ، أَنَا الشَّيْخَ رَفِيقَهُمْ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ، وَشَرِيكَ الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ،

 

رسالة بولس الرسول إلى فليمون 1: 9

 

مِنْ أَجْلِ الْمَحَبَّةِ، أَطْلُبُ بِالْحَرِيِّ­ إِذْ أَنَا إِنْسَانٌ هكَذَا نَظِيرُ بُولُسَ الشَّيْخِ، وَالآنَ أَسِيرُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ أَيْضًا 

 

ويتضح ايضا من الاسلوب انه كاتب الرساله فهو كعادته يركز على الحق الذي تقوم عليه الكرازة التي تنادى بالمسيح الحق، وعلى الحب، إذ ليس حق بغير حب ولا حب حقيقي بغير الحق الذي هو المسيح. 

الحق ( اليثيا ) ورد لفظ الحق 5 مرات في هذه الرسالة الصغيرة التي هي 13 عدد فقط 

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 1

 

اَلشَّيْخُ، إِلَى كِيرِيَّةَ الْمُخْتَارَةِ، وَإِلَى أَوْلاَدِهَا الَّذِينَ أَنَا أُحِبُّهُمْ بِالْحَقِّ، وَلَسْتُ أَنَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا جَمِيعُ الَّذِينَ قَدْ عَرَفُوا الْحَقَّ.


رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 2

 

مِنْ أَجْلِ الْحَقِّ الَّذِي يَثْبُتُ فِينَا وَسَيَكُونُ مَعَنَا إِلَى الأَبَدِ:


رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 3

 

تَكُونُ مَعَكُمْ نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَمِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ابْنِ الآبِ بِالْحَقِّ وَالْمَحَبَّةِ.


 
رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 4

 

فَرِحْتُ جِدًّا لأَنِّي وَجَدْتُ مِنْ أَوْلاَدِكِ بَعْضًا سَالِكِينَ فِي الْحَقِّ، كَمَا أَخَذْنَا وَصِيَّةً مِنَ الآبِ.

فمعلمنا يوحنا استخدم هذه الكلمة 25 مره في انجيله واحيانا بمرادفاتها اكثر من ذلك بكثير 

واستخدمها في 10 مرات في رسالته الاولي و6 مرات في رسالته الثالثة فهو تعبير مميز جدا لمعلمنا يوحنا الرسول 

فالرسول مهتم بالتركيز على الحق. والسيد المسيح قال "أنا هو الطريق والحق والحياة" 

 ايضا ارتباط الحق بالمحبه هو اسلوب مميز له فهو يوضح انالله محبة ( 1يو 4: 16) والمسيح ابن الله هو حق فهو قال عن نفسه " انا هو الطريق والحق والحياة " ( يو 14: 6). وحينما تكون لي حياة المسيح، اكون خليقة جديدة تسكن في حياة المسيح الذي هو الحق والذي هو الحياة والذي طبيعته هي المحبة ولهذا يستخدم تعبيرات احبهم بالحق او احبهم من اجل الحق وبالحق والمحبة . ليس كل محبة أو عواطف أو إعجاب عاطفى هي محبة بحسب الحق، أي محبة أعطاها الله الذي هو الحق، في القلب. المحبة ليست إشفاق أيضًا أو إنفعال وقتى يتغير بتغير موقف الآخرين منى. بل المحبة النابعة من الله الحق هي ثابتة حتى لو رفض الآخر محبتى. هي تيار من المحبة ينبع من القلب تجاه كل إنسان بلا تفرقة. هذا الحب الحق هو عطية من الله وليس وليد ظروف معينة. هذه المحبة هي ثمرة من ثمار الروح القدس. ولأنها من الروح القدس فهي شكل محبة المسيح، محبة طاهرة باذلة تتعب لأجل كل إنسان حتى لمن يظهر عداءه لي .

ووصية المحبة هي من اهداف انجيله ومن اهداف كل رسالة من رسائلة وهذا يجعل اسلوب الرسائل واضح انه ليوحنا الحبيب 

فهو يقول عن المحبة انها ليست وصية جديدة 

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 5

 

وَالآنَ أَطْلُبُ مِنْكِ يَا كِيرِيَّةُ، لاَ كَأَنِّي أَكْتُبُ إِلَيْكِ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلِ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَنَا مِنَ الْبَدْءِ: أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا.

