«  الرجوع   طباعة  »

علم اللاهوت الدفاعي مقدمة الجزء السابع

 

ساقدم شبهة نطبق عليها مفاتيح الرد علي الشبهات مثل شبهة تقديم بنت يفتاح الجلعادي ذبيحة بشرية لله 

يفتاح الجلعادي ونذره وتقديم ابنته نذيره قضاه 11

او غيرها من الشبهات 

وبناء عليه ندرس 

ادوات الرد علي الشبهات 

اولا الصلاة وطلب ارشاد روح الله القدوس 

سفر المزامير 119

11 خَبَأْتُ كَلاَمَكَ فِي قَلْبِي لِكَيْلاَ أُخْطِئَ إِلَيْكَ.
12 مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا رَبُّ. عَلِّمْنِي فَرَائِضَكَ.
13 بِشَفَتَيَّ حَسَبْتُ كُلَّ أَحْكَامِ فَمِكَ.
14 بِطَرِيقِ شَهَادَاتِكَ فَرِحْتُ كَمَا عَلَى كُلِّ الْغِنَى.
15 بِوَصَايَاكَ أَلْهَجُ، وَأُلاَحِظُ سُبُلَكَ.
16 بِفَرَائِضِكَ أَتَلَذَّذُ. لاَ أَنْسَى كَلاَمَكَ.
17 أَحْسِنْ إِلَى عَبْدِكَ، فَأَحْيَا وَأَحْفَظَ أَمْرَكَ.
18 اكْشِفْ عَنْ عَيْنَيَّ فَأَرَى عَجَائِبَ مِنْ شَرِيعَتِكَ.
19 غَرِيبٌ أَنَا فِي الأَرْضِ. لاَ تُخْفِ عَنِّي وَصَايَاكَ.

 

إنجيل لوقا 24: 45

 

حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ.

الاجتهاد في بحث وفهم كلمة الله 

إنجيل يوحنا 5: 39

 

فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي.

 

سفر أعمال الرسل 17: 11

 

وَكَانَ هؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي، فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ فَاحِصِينَ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هذِهِ الأُمُورُ هكَذَا؟

يقول سليمان 

سفر الامثال 12

12: 27 الرخاوة لا تمسك صيدا اما ثروة الانسان الكريمة فهي الاجتهاد

 وهذا الأمر إنما هو أكثر وضوحاً فى التعامل مع الأمور الإلهية. لهذا قال الحكيم أيضاً 

سفر الامثال 2

2: 1 يا ابني ان قبلت كلامي و خبات وصاياي عندك 

2: 2 حتى تميل اذنك الى الحكمة و تعطف قلبك على الفهم 

2: 3 ان دعوت المعرفة و رفعت صوتك الى الفهم 

2: 4 ان طلبتها كالفضة و بحثت عنها كالكنوز 

2: 5 فحينئذ تفهم مخافة الرب و تجد معرفة الله 

2: 6 لان الرب يعطي حكمة من فمه المعرفة و الفهم 

يطوّب المرنم فى المزمور الأول الرجل الذي 

سفر المزامير 1: 2

 

لكِنْ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ مَسَرَّتُهُ، وَفِي نَامُوسِهِ يَلْهَجُ نَهَارًا وَلَيْلاً.

 

والكلمة "يلهج" تعنى يولع به و يلازمه. هذا ينبغي أن يكون موقفنا إزاء كلمة الله 

سفر يشوع 1: 8

 

لاَ يَبْرَحْ سِفْرُ هذِهِ الشَّرِيعَةِ مِنْ فَمِكَ، بَلْ تَلْهَجُ فِيهِ نَهَارًا وَلَيْلاً، لِكَيْ تَتَحَفَّظَ لِلْعَمَلِ حَسَبَ كُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِيهِ. لأَنَّكَ حِينَئِذٍ تُصْلِحُ طَرِيقَكَ وَحِينَئِذٍ تُفْلِحُ.

 

سفر المزامير 119: 15

 

بِوَصَايَاكَ أَلْهَجُ، وَأُلاَحِظُ سُبُلَكَ.

 

قبول كلمة الله بما تريد ان تقول وليس بما اريد انا لما يوافقني

 إنجيل يوحنا 7: 17

 

إِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ مَشِيئَتَهُ يَعْرِفُ التَّعْلِيمَ، هَلْ هُوَ مِنَ اللهِ، أَمْ أَتَكَلَّمُ أَنَا مِنْ نَفْسِي.

