«  الرجوع   طباعة  »

هل كان يعرف بولس الرسول الاناجيل المكتوبة ؟ 1 كورنثوس 15: 3-5

 

Holy_bible_1

 

التفت نظري الي اعداد معلمنا بولس الرسول وشعرت انها تحمل معني اكثر مما يقوله الكثير من المفسرين . ففي هذا الملف ساطرح وجهة نظري وساقدم ادلة علي ما فهمت ولكن هذا لا يعني اني اخالف التفسيرات التي قدمت 

معلمنا بولس الرسول يقول 

رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 15

1 وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِالإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْتُكُمْ بِهِ، وَقَبِلْتُمُوهُ، وَتَقُومُونَ فِيهِ،
2 وَبِهِ أَيْضًا تَخْلُصُونَ، إِنْ كُنْتُمْ تَذْكُرُونَ أَيُّ كَلاَمٍ بَشَّرْتُكُمْ بِهِ. إِلاَّ إِذَا كُنْتُمْ قَدْ آمَنْتُمْ عَبَثًا!

3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،
4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،

الكثير يفسر حسب الكتب التي جائت في عدد 3 و عدد 4 انها عن بعض النبوات عن موت المسيح وقيامته ولا اعترض علي هذا ولكن لا اقف عند هذا المعني فقط ( وساتي الي النبوات عن هذا لاحقا ) 

ولكن ما فهمت ايضا باختصار ان معلمنا بولس الرسول يعرف الاناجيل المكتوبه قبل زمن كتابة رسالة كورنثوس الاولي 

وزمن كتابة رسالته الاولي الي اهل كورنثوس هي تقريبا سنة 57 م وهذا شرحته في ملف

 قانونية رسالة معلمنا بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس وكاتبها

وهو ايضا الذا قال به الكثيرين من الباحثين حسب رحلات معلمنا بولس الرسول 

وبهذا تكون هذه الرسالة كتبت بعد زمن كتابة الثلاثة اناجيل 

لاني كما قدمت سابقا في ملف 

قانونية انجيل متي وكاتب الانجيل 

ان متي البشير وهو احد التلاميذ الاثكتب انجيله سنة 40 ميلادية وقدمت علي هذا ادله مختلفة سواء من سياق الكلام ومن اقوال الاباء

وايضا قدمت في ملف 

قانونية انجيل مرقس وكاتب الانجيل 

ان مرقس الرسول وهو احد السبعين رسول كتب انجيله غالبا سنة 45 م وايضا قدمت ادلة علي ذلك 

وايضا قدمت في ملف 

قانونية انجيل لوقا وكاتب الانجيل 

ان لوقا البشير وهو ايضا احد السبعين رسول كتب انجيله سنة 48 م تقريبا 

فيكون هذه الاناجيل الثلاثة كتبت وانتشرت بعشر سنوات قبل كتابة رسالة كورنثوس الاولي فصعب ان يكون معلمنا بولس الرسول لا يعلم بها تماما.  وبخاصه اننا عرفنا ان لوقا البشير كتب انجيله سنة 48 م وهو رفيق بولس الرسول في رحلاته فصعب ان يكون بولس الرسول يجهل انجيل الذي كتبه رفيقه في الرحلات التبشيرية.

هذا هو الدليل الاول 

 

الدليل الثاني معلمنا بولس الرسول ذهب الي اورشليم عدة مرات مره في بداية خدمته اعمال 9 لما حاولوا قتله هرب إلى أورشليم حيث رحب به برنابا وقدّمه للرسل وهذا تقريبا سنة 37 م وفيها تعرف علي بطرس ويعقوب ولست اتكلم عن هذه الرحلة  

ومره من انطاكية الي اورشليم مع برنابا بعد ان جمعا تبرعات لاورشليم وهذا تقريبا سنة 44 م ومره بعد ايمانه باربعة عشر سنة اي سنة 49 الي 50 م تقريبا وفيها عرض ما يبشر به علي المعتبرين في اورشليم اي التلاميذ والرسل 

