«  الرجوع   طباعة  »

تعبير نبوية يقصد بها اسفار العهد الجديد رومية 16: 26 و 2 بطرس 1: 19

 

Holy_bible_1

 

تكلمت سابقا عن اعداد في العهد الجديد تؤكد ان الكتاب المقدس كله وحي من عند الله 

وفي هذا الملف اتكلم عن ما ذكر الكتاب المقدس في العهد الجديد عددين مهمين وهم 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 26

 

وَلكِنْ ظَهَرَ الآنَ، وَأُعْلِمَ بِهِ جَمِيعُ الأُمَمِ بِالْكُتُبِ النَّبَوِيَّةِ حَسَبَ أَمْرِ الإِلهِ الأَزَلِيِّ، لإِطَاعَةِ الإِيمَانِ،


رسالة بطرس الرسول الثانية 1: 19

 

وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَنًا إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا، كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ، وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ،

 

ويظن الكثيرين ان الكلام عن الاسفار النبوية المقصود بها هو اسفار العهد القديم ولكن الحقيقة المقصود ليس فقط اسفار العهد القديم فقط بل اسفار العهد الجديد ايضا 

 

وندرس الاعداد

رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 16

25 وَلِلْقَادِرِ أَنْ يُثَبِّتَكُمْ، حَسَبَ إِنْجِيلِي وَالْكِرَازَةِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، حَسَبَ إِعْلاَنِ السِّرِّ الَّذِي كَانَ مَكْتُومًا فِي الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،
26 وَلكِنْ ظَهَرَ الآنَ، وَأُعْلِمَ بِهِ جَمِيعُ الأُمَمِ بِالْكُتُبِ النَّبَوِيَّةِ حَسَبَ أَمْرِ الإِلهِ الأَزَلِيِّ، لإِطَاعَةِ الإِيمَانِ،

هنا يختم معلمنا بولس الرسول رسالته ويقول وللقادر = والقادر هو الرب القدير 

حسب انجيلي = وبالطبع انجيل يعني البشري المفرحة فهو يقول بشرتي المفرحة . ولكن لا يتكلم فقط انه يبشر شفويا ولكن يبشر بانجيله وهو غالبا انجيل لوقا البشير.

ويكمل قائلا حسب اعلان السر. فهو لا يتكلم عن السر الذي كان مكتوم منذ الازل وهو المسيح ولا النبوات التي تكلمت عنه لانها كانت اسرار ولكن يتكلم عن اعلان السر وهذا في العهد الجديد

ويكمل مؤكد قائلا لكن ظهر الان = فالكلام عن ظهور المسيح وهذا اعلن في العهد الجديد وليس العهد القديم الذي تكلم باسرا وتنبأ عن ظهوره ولكن لم يعلن انه ظهر الان 

ثم يكمل انه اعلم به = اي عن ظهوره اي ظهور المسيح 

اعلم به جميع الامم = هذا عن الامم في العهد الجديد لان العهد القديم لم يعلم به جميع الامم اما العهد الجديد هو لكل الامم 

إنجيل متى 28: 19

 

فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

 

إنجيل متى 24: 14

 

وَيُكْرَزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ هذِهِ فِي كُلِّ الْمَسْكُونَةِ شَهَادَةً لِجَمِيعِ الأُمَمِ. ثُمَّ يَأْتِي الْمُنْتَهَى.

 

ثم يكمل تعبير مهم جدا وهو انه اعلم به جميع الامم بواسطة الكتب النبوية 

اولا تعبير الكتب هنا ( جرافاس ) 

G1124

γραφή

graphē

graf-ay'

From G1125; a document, that is, holy Writ (or its contents or a statement in it): - scripture.

جائت من كلمة جرافي اي يكتب وتعني وثائق مكتوبة وكتابة مقدسة او محتوي مكتوب وكتب 

والكلمة استخدمت في العهد الجديد 51 مره سواء بالمفرد او بالجمع 

وكما ذكرت ان بولس نفسه استخدم نفس التعبير في 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18

 

لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

 

 الي الاشارة الي الكتاب بعهديه قديم وجديد عندما اقتبس من تثنية 25 و لوقا 10 

وايضا استخدم نفس التعبير في 

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16

 

كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،

 

في الاشارة الي كل الكتاب المقدس بعهديه 

بل وبطرس الرسول استخدم نفس الكلمة اليوناني في الاشارة الي رسائل بولس الرسول 

رسالة بطرس الرسول الثانية 3

15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصًا، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،
16 كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضًا، مُتَكَلِّمًا فِيهَا عَنْ هذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ، كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضًا، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.

