«  الرجوع   طباعة  »

التطور والجيولوجيا الجزء الحادي عشر ومشكلة الطبقات المتكررة التي تؤكد الطوفان

 

Holy_bible_1

 

بعد أن درسنا الطبقات الرسوبية ودرسنا أدلة الترسيب وعرفنا ان الأدلة العلمية تؤكد الترسيب السريع وليس الترسيب البطيء وهذا معناه أن الحقب التي ترسبت فيها الطبقات الرسوبية ليس لها وجود زمنيا ولكن ترسبت بكارثة مائية عالمية وهي الطوفان الذي رسب الطبقات الرسوبية في فترة زمنية قصيرة. ندرس هنا معا شيء أخر وهو ما يسمى بتكرار طبقات الرسوبية

فالطبقات الرسوبية في نوعها هو مجرد تكرار بمعنى 

في طبقات الجيولوجيا الرسوبية نلاحظ ترتيب يتكرر فقط وهو وجود صخر من نوعية الحصى المتكتل Conglomerate هذا فوقه نجد عادة الصخر الرملي Sandstone وفوقه الصخر الطميي shale وأحيانا فوقه الحجر الكلسي Limestone هذا يتكرر كل عدة طبقات وهم يتكرروا معا بنفس الترتيب وهذا يسمى graded bedding 

بمعنى ان نفس الطبقات بنفس الترتيب صخر كبير ثم رملي وطميي بنفس الترتيب

فدائما الأحجار الكبيرة أسفل ثم حبيبات الرمل ثم الطبقة التي تكون حبيباتها ناعمة مثل الطمى اعلى وباستمرار تتكرر معا

رغم انه حسب فرضية قدم العمر واختلاف اعمار الطبقات في الحقب الزمنية المختلفة كان يجب ان نجد طبقات رسوبية مختلفة مميزة لان كل حقبة مميزة بنوع حبيباتها وطقسها وغيره من العوامل المختلفة ولا نجد عدة طبقات معا متكررين متطابقين. فتخيل معي لو الترسيب للطبقات الرسوبية يحدث ببطء ومستمر في حقب زمنية مختلفة سنجد مثلا في عصر الكامبريان انواع الطبقة الرسوبية مناسب لهذه الحقبة وتكون له حبيبات مميزة توضح الرطوبة والضغط والرياح والمواد الكيميائية وغيرها وعندما يتغير العصر وتتغير الظروف نجد الطبقات الرسوبية التالية في العصر التالي مميزة لهذا العصر وتعبر عن ظروفه ولكن هذا غير صحيح بالمرة فما نجده هو تكرار للطبقات المتطابقة فعدم وجود اختلاف في الطبقات الرسوبية وتكرارها يعنى عدم وجود اختلاف في ظروف ترسيبها وهذا يعنى انها ترسبت معا بنفس العامل وهو الكارثة المائية وليس ظروف وعوامل مختلفة في حقب مختلفة. هذه النقطة هي أساس موضوعنا.  

وأيضا أسلوب الترسيب وهو أن نجد طبقة صخور من حجارة كبيرة Conglomerate فوقها طبقة صخور من حبيبات أصغر ثم طبقة صخور تالية من حبيبات رملية وهو Sandstone ثم فوقها طبقة صخور رسوبية من حبيبات طميية shale وفقط هذه المجموعة تتكرر

أي أن لم تترسب طبقة في الحقبة ولكن ترسبت عدة طبقات معا من موجة مائية رسبتهم بترتيب الثقيل فالأقل فالخفيف فالأخف حسب الكثافة. فكيف الترسيب البطئي المستمر حسب نظرية Uniformitarianism يرسب هذا الترتيب أن كان يرسب 0.2 ملي في السنة؟  

هذا غير مقبول على الاطلاق. 

تقر المراجع ان graded bedding هذا لا يحدث بالترسيب البطيء ولكن فقط بكارثة مائية 

في الجيولوجيا الطبقات المتدرجة هو خاصية نظام تغيير في حبيبات او تجمعات الحجم من الطبقة السفلي الي القمة. الطبقات المتدرجة عامة توضح حوادث الترسيب السريع. هم أفضل توضيح على الطبقات المتعكرة التي توضح فجأة تيار قوي جدا رسب مواد رسوبية ثقيلة خشنة أولا بعدها اقل عندما يضعف التيار. 

In geology, a graded bed is one characterized by a systematic change in grain or clast size from the base of the bed to the top. Graded beds generally represent rapid depositional events. They are perhaps best represented in turbidite strata, where they indicate a sudden strong current that deposits heavy, coarse sediments first, with finer ones following as the current weakens.

Tucker, M. 2003. Sedimentary Rocks in the Field. Wiley, 244pp

 

http://en.wikipedia.org/wiki/Graded_bedding

وقال عالم الجيولوجيا المشهور بيتيجون في كتابه Pettijohn ان هذا لا يحدث حاليا ولا نراه رغم انه هو الشائع في الطبقات الرسوبية مثل الصخور الرملية في كل الاعمار الجيولوجية وهو في الحقيقة لو يشهد على شيء يشهد كارثة حدثت في وقت قصير تخالف تماما ما نلاحظه الان. 

If the theory of deposition of graywackes by submarine-generated turbidity flows is correct, it is clear why such deposits have never been observed to form despite the fact that graywackes are a relatively common type of sandstone found in all geologic ages. Each graywacke bed is the record of a single semicatastrophic event — a short-lived episode which is completely hidden from ordinary observation.

Op. cit., p. 313.

