«  الرجوع   طباعة  »

كيف يقول الكتاب المقدس الفاظ صعبة مثل تعبير وانا اخرب امك ؟ هوشع 4: 5

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يقول الرب بأسلوب *******
هوشع
4: 5 وانا اخرب امك
ما هذا الأسلوب ******* ؟

 

الرد

 

الحقيقة العدد لا يحمل اي شتيمه ولا سب ولا الفاظ مسيئة بل هو نبوة واضحه عن خراب السامرة 

ولتاكيد ذلك ندرس الموضوع 

لغويا 

ثم المعني المقصود

 

اولا لغويا

كلمة امك 

H517

אם

'êm

BDB Definition:

1) mother

1a) of humans

1b) of Deborah’s relationship to the people (figuratively)

1c) of animals

2) point of departure or division

Part of Speech: noun feminine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive word

Same Word by TWOT Number: 115a

ام بشريه رمزيا بمعني علاقة الشعب , ام للحيوانات , نقطة مغادرة او انقسام 

فالكلمة ليس بالشرط ام جسدية ولكن تصلح ان تطلق علي الشعب كله ورئينا في العهد القديم استخدم تعبير امكم علي شعب اسرائيل عدة مرات 

سفر إشعياء 50: 1

 

هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «أَيْنَ كِتَابُ طَلاَقِ أُمِّكُمُ الَّتِي طَلَّقْتُهَا، أَوْ مَنْ هُوَ مِنْ غُرَمَائِي الَّذِي بِعْتُهُ إِيَّاكُمْ؟ هُوَذَا مِنْ أَجْلِ آثَامِكُمْ قَدْ بُعْتُمْ، وَمِنْ أَجْلِ ذُنُوبِكُمْ طُلِّقَتْ أُمُّكُمْ.

 

سفر إرميا 50: 12

 

تَخْزَى أُمُّكُمْ جِدًّا. تَخْجَلُ الَّتِي وَلَدَتْكُمْ. هَا آخِرَةُ الشُّعُوبِ بَرِّيَّةٌ وَأَرْضٌ نَاشِفَةٌ وَقَفْرٌ.

 

كلمة اخرب

قاموس سترونج 

H1820

דּמה

dâmâh

daw-maw'

A primitive root; to be dumb or silent; hence to fail or perish; transitively to destroy: - cease, be cut down (off), destroy, be brought to silence, be undone, X utterly.

جذر بمعني صمت وفقد الحكمة ويعني فشل او هلاك وتترجم يدمر ويوقف ويخفض ويخرب ويصمت ويتراجع عن تماما 

 

قاموس برون 

H1820

דּמה

dâmâh

BDB Definition:

1) to cease, cause to cease, cut off, destroy, perish

1a) (Qal)

1a1) to cease

1a2) to cause to cease, destroy

1b) (Niphal)

1b1) to be cut off

1b2) to be undone, be cut off at sight of the theophany

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 438

يوقف يقطع يدمر يهلك ...

فاين هو المسيئ في هذا اللفظ ؟

 

وهذه الكلمة اتت 16 مره منهم اربع مرات استخدمها هوشع مرتين عن هلاك السامره ( اي مملكة اسرائيل ) وملكها بوضوح 

10: 7 السامرة ملكها يبيد كغثاء على وجه الماء

 

10: 15 هكذا تصنع بكم بيت ايل من اجل رداءة شركم في الصبح يهلك ملك اسرائيل هلاكا 

وايضا مرتين في هذا العدد المستشهد به والعدد التالي له 

فالاشاره ان الكلام عن خراب مملكة اسرائيل 

ونقراء الاعداد معا 

سفر هوشع 4

4: 1 اسمعوا قول الرب يا بني اسرائيل ان للرب محاكمة مع سكان الارض لانه لا امانة و لا احسان و لا معرفة الله في الارض

الكلام موجه الي بني اسرائيل ويتكلم عن ارضهم ومملكتهم ويقول لهم ان للرب محاكمة مع سكان اسرائيل اي انه جاء وقت محاكمتهم علي خطاياهم الكثيره . ويسميهم سكان الارض لانهم احبوا الارضيات وتركوا الرب الحقيقي 

ويبدأ يقول انهم بعد ان تركوا الرب ارتكبوا الخطايا التالية  

4: 2 لعن و كذب و قتل و سرقة و فسق يعتنفون و دماء تلحق دماء

هذه القائمة من الخطايا تعلن في بدايتها كسرهم للوصايا العشر (وصايا 3، 9، 6، 8، 7)، أي كسر العهد مع الله. أما قوله: "يعتنفون" فيعني استخدام أعمال العنف المضادة لروح الله الوديع. وربما تعني تعديهم حدودهم مع الله بعنف، أو في خطاياهم يتعدون العقل أو الضمير أو الناموس لا عن ضعف أو بغير إرادة، وإنما عن عمد وبعنف. وبقوله: "دماء تلحق دماء" ربما قصد دم زكريا بن يهوياداع الكاهن الذي رُجم في دار بيت الرب كأمر يوآش الملك (2 أي 24: 21) فاختلط دمه البريء بدم الذبائح التي كانوا يقدمونها بروح غير مستقيمة.

