«  الرجوع   طباعة  »

هل بالفعل أخرب شعب إسرائيل مدينة حاصور ام هي كانت خربة قبلهم؟ يشوع 11

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

من المتعارف عليه أن بنى إسرائيل اتجهوا عام 1200 ق.م. تجاه الأرض المقدسة. ولو حدث هذا فى ذلك الزمن اكان من السهل على علماء الآثار العثور على أى دليل، يؤكدون به هذا الحدث، مثل ثلاث مدن اريحا وعاي وحاصور 

مدينة حاصور ، فتدل التنقيبات الأثرية في الموقع على أن المدينة قد دمرت تماماً في نهاية القرن الرابع عشر ق.م. وهو التدمير الذي يتطابق في تاريخه مع حملة الفرعون سيتي على سوريا الجنوبية ثم أعيد بناء المدينة مباشرةً لتحترق وتدمر بعد فترة قصيرة دون أن تصل حياتها إلى أواخر القرن الثالث عشر، وتعاصر فترة دخول الإسرائيليين، وقد كشف في موقع المدينة على قرية صغيرة تعود إلى العصر الحديدي الأول. في مطلع الألف الأول ق.م.

من هذه الأمثلة الثلاثة ومن مطابقة بقية الرواية التوراتية لاقتحام فلسطين على نتائج التنقيب الاركيولوجى. نستنتج أن مؤلفي التوراة قد ضموا في رواية واحدة أزمنة وأحداثاً متباعدة لا يربطها رابط، وصاغوها ضمن تسلسل زمني فشكلوا منها رواية متماسكة من بدايات توافدهم في أرض كنعان

 

الرد

 

بالنسبة لموضوع اريحا وعاى الذين تم الرد عليهم سابقا ارجوا الرجوع الى كل من 

 سقوط اسوار اريحا

وأيضا 

كيف الاصوات فقط تهد اسوار اريحا ؟ يشوع 6: 5

وايضا

هل يشوع اخرب عاي تماما ام لم يخربها ؟ يشوع 8 نحميا 7: 32

 

وفي هذا الملف أركز فقط على مدينة حاصور 

خطأ المشكك الأساسي هو اعتقاده الخاطئ ان شعب إسرائيل خرجوا 1200 ق م ولكن شعب إسرائيل خرجوا من مصر 1447 ق م وبدؤا يدخلوا ارض الموعد بعدها باربعين سنة أي هذه الاحداث كانت حول 1400 ق م ولهذا الدليل الذي يقدمه المشكك عن خراب حاصور في القرن 14 ق م هو دليل يثبت صحة الكتاب المقدس

سبب خطا المسلمين هو الخدعة التي صدقوها وهي ان فرعون الخروج هو رمسيس الثاني لانه يده مرفوعه فيظنوا انه مات غرقا ولكن هذا خطأ فرمسيس الثاني لم يمت غرقا ولكن رمسيس الذي كان عمره 90 سنة مات من عدوى تسببت في تلوث في الدم 

وعن زمن خروج شعب إسرائيل بالادلة التفصيلية شرحتها في ملف 

متي خرج موسي وشعب اسرائيل من ارض مصر ؟

وباختصار شديد جدا لما قدمته تفصيل 

الدليل الاول 

سفر الملوك الأول 6: 1

 

وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.

 

480 من سنة الخروج في السنه الرابعه من الملك سليمان 

والتاريخ اليهودي والحفريات ويوسيفوس وجون برايت  وادله كثيره جدا علي ان سليمان تولي العرش سنة 961 ق م فيكون بعد اربع سنين هو 967 ق م 

967 + 480 = 1447 ق م وهذا هو زمن الخروج المؤكد من الكتاب المقدس  

 

الدليل الثاني 

من الخروج لسليمان هذا ايضا يمكن حسابه بطريقه اخري اكثر تعقيد ملخصها ان زمن الخروج 40 وقياده يشوع تقريبا 26 سنه  ( 84 الي 110 )  ثم 20 سنه بعد يشوع ثم 300 سنه تقريبا زمن القضاه ثم  صموئيل 28 سنه  ثم حكم شاول  40 سنه وملخصه 