رسالة بولس الرسول الي أهل غلاطية 2

1 ثُمَّ بَعْدَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً صَعِدْتُ أَيْضًا إِلَى أُورُشَلِيمَ مَعَ بَرْنَابَا، آخِذًا مَعِي تِيطُسَ أَيْضًا.
2 وَإِنَّمَا صَعِدْتُ بِمُوجَبِ إِعْلاَنٍ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِمِ الإِنْجِيلَ الَّذِي أَكْرِزُ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، وَلكِنْ بِالانْفِرَادِ عَلَى الْمُعْتَبَرِينَ، لِئَلاَّ أَكُونَ أَسْعَى أَوْ قَدْ سَعَيْتُ بَاطِلاً.
 

وهي التي كان فيها مجمع اورشليم غالبا وفي هذه الفتره كانت الثلاثة اناجيل كتبت فصعب ان يكون ذهب هناك ليعرض انجيله الشفوي ويكون عندهم ثلاثة اناجيل مكتوبه ولا ياخذ منها نسخه او يقراءها  

 

الدليل الثالث  وهو اكثر قوة ووضوح 

معلمنا بولس الرسول يعرف نص انجيل لوقا . فهو يقول 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18

 

لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

هو يؤكد ان الكتاب المقدس يقول هذا النص لفظا لانه يوقل ( الكتاب يقول ) 

البعض سيقول هو يقصد العهد القديم وهذا صحيح جزئيا لان المقطع الاول  

سفر التثنية 25: 4

 

لاَ تَكُمَّ الثَّوْرَ فِي دِرَاسِهِ.

ولكن المقطع الثاني لو بحثت عنه لن تجد له اثر في العهد القديم ولكن ستفاجأ انه موجود نصا في 

إنجيل لوقا 10: 7

 

وَأَقِيمُوا فِي ذلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُلاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ.

وهو موجود بصيغة اخري في انجيل متي 

إنجيل متى 10: 10

 

وَلاَ مِزْوَدًا لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصًا، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ طَعَامَهُ.

ولكن معلمنا بولس يقتبس نصا صيغة كلام لوقا البشير. 

فهذا يؤكد شيئين 

الاول ان بولس الرسول يعرف نص الاناجيل او علي الاقل بالدليل القاطع انجيل لوقا وغالبا متى 

ثانيا ان بولس الرسول مثل الكنيسة تعتبر اسفار العهد القديم والعهد الجديد هم كلهم كتاب مقدس واحد والدليل علي ذلك تعبيره " الكتاب يقول "

 وايضا دليل اخر هو ان بولس الرسول يقتبس مما في انجيل متي او مرقس ويقول ان هذا قول الرب 

رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 11

11: 23 لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا 

11: 24 و شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري

 11: 25 كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري 

11: 26 فانكم كلما اكلتم هذا الخبز و شربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء 

 

ونجد ان هذا هو كلام الرب في 

إنجيل متى 26

26 وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي».
27 وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: «اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ،

28 لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا.

 

وايضا في 

إنجيل مرقس 14:

22 وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ، أَخَذَ يَسُوعُ خُبْزًا وَبَارَكَ وَكَسَّرَ، وَأَعْطَاهُمْ وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا، هذَا هُوَ جَسَدِي».
23 ثُمَّ أَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ، فَشَرِبُوا مِنْهَا كُلُّهُمْ.

24 وَقَالَ لَهُمْ: «هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ، الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ.

 

انجيل لوقا 22

19 وَأَخَذَ خُبْزًا وَشَكَرَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: «هذَا هُوَ جَسَدِي الَّذِي يُبْذَلُ عَنْكُمْ. اِصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي».
20 وَكَذلِكَ الْكَأْسَ أَيْضًا بَعْدَ الْعَشَاءِ قَائِلاً: «هذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي الَّذِي يُسْفَكُ عَنْكُمْ.

