«  الرجوع   طباعة  »

هل عيسو هو ادوم ام أبو ادوم؟ تكوين 36

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

من هو عيسو؟ هل هو أدوم أم أبو أدوم؟ 
(1وَهَذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ الَّذِي هُوَ أَدُومُ) تكوين 36: 1 وتكررت أكثر من مرة فى نفس الإصحاح ، (8فَسَكَنَ عِيسُو فِي جَبَلِ سَعِيرَ. (وَعِيسُو هُوَ أَدُومُ).)، (19هَؤُلاَءِ بَنُو عِيسُو الَّذِي هُوَ أَدُومُ)

(9وَهَذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُو أَبِي أَدُومَ فِي جَبَلِ سَعِيرَ.) تكوين 36: 9، (هَذَا هُوَ عِيسُو أَبُو أَدُومَ.) تكوين 36: 43

وتُشكك دائرة المعارف الكتابية مادة (أدوم – أدوميون) فى كلتا المعلومتين قائلة: (ولعل الاسم كان أقدم من ذلك بكثير، فيمكننا أن نلمحه في سجلات الأسرة الثانية عشرة في مصر.)

 

الرد 

 

الرد باختصار هو ان عيسو هو ادوم وأيضا هو أبو شعب ادوم الذي تسمى باسمه مثل يعقوب وهو إسرائيل وهو أبو شعب إسرائيل. فالحقيقة المشكك يختلق شبهة من العدم ليس لها أي أساس. 

 

وندرس بعض التفاصيل تؤكد هذا 

أولا معنى كلمة ادوم تعني احمر

H123

אדום  /  אדם

'ĕdôm  /  'ĕdôm

BDB Definition:

Edom = “red”

1) Edom

2) Edomite, Idumean - descendants of Esau

3) land of Edom, Idumea - land south and south east of Palestine

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H122

Same Word by TWOT Number: 26e

وهي كلمة مستخدمة من قبل عيسو ولكنه أخذ هذا الاسم عندما اكل من طبيخ يعقوب وتنازل عن كونه الابن البكر 

سفر التكوين 25

30 فَقَالَ عِيسُو لِيَعْقُوبَ: «أَطْعِمْنِي مِنْ هذَا الأَحْمَرِ لأَنِّي قَدْ أَعْيَيْتُ». لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ «أَدُومَ».
31 فَقَالَ يَعْقُوبُ: «بِعْنِي الْيَوْمَ بَكُورِيَّتَكَ».
32 فَقَالَ عِيسُو: «هَا أَنَا مَاضٍ إِلَى الْمَوْتِ، فَلِمَاذَا لِي بَكُورِيَّةٌ؟»
33 فَقَالَ يَعْقُوبُ: «احْلِفْ لِيَ الْيَوْمَ». فَحَلَفَ لَهُ، فَبَاعَ بَكُورِيَّتَهُ لِيَعْقُوبَ.
34 فَأَعْطَى يَعْقُوبُ عِيسُوَ خُبْزًا وَطَبِيخَ عَدَسٍ، فَأَكَلَ وَشَرِبَ وَقَامَ وَمَضَى. فَاحْتَقَرَ عِيسُو الْبَكُورِيَّةَ.

هي أتت من الكلمة التي تصف اللون الأحمر 

H122

אדם

'âdôm

BDB Definition:

1) red, ruddy (of man, horse, heifer, garment, water, lentils)

Part of Speech: adjective

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H119

ولكن ادوم أيضا من كلمة ادمة وأيضا ارض حمراء اللون وهي أحد خمس مدن منطقة سدوم وعمورة 

سفر التكوين 14: 2

 

أَنَّ هؤُلاَءِ صَنَعُوا حَرْبًا مَعَ بَارَعَ مَلِكِ سَدُومَ، وَبِرْشَاعَ مَلِكِ عَمُورَةَ، وَشِنْآبَ مَلِكِ أَدْمَةَ، وَشِمْئِيبَرَ مَلِكِ صَبُويِيمَ، وَمَلِكِ بَالَعَ الَّتِي هِيَ صُوغَرُ.

أي هي كلمة لم تطلق على عيسو فقط بل وصف موجود من قبل عيسو 

ونفهم من هذا انها اسم كوصف للون يطلق على عيسو وأيضا يوصف بها بعض الأراضي والمناطق التي تكون تربتها حمراء اللون 

اما عن عيسو وهو اخذ عدة أسماء عيسو وادوم وسعير 

ومعنى عيسو أي مشعر وهذا اسمه لوصفه من وقت الميلاد انه مشعر

سفر التكوين 25: 25

 

فَخَرَجَ ألأَوَّلُ أَحْمَرَ، كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ، فَدَعَوْا اسْمَهُ «عِيسُوَ».