وصموئيل قضي تقريبا سنة 1068 وتعين شاول سنة 1040 ق م تقريبا  

ثم داوود 40 سنه وهذا تقريبا سنة 1001 الي سنة 1000 ق م  

فهي تقريبا 478  سنه الي بداية حكم سليمان فيكون تقريبا 480 من بناء الهيكل الي الخروج كما ذكر سفر الملوك الاول 

 

الدليل الثالث 

يفتاح الجلعادي يقول 

سفر القضاه 11

25 وَالآنَ فَهَلْ أَنْتَ خَيْرٌ مِنْ بَالاَقَ بْنِ صِفُّورَ مَلِكِ مُوآبَ؟ فَهَلْ خَاصَمَ إِسْرَائِيلَ أَوْ حَارَبَهُمْ مُحَارَبَةً
26 حِينَ أَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي حَشْبُونَ وَقُرَاهَا، وَعَرُوعِيرَ وَقُرَاهَا وَكُلِّ الْمُدُنِ الَّتِي عَلَى جَانِبِ أَرْنُونَ ثَلاَثَ مِئَةِ سَنَةٍ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تَسْتَرِدَّهَا فِي تِلْكَ الْمُدَّةِ؟

فهو يكلم سيحون انهم اقاموا 300 سنه في هذه الارض وهذا تقريبا بعد 260 سنه من فترة القضاء او 40 سنه قبل نهايتها ( يفتاح ابصان ايلون عبدون شمشون ) متداخلون 

وهي تقريبا من حكم داوود سنة 1000 ق م 

1000 + 40 شاول ( وفتره متداخله مع صموئيل ) + 28 صموئيل + 40 حتي يفتاح = 1107 

اذا يفتاح حينما قال ذلك كان سنه 1107 وهو قال هذا انه عبر علي دخول الارض 300 سنه وهي بعد الرحله في البريه 40 سنه يكون  

1107+ 300 + 40 = 1448 ق م ولو اعتبرنا ان 300 هي تقريبيه يكون سنة 1447 ق م  

وهو نفس ما قدمه الينا سفر الملوك 

 

الدليل الرابع

من العهد الجديد 

سفر اعمال الرسل 13

13: 18 و نحو مدة اربعين سنة احتمل عوائدهم في البرية 

13: 19 ثم اهلك سبع امم في ارض كنعان و قسم لهم ارضهم بالقرعة 

13: 20 و بعد ذلك في نحو اربع مئة و خمسين سنة اعطاهم قضاة حتى صموئيل النبي 

ويقول 450 من خروجهم اعطاهم قضاه حتي صموئيل اي ان زمن صموئيل مشمول في هذه الفتره وصموئيل  مختلف قليلا في زمن موته فقيل 1059 ق م ولكنه مات قبل تعيين داوود  

فيكون 1000 + 450 = 1450 وهي تقريبيه ايضا 

 

الدليل الخامس

وايضا معلمنا بولس الرسول يقول

رسالة بولس الرسول الي غلاطيه 3

3: 17 و انما اقول هذا ان الناموس الذي صار بعد اربع مئة و ثلاثين سنة لا ينسخ عهدا قد سبق فتمكن من الله نحو المسيح حتى يبطل الموعد 

وهذه الفتره من وعد ابراهيم الاول وهو عن عمر 70 سنه الي الخروج 430 سنه وايضا من الخروج الي مسح داوود قبل تعيينه 

وهو فتي صغير ( تقريبا 13 سنه ) قبل ان يبلغ من العمر بعد سبعة عشر سنه ويصل الي الحكم سن 30 سنه وحكم 40 سنه فيكون ايضا

 1000+ 17 + 430 = 1447 ق م  

 

الدليل السادس

 وهو مجموعة ادله 

ادلة الخروج التاريخيه 

بردية ايبوير التي يحدد زمنها تقريبا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد 

 

اكتشف العالم جاكوبوفيك ان هناك اثار لرماد كون ما يشبه سحابه تسبب في ظلام مصر ثلاثه ايام في القرن الخامس عشر قبل الميلاد واثارها موجود علي كل شواطئ مصر 

