عمر الكون والارض والكائنات والانسان حسب الكتاب المقدس

 

Holy_bible_1

 

منذ العهد القديم (أستطيع ان اقول منذ ادم) الي نهاية القرن 18 كان اليهود والمسيحيين يؤمنون بان عمر الارض قصير واستمر حتى الان والكون متوسط 7000 سنة تقريبا من 6000 الي 7500 سنة (ما بين 6017 سنة الي 7514 سنة تقريبا حسب تقويمين مختلفين تتغير فيهم عدد ايام السنة فيوجد اختلاف هل كانت 365 وربع ام 365 فقط ام 360 يوم فقط وايضا تداخل الفترات وغيرها من العوامل ولهذا قد يكونوا متساويين) ولكن في الحالتين هم قصيرين لا يتعدوا 7500 سنة.

ولكن منذ ان بدا الذين يهاجموا الكتاب المقدس في نهاية القرن 18 وبداية القرن 19 بدا البعض يتأثر بموضوع التطور وما يقوله علماء التطور عن عمر الارض القديم واعتقدوا بالخديعة ان هذا فعلا علم صحيح وهو يخالف الكتاب المقدس الذي يتكلم عن ستة ايام الخلق. رغم انه علم كاذب كان يجب ان يعرضوا عنه

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 6: 20

 

يَا تِيمُوثَاوُسُ، احْفَظِ الْوَدِيعَةَ، مُعْرِضًا عَنِ الْكَلاَمِ الْبَاطِلِ الدَّنِسِ، وَمُخَالَفَاتِ الْعِلْمِ الْكَاذِبِ الاسْمِ،

 

وحاول البعض من الشراح ان يطبق العمر الطويل الذي يتكلم عنه بعض العلماء على ما يقوله الكتاب المقدس، لكيلا يقولوا ان الكتاب المقدس أخطأ علميا. 

ونادوا بالثلاث نظريات الاساسية (من عشرين نظرية ومحاولة تتنوع من محاولات جميلة حتى تصل الي ما يشبه البدع) في المحاولة بين التوفيق بين الكتاب المقدس الذي يوضح قصر عمر الكون والارض والحيوانات والانسان وبين التطور وقدم العمر. 

والنظريات ملخصها هي

The gap theory 

الاول وهي الاقدم غالبا الذي ظهر سنة 1814 م علي يد توماس تشالمرز وهو تفسير ان العمر الطويل حدث قبل خلق ادم وحواء بمعني ان الارض والسماء والكائنات خلقت ثم بعد التطور الذي وصل حتى الي مراحل تطور البشر دمر الرب كل شيء والاغلبية يقول الشيطان هو الذي دمر الارض وما عليها عندما سقط وخلق الرب كل شيء جديد في ستة ايام ولهذا تركت الاثار من الحفريات القديمة

وتحتها يوجد الكثير من التقسيمات لنظريات من أهمها هو الفصل بين عدد 1 و 2 في سفر التكوين 1 بمعني ان الله خلق السموات والأرض من وقت طويل جدا منذ بلايين السنين وبدا خلقت الحيوانات في ستة أيام الخلق بعد الفاصل الزمني

 

Day age theory 

الحل الثاني الذي ظهر 1857 م بواسطة هوج ميلر وهو الاكثر شهره وهو ان ايام الخلق الست هي ستة حقب زمنية وهذا ما يعني انهم يطبقون التطور وعمر الارض الطويل اثناء الستة أيام التي فيها كل يوم يمثل حقبة زمنية بالاف السنين. في البداية عندما ظهرت كانوا يقولوا ان اليوم يمثل سنة ولكن بعد هذا اصبح يمثل الف سنة او الاف السنين

 

The garden theory

الحل الثالث بعضهم يقول ان العمر الطويل حدث بعد ستة ايام الخلق في الفترة التي كان فيها ادم وحواء في الجنة وهو ما يسمي بتطبيق العمر الطويل والتطور بعد ستة ايام الخلق

 

وبعض المحاولات التي هي غير مشهورة مثل 

The parallel theory

وهي التي تنادي بان ست ايام الخلق هي فقط إطار تشابه التطور اي هناك خلق ستة ايام حقيقي لفظي وقبله التطور حدث واستمر. 