وهذا اسمه الشخصي لكن أبناؤه لم يلقبوا بهذا الاسم مثل أخيه يعقوب له اسم اخر وهو إسرائيل ولكن باسمه الأصلي يعقوب أبناؤه لم يلقبوا باسم يعقوب 

فعيسو وهو ادوم 

سفر التكوين 36: 1

 

وَهذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ، الَّذِي هُوَ أَدُومُ.

 

أبناؤه لقبوا باسم ادوميون لانهم أبناء ادوم وسميت أيضا الأرض التي سكنوا فيها باسم بلاد ادوم 

سفر التكوين 32: 3

 

وَأَرْسَلَ يَعْقُوبُ رُسُلاً قُدَّامَهُ إِلَى عِيسُوَ أَخِيهِ إِلَى أَرْضِ سَعِيرَ بِلاَدِ أَدُومَ،

ولكن عيسو لم ينجب ابن وسماه ادوم هذا فهم خطأ من المشكك 

سفر التكوين 36

1 وَهذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ، الَّذِي هُوَ أَدُومُ.
2 أَخَذَ عِيسُو نِسَاءَهُ مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ: عَدَا بِنْتَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ، وَأُهُولِيبَامَةَ بِنْتَ عَنَى بِنْتِ صِبْعُونَ الْحِوِّيِّ،
3 وَبَسْمَةَ بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ أُخْتَ نَبَايُوتَ.
4 فَوَلَدَتْ عَدَا لِعِيسُو أَلِيفَازَ، وَوَلَدَتْ بَسْمَةُ رَعُوئِيلَ،
5 وَوَلَدَتْ أُهُولِيبَامَةُ: يَعُوشَ وَيَعْلاَمَ وَقُورَحَ. هؤُلاَءِ بَنُو عِيسُو الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ.
6 ثُمَّ أَخَذَ عِيسُو نِسَاءَهُ وَبَنِيهِ وَبَنَاتِهِ وَجَمِيعَ نُفُوسِ بَيْتِهِ وَمَوَاشِيَهُ وَكُلَّ بَهَائِمِهِ وَكُلَّ مُقْتَنَاهُ الَّذِي اقْتَنَى فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَمَضَى إِلَى أَرْضٍ أُخْرَى مِنْ وَجْهِ يَعْقُوبَ أَخِيهِ،
7 لأَنَّ أَمْلاَكَهُمَا كَانَتْ كَثِيرَةً عَلَى السُّكْنَى مَعًا، وَلَمْ تَسْتَطِعْ أَرْضُ غُرْبَتِهِمَا أَنْ تَحْمِلَهُمَا مِنْ أَجْلِ مَوَاشِيهِمَا.
8 فَسَكَنَ عِيسُو فِي جَبَلِ سَعِيرَ. وَعِيسُو هُوَ أَدُومُ.
9 وَهذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُو أَبِي أَدُومَ فِي جَبَلِ سَعِيرَ.
10 هذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي عِيسُو: أَلِيفَازُ ابْنُ عَدَا امْرَأَةِ عِيسُو، وَرَعُوئِيلُ ابْنُ بَسْمَةَ امْرَأَةِ عِيسُو.
11 وَكَانَ بَنُو أَلِيفَازَ: تَيْمَانَ وَأَوْمَارَ وَصَفْوًا وَجَعْثَامَ وَقَنَازَ.
12 وَكَانَتْ تِمْنَاعُ سُرِّيَّةً لأَلِيفَازَ بْنِ عِيسُو، فَوَلَدَتْ لأَلِيفَازَ عَمَالِيقَ. هؤُلاَءِ بَنُو عَدَا امْرَأَةِ عِيسُو.
13 وَهؤُلاَءِ بَنُو رَعُوئِيلَ: نَحَثُ وَزَارَحُ وَشَمَّةُ وَمِزَّةُ. هؤُلاَءِ كَانُوا بَنِي بَسْمَةَ امْرَأَةِ عِيسُو.
14 وَهؤُلاَءِ كَانُوا بَنِي أُهُولِيبَامَةَ بِنْتِ عَنَى بِنْتِ صِبْعُونَ امْرَأَةِ عِيسُو، وَلَدَتْ لِعِيسُو: يَعُوشَ وَيَعْلاَمَ وَقُورَحَ.
15 هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ بَنِي عِيسُو: بَنُو أَلِيفَازَ بِكْرِ عِيسُو: أَمِيرُ تَيْمَانَ وَأَمِيرُ أُومَارَ وَأَمِيرُ صَفْوٍ وَأَمِيرُ قَنَازَ
16 وَأَمِيرُ قُورَحَ وَأَمِيرُ جَعْثَامَ وَأَمِيرُ عَمَالِيقَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَلِيفَازَ فِي أَرْضِ أَدُومَ. هؤُلاَءِ بَنُو عَدَا.
17 وَهؤُلاَءِ بَنُو رَعُوئِيلَ بْنِ عِيسُو: أَمِيرُ نَحَثَ وَأَمِيرُ زَارَحَ وَأَمِيرُ شَمَّةَ وَأَمِيرُ مِزَّةَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ رَعُوئِيلَ فِي أَرْضِ أَدُومَ. هؤُلاَءِ بَنُو بَسْمَةَ امْرَأَةِ عِيسُو.
