«  الرجوع   طباعة  »

تاكيد عدم وجود فكر التبعية في الكتاب المقدس

 

Holy_bible_1

 

 في الاول معني كلمة 

Subordinationism

هي نظرية الترتيب التنازلي (التبعية) بمعني ان الاقانيم ليسوا في مرتبة واحدة بل يعتبر الاب حسب هذا الفكر المرفوض هو اعلي من الابن والروح القدس كمرتبة والابن والروح القدس اقل مرتبة وتابعين بخضوع للاب

Subordinate

وهم تابعين في الطبيعة والكيان فالاب يامر الابن والروح القدس ولكن الابن والروح القدس لا يامرون الاب بل هم يفعلون ارادة الاب فقط وخاضعين تماما له وهو الأعلى مكانة. وهذا بالطبع ضد الثالوث المسيحي الذي يرفض ان يكون اقنوم في الله اقل من الثاني والابن والروح القدس مساويين وواحد مع الاب لأنهم من نفس الطبيعة وذات الجوهر وملئ الجوهر 

وهي فكرة خطأ قديمة ظهرت بطريقة غير واضحة عند البعض في القرون الاولي وبخاصة القرن الثالث والرابع وتم الرد عليها والقضاء عليها تماما في القرن الرابع الميلادي

مع ملاحظة ان البعض يخطئ في فهمها ويخلطها ببدعة اريوس ولكن هناك اختلاف مع ملاحظة ان اريوس يؤمن بالفعل بالتبعية ولكن بفكر مختلف فهو لا يعتبر ان الابن اقل من الاب فقط في المكانة الاقنومية ولكن هو يعتبر ان الابن إله مخلوق وهذا شيئ يرفضه من اتبعوا هرطقة التبعية فهم لا يؤمنون على الاطلاق ان اقنوم الابن مخلوق (على عكس اريوس) ولكن يؤمنون فقط بان الابن هو واحد مع الاب وهو غير مخلوق ولكن مرتبته الاقنومية اقل من الاب وتابع للاب  

هذه الهرطقة تاثر بها قلة مثل يوسابيوس القيصري وهي تظهر ولكن ليست بوضوح في بعض كتابات العلامة اوريجانوس. 

ورد عليها كثير من الاباء واقوي من قدم شروحات واضحة ترد عليها هو بالطبع البابا اثناسيوس 

ولهذا قانون الايمان الذي يبدا بالحقيقة نؤمن باله واحد 

 

وفي هذا الملف ساحاول ان اوضح 

تساوي الثالوث من الكتاب المقدس عهد قديم

تساوي الثالوث في العهد الجديد 

الثالوث في اقوال الاباء

وسافرد ملف اخر للرد على مقالة تشكيكية في هذا الامر  

تساوي الثالوث في الكتاب المقدس

عهد قديم  

سفر التثنية 6: 4

 

«اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

شماع يسرائيل يهوه ايلوهينو يهوه احاد

فالعدد لفظيا يقول الرب الهتنا رب واحد 

وهنا اشاره مهمة ان الجمع لا يعني التعدد بل يعبر عن الوحدانية وهنا نتوقف عند كلمة مهمة جدا وهي كلمة احاد 

H259

אחד

'echâd

ekh-awd'

A numeral from H258; properly united, that is, one; or (as an ordinal) first: - a, alike, alone, altogether, and, any (-thing), apiece, a certain [dai-] ly, each (one), + eleven, every, few, first, + highway, a man, once, one, only, other, some, together.

تعبر عن واحد وحدانية ....

واستخدمت هذه الكلمة في امثلة كثيره تعبر عن الوحدانية والاتحاد مع المساواة

 

سفر التكوين 1

26 وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».
27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ.