وبها أيضا نظرية اخري تشبهها وهي تقول ان التطور الطويل جدا للحيوانات بمراحلها المختلفة حتى تطور القردة الي بشر وهم أبناء الناس ثم خلق الله ادم وحواء وهم الذين أنجبوا أبناء الله وهذا الذي يتكلم عنه سفر التكوين 6 أبناء الله راؤا بنات الناس انهم حسنات

The framework theory

 وهي التي تقول ان ايام الخلق حقب ولكن بترتيب مختلف فالكتاب لم يقول بترتيب علمي ولكن بترتيب رمزي فيجمعون اليوم الاول والرابع معا في حقبة والثاني والخامس حقبة والثالث والسادس حقبة 

The revelation theory

وهي ان الخلق تم بالتطور من الاول الي الاخر ولكن بعد ان اكتمل اظهر الرب في ستة ايام رؤيا لآدم الخلق الذي كونه في حقب طويلة جدا

The progressive creation theory 

وهي التي تفترض ان الرب هو الخالق في بلايين السنين ببعض المعجزات الصغيرة جدا المتتابعة التطورية.

وأحيانا هذا الاسم يستخدم كوصف كل من يؤمن بالخلق مع جزء او اجزاء من التطور وليس لهذه النظرية فقط.

هذا بالإضافة الي التفسيرات الرمزية الكثيرة 

Symbolic theories 

ولكن كلام الكتاب المقدس حسب راي ضعفي لا يسند أي منهم فهو واضح انه يتكلم عن ستة أيام بمعناه المعروف قبلها لم يكن شيء وهي ستة أيام لم يحدث تطور اثناءها وبعدها لا حاجة للتطور

ورغم أنى لا اجزم ان كل الاسماء مذكورة في النص العبري فيوجد اسم واحد ناقص (اعتقد ان السلسلة الكاملة هي التي في انجيل لوقا 3) ولكني وضحت سابقا هذا في ملف اعمار ملوك اسرائيل  