 

ونفس العالم اكتشف ان في نفس الزمان هناك مقابر جماعيه لذكور فقط موجود في تل الدابا وهو قرب مكان رعمسيس وهو يدل علي الضرب العاشره وهي الابكار التي مات فيها كل ذكر بكر وهي في زمن الاسره الثامنه عشر 

ووجد مقبره اخري متوسط العمر من 18 الي 25 سنه ذكور فقط ايضا كثير منهم من النوبه الذي غالبا ماتوا في حادثة البحر وهي مدافن في منطقه عسكرية فرعونية 

 

في منطقة العريش ناحية البحر وجد كتابه تعود من القرن الثالث قبل الميلاد منقوله عن كتابه اقدم بكثير تتكلم عن ان شو اله الهواء والضوء وابنه جيب اله الارض هزموا من اله اسرائيل ويخبر بقصة الخروج من وجهة نظر المصريين ويتكلم ايضا عن يام سوف اي بحر سوف 

 

لوحه علي قبر محفوظه حاليا في كاليفورنيا درسه في جامعة اوكلهاما تعود الي سنة 1500 ق م تقريبا عباره عن عجله حربيه مصريه تطارد شخص يقال عنه موسي عبر البحر وسط الماء المفترق الذي عاد مره اخري واغرق العجله الحربيه ويرسم الامواج علي شكل لولبي

 

قصة امنحوتب الثاني ابن تحتموس الثالث الذي حكم مصر 1453   ق م ابيه كان له 240 زوجه مصريه و 640 عبرانيه و 232 ابن و 323 بنت 

والعدد الكبير من الزوجات العبرانيات يؤكد علي وجودهم في ارض مصر 

 

لوحة مرنبتاح ويسمي ايضا لوح اسرائيل وذكر فيها اسم اسرائيل الذين خرجوا قبل زمانه 

اسرائيل خربت وليس لها بذر

وهي لوحه مهمة فهي من القرن الثالث عشر قبل الميلاد

 

وهو يقول ان شعب اسرائيل استقر في الارض واصبحت امه قويه هناك وايضا يؤكد ان الخروج تم قبل ذلك بكثير قبل الاستقرار وقبل زمن يشوع وقبل 40 سنه البريه فيكون الخروج في منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد دقيق  

 

الدليل السابع 

بحث قدمه العالمين جون بمسون وديفيد ليفينجيستون وقدم ملخص بحثهما نورمان جيسلير في كتاب 

When critics ask

ان الخروج كان في نهاية العصر المتوسط وبداية العصر البرنزي المتاخر وهو يتميز ببداية بناء اسوار ضخمه حول المدن وهذا بين 1500 الي 1400 ق م ووصف جواسيس موسي في 

سفر التثنية 1

1: 28 الى اين نحن صاعدون قد اذاب اخوتنا قلوبنا قائلين شعب اعظم و اطول منا مدن عظيمة محصنة الى السماء و ايضا قد راينا بني عناق هناك

وفي بحثهما اكدا ان دخول كنعان وبداية الاستقرار فيها كان تقريبا سنة 1400 ق م 

 

أيضا مجموعة ادله  ثامنه  

وهو يشوع ابن نون وزمن حكمه 

كما قدمت سابقا يشوع يشوع قاد الشعب 26 سنه من عمر 76  حتي مات عن عمر 110 سنه

سقوط مدينة اريحا وعاي

حسب ما ذكر كثير من العلماء مثل جون جراستينج وغيره كثيرين انها سقطة سنة 1400 تقريبا وهي بعد قيادة يشوع بقليل فيكون 1440 + 40 سنه بريه + فتره قليله قد تكون سبع سنين تقريبا فتكون 1447 ق م

 

الدليل التاسع

وهو زمن دخول يوسف الي ارض مصر قبل الهكسوس كما وضحت تفصيلا في ملف متي حكم يوسف ارض مصر 