والانسان لا يوجد فيه طبيعة منفصلة عن اخري فبنفس المقياس مع فرق التشبيه تعبير صورتنا جاء غاية في الدقة لانه لو قال على صورنا لاخطأ البعض وظن ان الله متعدد ولكن صورتنا فهو متميز اقانيم في الوحدانية وتساوي فليس صورة للاب والابن والروح تابع فقط بل الثالوث واحد بتساوي

بمعني ان الذي خلق هو الاب العامل بالابن في الروح القدس ولكن لان هذا خلق مميز سواء في طريقة خلقه او في تكوينه فوضح ان الذي اشترك في هذا الخلق هو الله بثالوث اقانيمه فالاب خلق والابن تمم الخلق والروح القدس اعطي حياه وشخصية الاب اراد الانسان وشخصية الابن أحب الانسان وشخصية الروح القدس احتضن الانسان. فالثالوث متساوي في الخلق

وقد اشار فيلو اليهودي ان هذا التعبير يوضح الجمع في الوحدانية لان الله الخالق يعملوا معا  

والشبيه بين الانسان والله مع فرق التشبية

 

سفر التكوين 3

3: 22 وقال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر والان لعله يمد يده وياخذ من شجرة الحياة ايضا وياكل ويحيا الى الابد 

وتعبير واحدا منا ايضا يؤكد علي نفس الامر ان الانسان يشبه الله في ثالوثه المتساوي الاقانيم مع فرق التشبيه فالثالوث متساوي في المعرفة في وحدانية 

 

سفر صموئيل الثاني 7

7: 23 واية امة على الارض مثل شعبك اسرائيل الذي سار الله ليفتديه لنفسه شعبا ويجعل له اسما ويعمل لكم العظائم والتخاويف لارضك امام شعبك الذي افتديته لنفسك من مصر من الشعوب والهتهم 

فالعبري يقول ساروا ايلوهيم ليفتدي لنفسه شعبا فهم الاقانيم تساوي نفسه ولا يوجد اختلاف في المرتبات فالثالوث متساويين في العمل والارادة

فيفتدي الثالوث المتساوي في الاله الواحد شعبه  

 

وايضا 

سفر المزامير 149

149: 2 ليفرح اسرائيل بخالقه ليبتهج بنو صهيون بملكهم 

العدد يقول ليفرح اسرائيل بخالقيه

فالاب الخالق بالابن في الروح القدس والاب خالق والابن خالق والروح القدس خالق ليسوا ثلاثه خالقين ولكن خالق واحد وهو ما يناسب تكوين 1: 26

فايضا الثالوث متساويين مرة أخرى في الخلق وفي وحدانية

 

اعداد أخرى تؤكد ان الله الواحد متعدد الاقانيم بتساوي في وحدانية

 

سفر اشعياء 63

63: 9 في كل ضيقهم تضايق وملاك حضرته خلصهم بمحبته ورافته هو فكهم ورفعهم وحملهم كل الايام القديمة 

63: 10 ولكنهم تمردوا واحزنوا روح قدسه فتحول لهم عدوا وهو حاربهم

63: 11 ثم ذكر الايام القديمة موسى وشعبه اين الذي اصعدهم من البحر مع راعي غنمه اين الذي جعل في وسطهم روح قدسه 

63: 12 الذي سير ليمين موسى ذراع مجده الذي شق المياه قدامهم ليصنع لنفسه اسما ابديا 

63: 13 الذي سيرهم في اللجج كفرس في البرية فلم يعثروا 

63: 14 كبهائم تنزل الى وطاء روح الرب اراحهم هكذا قدت شعبك لتصنع لنفسك اسم مجد 

 

فالاب تضايق والابن خلص ولما اخطؤا احزنوا الروح القدس والاب تذكر الايام القديمة والابن أرسل كذراع مجد وروح الله اراحهم 

إذا العهد القديم أكد ان الله ثالوث متساوي رغم انه لم يذكر تعبير ثالوث 

فالله واحد مميز في اقنوم الاصل واقنوم يرسل للخلاص واقنوم الروح الذي يحل والثلاثه مميزين متساويين في المكانة واحد في الذات الالهي الواحد رغم انهم متميزين في الادوار

 

فلاعداد التي تؤكد تمييز اقنوم الابن في الاله الواحد

سفر اشعياء 63: 9

63: 9 في كل ضيقهم تضايق وملاك حضرته خلصهم بمحبته ورافته هو فكهم ورفعهم وحملهم كل الايام القديمة 

