الرد على الخطأ في فترة حكم يهوياقيم ومتى جاء نبوخذنصر ؟ دانيال 1 و2 ملوك 24 و 2 أخبار 36 و ارميا 25: 1

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

دعوة للمقارنة:
دانيال 1

1فِي 
السَّنَةِ الثَّالِثَةِ مِنْ مُلْكِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا ذَهَبَ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَحَاصَرَهَا. 2وَسَلَّمَ الرَّبُّ بِيَدِهِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا مَعَ بَعْضِ آنِيَةِ بَيْتِ اللَّهِ فَجَاءَ بِهَا إِلَى أَرْضِ شِنْعَارَ إِلَى بَيْتِ إِلَهِهِ وَأَدْخَلَ الآنِيَةَ إِلَى خِزَانَةِ بَيْتِ إِلَهِهِ.

أخبار الأيام الثانية 36
5كَانَ يَهُويَاقِيمُ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَ
مَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلَهِهِ. 6عَلَيْهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ وَقَيَّدَهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى بَابِلَ 7وَأَتَى نَبُوخَذْنَصَّرُ بِبَعْضِ آنِيَةِ بَيْتِ الرَّبِّ إِلَى بَابِلَ وَجَعَلَهَا فِي هَيْكَلِهِ فِي بَابِلَ.

إرميا 25

1 اَلْكَلاَمُ الَّذِي صَارَ إِلَى إِرْمِيَا عَنْ كُلِّ شَعْبِ يَهُوذَا
 فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا (هِيَ السَّنَةُ الأُولَى لِنَبُوخَذْنَصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ).

كم مدة مُلك يهوياقيم بِناء على هذه النصوص؟

وفي أي عام من حكم يهوياقيم مَلَكَ نبوخذنصر على بابل؟!

 

الرد

 

في البداية هذه الشبهة خلط فيها المشكك بين نقطتين الاولي هي فترة الحكم للملك يهوياقيم وبين هجوم نبوخذنصر بمعنى انه تخيل بهجوم نبوخذنصر يكون انتهى حكم يهوياقيم وهذا خطأ من المشكك لعدم معرفته بالكتاب المقدس والاعداد الشارحة من سفر الملوك التي تشرح الاعداد التي استشهد بها أو قد يكون يعلم واقتطع وهذا تدليس.

بالفعل يهوياقيم تولى الحكم لمدة 11 سنة ولكن في السنة الرابعة من حكمه هجم نبوخذنصر واخضع يهوياقيم وجعل يهوياقيم ملك يهوذا يقدم جزية لنبوخذنصر 

والدليل على كلامي هو 

سفر الملوك الثاني 23

: 34 وَمَلَّكَ فِرْعَوْنُ نَخْوُ أَلِيَاقِيمَ بْنَ يُوشِيَّا عِوَضًا عَنْ يُوشِيَّا أَبِيهِ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى يَهُويَاقِيمَ، وَأَخَذَ يَهُوآحَازَ وَجَاءَ إِلَى مِصْرَ فَمَاتَ هُنَاكَ. 

: 35 وَدَفَعَ يَهُويَاقِيمُ الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ لِفِرْعَوْنَ، إِلاَّ أَنَّهُ قَوَّمَ الأَرْضَ لِدَفْعِ الْفِضَّةِ بِأَمْرِ فِرْعَوْنَ. كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ تَقْوِيمِهِ. فَطَالَبَ شَعْبَ الأَرْضِ بِالْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ لِيَدْفَعَ لِفِرْعَوْنَ نَخْوٍ. 

: 36 كَانَ يَهُويَاقِيمُ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ زَبِيدَةُ بِنْتُ فِدَايَةَ مِنْ رُومَةَ. 

: 37 وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ آبَاؤُهُ. 

 

سفر الملوك الثاني 24

: 1 فِي أَيَّامِهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ، فَكَانَ لَهُ يَهُويَاقِيمُ عَبْدًا ثَلاَثَ سِنِينَ. ثُمَّ عَادَ فَتَمَرَّدَ عَلَيْهِ. 

: 2 فَأَرْسَلَ الرَّبُّ عَلَيْهِ غُزَاةَ الْكِلْدَانِيِّينَ، وَغُزَاةَ الأَرَامِيِّينَ، وَغُزَاةَ الْمُوآبِيِّينَ، وَغُزَاةَ بَنِي عَمُّونَ وَأَرْسَلَهُمْ عَلَى يَهُوذَا لِيُبِيدَهَا حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَنْ يَدِ عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ. 