 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 7

 

أَيُّهَا الإِخْوَةُ، لَسْتُ أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةً كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِالْوَصِيَّةُ الْقَدِيمَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا مِنَ الْبَدْءِ.

وهو يلقبها بهذا لان يوضح ان المسيح قالها منذ زمن واصبحة معروفة انها وصية المسيح

إنجيل يوحنا 13: 34

 

وَصِيَّةً جَدِيدَةً أَنَا أُعْطِيكُمْ: أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًاكَمَا أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا تُحِبُّونَ أَنْتُمْ أَيْضًا بَعْضُكُمْ بَعْضًا.

فعندما شاخ يوحنا اصبحت وصية قديمة معروفة 

 

ايضا ما يوضح ان الكاتب هو يوحنا ان اسلوب الرساله رغم قصرها فهي تحزيرية ضد المعلمين الكذبة وينبه أولاده ضدهم. إذ هم لا يعلمون بحسب الحق، ومن هنا تكون محبتهم غاشة. وهذا نفس فكر واسلوب رسالته الاولي في التحزير من المعلمين الكذبية والمهرطقين  

 

ايضا تعبير من البدء هو تعبير مميز جدا له ايضا فهو استخدمه في انجيله 5 مرات واستخدمه 7 مرات في رسالته الاولي واستخدمه مرتين في رسالته الثانية وبخاصه تعبير سمعتم من البدء 
 
رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 6

 

وَهذِهِ هِيَ الْمَحَبَّةُ: أَنْ نَسْلُكَ بِحَسَبِ وَصَايَاهُهذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ: كَمَا سَمِعْتُمْ مِنَ الْبَدْءِ أَنْ تَسْلُكُوا فِيهَا.

 

ومثله

رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 7

 

أَيُّهَا الإِخْوَةُ، لَسْتُ أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةً كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ. الْوَصِيَّةُ الْقَدِيمَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا مِنَ الْبَدْءِ.


رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 24

 

أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ.


رسالة يوحنا الرسول الأولى 3: 11

 

لأَنَّ هذَا هُوَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ: أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا.

 

او كان عندنا من البدء

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 5

 

وَالآنَ أَطْلُبُ مِنْكِ يَا كِيرِيَّةُ، لاَ كَأَنِّي أَكْتُبُ إِلَيْكِ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلِ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَنَا مِنَ الْبَدْءِ: أَنْ يُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا.

وهذا مثاله 

إنجيل يوحنا 1: 2

 

هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.


رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 7

 

أَيُّهَا الإِخْوَةُ، لَسْتُ أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلْ وَصِيَّةً قَدِيمَةً كَانَتْ عِنْدَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ. الْوَصِيَّةُ الْقَدِيمَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي سَمِعْتُمُوهَا مِنَ الْبَدْءِ.

فهذا اسلوب لغوي يؤكد ان كاتب هذه الرساله هو يوحنا الحبيب 

وايضا تعبير فما لفم 

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 12

 

إِذْ كَانَ لِي كَثِيرٌ لأَكْتُبَ إِلَيْكُمْ، لَمْ أُرِدْ أَنْ يَكُونَ بِوَرَق وَحِبْرٍ، لأَنِّي أَرْجُو أَنْ آتِيَ إِلَيْكُمْ وَأَتَكَلَّمَ فَمًا لِفَمٍ، لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُنَا كَامِلاً.


 
رسالة يوحنا الرسول الثالثة 1: 14

 

وَلكِنَّنِي أَرْجُو أَنْ أَرَاكَ عَنْ قَرِيبٍ فَنَتَكَلَّمَ فَمًا لِفَمٍ.

 

ايضا تعبير له الاب والابن

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 9

 

كُلُّ مَنْ تَعَدَّى وَلَمْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ اللهُ. وَمَنْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَهذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ جَمِيعًا.

