«  الرجوع   طباعة  »

هل نبوة حزقيال عن ياتي الذي له الحكم هي عن رسول الاسلام ؟ حزقيال 21

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يقول النبي حزقيال وهو نبي أتى بعد موسى وداود وسليمان: "أنت أيها النجس الشرير رئيس إسرائيل الذي قد جاء يومه في زمان إثم النهاية، هكذا قال السيد الرب: انزعِ العمامة وارفعِ التاج، هذه لا تلك، ارفعِ الوضيع، وضعِ الرفيع، منقلباً، منقلباً، منقلباً أجعله، هذا لا يكون حتى يأتي الذي له الحكم، فأعطيه إياه" (حزقيال 21/25 - 27).

وهنا يتحدث حزقيال عن النبي الآتي إلى العالم الذي يعطيه الله الحكم والنبوة في آخر الزمان حين يستبدل الله بني اسرائيل بأمة أخرى وسيكون له الحكم.

وصدق الله العظيم إذ يقول "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" .. وصدق الرسول الكريم إذ قال عن الله العزيز الحميد "يغفرُ ذنبًا ويكشفُ كربًا ويرفع قومًا ويضع آخرين" . 

 

الرد

 

الواضح ان المشكك اصلا لا يعرف عن ما يتكلم عنه حزقيال في هذا الجزء. فهو لا يعرف من هو رئيس اسرائيل المتكلم عنه في النبوة ولا ما سيحدث له ومن هو الذي يتولي الرئاسة الذي له الحكم. بل هو اصلا لا يفهم معني منقلبا التي جاءت ثلاث مرات. ولا يفهم من هو الوضيع الذي يقيمه بدل من الرفيع.

والسؤال: هل رسول الاسلام كان ملك او حاكم علي اورشليم واليهودية او حتي جاء من نسل داود الملك او هل له علاقة من قريب او من بعيد بصدقيا الملك او هل كان حتي وضيع في اورشليم واقامه نبوخذنصر ؟  

فالنبوة اصلا عن صدقيا الملك وهو المقصود ( النجس الشرير رئيس اسرائيل ) فهو دنس كل شيء طاهر وشجع الخطية فهو أخطأ وجعل شعبه يخطئ. الذي يزال عنه الملك بسبب شره ورفضه للرب الذى قد جاء يومه في زمان إثم النهاية أي أن إثمه كان لابد ويكون له نهاية حين يمتلئ مكياله. وأخيرًا امتلأ وجاء يومه يوم عقاب الله، والعقاب هو أنه سيخسر تاجه وإنزع العمامة وارفع التاج. هذه لاتلك = في ترجمة أخرى هذه لن تكون "أى لن يستمر ملكه أو تاجه. وسيأتي ملك بابل ويصنع هذا وسيقلب كل شيء رأسًا على عقب.ويحدث انقلابات باستمرار حتي ياتي الذي هو من نفس النسل اي نسل داود ويكون له الحكم وهو المسيح.

فاختصار صدقيا الملك 

آخر ملوك يهوذا وكان ابن يوشيا واسم أمه حموطل (2 مل 24: 18). واسمه الحقيقي متنيا غير أن نبوخذنصر غيره إلى صدقيا عندما ملكه عوضًا عن ابن أخيه يهوياكين (2 مل 24: 17 و1 أخبار 3: 15) وفي 2 أخبار 36: 9 و10 دعي أخًا ليهوياكين أي نسيبه أو من أصل واحد. وكان له من العمر إحدى وعشرين سنة لما اعتلى العرش وملك إحدى عشر سنة من السنة 597 إلى 587 ق.م (2 مل 24: 18 و2 أخبار 36: 11). ولم يصغ هو ولا شعبه إلى كلمة الرب التي تكلم بها بفم ارميا (2 أخبار 36: 12 وار 37: 1 و2) فنجس الهيكل بالوثنية (2 أخبار 36: 14) ولم يقض بالعدل (ار 21: 11 و12).