وقال دنبار ورودجر Dunbar and Rodgers مقرين ان النظرية الحالية لا تفسره ولا مياه ضحلة تفسره والتجارب أثبتت هذا ولكن كارثة مائية عملاقة ترسب هذا

A reasonable explanation of graded bedding in terms of the standard processes of stream or shallow-water deposition has proved difficult. The facts seem to demand that material be dumped suddenly yet fairly evenly over a large area and then allowed to settle quietly in accordance with size, coarser before finer, undisturbed by scouring currents, and that the dumping be endlessly repeated though separated by intervals of complete quiet. On the other hand, those currents in streams or in shallow seas that are capable of handling material as coarse as much of the material in the graded beds produce a totally different arrangement; they sort the material better and ordinarily separate widely the coarser and finer particles, and moreover they rarely place coarse material directly on top of fine without obvious scour. In addition they regularly produce coarse cross-stratification, which is rare in association with graded bedding.

Ibid., p. 108.

 

الأشكال ان هذا ليس فقط لا يصلح بالترسيب البطيء ولكن أيضا لا يصلح تفسيره بالكوارث المائية المكانية كفيضان بحيرة أو نهر او سيل او غيره لأن عندنا منه طبقات عملاقة 

http://geology.campus.ad.csulb.edu/people/bperry/Sedimentary%20Rocks%20Tour/sedimentary%20rocks%20images/sed%20structures/sed1multiplegradedbeds1.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/06/DryForkDome.jpg/800px-DryForkDome.jpg

مع ملاحظة أن هذه الطبقات الكبيرة تتدرج كما قلت سابقا وتتكرر بترتيبها

 

أم اخر مهم أن الطبقات لا يتحدد اعمارها لا بالتركيب الكيميائي لان نفس التركيب موجود في مستويات مختلفة فالحجر الكلسي نفس التركيب الكيميائي في الكامبريان والبريميان والترياسك 

وأيضا لا يتحدد اعمارها فيزيائيا ولا بالشكل الخارجي لأنها نفس الشكل الفيزيائي للصخر الكلسي في الطبقات المختلفة الكامبريان والبريميان والترياسك. فهي فقط طبقات متكررة. 

وأيضا لا يمكن تحديد عمرها من السمك لأنها نفس السمك في الفترات المختلفة وتأخذ سمك مختلف في نفس المكان والطبقة ولا غيره 

أيضا اعمارها لا تتحدد بمحتواها البترولي او غيره لأنه متشابه فيهم كلهم. فهي فقط طبقات متكررة. 

بل أيضا لا يتم تحديدها بالعناصر المشعة فالمقياس الاشعاعي هو يقيس عمر حمم بركانية ولو طبقة لا يوجد بها حمم او رماد ولا كرستلات زركون أو غيره تجمعت من بركان لا يمكن قياس العمر بالعناصر المشعة. 

بل الكارثة التي درسناها سابقا بالتفصيل وعرفنا انه أيضا حتى طبقات الرماد لا يمكن تحديد أعمارهم بدقة بالعناصر المشعة لأنها تعطي اعمار واسعة جدا من 10 الاف الي 10 بليون سنة بل لابد أن يكون مفترض عمرها أولا ليختاروا نتيجة مناسبة من عشرات النتائج المختلفة والمتضاربة للمقياس الاشعاعي. 

وأيضا تم تحديد عمرها تم قبل اكتشاف مقياس العناصر المشعة أصلا الذي هو فقط بني على فرضيتها. 

وأيضا لا يستطيعوا تحديد عمرها من مكانها وترتيبها لوجود مشكلة ضخمة عند مؤيدي التطور من علماء الجيولوجيا وهي اختلاف ترتيب الطبقات وبدعة انقلاب الطبقات واختفاء الطبقات فلا تستطيع ان تقول انها ترياسيك لأنها اعلي من بريميان لان في كثير من الأحوال يكون خطأ ويرد عليه بانقلاب الطبقات أو اختفائها. وهذه سآتي اليها لاحقا بشيء من التفصيل. 

ولكن المهم انه لا تستطيع ان تحدد طبقة حجر كلسي لان اعلي منها صخر طميي أو اسفلها صخر رملي او غيره 

وأيضا لا يتحدد لا بالكسور ولا التصدعات ولا غيره 

فطبقة كلسية الصخرية هي طبقة رسوبية من ماء ترسبه يتخذ نفس الشكل الصخري من الضغط ونفس الصلابة والسؤال كيف يفرقون بين طبقة كالسية صخرية عمرها 100 مليون سنة واخري 500 مليون سنة؟

 http://www.oldearth.org/images/grandcanyon_strat.gif

هم فقط يتكرروا بدون تمييز 

  1. https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT3v7RUSOzZaYVxQ29ZVjey6IuI__k-w5iRJWlfDOVoDWGnXx5xfw

بل وسمكهم في نفس المكان مختلف 

http://www.scielo.org.mx/img/revistas/geoint/v51n3/a3f3.jpg

البعض سيقول لأني لا افهم في الجيولوجيا أتساءل سؤال غبي ولكن الحقيقة هذا ليس سؤالي ولكن سؤال أحد المتخصصين في هذا مثل سكوت فورسمان وهو عالم جيولوجيا معروف 

وما يقوله حقيقي لأنه بالفعل لا يمكن تفريق طبقة حجر كلسي قديمة عن اخري حجر كلسي حديثة لا فيزيائيا وظاهريا ولا كيميائيا وتحليليا بالعناصر المشعة ولا غيره ولا تركيب ولا ترتيب ولا غيره.

هذا لو يشهد على شيء هو يشهد أن الطبقات لم تترسب في احقاب بل ترسبت بكارثة مائية كانت المياه ترتفع متدرج ولهذا هي غير مميزة. ومكررة.

 

والمجد لله دائما