فدراسة الكتاب ليست مجالاً لعمل الذهن فقط ولا لغرض شهره او مكسب، بل بالأولى تدريب القلب النابع عن المحبة لكلام الله 

 

قراءة الاعداد بتاني عدة مرات حتي تشعر انك تعيش الاعداد وتفهمها بما تريد ان تقول وليس بما اريد انا لما يوافقني

 إنجيل يوحنا 7: 17

 

إِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ مَشِيئَتَهُ يَعْرِفُ التَّعْلِيمَ، هَلْ هُوَ مِنَ اللهِ، أَمْ أَتَكَلَّمُ أَنَا مِنْ نَفْسِي.

اختيار ترجمة مناسبة مدققة تكون نوعيتها ترجمة ديناميكية اي شارحة للمعني مع الاحتفاظ بالدقة اللغوية وايضا تكون مرجعيتها تمثل النص الاصلي وابدا فيها بالقراءة التفسيرية وهذا ما اريده من الملف لان الكتاب يقول 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 15

 

اجْتَهِدْ أَنْ تُقِيمَ نَفْسَكَ للهِ مُزَكُى، عَامِلاً لاَ يُخْزَى، مُفَصِّلاً كَلِمَةَ الْحَقِّ بِالاسْتِقَامَةِ.

 

المعاجم اللغوية

ارجع الي القواميس المختلفة لتفهم منها 

1 تصريف الافعال 

1,1 تحليل في اي زمن يتكلم العدد 

1, 2 فهم اللغة المقصودة في معناها التاريخي لان بعض الكلمات معناها يتغير 

 

2 تفسير الكلام  

2, 1يجب البحث عن معني الكلمات التي قد تبدوا غير واضحه 

2, 2 اركز علي فهم اهم كلمة او مقطع في العدد لانه هو الذي يوضح المفهوم والمضمون 

2, 3 افهم استخدام الكلمة في الاعداد الاخري 

2, 4 حدد الدلالة اللفظية للكلمة من فهم جذرها

 

التراجم المختلفة 

راجع عدة ترجمات للعدد مع اختيار ترجمة مناسبة مدققة تكون نوعيتها ترجمة ديناميكية اي شارحة للمعني مع الاحتفاظ بالدقة اللغوية وايضا تكون مرجعيتها تمثل النص الاصلي وابدا فيها بالقراءة التفسيرية وهذا ما اريده من الملف لان الكتاب يقول 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 15

 

اجْتَهِدْ أَنْ تُقِيمَ نَفْسَكَ للهِ مُزَكُى، عَامِلاً لاَ يُخْزَى، مُفَصِّلاً كَلِمَةَ الْحَقِّ بِالاسْتِقَامَةِ.

 

التركيب 

1 الخطوط العريضة الطبيعية للعدد بدون اضافات شخصية 

2 اعداد موازية بنفس المعني  

 

التاريخ 

1 افهم العدد في اطاره التاريخي في نفس القصه بدون افتراضات تاريخيه من عندك 

2 قارن العدد تاريخيا باعداد اخري لو وجد تتكلم عن نفس الامر التاريخي

3 حاول ان تدرك من الكتاب الخلفية التاريخية والبئية للعدد 

4 فكر باسلوب تاريخي ماذا تتوقع ان يحدث بعد هذا العدد او بسببه 

5 حاول ان تضع تاريخ للعدد لانه سيفيدك في ترابط الاحداث 

 

جغرافيا

 1 لو العدد يحمل معلومات جغرافية حاول ان تدركها في نطاقها 

2 حاول ان تتعلم لغة الكتاب في وصف المناطق الجغرافية والحدود

3 ايضا حاول ان تدرك الوص الكتابي للارتفاعات والانخفاضات الطيبوغرافية 

 

شعريا 

1 لو العدد شعري حلله في هذا السياق لانه لو خرج عن سياقه سيقدم معني مختلف

2 العدد الشعري يخدم المعني وايضا يخدم سياق الشعر ولا ياخذ فقط بطريقة حرفية 

 

المحتوي الروائي 

1 ربط الاعداد معا لتعرف وتحدد بداية الرواية ومنتصفها ونهايتها ونتيجتها 

2 لو رواية طويلة قسمها الي اجزاء وادرس كل منها علي حدى ثم حاول ان تربطها معا 

3 ركز علي النتيجة لان هذا هو المطلوب من الرواية 

4 ميز بين عمل الله وعمل الانسان في الرواية  

 

المحتوي اللاهوتي 

8, 1 ضع العدد في موضعه اللاهوتي اللائق من حيث اعلانات الله 

8, 2 حدد امر لاهوتي يقدم له هذا العدد حل او شرح 

8, 3 اربط هذا العدد لاهوتيا باعداد اخري لنفس الفكر لتتضح لك الصورة الكتابية للامر اللاهوتي

 

والمجد لله دائما