نلاحظ ان اقتباس بولس الرسول هو تركيبي من الثلاثه فمثلا خذوا كلوا لم يقوله لوقا ولكنه من متي ومرقس وتعبير اخذ خبزا ليس مثل متي ولكن مرقس ولوقا ولكن تعبير اصنعوا هذا لذكري هذا موجود في لوقا فقط. فهو تعبير مقتبس من الثلاث اناجيل بوضوح 

اعرف ان البعض سيعترض علي ان بولس الرسول يقول تسلمت من الرب ولكن ما الذي يمنع انه تسلم من الرب ما يشرح له ويؤكد ما هو في الاناجيل لفظا اي ان الاناجيل في يده يدرسها والرب يعلمه ويشرح له ما هو مكتوب بل يشرح له معانيها 

 

الدليل الرابع معلمنا بولس الرسول تكلم باكثر من طريقة في اكثر من مره علي التسليم المكتوب

( مع التاكيد ان معلمنا بولس الرسول تكلم كثيرا عن الانجيل بمعني البشارة الشفوية وكلمة الله )

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 13

 

فَإِنَّنَا لاَ نَكْتُبُ إِلَيْكُمْ بِشَيْءٍ آخَرَ سِوَى مَا تَقْرَأُونَ أَوْ تَعْرِفُونَ. وَأَنَا أَرْجُو أَنَّكُمْ سَتَعْرِفُونَ إِلَى النِّهَايَةِ أَيْضًا،

فما هو الذي يقراؤنه عن الرب يسوع المسيح قبل رسالته

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 4: 13

 

إِلَى أَنْ أَجِيءَ اعْكُفْ عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْوَعْظِ وَالتَّعْلِيمِ.

 

فبوضع هذه الامور امامنا اعتقد نستطيع بناء عليها ان نفهم بعد اخر لكلام بولس الرسول في كورنثوس الاولي 15 فهو لا يتكلم عن اسفار العهد القديم فقط بل يتكلم بشهادة قوية عن الاناجيل المكتوبة . وهنا نبدأ ندرس الاعداد مره اخري 

رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 15

في البداية عن ما يتكلم هذا الاصحاح ؟  

يكلم هذا الاصحاح بعض الكرونثوسين وهم لا يعرفون النبوات لانهم امميين فلو كان يشير اليهم بالكتب عن النبوات فهو يشير الي شيئ يجهلونه تماما ولا يفهموا ما يقول ولكن ان كان يشير الي اسفار العهد الجديد المنتشره فهذا يجعل كلامه له معني واضح 

وهو يكلم الامميين الذين يتعمقون في الفلسفه وبعد ايمانهم بالمسيح بدؤوا يؤمنون بعدم قيامة الاجساد (يختلفون عن الصدوقيين الذين لا يؤمنون بالقيامه كلها )والبعض الاخر منهم نادي بعدم القيامه والذين امنوا بعدم قيامة الاجساد قالوا ان الاجساد مليئة بالقاذورات التي لا يصح ان ترتبط في الازليه بالارواح وهذا فكره له جزور افلاطونيه وغنوسيه وهذا لا علاقه له بفكر اليهود فاليهود يؤمنون بالقيامة طبعا ولكن الكلام موجه للامميين الذي لا يعرفون هذا فهم لا يعرفون العهد القديم. واثباتا لفكرهم تسائلوا باي جسد نقوم 

فرد عليهم معلمنا بولس الروسل باسلوبه الرائع المنظم بارشاد الوحي الالهي في نقاط مرتبه وهي 

1اثبات ان القيامه هي اثاث الايمان المسيحي فيشرح موت ودفن وقيامة السيد المسيح كما هو كتب في النبوات وشهادة شهود العيان علي ذلك(من عدد 1الي11 ) فهنا لايتكلم عن اللاهوت لان اللاهوت لايموت ولكن يتكلم عن بشرية يسوع المسيح الذي مات علي عود الصليب. فهو يتكلم عن كتب العهد الجديد واقصد الاناجيل