والكتب لا تطلق علي البشارة الشفوية بل هو يتكلم عن كتب مكتوبة قالت وذكرت

فالكتب النبوية ليست عن اسفار العهد القديم بل عن الكتاب كله لان اسفار العهد القديم لم تعلن ان المسيح ظهر الان لكل الامم.

فمعلمنا بولس الرسول يؤكد انه يتكلم عن بعض اسفار العهد الجديد المكتوبة

اما عندما يراد التحديد للعهد القديم فقط فيقال عنه 

إنجيل متى 26: 56

 

وَأَمَّا هذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ». حِينَئِذٍ تَرَكَهُ التَّلاَمِيذُ كُلُّهُمْ وَهَرَبُوا.


 
إنجيل يوحنا 1: 45

 

فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ».

 

إنجيل متى 2: 23

 

وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا»


سفر أعمال الرسل 13: 40

 

فَانْظُرُوا لِئَلاَّ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ مَا قِيلَ فِي الأَنْبِيَاءِ:

او ماقيل بالنبي وهذه اعداد كثيره جدا

بل لو كان يقصد نبوية اي انبياء فقط فنجد ان هذا غير دقيق لان يوجد كم ضخم من النبوات عن المسيح في الاسفار التاريخية والشعرية ايضا وليست النبوية فقط اذا الكتب النبوية هو تعبير عن كل اسفار الكتاب المقدس بعهديه وليس اسفار الانبياء فقط

وشرحت سابقا في ملف هل كان بولس الرسول يعرف الاناجيل المكتوبة وقدمت كثير من الادلة علي ذلك 

ومنها مثلا 

معلمنا بولس الرسول يعرف نص انجيل لوقا . فهو يقول 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18

 

لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

هو يؤكد ان الكتاب المقدس يقول هذا النص لفظا لانه يوقل ( الكتاب يقول ) 

البعض سيقول هو يقصد العهد القديم وهذا صحيح جزئيا لان المقطع الاول  

سفر التثنية 25: 4

 

لاَ تَكُمَّ الثَّوْرَ فِي دِرَاسِهِ.

ولكن المقطع الثاني لو بحثت عنه لن تجد له اثر في العهد القديم ولكن ستفاجأ انه موجود نصا في 

إنجيل لوقا 10: 7

 

وَأَقِيمُوا فِي ذلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُلاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ.

وهو موجود بصيغة اخري في انجيل متي 

إنجيل متى 10: 10

 

وَلاَ مِزْوَدًا لِلطَّرِيقِ وَلاَ ثَوْبَيْنِ وَلاَ أَحْذِيَةً وَلاَ عَصًا، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ طَعَامَهُ.

ولكن معلمنا بولس يقتبس نصا صيغة كلام لوقا البشير. 

فهذا يؤكد شيئين 

الاول ان بولس الرسول يعرف نص الاناجيل او علي الاقل بالدليل القاطع انجيل لوقا وغالبا متى 

ثانيا ان بولس الرسول مثل الكنيسة تعتبر اسفار العهد القديم والعهد الجديد هم كلهم كتاب مقدس واحد والدليل علي ذلك تعبيره " الكتاب يقول "

 وايضا دليل اخر هو ان بولس الرسول يقتبس مما في انجيل متي او مرقس ويقول ان هذا قول الرب 

رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 11

11: 23 لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي اسلم فيها اخذ خبزا 

11: 24 و شكر فكسر و قال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا هذا لذكري

 11: 25 كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري 

11: 26 فانكم كلما اكلتم هذا الخبز و شربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء 

 

ونجد ان هذا هو كلام الرب في 

إنجيل متى 26

26 وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي».
27 وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: «اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ،

28 لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا.

 

وايضا في 

إنجيل مرقس 14:

22 وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ، أَخَذَ يَسُوعُ خُبْزًا وَبَارَكَ وَكَسَّرَ، وَأَعْطَاهُمْ وَقَالَ: «خُذُوا كُلُوا، هذَا هُوَ جَسَدِي».
23 ثُمَّ أَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ، فَشَرِبُوا مِنْهَا كُلُّهُمْ.

