اكتشاف موقع بيت ايل يثبت ما قاله الكتاب المقدس تك 12 و28 و31 ويشوع 7 و8 و12 وقض 20



Holy_bible_1



تكلمت سابقا في ملف

اكتشاف موقع مدينة عاي يؤكد ما قاله الكتاب المقدس ويرد على الاتهامات يش 8

وشرحت فيه موقع مدينة عاي دار حوله شبهات كثيرة

وكثير منها بسبب ان اثارها المفترضة فيما يسمى التل لا يتفقوا مع الوصف الكتابي

فمنذ 1924 بدأ يقال ان عاي هي مدينة التل وهذا يجعل الكتاب المقدس غير دقيق بسبب وجود كثير من الاختلافات من الاثار عن الكتاب المقدس

فهي حتى موقعها لا يناسب وصف الكتاب الذي تكلم عن ان عاي مدينة صغيرة باسوار في موقع استراتيجي في منتصف الطريق بعد عبور نهر الأردن قريبة من اريحا شرق بيت ايل

وبابها في الجهة الشمالية من المدينة كل هذه الاوصاف لا تنطبق على التل

بل اوصاف ما وجد هو لا يناسب عاي

براينت وود وزملاؤه قدموا 12 وصف لكتابي لعاي 8 منهم لا يتفقوا مع التل

والسبب أن هو ليس موقع مدينة عاي الاثرية. اما اثار مدينة عاي هو مكان اخر وهو موقع خربة المقاطير المكتشفة في 1995 م

هي مكانها حاليا في منطقه خربة المقاطير كما أكد الكثير من باحثي الاثار والاثار تثبت انها هدمت تقريبا 1400 ق م ثم بنيت مره اخري في العصر الحديدي وتقريبا 1000 ق م فهي بقية 400 سنه خربه

ويطلق عليها الان ايضا خربة المقاطير

Khirbet el-Maqatir

وهي ميل جنوب المنطقة الاولي المنهدمة

واشرت لهذا في ملف

هل يشوع اخرب عاي تماما ام لم يخربها ؟ يشوع 8 نحميا 7: 32

ولكن الموضع الذي كانوا يدعوا انه عاي ليثبتوا خطأ الكتاب المقدس وبناء عليه يحدد موضع بيت ايل انه بيتين حاليا اتضح انه خطأ فايضا بيتين هو ليس موضع بيت ايل.



بيت ايل الهامة التي أول ما قدم إبراهيم أرض الميعاد، نصب خيمته في الأراضي المرتفعة قرب بيت ايل (تك 12: 8 و13: 3) بدأت من يعقوب عندما نام وحلم وراي السلم ونصب حجر وسماه بيت ايل مكان اسم مدينة اللوز وبالفعل بعد الخروج وعبور الأردن وضعوا تابوت العهد فترة في بيت ايل ولكن للأسف بعد انقسام المملكة وضع يربعام أحد العجلين الذهبيين في بيت ايل

موقع بيت ايل الاثري كان يظن انه حاليا بيتين Beitin شمال اورشليم

وكانوا أيضا يجدوا ان الوصف الكتابي لا ينطبق عليه

  1. The Bible nowhere states that Bethel was burned by Joshua.

  2. There is no archaeological evidence identifying Beitin as Bethel.

  3. Jeroboam’s sanctuary has never been discovered.

  4. There is no certain evidence Beitin was even occupied in Eusebius/Jerome’s time. (See the information from these two church fathers in Locating Biblical Ai Correctly.)

  5. A suitable site for Ai has not been found east of Beitin (Genesis 12:8).

  6. There was no Canaanite occupation at Beitin in LB I.

  7. Finally, there was no occupation during the Persian period either (Dever 1971: 463).



ولكن كما قلت سابقا في موضوع على ان المكان القديم وهو مدينة التل الخطأ الذي ادعوا انه عاي ولكنه لا يناسب الوصف الكتابي فادعوا ان الكتاب خطأ ولكن 1995 اكتشف في قربة المخاطير ادلة توضح انه هو الموقع الحقيقي لعاي وتطابق تماما الوصف الكتابي.