    العبري الاسم للانجاب 

آدم                130

شيث              105

آنوش             90

قينان              70

مهللئيل           65

يارد               162

اخنوخ             65

متوشالح         187

لامك              182

نوح              500

من نوح للطوفان 100

الزمان من خلق آدم إلي الطوفان  1656

100        سام 

2 بعد الطوفان 

35  أرفكشاد

 ؟؟  ( لوقا ) قينان   

30 شالح

34 عابر

30 فالج

32 رعو

30 سروج

29 ناحور

130 تارح

ابرام

352 مجموع

المجموع مكتوب

1656 من ادم الي الطوفان

من ادم الي ابرام = 2008 + قينان  

ابرام  الي حاران     70 

ابرام - اسحاق       100

اسحاق  يعقوب      60

الخروج بعد اسحاق 400

من ابرام الي الخروج 500 سنة 

من ادم الي الخروج = 2508 سنة + قينان  

من الخروج الي الميلاد  1447 م 

لو عمر قينان عندما انجب تقريبا 30 سنة

يكون من ادم الي الميلاد 4004 سنة حسب النص العبري 

وهم من تكوين و 1 اخبار 1 و لوقا 3

سفر التكوين 

5: 1 هذا كتاب مواليد ادم يوم خلق الله الانسان على شبه الله عمله 

5: 2 ذكرا و انثى خلقه و باركه و دعا اسمه ادم يوم خلق 

5: 3 و عاش ادم مئة و ثلاثين سنة و ولد ولدا على شبهه كصورته و دعا اسمه شيثا 

5: 4 و كانت ايام ادم بعدما ولد شيثا ثماني مئة سنة و ولد بنين و بنات 

5: 5 فكانت كل ايام ادم التي عاشها تسع مئة و ثلاثين سنة و مات 

5: 6 و عاش شيث مئة و خمس سنين و ولد انوش 

5: 7 و عاش شيث بعدما ولد انوش ثماني مئة و سبع سنين و ولد بنين و بنات 

5: 8 فكانت كل ايام شيث تسع مئة و اثنتي عشرة سنة و مات 

5: 9 و عاش انوش تسعين سنة و ولد قينان 

5: 10 و عاش انوش بعدما ولد قينان ثماني مئة و خمس عشرة سنة و ولد بنين و بنات 

5: 11 فكانت كل ايام انوش تسع مئة و خمس سنين و مات 

5: 12 و عاش قينان سبعين سنة و ولد مهللئيل 

5: 13 و عاش قينان بعدما ولد مهللئيل ثماني مئة و اربعين سنة و ولد بنين و بنات 

5: 14 فكانت كل ايام قينان تسع مئة و عشر سنين و مات 

5: 15 و عاش مهللئيل خمسا و ستين سنة و ولد يارد 

5: 16 و عاش مهللئيل بعدما ولد يارد ثماني مئة و ثلاثين سنة و ولد بنين و بنات 

5: 17 فكانت كل ايام مهللئيل ثماني مئة و خمسا و تسعين سنة و مات 

5: 18 و عاش يارد مئة و اثنتين و ستين سنة و ولد اخنوخ 

5: 19 و عاش يارد بعدما ولد اخنوخ ثماني مئة سنة و ولد بنين و بنات 

5: 20 فكانت كل ايام يارد تسع مئة و اثنتين و ستين سنة و مات 

5: 21 و عاش اخنوخ خمسا و ستين سنة و ولد متوشالح 

5: 22 و سار اخنوخ مع الله بعدما ولد متوشالح ثلاث مئة سنة و ولد بنين و بنات 

5: 23 فكانت كل ايام اخنوخ ثلاث مئة و خمسا و ستين سنة 

5: 24 و سار اخنوخ مع الله و لم يوجد لان الله اخذه 

5: 25 و عاش متوشالح مئة و سبعا و ثمانين سنة و ولد لامك 

5: 26 و عاش متوشالح بعدما ولد لامك سبع مئة و اثنتين و ثمانين سنة و ولد بنين و بنات 

5: 27 فكانت كل ايام متوشالح تسع مئة و تسعا و ستين سنة و مات 

5: 28 و عاش لامك مئة و اثنتين و ثمانين سنة و ولد ابنا 

5: 29 و دعا اسمه نوحا قائلا هذا يعزينا عن عملنا و تعب ايدينا من قبل الارض التي لعنها الرب 

5: 30 و عاش لامك بعدما ولد نوحا خمس مئة و خمسا و تسعين سنة و ولد بنين و بنات 

5: 31 فكانت كل ايام لامك سبع مئة و سبعا و سبعين سنة و مات 

5: 32 و كان نوح ابن خمس مئة سنة و ولد نوح ساما و حاما و يافث 

 

11: 10 هذه مواليد سام لما كان سام ابن مئة سنة ولد ارفكشاد بعد الطوفان بسنتين 

11: 11 و عاش سام بعدما ولد ارفكشاد خمس مئة سنة و ولد بنين و بنات 

11: 12 و عاش ارفكشاد خمسا و ثلاثين سنة و ولد شالح 

11: 13 و عاش ارفكشاد بعدما ولد شالح اربع مئة و ثلاث سنين و ولد بنين و بنات 

11: 14 و عاش شالح ثلاثين سنة و ولد عابر 

11: 15 و عاش شالح بعدما ولد عابر اربع مئة و ثلاث سنين و ولد بنين و بنات 

11: 16 و عاش عابر اربعا و ثلاثين سنة و ولد فالج 

11: 17 و عاش عابر بعدما ولد فالج اربع مئة و ثلاثين سنة و ولد بنين و بنات 

11: 18 و عاش فالج ثلاثين سنة و ولد رعو 

11: 19 و عاش فالج بعدما ولد رعو مئتين و تسع سنين و ولد بنين و بنات 

11: 20 و عاش رعو اثنتين و ثلاثين سنة و ولد سروج 

11: 21 و عاش رعو بعدما ولد سروج مئتين و سبع سنين و ولد بنين و بنات 

11: 22 و عاش سروج ثلاثين سنة و ولد ناحور 

11: 23 و عاش سروج بعدما ولد ناحور مئتي سنة و ولد بنين و بنات 

11: 24 و عاش ناحور تسعا و عشرين سنة و ولد تارح 

11: 25 و عاش ناحور بعدما ولد تارح مئة و تسع عشرة سنة و ولد بنين و بنات 

11: 26 و عاش تارح سبعين سنة و ولد ابرام و ناحور و هاران 

 

