«  الرجوع   طباعة  »

هل تثنية 18 وعدم موت الرسول بعد سمه من اليهودية يؤكد انه رسول من عند الله ؟ تثنية 18: 20

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

لقد أراد اليهود اختبار نبؤة سفر التثنية 20:18 على النبي محمد أكثر من عشر مرات .. والنبؤة تقول "وأما النبي الذي يتجبر فينطق باسمي بما لم آمره به أو يتكلم باسم آلهة أخرى فإنه حتما يموت"

ومن هذه المرات "في شهر المحرم من السنة السابعة من الهجرة" أرسلت إحدى اليهوديات واسمها زينب بنت الحارث ذراع شاة مشوية إلى النّبي صلى الله عليه وسلم ووضعت فيها السم فلما وضعته بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم أكل لقمة ثمّ لفظها أي أخرجها وقال:  إن هذه الشاة تخبرني انها مسمومة  وكان معه بِشرُ بن البراء .. فأكل بشر من اللحم فمات متأثراً بالسم

ولم يمت النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد هذه الحادثة إلا في ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة .. فهل هناك سم يقتل بعد ما يقرب من أربعة سنوات .. اليست تلك معجزة؟

 

الرد

 

في البداية ارجوا مراجعة ملف

هل النبوة في تثنية 18 عن رسول الاسلام؟

وبها 

اسباب عدم انطباق النبوة في تثنية 18علي رسول الاسلام

وملف

كيف نفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق ؟ تثنية 18

وملف

هل كلمة اخوتهم في سفر التثنية 18 تعني احد ابناء اسماعيل ؟ تثنية 18: 15-18

وملف

هل جملة من وسطك مضافه ؟ تثنية 18: 15

وملف

مثلي تثنية 18

وملف

هل جملة ولم يقم بعد نبي في اسرائيل مثل موسي تؤكد ان تثنية 18 نبوة عن رسول الاسلام ؟ تثنية 18: 18 و تثنية 34: 10

وملف

هل العدد القائل اقيم لها نبيا من وسط اخوتهم يشهد لاسم الرسول بحسابات الحروف ؟ تثنية 18: 18

وملف 

هل كل نبي قتل من العهد القديم هو كذاب

 

واعتقد بمراجعة هذه الملفات سيكون الموضوع منتهي تماما من ناحية ادعاء ان تثنية 18 هو رسول الاسلام وايضا موضوع قتل الانبياء والانبياء الكذبه وفي هذا الملف اركز علي موضوع موت الانبياء الكذبة وسم الرسول 

اخطأ المشكك في فهم العدد فهو لا يتكلم عن استشهاد بعض الانبياء لاجل تمسكهم باسم الرب ولكن يتكلم عن موت النبي بحكم واضح من الله او من القاضي الصالح المشهود له من الله او بعلامة واضحه من الله مثل ان يتسمم مثلا او يموت ميتة بشعة واضخ فيها عقاب الله وليس استشهاد 

وندرس العدد 

اولا لغويا 

ثم انواع الموت

ثم من سياق الكلام 

 

لغويا العدد يقول 

كلمة يموت 

H4191

מוּת

mûth

mooth

A primitive root; to die (literally or figuratively); causatively to kill: -  X at all, X crying, (be) dead (body, man, one), (put to, worthy of) death, destroy (-er), (cause to, be like to, must) die, kill, necro [-mancer], X must needs, slay, X surely, X very suddenly, X in [no] wise.

جذر بمعني يموت حرفيا او مجازيا ويسبب قتل يكون ميت ( جيم او انسان او احد ) يوضع جدير بالموت ويدمر ويسبب موت وقتل وتعفن ...

وايضا قاموس برون يؤكد نفس المعاني 

H4191

מוּת

mûth

BDB Definition:

1) to die, kill, have one executed

1a) (Qal)

1a1) to die

1a2) to die (as penalty), be put to death

1a3) to die, perish (of a nation)

1a4) to die prematurely (by neglect of wise moral conduct)

1b) (Polel) to kill, put to death, dispatch

1c) (Hiphil) to kill, put to death

1d) (Hophal)

1d1) to be killed, be put to death

1d1a) to die prematurely

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 1169

يموت يقتل وعدم يوضع للموت يفني يموت غير ناضج ....

