قائمة خلاصة سكاراي Synopsis Scripturae Sacrae (اثناسيوس) للاسفار القانونية عهد قديم وجديد 350 م
Holy_bible_1
القائمة التالية هي
قائمة خلاصة سكاراي Synopsis Scripturae Sacrae (اثناسيوس) للاسفار القانونية عهد قديم وجديد
وهي تعود تقريبا سنة 350 م. وبكل تأكيد قبل 550 م
هذه القائمة هي تنسب ان مصدرها هو القديس اثناسيوس الرسولي ولكن الباحثين يقولوا انها لشخص يوناني غير محدد اسمه من منتصف القرن السادس نقلا بالفعل عن القديس اثناسيوس ولهذا هي توضع في تجميع اعمال القديس اثناسيوس
This list is clearly based upon the earlier canon lists of the Alexandrian fathers
Bible Research > Canon > Lists > Synopsis Scripturae Sacrae
ونصها اليوناني مصدره
J.P. Migne, Patrologiae Cursus Completus, Series Graeca, vol. 28 (Paris, 1887; volume 4 of the collected works of Athanasius), cols. 284-93 and 432.
وهي ملخص لكل سفر وليست أسماء فقط ولهذا ساقوم بتلخيص أسماء الاسفار منها بالعربي ثم بعض التعليقات ثم نصها اليوناني وترجمته الإنجليزية كاملة
مع ملاحظة اني قدمت سابقا
قائمة القديس اثناسيوس لقانونية اسفار العهد القديم والجديد
ولكن هذه القائمة التي تنسب له هي أيضا توضح انه يعرف اسفار العهد القديم بالنص العبري الذين هم 39 سفر (22 سفر في التقسيم القديم) وباليوناني الذين هم 46 سفر
وفائدتها أيضا انها توضح الاسفار ماذا تحتوي بل وكثيرا ما يقول نص بداية كل سفر وليس الاسم فقط ولهذا نصها الكامل هو مهم
ملخص أسماء الاسفار وليس الترجمة العربي لنص كلامه
كل الاسفار المسيحية الموحي بها من الله وهي قانونية
واسفار العهد القديم هي كالتالي
تكوين
خروج
لاويين
عدد
تثنية
يشوع بن نون
قضاة
راعوث
ملوك اول وثاني ويحسبون سفر واحد
ملوك ثالث ورابع وكذلك يحسبون سفر واحد
اخبار اول وثاني ويحسبون سفر واحد
عزرا اول وثاني ويحسبون سفر واحد
مزامير داود وتشمل 151 مزمور
أمثال سليمان
الجامعة اسم سليمان
نشيد الانشاد لنفس الكاتب
أيوب
الاثنى عشر نبي ويحسبون سفر واحد
هوشع عاموس ميخا يوئيل عوبديا يونان ناحوم حبقوق صفنيا حجي زكريا ملاخي
وبجانبهم أربعة اخرين في سفر واحد
اشعياء ارميا حزقيال دانيال
كتب أخرى للعهد القديم بجانب الاثنين وعشرين سفر
حكمة سليمان
حكمة يشوع بن سيراخ
استير
يهوديت
طوبيا
العهد الجديد والاسفار القانونية
متى مرقس لوقا يوحنا
اعمال الرسل
الرسائل العامة سبعة في سفر واحد
واحدة ليعقوب
اثنين لبطرس
ثلاثة ليوحنا
واحدة ليهوذا
أربعة عشر رسالة لبولس ويحسبون سفر واحد
رومية اثنين لكورونثوس الرابعة لغلاطية الخامسة لافسس السادسة لفيلبي السابعة لكولوسي واثنين لتسالونيكي العاشرة للعبرانيين واثنين لتيموثاوس الثالثة عشر لتيطس والرابعة عشر لفليمون
وبعد هذا ارؤيا يوحنا اللاهوتي
هذه هي الاسفار القانونية للعهد الجديد
بين الاسفار المختلف عليها للعهد القديم التي تم الكلام عنها سابقا مثل حكمة سليمان وحكمة يشوع بن سيراخ واستير ويهوديت وطوبيا أيضا يحسب أربع كتب للمكابيين ومزامير سليمان وسوسنة وهي اسفار مختلف عليها للعهد القديم
ملاحظات
ملوك اول وثاني هما صموئيل 1 و2
ملوك ثالث ورابع هما ملوك 1 و2
عزرا اول وثاني هما عزرا ونحميا وهذا متاكد من اول عدد في كل سفر حسب نصها التي وضعته وهو وضع اول عد ليمنع أي خلاف بينهما وبين اسدراس الغير قانوني
كان اشعياء وارميا وحزقيال ودانيال في سفر واحد في بعض التقسيمات القديمة
ارميا كان كالعادة به المراثي وباروخ والرسالة
يكتب ان دانيال يبدأ بقصة سوسنة مؤكدا قانونيتها
وأيضا يقتبس من تتمة استير في البداية مؤكدا قانونية التتمة
تذكر ملاحظة ان استير كان يضاف الى كتب أخرى لتستمر تكمل 22 مثل الحروف العبري
Esther is held to be canonical; and that, even as Ruth is included with the book of Judges, so Esther is also included with some other book, and by this means they would still complete the number of their canonical books at twenty-two
يوضح أيضا ان السبع رسائل الجامعة كانوا يحسبون سفر واحد من البداية
وأيضا رسائل بولس الرسول الأربع عشر يحسبون سفر واحد بدون خلاف من البداية وهذا ما نجده في مخطوطة P46 التي تعود للقرن الأول الميلادي وترتيب رسالة العبرانيين العاشر هو نفس ترتيبها في القرن الرابع في السينائية والفاتيكانية والإسكندرية
وهذا يؤكد ان هذه القائمة من منتصف القرن الرابع
والمجد لله دائما