سفر اخبار الأيام الأول 1

1: 1 ادم شيث انوش 

1: 2 قينان مهللئيل يارد 

1: 3 اخنوخ متوشالح لامك 

1: 4 نوح سام حام يافث 

1: 24 سام ارفكشاد شالح 

1: 25 عابر فالج رعو 

1: 26 سروج ناحور تارح 

1: 27 ابرام و هو ابراهيم 

 

انجيل لوقا 3

3: 34 يعقوب بن اسحق بن ابراهيم بن تارح بن ناحور 

3: 35 بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح 

3: 36 بن قينان بن ارفكشاد بن سام بن نوح بن لامك 

3: 37 بن متوشالح بن اخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان 

3: 38 بن انوش بن شيت بن ادم ابن الله 

 

 

(في السبعينية حساب اخر به فرق من ادم للطوفان ومن الطوفان الي ابراهيم ويكون المجموع من ادم الي الميلاد 5501)  

هل الكتاب بهذه الأسماء وترتيبها بالفعل يقصد انها ترتيب صحيح ام بينهم فواصل ضخمة بين كل اسم واخر تسمح ان يكون هناك الاف او عشرات الألاف من السنين؟

انا اؤمن انهم ترتيب صحيح ولا يوجد أي دليل ان هناك فواصل فيما عدا اسم قينان وهو ذكر أيضا فلم نفقد اسم واحد. 

ان لم يكن يوجد ادلة في الكتاب ان هناك فوارق ضخمة واجيال بين كل اسم هلي يوجد ادلة انهم متصلين؟ 

الإجابة نعم يوجد بعض الادلة التي توضح ان ترتيب الاسماء صحيح اب لابن وليس حفيد عاشر او واحد من انساله مثل

رسالة يهوذا 1: 14

 

وَتَنَبَّأَ عَنْ هؤُلاَءِ أَيْضًا أَخْنُوخُ السَّابعُ مِنْ آدَمَ قَائِلاً: «هُوَذَا قَدْ جَاءَ الرَّبُّ فِي رَبَوَاتِ قِدِّيسِيهِ،

اي ان الاسماء من ادم الي أخنوخ كاملة بدون فواصل ولا يوجد أسماء محذوفة فاخنوخ سابع نسل وسابع اسم وسابع شخص ولد كسلسلة نسب  

رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 5

 

وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ، بَلْ إِنَّمَا حَفِظَ نُوحًا ثَامِنًا كَارِزًا لِلْبِرِّ، إِذْ جَلَبَ طُوفَانًا عَلَى عَالَمِ الْفُجَّارِ.

اي من ادم الي نوح بينهما 8 اسماء وهذا حقيقي 

البعض قالوا ان هناك فاصل زمني بين خلق السماء والارض وبين بداية خلق النور في اليوم الاول  وهو الذي تعتمد عليه نظرية الفاصل الزمني 

ولكن الكتاب المقدس وضح انه لا يوجد فاصل بين عدد 1 و عدد 2 ولا عدد 3 في تكوين 1 لان عدد واحد هو محدد وعدد 2 هو وصف لما جاء في عدد واحد وعدد 3 هو عدد محدد ايضا بل عدد 2 هو الذي يربط عدد واحد وعدد 3 لان بدون عدد 2 لماذا قال ( وقال الله ليكن نور ) لان الارض التي خلقها في اليوم الاول هي كانت خربة وخالية وظلمة فخلق لها النور.

سفر التكوين 1

1: 1 في البدء خلق الله السموات و الارض

(IHOT+)  בראשׁיתH7225 In the beginning  בראH1254 created  אלהיםH430 God  אתH853  השׁמיםH8064 the heaven  ואתH853  הארץ׃H776 and the earth.

برشيت برا ايلوهيم ايت هشمايم فايت هارتس

وهنا نجد ان اخر العدد هو خلق الارض وياتي بعدها وصف الارض التي خلقت في هذه اللحظة  

1: 2 و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه

 

(IHOT+)  והארץH776 And the earth  היתהH1961 was  תהוH8414 without form,  ובהוH922 and void;  וחשׁךH2822 and darkness  עלH5921 upon  פניH6440 the face  תהוםH8415 of the deep.  ורוחH7307 And the Spirit  אלהיםH430 of God  מרחפתH7363 moved  עלH5921 upon  פניH6440 the face  המים׃H4325 of the waters.