 

فالكلمة تحمل معاني مختلفة للموت 

والحقيقة الموت انواع 

شرح لنا الكتاب ان الانسان روح ونفس وجسد 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 5: 23

 

وَإِلهُ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُقَدِّسُكُمْ بِالتَّمَامِ. وَلْتُحْفَظْ رُوحُكُمْ وَنَفْسُكُمْ وَجَسَدُكُمْ كَامِلَةً بِلاَ لَوْمٍ عِنْدَ مَجِيءِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.

 

فهو شرح ايضا ان هناك عدة انواع من الموت 

 

1 الموت الذي يصيب الجسد 

سفر التكوين 6: 17

 

فَهَا أَنَا آتٍ بِطُوفَانِ الْمَاءِ عَلَى الأَرْضِ لأُهْلِكَ كُلَّ جَسَدٍ فِيهِ رُوحُ حَيَاةٍ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. كُلُّ مَا فِي الأَرْضِ يَمُوتُ.

 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 4: 11

 

لأَنَّنَا نَحْنُ الأَحْيَاءَ نُسَلَّمُ دَائِمًا لِلْمَوْتِ مِنْ أَجْلِ يَسُوعَ، لِكَيْ تَظْهَرَ حَيَاةُ يَسُوعَ أَيْضًا فِي جَسَدِنَا الْمَائِتِ.

 

2 والموت فساد الجسد

سفر أيوب 18: 13

 

يَأْكُلُ أَعْضَاءَ جَسَدِهِيَأْكُلُ أَعْضَاءَهُ بِكْرُ الْمَوْتِ.

 

3 وموت اهتمامات الجسد ( اي الشهوات )

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 6

 

لأَنَّ اهْتِمَامَ الْجَسَدِ هُوَ مَوْتٌ، وَلكِنَّ اهْتِمَامَ الرُّوحِ هُوَ حَيَاةٌ وَسَلاَمٌ.

 

 4 وموت النفس 

انجيل متي 10

10: 28 و لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و لكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك النفس و الجسد كليهما في جهنم 

 

رسالة يعقوب 5

5: 20 فليعلم ان من رد خاطئا عن ضلال طريقه يخلص نفسا من الموت و يستر كثرة من الخطايا 

 

5 وموت ابدي

سفر حزقيال 25: 15

 

« هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّ الْفِلِسْطِينِيِّينَ قَدْ عَمِلُوا بِالانْتِقَامِ، وَانْتَقَمُوا نَقْمَةً بِالإِهَانَةِ إِلَى الْمَوْتِ لِلْخَرَابِ مِنْ عَدَاوَةٍ أَبَدِيَّةٍ،

 

6 وموت الروح بالخطيه 

رسالة بولس الرسول الي افسس 2

2: 1 و انتم اذ كنتم امواتا بالذنوب و الخطايا 

 

إنجيل لوقا 15: 32

 

وَلكِنْ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ نَفْرَحَ وَنُسَرَّ، لأَنَّ أَخَاكَ هذَا كَانَ مَيِّتًا فَعَاشَ، وَكَانَ ضَالُا فَوُجِدَ».

 

رسالة بولس الرسول الي اهل رومية 6

6: 23 لان اجرة الخطية هي موت و اما هبة الله فهي حياة ابدية بالمسيح يسوع ربنا 

فالموت المقصود للانبياء الكذبه هنا هو موت الجسد باي طريقة وايضا بالتعفن والفساد وموت شهوات الجسد الردئية وموت النفس وموت ابدي بانفصال عن الله وموت الروح بالخطية 

وانبياء الله لا ينطبق عليهم الا موت الجسد فقط لكي يرثوا الملكوت ولكن بقية الانواع لا علاقه بهم فهم لا يموتوا بالفساد ولا بالخطية ولا بالانفصال الابدي ولا بموت الشهوة الرديئة 

اذا لو وجدنا نبي لله مات موت طبيعي او مات بالشهادة سواء بالسيف او بالنشر او غيره من وسائل الاستشهاد فهو لا ينطبق عليه المعني المقصود 