فيبدا يتكلم عن نتيجة كل هذه الخطايا 

4: 3 لذلك تنوح الارض و يذبل كل من يسكن فيها مع حيوان البرية و طيور السماء و اسماك البحر ايضا تنتزع

نتيجة الخطية خراب شامل يلحق بالأرض ومن عليها. فالأرض كانت أولًا تفيض لبنًا وعسلًا وبالخطية لعنت الأرض. ويذبل كل من يسكن فيها أي تذبل كل طاقات الإنسان وتتبدد مواهبه كالابن الضال. وكلمة تنوح الأرض تعنى أنها فقدت جمالها وسلامها وأقفرت فصارت مجاعات وحروب. بل أصبحت لا تعطي خيراتها. أسماك البحر أيضًا تنتزع أي تهجر هذا الشاطئ لغيره.

4: 4 و لكن لا يحاكم احد و لا يعاتب احد و شعبك كمن يخاصم كاهنا

هنا أن كل إنسان مسئول عن نفسه لا يحاكم أحد غيره فالكل مدان والكل أخطأ حتى الكهنة هم مدانون. ليس لأحد أن يبرر تصرفات الكاهن لمجرد أنه كاهن، فإنه إذ يتعثر في النهار ومعه يتعثر الأنبياء الكذبة ليلًا خلال الأحلام الباطلة، يشترك الكل في خراب السامرة عاصمة إسرائيل أمهم.

 يشير أن الشعب رفض التعليم الإلهي الذي كان ينبغي أن يتلقوه من الكهنة. ولكن لأنه لا يوجد من الكهنة، من هو أمين ليعلم الشعب قال كمن يخاصم كاهنًا

4: 5 فتتعثر في النهار و يتعثر ايضا النبي معك في الليل و انا اخرب امك

 وكأن الكهنة الأشرار قد اتحدوا مع الأنبياء الكذبة في التعثر نهارًا وليلًا، محطمين الشعب كله.

وتعبير وانا اخرب امك واضح تماما انه عن امة اسرائيل وهي مملكة الشمال لان شعبها وكهنتها وانبياءها الكذبه كلهم ضلوا ( فهو مفهوم تماما انه اخرب امك اسرائيل ) فهو يقول لهم ان خراب مملكتهم قد اقترب والرب قرر يحاكمهم علي خطاياهم وتاكيد ذلك في العدد التالي 

4: 6 قد هلك شعبي من عدم المعرفة لانك انت رفضت المعرفة ارفضك انا حتى لا تكهن لي و لانك نسيت شريعة الهك انسى انا ايضا بنيك 

اذا النبوة عن هلاك الشعب فالام المقصود بها هنا الامة بوضوح لانه يتكلم علي الشعب 

 وبالفعل النبوة تحققت فقد سقطة السامرة في يد أشور وخربت مملكة اسرائيل بالكامل

اذا الامر ليس سباب ولا شتيمة ولا اسائة ولكن هو فقط نبوة دقيقه تحققت نتيجة لخطايا الشعب

 

ولتاكيد ما اقول اضع اقوال المفسرين 

ابونا انطونيوس فكري

والنتيجة خراب إسرائيل = وأنا أخرب أمك. وهذا ما حدث فقد سقطت السامرة في يد أشور وخربت.

 

ابونا تادرس يعقوب 

الحديث هنا موجه إلى الشعب حيث يطالب الله أن يصمت الموبخون الصادقون وأن يتنحوا عن هذا العمل لأنه لا يوجد من يسمع لصوت التوبيخ، فصاروا في قساوة يرفضون كل توجيه حتى أن قدّمه كاهن. إنهم يخاصمون الكاهن الصريح معهم، بل ويضطهدونه كما فعل يوآش ملك يهوذا وشعبه إذ رجموا زكريا بن يهوياداع في دار بيت الرب لأنه نطق بكلمات الرب (2 أي 24: 21).

 

جيل

and I will destroy thy mother; either Samaria, the metropolis of the nation; or the whole body of the people, the congregation, as the Targum, and Kimchi, and Ben Melech, being as a mother with respect to individuals; and are threatened with destruction because the corruption was general among prophets, priests, and people, and therefore none could hope to escape. 

 

كلارك

And I will destroy thy mother - The metropolis or mother city. Jerusalem or Samaria is meant.

 

بارنز

And I will destroy thy mother - Individuals are spoken of as the children; the whole nation, as the mother. He denounces then the destruction of all, collectively and individually. They were to be cut off, root and branch. They were to lose their collective existence as a nation; and, lest private persons should flatter themselves with hope of escape, it is said to them, as if one by one, “thou shalt fall.”

 

وزلي

Thy mother - Both the state, or kingdom; and the synagogues, or churches: the publick is as a mother to private persons, so all shall be destroyed.

 

هنري

I will destroy thy mother, Samaria, the mother-city, the whole state, or kingdom, which is as a mother to every part. It shall all be made silent. Note, When all are involved in guilt nothing less can be expected than that all should be involved in ruin.

 

كالكوم

The term, mother, is to be taken here for the Church, on account of which the Israelites, we know, were wont to exult against God; as the Papists do at this day, who boast of their mother church,

 

جاميسون 

thy mother — the Israelitish state, of which the citizens are the children (Hos_2:2).

 

وغيرهم الكثير. ولهذا اعتقد المعني واضح ولا يحتاج احد ان يتحايل عليه فهو مقصود انها نبوة عن خراب اسرائيل 

 

والمجد لله دائما