هل تعرى مرقس الرسول؟ انجيل مرقس 14: 51



Holy_bible_1



الشبهة



يخبرنا الكتاب المقدس ان الشاب الذي كان يتبع المسيح كان لابسا ازارا على عريه

انجيل مرقس 14\ " 51 وتبعه شاب لابسا إزارا على عريه، فأمسكه الشبان،52 فترك الإزار وهرب منهم عريانا."

وكما يقولوا انه مرقس الرسول من حواري المسيح. فهل يقبل ان احد حواري المسيح يتعرى ويسير في الشوارع كما ولدته أمه؟



الرد



من قال ان تعرى في العدد تعني كما لودته امه؟ لماذا يلجأ المشككين المسلمين لهذا التدليس؟

فهو يقصد عارى الجزء الأعلى من الجسم أي الصدر او ملابس خفيفة لا تصلح للطقس وبخاصة انه لم يختار هذا بل اضطر لكي لا يقبض عليه



اولا ولنفهم معني الثياب اليهودية لان المشكك حاول التلاعب فندرسها

عبري

من العهد القديم

خروج 28

4 وَهذِهِ هِيَ الثِّيَابُ الَّتِي يَصْنَعُونَهَا: صُدْرَةٌ وَرِدَاءٌ وَجُبَّةٌ وَقَمِيصٌ مُخَرَّمٌ وَعِمَامَةٌ وَمِنْطَقَةٌ. فَيَصْنَعُونَ ثِيَابًا مُقَدَّسَةً لِهَارُونَ أَخِيكَ وَلِبَنِيهِ لِيَكْهَنَ لِي.

(KJV) And these are the garments which they shall make; a breastplate, and an ephod, and a robe, and a broidered coat, a mitre, and a girdle: and they shall make holy garments for Aaron thy brother, and his sons, that he may minister unto me in the priest's office.

وترتيبهم

خروج 29

5 وَتَأْخُذُ الثِّيَابَ وَتُلْبِسُ هَارُونَ الْقَمِيصَ وَجُبَّةَ الرِّدَاءِ وَالرِّدَاءَ وَالصُّدْرَةَ، وَتَشُدُّهُ بِزُنَّارِ الرِّدَاءِ،

6 وَتَضَعُ الْعِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ، وَتَجْعَلُ الإِكْلِيلَ الْمُقَدَّسَ عَلَى الْعِمَامَةِ،

اي اول شيء يلبسه فوق السروال (ملابس داخليه) هو القميص وبعدها جبة الرداء ثم الرداء ثم الصدرة ثم المنطقة













وكل هذا فوق الملابس الداخلية (السروال)

واثبات انه هناك ملابس داخليه

سفر الخروج 28: 42

وَتَصْنَعُ لَهُمْ سَرَاوِيلَ مِنْ كَتَّانٍ لِسَتْرِ الْعَوْرَةِ. مِنَ الْحَقَوَيْنِ إِلَى الْفَخْذَيْنِ تَكُونُ.

فعندما يذكر ان انسان يهودي خلع ثيابه يعني انه خلع القميص (الذي هو يشبه جلباب) واسفله السروال (ملابس داخليه)

والمعنى في اليوناني

انجيل مرقس 14

51 وتبعه شاب لابسا إزارا على عريه، فأمسكه الشبان،
52
فترك الإزار وهرب منهم عريانا.

كلمة ازار في اليوناني

قاموس سترونج

G4616

σινδών

sindōn

sin-done'

Of uncertain (perhaps foreign) origin; byssos, that is, bleached linen (the cloth or a garment of it): - (fine) linen (cloth).

سيندون يعني ازار او ملابس كتان

فهو الجلباب الكتان التي يرتديها فوق ملابسه الداخلية. وقد يكون القطعة القماش التي يرتديها كعبائة يستطيع ان يلتف بها وينام في الأماكن المفتوحة تدفئه كما شرح كثير من المفسرين هذه الكلمة مثل جيل ولايت فوت وغيرهم

ويكون كلمة عريه هنا مقصود بها ملابس قليلة لا تكفي للتدفئة

هذه الكلمة استخدمت 15 مرة ولا مرة منهم تعني التعري كما ولدته امه كتعبير المشكك

G1131

γυμνός

gumnos

Total KJV Occurrences: 15

naked, 14

Mat_25:36, Mat_25:38, Mat_25:43-44 (2), Mar_14:51-52 (2), Joh_21:7, Act_19:16, 2Co_5:3, Heb_4:13, Jam_2:15, Rev_3:17, Rev_17:15-16 (2)

bare, 1

1Co_15:37

إنجيل متى 25: 36

عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ.