فهو دخل سنة 1711 ويعقوب واسرته دخلوا سنة 1657 ق م في السنه الثانيه للمجاعه 

وهم خرجوا بعد 210 سنه ( ارجو الرجوع الي ملف زمن غربة شعب اسرائيل 430 ام 400 ام 210 سنه ) لانه من وعد ابراهيم 430 ومن ميلاد اسحاق 400 

ومن ميلاد اسحاق الي انجابه عيسو ويعقوب 60 سنه ويعقوب دخل عن عمر 130 سنه فيكون 190 يتبقي 210 من  الدخول الي ارض مصر الي الخروج منها

1657 – 210 = 1447 ق م وهو دليل اخر علي دقه هذا التاريخ 

 

واخيرا الدليل العاشر

تحتمس الثالث هو المشهور بعدو الاسيويين فهو حارب في منطقة فلسطين ولا ياتي ذكر اسرائيل لانهم لم يكونوا خرجوا بعد وعداؤه الشديد للاسيويين جعله يضطهد العبرانيين أيضا

 

اما عن اثار خراب حاصور 

يقول الكتاب المقدس 

سفر يشوع 11

1 فَلَمَّا سَمِعَ يَابِينُ مَلِكُ حَاصُورَ، أَرْسَلَ إِلَى يُوبَابَ مَلِكِ مَادُونَ، وَإِلَى مَلِكِ شِمْرُونَ، وَإِلَى مَلِكِ أَكْشَافَ،
2 وَإِلَى الْمُلُوكِ الَّذِينَ إِلَى الشِّمَالِ فِي الْجَبَلِ، وَفِي الْعَرَبَةِ جَنُوبِيَّ كِنَّرُوتَ، وَفِي السَّهْلِ، وَفِي مُرْتَفَعَاتِ دُورَ غَرْبًا،
3 الْكَنْعَانِيِّينَ فِي الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ، وَالأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ فِي الْجَبَلِ، وَالْحِوِّيِّينَ تَحْتَ حَرْمُونَ فِي أَرْضِ الْمِصْفَاةِ.
4 فَخَرَجُوا هُمْ وَكُلُّ جُيُوشِهِمْ مَعَهُمْ، شَعْبًا غَفِيرًا كَالرَّمْلِ الَّذِي عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ فِي الْكَثْرَةِ، بِخَيْل وَمَرْكَبَاتٍ كَثِيرَةٍ جِدًّا.
5 فَاجْتَمَعَ جَمِيعُ هؤُلاَءِ الْمُلُوكِ بِمِيعَادٍ وَجَاءُوا وَنَزَلُوا مَعًا عَلَى مِيَاهِ مَيْرُومَ لِكَيْ يُحَارِبُوا إِسْرَائِيلَ.
6 فَقَالَ الرَّبُّ لِيَشُوعَ: «لاَ تَخَفْهُمْ، لأَنِّي غَدًا فِي مِثْلِ هذَا الْوَقْتِ أَدْفَعُهُمْ جَمِيعًا قَتْلَى أَمَامَ إِسْرَائِيلَ، فَتُعَرْقِبُ خَيْلَهُمْ، وَتُحْرِقُ مَرْكَبَاتِهِمْ بِالنَّارِ».
7 فَجَاءَ يَشُوعُ وَجَمِيعُ رِجَالِ الْحَرْبِ مَعَهُ عَلَيْهِمْ عِنْدَ مِيَاهِ مَيْرُومَ بَغْتَةً وَسَقَطُوا عَلَيْهِمْ.
8 فَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ بِيَدِ إِسْرَائِيلَ، فَضَرَبُوهُمْ وَطَرَدُوهُمْ إِلَى صِيدُونَ الْعَظِيمَةِ، وَإِلَى مِسْرَفُوتَ مَايِمَ، وَإِلَى بُقْعَةِ مِصْفَاةَ شَرْقًا. فَضَرَبُوهُمْ حَتَّى لَمْ يَبْقَ لَهُمْ شَارِدٌ.
9 فَفَعَلَ يَشُوعُ بِهِمْ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ. عَرْقَبَ خَيْلَهُمْ، وَأَحْرَقَ مَرْكَبَاتِهِمْ بِالنَّارِ.
10 ثُمَّ رَجَعَ يَشُوعُ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ وَأَخَذَ حَاصُورَ وَضَرَبَ مَلِكَهَا بِالسَّيْفِ، لأَنَّ حَاصُورَ كَانَتْ قَبْلاً رَأْسَ جَمِيعِ تِلْكَ الْمَمَالِكِ.
11 وَضَرَبُوا كُلَّ نَفْسٍ بِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمُوهُمْ، وَلَمْ تَبْقَ نَسَمَةٌ، وَأَحْرَقَ حَاصُورَ بِالنَّارِ.
12 فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ مُدُنِ أُولئِكَ الْمُلُوكِ وَجَمِيعَ مُلُوكِهَا وَضَرَبَهُمْ بِحَدِّ السَّيْفِ. حَرَّمَهُمْ كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ.
13 غَيْرَ أَنَّ الْمُدُنَ الْقَائِمَةَ عَلَى تِلاَلِهَا لَمْ يُحْرِقْهَا إِسْرَائِيلُ، مَا عَدَا حَاصُورَ وَحْدَهَا أَحْرَقَهَا يَشُوعُ.

