الجزء الخامس من الرد على شبهات كتاب الأسطورة والتراث اتهم بها الكتاب المقدس هيكل سليمان

 

Holy_bible_1

 

الاعتراض الثالث والعشرين 

يبدا دكتور سيد القمني يسيء الي هيكل سليمان ويدعي انه كان للزانيات 

ما قاله دكتور سيد هنا خلط العبادات الوثنية في هيكل عشتار الكنعاني وادعى انه يحدث في هيكل سليمان 

فهيكل عشتار او عشتاروث بالفعل كان يفعل فيه هذه الامور التي وصفها دكتور سيد سواء في بابل او في اشور وفي مدن الفينيقيين على سواحل فلسطين ولبنان وسورية. وهي آلهة واحدة في كل هذه المناطق.

واحيانا كان يخطئ اليهود بعبادة عشتار في المرتفعات مع بعل والسواري ولكن لم يذكر ولا مره في الكتاب المقدس ولا في تاريخ اليهود ولا تاريخ هيكل سليمان انه تم فعل الشر للاله عشتار في هيكل سليمان. بل كان دائما الملوك الصالحين يمنعون عبادة عشتار في المرتفعات ويحرموا عبادتها 

اما لقب قديشة فهي في العبري تترجم زانية مثلما جاء في 

سفر التكوين 38: 21

 

فَسَأَلَ أَهْلَ مَكَانِهَا قَائِلاً: «أَيْنَ الزَّانِيَةُ الَّتِي كَانَتْ فِي عَيْنَايِمَ عَلَى الطَّرِيقِ؟» فَقَالُوا: «لَمْ تَكُنْ ههُنَا زَانِيَةٌ».

هي في العبري قديشه وتعني زانية وليس قديسة 

وهي اتت في العهد القديم ثلاث مرات والثلاث مرات ترجمت زانية او عاهرة 

harlot, 3

Gen_38:21-22 (3)

harlots, 1

Hos_4:14

whore, 1

Deu_23:17

ولم يذكر ولا مرة واحدة ان هناك اي زانية كان تفعل هذا الشر في او حتى بقرب هيكل سليمان فهذا محرم جدا والرب الذي عاقب اليهود لخطايا اقل من هذا بكثير لما كان يتركهم يفعلون هذا الشر ويدنسوا اسمه وهيكله 

واكرر مرة ثانية ما هو الدليل التاريخي علي هذا الادعاء الكاذب

 

الاعتراض الرابع والعشرين 

يسيء دكتور سيد في ص 122 الي الكتاب المقدس فيتهمه ان هناك هناك أمور غير منطقية كثيرة به ثم يتهمه بانه يتكلم علي الاله الذي يحب الراعي اكثر من المزارع بدون سبب.

اولا عدم فهم دكتور القمني للكتاب المقدس لا يعني انه يصدر حكم عام فيقول ان هناك أمور غير منطقية كثيرة. 

ثانيا هو يحكم علي قبول ذبيحة قايين لانه اله رعوي وهذا غير صحيح لان المتكلم عنه هنا هو قايين وهابيل ابناء ادم واول وظيفة قاله الرب لادم هي 

سفر التكوين 2

2: 15 و اخذ الرب الاله ادم و وضعه في جنة عدن ليعملها و يحفظها

فاول وظيفة خصصها الرب لادم هو ان يعمل ويحفظ جنة عدن فعندما يقول احدهم ان اله الكتاب المقدس هو اله رعوي هو بالطبع لم يقراء الكتاب المقدس من بدايته اصلا 

الرب يقبل ذبائح نباتيه لو الشخص لا يمتلك ذبائح حيوانية وبالرجوع لسفر اللاويين نفهم أن قربانًا للرب: عطية دقيق.

الرب رفض ذبيحة قايين النباتية لعدة اسباب 

1.     أشارت عبارة وحدث بعد أيام: إلي تراخي قايين في تقدمته أو ممارستها بلا حب. 