18 وَهؤُلاَءِ بَنُو أُهُولِيبَامَةَ امْرَأَةِ عِيسُو: أَمِيرُ يَعُوشَ وَأَمِيرُ يَعْلاَمَ وَأَمِيرُ قُورَحَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أُهُولِيبَامَةَ بِنْتِ عَنَى امْرَأَةِ عِيسُو.
19 هؤُلاَءِ بَنُو عِيسُو الَّذِي هُوَ أَدُومُ، وَهؤُلاَءِ أُمَرَاؤُهُمْ.
20 هؤُلاَءِ بَنُو سَعِيرَ الْحُورِيِّ سُكَّانُ الأَرْضِ: لُوطَانُ وَشُوبَالُ وَصِبْعُونُ وَعَنَى
21 وَدِيشُونُ وَإِيصَرُ وَدِيشَانُ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ الْحُورِيِّينَ بَنُو سَعِيرَ فِي أَرْضِ أَدُومَ.
22 وَكَانَ ابْنَا لُوطَانَ: حُورِيَ وَهَيْمَامَ. وَكَانَتْ تِمْنَاعُ أُخْتَ لُوطَانَ.
23 وَهؤُلاَءِ بَنُو شُوبَالَ: عَلْوَانُ وَمَنَاحَةُ وَعَيْبَالُ وَشَفْوٌ وَأُونَامُ.
24 وَهذَانِ ابْنَا صِبْعُونَ: أَيَّةُ وَعَنَى. هذَا هُوَ عَنَى الَّذِي وَجَدَ الْحَمَائِمَ فِي الْبَرِّيَّةِ إِذْ كَانَ يَرْعَى حَمِيرَ صِبْعُونَ أَبِيهِ.
25 وَهذَا ابْنُ عَنَى: دِيشُونُ. وَأُهُولِيبَامَةُ هِيَ بِنْتُ عَنَى.
26 وَهؤُلاَءِ بَنُو دِيشَانَ: حَمْدَانُ وَأَشْبَانُ وَيِثْرَانُ وَكَرَانُ.
27 هؤُلاَءِ بَنُو إِيصَرَ: بِلْهَانُ وَزَعْوَانُ وَعَقَانُ.
28 هذَانِ ابْنَا دِيشَانَ: عُوصٌ وَأَرَانُ.
29 هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ الْحُورِيِّينَ: أَمِيرُ لُوطَانَ وَأَمِيرُ شُوبَالَ وَأَمِيرُ صِبْعُونَ وَأَمِيرُ عَنَى
30 وَأَمِيرُ دِيشُونَ وَأَمِيرُ إِيصَرَ وَأَمِيرُ دِيشَانَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ الْحُورِيِّينَ بِأُمَرَائِهِمْ فِي أَرْضِ سَعِيرَ.
31 وَهؤُلاَءِ هُمُ الْمُلُوكُ الَّذِينَ مَلَكُوا فِي أَرْضِ أَدُومَ، قَبْلَمَا مَلَكَ مَلِكٌ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ.
32 مَلَكَ فِي أَدُومَ بَالَعُ بْنُ بَعُورَ، وَكَانَ اسْمُ مَدِينَتِهِ دِنْهَابَةَ.
33 وَمَاتَ بَالَعُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ يُوبَابُ بْنُ زَارَحَ مِنْ بُصْرَةَ.
34 وَمَاتَ يُوبَابُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ حُوشَامُ مِنْ أَرْضِ التَّيْمَانِيِّ.
35 وَمَاتَ حُوشَامُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَادُ بْنُ بَدَادَ الَّذِي كَسَّرَ مِدْيَانَ فِي بِلاَدِ مُوآبَ، وَكَانَ اسْمُ مَدِينَتِهِ عَوِيتَ.
36 وَمَاتَ هَدَادُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ سَمْلَةُ مِنْ مَسْرِيقَةَ.
37 وَمَاتَ سَمْلَةُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ شَأُولُ مِنْ رَحُوبُوتِ النَّهْرِ.
38 وَمَاتَ شَأُولُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ بَعْلُ حَانَانَ بْنُ عَكْبُورَ.
39 وَمَاتَ بَعْلُ حَانَانَ بْنُ عَكْبُورَ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَارُ وَكَانَ اسْمُ مَدِينَتِهِ فَاعُوَ، وَاسْمُ امْرَأَتِهِ مَهِيطَبْئِيلُ بِنْتُ مَطْرِدَ بِنْتِ مَاءِ ذَهَبٍ.
40 وَهذِهِ أَسْمَاءُ أُمَرَاءِ عِيسُو، حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ وَأَمَاكِنِهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ: أَمِيرُ تِمْنَاعَ وَأَمِيرُ عَلْوَةَ وَأَمِيرُ يَتِيتَ
41 وَأَمِيرُ أُهُولِيبَامَةَ وَأَمِيرُ إِيلَةَ وَأَمِيرُ فِينُونَ
42 وَأَمِيرُ قَنَازَ وَأَمِيرُ تَيْمَانَ وَأَمِيرُ مِبْصَارَ
43 وَأَمِيرُ مَجْدِيئِيلَ وَأَمِيرُ عِيرَامَ. هؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَدُومَ حَسَبَ مَسَاكِنِهِمْ فِي أَرْضِ مُلْكِهِمْ. هذَا هُوَ عِيسُو أَبُو أَدُومَ.

