معني عهد ابدي ولماذا بعض العهود لم تكمل الي الابد

 

Holy_bible_1

 

لفهم هذا الارم يجب ان نقسم الملف عدة اجزاء 

اولا لغويا من قواميس مختلفة 

ثانيا الاعداد التي اتي فيها هذا التعبير

ثالث توضيح المعني 

 

لغويا واعتذر ان كنت ساطيل بعض الشيئ في هذه النقطة 

في البداية كلمة عهد

قاموس سترونج  

H1285

בּרית

berı̂yth

ber-eeth'

From H1262 (in the sense of cutting (like H1254)); a compact (because made by passing between pieces of flesh): - confederacy, [con-]feder[-ate], covenant, league.

بيريث واتت من مصدر باراه اي يختار ويظهر . وتاتي بمعني يقطع ويضغط او يعبر بين قطع اللحم . تعاهد وعهد وامر دوري

قاموس برون 

H1285

בּרית

berı̂yth

BDB Definition:

1) covenant, alliance, pledge

1a) between men

1a1) treaty, alliance, league (man to man)

1a2) constitution, ordinance (monarch to subjects)

1a3) agreement, pledge (man to man)

1a4) alliance (of friendship)

1a5) alliance (of marriage)

1b) between God and man

1b1) alliance (of friendship)

1b2) covenant (divine ordinance with signs or pledges)

2) (phrases)

2a) covenant making

2b) covenant keeping

2c) covenant violation

Part of Speech: noun feminine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H1262 (in the sense of cutting [like 1254])

Same Word by TWOT Number: 282a

عهد تحالف تعهد, مثل الذي بين الرجال او معاهد وتحالف . قانون ودستور . اتفاق وتعهد. تحالف وصداقة. ترابط ( زواج ) 

بين الله والانسان كتحالف وصداقة وعهد ( مع وجود علامات تعهدات اي شروط ) ....

 

وايضا من قاموس

The complete word study dictionary : Old Testament 

1285. בְּרִית beriyṯ: A feminine noun meaning covenant, treaty, alliance, agreement. The word is used many times in the Old Testament. Its basic uses are outlined here. It describes covenants, or agreements between and among human beings: between Abraham and the Amorites, Abraham and the Philistines, Jacob and Laban, etc. (Gen. 14:13; 21:27, 32; 31:44). The nations were said to have made a covenant against Israel (Ps. 83:5[6]). It is used figuratively to depict a covenant with death (Isa. 28:15, 18) or with the stones of the field (Job 5:23).

اسم مونث بمعني عهد معاهد تحالف اتفاق والكلمة تستخدم في العهد القديم عدة مرات . وترد استخداماتها الاساسية هنا وتصف عهد او اتفاق بين البشر: بين ابراهيم وبين الاموريين وابراهيم والفلسطينيين ويعقوب ولابان ( تكوين 14: 13 و 21: 27 و 32 و 31: 44 ) . يقال ان الامم تعاقدوا ضد اسرائيل في مزمور 83: 5 ) وتستخدم بمعني مجازي لتصوير عهد مع الموت في اشعياء 28: 15 و 18 ) او مع حجارة الحقل في ايوب 5: 23

It denotes an alliance, ordinance, or agreement between persons. References to covenants between people included Abraham’s military treaty with the Ammorites (Gen. 14:13); Jonathan and David’s pledge of friendship (1 Sam. 18:3); David’s covenant with Abner (2 Sam. 3:12); the covenant of marriage (Prov. 2:17). The word beriyṯ is often preceded by the verb karaṯ to express the technical idea of “cutting a covenant.”

يدل علي تحالف ومرسوم واتفاق بين اشخاص واشاره عهود بين بشر تشمل معاهدت جيش ابراهيم مع الاموريين في تكوين 14: 13 ويوناثان وداود للصداقة في 1 صم 18: 3 وداود مع ابنير 2 صم 3: 12 وعقد زواج امثال 2: 17 . وكلمة بيريت دائما تصاحبها كلمة كارات اي قطع عهد 