2.     قايين حين قدم لم يقدم أفخر ما عنده بل من أثمار الأرض وليس مثل هابيل الذي قدم من أبكار غنمه ومن سمانها. فهو قدم أفضل ما لديه.

3.     كانت تقدمة قايين من ثمار الأرض وهذه غير قادرة علي المصالحة بين الله والإنسان أما تقدمة هابيل فكانت ذبيحة دموية تحمل رمزًا للسيد المسيح الذبيحة الحقيقية الذي صالحنا مع الآب. وهنا نسأل كيف عرف هابيل التقدمة التي ترضي الآب؟ بالتقليد والتسليم فآدم عرف فكرة الذبيحة التي سترته وعلم أولاده.

4     أعمال قايين كانت شريرة وأعمال هابيل بارة. عب 4:11 أيو 12:3 فالمسيح قال هابيل الصديق. واقدر ان اقول ان هذا اهم سبب. 

الكثيرين من شعب الرب كانوا مزارعين ولم يتكلم الكتاب ولا مره عن تمييز الراعي عن المزارع بل شعب اسرائيل في كل تاريخه القديم كان يعتمد علي الاثنين الزراعة والرعي 

وفي نهاية هذه النقطة لا يعجبني تعبير الذي قاله بسخرية دكتور سيد وهو " ذبحه وحرقة لتتصاعد مادته, فيتنسمها الرب فتهدأ نفسه وتستريح" 

في الكتاب المقدس لا يقول فتهدأ نفسه وتستريح واعتبره هذا اسلوب بالفعل غير لائق 

اما عن تنسم الرب رائحة رضا في

سفر التكوين 8: 21

 

فَتَنَسَّمَ الرَّبُّ رَائِحَةَ الرِّضَا. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضًا أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ.

هذه اول ذبيحة يقدمها نوح بعد الطوفان واهلاك البشرية كلها فيما عدا اسرة نوح فهي اول ذبيحة جديدة مع الحياة الجديدة التي خرجت من الفلك ويقول تنسم الرب رائحة الرضا: فالله كان يري في هذه الذبائح رمزًا لإبنه المحرقة الحقيقية التي بها بدأت حياتنا الجديدة مع الله. إذًا ما عمله نوح كان رمزًا لعمل المسيح الذبيحي لكنيسته وصار مذبح نوح رمزًا للصليب الذي صار سببًا لنزع اللعنة عن الأرض.

 

الاعتراض الخامس والعشرين 

ويواصل سخريته البذيئة فيقول 

وهذا بالفعل غير لائق فلا يقول الكتاب عن الرب يسوع هذا الوصف الغير لائق وهذا لو يقصد به ان يسخر من الرمز الذي في الرؤيا فهو ايضا يجهل ما يتكلم عنه لان الوصف هو رمزي ويصف اسد يهوذا في محبته بانه خروف قائم كانه مذبوح فهو يقول 

سفر الرؤيا 5

5: 5 فقال لي واحد من الشيوخ لا تبك هوذا قد غلب الاسد الذي من سبط يهوذا اصل داود ليفتح السفر و يفك ختومه السبعة 

5: 6 و رايت فاذا في وسط العرش و الحيوانات الاربعة و في وسط الشيوخ خروف قائم كانه مذبوح له سبعة قرون و سبع اعين هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض 

المسيح الخارج من سبط يهوذا فشبه بأسد رمزًا لأنه ملك. فسبط يهوذا هو سبط داود الملك. أصل داود = المسيح هو من سبط يهوذا بالجسد ولكنه أصل داود بلاهوته، أي أنه بلاهوته هو خالق داود. فنظرت... وإذا خروف = القسيس قال له هوذا الأسد... ونظر فوجد خروف. فهل هو أسد أم خروف؟!

1.  هو أسد في قوته وملكه علينا وعلى كل الخليقة، ولكنه خروف في تقديم نفسه ذبيحة على الصليب وحمله لخطايانا. ولكنه في معركته مع الشيطان على الصليب كان أيضًا قويًا كأسد.