فيهارتس هايتاه توهو فيفوهو فيحوشخ عال بيني تهوم فيروح ايلوهيم ميراحيفت عال بيني همايم

ويصف الارض بانها خربة وخالية ولكن يجب ان نفهم معني خربة فهي ليس بمعني انها كانت جيده وحدث لها شيئ اخربها ولكن المعني لكلمة توهو العبري انها كانت غير محددة المعالم بعد لهذا يقول عنها في الانجليزي انها بدون شكل محدد

Without form

H8414

 

ֹתּהוּ

tō: A masculine noun meaning formlessness, confusion. The exact meaning of this term is difficult at best since its study is limited to its relatively few Old Testament occurrences. It is used to describe primeval earth before the seven creative days (Gen_1:2); a land reduced to primeval chaos and formlessness (Isa_34:11Isa_45:18Jer_4:23); a destroyed city (Isa_24:10); nothingness or empty space (Job_26:7); a barren wasteland (Deu_32:10Job_6:18Job_12:24Psa_107:40); that which is vain and futile (1Sa_12:21Isa_45:19Isa_49:4); like idolatry (Isa_41:29Isa_44:9); unfounded allegations (Isa_29:21Isa_59:4); the nations compared to God (Isa_40:17); or human rulers (Isa_40:23). Although it is impossible to grasp the full import of this word, it is obvious that it has a negative and disparaging tone. It represents chaos, confusion, and disorder, all things that are opposed to the organization, direction, and order that God has demonstrated.

اسم مذكر تعني بدون شكل محدد او غير واضح المعني المحدد لهذه الكلمه صعب حتي لافضل دراسه فهي محدودة في العهد القديم وهي وصف بها الارض قبل سبع ايام الخلق .....

فهي قبل ان يكون لها أي تضاريس او شكل محدد مغمورة بالمياه

الامر الثاني المهم ان كلمة توهو فيفوهو اي غير محددة الشكل وخاليه الاثنين اتيا بتصريف مستمر فلم يقل خربت وخلت بمعني ان كان هناك حياه وتدمرت ولكن خربة وخالية اي ان هذا حالها من وقت خلقها في عدد 1 

والعدد يستمر بدون انقطاع في العدد التالي  

1: 3 و قال الله ليكن نور فكان نور

قال فكان وليس قال فبدا واخذ بلايين السنين تدريجيا وفي نهاية الحقبة حدث

 

(IHOT+)  ויאמרH559 said,  אלהיםH430 And God  יהיH1961 Let there be  אורH216 light:  ויהיH1961 and there was  אור׃H216 light.

فيومير ايلوهيم يهي اور فيهي اور

ويبدا ايضا بحرف فاف ويعني و اي مستمر بدون انقطاع. مع ملاحظة ان الله خلق النور بعد ان قال ان الارض غير محددة الشكل. 

فهذا ينكر نظرية الفاصل الزمني لتفسير قدم الأرض وتكوينها التدريجي فهي تكونت في بداية يوم مكون من ليل ونهار وليست بعد 9 بليون سنة من تكوين السماء لانها لو كانت بعد 9 بليون سنة لكان ظهر النور قبل الأرض بكثير لان حسب البيج بان نجوم الجيل الاول ظهرت قبل الأرض بستة بليون سنة والشمس ظهرت حسب البي بانج بما يزيد عن 100 بليون سنة

1: 4 وراى الله النور انه حسن وفصل الله بين النور والظلمة 

1: 5 ودعا الله النور نهارا والظلمة دعاها ليلا وكان مساء وكان صباح يوما واحدا 

وهنا اول مرة يقول يوم واحد وسندرس معا في سياق الكلام هل يوم واحد بمعني فاصل زمني ام حقبة زمنية ام يوم بمعناه المعروف الان ولكن اول شيء فهمناه ان الأرض تكونت قبل ان يتكون النور وبعدها تكون النور وفصل بين النور والظلمة ويقصد بهم النهار والليل ويلقب هذا بيوم واحد الذي هو نهار وليل هذا اليوم الأول الذي بدا بخلق السماء والأرض وخلق النور وانتهي بتلقيب النور نهار والظلمة ليل ولكن مقداره الزمني ليس حقبة ولا بلايين السنين فلم تكن حقبة نور وحقبة ظلمة بل فقط مساء وصباح هذا هو اليوم الأول المادي 