وقد انحاز إلى جانب الملك حزب عظيم في الدولة يعاونه أنبياء كذبة ليخلع النير الأجنبي (ار 27: 12-22) ففي بداية ملك صدوقيا جاء إليه رسل من ادوم وموآب وعمون وصيدون إلى أورشليم ليرسموا خطة ثورة موحده على ملك بابل ولكن الله أوحى إلى ارميا أن يشجب مقاصدهم (اعداد 2-11) وقد بعث صدقيا سفارة إلى نبوخذنصر غالبًا ليؤكد له ولاءه (ار 29-3) وفي السنة الرابعة لمكله ذهب هو إلى بابل (ار 51: 59) وأخيرًا جسر على التمرد. وفي اليوم العاشر من الشهر العاشر في السنة التساعة لملك صدوقيا عسكر الملك البابلي أمام أورشليم وأخذ يبني حصونًا حولها لأن قوتها حالت دون اقتحامها فحاصرها البابليون إلا أن تقدم المصرين أرغمهم على الانسحاب إلى حين (ار 37: 5) ولكنهم ما لبثوا أن عادوا. وفي اليوم التاسع من الشهر الرابع السنة الحادية عشرة لملك صدقيا نفذ القوت من العاصمة المحاصرة. في تلك الليلة غادر صدقيا الموقع مع كل رجاله وتسلّل بين القلاع البابلية وفر شرقًا نحو الأردن. فلما علم بذلك الجيش البابلي بذلك طارده وأدركه في سهل أريحا فذهب به أسيرًا إلى نبوخذنصر إلى ربلة إلى الشمال من فلسطين. وهناك حوكم وحكم عليه فقتل أولاده أمامه وأقتلعت عيناه وربط بسلاسل من نحاس وسيق إلى بابل (2 مل 24: 17-20 و25: 1-7 و2 أخبار 36: 11-21 وار 39: 1-14). وحبس حتى موته (ار 52: 11)

وهو بالفعل اخر من حكم اليهودية وبعده لم ياتي احد من ابناء داود يملك الا عندما جاء المسيح وقالوا له اوصنا ابن داود 

اما الامر الثاني وهو يوضح معني النبوة ان صدقيا سيكون الانقلاب الثالث 

معني كلمة منقلبا 

H5754

עוּה

avvâh

av-vaw'

Intensive from H5753 abbreviated; overthrow: -  X overturn.

عفاه

يلقي مقلوب . منقلبا 

وهي اتت من فعل عفاه

 H5753

עוה

âvâh

aw-vaw'

A primitive root; to crook, literally or figuratively: - do amiss, bow down, make crooked, commit iniquity, pervert, (do) perverse (-ly), trouble, X turn, do wickedly, do wrong.

جذر بمعني يحتال حرفيا او مجازيا بمعني خاطئ ينحني ويلتوي وينحرف ورطة ...

فتعني الكلمة هو انقلاب بسبب الانحراف والخاطئ ينحني وينقلب

فمنذ زمن داود يملك الملك الذي من نسل داود حتي يموت ويتولي بعدها ابنه واستمر هذا الي ان حدث الانقلاب الاول وهو نخو ملك فرعون اسر يهواحاز وذهب به الي مصر وملك مكانه الياقيم وغير اسمه الي يهوياقيم وهذا هو الانقلاب الاول

سفر الملوك الثاني 23: 34

 

وَمَلَّكَ فِرْعَوْنُ نَخْوُ أَلِيَاقِيمَ بْنَ يُوشِيَّا عِوَضًا عَنْ يُوشِيَّا أَبِيهِ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى يَهُويَاقِيمَ، وَأَخَذَ يَهُوآحَازَ وَجَاءَ إِلَى مِصْرَ فَمَاتَ هُنَاكَ.

 

الانقلاب الثاني وهو ان نبوخذنصر حاصر اورشليم وسبي يهوياكين الي بابل وعين مكانه متنيا وغير اسمه الي صدقيا 

سفر الملوك الثاني 24

11 وَجَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى الْمَدِينَةِ، وَكَانَ عَبِيدُهُ يُحَاصِرُونَهَا.
12 فَخَرَجَ يَهُويَاكِينُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَعَبِيدُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَخِصْيَانُهُ، وَأَخَذَهُ مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ مِنْ مُلْكِهِ.