This word is used to describe God’s making a covenant with humankind. It may be an alliance of friendship (Ps. 25:14). The covenants made between God and humans defined the basis of God’s character in the Old Testament. They showed the strength of His divine promise from Adam all the way through to the exile and restoration. It is employed many times: God’s covenant with Noah (Gen. 9:11–13, 15–17; Isa. 54:10) in the form of a promise; with Abraham, Isaac, and Jacob (Gen. 15:18; 17:2, 4, 7, 9–11, 13, 14, 19, 21; Ex. 2:24; Lev. 26:42) to increase their descendants, giving them Canaan and making them a blessing to the nations; with all Israel and Moses at Sinai (Ex. 19:5; 24:7, 8; 34:10; Deut. 29:1 [28:69]) with the stipulations of the Ten Commandments, including the guiding cases in the Book of the Covenant. The words of this covenant (diḇrēy habberiyṯ) were kept in the ark in the Holy of Holies (Ex. 34:28; 40:20). A covenant with Phinehas established an everlasting priesthood in Israel (Num. 25:12, 13). It is used to refer to the covenant established with David and his house (Ps. 89:3[4], 28[29]; Jer. 33:21), an eternal covenant establishing David and his descendants as the inheritors of an everlasting kingdom. Jeremiah refers to a new covenant (Jer. 31:31) that God will establish in the future. The concept is personified in a person, a Servant who becomes the covenant of the people (Isa. 42:6; 49:8).

وتستخدم هذه الكلمة لتصف الله يعمل عهدا مع البشر وتكون تحالف صداقة في مزامير 25: 14 وتعريف العهود بين الله والبشر علي اساس صفات الله في العهد القديم. وهم يظهروا قوة وعوده اللاهوتية من ادم حتي المنفي والرجوع . وعملها عدة مرات . عهد الله مع نوح تكوين 9: 11 -13 و 15-17 و اشعياء 54: 10 . وفي شكل وعد لابراهيم واسحاق ويعقوب تكوين 15: 18 و 17: 2 و 4 و 7 و 9-11 و 13 و 14 و 19و 21 وخروج 2: 24 ولاويين 26: 42 ليزيد نسلهم ويعطيهم كنعان ويجعلهم مباركين . ومع اسرائيل وموسي علي جبل سيناء في خروج 19: 5 و 24: 7 و 8 و 34: 10 و تثنية 29: 1 وايضا ما ينص عليه الوصايا العشرة وبها حالات توجيهية في كتاب العهد . وكلمة عهد قد احتفظ بها في قدس الاقداس في خروج 34: 28 و 40: 20 . وعهد مع فنيحاس لتثبيت الكهنوت في اسرائيل العدد 25: 12 و 13 . وتشير الي عهد مع داود وبيته في مزمور 89: 3 و 28 وارميا 33: 21 وعهد ابدي وتثبيت داود ونسله كورثة لملك ابدي ويشير ارميا الي عهد جديد ارميا 31: 31 الذي سيثبته الله في المستقبل ويتجسد المبدا في شخص , خادم يكون عهد الناس في اشعياء 42: 6 و 49: 8  

In addition to the verb kāraṯ mentioned above, the verb qûm is employed with beriyṯ meaning to establish a covenant (Gen. 6:18; 9:9; Ex. 6:4) or to confirm a covenant (Lev. 26:9; Deut. 8:18). The word is used with nāṯan, to give, meaning to give or make a covenant (Gen. 17:2; Num. 25:12). Five other verbs are used in this way less often (Deut. 29:12[11]; 2 Sam. 23:5; 2 Chr. 15:12; Ps. 50:16; 111:9; Ezek. 16:8. A covenant could be transgressed or violated (Deut. 17:2; Judg. 2:20), but the Lord never broke His covenants; He always remembered a covenant (Gen. 9:15, 16; Ex. 2:24; 6:5; Lev. 26:42).

بالاضافة الي فقع يقطع المشار اليه اعلاه ايضا فعل قوم يوظف مع عهد ويعني عهد ثابت تكوين 6: 18 و 9: 9 و خروج 6: 4 او لتثبيت العهد في لاويين 26: 9 و تثنية 8: 18 . كلمة ناثان تعطي معني يعطي ويجعل عهد تكوين 17: 2 و عدد 25: 12 . خمس افعال اخري استخدموا باقلية في تثنية 29: 12 و 2 صم 23: 5 و 2 اخ 15: 12 و مز 50: 16 و 111: 9 و حزقيال 16: 8 . والعهد يتجاوز او ينتهك في تثنية 17: 2 و قضاة 2: 20 ولكن الرب لا يكسر عهده هو دائما يتذكر عهده تكوين 9: 15 و خروج 2: 24 و 6: 5 و لاويين 26: 42 