ولكن لو وجدنا شخص يدعي انه نبي وهو ميت بالخطية والشهوات ويموت بالفساد والتعفن مثل ميته رديئة وليس ككرامة الاستشهاد وموت الروح بالخطية وبالطبع موت ابدي بالانفصال عن الله 

 

سياق الكلام 

سفر التثنية 18

18: 20 و اما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم اوصه ان يتكلم به او الذي يتكلم باسم الهة اخرى فيموت ذلك النبي 

18: 21 و ان قلت في قلبك كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب 

18: 22 فما تكلم به النبي باسم الرب و لم يحدث و لم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه 

اولا عن المحتوي التاريخي هنا يتكلم عن القضاء فيتكلم عن ان النبي الكاذب يحكم عليه بالموت فالسياق يتكلم عن تشريع بقتل النبي الكاذب لانه يريد ان يعثر الشعب ويضلهم  

فهنا لم يعطي الرب فقط علامة انه يموت ولكن اعطي علامات اخري لنكتشف ونعرف ان كان مات شهيد ام مات عقابا علي كذبه 

1 يطغي ويكون في اسلوبه طغيان 

2 يتكلم باسم الهه اخري ويدعي انه هو نفس الاله وهو الاله الاكبر

3 يتكلم بعكس ما قاله الرب في الوصايا مثل الوصايا العشره  

4 ان قال نبوات وظهرت واحده او اكثر انها كاذبه فهو نبي كاذب حتي ولو صدفت معه وتحقق البعض مما قال لانه توقعها

فالاعداد فيها تحذير من الأنبياء الكذبة. ولاحظ أن ضد المسيح سيأتي كنبى كاذب مدعيًا أنه المسيح مدعمًا أعماله بمعجزات (رؤ5:13) وقد يقف الناس حيارى أمام هذه المعجزات والنبوات والتعاليم المخادعة، ولكن الله يحدد هنا طريقة سهلة نحكم بها هى. هل يتحقق الكلام الذي يتنبأون به؟ إن لم يتحقق فهم كاذبون.

أيضًا هناك مبدأ عام:- هل ما يدعو إليه هذا النبي الكاذب يتفق مع أقوال الكتاب المقدس أو له تعاليم جديدة؟ هل يتفق مع الكنيسة وتعاليمها المسلمة لنا أم لا؟

هل تعاليم هذا النبي الكاذب تمجد الله وتمجد المسيح ابن الله وعمله أم لا؟ وهناك فرق واضح لا لبس فيه فالمسيح لن يأتي مرة أخرى كإنسان يظهر على الأرض بل هو أخبرنا أنه سيأتي في المجىء الثاني على السحاب في مجده (مت31:25) وهو يأتي للدينونة (مت32:25) وراجع (أع9:1-11).

اما عن الموت هنا فكما شرحت هي ليس الموت الجسدي فقط ولكن بقية انواع الموت 

وارجو مراجعة ملف 

كيف نفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق ؟ تثنية 18

اما عن الانبياء الذين استشهدوا لرفضهم انكار الرب فهذا لا ينطبق عليهم لانهم لم يموتوا مسمومين مثلا او بسبب خيانات ولكن ماتوا شهداء

وابدا اركز علي موضوع السم 

اولا من قال ان السم لم يؤثر في الرسول وبدأ رحلة الهبوط الي الهاوية مثل اي نبي كذاب من بعد اكله للسم ؟

فالرسول باختصار بعد اكله السم حدث عنده مباشره تاثيبر علي الكبد ادي الي فشل كبدي وظل بعدها في المعاناة وظلت الاعراض في ازدياد حتي وصلة به الي نهايته المعروفة . فهو لم يموت بشيبة صالحة شبعان ايام ومستريح او لم يموت شهيد ولكنه مات من الفشل الكلوي بسبب السم

ومن السيرة النبوية

السيرة النبوية لابن هشام - ذكر المسير إلى خيبر في المحرم سنة سبع - أمر الشاة المسمومة 