24 وَقَالَ لَهُمْ: «هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ، الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ.

 

انجيل لوقا 22

19 وَأَخَذَ خُبْزًا وَشَكَرَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً: «هذَا هُوَ جَسَدِي الَّذِي يُبْذَلُ عَنْكُمْ. اِصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي».
20 وَكَذلِكَ الْكَأْسَ أَيْضًا بَعْدَ الْعَشَاءِ قَائِلاً: «هذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي الَّذِي يُسْفَكُ عَنْكُمْ.

نلاحظ ان اقتباس بولس الرسول هو تركيبي من الثلاثه فمثلا خذوا كلوا لم يقوله لوقا ولكنه من متي ومرقس وتعبير اخذ خبزا ليس مثل متي ولكن مرقس ولوقا ولكن تعبير اصنعوا هذا لذكري هذا موجود في لوقا فقط. فهو تعبير مقتبس من الثلاث اناجيل بوضوح 

اعرف ان البعض سيعترض علي ان بولس الرسول يقول تسلمت من الرب ولكن ما الذي يمنع انه تسلم من الرب ما يشرح له ويؤكد ما هو في الاناجيل لفظا اي ان الاناجيل في يده يدرسها والرب يعلمه ويشرح له ما هو مكتوب بل يشرح له معانيها 

 

دليل اخر معلمنا بولس الرسول تكلم باكثر من طريقة في اكثر من مره علي التسليم المكتوب

( مع التاكيد ان معلمنا بولس الرسول تكلم كثيرا عن الانجيل بمعني البشارة الشفوية وكلمة الله )

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 13

 

فَإِنَّنَا لاَ نَكْتُبُ إِلَيْكُمْ بِشَيْءٍ آخَرَ سِوَى مَا تَقْرَأُونَ أَوْ تَعْرِفُونَ. وَأَنَا أَرْجُو أَنَّكُمْ سَتَعْرِفُونَ إِلَى النِّهَايَةِ أَيْضًا،

فما هو الذي يقراؤنه عن الرب يسوع المسيح قبل رسالته

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 4: 13

 

إِلَى أَنْ أَجِيءَ اعْكُفْ عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْوَعْظِ وَالتَّعْلِيمِ.

 

فبوضع هذه الامور امامنا اعتقد نستطيع بناء عليها ان نفهم بعد اخر لكلام بولس الرسول في كورنثوس الاولي 15 فهو لا يتكلم عن اسفار العهد القديم فقط بل يتكلم بشهادة قوية عن الاناجيل المكتوبة .

معلمنا بولس الرسول يقول 

رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 15

1 وَأُعَرِّفُكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِالإِنْجِيلِ الَّذِي بَشَّرْتُكُمْ بِهِ، وَقَبِلْتُمُوهُ، وَتَقُومُونَ فِيهِ،
2 وَبِهِ أَيْضًا تَخْلُصُونَ، إِنْ كُنْتُمْ تَذْكُرُونَ أَيُّ كَلاَمٍ بَشَّرْتُكُمْ بِهِ. إِلاَّ إِذَا كُنْتُمْ قَدْ آمَنْتُمْ عَبَثًا!

3 فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ،

4 وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،

والكتب ليس النبوات فقط ولكن الاناجيل المكتوبة التي اكدت قيامته

والكتب لا تطلق علي البشارة الشفوية بل هو يتكلم عن كتب مكتوبة قالت وذكرت اربع مواضيع مهمة وبوضوح  

1 المسيح مات من اجل خطايانا 

2 المسيح دفن 

3 المسيح قام في اليوم الثالث 

4 ويكمل ايضا قائلا انه ظهر لصفا ثم الاثني العشر. وهذا لا خلاف عليه انه غير مكتوب في اي مكان اخر غير الاناجيل 

اذا نفهم بوضوح ان الكلام هنا ليس عن اسفار العهد القديم فقط ولكن ايضا يتكلم علي الاناجيل والعهد الجديد.

 

العدد الثاني الذي يقول فيه معلمنا بطرس الرسول نفس الفكر 

رسالة بطرس الرسول الثانية 1
16 لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً، إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ، بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ.