 

معني ابديا ( وهي الكلمة المهمة في هذا الموضوع )  

كلمة ابديا استخدمت بعدة معاني 

من قاموس سترونج 

H5769

עלם    עולם

‛ôlâm  ‛ôlâm

o-lawm', o-lawm'

From H5956; properly concealed, that is, the vanishing point; generally time out of mind (past or future), that is, (practically) eternity; frequentative adverbially (especially with prepositional prefix) always: - always (-s), ancient (time), any more, continuance, eternal, (for, [n-]) ever (-lasting, -more, of old), lasting, long (time), (of) old (time), perpetual, at any time, (beginning of the) world (+ without end). Compare H5331H5703.

 

الكلمه اتت من مصدر يخبئ فتعني الكلمه مخبأ ونقطة تلاشي وتعني عموما وقت خارج ادراك العقل ( الماضي او المستقبل ) وهو عمليا الابديه او ظرف متكرر وخاصه مع البدايه دائما قديم  دهر( وقت ) ليس اكثر مستمر ابدي الي الابد يستمر اكثر من قديم زمن طويل قديم دائم في اي وقت بداية العالم 

 

قاموس برون 

H5769

עלם  /  עולם

‛ôlâm

BDB Definition:

1) long duration, antiquity, futurity, for ever, ever, everlasting, evermore, perpetual, old, ancient, world

1a) ancient time, long time (of past)

1b) (of future)

1b1) for ever, always

1b2) continuous existence, perpetual

1b3) everlasting, indefinite or unending future, eternity

فتره طويله, القديمه , مستقبليه, الي الابد يستمر الي الابد اكثر من دائم قديم والعالم القديم 

وقت قديم ووقت طويل في الماضي دهر 

في المستقبل الي الابد يستمر الوجود الابديه مستقبل غير محدد النهاية الخلود

 

ومن قاموس 

The complete word study dictionary : Old Testament

5769. עוֹלָם ʿôlām: A masculine noun meaning a very long time. The word usually refers to looking forward but many times expresses the idea of looking backward. It may cover a given person’s lifetime (Ex. 21:6; 1 Sam. 1:22); a period of many generations (Josh. 24:2; Prov. 22:28); the time of the present created order (Deut. 33:15; Ps. 73:12); time beyond this temporal sphere, especially when used regarding God (Gen. 21:33; Ps. 90:2; Dan. 12:2, 7). The term also applies to many things associated with God, such as His decrees, His covenants, and the Messiah (Gen. 9:16; Ex. 12:14; Mic. 5:2[1]). This word describes the span of time in which God is to be obeyed and praised (1 Chr. 16:36; Ps. 89:1[2]; 119:112). In the age to come, there will be no need for sun or moon, for God Himself will be the everlasting light (Isa. 60:19, 20;  cf. Rev. 22:5).

اسم مذكر يعني وقتا طويلا جدا ( دهر ) والكلمة عادة تشير الي التطلع ولكن مرات كثيرة تعبر عن فكرة النظر الي الوراء . وكثيرا تغطي حياة شخص فقط في خروج 21: 6 و 1 صم 1: 22 او تعني فترة عدة اجيال مثل يشوع 24: 2 و امثال 22: 28. ووقت من الحاضر الذي اصدر الامر تثنية 33: 15 و مزمور 73: 12 وايضا وقت بعد المجال الزمني وبخاصة عندما تستخدم بخصوص الله تكوين 21: 33 و مزمور 90: 2 و دانيال 12: 2 و 7 . والتعبير ايضا يطبق علي اشياء مرتبطة بالله مثل قراراته و عهوده والمسيح تكوين 9: 16 و خروج 12: 14 و ميخا 5: 2 . وهذه الكلمة تصف فترة من الزمن فيها الله يطاع ويسبح  1 اخبار 16: 36 و مزمور 89: 1 و 119: 112 . في العصر القادم سيكون لا احتياج للشمس ولا القمر لان الله نفسه سيكون ضوءها اشعياء 60: 19 و 20 و رؤيا 22: 5 

 

فالكلمة في معناها اللغوية ليست بالشرط تعني الي الابد بالمعني العربي اي بلا نهاية ولكن تعني نهاية عمر الانسان مثلا او فقط لعدة اجيال او فتره محددة ولكن بعيدة او فترة ستنتهي ولكن غير معروف متي بمعني انه يستمر لفترة طويلة نسبيا.