[ أمر الشاة المسمومة ] 
فلما اطمأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهدت له زينب بنت الحارث ، امرأة سلام بن مشكم ، شاة مصلية ، وقد سألت أي عضو من الشاة أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقيل لها : الذراع ؛ فأكثرت فيها من السم - ص 338 - ثم سمت سائر الشاة ، ثم جاءت : بها ؛ فلما وضعتها بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تناول الذراع ، فلاك منها مضغة ، فلم يسغها ، ومعه بشر بن البراء بن معرور ، قد أخذ منها كما أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . 
فأما 
بشر فأساغها ؛ وأما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلفظها ، ثم قال : إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم ثم دعا بها ، فاعترفت ؛ فقال : ما حملك على ذلك ؟ قال : بلغت من قومي ما لم يخف عليك ، فقلت : إن كان ملكا استرحت منه ، وإن كان نبيا فسيخبر ، قال : فتجاوز عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومات بشر من أكلته التي أكل 
قال 
ابن إسحاق : وحدثني مروان بن عثمان بن أبي سعيد بن المعلى ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال في مرضه الذي توفي فيه ، ودخلت أم بشر بنت البراء بن معرور تعوده يا أم بشر ، إن هذا الأوان وجدت فيه انقطاع أبهري من الأكلة التي أكلت مع أخيك بخيبر  

 

 لما فتحت خيبر ، أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة فيها سم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اجمعوا لي من كان ها هنا من اليهود ) . فجمعوا له ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني سائلكم عن شيء ، فهل أنتم صادقي عنه ) . فقالوا : نعم يا أبا القاسم ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أبوكم ) . قالوا : أبونا فلان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كذبتم ، بل أبوكم فلان ) . فقالوا : صدقت وبررت ، فقال : ( هل أنتم صادقي عن شيء إن سألتكم عنه ) . فقالوا : نعم يا أبا القاسم ، وإن كذبناك عرفت كذبنا كما عرفته في أبينا ، قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أهل النار ) . فقالوا : نكون فيها يسيرا ، ثم تخلفوننا فيها ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اخسؤوا فيها ، والله لا نخلفكم فيها أبدا ) . ثم قال لهم : ( فهل أنتم صادقي عن شيء إن سألتكم عنه ) . قالوا : نعم ، فقال : ( هل جعلتم في هذه الشاة سما ) . فقالوا : نعم ، فقال : ( ما حملكم على ذلك ) . فقالوا : أردنا : إن كنت كذابا نستريح منك ، وإن كنت نبيا لم يضرك . 

الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:5777
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

فاختبار اليهود نجح وبالفعل مات متاثرا بالسم بعدها باربع سنوات وعاش هذه الاربع سنوات في مرض . فالرسول استمر اربع سنوات متاثر من جرعة السم التي اخذها ثم لفظها فاخذ جرعة غير كافية لقتله ولكن سببت فشل كبدي فقط وبدات صحتة تتدهور من يومها 

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول في مرضهِ الذي مات فيه : يا عائشةُ، ما أزال أجدُ ألمَ الطعامِ الذي أكلتُ بخيبرَ، فهذا أوانُ وجدتُ إنقطاعَ أبهرَي من ذلكِ السُمِّ ) .

الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:4428
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

 

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات من اللحم الذي كانت اليهودية سمته فانقطع أبهره من السم على رأس السنة كان يقول ما زلت أجد منه حسا 

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائدالصفحة أو الرقم:9/38
خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن 

 

ولم يشفي منهي حتي بالحجامة

أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بعد ما سم 

الراوي:عبدالله بن جعفر بن أبي طالبالمحدث:الهيثمي المصدر:مجمع الزوائدالصفحة أو الرقم:5/95
خلاصة حكم المحدث:[روي] بإسنادين ورجال أحدهما ثقات 

 

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ احتجمَ وهو مُحْرِمٌ من أكلةٍ أكلها من شاةٍ مسمومةٍ سمَّتْها امرأةٌ من أهلِ خيبرَ

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمدالصفحة أو الرقم:5/183
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح 

 

واقدم اعراض الفشل الكلوي التي تنطبق علي الرسول وادلة ايضا من الاحاديث بذلك 

الذي يسبب السموم فشل كلوي حاد عنده تحدث الاعراض التالية 

ASCITIS, ENCEPHALOPATHY, DEHYDRATION, HEADAC, FEVER, HEAPATIC COMA and JAUNDICE.