 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 23

 

كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا.

 

وايضا تعبير يثبت

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 2

 

مِنْ أَجْلِ الْحَقِّ الَّذِي يَثْبُتُ فِينَا وَسَيَكُونُ مَعَنَا إِلَى الأَبَدِ:

 

رسالة يوحنا الرسول الثانية 1: 9

 

كُلُّ مَنْ تَعَدَّى وَلَمْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ اللهُ. وَمَنْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَهذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ جَمِيعًا.

هذا استخدمه معلمنا يوحنا كثيرا في انجيله وفي رسالته الاولي ايضا بنفس الاسلوب

إنجيل يوحنا 6: 56

 

مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ.

 

إنجيل يوحنا 8: 44

 

أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَقٌمَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ.

 

إنجيل يوحنا 15: 5

 

أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا.

 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 17

 

وَالْعَالَمُ يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ، وَأَمَّا الَّذِي يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللهِ فَيَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ.

 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 15

 

مَنِ اعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِي اللهِ.

 

وفكره مختصره عن القديس يوحنا من قاموس الكتاب المقدس

القديس يوحنا الرسول
(القديس يوحنا الحبيب | يوحنا الرسول | حبيب الرب | يوحنا الرائي | يوحنا الإنجيلي | يوحنا اللاهوتي | ابن زبدي)

 اللغة الإنجليزيةJohn the Apostle - اللغة العبريةיוחנן בן זבדי - اللغة اليونانيةἸωάννης - اللغة القبطيةIwannhc أو Iwannhn (الاختصار: Iwa) - اللغة الآراميةYoħanna - اللغة السريانية: ܝܘܚܢܢ ܫܠܝܚܐ.

هو ابن زبدي من بيت صيدا في الجليل. دعاه يسوع مع أخيه يعقوب الذي قتله هيرودس أغريباس الأول ليكونا من تلاميذه (مت 4: 21 واع 12: 1 و 2). ويبدو أنه كان على جانب من الغنى لان اباه كان يملك عددًا من الخدم المأجورين (مر 1: 20). أما سالومة أمه فقد كانت سيدة فاضلة نقية. كانت شريكة النساء اللواتي اشترين الحنوط الكثير الثمن لتكفين جسد يسوع. وكانت على الأرجح أخت مريم أم يسوع (يو 19: 25). وقد اتخذ مهنة الصيد حرفة، لأن عادات اليهود كانت تقضي على أولاد الأشراف أن يتعلموا حرفة ما. وكان يوحنا من تلاميذ المعمدان ومن تلاميذ يسوع الأولين (مر 1: 19 و مت 4: 21 و 22). وكان وأخوه شريكي سمعان في الصيد (لو 5: 10). وكان معروفًا لدى قيافا رئيس الكهنة (يو 18: 15). وربما كان له بيت في أورشليم (يو 19: 27). وكان وأخوه حادّي الطبع سريعيّ الانفعال والغضب (مر 9: 38 ولو 9: 52 - 56). فلقبهما يسوع "بوانرجس" أي "ابني الرعد" أو الغضب (مر 3: 17). وكانا طموحين نزاعين إلى العظمة والمجد. بيد أن هذه النزعة تلاشت فيها فيما بعد، وأصبحا على استعداد لمجابهة الموت في سبيل المسيح ورسالته (مر 10: 35-40 ومت 20: 20 - 23). وفي قائمة الرسل يذكر يوحنا دائمًا بين الأربعة الأولين (مت 10: 2 و مر 3: 14 - 17 ولو 6: 13 و 14). وكان أحد الرسل الثلاثة، الذين اصطفاهم يسوع ليكونوا رفقاءه الخصوصيين، وهم بطرس ويعقوب ويوحنا. فهؤلاء وحدهم سمح لهم أن يعاينوا إقامة ابنة يايرس (مر 9: 2 ولو 8: 51)، والتجلي (مت 17: 1 ومر 9: 2 ولو 9: 28)، وجهاده في جثسيماني (مت 26: 37 ومر 14: 33). وقد وثق يسوع بيوحنا وأحبه بنوع خاص وذلك يظهر من تسميته له "بالتلميذ الحبيب". فهو وإن لم يذكر اسمه جهرا في البشارة الرابعة من البشائر فإنه يتبوأ مكانًا ساميًا فيها. وظل يوحنا أمينًا لسيده، ملازمًا له حتى النهاية. وفي الليلة التي أسلم فيها سيده، تبعه على دار رئيس الكهنة، عن قرب، لا عن بعد، كما فعل بطرس. وعند الصليب ظل أمينًا، فأخذ من يسوع اجل وديعة، إذ أوصاه بالعناية بأمه وعندما قصد القبر الفارغ في بكور يوم القيامة، كان أول من آمن بقيامة المسيح (يو 20: 1 - 10). ولهذا دعي دون غيره بـ"التلميذ الحبيب".