ايلوهيم هو المتكلم ويقول انه تضايق بسبب ضيقهم وان ملاك حضرته خلصهم فهو ملاك حضرة ايلوهيم وهو شرحته سابقا انه يهوه نفسه في ملف 

 

وايضا 

سفر هوشع 1

1: 7 واما بيت يهوذا فارحمهم وأخلصهم بالرب إلههم ولا أخلصهم بقوس وبسيف وبحرب وبخيل وبفرسان 

المتكلم هنا هو ايلوهيم ويقول انه سيرحم بيت يهوذا ويخلصهم بالرب إلههم إذا ايلوهيم سيخلص شعبه بيهوه ايلوهيم 

 

وايضا بنفس الفكر كما كان عن اسم ايلوهيم يتكرر عن اسم يهوه  

سفر التكوين 19

19: 24 فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء  

فيوجد يهوه مميز هو الذي نفز وأمطر نار وكبريت ولكنه امطره من عند يهوه مميز 

ويهوه الذي نزل على الارض وظهر لابراهيم هو مع وحدانيته مع يهوه في السماء فهو يهوه المميز في نفس الذات الالهية في السماء 

 

وايضا 

سفر زكريا 2

2: 8 لانه هكذا قال رب الجنود بعد المجد ارسلني الى الامم الذين سلبوكم لانه من يمسكم يمس حدقة عينه 

2: 9 لاني هانذا أحرك يدي عليهم فيكونون سلبا لعبيدهم فتعلمون ان رب الجنود قد ارسلني 

وهنا نلاحظ ان المتكلم يهوه رب الجنود ويقول انه بعد المجد اي هناك مرحله تختلف عن مرحلة مجده 

وهو يهوه رب الجنود المرسل والذي يرسله هو يهوه رب الجنود أيضا فهو متساوي في وحدانية مع تمييز

وغيرها الكثير جدا من اعداد في العهد القديم تؤكد تمييز اقنوم الابن في الثالوث مع وحدانية وتساوي رغم ان العهد القديم لم يستخدم لفظة ثالوث ولكن شرح هذا بالتفصيل. 

 

واعداد تؤكد تمييز اقنوم الروح القدس في الله 

سفر التكوين 1

1: 2 وكانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه 

 

سفر التكوين 6

6: 3 فقال الرب لا يدين روحي في الانسان الى الابد لزيغانه هو بشر وتكون ايامه مئة وعشرين سنة 

فروح الله مميز ولكن مع وحدانية في الذات الإلهية 

وهو ايضا خالق 

سفر المزامير 104: 30

 

تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ، وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الأَرْضِ.

 

سفر يهوديت 16: 17

 

اياك فلتعبد خليقتك باسرها لانك انت قلت فكانوا ارسلت روحك فخلقوا وليس من يقاوم كلمتك

فيوجد الراسل الاله الخالق وايضا روح الله القدوس المرسل وهو الاله الخالق

وهو روح ايلوهيم

سفر الخروج 31: 3

 

وَمَلأْتُهُ مِنْ رُوحِ اللهِ بِالْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ وَالْمَعْرِفَةِ وَكُلِّ صَنْعَةٍ،

 

سفر العدد 24: 2

 

وَرَفَعَ بَلْعَامُ عَيْنَيْهِ وَرَأَى إِسْرَائِيلَ حَالاُ حَسَبَ أَسْبَاطِهِ، فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ اللهِ،

 

سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20

 

وَلَبِسَ رُوحُ اللهِ زَكَرِيَّا بْنَ يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنَ فَوَقَفَ فَوْقَ الشَّعْبِ وَقَالَ لَهُمْ: «هكَذَا يَقُولُ اللهُلِمَاذَا تَتَعَدَّوْنَ وَصَايَا الرَّبِّ فَلاَ تُفْلِحُونَ؟ لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمُ الرَّبَّ قَدْ تَرَكَكُمْ».