1: 6 وقال الله ليكن جلد في وسط المياه وليكن فاصلا بين مياه ومياه

1: 7 فعمل الله الجلد و فصل بين المياه التي تحت الجلد و المياه التي فوق الجلد و كان كذلك 

1: 8 ودعا الله الجلد سماء وكان مساء وكان صباح يوما ثانيا 

وهنا يوضح ان الأرض كانت من بدايته مغمورة بالمياه وبدا الله يفصل هذه المياه وليست مليئة بالبراكين كما يقول علماء التطور

اليوم الثاني أيضا مقداره الزمني هو مساء أي ليلة وصباح أي نهار

1: 9 وقال الله لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد ولتظهر اليابسة وكان كذلك

اي تضاريس الارض لم تكن موجودة وتكونت في اليوم الثاني فهذا ايضا ينكر فرضية التطور قبل ايام الخلق الستة وأيضا ينكر نظرية الفاصل الزمني الذي حدث فيه التطور قبل الخلق لان الأرض لم تكن أصلا اليابسة ظهرت عليها فكيف حدث التطور البري الذي بعد هذا هلك حسب نظرية الفاصل الزمني ولم تكن هناك برية   

1: 10 ودعا الله اليابسة ارضا ومجتمع المياه دعاه بحارا ورأى الله ذلك انه حسن 

1: 11 و قال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك 

1: 12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن

ايضا هنا يتكلم على كل انواع النباتات من عشب وبقل وشجر معا وليس تطور والأرض هي التي اخرجتهم بكلمة الله وليس أحدهم هو اخرج الاخر بسبب التطور تدريجيا في ومن طويل

1: 13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا 

وأيضا لثالث مرة يكرر ويؤكد ان القيمة الزمنية لليوم الثالث هي مساء وصباح أي يوم بمعناه المعروف 

1: 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين 

أي ان الانوار وهي النجوم لم تكن تكونت حتى اليوم الثالث وهذا عكس نظرية التطور التي تؤكد ان تكوين النجوم كان قبل الأرض بأكثر من 7 بليون سنة 

 1: 15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك 

1: 16 فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار و النور الاصغر لحكم الليل و النجوم 

1: 17 و جعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض 

1: 18 و لتحكم على النهار و الليل و لتفصل بين النور و الظلمة و راى الله ذلك انه حسن

وايضا هنا يؤكد ان النورين العظيمين اي الشمس والقمر خلقا في اليوم الرابع (وأعتقد ان نور اليوم الاول الي بداية الرابع هو نور من الرب او نور كلمة الرب وبحث رائع لا أقول انه التفسير ولكن فقط اعجبني وضح ان بعض الموجات الصوتية القوية بتردد معين عندما تصطدم بالمياه بها فقاعات تبعث نور فقد يكون هذا النور من صوت الله فقط )

Sonoluminescence

1: 19 و كان مساء و كان صباح يوما رابعا 

وهنا تأكيد ان الشمس والنجوم والقمر خلقوا في اليوم الرابع الذي فترته الزمنية مساء وصباح ويساوي يوم وترتيبه الرابع متلاحق يوم بعد يوم

1: 20 و قال الله لتفض المياه زحافات ذات نفس حية و ليطر طير فوق الارض على وجه جلد السماء 

1: 21 فخلق الله التنانين العظام و كل ذوات الانفس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كاجناسها و كل طائر ذي جناح كجنسه و راى الله ذلك انه حسن

زحافات وهي كلمة شيريتس العبرية שׁרץ وهي تصلح ان تطلق على الكائنات البحرية والقشريات البحرية والاسماك بأنواعها وحتى الحشرات المائية ثم الطيور تشمل كل شيء يطير وتنانين اليوم الخامس هي الديناصورات البحرية وأيضا بعض الأرضية البرمائية التي اثبت انها كانت تعيش مع الانسان قبل ان يفقد سلطانه على الحيوانات بالخطية. فهي خلقت في اليوم الخامس وليس كما تقول الفرضيه انهم تطوروا واندثروا قبل تطور الانسان بمقدار 65 مليون سنة او ليس كما يقول البعض عن الحقب الزمنية او الفواصل الزمنية انهم خلقوا واندثروا ثم بدأت ايام الخلق الستة 