2.  الذي يتحكم في الأحداث ويفتح الختوم أي يسيطر على الأحداث هو قوى جدًا كأسد. وهو أحبنا حتى سفك الدم لأجلنا كخروف. فلماذا الخوف فالأحداث التي ستجرى في المستقبل هي في يد من أحبنا حتى الدم كخروف وهو قوى جدًا كأسد. أي هو ليس ضعيفا في حبه لنا بل قادر كأسد أن يحمينا.

3.  كان في صراعه ضد الخطية والموت كأسد على الصليب وكحمل في فدائه وكان رمزا لذلك في الهيكل مذبح النحاس الذي يرمز للصليب، فالذبائح كانت تقدم على المذبح والمسيح قدم ذاته ذبيحة على الصليب. وكرمز لقوة عمل المسيح على صليبه كان للمذبح 4 قرون والقرون علامة القوة. فهو حمل كذبيح، أسد في قوته.

4.  هناك من هو في حالة ضعف، حائرا أمام أعدائه الأقوياء، وهذا يحتاج للمسيح الأسد. وهناك من هو يائس من خطيته شاعرا بثقلها فهو محتاج للمسيح الحمل.

5.  هو غلب كأسد فصار له الحق أن يفتح السفر، فلقد ظهرت محبته بوضوح. ولا يوجد من يحبنا أكثر منه فنسلم له أمر فتح الختوم. فمن يفك السفر ينبغي أن يكون قد غلب. فلكي يعلن المسيح أسرار الخلاص لابد وأن يكون قد غلب على الصليب. ونرى في بقية السفر صراع بين قوى الشر وبين المسيح وكنيسته ولكن المسيح يخرج غالبا.

6.  إشارة لقوة هذا الخروف الذبيح قيل أن له سبع قرون = ففي مجتمعات رعى الأغنام يعتبر القرن رمز للقوة، ورقم 7 هو رقم الكمال والمعنى أن المسيح في صليبه لم يكن ضعيفا بل حارب إبليس بقوة، بل بكمال القوة.

كأنه مذبوح = كأنه تؤكد أن الكلام فقط رمز وتشبيه ولهذا فهو ليس وصف ولكن رمز وكأنه مذبوح تعنى:

1.  علامات آلامه وسفك دمه مازالت باقية في جسده، مازال يحمل أثار فدائه وجراحاته وهو عن يمين أبيه. فبينما كل منا في السماء يقوم بدون أي عاهة أو أثار جرح إلا أن المسيح احتفظ بأثار جراحاته.

أ‌. ليراها الأشرار ويندمون.

ب‌. ليراها المُخَلَّصون ويسبحون المسيح على فدائه الذي أتى بهم للسماء.

2.  هو حيّ قائم ولكن دمه يفيض لتقديسنا وتطهيرنا كمؤمنين.

 

الاعتراض السادس والعشرون 

يقدم دكتور سيد بعض المعلومات الخاطئة جملة وتفصيل فيقول في ص 122 و 123 

اولا اخطأ في انه قال ان المسيحيين يحتفلون بعيد الفصح فهذا خطأ لان الذين يحتفلون بعيد الفصح هم اليهود فقط ولا يوجد في نتيجة الاعياد المسيحية عيد الفصح 

ثانيا يقول ان عيد الفصح هو عيد القيامة وهذا ايضا خطأ تاريخيا وايضا مسيحيا فقيامة المسيح كانت بعد عيد الفصح اليهودي بثلاث ايام وبعد هذا نحتفل بعيد القيامة كا شرحت سابقا يوم الاحد ولا علاقه له بعيد الفصح الا فقط يجب ان ياتي عيد القيامة بعد عيد الفصح اليهودي سواء بايام او اسابيع واحيانا اكثر من شهر فهم غير مرتبطين معا 

ثالثا من قال ان المسيحيين في عيد القيامة ياكلون لحم الخروف كشرط؟ هذا ايضا جهل منه مع الاعتزار ليس بشرط ولا بعادة ان المسيحيين ياكلون لحم خروف في عيد القيامة بل فقط اليهود هم الذين ياكلون خروف الفصح في عيد الفصح كشرط وليس المسيحيين. وبالطبع المسلمين ياكلون لحم الخرفان في عيد الاضحى الاسلامي مثلهم مثل اليهود وليس مثل المسيحيين. فاري ان معلومات دكتور سيد القمني هي غير دقيقة وكثيرا جدا ما جانبه الصواب واحيانا اشعر انه يفعل ذلك عن عمد فلهذا انتقد هذا الفكر الخطأ والغير لائق.