13 وَأَخْرَجَ مِنْ هُنَاكَ جَمِيعَ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ، وَخَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَكَسَّرَ كُلَّ آنِيَةِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ فِي هَيْكَلِ الرَّبِّ، كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ.

14 وَسَبَى كُلَّ أُورُشَلِيمَ وَكُلَّ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعَ جَبَابِرَةِ الْبَأْسِ، عَشَرَةَ آلاَفِ مَسْبِيٍّ، وَجَمِيعَ الصُّنَّاعِ وَالأَقْيَانِ. لَمْ يَبْقَ أَحَدٌ إِلاَّ مَسَاكِينُ شَعْبِ الأَرْضِ.

15 وَسَبَى يَهُويَاكِينَ إِلَى بَابِلَ. وَأُمَّ الْمَلِكِ وَنِسَاءَ الْمَلِكِ وَخِصْيَانَهُ وَأَقْوِيَاءَ الأَرْضِ، سَبَاهُمْ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ.

16 وَجَمِيعُ أَصْحَابِ الْبَأْسِ، سَبْعَةُ آلاَفٍ، وَالصُّنَّاعُ وَالأَقْيَانُ أَلْفٌ، وَجَمِيعُ الأَبْطَالِ أَهْلِ الْحَرْبِ، 
سَبَاهُمْ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ.
17 وَمَلَّكَ مَلِكُ بَابِلَ مَتَّنِيَّا عَمَّهُ عِوَضًا عَنْهُ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى صِدْقِيَّا.

18 كَانَ صِدْقِيَّا ابْنَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ حَمِّيطَلُ بِنْتُ إِرْمِيَا مِنْ لِبْنَةَ.

19 وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ يَهُويَاقِيمُ
.

 

والانقلاب الثالث هو الذي يتنبأ به حزقيال النبي ويحذر منه بسبب شر صدقيا فيقول له انه سيحدث انقلاب ثالث وسياسر فيه 

وهذا حدث بالفعل كما سبق فاخبر الوحي الالهي علي فم حزقيال النبي

سفر الملوك الثاني 24

20 لأَنَّهُ لأَجْلِ غَضَبِ الرَّبِّ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَعَلَى يَهُوذَا حَتَّى طَرَحَهُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِهِ، كَانَ أَنَّ صِدْقِيَّا تَمَرَّدَ عَلَى مَلِكِ بَابِلَ.

سفر الملوك الثاني 25

1 وَفِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِمُلْكِهِ، فِي الشَّهْرِ الْعَاشِرِ فِي عَاشِرِ الشَّهْرِ، جَاءَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ هُوَ وَكُلُّ جَيْشِهِ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَنَزَلَ عَلَيْهَا، وَبَنَوْا عَلَيْهَا أَبْرَاجًا حَوْلَهَا.
2 وَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ إِلَى السَّنَةِ الْحَادِيَةَ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ صِدْقِيَّا.

3 فِي تَاسِعِ الشَّهْرِ اشْتَدَّ الْجُوعُ فِي الْمَدِينَةِ، وَلَمْ يَكُنْ خُبْزٌ لِشَعْبِ الأَرْضِ.
4 فَثُغِرَتِ الْمَدِينَةُ، وَهَرَبَ جَمِيعُ رِجَالِ الْقِتَالِ لَيْلاً مِنْ طَرِيقِ الْبَابِ بَيْنَ السُّورَيْنِ اللَّذَيْنِ نَحْوَ جَنَّةِ الْمَلِكِ. وَكَانَ الْكِلْدَانِيُّونَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ مُسْتَدِيرِينَ. فَذَهَبُوا فِي طَرِيقِ الْبَرِّيَّةِ.

5 فَتَبِعَتْ جُيُوشُ الْكِلْدَانِيِّينَ الْمَلِكَ فَأَدْرَكُوهُ فِي بَرِّيَّةِ أَرِيحَا، وَتَفَرَّقَتْ جَمِيعُ جُيُوشِهِ عَنْهُ.