لقد كان يوحنا من الزمرة القليلة التي بقيت في العلية في أورشليم بعد الصعود (اع 1: 13). ونراه مرتين مع بطرس. المرة الأولى عندما صعد الاثنان إلى الهيكل، فشفيا الأعرج (اع 3: 1-4: 23). والمرة الثانية عندما قصدا السامرة لتفقد أحوال الكنيسة الناشئة التي كان يشرف عليها فيلبس هناك (اع 8: 14-17). وكذلك نعرف أن يوحنا كان أحد أعمدة الكنيسة في أورشليم إلى جانب يعقوب وبطرس، يوم زارها بولس على أثر رحلته التبشيرية الأولى، ويوم بدأت بوادر أول عاصفة من عواصف الاضطهاد تثور ضدها (اع 15: 6 و غل 2: 9).

ولدينا في العهد الجديد خمسة أسفار نسبت إلى يوحنا وهي: البشارة الرابعة، والرسائل الثلاث، وسفر الرؤيا. ويقول التقليد أن يوحنا نادى بالإنجيل في آسيا الصغرى، ولاسيما في أفسس، وبموجب هذا التقليد تكون الكنائس السبع في آسيا الصغرى قد تمتعت برعايته واهتمامه (رؤ 1: 11). وقد نفى أثناء الاضطهاد الذي حدث في حكم دوميتيانوس العاهل الروماني إلى جزيرة بطمس. وهناك تجلت عليه مناظر الرؤيا وأوحى إليه بكتابتها. وعندما تبوأ "نيرفا" العرش سنة 96 ب.م. أطلق سراحه، فرجع إلى افسس. وكان بوليكاربوس، واغناطيوس من تلاميذه. ويقول ايرينيوس أن يوحنا بقي في أفسس حتى وفاته في حكم تراجان (98-117 ب.م). ويقول إيرونيموس أنه توفي سنة 98 ب.م.

 

وهذه رسالة رغم انها من البداية قد تبدوا شخصية الا انها موجهة لكثيرين وليس لامراة فقط 

فهو يكلمها هي واولادها اي يقصد شعب كنيستها 

 

مكان كتابة الرسالة 

يقول كثيرين من المفسرين هذا اسلوب يوحنا الحبيب في اواخر ايامه حيث كان يقيم في أفسس فأقرب احتمال ان يكون كتبها في أفسس

 

زمن الكتابة 

هي غالبا بعد الرسالة الاولي ويكون كتبها في اواخر القرن الاول بعد انجيله بفتره قليله وواضح ان عمره قد تقدم كثيرا لانه ينادي شعب الكنيسة بلقب يا اولادي ويلقب نفسه بالشيخ. وهو كتبها غالبا بعد خراب اورشليم لهذا لم يتعرض الي اضطهاد اليهود للمسيحيين ولكن يركز علي المقاومة الفكرية من المبتدعين حيثمع نهاية القرن الأول ظهرت بعض البدع التي تدور حول شخصية السيد المسيح.  فغالبا هي في نهاية حياته فقد يكون بعد سنة 80 م 

 

هو كتبها الي كيرية 

من هي كيرية ؟

اتفق كثير من المفسرين ان هذه الرسالة هي السفر الوحيد في الكتاب المقدس الموجه إلى سيدة، لأنه ". ليس ذكر وأنثى لأنهم جميعًا واحد في المسيح يسوع" (غلا 3: 28).