17 لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْدًا، إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى: «هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ».

وبالطبع نعرف ان هذا الصوت كان مرتين الاولي في المعمودية والثانية في حادثة التجلي. والثانية كان بطرس احد الثلاث شهود عان مع يعقوب ويوحنا 

فالكلام هنا حتي الان عن العهد الجديد بعد مجيئ المسيح 
18 وَنَحْنُ سَمِعْنَا هذَا الصَّوْتَ مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ، إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ.

فالكلام هنا عن التجلي . ويكمل معلمنا بطرس الرسول عن الكتاب فيقول 
19 وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَنًا إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا، كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، إِلَى أَنْ يَنْفَجِرَ النَّهَارُ، وَيَطْلَعَ كَوْكَبُ الصُّبْحِ فِي قُلُوبِكُمْ،

بالاضافة الي بشارة بطرس الرسول والتلاميذ الشفوية فهناك كلمة نبوية مكتوبة. وهنا نفهم بالطبع انه يتكلم عن اسفار الكتاب المقدس 

وهذا اكده مفسرين مثل جيل 

it is most clear, that the comparison lies between this word of prophecy, and the testimony of the apostles, who were eye and ear witnesses of the majesty and glory of Christ; but how prophecy should be a surer evidence of Christ, and the Gospel, than such a testimony,

ويكمل قائلا 

but the truth of the matter is, that this word of prophecy is not to be understood of the prophetic writings of the Old Testament; for though these are the word of God, and do testify of Christ, and are to be taken heed, and attended to, as proofs and evidence of Gospel truths, and are a light to direct and guide in matters both of faith and practice, yet they are not the only light, and are far from being the clearest, and what are only to be attended to; for the Gospel that came by Christ, and is preached by his apostles, and is contained in the writings of the New Testament, is a much clearer light,

 

وهي اثبت = اي اثبت من البشارة الشفوية 

التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها اي يقراوها ويفهموها 

حتي ياتي المسيح في قلوبهم.

ثم يذكر العدد المشهور عن معني الوحي المكتوب في المسيحية
20 عَالِمِينَ هذَا أَوَّلاً: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ.

21 لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.

والكتاب هو الكتاب كله بعهديه.

ومعلمنا بطرس كتب رسالته الثانية بعد سنة 64 م 

وبهذا تكون هذه الرسالة كتبت بعد زمن كتابة الثلاثة اناجيل 

لاني كما قدمت سابقا في ملف 

قانونية انجيل متي وكاتب الانجيل 

ان متي البشير وهو احد التلاميذ الاثكتب انجيله سنة 40 ميلادية وقدمت علي هذا ادله مختلفة سواء من سياق الكلام ومن اقوال الاباء

وايضا قدمت في ملف 

قانونية انجيل مرقس وكاتب الانجيل 

ان مرقس الرسول وهو احد السبعين رسول كتب انجيله غالبا سنة 45 م وايضا قدمت ادلة علي ذلك 

وايضا قدمت في ملف 

قانونية انجيل لوقا وكاتب الانجيل 

ان لوقا البشير وهو ايضا احد السبعين رسول كتب انجيله سنة 48 م تقريبا 

فيكون هذه الاناجيل الثلاثة كتبت وانتشرت بعشر سنوات قبل كتابة رسالة معلمنا بطرس الرسول الثانية فصعب ان يكون معلمنا بطرس الرسول لا يعلم بها تماما.  وبخاصه ان معلمنا بطرس الرسول هو من اعمدة الايمان بل الاباء اكدوا لنا ان بطرس الرسول تكلم عن انجيل مرقس الرسول وشهد له وفرح به بعد كتابته. فنتاكد ان معلمنا بطرس الرسول يتكلم عن الكتاب بعهديه 

 

ومعلمنا يوحنا يقول في اخر سفر بل في اخر اصحاح من الانجيل 

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 18

 

لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هذَا الْكِتَابِإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هذَا، يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هذَا الْكِتَابِ.


سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 19

 

وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ.

فكل هذا يؤكد ان الشاهدين عن اسفار العهد الجديد وليس اسفار العهد القديم فقط 

لانه كتاب كامل كله موحي به من الله لان كلام الانجيل هو روح وحياه كما قال رب المجد 

 

والمجد لله دائما