صفراء, استسقاء ( زيادة الوزن نتيجة لتراكم المياه في جدار البطن ) جفاف صداع

التهاب سحائي ( يؤدي للهلوسة )حمي اغماء كبدي

اولا الصفراء 

أن لونه صار في الحال كالطيلسان 

الراوي:موسى بن عقبةالمحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:فتح الباري لابن حجرالصفحة أو الرقم:10/258
خلاصة حكم المحدث:مرسل 

 

وقيل : إنه [ مات ] بعد حول , ووقع فيه مرسل الزهري في مغازي موسى بن عقبة " أن 

لونه صار في الحال كالطيلسان " يعني أصفر شديد الصفرة

الصداع المتكرر

أن رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم احتَجَمَ وهو محرمٌ في رَأْسِهِ من صُدَاعٍ وَجَدَهُ

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمدالصفحة أو الرقم:5/176
خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح 

 

- رجعَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من البَقِيعِ ، فوجدني وأنا أجدُ صُداعًا وأقولَ : وا رأْساهُ ، فقال : بل أنا يا عائشةُ وا رأْساهُ . ثم قال : وما ضرّكَ لو متّ قبلي فغسلتكِ وكفنتكِ ، وصليتُ عليكِ ودفنتكِ ؟

الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث:النووي المصدر:المجموعالصفحة أو الرقم:5/133
خلاصة حكم المحدث:إسناده ضعيف 

الجفاف

رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو بالموتِ وعنده قدحٌ فيه ماءٌ وهو يُدخلُ يدَه في القدحِ ثم يمسحُ وجهَه ثمَّ يقولُ اللهمَّ أعنِّي على مُنكراتِ الموتِ أو سَكراتِ الموتِ

الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:تخريج مشكاة المصابيحالصفحة أو الرقم:2/168
خلاصة حكم المحدث:أصله في الصحيحين 

 

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بين يديه ركوة ، أو : علبة فيها ماء - يشك عمر - فجعل يدخل يده في الماء ، فيمسح بها وجهه ، ويقول : ( لا إله إلا الله ، إن للموت سكرات ) . ثم نصب يده فجعل يقول : ( في الرفيق الأعلى ) . حتى قبض ومالت يده . 

الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:6510
خلاصة حكم المحدث:[صحيح

الاستسقاء

قالتْ عائشةُ : لما ثَقُلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واشتَدَّ وجَعُه، استأذَنَ أزواجَه أن يُمَرَّضَ في بيتي فأَذِنَ له، فخرَج بين رَجُلَينِ تَخُطُّ رِجلاه الأرضَ، وكان بين العباسِ ورجلٍ آخَرَ . قال عُبَيدُ اللهِ : فذَكَرتُ ذلك لابنِ عباسٍ ما قالتْ عائشةُ : فقال لي : وهل تدري مَنِ الرجلُ الذي لم تُسَمِّ عائشةُ ؟ قُلْتُ : لا، قال : هو عليُّ بنُ أبي طالبٍ .

الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:665
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

اي لا يستطيع ان يمشي 

لما ثَقُل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جعَل يتَغَشَّاه ، فقالتْ فاطمةُ عليها السلامُ : واكَربَ أباه ، فقال لها : ( ليس على أبيك كَربٌ بعدَ اليومِ ) . فلما مات قالتْ : يا أبَتاه ، أجاب ربًّا دَعاه ، يا أبَتاه ، مَن جنةُ الفِردَوسِ مَأواه ، يا أبَتاه ، إلى جِبريلَ نَنعاه . فلما دُفِن قالتْ فاطمةُ عليها السلامُ : يا أنسُ ، أطابَتْ أنفسُكم أن تَحثوا على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الترابَ .

الراوي:أنس بن مالكالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:4462
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

الحمي

دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحم ، فوضعت يدي عليه ، فقلت : ما أشد حماك ؟ وإنك لتوعك وعكا شديدا . قال : أجل إني أوعك كما يوعك رجلان منكم ، أما أنه ليس من عبد مؤمن ، ولا أمة مؤمنة ، يمرض مرضا إلا حط الله عنه خطاياه كما يحط عن الشجرة ورقها . 