ولقد اختلف المفسرون في معرفة شخصيتها:

1. يرى القديس جيروم أنها سيدة مختارة أي لم يذكر الرسول اسمها. وهذا هو الرأي الغالب. وربما لم يكتب الرسول اسمها نوعًا من الاحتشام بكونها سيدة أو منعًا من تعرضها لمضايقات الدولة الرومانية.

2. يرى البعض أن قوله "إلى كيرية المختارة" أي إلى السيدة "أكلسكتا"، كيرية تعني "السيدة" كلقب احترام واسمها الشخصي "أكلسكتا" أي المختارة فيقول السيده اكلسكتا.

3. يرى البعض أن اسمها "كيرية" والمختاره مدح لها.

4. ويرى فريق رابع أن كيرية تعني السيدة وهي تعني بصورة رمزية إلى كنيسة معينة، إذ هي عروس المسيح المختارة. وهذا الفريق يفسر قول الرسول "أولاد أختك" بمعنى أولاد الكنيسة التي يرعاها الرسول. 

5. البعض يقول انها كنيسة اورشليم واختها المختارة ( 2 يو 13 ) هي كنيسة أفسس.

 

البعض يقول ان هذه الرسالة وايضا الثالثة لم تنتشر بسرعه مثل انجيله والرسالة الاولي لانها تبدأ باسم شخص فاعتبرت في البداية رسالة شخصية فاحتفظ بها الاماكن المرسله اليها ولم تنتشر وهذا الذي جعل بعض المناطق التي هي بعيدة عن افسس لم تعرفها ولهذا لم توجد في بعض الكنائس في القرن الاول وبداية الثاني  

 

الادلة الخارجية 

المخطوطات 

البرديات 

بردية 74

P74

Housing Location: Cologny/Geneva, Bibl. Bodmeriana, P. Bodmer XVII 
Date: VII (VI or VII: Kasser, Turner) 

Contents: a Ac 1:2-5,7-11,13-15,18-19,22-25; 2:2-4; 2:6-3:26; 4:2-6,8-27; 4:29-27:25; 27:27-28:31+ (fol. 1-94); c Jas 1:1-6,8-19,21-23,25; 1:27-2:3,5-15,18-22; 2:25-3:1,5-6,10-12,14; 3:17-4:8,11-14; 5:1-3,7-9,12-14,19-20; 1 Pe 1:1-2,7-8,13,19-20,25; 2:6-7,11-12,18,24; 3:4-5; 2 Pe 2:21; 3:4,11,16; 1 Jn 1:1,6; 2:1-2,7,13-14,18-19,25-26; 3:1-2,8,14,19-20; 4:1,6-7,12,16-17; 5:3-
4,9-10,17; 2 Jn 1,6-7,13; 3 Jn 6,12; Jd 3,7,12,18,24 (fol. 95-108; 117-132) 
Physical Description: Folios: 124 

Dimensions: (32 x 20 cm) 

Lines: (30-35; 14-18 letters/l.) 

Columns: 1

 

المخطوطات الجلدية 

السينائية 

تقريبا من سنة 340 م وتكتب في بداية الرسالة 

يوحنا بيتا ( ولكن بخط باهت )

 

وتكرر نفس الامر في نهاية الرسالة 

 

الفاتيكانية 

من القرن الرابع وكتبت نفس الامر

 

وايضا في نهاية الرسالة 

 

الاسكندرية 

من القرن الخامس وكتبت نفس الامر في نهاية الرسالة 

 

مخطوطة ابسلون و 33 و 1739 كتبوا 

الرسالة الثانية ليوحنا 

مخطوطة 049 كتبت 

رسالته الثانية 

مخطوطة ال كتبت

الرسالة الثانية الي القديس الرسول يوحنا اللاهوتي

فالمخطوطات لم تترك مجال للشك في قانونية الرسالة وان كاتبها هو يوحنا الرسول 

 