 

سفر أيوب 33: 4

 

رُوحُ اللهِ صَنَعَنِي وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ أَحْيَتْنِي.

فهو روح ايلوهيم ذات ايلوهيم مساوي لاب ويوجد روح ايلوهيم خلق ونسمة القدير أيضا احيى 

وهو ايضا روح يهوه

سفر القضاة 3: 10

 

فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، وَقَضَى لإِسْرَائِيلَ. وَخَرَجَ لِلْحَرْبِ فَدَفَعَ الرَّبُّ لِيَدِهِ كُوشَانَ رِشَعْتَايِمَ مَلِكَ أَرَامَ، وَاعْتَزَّتْ يَدُهُ عَلَى كُوشَانِ رِشَعْتَايِمَ.

 

سفر القضاة 6: 34

 

وَلَبِسَ رُوحُ الرَّبِّ جِدْعُونَ فَضَرَبَ بِالْبُوقِ، فَاجْتَمَعَ أَبِيعَزَرُ وَرَاءَهُ.

 

سفر القضاة 11: 29

 

فَكَانَ رُوحُ الرَّبِّ عَلَى يَفْتَاحَ، فَعَبَرَ جِلْعَادَ وَمَنَسَّى وَعَبَرَ مِصْفَاةَ جِلْعَادَ، وَمِنْ مِصْفَاةِ جِلْعَادَ عَبَرَ إِلَى بَنِي عَمُّونَ.

 

والروح الله القدوس هو الذي يحل علينا 

سفر القضاة 13: 25

 

وَابْتَدَأَ رُوحُ الرَّبِّ يُحَرِّكُهُ فِي مَحَلَّةِ دَانٍَ بَيْنَ صُرْعَةَ وَأَشْتَأُولَ.

 

سفر المزامير 51: 11

 

لاَ تَطْرَحْنِي مِنْ قُدَّامِ وَجْهِكَ، وَرُوحَكَ الْقُدُّوسَ لاَ تَنْزِعْهُ مِنِّي.

 

سفر الحكمة 9: 17

 

ومن علم مشورتك لو لم تؤت الحكمة وتبعث روحك القدوس من الاعالي

 

واعداد كثيره جدا عن تمييز اقنوم روح الله في الذات الالهية 

إذا العهد القديم أكد بطريقة قاطعة ان الله الواحد وهو ايضا به تمييز ثالوث اقنومي متساوي في الذات الواحد 

 

العهد الجديد 

 

ومن بداية تجسد السيد المسيح وضح لنا العهد الجديد الثالوث في الله الواحد

إنجيل لوقا 1: 35

 

فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.

فالعدد يوضح الثلاث اقانيم: الروح القدس والعلي وايضا اقنوم الابن وتساوي مع تمييز الدور في الوحدانية

وايضا في أحاديث المسيح 

انجيل يوحنا 14

10 أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.
11 صَدِّقُونِي أَنِّي فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ، وَإِلاَّ فَصَدِّقُونِي لِسَبَبِ الأَعْمَالِ نَفْسِهَا.

12 اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَالأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا يَعْمَلُهَا هُوَ أَيْضًا، وَيَعْمَلُ أَعْظَمَ مِنْهَا، لأَنِّي مَاضٍ إِلَى أَبِي.

13 وَمَهْمَا سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذلِكَ أَفْعَلُهُ لِيَتَمَجَّدَ الآبُ بِالابْنِ.

14 إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئًا بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ.

15 «إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاحْفَظُوا وَصَايَايَ،

16 وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّيًا آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ،

17 رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي لاَ يَسْتَطِيعُ الْعَالَمُ أَنْ يَقْبَلَهُ، لأَنَّهُ لاَ يَرَاهُ وَلاَ يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ 
مَاكِثٌ مَعَكُمْ وَيَكُونُ فِيكُمْ.
18 لاَ أَتْرُكُكُمْ يَتَامَى. إِنِّي آتِي إِلَيْكُمْ.

