استخدام تعبير الله والأب
أفسس 5: 20 وكلوسي 2: 2 و3: 17 ويعقوب 1: 29 و3: 9
Holy_bible_1
شرحت سابقا في ملف
اسم ولقب الاب في العهد الجديد
وأيضا في ملف
هل أطلق على الابن والروح القدس الله الابن والله الروح القدس مثلما أطلق الله الاب
ان لقب الله الاب من الألقاب المميزة لاقنوم الاب ولكن أيضا استخدم لقب الله الابن والله الروح القدس
في هذا الملف اشرح استخدام تعبير "الله والأب" التي ذكرها بعض أعاد الكتاب المقدس لان الكتاب المقدس استخدم كثيرا تعبير الله الاب تعبيرا عن اقنوم الاب ولكن أحيانا استخدم تعبير الله والأب للتمييز بين الله كشامل الطبيعة الإلهية الكاملة وبين الاقانيم بدون انفصال. وهذا سيفيدنا جدا في فهم لماذا ميز بين اقنوم الاب والأبن في بعض الاعداد وهذا سيرد على من يستخدم الاعداد التي تستخدم الله الاب والرب يسوع المسيح ويدعوا انها تتكلم عن كيانين مستقلين الله وانسان وهذا خطأ لأنها تميز بين الاقانيم في ذات الله الواحد وبخاصة في هذه الاعداد دائما يذكر الله الاب او الله والأب والرب يسوع المسيح فتعبير الله والأب والرب يسوع هو يوضح ان الله ليس اقنوم الاب فقط.
فهو مثلما أقول الانسان وروحه وعقله وانا لا أتكلم عن كيانين بل أتكلم عن كيان واحد وهو الانسان فهكذا عندما أقول الله واقانيمه او الله والأب والرب فانا لا أتكلم عن كيانات مستقلة ولكن أتكلم عن إله واحد ذات واحد.
فارجوا ان لا يفهم أحد خطأ أنى افصل بين لقب الله ولقب الاب فالعهد الجديد استخدم كثيرا لقب الله الاب على اقنوم الاب
التعبير في اليوناني الله والأب جاء تصريفات حسب سياق الكلام ولكن اغلبها
θεω και πατρι
وتعبير ثيؤس وهو الله هو ترجمة اسم ايلوهيم العبري واسم ايلوهيم الذي يعبر عن الله الجامع
فثيؤس او ايلوهيم هو اللاهوت الجوهر الإلهي الله الشامل وهو الاب والابن والروح القدس الاله الواحد
فالآب هو الله ولكن الله ليس اقنوم الاب فقط
والابن هو الله ولكن الله ليس اقنوم الابن فقط
والروح القدس هو الله ولكن الله ليس اقنوم الروح القدس فقط
والله الاب والله الابن والله الروح القدس ولكن ليس ثلاث الهة ولكن إله واحد كما شرح الكتاب المقدس كثيرا وكما شرح الإباء مثل البابا اثناثيوس وغيره
وتعبير كاي
الذي ترجم و
G2532
καί
kai
kahee
Apparently a primary particle, having a copulative and sometimes also a cumulative force; and, also, even, so, then, too, etc.; often used in connection (or composition) with other particles or small words: - and, also, both, but, even, for, if, indeed, likewise, moreover, or, so, that, then, therefore, when, yea, yet.
بمعني تكميلي وقوي تراكمية , ايضا , و , حتي, الي, وتستخدم للربط بمعي ايضا وايضا معا
فهو هنا يستخدم ليوضح ان التعبير يعني ان الله وهو الاب والرب يسوع والروح القس
واللفظ الثالث هو الاب وهو بالطبع اقنوم الاب وهو اقنوم الوجود
ونرس باختصار شديد خمس اعداد استخدمت هذا التركيب
افسس 5: 20
شاكرين كل حين على كل شيء في اسم ربنا يسوع المسيح، لله والآب.