فهو حكم في اورشليم عندما هجم نخو فرعون مصر على يهوذا وخلع يهواحاز وعين مكانه يهوياقيم ملكا على اورشليم وهذا تقريبا 608 ق م واستمر يهوياقيم يدفع جزية لفرعون نخو اكثر من ثلاث سنين حتى انتصر نبوخذنصر ملك بابل على نخو فرعون مصر في معركة كركميش وبعدها هاجم يهوذا في السنة الرابعة من ملك يهوياقيم وسيطر عليها وجعل يهوياقيم ملك يهوذا يدفع له الجزية وهذا بداية من 605 ق م واستمر يهوياقيم ملك يهوذا خاضع تحت نبوخذ نصر ويدفع له الجزية لمدة ثلاث سنين اخر اي حتى سنة 602 ق م (اي وصلنا لمدة اكثر من ست سنين ثلاث سنين واكثر يدفع جزية لنخو وثلاثة يدفع جزية لنبوخذنصر) وبعدها تمرد يهوياقيم ملك يهوذا على نبوخذنصر ملك بابل اي رفض ان يدفع له الجزية ولكن بسبب شروره سمح الرب ان يهجم على يهوذا في ايامه غزاة الكلدانيين وغزاة الاراميين وغزاة المؤابيين وغزاة بني عمون كل هؤلاء كانوا يغيروا على يهوذا ويضايقوا يهوياقيم ملك يهوذا فكانت كل ايامه تعب وهذا استمر الي السنة الحادية عشر من ملكه اي تقريبا سنة 597 ق م وفي هذه السنة حدث الهجوم الثاني من نبوخذنصر على يهوذا والمرحلة الثانية من السبي (المرحلة الاولي كانت سنة 605 ق م) ووقتها سبى نبوخذ نصر يقوياقيم الي بابل وغالبا مات في الطريق الي بابل بسبب السلاسل النحاس والاتعاب. 

هذا ايضا ما اكده 

سفر اخبار الايام الثاني 36

: 1 وَأَخَذَ شَعْبُ الأَرْضِ يَهُوآحَازَ بْنَ يُوشِيَّا وَمَلَّكُوهُ عِوَضًا عَنْ أَبِيهِ فِي أُورُشَلِيمَ. 

: 2 كَانَ يُوآحَازُ ابْنَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ. 

: 3 وَعَزَلَهُ مَلِكُ مِصْرَ فِي أُورُشَلِيمَ وَغَرَّمَ الأَرْضَ بِمِئَةِ وَزْنَةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَبِوَزْنَةٍ مِنَ الذَّهَبِ. 

: 4 وَمَلَّكَ مَلِكُ مِصْرَ أَلِيَاقِيمَ أَخَاهُ عَلَى يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى يَهُويَاقِيمَ. وَأَمَّا يُوآحَازُ أَخُوهُ فَأَخَذَهُ نَخُوُ وَأَتَى بِهِ إِلَى مِصْرَ. 

: 5 كَانَ يَهُويَاقِيمُ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلهِهِ. 

: 6 عَلَيْهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ وَقَيَّدَهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى بَابِلَ، 

: 7 وَأَتَى نَبُوخَذْنَاصَّرُ بِبَعْضِ آنِيَةِ بَيْتِ الرَّبِّ إِلَى بَابِلَ وَجَعَلَهَا فِي هَيْكَلِهِ فِي بَابِلَ. 

: 8 وَبَقِيَّةُ أُمُورِ يَهُويَاقِيمَ وَرَجَاسَاتُهُ الَّتِي عَمِلَ وَمَا وُجِدَ فِيهِ هَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا. وَمَلَكَ يَهُويَاكِينُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ. 

فايضا يؤكد نفس الامر ويشرح اكثر ويوض وأن نهاية ملك يهوياقيم بعد 11 سنة ملك في يهوذا كانت في هجوم نبوخذنصر الثاني وقيده بسلاسل ومضى به في طريقه الي بابل.

 

سفر ارميا 25

: 1 اَلْكَلاَمُ الَّذِي صَارَ إِلَى إِرْمِيَا عَنْ كُلِّ شَعْبِ يَهُوذَا، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، هِيَ السَّنَةُ الأُولَى لِنَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ،

وهذا صحيح فيهوياقيم بدا ملكه وخضع اكثر من ثلاث سنين لفرعون مصر وفي السنة الاولي من ملك نبوخذ نصر حارب نخو فرعون مصر وانتصر عليه وهي السنة الرابعة ليهوياقيم في ملكه 

ويكرر نفس الامر في

سفر ارميا 36

: 1 وَكَانَ فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، أَنَّ هذِهِ الْكَلِمَةَ صَارَتْ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قَائِلَةً:

وهي السنة التي اخضع نبوخذنصر وجعل يهوياقيم ملك يهوذا يدفع له جزية ولكن يكمل ارميا في نفس الاصحاح قائلا 

سفر ارميا 36

: 9 وَكَانَ فِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، فِي الشَّهْرِ التَّاسِعِ، أَنَّهُمْ نَادَوْا لِصَوْمٍ أَمَامَ الرَّبِّ، كُلَّ الشَّعْبِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكُلَّ الشَّعْبِ الْقَادِمِينَ مِنْ مُدُنِ يَهُوذَا إِلَى أُورُشَلِيمَ.