19 بَعْدَ قَلِيل لاَ يَرَانِي الْعَالَمُ أَيْضًا، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَرَوْنَنِي. إِنِّي أَنَا حَيٌّ فَأَنْتُمْ سَتَحْيَوْنَ.

20 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا فِي أَبِي، وَأَنْتُمْ فِيَّ، وَأَنَا فِيكُمْ.

21 اَلَّذِي عِنْدَهُ وَصَايَايَ وَيَحْفَظُهَا فَهُوَ الَّذِي يُحِبُّنِي، وَالَّذِي يُحِبُّنِي يُحِبُّهُ أَبِي، وَأَنَا أُحِبُّهُ، وَأُظْهِرُ لَهُ ذَاتِي».

22 قَالَ لَهُ يَهُوذَا لَيْسَ الإِسْخَرْيُوطِيَّ: «يَا سَيِّدُ، مَاذَا حَدَثَ حَتَّى إِنَّكَ مُزْمِعٌ أَنْ تُظْهِرَ ذَاتَكَ لَنَا وَلَيْسَ لِلْعَالَمِ؟»

23 أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ أَحَبَّنِي أَحَدٌ يَحْفَظْ كَلاَمِي، وَيُحِبُّهُ أَبِي، وَإِلَيْهِ نَأْتِي، وَعِنْدَهُ نَصْنَعُ مَنْزِلاً.

24 اَلَّذِي لاَ يُحِبُّنِي لاَ يَحْفَظُ كَلاَمِي. وَالْكَلاَمُ الَّذِي تَسْمَعُونَهُ لَيْسَ لِي بَلْ لِلآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي.

25 بِهذَا كَلَّمْتُكُمْ وَأَنَا عِنْدَكُمْ.

26 وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ
.

فهل نحتاج لتفاصيل أكثر من ذلك عن الاب والابن والروح القدس وتاكيد التساوي والوحدانية

وايضا 

انجيل يوحنا 15

26 «وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي.

فالمسيح واحد مع الاب والروح ومساوي للاب والروح في ارسال الروح القدس 

وايضا 

انجيل يوحنا 17

7 لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ.
8 وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ:
9 أَمَّا عَلَى خَطِيَّةٍ فَلأَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ بِي.
10 وَأَمَّا عَلَى بِرّ فَلأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى أَبِي وَلاَ تَرَوْنَنِي أَيْضًا.
11 وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ.
12 «إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ.
13 وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ.
14 ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ.

وهذا يؤكد ان لا يوجد ما يسمي خضوع الاب والروح للاب كمرتبة اقل وكينونة اقل 

والمسيح بعد قيامته أكد على الثالوث ووحدانية الله ايضا 

إنجيل متى 28: 19

 

فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

باسم تاكيد على التساوي بكل ما يحمل التساوي من معني وايضا الوحدانية 

وايضا في اعمال الرسل 

سفر أعمال الرسل 20: 28

 

اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ.

 

وايضا الثالوث واضح جدا نصا في الرسائل

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 9

 

وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ.

 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 15

12 وَأَيْضًا يَقُولُ إِشَعْيَاءُ: «سَيَكُونُ أَصْلُ يَسَّى وَالْقَائِمُ لِيَسُودَ عَلَى الأُمَمِ، عَلَيْهِ سَيَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ».
13 وَلْيَمْلأْكُمْ إِلهُ الرَّجَاءِ كُلَّ سُرُورٍ وَسَلاَمٍ فِي الإِيمَانِ، لِتَزْدَادُوا فِي الرَّجَاءِ بِقُوَّةِ الرُّوحِ الْقُدُسِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 16

 

حَتَّى أَكُونَ خَادِمًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ الأُمَمِ، مُبَاشِرًا لإِنْجِيلِ اللهِ كَكَاهِنٍ، لِيَكُونَ قُرْبَانُ الأُمَمِ مَقْبُولاً مُقَدَّسًا بِالرُّوحِ الْقُدُسِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 30

 

فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ، بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَبِمَحَبَّةِ الرُّوحِ، أَنْ تُجَاهِدُوا مَعِي فِي الصَّلَوَاتِ مِنْ أَجْلِي إِلَى اللهِ،

 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 14

 

نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْآمِينَ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 2

20 مَبْنِيِّينَ عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ، وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ،
21 الَّذِي فِيهِ كُلُّ الْبِنَاءِ مُرَكَّبًا مَعًا، يَنْمُو هَيْكَلاً مُقَدَّسًا فِي الرَّبِّ.
22 الَّذِي فِيهِ أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيُّونَ مَعًا، مَسْكَنًا للهِ فِي الرُّوحِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 3

 

لأَنَّنَا نَحْنُ الْخِتَانَ، الَّذِينَ نَعْبُدُ اللهَ بِالرُّوحِ، وَنَفْتَخِرُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، وَلاَ نَتَّكِلُ عَلَى الْجَسَدِ.

 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 2: 13

 

وَأَمَّا نَحْنُ فَيَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَشْكُرَ اللهَ كُلَّ حِينٍ لأَجْلِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الْمَحْبُوبُونَ مِنَ الرَّبِّ، أَنَّ اللهَ اخْتَارَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ لِلْخَلاَصِ، بِتَقْدِيسِ الرُّوحِ وَتَصْدِيقِ الْحَقِّ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16

 

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.

 

رسالة بولس الرسول الي العبرانيين 6

3 وَهذَا سَنَفْعَلُهُ إِنْ أَذِنَ اللهُ.
4 لأَنَّ الَّذِينَ اسْتُنِيرُوا مَرَّةً، وَذَاقُوا الْمَوْهِبَةَ السَّمَاوِيَّةَ وَصَارُوا شُرَكَاءَ الرُّوحِ الْقُدُسِ،
5 وَذَاقُوا كَلِمَةَ اللهِ الصَّالِحَةَ وَقُوَّاتِ الدَّهْرِ الآتِي،

 

رسالة بولس الرسول الي العبرانيين 9: 14  

فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه للّه بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي

 

رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 2

 

بِمُقْتَضَى عِلْمِ اللهِ الآبِ السَّابِقِ، فِي تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ، وَرَشِّ دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِلِتُكْثَرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ.

 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 7

 

فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

 

رسالة يهوذا 1

20 وَأَمَّا أَنْتُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ فَابْنُوا أَنْفُسَكُمْ عَلَى إِيمَانِكُمُ الأَقْدَسِ، مُصَلِّينَ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ،
21 وَاحْفَظُوا أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ، مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ.
22 وَارْحَمُوا الْبَعْضَ مُمَيِّزِينَ،

ومن رؤيا يوحنا 

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 2: 7

 

مَنْ لَهُ أُذُنٌ فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ. مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ الَّتِي فِي وَسَطِ فِرْدَوْسِ اللهِ».

 

سفر رؤيا يوحنا 4

1 بَعْدَ هذَا نَظَرْتُ وَإِذَا بَابٌ مَفْتُوحٌ فِي السَّمَاءِ، وَالصَّوْتُ الأَوَّلُ الَّذِي سَمِعْتُهُ كَبُوق يَتَكَلَّمُ مَعِي قَائِلاً: «اصْعَدْ إِلَى هُنَا فَأُرِيَكَ مَا لاَ بُدَّ أَنْ يَصِيرَ بَعْدَ هذَا».
2 وَلِلْوَقْتِ صِرْتُ فِي الرُّوحِ، وَإِذَا عَرْشٌ مَوْضُوعٌ فِي السَّمَاءِ، وَعَلَى الْعَرْشِ جَالِسٌ.

 

وميز المسيح نفسه كاقنوم عن الاب كثيرا مع تاكيد الوحدانية 

انجيل يوحنا 14: 21  

الذي عنده وصاياي ويحفظها فهو الذي يحبني.والذي يحبني يحبه ابي وانا احبه واظهر له ذاتي

وقد شرحت سابقا في ملف معني ارسال وتاكيد لاهوت المسيح وان الارسال لا يعني الانفصال بل تمييز وظيفي 

 

وايضا المسيح ميز نفسه عن الروح القدس اقنوميا 

ثلاث اعداد تؤكد ان الثالوث يعمل بوحدانية

الاب 

انجيل متي 10

19 فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،
20 لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ 
أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.