والنص اليوناني مترجم انجليزي
(IGNT+) ευχαριστουντεςG2168 [G5723] GIVING THANKS παντοτεG3842 AT ALL TIMES υπερG5228 FOR παντωνG3956 ALL THINGS ενG1722 IN "THE" ονοματιG3686 τουG3588 NAME κυριουG2962 ημωνG2257 OF OUR LORD ιησουG2424 JESUS χριστουG5547 CHRIST τωG3588 TO HIM WHO "IS" θεωG2316 GOD καιG2532 AND πατριG3962 FATHER,
نشكر في اسم ربنا يسوع المسيح لله والأب
بعض المفسرين شرحوا أن المقصود به الله الاب او الله والأب كاسمين لأقنوم الاب ورغم ان لا اختلف مع هذا ولكن لا أرى أي احتياج لاستخدام كاي وبخاصة انه ذكر كثيرا الله الاب مباشرة لهذا اعتقد ان الوحي الإلهي قصد ان يوضح انه شكر في اسم الرب يسوع المسيح هو يوجه شكر لله الشامي الله العلي الكلي أي الشكر في اسم المسيح هو يوجه شكر لله بالكامل وأيضا يوجه به الشكر لأقنوم الاب
العدد الثاني
كلوسي 2: 2
لكي تتعزى قلوبهم مقترنة في المحبة لكل غنى يقين الفهم، لمعرفة سر الله الآب والمسيح،
العدد في اليوناني هو يترجم لفظا
لمعرفة سر الله والآب والمسيح
هنا يتكلم عن سر الله وهو ان الله ثيؤس ايلوهيم هو ليس اله فقط بل هو اقنوم الاب اصل الوجود وأبو الكل وأيضا الذي كان سر واسمه مخفي في العهد القديم واعلن في المسيح وأيضا اقنوم المسيح الابن الكلمة الذي أيضا كان سر وكان مخفي الى ان استعلن في تجسد وهو
2 :3 المذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم
فالعدد بوضوح يتكلم عن الله الشامل وعن اقنوم الاب وعن اقنوم الابن في الله الواحد فيوضح ان الله هو الاب وهو المسيح وبعد هذا بعددين أيضا سيتكلم عن الروح (معكم في الروح) فالله في الاب وفي المسيح وفي الروح القدس
فسر الله هو الاب والأب والروح وهو يعلن لنا الآب الذي لا نستطيع أن ندركه. وأن الآب هو نبع للمحبة، وإشعاعات الحب الإلهي تنبعث من الآب لتصب في الابن المحبوب بالروح القدس. وأن يفهموا أننا بتجسد المسيح دخلنا في هذه الدائرة الإلهية، فباتحادنا بالابن صرنا أبناء، وأصبح الروح القدس يسكب المحبة الإلهية فينا (رو5:5) هذه هي مقاصد الله الأزلية في المسيح من جهة الكنيسة أي فداء المسيح الذي به جعل الكنيسة جسده، فحصلت الكنيسة على البنوة، وبالتالي صار لها مجد المسيح وصرنا أبناء الاب.
والنص اليوناني
(IGNT+) ιναG2443 THAT παρακληθωσινG3870 [G5686] αιG3588 MAY BE ENCOURAGED καρδιαιG2588 HEARTS, αυτωνG846 THEIR συμβιβασθεντωνG4822 [G5685] BEING KNIT TOGETHER ενG1722 IN αγαπηG26 LOVE, καιG2532 AND ειςG1519 TO πανταG3956 ALL πλουτονG4149 RICHES τηςG3588 OF THE πληροφοριαςG4136 τηςG3588 FULL ASSURANCE συνεσεωςG4907 OF UNDERSTANDING; ειςG1519 TO "THE" επιγνωσινG1922 KNOWLEDGE τουG3588 OF THE μυστηριουG3466 MYSTERY τουG3588 OF θεουG2316 GOD καιG2532 AND πατροςG3962 OF "THE" FATHER καιG2532 AND τουG3588 OF THE χριστουG5547 CHRIST;
والعدد الثالث
كولوسي 3: 17
وكل ما عملتم بقول او فعل، فاعملوا الكل باسم الرب يسوع، شاكرين الله والآب به.