ويكرر قائلا في ص 130 

مره ثانية من اين اتى بادعاء ان المسيحيين ياكلون لحم خروف طوطمي (تمثيل او تشبيه) في الفصح المسيحي ويشربون دم الخروف ؟ ما هذا الهراء والادعائات الكاذبة؟

ويكرره مره ثالثة في 133

وللاسف يبني على هذه المعلومات الخطأ التي قدمها الاتي 

وبعد ان قدم مجموعة معلومات خطأ هنا كعادته يبدأ يستخدمها كأمر كما لو كان حقيقي فيقول عيد الفصح المسيحي والمسيحيين ليس عندهم عيد فصح بل عيد القيامة المختلفين عن بعضهما. ويكرر الذي ياكلوا فيه الخروف وايضا لا ناكل خروف في عيد القيامة ثم يكمل بسخرية المسيح واقول له المسيح سيحاسبه علي هذا الاسلوب الغير لائق. وبناء عليه يكمل ان احتفال المسيحيين هو استمرار لاحتفال الساميون عموما فهو قال معلومات خطا وبني عليها بالطبع خطأ ان عيد القيامة هو استمرار لعيد الساميون وهذا غير صحيح كما وضحت.

ثم ينتقل ويقول ان الفصح هذا من الفسح الاله سين وهذا اسلوب خطا في شرح معني الكلمات هو مثلما اقول دكتور سيد هو من سين وهو اله سين وطبعا كلام خطأ لا معنى له مثل كلامه ايضا فالفصح في العبري هي كلمة بيسخا פּסח والتي تعني يعبر عن Passover التي تذر اليهود بوم خروجهم من ارض مصر والملاك المهلك الذي اهلك كل ابكار المصريين وعبر عن اليهود بعلامة الدم وتحرر شعب اسرائيل من عبودية فرعون مصر لهم ولكن للاسف دكتور سيد بعد هذا يلقب عيد الاله سين الوثني في بابل باسم عيد الفسح فهو كعادته في الملف يلقي معلومة خطا ويبني عليها ايضا بطريقة خطأ ويبدا يستخدمها كما لو كانت حقيقة.

أما الاله سين هو اسم الاله القمر الاكبر الذي ذكر في القران وحلف به اله القران وله سورة باسمه وهي سورة سن ويطلقوا عليها اسم ياسين. 

وهذا ايضا اعترف به دكتور سيد القمني بالتفصيل فقال 

وهو الذي كان رمزه الهلال في بابل بنفس الطريقة التي توضع فوق ماذن المسلمين 

ملف:Khashkhamer seal moon worship.jpg

وتعريفه انه نانار اي المنير (ونعرف انه من اسماء الشيطان القديمة) واعتبر سين رئيس مجمع الآلهة وانتشر في بدو جزيرة العرب من بابل وبالفعل إله القمر بالدرجة الأولى هو إله البدو، وهو دليلهم وحاميهم في الليل عندما يقومون برحلاتهم في أوقات عديدة من السنة، فدكتور سيد القمنى يصف المسيحيين بما لا عنده وهو متاصل بل واستطيع ان اقول انه اصل العبادة الاسلامية وهي عبادة اله القمر 

وارجوا الرجوع الي ملف 

الهلال في الكتاب المقدس والتاريخ والقران

http://www.youtube.com/watch?v=-SJxFP7Wpm4&feature=c4-overview-vl&list=PLJpXCDiu_Zd7khNu4G-0c5kVulvUbwBqY