 

بالفعل الاثار اثبتت خراب حاصور 1400 ق م 

تم اكتشاف اثارها من أيام الملك سليمان رجوعا الى أيام يشوع 

فيقول سفر يشوع 11: 10-11 انهم دمروا المدينة واشعلوها بالنار 

وبالفعل وجد اثار حرقها من 1450 الى 1400 ق م 

Scorched Wheat May Provide Answers on the Destruction of Canaanite Tel HazorBible and archaeology news Noah Wiener 07/24/2012 

http://dbcfaa79b34c8f5dfffa-7d3a62c63519b1618047ef2108473a39.r81.cf2.rackcdn.com/wp-content/uploads/hazor-5.jpg

http://dbcfaa79b34c8f5dfffa-7d3a62c63519b1618047ef2108473a39.r81.cf2.rackcdn.com/wp-content/uploads/hazor-2.jpg

An excavator sits amidst the ashes and broken storage jars of the destruction layer. The oil stored in these jars brought the fire that destroyed the palace to a scorching 2350° F. Studio Sztulman-Kessel, Jerusalem

Amnon Ben-Tor, “Excavating Hazor, Part One: Solomon’s City Rises from the Ashes,” Biblical Archaeology Review, March/April 1999.

 

Amnon Ben-Tor and Maria Teresa Rubiato, “Excavating Hazor, Part Two: Did the Israelites Destroy the Canaanite City?” Biblical Archaeology Review, May/June 1999. 

 

Sharon Zuckerman, “Where Is the Hazor Archive Buried?” Biblical Archaeology Review, March/April 2006. vol. 32, pp. 28–37, 2006

 

Amnon Ben-Tor, “Who Destroyed Canaanite Hazor?” Biblical Archaeology Review, July/August 2013.

 

http://www.haaretz.com/news/israel/a-3-400-year-old-mystery-who-burned-the-palace-of-canaanite-hatzor-1.453095

 

بل وجد حتى اسم ملكها يابين الذي قتله يشوع مكتوب على اوعية فخارية 

Jewish EncyclopediaJabin

Israel Finkelstein, The Bible Unearthed

مع ملاحظة ان حاصور تدمرت وبنية عدة مرات ولكن اريحا لا ولهذا اريحا ادق في الاثار من حاصور. 

فحاصور بنيت مرة ثانية في زمن يشوع نفسه عندما اخذها سبط نفتالي في يشوع 19

ثم عاد واستولى عليها الكنعانيين مرة ثانية في أيام القضاة في زمن دبورة وباراق ثم اخذها اليهود مرة ثانية وأصبحت مدينة يهودية وبناها سليمان بمجد اكثر وهذه الاثار متبقية ثم دمرت عدت مرات بعد هذا

فمرة ثانية حاصور واثار الحرق وتدميرها 1400 ق م هو دليل قوي على صدق ما قاله الكتاب المقدس

 

والمجد لله دائما