2يفند خطورة فكر انكار قيامة الاجساد (من عدد 12الي19 ) 

3اهمية قيامة المسيح بالجسد (من عدد 20الي23 ) ويركز في عدد 23علي مكانة جسد المسيح اي انه هو باكورة الاجساد

4يتكلم علي يوم القيامه ماذا يحدث من جهة الاجساد والسلطان عليها وهو محور حديثنا اليوم (من عدد 24الي28 ) 

5ويعود بعد توضيح موقف الطبيعه البشريه للمسيح ومكانتها واهميتها يتكلم عن المعموديه والاتعاب علي رجاء القيامه ومحاربة فكرة انه بسبب عدم وجود قيامه اذا نتمتع (من عدد 29الي32 ) 

6ويبدا في الرد علي السؤال الذي يطرحه الاردياء وهو كيف يقوم الاموات وباي جسد (من عدد 33الي50 ) وساحتاج الي ان اتطرق الي بعضه لشرح موضوع اليوم لانه مترابط 

7موقف الذين لم يرقدوا وقت القيامه (من عدد 51الي53 ) 

8نصرة المسيح علي الموت ببشريته (من عدد 54الي57 ) 

9الوصيه الاخيري وتاكيد ان لنا رجاء وتعبنا ليس باطل في عدد 58

فهو يتكلم عنا قيامة الجسد 

وسياق الكلام يؤكد

1 وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِالإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْتُكُمْ بِهِ، وَقَبِلْتُمُوهُ، وَتَقُومُونَ فِيهِ،

هنا يتكلم عن بشارته السابقة لهم في رحلته التبشيرية الثانية اعمال 18 وهذا تقريبا من خريف سنة 50 الي ربيع 52 م ما يقدمه لهم الرسول ليس بالتعليم الجديد إنما يذكرهم بما سبق أن بشرهم به وقبلوه. والانجيل هنا يقصد البشري السارة بالمسيح 

قاموس ثايور

G2098

εὐαγγέλιον

euaggelion

Thayer Definition:

1) a reward for good tidings

2) good tidings

2a) the glad tidings of the kingdom of God soon to be set up, and subsequently also of Jesus the Messiah, the founder of this kingdom. After the death of Christ, the term comprises also the preaching of (concerning) Jesus Christ as having suffered death on the cross to procure eternal salvation for the men in the kingdom of God, but as restored to life and exalted to the right hand of God in heaven, thence to return in majesty to consummate the kingdom of God

2b) the glad tidings of salvation through Christ

2c) the proclamation of the grace of God manifest and pledged in Christ

2d) the gospel

2e) as the messianic rank of Jesus was proved by his words, his deeds, and his death, the narrative of the sayings, deeds, and death of Jesus Christ came to be called the gospel or glad tidings

Part of Speech: noun neuter

A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from the same as G2097

Citing in TDNT: 2:721, 267

فهي اتت من كلمة ايوجليزو التي تعني يقول او يعلن اخبار مفرحة اي يبشر 

مكافئة لاشياء جيدة . بشري مفرحة .......بشري الخلاص . اعلان نعمة تجسد الله في المسيح . الانجيل. ....

فهو يتكلم عن بشارة مفرحة هي القيامة، وتعاليم الخلاص وأهمها القيامة. وتقومون فيه  أي تعيشون حياة القيامة أي النصرة على الخطية إذ قمتم مع المسيح. وأنتم يا أهل كورنثوس قد تغيرت حياتكم من حياة فساد لحياة قداسة وصارت لكم مواهب. فكيف حدث هذا إن لم تكن هناك قيامة. وأتت تقومون بصيغة الفاعل المستمر فموضوع قيامتنا وخلاصنا هو موضوع جهاد الكنيسة كل وقت. لأننا عرضة للخطية والموت، وأصبحنا في حاجة للقيامة التي تعنى بدورها التوبة المستمرة، استعدادًا للقيامة من الأموات في اليوم الأخير.  