إنجيل متى 25: 38

وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيبًا فَآوَيْنَاكَ، أَوْ عُرْيَانًا فَكَسَوْنَاكَ؟


إنجيل متى 25: 43

كُنْتُ غَرِيبًا فَلَمْ تَأْوُونِي. عُرْيَانًا فَلَمْ تَكْسُونِي. مَرِيضًا وَمَحْبُوسًا فَلَمْ تَزُورُونِي.


إنجيل متى 25: 44

حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضًا قَائِلِينَ: يَا رَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا أَوْ عَطْشَانًا أَوْ غَرِيبًا أَوْ عُرْيَانًا أَوْ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟

فهل اخوة الرب العرايا يقصد بها ان ملابسهم رثة قليلة اما كما ولدتهم امهم؟ بالطبع ملابسهم قليلة لا تكفي للتدفئة

إنجيل يوحنا 21: 7

فَقَالَ ذلِكَ التِّلْمِيذُ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ لِبُطْرُسَ: «هُوَ الرَّبُّ!». فَلَمَّا سَمِعَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ أَنَّهُ الرَّبُّ، اتَّزَرَ بِثَوْبِهِ، لأَنَّهُ كَانَ عُرْيَانًا، وَأَلْقَى نَفْسَهُ فِي الْبَحْرِ.

فهل بطرس كان عاريا تماما وقت الصيد؟ بالطبع لا لكن بملابس قليلة

رسالة يعقوب 2: 15

إِنْ كَانَ أَخٌ وَأُخْتٌ عُرْيَانَيْنِ وَمُعْتَازَيْنِ لِلْقُوتِ الْيَوْمِيِّ،

نفس المعنى ملابس قليلة لا تكفي للتدفئة

وموقف مرقس الرسول يشبه موقف يوسف البار عندما اضطر ان يترك ثوبه ويهرب

سفر التكوين 39: 12

فَأَمْسَكَتْهُ بِثَوْبِهِ قَائِلَةً: «اضْطَجعْ مَعِي!». فَتَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ.

ونعلم انه لم يجري عريانا تماما

ففهمنا ان اللفظ يعني انه لما حاولوا القبض عليه ومسكوه من ازاره أي العبائة الكتان التي يتغطوا بها هو تركه وهرب وهو مرتدي ملابس قليلة لا تكفي او على الأقل ملابسه الداخلية أي السروال ولكن صدره عاري.

وهذا ما قاله مفسرين كثيرين

على سبيل المثال مكارثر

nothing more than undergarments.

بيبول

he linen cloth was a night robe.



وأكرر مرقس الرسول لم يختار ذلك او فعله متعمدا بل هو في محاولة هروب اجبر ان يفعل هذا.



النقطة التالية وهي هامه جدا

هل العري لدرجة ظهور العوره مسموح لليهود؟

بالطبع لا فهذا امر خطير جدا لديهم وغير مسموح بالمره والدليل ما حدث للعن حام (الذي يمثل ثلث النسل في ايام نوح) بسبب انه نظر لعورة ابيه

تكوين 9

21 وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ.
22
فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا.
23
فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا.
24
فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ،
25
فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ».
26
وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ
.

وايضا الوصية واضحه

سفر اللاويين 18: 6

«لاَ يَقْتَرِبْ إِنْسَانٌ إِلَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. أَنَا الرَّبُّ.

والعقاب يكون شديدا لمن خالف

28 فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ.
29
بَلْ كُلُّ مَنْ عَمِلَ شَيْئًا مِنْ جَمِيعِ هذِهِ الرَّجَسَاتِ تُقْطَعُ الأَنْفُسُ الَّتِي تَعْمَلُهَا مِنْ شَعْبِهَا.

فلذلك لن يسمحوا ان يحدث هذا في ارضهم



فمرقس الرسول هو تعرى من عباءته الكتان ليس بإرادته واضطر ان يهرب بملابس قليلة. ولو لم يكن مرقس الرسول امين في ذكر كل شيء ما كان ليذكر موقف صعب كهذا.



والمجد لله دائما