فأسماء أبناؤه الخمسة أَلِيفَازَ ورَعُوئِيلَ ويَعُوشَ وَيَعْلاَمَ وَقُورَحَ.

ولكن نفس الاصحاح يوضح انه اسمه ادوم لانه هذا لقبه وهو أبو ادوم أي شعب ادوم لانهم أبناء ادوم 

 

اما عن تعليق دائرة المعارف الكتابية فلا اعرف كيف فهم المشكك انها تشكك!!!!!

دائرة المعارف الكتابية قالت بوضوح انه اسم لعيسو وأطلق على أبناؤه وأيضا وصف لبعض الأراضي التي ترتبتها ذات اللون الاحمر

أدوم – أدوميون 

ومعني أدوم " الأحمر " .....

3- أصل الاسم : لعل الاسم أدوم " الأحمر " مشتق من المنحدرات الحجرية الحمراء التي تتميز بها المنطقة . وقد اطلق اسم " أدوم " على عيسو لحمرة بشرته ( تك 25 : 25 ) أو من لون حساء العدس الذي  بسببه باع بكوريته ( تك 25 : 30 ) . ونقرأ في ( تك 36 : 8 ) أن عيسو هو أدوم الذي سكن في جبل سعير ، وقيل عنه أيضاً إنه أبو أدوم ( عد 9 ) ولعل الاسم كان أقدم من ذلك بكثير ، فيمكننا أن نلمحه في سجلات الأسرة الثانية عشرة في مصر . وفي ألواح تل العمارنة ( الموجودة في المتحف البريطاني تحت رقم 64 ) نجد " إدمو " أو أدوم ، وكذلك في النقوش الأشورية نجد اسم " إدمو " يطلق على مدينة أو منطقة . وفي السجلات المصرية نجد فرعون الخروج يرجو الأدوميين أن يرعوا قطعانهم في سكـــــــــــوت ( بردية أنستازيا - مولر - أسيا وأوربا - ص 136 ) .

مع ملاحظة ان تاريخ الاسرة الثانية عشر المتعارف عليه وهو ما بين 2000 الي 1780 ق م هو غير دقيق واشرت لهذا تفصيلا في ملف 

هل قدم الحضارة المصرية القديمة تثبت خطأ تقويم الكتاب المقدس والطوفان كامل

وبالتعديل في تاريخ الاسرة الأولى الذي وضحته يكون تاريخ الاسرة الثانية عشر مناسب ان تكون في زمن امراء عيسو الذي ذكره سفر التكوين 36 بالتفصيل 

وأيضا اشرت سابقا ان ادمة وهو اسم مكان من الخمس مدن التي فنت في حادثة سدوم وعمورة هذا في زمن إبراهيم فما الإشكالية فيما تقوله دائرة المعارف الكتابية؟ 

 

فلهذا ملخص ان ادوم هو اسم عيسو وهو اسم شعب ادوم وهم أبناء ونسل ادوم فادوم هو أبو الادوميون وهذا اسم لم يخترع فقط في زمن عيسو ولكن هو يعني احمر ويستخدم كوصف لمناطق مميزة بلون احمر من قبل عيسو ولكن اشتهر أكثر من وقت استيطان عيسو وهو ادوم هذه المنطقة وأصبح اسمها ادوم 

 

والمجد لله دائما