( ولن افترض انه يقول كلمة الانجيل علي الاناجيل المكتوبه ولكن سيشير اليها فيما بعد ) 
2 وَبِهِ أَيْضًا تَخْلُصُونَ، إِنْ كُنْتُمْ تَذْكُرُونَ أَيُّ كَلاَمٍ بَشَّرْتُكُمْ بِهِ. إِلاَّ إِذَا كُنْتُمْ قَدْ آمَنْتُمْ عَبَثًا!

الخلاص عملية مستمرة في حياتنا تتم وتكمل بدخولنا إلى الأبدية، الخلاص يبدأ بالنجاة من الخطية ثم بالنجاة من عقابها. 

وبه يقصد وبهذا الإنجيل أي البشارة المفرحة التي سلمتكم إياها وقبلتموها وعلى أساسها تقومون كمسيحيين، هذه البشارة تتضمن القيامة كموضوع أساسي فيها. بهذه البشارة تخلصون إذا تمسكتم بتعاليمها في ثبات وقوة. 

إلا إذا كنتم قد آمنتم عبثًا اي إلاّ إذا كان أيمانكم سطحيًا غير مثمر، أي باطلًا، أي استمرت حياتهم بعد الإيمان في نفس الخطايا السابقة. 

( وحتي الان هو يتكلم عن البشارة المفرحه ) 

ولكن ينتقل من هنا الي شيئ اخر مهم جدا وهو التسليم المكتوب 
3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،

4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،

5 وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ.
6 وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ، أَكْثَرُهُمْ بَاق إِلَى الآنَ. وَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.

7 وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ، ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ.

سلمت اليكم اي بشارته لهم الشفوية ما قبلته هو ما علمه له رب المجد

ولكن ابدا من هنا دراسة التعبيرات الدقيقة التي قالها معلمنا بولس الرسول 

هو يقول حسب الكتب 

اولا تعبير الكتب هنا ( جرافاس ) 

G1124

γραφή

graphē

graf-ay'

From G1125; a document, that is, holy Writ (or its contents or a statement in it): - scripture.

جائت من كلمة جرافي اي يكتب وتعني وثائق مكتوبة وكتابة مقدسة او محتوي مكتوب وكتب 

والكلمة استخدمت في العهد الجديد 51 مره سواء بالمفرد او بالجمع 

وكما ذكرت ان بولس نفسه استخدم نفس التعبير في 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18

 

لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

 

 الي الاشارة الي الكتاب بعهديه قديم وجديد عندما اقتبس من تثنية 25 و لوقا 10 

وايضا استخدم نفس التعبير في 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16

 

كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،

 

في الاشارة الي كل الكتاب المقدس بعهديه 

بل وبطرس الرسول استخدم نفس الكلمة اليوناني في الاشارة الي رسائل بولس الرسول 

رسالة بطرس الرسول الثانية 3

15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصًا، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،
16 كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضًا، مُتَكَلِّمًا فِيهَا عَنْ هذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ، كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضًا، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.

والكتب لا تطلق علي البشارة الشفوية بل هو يتكلم عن كتب مكتوبة قالت وذكرت اربع مواضيع مهمة وبوضوح  

1 المسيح مات من اجل خطايانا 

2 المسيح دفن 

3 المسيح قام في اليوم الثالث 

4 ويكمل ايضا قائلا انه ظهر لصفا ثم الاثني العشر. وهذا لا خلاف عليه انه غير مكتوب في اي مكان اخر غير الاناجيل 

اذا نفهم بوضوح ان الكلام هنا ليس عن اسفار العهد القديم فقط ولكن ايضا يتكلم علي الاناجيل الاربعة بوضوح  