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن رجب - المصدر: البشارة العظمى - الصفحة أو الرقم: 2/379
خلاصة الدرجة: أخرجه البخاري بمعناه

 

الاغماء الكبدي

لما ثَقُل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جعَل يتَغَشَّاه ، فقالتْ فاطمةُ عليها السلامُ : واكَربَ أباه ، فقال لها : ( ليس على أبيك كَربٌ بعدَ اليومِ ) . فلما مات قالتْ : يا أبَتاه ، أجاب ربًّا دَعاه ، يا أبَتاه ، مَن جنةُ الفِردَوسِ مَأواه ، يا أبَتاه ، إلى جِبريلَ نَنعاه . فلما دُفِن قالتْ فاطمةُ عليها السلامُ : يا أنسُ ، أطابَتْ أنفسُكم أن تَحثوا على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الترابَ .

الراوي:أنس بن مالكالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:4462
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

رغم انه قال ان الذي يتغشاه الموت هو الكافر

المؤمنُ فهو عليه كالزَّكْمةِ ، وأمَّا الكافرُ يتغشَّاه الموتُ ، 

الراوي:أنس بن مالكالمحدث:المنذري المصدر:الترغيب والترهيبالصفحة أو الرقم:4/322
خلاصة حكم المحدث:رواته محتج بهم في الصحيح 

 

الهلوسة 

لما حضر رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وفي البيت رجال، فيهم عُمَر بن الخطابِ، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ) . فقال عمر : إن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد غلب عليه الوجع، وعِندَكم القرآن، حسبنا كتاب الله . فاختلف أهل البيت فاختصموا، منهم من يقول : قربوا يكتب لكم النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كتابا لن تضلوا بعده، ومنهم من يقول ما قال عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عِندَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( قوموا ) . قال عبيد الله : فكان ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب، من اختلافهم ولغطهم .

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:5669
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

 

لما اشْتَدَّ بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وجَعُهُ قال : ائْتُوني بكِتابٍ أكتُب لكم كتابًا لا تضِلُّوا بعدهُ. قال عُمَرُ : إن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ؟َلَبَهُ الوَجَعُ، وعِندَنا كتابُ اللهِ حسبُنا . فاختَلَفوا وكَثُرَ اللَّغَطُ، قال : قوموا عني، ولا ينبغي عِندَي التنازُعُ . فخرج ابنُ عباسٍ يقول :إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ ما حالَ بينَ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وبينَ كتابِهِ .

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاريالصفحة أو الرقم:114
خلاصة حكم المحدث:[صحيح] 

 

عن ابنِ عباسٍ أنه قال : يومُ الخميسِ ! وما يومُ الخميسِ ! ثم جعل تسيل دموعُه . حتى رأيتُ على خدَّيه كأنها نظامُ اللؤلؤِ . قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ( ائتوني بالكتفِ والدَّواةِ ( أو اللوحِ والدواةِ ) أكتُبْ لكم كتابًا لن تَضِلُّوا بعده أبدًا ) فقالوا : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَهجُرُ .

الراوي:سعيد بن جبيرالمحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلمالصفحة أو الرقم:1637
خلاصة حكم المحدث:صحيح 

 

وهنا اقول للمشكك . هل ادركت الان من احاديثك انه نبي كاذب لانه تاثر بالسم رغم انه لفظه ومرض عدة سنوات بالفشل الكبدي حتي اصبح لا يقدر ان يمشي وحدثة له كل الاعراض حتي مات ؟

وكما قال فعلا سفر التثنية مات ميتة مهينة بالفشل الكبدي من اثر السم لانه نبي كاذب 

اما كتابنا المقدس فقال 

انجيل القديس مرقس 16
17 
وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. 
18 
يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ».