الروح القدس

إنجيل مرقس 13: 11

 

فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ.

الابن 

انجيل لوقا 21 

12 وَقَبْلَ هذَا كُلِّهِ يُلْقُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، وَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَامِعٍ وَسُجُونٍ، وَتُسَاقُونَ أَمَامَ مُلُوكٍ وَوُلاَةٍ لأَجْلِ اسْمِي.
13 فَيَؤُولُ ذلِكَ لَكُمْ شَهَادَةً.

14 فَضَعُوا فِي قُلُوبِكُمْ أَنْ لاَ تَهْتَمُّوا مِنْ قَبْلُ لِكَيْ تَحْتَجُّوا،

15 لأَنِّي 
أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا.

 

وايضا عن اليوم 

يوم المسيح

الة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 8

 

الَّذِي سَيُثْبِتُكُمْ أَيْضًا إِلَى النِّهَايَةِ بِلاَ لَوْمٍ فِي يَوْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5: 5

 

أَنْ يُسَلَّمَ مِثْلُ هذَا لِلشَّيْطَانِ لِهَلاَكِ الْجَسَدِ، لِكَيْ تَخْلُصَ الرُّوحُ فِي يَوْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 1: 10

 

حَتَّى تُمَيِّزُوا الأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ، لِكَيْ تَكُونُوا مُخْلِصِينَ وَبِلاَ عَثْرَةٍ إِلَى يَوْمِ الْمَسِيحِ،

 

يوم الروح 

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 30

 

وَلاَ تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ الْفِدَاءِ.

 

يوم الله

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 16: 14

 

فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ شَيَاطِينَ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُ عَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ، لِتَجْمَعَهُمْ لِقِتَالِ ذلِكَ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ، يَوْمِ اللهِ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.

 

وايضا

المسيح ساكن فينا 

الة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 5

 

جَرِّبُوا أَنْفُسَكُمْ، هَلْ أَنْتُمْ فِي الإِيمَانِ؟ امْتَحِنُوا أَنْفُسَكُمْ. أَمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ أَنْفُسَكُمْ، أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ فِيكُمْ، إِنْ لَمْ تَكُونُوا مَرْفُوضِينَ؟

الروح القدس والمسيح ساكن فينا  

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8

9 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ.
10 وَإِنْ كَانَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ، فَالْجَسَدُ مَيِّتٌ بِسَبَبِ الْخَطِيَّةِ، وَأَمَّا الرُّوحُ فَحَيَاةٌ بِسَبَبِ الْبِرِّ.

11 وَإِنْ كَانَ رُوحُ الَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَاكِنًا فِيكُمْ، فَالَّذِي أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضًا بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ.

الروح ساكن فينا 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3: 16

 

أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟

المسيح والاب فينا

إنجيل يوحنا 14: 23

 

أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ أَحَبَّنِي أَحَدٌ يَحْفَظْ كَلاَمِي، وَيُحِبُّهُ أَبِي، وَإِلَيْهِ نَأْتِي، وَعِنْدَهُ نَصْنَعُ مَنْزِلاً.

 

رسالة يوحنا الرسول الاولي 2

23 كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا.
24 أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ.