وبالطع لا اختلف ان يوجد نبوات كثيره عن صلب وموت ودفن وقيامة الرب يسوع المسيح في اليوم الثالث وساعرض بعض منها ولكن تعبير حسب الكتب عن هذه الاحداث وترتيبها وبخاصة ظهراته بعد القيامة لبطرس وغيرهم من التلاميذ يعطيني مفهوم واضح جدا انه يتكلم عن ما كتب لفظا وبوضوح وتبشر بصلب وموت ودفن وقيامة وظهورات ما بعد قيامة الرب يسوع وتاكيد ان النبوات التي ذكرت ذلك تحققت اي انه يتكلم عن البشاير الثلاثة لان النبوات لم تكن واضحه نصا ولكن تحتاج ان يرشد الروح القدس لنفهمها بعد تحقيقها  

فندرس باختصار بعض النبوات لاوضح اكثر

المسيح مات من أجل خطايانا حسب الكتب 

بالطبع مزمور 22 يصف احداث الصلب وايضا اشعياء 53 واقدم فقط امثلة 

يحتمل الالام 

سفر اشعياء 53

53: 8 من الضغطة و من الدينونة اخذ و في جيله من كان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي 

يصلبونه ويثقبون يديه ورجليه 

سفر المزامير 22

22: 16 لانه قد احاطت بي كلاب جماعة من الاشرار اكتنفتني ثقبوا يدي و رجلي 

 

سفر زكريا 13

13: 6 فيقول له ما هذه الجروح في يديك فيقول هي التي جرحت بها في بيت احبائي

يحصونه مع الاثمة 

سفر اشعياء 53

53: 12 لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين 

يصرخ علي الصليب الهي الهي لما تركتني 

سفر المزامير 22

22: 1 الهي الهي لماذا تركتني بعيدا عن خلاصي عن كلام زفيري 

يصرخ ويسسلم الروح ويستودعها في يد الاب

سفر المزامير 31

 31: 5 في يدك استودع روحي فديتني يا رب اله الحق 

يموت وهو في منتصف عمره 

سفر المزامير 89

89: 45 قصرت ايام شبابه غطيته بالخزي سلاه 

جسده يصاب بكثرة من الضربات  

سفر المزامير 31

31: 12 نسيت من القلب مثل الميت صرت مثل اناء متلف 

يطعن في جنبه 

سفر زكريا 12

12: 10 و افيض على بيت داود و على سكان اورشليم روح النعمة و التضرعات فينظرون الي الذي طعنوه و ينوحون عليه كنائح على وحيد له و يكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره 

ولكن لايكسر عظم منه

سفر المزامير 34

34: 20 يحفظ جميع عظامه واحد منها لا ينكسر 

الطبيعه تضطرب لموته

الشمس تخفي شعاعها 

 سفر عاموس 5

5: 20 اليس يوم الرب ظلاما لا نورا و قتاما لا نور له 

 

سفر زكريا 14

14: 6 و يكون في ذلك اليوم انه لا يكون نور الدراري تنقبض 

وتحدث رعدة 

سفر زكريا 14

14: 4 و تقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قدام اورشليم من الشرق فينشق جبل الزيتون من وسطه نحو الشرق و نحو الغرب واديا عظيما جدا و ينتقل نصف الجبل نحو الشمال و نصفه نحو الجنوب 

يدفن في قبر غني 

سفر اشعياء 53

53: 9 و جعل مع الاشرار قبره و مع غني عند موته على انه لم يعمل ظلما و لم يكن في فمه غش 

يموت وفي اليوم الثالث يقوم

سفر هوشع 6:

6: 2 يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا امامه

ويذهب الي الجحيم ويخرج من في الحبس ويقوم بنور 

سفر استير 11

11 ثم اشرق النور والشمس فارتفع المتواضعون وافترسوا المتجبرين

والمتجبر المتكبر هو الشيطان 

سفر المزامير 16

16: 10 لانك لن تترك نفسي في الهاوية لن تدع تقيك يرى فسادا 

 

سفر المزامير 30

30: 3 يا رب اصعدت من الهاوية نفسي احييتني من بين الهابطين في الجب 

 

سفر المزامير 41

41: 10 اما انت يا رب فارحمني و اقمني فاجازيهم 

موته هذا كفاري 

سفر اشعياء 53

53: 4 لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها و نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا 