6 فَأَخَذُوا الْمَلِكَ وَأَصْعَدُوهُ إِلَى مَلِكِ بَابِلَ إِلَى رَبْلَةَ وَكَلَّمُوهُ بِالْقَضَاءِ عَلَيْهِ.

7 وَقَتَلُوا بَنِي صِدْقِيَّا أَمَامَ عَيْنَيْهِ، وَقَلَعُوا عَيْنَيْ صِدْقِيَّا وَقَيَّدُوهُ بِسِلْسِلَتَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ، وَجَاءُوا بِهِ إِلَى بَابِلَ
.

 

وبالفعل كان هذا اخر من يجلس علي كرسي داود الي ان جاء المسيح ابن داود 

وبعد ان فهمنا ان الانقلابات الثلاث يهوياقيم ويكنيا وصدقيا اتسائل ما علاقة رسول الاسلام بهذه الانقلابات ؟؟؟؟؟؟ 

 

اما عن الوضيع الذي يقيمه فهو يقصد بها حزقيال ان الرب سيسمح بان يسقط صدقيا الشرير وسيعين ملك بابل مكان واحد من عامة الشعب مكانته متواضعه وليس من النسل الملكي 

وكما تنبا حزقيال حدث بالفعل 

سفر الملوك الثاني 25

22 وَأَمَّا الشَّعْبُ الَّذِي بَقِيَ فِي أَرْضِ يَهُوذَا، الَّذِينَ أَبْقَاهُمْ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ، فَوَكَّلَ عَلَيْهِمْ جَدَلْيَا بْنَ أَخِيقَامَ بْنِ شَافَانَ. 

فهذا الوكيل اصلا من عامة الشعب وليس له علاقة لا بالملك ولا بنسل داود.

 

وبسقوط صدقيا لم تقم لعائلة داود قائمة ثانية حتى جاء المسيح الذي من نسل داود ليحكم حتى يأتي الذي له الحكم فأعطيه إياه. فيثبت عرش داود أبديًا في المسيح. وهذا هو المقصود ب ( حتى ياتي الذي له الحكم فاعطيه اياه ) وكيف نتاكد ان المقصود هو المسيح ؟

اولا لانه من نسل داود والكلام هنا ان لا يكون ملك من نسل داود حتي ياتي ابن داود الذي لا نهاية لملكه

سفر اشعياء 9

 6 لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.
7 لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا.

ثانيا لان تعبير الذي له هو يساوي شيلوه 

سفر التكوين 49: 10

 

لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ.

وهو بالطبع المسيح الذي ياتي من سبط يهوذا

وهو من يعقوب  

سفر العدد 24: 19

 

وَيَتَسَلَّطُ الَّذِي مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَهْلِكُ الشَّارِدُ مِنْ مَدِينَةٍ».

 

بل وحزقيال ايضا اكد هذا 

سفر حزقيال 34

20 « لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لَهُمْ: هأَنَذَا أَحْكُمُ بَيْنَ الشَّاةِ السَّمِينَةِ وَالشَّاةِ الْمَهْزُولَةِ.
21 لأَنَّكُمْ بَهَزْتُمْ بِالْجَنْبِ وَالْكَتِفِ، وَنَطَحْتُمُ الْمَرِيضَةَ بِقُرُونِكُمْ حَتَّى شَتَّتْتُمُوهَا إِلَى خَارِجٍ.
22 فَأُخَلِّصُ غَنَمِي فَلاَ تَكُونُ مِنْ بَعْدُ غَنِيمَةً، وَأَحْكُمُ بَيْنَ شَاةٍ وَشَاةٍ.
23 وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا وَاحِدًا فَيَرْعَاهَا عَبْدِي دَاوُدُ، هُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ لَهَا رَاعِيًا.
24 وَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ رَئِيسًا فِي وَسْطِهِمْ. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ.