التراجم 

في البداية الاشورية رغم انها لم تحتوي علي نص الرسالة الا انها كتبت 

blessed : with : three : Universa l : Epistles : of good : judgement

اخذ بركة ثلاث رسائل عامة لدينونة جيدة

واللاتينية القديمة من منتصف القرن الثاني مخطوطاتها تحتوي علي اجزاء من الرسالة

والفلجاتا من القرن الرابع 

والبشيتا من القرن الرابع

وبقية المخطوطات السريانية  

والترجمات الكثيره الاخري مثل الخمس ترجمات القبطيه ( الصعيدي والبحيري والاخميمي والفيومي والوسطي )

والترجمه الغوصيه 

والسلافينية 

والجوارجينية 

والاثيوبية 

وغيرهم الكثير

 

القوائم 

وهي مخطوطات تكتب قائمة بالاسفار القانونية حسب الاباء والكنائس 

اول قائمة هي موراتوري وترجع الي سنة 170 م

للاسف يوجد بها جزء متاكل وتقول بعده علاوه علي رسالة يهوذا ورسالتين للمذكور اعلاه فغالبا رسالة يعقوب وبطرس الاولي والثانية قد يكونوا متاكلين اسماؤهم ورسالتي بطرس هم المشار اليهم باعلاه او رسالتي يوحنا 

 

قائمة قوانين الرسل 

في القانون رقم 85 يقول 

رسالتين لبطرس وثلاثى ليوحنا وواحده ليعقوب وواحدة ليهوذا 

 

قانون العلامة اوريجانوس 

اورجو الرجوع الي ملف اوريجانوس وقانونية اسفار العهد الجديد كاملة

والمهم ان نقل عن اوريجانوس اثنين وهما يوسابيوس وفيرميليانوس 

يوسابيوس ذكر رسالتي بطرس وثلاث رسائل يوحنا ولكن يعقوب ويهوذا لم يذكر اسماؤهم رغم ان العلامه اوريجانس اقتبس منهم كثيرا 

اما الشهاده الاخري لتلميذه فيرميليانوس اسقف قيصريه 

Firmilians

الذي شهد بان اوريجانوس اعترف بالاسفار القانونية كلها 

والذي يرجح من هو لادق يوسابيوس او فيرميليانوس عن قانونيت اوريجانوس هو اقتباسات اوريجانوس نفسه التي تشهد له 

 

قائمة يوسابيوس القيصري 265 الي 340 م

يتكلم عن الاسفار المقدسة ويقول رسالة بطرس 

 

قائمة كلارومينتس ( مختلف علي تاريخها من القرن الثالث الي الخامس او السادس ) تقول  

رسالة يعقوب 220

رسالة بطرس الاولي 200 سطر

رسالة بطرس الثانية 140 سطر 

رسالة يوحنا الاولي 220 سطر

رسالة يوحنا الثانية 20 سطر

رسالة يوحنا الثالثة 20 سطر

رسالة يهوذا 60 سطر

 

قائمة كيرلس الاورشليمي 350 م يقول

هناك الرسائل السبعة الجامعة التي ليعقوب وبطرس ويوحنا ويهوذا 

 

قائمة تشلتنهام 360 م تقول 

يقول رسائل يوحنا الثلاث 350 سطر 

رسالة واحده ( غالبا يعقوب )

رسالتي بطرس 300 سطر 

رسالة واحده ( غالبا يهوذا )

 

 قائمة مجمع لاوديكية 363 م تقول في القانون 60 

رسائل جامعه وهي كالاتي واحده ليعقوب اثنين لبطرس ثلاثة ليوحنا وواحده ليهوذا

 

قائمة اثاناسيوس الرسولي 367 م يقول

سبع رسائل جامعة وخي كالاتي

واحده ليعقوب

اثنين لبطرس

ثلاثة ليوحنا

وواحده ليهوذا 

 

قائمة غريعوريوس النيزنزي 329 الي 389 م ويقول

الرسائل السبعة الجامعة 

واحدة ليعقوب واثنين لبطرس وثلاثة ليوحنا والسابعة ليهوذا

 

قائمة ابيفانيوس 385 م

والسبع رسائل الجامعة ليعقوب وبطرس ويوحنا ويهوذا

 