53: 5 و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه و بحبره شفينا 

53: 6 كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا 

 

سفر اشعياء 53

53: 11 من تعب نفسه يرى و يشبع و عبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين و اثامهم هو يحملها 

 

سفر دانيال 9

9: 24 سبعون اسبوعا قضيت على شعبك و على مدينتك المقدسة لتكميل المعصية و تتميم الخطايا و لكفارة الاثم و ليؤتى بالبر الابدي و لختم الرؤيا و النبوة و لمسح قدوس القدوسين 

9: 25 فاعلم و افهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم و بنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع و اثنان و ستون اسبوعا يعود و يبنى سوق و خليج في ضيق الازمنة 

9: 26 و بعد اثنين و ستين اسبوعا يقطع المسيح و ليس له و شعب رئيس ات يخرب المدينة و القدس و انتهاؤه بغمارة و الى النهاية حرب و خرب قضي بها 

9: 27 و يثبت عهدا مع كثيرين في اسبوع واحد و في وسط الاسبوع يبطل الذبيحة و التقدمة و على جناح الارجاس مخرب حتى يتم و يصب المقضي على المخرب 

الفداء يتم في صهيون 

سفر اشعياء 59

59: 20 و ياتي الفادي الى صهيون و الى التائبين عن المعصية في يعقوب يقول الرب 

يرد النقمه علي الشيطان 

سفر التثنية 32

32: 43 تهللوا ايها الامم شعبه لانه ينتقم بدم عبيده و يرد نقمة على اضداده و يصفح عن ارضه عن شعبه 

بعد قيامته يصعد 

سفر المزامير 24

24: 7 ارفعن ايتها الارتاج رؤوسكن و ارتفعن ايتها الابواب الدهريات فيدخل ملك المجد

 

سفر المزامير 68

68: 18 صعدت الى العلاء سبيت سبيا قبلت عطايا بين الناس و ايضا المتمردين للسكن ايها الرب الاله 

 

سفر المزامير 118

118: 19 افتحوا لي ابواب البر ادخل فيها و احمد الرب 

هذا بالاضافة الي الرموز الواضحة جدا مثل رمز اسحاق في اليوم الثالث ( تكوين 22 ) ورمز يونان ثلاثة ايام وثلاثة ليالي في بطن الحوت ( يونان 1)  

ولكن هذه النبوات لا تفهم بوضوح بدون البشارات التي اكدت انها تحققت وشرحت تحقيقها 

وايضا لم تذكر النبوات ظهوره لصفا ثم الاثني عشر وغيرهم بل الظهورات هذه تناسب الاناجيل فعلي الاقل انجيل لوقا ذكر طهور رب المجد لبطرس ( 24: 34 ) وللاثني عشر ( 24: 36 ) وايضا اشار الي ظهوره للرسل وهو يقصد بهم السبعين رسول لانه ذكر تلميذي عمواس ورجوعهم واخبارهم للباقين. 

فما اريد ان اقول 

ان معلمنا بولس الرسول في تعبيره 

3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،

4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،

5 وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ

هو لا يتكلم فقط عن اسفار العهد القديم ولكن يتكلم ايضا عن الاناجيل التي يعرفها ويبشر بمثل محتواها وانجيله الشفوي يطابقها 

ولهذا تعبير بولس الرسول هذا يؤكد قانونية هذه الاناجيل واعتراف الكنيسه في كل مكان بها من قبل سنة 57 م 

وايضا فيه رد قوي علي من يتهم بولس الرسول بانه مخترع المسيحية وغيرها من الاشياء الغير مقبولة لانه بعد ان تاكدنا بانه يعرف الاناجيل ويقول للمؤمنين انهم امنوا حسب الاناجيل ان المسيح مات ودفن وقام وظهر فهو لم يخترع شيئ بل الكنيسه كلها ايمان واحد .

 

والمجد لله دائما