أيضا مثل الاعداد السابقة يوضح انه عندما نعمل أي شيء باسم يسوع سواء خدمة او صلاة او أي امر فنعمله بشكر باسم الرب يسوع وفي اسم الرب يسوع هو بهذا نشكر الله وأيضا نشكر الاب بهذا
فعندما نشكر المسيح نشكر الله لان الله كان في المسيح وأيضا عندما نشكر المسيح بهذا نشكر الاب لان الاب والمسيح واحد
إنجيل يوحنا 1: 18
|
اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ. |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 19
|
أَيْ إِنَّ اللهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحًا الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعًا فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ. |
إنجيل يوحنا 10: 30
|
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ». |
فأيضا التعبير يسوع الله والأب يوضح وحدانية الله وتمييز الثالوث
والعدد اليوناني
(IGNT+) καιG2532 AND πανG3956 EVERYTHING, οG3739 τιG5100 ανG302 WHATSOEVER ποιητεG4160 [G5725] YE MAY DO ενG1722 IN λογωG3056 WORD ηG2228 OR ενG1722 IN εργωG2041 WORK, " DO " πανταG3956 ALL ενG1722 IN "THE" ονοματιG3686 NAME κυριουG2962 OF "THE" LORD ιησουG2424 JESUS, ευχαριστουντεςG2168 [G5723] GIVING THANKS τωG3588 TO θεωG2316 GOD καιG2532 AND πατριG3962 "THE" FATHER διG1223 BY αυτουG846 HIM.
بالإضافة الى الثلاث اعداد السابقة التي ذكرها معلمنا بولس الرسول
أيضا عددين ذكرهم معلمنا يعقوب
يعقوب 1: 27
الديانة الطاهرة النقية عند الله الاب هي هذه افتقاد اليتامى والارامل في ضيقتهم وحفظ الانسان نفسه بلا دنس من العالم
العدد في اليوناني يقول
عند الله والأب
وبالفعل هذا العد أقرب الى معنى ان الله هو الاب كاسمين. ولكن أيضا يفهم منها ان الديانة النقية عند الله ككيان الله الشامل وأيضا عند اقنوم الاب هو كما علمنا المسيح
والنص اليوناني
(IGNT+) θρησκειαG2356 RELIGION καθαραG2513 PURE καιG2532 AND αμιαντοςG283 UNDEFILED παραG3844 τωG3588 BEFORE θεωG2316 GOD καιG2532 AND "THE" πατριG3962 FATHER αυτηG3778 THIS εστινG2076 [G5748] IS : επισκεπτεσθαιG1980 [G5738] TO VISIT ορφανουςG3737 ORPHANS καιG2532 AND χηραςG5503 WIDOWS ενG1722 IN τηG3588 θλιψειG2347 αυτωνG846 THEIR TRIBULATION, ασπιλονG784 UNSPOTTED εαυτονG1438 ONESELF τηρεινG5083 [G5721] TO KEEP αποG575 FROM τουG3588 THE κοσμουG2889 WORLD.
وأيضا
يعقوب 3: 9
به نبارك الله الاب وبه نلعن الناس الذين قد تكونوا على شبه الله
والعدد في اليوناني يقول
به نبارك الله والأب
فالعدد يتكلم عن اللسان الذي ممكن يستخدم لمباركة الله ككيان واقنوم الاب او نلعن الناس وهم على شبه الله وهو اقنوم الابن
العدد اليوناني
(IGNT+) ενG1722 αυτηG846 THEREWITH ευλογουμενG2127 [G5719] τονG3588 WE BLESS θεονG2316 GOD καιG2532 AND "THE" πατεραG3962 FATHER, καιG2532 AND ενG1722 αυτηG846 THEREWITH καταρωμεθαG2672 [G5736] τουςG3588 WE CURSE ανθρωπουςG444 MEN τουςG3588 WHO καθG2596 ACCORDING TO "THE" ομοιωσινG3669 LIKENESS θεουG2316 OF GOD γεγονοταςG1096 [G5756] ARE MADE.
فاخيرا ما اقصد ان أقوله هنا
الاب اخذ لقب الله والابن أيضا والروح القدس والأب قيل عنه الله الاب كاقنوم ولكن أيضا العهد الجديد وضح ان الله ليس الاب فقط في قول الله والأب والرب يسوع المسيح للتمييز بين الله كشامل الطبيعة الإلهية الكاملة وبين الاقانيم بدون انفصال.
والمجد لله دائما