فمدينة ايل بيريه El-Bireh هي التي تناسب وصف بيت ايل الكتابي من الحجم وأيضا الاتجاه

وهذا يتفق مع وصف الكتاب انها في سفر يشوع على التخم الشمالي لبنيامين ( جنوبي افرايم يش 16: 2) عند قمة الطريق الصاعد من وادي الأردن إلي عاي (يش 18: 13). وكانت تقع إلي الجنوب من شيلوه (قض 21: 19). ويقول يوسابيوس أنها كانت على بعد 12 ميلا رومانيا من أورشليم على الطريق إلي نيابوليس،

وأيضا يناسب وصف ان عاي شرقها لان يشوع الاتي من الشرق عبر الأردن متجه غربا هجم على اريحا ثم عاي ثم بيت ايل يشوع 12: 9-16

وأيضا بيت اون شرقها

سفر يشوع 7: 2

وَأَرْسَلَ يَشُوعُ رِجَالاً مِنْ أَرِيحَا إِلَى عَايَ الَّتِي عِنْدَ بَيْتِ آوِنَ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيلَ، وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «اصْعَدُوا تَجَسَّسُوا الأَرْضَ». فَصَعِدَ الرِّجَالُ وَتَجَسَّسُوا عَايَ.

وأيضا يكون تل بين بيت ايل وعاي

سفر التكوين 12

12 :8 ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل و نصب خيمته و له بيت ايل من المغرب و عاي من المشرق فبنى هناك مذبحا للرب و دعا باسم الرب

وأيضا وادي شمال عاي

سفر يشوع 8

9 فَأَرْسَلَهُمْ يَشُوعُ، فَسَارُوا إِلَى الْمَكْمَنِ، وَلَبِثُوا بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَعَايٍ غَرْبِيَّ عَايٍ. وَبَاتَ يَشُوعُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ فِي وَسَطِ الشَّعْبِ.
10
فَبَكَّرَ يَشُوعُ فِي الْغَدِ وَعَدَّ الشَّعْبَ، وَصَعِدَ هُوَ وَشُيُوخُ إِسْرَائِيلَ قُدَّامَ الشَّعْبِ إِلَى عَايٍ.
11
وَجَمِيعُ رِجَالِ الْحَرْبِ الَّذِينَ مَعَهُ صَعِدُوا وَتَقَدَّمُوا وَأَتَوْا إِلَى مُقَابِلِ الْمَدِينَةِ، وَنَزَلُوا شِمَالِيَّ عَايٍ، وَالْوَادِي بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ عَايٍ.

وغيرها من الاوصاف وكلها تنطبق على موقع ايل بيريه وكله يطابق وصف بيت ايل

وأيضا هي من بوابة دمشق في اورشليم الىها هو اكثر من 11 ميل روماني أي يناسب ما قال يوسابيوس القيصري ومن مركز اورشليم يكون 12 ميل وبخاصة من العمود في اورشليم الاثري الذي كان يعتبر بداية نفقط القياس

Column base in the Forum at Rome marking the center of the city. Its Latin inscription milliarium aureum, “Golden Milestone,” was the zero mile marker from which distances to other cities were measured.

وأيضا اكتشف بها كنيسة من زمن الصليبيين

واثار سور يحيط بمرتفع مما كان يوصف بالمرتفعات في بيت ايل وهو الذي وضع عليه يربعام عجل ذهبي

وبالفعل علماء الاثار وجدوا انه كان يستخدم في زمن يربعام

Finkelstein & Magen 1993 English, 21*, Hebrew, pg 76-77; Kochavi 1972:178

والمرتفع الذي شرق بيت ايل

وهي بالفعل في الطريق الذي لا يزال يعبر بها حتى الان

فكل هذا يطابق الوصف الكتابي وهذه الاثار تشهد على دقة ما قاله الكتاب المقدس وكتب في اثناء هذه الاحداث بوحي الله القدوس ولهذا لا يوجد به خطأ



والمجد لله دائما