ملحوظة الرسول بعد ان تسمم منع شرب الخمر رغم انه كان ينبذ له بسبب انه لا يستطيع ان يتذوق الخمر بعد ذلك بسبب الفشل الكبدي لان الخمور تصبح طعمها مرة في فمه بسبب انزيمات الكبد وبالطبع طالما هو فقد متعه فيحرمها علي الاخرين وهذا سبب منعه للخمر في اواخر ايامه ولكن هذا ليس موضوعنا الان ) 

بل الرسول مات الاثنين ودفن الاربع بعد ان اربأة بطنه واخضرت انامله اي بدا يتعفن 

 

24269 حدثنا أسود بن عامر قال أخبرنا هريم قال حدثني ابن إسحاق عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت Description: http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H1.GIFتوفي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ودفن ليلة الأربعاء Description: http://hadith.al-islam.com/App_Themes/Blue.ar/Images/Tree/MEDIA-H2.GIF

 

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=23648

وفي حديث عكرمة توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين فحبس بقية يومه وليلته والغد، حتى دفن ليلة الثلاثاء. وقالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمت، ولكنه عرج بروحه كما عرج بروح موسى. والله لا يموت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقطع أيدي أقوام وألسنتهم، فلم يزل عمر يتكلم حتى أزبد شدقاه مما توعد ويقول، فقام العباس فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات، وإنه لبشر وإنه يأسن كما يأسن البشر. أي قوم، فادفنوا صاحبكم فإنه أكرم على الله من أن يميته إماتتين، أيميت أحدكم إماتة ويموته اثنتين?! هو أكرم على الله من ذلك. أي أقوم، فادفنوا صاحبكم، فإن يك كما تقولون فليس يعذب على الله أن ينجث عنه التراب. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما مات حتى ترك السبيل مهجاً واضحاً، فأحل الحلال، وحرم الحرام، ونكح وطلق، وحارب وسالم، ما كان راعي غنم يتبع بها صاحبها روؤس الجبال، يخبط عليها بعصاه بمخبطها ويمدر حوضها بيده بأدأب ولا أنصب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيكم. أي قوم، فادفنوا صاحبكم. قال: وجعلت أم أيمن تبكي فقيل لها: يا أم أيمن، تبكين على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: أي والله، ما أبكي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أكون أعلم أنه قد ذهب إلى ما هو خير له من الدنيا، ولكن أبكي على خبر السماء انقطع.
قال أنس: لما كان اليوم الذي أحل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء. فلما كان اليوم الذي مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أظلم منها كل شيء. قال: وما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا.


مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، ذكر من اسمه أحمد ، أحمد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب إعلام الله نبيه بتوفيه

 

أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري عن أبيه عن صالح بن كيسان عن بن شهاب أخبرني أنس بن مالك قال لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى الناس فقام عمر بن الخطاب في المسجد خطيبا فقال لا أسمعن أحدا يقول إن محمدا قد مات ولكنه أرسل إليه كما أرسل إلى موسى بن عمران فلبث عن قومه أربعين ليلة والله إني لأرجو أن يقطع أيدي رجال وأرجلهم يزعمون أنه مات أخبرنا عارم بن الفضل أخبرنا حماد بن زيد أخبرنا أيوب عن عكرمة قال توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنما عرج بروحه كما عرج بروح موسى قال وقام عمر خطيبا يوعد المنافقين قال وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمت ولكن إنما عرج بروحه كما عرج بروح موسى لا يموت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقطع أيدي أقوام وألسنتهم قال فما زال عمر يتكلم حتى أزبد شدقاه قال فقال العباس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأسن كما يأسن البشر وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات فادفنوا صاحبكم

 

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء أخبرني عوف عن الحسن قال لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتمر أصحابه فقالوا تربصوا بنبيكم صلى الله عليه وسلم لعله عرج به قال فتربصوا حتى ربا بطنه فقال أبو بكر من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت

الطبقات الكبرى لابن سعد ، الجزء الثاني ، باب ذكر كلام الناس حين شكوا في وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

حدث وكيع عن ابن أبي خالد عن البهي: أن أبا بكر جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، فأكب عليه، فقبله، وقال: بأبي أنت وأمي، ما أطيب حياتك، وما أطيب ميتتك.
قال البهي: 
وكان النبي صلى الله عليه وسلم ترك يوماً وليلة حتى ربا بطنه. وانثنت خنصره.
ولما حدث وكيع بهذا الحديث بمكة اجتمعت قريش، وأرادوا صلبه، ونصبوا خشبة ليصلبوه، فجاء سفيان بن عيينة، فقال: الله، الله، هذا فقيه أهل العراق، وابن فقيهه، وهذا حديث معروف. ثم قال ابن عيينة: لم أكن سمعت هذا الحديث إلا أني أردت تخليصه.
قال علي: وسمعت هذا الحديث من وكيع بعد ما أرادوا صلبه، فتعجبت من جسارته.