قائمة امفيلوكيوس 394 م 
من الرسائل الجامعة نستلم فقط سبعة ( البعض يقول ثلاثه فقط ليعقوب وبطرس ويوحنا ) ولكن نستلم التي ليعقوب واثنين لبطرس وثلاثة ليوحنا والسابعة ليهوذا

 

قائمة القديس جيروم 394 م 

في رسالته الي بولس اسقف نولا 

الرسل يعقوب وبطرس ويوحنا ويهوذا نشروا سبع رسائل بنفس الروح والهدف قصيرة وطويلة قصيره في الكلمات وطويله في جوهرها 

 

قائمة اغسطينوس 397 م 

اثنين لبطرس وثلاثة ليوحنا وواحده ليعقوب وواحده ليهوذا 

 

 قائمة مجمع قرطاج الذي انعقد علي عدة مراحل بداية من 397 م الي 419 

قانون 24 يقول

 الاسفار الالهية المقدسه ... اثنين لبطرس وثلاثة ليوحنا وواحده ليعقوب وواحدة ليهوذا 

 

روفينيوس 400 م 

اثنين لبطرس وواحده ليعقوب اخو الرب والرسول وواحده ليهوذا وثلاثة ليوحنا 

 

اينوسنت الاول اسقف روما 405 م 

رسائل يوحنا ثلاثة رسالتي بطرس اثنين رسالة يهوذا رسالة يعقوب 

 

ثم بعد ذلك الكثير جدا

 

ملحوظه هامه 

بدات تنظم الكنيسه قراءات من مقاطع الاربع اناجيل من بدايات الكنيسه ومنها قراءة الكاثيليكون في كل قداس من ايام يعقوب البار ومرقس البشير وغيرهم وتقسم السبع رسائل الي اقسام يقراء كل قسم في اسبوع ولهذا توجد هذه الرسائل مخطوطات القراءات الكنسية الكثيرة جدا

 

اقتباسات الاباء 

أجمع معظم مؤرخو الكنيسة وقديسوها أن كاتبها القديس يوحنا الرسول ولم يختلفوا في هذا الامر.

الذي شكك في ان يكون يوحنا الحبيب او شخص اخر باسم يوحنا هو يوسابيوس القيصري ولكنه لم يشكك في قانونيتها ولكن قال انها لم تقبل من الكل 

Αντιλεγομενα

ولكن رائي يوسابيس لا يقف امام الاباء وبخاصه من سبقوه من اباء ما قبل نيقيه وبخاصه اكثر تلاميذ يوحنا الحبيب انفسهم الذين يعرفونه وتتلمذوا علي يديه ويعرفون كل كلمة كتبها ويعلق 

جيل

there is no room to doubt of the authority of it; it was very early received into the canon of the Scripture, and is cited as such, and also as the Apostle John's, by Irenaeus (b), who was a disciple of Polycarp, and an hearer of Papias, who were both disciples of the Apostle John; nor need there be any question as to his being the author of it.

 

وبالفعل اقتبس القديس ايرينيؤس من رسالة يوحنا الثانية عدد 10 و 11 وقال " كما قال يوحنا تلميذ الرب "

وايضا اقتبس عدد 7 و 8 وكرر نفس التعليق " كما قال تلميذ الرب في رسالته "

وبعض من اقتباسات الاباء 

من القرن الاول الي بداية القرن الثاني

Clement of Rome, Mathetes, Polycarp, Ignatius, Barnabas, Papias, Justin Martyr, Irenaeus.

1:7   1:7   1:8   1:10   1:11

القديس اكليمندوس الاسكندري

يقتبس من عدد 10

رسالة الراعي لهرماس 

يقتبس من عدد 11

 

العلامة ترتليان 

يقتبس من عدد 7-10

 

العلامة كبريان 

يقتبس مره من عدد 10 ومره اخري من عدد 11

 

الكسندر الاسكندري ( من القرن الثالث ايضا 273 الي 326 م )

ويقتبس من عدد 10

 

وبعد مجمع نيقية فيوجد الكثير من شهادات الاباء 

 

والمجد لله دائما