 

ثانيا الاعداد 

بالطبع عن الرب استخدمة بعنب الي الابد بدون نهاية ولكن ايضا  استخدمت علي زمن طويل ولكن له نهاية سواء عمر انسان فقط او عدة اجيال وغيره 

سفر التكوين 6: 4

 

كَانَ فِي الأَرْضِ طُغَاةٌ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ. وَبَعْدَ ذلِكَ أَيْضًا إِذْ دَخَلَ بَنُو اللهِ عَلَى بَنَاتِ النَّاسِ وَوَلَدْنَ لَهُمْ أَوْلاَدًا، هؤُلاَءِ هُمُ الْجَبَابِرَةُ الَّذِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ ذَوُو اسْمٍ.

 

وايضا مجازيا 

سفر الخروج 21

21: 6 يقدمه سيده الى الله و يقربه الى الباب او الى القائمة و يثقب سيده اذنه بالمثقب فيخدمه الى الابد 

 

سفر المزامير 31: 1

 

عَلَيْكَ يَا رَبُّ تَوَكَّلْتُ. لاَ تَدَعْنِي أَخْزَى مَدَى الدَّهْرِ. بِعَدْلِكَ نَجِّنِي.

 

سفر المزامير 61: 7

 

يَجْلِسُ قُدَّامَ اللهِ إِلَى الدَّهْرِ. اجْعَلْ رَحْمَةً وَحَقًّا يَحْفَظَانِهِ.

 

سفر المزامير 71: 1

 

بِكَ يَا رَبُّ احْتَمَيْتُ، فَلاَ أَخْزَى إِلَى الدَّهْرِ.

 

سفر المزامير 86: 12

 

أَحْمَدُكَ يَا رَبُّ إِلهِي مِنْ كُلِّ قَلْبِي، وَأُمَجِّدُ اسْمَكَ إِلَى الدَّهْرِ.

 

سفر المزامير 121: 8

 

الرَّبُّ يَحْفَظُ خُرُوجَكَ وَدُخُولَكَ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ.

 

وبالطبع داود كانت له نهاية 

وايضا عن المساكين 

سفر المزامير 9: 18

 

لأَنَّهُ لاَ يُنْسَى الْمِسْكِينُ إِلَى الأَبَدِ. رَجَاءُ الْبَائِسِينَ لاَ يَخِيبُ إِلَى الدَّهْرِ.

وغيرهم 

سفر المزامير 15: 5

 

فِضَّتُهُ لاَ يُعْطِيهَا بِالرِّبَا، وَلاَ يَأْخُذُ الرِّشْوَةَ عَلَى الْبَرِيءِ. الَّذِي يَصْنَعُ هذَا لاَ يَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ.

 

سفر المزامير 21: 4

 

حَيَاةً سَأَلَكَ فَأَعْطَيْتَهُ. طُولَ الأَيَّامِ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ.

 

وايضا 

سفر المزامير 121: 8

 

الرَّبُّ يَحْفَظُ خُرُوجَكَ وَدُخُولَكَ مِنَ الآنَ وَإِلَى الدَّهْرِ.

 

وايضا زمن له نهاية 

سفر المزامير 73: 12

 

هُوَذَا هؤُلاَءِ هُمُ الأَشْرَارُ، وَمُسْتَرِيحِينَ إِلَى الدَّهْرِ يُكْثِرُونَ ثَرْوَةً

 

ولكن يقول عنهم 

17 حَتَّى دَخَلْتُ مَقَادِسَ اللهِ، وَانْتَبَهْتُ إِلَى آخِرَتِهِمْ.
18 حَقًّا فِي مَزَالِقَ جَعَلْتَهُمْ. أَسْقَطْتَهُمْ إِلَى الْبَوَارِ.

 

وايضا زمن محدد 

سفر يشوع 24: 2

 

وَقَالَ يَشُوعُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: آبَاؤُكُمْ سَكَنُوا فِي عَبْرِ النَّهْرِ مُنْذُ الدَّهْرِ. تَارَحُ أَبُو إِبْرَاهِيمَ وَأَبُو نَاحُورَ، وَعَبَدُوا آلِهَةً أُخْرَى.