 

وايضا الكتاب بوضوح أكد وحدانية الله فنحن نؤمن باله واحد 

انجيل مرقس 12: 29 

فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد 

 

انجيل مرقس 12: 32

فقال له الكاتب جيدا يا معلم بالحق قلت لانه الله واحد وليس اخر سواه

 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 3: 30 

لان الله واحد هو الذي سيبرر الختان بالايمان والغرلة بالايمان

 

انجيل لوقا 10: 42

ولكن الحاجة الى واحد فاختارت مريم النصيب الصالح الذي لن ينزع منها 

 

سفر رؤيا يوحنا 15: 4

من لا يخافك يا رب ويمجد اسمك لانك وحدك قدوس لان جميع الامم سياتون ويسجدون امامك لان احكامك قد اظهرت 

 

انجيل يوحنا 10: 30

انا والاب واحد 

 

انجيل لوقا 18: 19

فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا ليس أحد صالحا الا واحد وهو الله

 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 5: 16

وليس كما بواحد قد اخطا هكذا العطية لان الحكم من واحد للدينونة واما الهبة فمن جرى خطايا كثيرة للتبرير

 

رسالة يعقوب 2: 19

انت تؤمن ان الله واحد حسنا تفعل والشياطين يؤمنون ويقشعرون

 

رسالة يوحنا الرسول الاولي 5: 8

والذين يشهدون في الارض هم ثلاثة الروح والماء والدم والثلاثة هم في الواحد 

 

رسالة بولس الرسول الاولي الي تيموثاوس 6: 16

الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره احد من الناس و لا يقدر ان يراه الذي له الكرامة و القدرة الابدية امين

 

رسالة بولس الروسل الي اهل افسس 4: 6

إله واب واحد للكل الذي على الكل وبالكل وفي كلكم  

 

رسالة بولس الرسول الاولي الي تيموثاوس 1: 17

وملك الدهور الذي لا يفنى ولا يرى الاله الحكيم وحده له الكرامة والمجد الى دهر الدهور امين  

 

رسالة بولس الرسول الاولي الي اهل كورنثوس 12: 6

وانواع اعمال موجودة ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل 

 

انجيل يوحنا 5: 44

كيف تقدرون ان تؤمنوا وأنتم تقبلون مجدا بعضكم من بعض والمجد الذي من الاله الواحد لستم تطلبونه

 

اما عن الترتيب فهذا ليس دقيق بمعني 

للاسف البعض قال بان الاب أعظم من الابن لااجل الترتيب الاقنومي فالاب اولا ثم الابن اقل ثم الروح القدس اقل لانه الثالث في الترتيب وهذا غير صحيح 

فالترتيب جاء في الكتاب المقدس بعدة طرق 

الاب والابن الروح القدس

إنجيل متى 28: 19

 

فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

 

رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 7

 

فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌالآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُوَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

 

الاب والروح القدس والابن 

رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 2

 

بِمُقْتَضَى عِلْمِ اللهِ الآبِ السَّابِقِ، فِي تَقْدِيسِ الرُّوحِ لِلطَّاعَةِ، وَرَشِّ دَمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِلِتُكْثَرْ لَكُمُ النِّعْمَةُ وَالسَّلاَمُ.

 

الابن والاب والروح القدس

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 14

 

نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

 

الابن والروح القدس والاب

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 30

 

فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ، بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَبِمَحَبَّةِ الرُّوحِ، أَنْ تُجَاهِدُوا مَعِي فِي الصَّلَوَاتِ مِنْ أَجْلِي إِلَى اللهِ،

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 2: 18

 

لأَنَّ بِهِ لَنَا كِلَيْنَا قُدُومًا فِي رُوحٍ وَاحِدٍ إِلَى الآبِ.

 

الروح القدس الابن الاب 

رسالة بولس الرسول الاولي الي اهل كورنثوس 12

4 فَأَنْوَاعُ مَوَاهِبَ مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ الرُّوحَ وَاحِدٌ.
5 وَأَنْوَاعُ خِدَمٍ مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ الرَّبَّ وَاحِدٌ.

6 وَأَنْوَاعُ أَعْمَال مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ، الَّذِي يَعْمَلُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ
.

 

وبهذا نتاكد ان الترتيب لا يشير ايضا الي التبعية  

فكل هذا يؤكد ان الله واحد وهو ثالوث باقنيمه مميز متساوي بدون انقسام 

وبمعونة الرب ساقدم في ملف اخر اقوال الاباء عن المساواة في الطبيعة. 

 

 

والمجد لله دائما