وايضا قال 

سفر ارميا 46

: 1 كَلِمَةُ الرَّبِّ الَّتِي صَارَتْ إِلَى إِرْمِيَا النَّبِيِّ عَنِ الأُمَمِ، 

: 2 عَنْ مِصْرَ، عَنْ جَيْشِ فِرْعَوْنَ نَخُو مَلِكِ مِصْرَ الَّذِي كَانَ عَلَى نَهْرِ الْفُرَاتِ فِي كَرْكَمِيشَ، الَّذِي ضَرَبَهُ نَبُوخَذْرَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِيَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا: 

فهذا ايضا يؤكد أن يهوياقيم ملك يهوذا بدل من خضوعه الي فرعون مصر خضع الي نبوخذنصر بعدما انتصر نبوخذنصر على فرعون نخو في السنة الاولى من حكم نبوخذنصر وهي السنة الرابعة من حكم يهوياقيم 

أما عن الجزء الثاني من الشبهة وهو في اي سنة من حكم يهوياقيم اتى نبوخذنصر ملك بابل فهذا شرحته بالتفصيل في

هل هاجم نبوخذنصر اورشليم في السنه الثالثه ام الرابعه ليهوياقيم ؟ ارميا 46: 2 و دانيال 1: 1

وباختصار يوجد تقويمين يهوديين تقويم رسمي دنيوي وتقوييم ديني للاعياد الفرق بينهم ست شهور فيكون بداية السنه الرابعه بالتقويم القديم هو لايزال السنه الثالثه بالتقويم المدني الحديث 

وندرس الاعداد معا

سفر دانيال 46

46: 1 كلمة الرب التي صارت الى ارميا النبي عن الامم 

46: 2 عن مصر عن جيش فرعون نخو ملك مصر الذي كان على نهر الفرات في كركميش الذي ضربه نبوخذراصر ملك بابل في السنة الرابعة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا 

46: 3 اعدوا المجن و الترس و تقدموا للحرب 

وهنا يتكلم ارميا عن هجوم نبوخذنصر ومعركة كركميس التي كانت سنة 606 ق م وبعد انتصاره توجه وحاصر اورشليم 

 

سفر دانيال 1

1: 1 في السنة الثالثة من ملك يهوياقيم ملك يهوذا ذهب نبوخذناصر ملك بابل الى اورشليم و حاصرها

وهذا حدث في نفس السنه ولكن حصاره استمر فتره حتي فتحها في السنه 605 ولكن الكلام هنا عن بداية الحصار 606 ق م بعد معركة كركميش

 

فارميا استخدم التقويم القديم الذي يعتبر فيه نيسان الذي يوازي شهر ابريل هو اول شهور السنه ولكن دانيال استخدم التقويم الحديث لانه في السبي الذي يكون فيه نيسان لايزال منتصف السنه الماضيه 

وكما ذكر التقليد اليهودي ان يهوياقيم تولي في شهر تشري وهو الشهر السابع سنة 609 ق م ( السنة 3397 من بداية البشريه او سنة 3396 حسب الحساب العالمي التاريخي) وهو تولي بعد ايام قليله من بداية السنه المدنية التي يكون الشهر السابع بالتقويم القديم يمثل الشهر الاول مدني 

ونبوخذنصر هجم سنة 606 غالبا بعد شهر نيسان ( الاول ) بفتره قليله وقبل تشري ( السابع ) فيكون بعد اربع سنين بتقويم القديم الذي استخدمه ارميا ويكون ثلاث سنين بالتقويم الحديث وهو تقويم الذي استخدمه دانيال دانيال 

من شهر 7 الي شهر 1 يعتبر اربع سنين بالتقويم القديم 

ستة شهور من سنه وسنه وسنه وشهر من سنه فاربع سنين لان جزء من سنه هو سنه في الفكر اليهودي 

من شهر 1 الي شهر 7 بعد ثلاث سنين فهو ثلاث سنين بالتقويم المدني 

اغلب سنه وسنه وسبعة شهور من سنه فهو ثلاث سنين 

( مع ملاحظت ان حتي في التاريخ لاختلاف التقاويم سجلت معركة كركميش بتقويم قديم 606 وبتقويم اخر 605 ق م ) 

وبهذا يتضح تماما عدم وجود اي تناقض في التقويمين 

وعدد اخير يؤكد ان ثلاث سنين قبل نبوخذنصر والرابعه في اثناء نبوخذنصر

سفر ارميا 25

25: 1 الكلام الذي صار الى ارميا عن كل شعب يهوذا في السنة الرابعة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا هي السنة الاولى لنبوخذراصر ملك بابل

وهو بعد ان استولي نبوخذنصر علي اورشليم

وهذا بالاضافه الي ان بكل بساطه ان التقويم اليهودي يحسب جزء من سنه فارميا يحسب سنة تولي الملك هي السنه الاولي باعتبار الكسور سنه كالفكر اليهودي 

اما دانيال فيتبع الطريقه البابلية وهو اعتبار السنه التاليه للملك هي السنه الاولي لحكمه فهو لا يحسب الكسور 

 

فتاكدنا انه لا يوجد اي تناقض ولكن فقط اختلاف تقاويم 

 

والمجد لله دائما