بل لماذا يخلقهم الله ثم يندثروا قبل للإنسان؟ ما غرض الله من هذا ان يملأ الأرض موت قبل ان يأتي الانسان؟

1: 22 وباركها الله قائلا اثمري وأكثري واملاي المياه في البحار وليكثر الطير على الارض 

1: 23 و كان مساء و كان صباح يوما خامسا 

1: 24 و قال الله لتخرج الارض ذوات انفس حية كجنسها بهائم و دبابات و وحوش ارض كاجناسها و كان كذلك 

1: 25 فعمل الله وحوش الارض كأجناسها والبهائم كأجناسها وجميع دبابات الارض كأجناسها ورأى الله ذلك انه حسن 

الكائنات الأرضية قسموا الي وحوش وهي تشمل ديناصورات أرضية وأيضا حيوانات برية والبهائم هي الثدييات أيضا بأجناسها. الدبابات وهي الحشرات وغيره 

1: 26 وقال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الارض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض 

1: 27 فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا وانثى خلقهم 

فهل الله طور قرد ليكون علي صورة الله؟ وان لم يكن فما الحاجة الي الحقبة؟

1: 28 و باركهم الله و قال لهم اثمروا و اكثروا و املاوا الارض و اخضعوها و تسلطوا على سمك البحر و على طير السماء و على كل حيوان يدب على الارض 

1: 29 و قال الله اني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرا على وجه كل الارض و كل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرا لكم يكون طعاما 

1: 30 و لكل حيوان الارض و كل طير السماء و كل دبابة على الارض فيها نفس حية اعطيت كل عشب اخضر طعاما و كان كذلك 

أي الانسان والحيوان كلهم كانوا نباتيين وهذا لا يناسب التطور ولا الحقب الزمنية 

1: 31 و راى الله كل ما عمله فاذا هو حسن جدا و كان مساء و كان صباح يوما سادسا 

هنا لي وقفة في هذا العدد 

المؤمنون بالخلق من خلال التطور يؤمنوا بان التطور يحتاج على صراع والبقاء للأقوى والضعيف يعاني ويتألم ويقتل ويفني وكل هذا ضروري لكي يحدث التطور بالانتخاب الطبيعي والموت هو عامل مهم في التطور فيموت الأقل والضعيف لينتشر الأقوى والأكثر تطور فالموت أنتج الانسان فكيف يقول عنه الله حسن جدا؟ كلمة حسنا جدا تؤكد انه لم يكن موت حتى مجيء الانسان لا فناء لديناصورات ولا حقب ولا فواصل زمنية ولا متوازيات ولا أي شيء من هذا الامر

ثانيا الذين يؤمنون بان معنى أيام أي حقب لان الديناصورات تكونت وفنت قبل الانسان والانسان خلق من تراب مليء ببقايا جثث الديناصورات التي ماتت وتحللت والموت يملا كل جزء من الأرض فكيف يصف الرب ان الأرض المليئة بالموت التي استخدمها في خلق ادم ان هذا حسن جدا وبعد هذا يلعنها بسبب خطية ادم؟

ثالثا الذين يؤمنون بالفاصل الزمني بين عدد 1 و 2 وهو الذي حدث فيه التطور نفس المقياس كيف يصف الرب الأرض التي كانت عامرة ثم اخربت وامتلات بالموت وعاد فاصلحها انها حسن جدا؟

وهذا يرد على التطور بعد ايام الخلق الست فهو ليس بدقيق لان العدد يقول بوضوح ان الحيوانات كلها خلقت في اليوم الخامس والسادس وكل منهم مساء وصباح فهما يومين فقط وليس بعد اليوم السادس والسابع وايضا بوضوح يؤكد ان الانسان خلق في نفس اليوم الذي خلقت فيه الحيوانات فهل ادم خلق قبل البشر بملايين السنين لانه في اليوم السادس ثم بدا التطور بعدها؟ وايضا لا يوجد عندنا اي فاصل في الانساب من ادم لاخنوخ لنوح بتفصيل.

 

والمجد لله دائما