 

سفر يشوع 8: 28

 

وَأَحْرَقَ يَشُوعُ عَايَ وَجَعَلَهَا تَلاًّ أَبَدِيًّا خَرَابًا إِلَى هذَا الْيَوْمِ.

فهو ابدي ولكن حدد له نهاية الي هذا اليوم 

وحتي تستخدم بمعني عدة اجيال

سفر العدد 10: 8

 

وَبَنُو هَارُونَ الْكَهَنَةُ يَضْرِبُونَ بِالأَبْوَاقِفَتَكُونُ لَكُمْ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً فِي أَجْيَالِكُمْ.

فهي ابدية بمعني اجيالهم فقط  

 سفر يشوع 4: 7

 

تَقُولُونَ لَهُمْ: إِنَّ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ قَدِ انْفَلَقَتْ أَمَامَ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ. عِنْدَ عُبُورِهِ الأُرْدُنَّ انْفَلَقَتْ مِيَاهُ الأُرْدُنِّ. فَتَكُونُ هذِهِ الْحِجَارَةُ تَذْكَارًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الدَّهْرِ».

 

سفر عاموس 9: 11

 

«فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أُقِيمُ مِظَلَّةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأُحَصِّنُ شُقُوقَهَا، وَأُقِيمُ رَدْمَهَا، وَأَبْنِيهَا كَأَيَّامِ الدَّهْرِ.

 

ثالثا 

رغم انه عهد ابدي الا انه كاي تعاقد يشترط التزام الطرفين فهو ساري المفعول طالما لم يخل احد ببنود التعاقد . والله يبقي امينا  

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 13

 

إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ فَهُوَ يَبْقَى أَمِينًا، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ يُنْكِرَ نَفْسَهُ.

ولكن لو الانسان اصبح غير امين او شعبه اصبح غير امين فهو فسخ العهد من طرفه 

سفر إشعياء 24: 5

 

وَالأَرْضُ تَدَنَّسَتْ تَحْتَ سُكَّانِهَا لأَنَّهُمْ تَعَدَّوْا الشَّرَائِعَ، غَيَّرُوا الْفَرِيضَةَ، نَكَثُوا الْعَهْدَ الأَبَدِيَّ.

 

سفر التكوين 17: 14

 

وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي».

 

سفر اللاويين 26: 15

 

وَإِنْ رَفَضْتُمْ فَرَائِضِي وَكَرِهَتْ أَنْفُسُكُمْ أَحْكَامِي، فَمَا عَمِلْتُمْ كُلَّ وَصَايَايَ، بَلْ نَكَثْتُمْ مِيثَاقِي،

 

سفر التثنية 31: 16

 

وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنْتَ تَرْقُدُ مَعَ آبَائِكَ، فَيَقُومُ هذَا الشَّعْبُ وَيَفْجُرُ وَرَاءَ آلِهَةِ الأَجْنَبِيِّينَ فِي الأَرْضِ الَّتِي هُوَ دَاخِلٌ إِلَيْهَا فِي مَا بَيْنَهُمْ، وَيَتْرُكُنِي وَيَنْكُثُ عَهْدِي الَّذِي قَطَعْتُهُ مَعَهُ.

 

سفر التثنية 31: 20

 

لأَنِّي أُدْخِلُهُمُ الأَرْضَ الَّتِي أَقْسَمْتُ لآبَائِهِمِ، الْفَائِضَةَ لَبَنًا وَعَسَلاً، فَيَأْكُلُونَ وَيَشْبَعُونَ وَيَسْمَنُونَ، ثُمَّ يَلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَيَعْبُدُونَهَا وَيَزْدَرُونَ بِي وَيَنْكُثُونَ عَهْدِي.

 

سفر إشعياء 24: 5

 

وَالأَرْضُ تَدَنَّسَتْ تَحْتَ سُكَّانِهَا لأَنَّهُمْ تَعَدَّوْا الشَّرَائِعَ، غَيَّرُوا الْفَرِيضَةَ، نَكَثُوا الْعَهْدَ الأَبَدِيَّ.

 

سفر إشعياء 33: 8

 

خَلَتِ السِّكَكُ. بَادَ عَابِرُ السَّبِيلِنَكَثَ الْعَهْدَ. رَذَلَ الْمُدُنَ. لَمْ يَعْتَدَّ بِإِنْسَانٍ.