ثم يقول دكتور سيد معلومة اخرى خطا عن عيد الفصح 

فاين في سفر التثنية 16 ان عيد الفصح هو عيد ابتداء المنجل؟ 

سفر التثنية 16 كامل 

16: 1 احفظ شهر ابيب و اعمل فصحا للرب الهك لانه في شهر ابيب اخرجك الرب الهك من مصر ليلا 

16: 2 فتذبح الفصح للرب الهك غنما و بقرا في المكان الذي يختاره الرب ليحل اسمه فيه 

16: 3 لا تاكل عليه خميرا سبعة ايام تاكل عليه فطيرا خبز المشقة لانك بعجلة خرجت من ارض مصر لكي تذكر يوم خروجك من ارض مصر كل ايام حياتك 

16: 4 و لا يرى عندك خمير في جميع تخومك سبعة ايام و لا يبت شيء من اللحم الذي تذبح مساء في اليوم الاول الى الغد 

16: 5 لا يحل لك ان تذبح الفصح في احد ابوابك التي يعطيك الرب الهك 

16: 6 بل في المكان الذي يختاره الرب الهك ليحل اسمه فيه هناك تذبح الفصح مساء نحو غروب الشمس في ميعاد خروجك من مصر 

16: 7 و تطبخ و تاكل في المكان الذي يختاره الرب الهك ثم تنصرف في الغد و تذهب الى خيامك 

16: 8 ستة ايام تاكل فطيرا و في اليوم السابع اعتكاف للرب الهك لا تعمل فيه عملا 

16: 9 سبعة اسابيع تحسب لك من ابتداء المنجل في الزرع تبتدئ ان تحسب سبعة اسابيع 

16: 10 و تعمل عيد اسابيع للرب الهك على قدر ما تسمح يدك ان تعطي كما يباركك الرب الهك 

16: 11 و تفرح امام الرب الهك انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و اللاوي الذي في ابوابك و الغريب و اليتيم و الارملة الذين في وسطك في المكان الذي يختاره الرب الهك ليحل اسمه فيه 

16: 12 و تذكر انك كنت عبدا في مصر و تحفظ و تعمل هذه الفرائض 

16: 13 تعمل لنفسك عيد المظال سبعة ايام عندما تجمع من بيدرك و من معصرتك 

16: 14 و تفرح في عيدك انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و اللاوي و الغريب و اليتيم و الارملة الذين في ابوابك 

16: 15 سبعة ايام تعيد للرب الهك في المكان الذي يختاره الرب لان الرب الهك يبارك في كل محصولك و في كل عمل يديك فلا تكون الا فرحا 

16: 16 ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك امام الرب الهك في المكان الذي يختاره في عيد الفطير و عيد الاسابيع و عيد المظال و لا يحضروا امام الرب فارغين 

16: 17 كل واحد حسبما تعطي يده كبركة الرب الهك التي اعطاك 

16: 18 قضاة و عرفاء تجعل لك في جميع ابوابك التي يعطيك الرب الهك حسب اسباطك فيقضون للشعب قضاء عادلا 

16: 19 لا تحرف القضاء و لا تنظر الى الوجوه و لا تاخذ رشوة لان الرشوة تعمي اعين الحكماء و تعوج كلام الصديقين 

16: 20 العدل العدل تتبع لكي تحيا و تمتلك الارض التي يعطيك الرب الهك 

16: 21 لا تنصب لنفسك سارية من شجرة ما بجانب مذبح الرب الهك الذي تصنعه لك 

16: 22 و لا تقم لك نصبا الشيء الذي يبغضه الرب الهك 

 

عيد الفصح وهو مع عيد الفطير (خر3:12-20؛ لا6:23؛ تث1:16-8). هو 14 نيسان

اما عيد الخمسين أو عيد الأسابيع أو عيد الحصاد (خر16:23؛ 22:34؛ لا16:23؛ عد26:28؛ أس9:8) هو 6 سيوان 

فارجوا من دكتور سيد مراجعه معلوماته حتى البدائية منها عن اليهودية والمسيحية 

 

والمجد لله دائما