قال علي: وأخبرت عن وكيع أنه احتج، فقال: إن عدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمت، فأحب الله أن يريهم آية الموت، منهم عمر بن الخطاب.


مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، ذكر من اسمه أحمد ، باب أسماء الرجال على حرف الواو

 

أخبرنا أبو منصور بن خيرون، أخبرنا إسماعيل بن مسعدة، أخبرنا حمزة بن، يوسف، أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: قال يحيى بن معين، حدّثنا قتيبة، حدَثنا وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما مات لم يدفن حتى ربا بطنه وانتشرت خنصراه. قال قتيبة: حدث بهذا الحديث وكيع وهو بمكة، وكانت سنة حج فيها الرشيد فقدموه إليه، فدعا الرشيد سفيان بن عيينة، وعبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، فأما عبد المجيد فقال: يجب أن يقتل هذا، فإنه لم يرو هذا إلا وفي قلبه غش للنبي صلى الله عليه وسلم.
فسأل الرشيد سفيان بن عيينة فقال: لا يجب عليه القتل رجل سمع حديثاً فرواه، لا يجب عليه 
القتل، إن المدينة شديدة الحر، توفي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، فنزل إلى قبره ليلة الأربعاء لأن القوم كانوا في صلاح أمة محمد صلى الله عليه وسلم، واختلفت قريش الأنصار، فمن ذلك تغيّر.
قال قتيبة: فكان وكيع إذا ذكر له فعل عبد المجيد قال: ذلك رجلٌ جاهل، سمع حديثاً لم يعرف وجهه، فتكلم بما تكلم.

توفي وكيع بفيد في هذه السنة وهو ابن ست وستين سنة.


المنتظم لابن الجوزي ، الجزء العاشر ، سنة سبع وتسعين ومائة ، ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

 

وعن الحسن قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتمر أصحابه فقالوا: تربصوا بنبيكم صلى الله عليه وسلم لعله عرج به، قال: فتربصوا به حتى ربا بطنه، فقال أبو بكر: من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت. وعن القاسم بن محمد بن أبي بكر رضي الله عنه أنه لما شك في موت النبي صلى الله عليه وسلم قال بعضهم: قد مات، وقال بعضهم: لم يمت، وضعت أسماء بنت عميس يدها بين كتفيه، وقالت: قد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد رفع الخاتم من بين كتفيه. وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أخرس عن الكلام لما راعه من موت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما تكلم إلا بعد الغد، وأقعد آخرون، منهم علي بن أبي طالب، ولم يكن فيهم أثبت من أبي بكر والعباس رضي الله عنهما، قالوا: وعزى الناس بعضهم بعضا برسول الله صلى الله عليه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر ذلك للناس قبل موته كما روى عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيعزى الناس بعضهم بعضا من بعدي التعزية بي " فكان الناس يقولون ما هذا ? فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم لقى الناس بعضهم بعضا يعزى بعضهم بعضا برسول الله صلى الله عليه وسلم.

نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري ، ، كتاب أخبار الملة الإسلامية ، باب وفاة الرسول ، فصل ما تكلم به الناس

 

قال علي بن خشرم: حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي أن أبا بكر الصديق جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فأكب عليه فقبله وقال: بأبي وأمي ما أطيب حياتك وميتتك ثم قال البهي: وكان ترك يوماً وليلة حتى ربا بطنه وانثنت خنصراه قال ابن خشرم: فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه فجاء سفيان بن عيينه فقال لهم: الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف قال سفيان: ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع.

سير أعلام النبلاء لالذهبي الصفحة 1059

 

واكتفي بهذا القدر من اثبات ان الرسول تاثر بالسم ولم تحمه لا السبع تمرات ولا جبريل ولا الهه من كل هذه الامراض المهينة وهذه النهاية المخزية لهذا تثنية 18: 20 تنطبق علي رسول الاسلام بانه رسول كاذب 

 

والمجد لله دائما