 

سفر حزقيال 16: 59

 

« لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إِنِّي أَفْعَلُ بِكِ كَمَا فَعَلْتِ، إِذِ ازْدَرَيْتِ بِالْقَسَمِ لِنَكْثِ الْعَهْدِ.

 

والرب ضرب مثال واضح علي ذلك في

سفر القضاة 2

1 وَصَعِدَ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ الْجِلْجَالِ إِلَى بُوكِيمَ وَقَالَ: «قَدْ أَصْعَدْتُكُمْ مِنْ مِصْرَ وَأَتَيْتُ بِكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ لآبَائِكُمْ، وَقُلْتُ: لاَ أَنْكُثُ عَهْدِي مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ.
2 وَأَنْتُمْ فَلاَ تَقْطَعُوا عَهْدًا مَعَ سُكَّانِ هذِهِ الأَرْضِ. اهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ. وَلَمْ تَسْمَعُوا لِصَوْتِي. فَمَاذَا عَمِلْتُمْ؟

3 فَقُلْتُ أَيْضًا: لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ، بَلْ يَكُونُونَ لَكُمْ مُضَايِقِينَ، وَتَكُونُ آلِهَتُهُمْ لَكُمْ شَرَكًا».

فالرب لا يرجع عن عهده الابدي ولكن لو اخل الانسان بالعهد او شعبه ونكث العهد والميثاق مع الله فيصبعه هذا العهد لاغي لعدم امانة الانسان ويطبق عليه الشروط الجزائية التي كانت في هذا العهد الذي اخل به الانسان 

والحقيقه نفس المعني الذي قدمته ينطبق علي تعبير ابد الابدين فهو يصلح الي فتره محددة وايضا عدة اجيال ومن الممكن ان يطلق علي الابدية 

لان البعض يقول ان الابد فترة محددة وابد الابدين هو اللانهاية وهذا غير دقيق واضرب مثل توضيحي 

سفر اشعياء 34

5 لأَنَّهُ قَدْ رَوِيَ فِي السَّمَاوَاتِ سَيْفِي. هُوَذَا عَلَى أَدُومَ يَنْزِلُ، وَعَلَى شَعْبٍ حَرَّمْتُهُ لِلدَّيْنُونَةِ.

10 لَيْلاً وَنَهَارًا لاَ تَنْطَفِئُ. إِلَى الأَبَدِ يَصْعَدُ دُخَانُهَا. مِنْ دَوْرٍ إِلَى دَوْرٍ تُخْرَبُ. إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ لاَ يَكُونُ مَنْ يَجْتَازُ فِيهَا.

17 وَهُوَ قَدْ أَلْقَى لَهَا قُرْعَةً، وَيَدُهُ قَسَمَتْهَا لَهَا بِالْخَيْطِ. إِلَى الأَبَدِ تَرِثُهَا. إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ تَسْكُنُ فِيهَا.

وهنا نري ان الرب تكلم عن ادوم بمعني انها تكون نار لا تنطفئ ودخان وتخرب ولا يجتازها احد الي ابد الابدين ولكن يقول انه يجعلها ميراث لصهوين فيسكنون فيها الي دور فدور 

ولهذا اكرر تعبير ابد او عهد ابدي او ابد الابدين قد يستخدم بالفعل بمعني لا نهاية ويستخدم ايضا كفترات محدودة مثل عمر انسان او عدة اجيال او فترة طويلة لها نهاية ولكن نهايتها غير معلومة متي تكون  

 

وبناء عليه كل الاعداد او الشبهات التي تتعلق بعهد ابدي مثل الختان والسبت والناموس والكهنوت اللاوي وغيره الكثير يجب ان يفهم بهذا المقياس وقد افردت عدة ملفات لشرح كل منهم علي حدى مثل هل نسخ المسيحيين السبت وايضا هل الناموس ابدي 

وايضا يجب ان نفهم معني مهم اخر وهو ان السيد المسيح اكمل كل العهود الابدية والرموز والنبوات بمعني ان عهد الكهنوت الابدي اكتمل في المسيح والمسيح يبقي الي الابد وايضا عهد ملك وكرسي داود الابدي اكتمل في المسيح والمسيح الملك يبقي الي الابد وايضا الناموس اكتمل في المسيح واكتملت كل رموزه وغيره فلهذا حتي لو اخذ العهد الابدي بمعني لفظي مطلق فهو ايضا تحقق في المسيح  

 

والمجد لله دائما