فالذي له هو يهوه نفسه والذي يحكم هو السيد الرب وهو المخلص وهو في مجيئه بالجسد يكون من نسل داود ولكن هو يهوه الظاهر في الجسد

وليس في مجيؤه الاول بل الثاني ايضا

سفر حزقيال 37

21 وَقُلْ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأَنَذَا آخُذُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَيْنِ الأُمَمِ الَّتِي ذَهَبُوا إِلَيْهَا، وَأَجْمَعُهُمْ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ، وَآتِي بِهِمْ إِلَى أَرْضِهِمْ،
22 وَأُصَيِّرُهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً فِي الأَرْضِ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ، وَمَلِكٌ وَاحِدٌ يَكُونُ مَلِكًا عَلَيْهِمْ كُلِّهِمْ، وَلاَ يَكُونُونَ بَعْدُ أُمَّتَيْنِ، وَلاَ يَنْقَسِمُونَ بَعْدُ إِلَى مَمْلَكَتَيْنِ.
23 وَلاَ يَتَنَجَّسُونَ بَعْدُ بِأَصْنَامِهِمْ وَلاَ بِرَجَاسَاتِهِمْ وَلاَ بِشَيْءٍ مِنْ مَعَاصِيهِمْ، بَلْ أُخَلِّصُهُمْ مِنْ كُلِّ مَسَاكِنِهِمِ الَّتِي فِيهَا أَخْطَأُوا، وَأُطَهِّرُهُمْ فَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا.
24 وَدَاوُدُ عَبْدِي يَكُونُ مَلِكًا عَلَيْهِمْ، وَيَكُونُ لِجَمِيعِهِمْ رَاعٍ وَاحِدٌ، فَيَسْلُكُونَ فِي أَحْكَامِي وَيَحْفَظُونَ فَرَائِضِي وَيَعْمَلُونَ بِهَا.
25 وَيَسْكُنُونَ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ عَبْدِي يَعْقُوبَ إِيَّاهَا، الَّتِي سَكَنَهَا آبَاؤُكُمْ، وَيَسْكُنُونَ فِيهَا هُمْ وَبَنُوهُمْ وَبَنُو بَنِيهِمْ إِلَى الأَبَدِ، وَعَبْدِي دَاوُدُ رَئِيسٌ عَلَيْهِمْ إِلَى الأَبَدِ.
26 وَأَقْطَعُ مَعَهُمْ عَهْدَ سَلاَمٍ، فَيَكُونُ مَعَهُمْ عَهْدًا مُؤَبَّدًا، وَأُقِرُّهُمْ وَأُكَثِّرُهُمْ وَأَجْعَلُ مَقْدِسِي فِي وَسْطِهِمْ إِلَى الأَبَدِ.
27 وَيَكُونُ مَسْكَنِي فَوْقَهُمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا.
28 فَتَعْلَمُ الأُمَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُ إِسْرَائِيلَ، إِذْ يَكُونُ مَقْدِسِي فِي وَسْطِهِمْ إِلَى الأَبَدِ». 

فلو ادعي احدهم ان الكلام عن شخص مدعي نبوة فهو كالعادة يخطئ بتاليه هذا الشخص ويدعي ان النبوة التي عن يهوه هي عن رسول كاذب. كفاكم اهانة لدينكم اكثر مما هو, ببحثكم اللاهث عن نبوة في الكتاب المقدس تحاولوا بها ان تثبتوا نبوة رسولكم مدعي النبوة لانكم بهذا تدعوا له الالوهية. النبوة هي عن ابن داود وهو يهوه نفسه. 

سفر إرميا 33

15 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلاً وَبِرًّا فِي الأَرْضِ.
16 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا، وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً، وَهذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا.

كل هذه النبوات هي عن المسيح 

سفر دانيال 9: 25

 

فَاعْلَمْ وَافْهَمْ أَنَّهُ مِنْ خُرُوجِ الأَمْرِ لِتَجْدِيدِ أُورُشَلِيمَ وَبِنَائِهَا إِلَى الْمَسِيحِ الرَّئِيسِ سَبْعَةُ أَسَابِيعَ وَاثْنَانِ وَسِتُّونَ أُسْبُوعًا، يَعُودُ وَيُبْنَى سُوقٌ وَخَلِيجٌ فِي ضِيقِ الأَزْمِنَةِ.

 

إنجيل متى 1: 1

 

كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:

 

ومن له اذنان للسمع فليسمع 

 

والمجد لله دائما