«  الرجوع   طباعة  »

الرد على ادعاء ان عمانوئيل ليس لقب الرب أمثال 30: 1 واشعياء 7: 14 واشعياء 8: 8



Holy_bible_1



الشبهة



عمانوئيل يعني الله معنا ليس أسم لله لان في أمثال 30: 1 شخص اسمه ايثيئيل أيضا يعني الله معي بدليل من المواقع النصرانية

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_479_2.html

]فــــانـــدايك][الأمثال.1.30][كلام اجور ابن متقية مسّا.وحي هذا الرجل الى ايثيئيل.الى ايثيئيل وأكّال]

]فــــانـــدايك][Neh.11.7][وهؤلاء بنو بنيامين.سلّو بن مشلام بن يوعيل بن فدايا بن قولايا بن معسيا بن ايثيئيل بن يشعيا.]



الرد



في البداية من قال أن عمانوئيل هو اسم من أسماء الرب الخاصة؟

فهو ليس من الأسماء السبعة وهم

ايل الهي

ايلوهيم الله بالمعني الشمولي

ادوناي السيد

يهوه الرب

اهيه اشير اهيه اكون الذي اكون = اني انا هو

شداي القدير

ظباؤوت ضابط الكل

ولكن يوجد أسماء أخرى رمزية مثل ايل جيبور وغيرها

بل من أسماء الله المعروفة ادوناي أيضا أطلق كثيرا على بشر في مواقف خاصة مثل رب مدينة او رب بيت او رب الحقل او سيد على عبيد او سيد في موقف ما كاحترام. ولكن اطلاقه على البشر في لا يلغى انه أسم من أسماء الله السبعة.

فكون تشابه اسم عمانوئيل في المعنى مع اسم اخر مثل ايثيئيل لا يلغي ان اسم عمانوئيل هو يطلق على الله.

بل الامر أعمق من هذا فاسم عمانوئيل هو اسم رمزي للرب معناه الله معنا أي يصف موقف الرب الذي سيكون معنا ولهذا أطلق في صيغة نبوة ها العذراء تحبل. بمعنى انه اسم نبوي أي ان هذا الاسم هو نبوة فعمانوئيل في حد ذاته فهو نبوة ان الله سيكون معنا لفظيا.

معني كلمة عمانوئيل


עמּנוּאל

immânû'êl

im-maw-noo-ale'

From H5973 and H410 with suffix pronoun inserted; with us (is) God; Immanuel,



H6005

עמּנוּאל

immânû'êl

BDB Definition:

Immanuel = “God with us” or “with us is God”

1) symbolic and prophetic name of the Messiah, the Christ, prophesying that He would be born of a virgin and would be ‘God with us’

Part of Speech: noun proper masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5973 and H410 with a pronominal suffix inserted

Same Word by TWOT Number: 1640d

وهي مكونة من مقطعين الاول معنا والثاني الله فتعني الله معنا

وملحوظة هو الاسم الوحيد المكون من مقطعين منفصلين

وهو اسم رمزي ونبوي عن المسايا. المسيح يتنبأ عنه انه يولد من عذراء وسيكون الله معنا

فهو اسم رمزي لوصف بالنبوة الحالة فان الابن الذي يولد من العذراء هو الله معنا فوجوده هو الله معنا وكيانه هو الله معنا

وهنا تظهر معالم النبوة بأكثر تفصيل بان الآية التي وعد الرب اولا في عدد 12 بانها ستكون من أعمق واعلي ما يمكن تخيله وان هذه الآية هو الرب نفسه المولود

ويشرح بان النبوة تشرح كيف سيكون السيد بنفسه وبذاته ايه عن طريق انه يأتي من خلال ولادته من عذراء وهذه ليست فقط الآية ولكن كمالة الآية بان بهذه الوسيلة الرب بنفسه سيكون معنا بالفعل وليس رمزيا وهي اختلافها كاختلاف عندما اقول لشخص في ضيقه بالتليفون أنى معاك وهذا يعني فقط مشاعر او عندما اقرر أن اسافر واذهب اليه واكون معه بالجسد فأقول له أنى سأكون معك بالجسد والحضور لأسندك)

لان الله معنا في العهد القديم هذا صحيح ولكن ليس في هيئة انسان كامل ولكن عظم وعلو الاسم بانه يتنبأ أن سيكون بالفعل معنا في الهيئة كانسان (ابنا) ويحل بيننا بصوره متشابه وايضا مختلفة عن ظهوره في جبل حوريب

فهو سيكون مع شعبه بطريقه ماديه وليست معنويه وهذا عظم وعلو وعمق لفظ عمانوئيل

واسم عمانوئيل تكرر مرتين في العهد القديم مره في هذا العدد في إشعياء 7ومره اخري في الاصحاح التالي

سفر إشعياء 8

8: 8 ويندفق الى يهوذا يفيض ويعبر يبلغ العنق ويكون بسط جناحيه ملء عرض بلادك يا عمانوئيل

وهنا يتكلم عن بلاد عمانوئيل أي اليهودية.

والترجوم كتب

"and he shall pass through the land of the house of Judah as an overflowing torrent, unto Jerusalem shall he come; and the people of his army shall fill the breadth of thy land, O Immanuel.''

اي ان الرب سيمر في ارض بيت يهوذا ويفيض وسوف يأتي الي اورشليم وشعب جيشه سيملؤون الارض ياعمانوئيل

وفرق اسم عمانوئيل عن بقية الاسماء انه ليس اسم في ذاته ولكن نبوة لأنه وصف للنبوة

فمن يقول انه اسم يشبه بقية الاسماء ومنها ايثيئيل التي بها ايل فقد أخطأ ولعدة اسباب

1 بقية الاسماء هي شخص يحمل اسم كوصف لله ولكن عمانوئيل هو وصف لوضع الله مع البشر في النبوة

2 بقية الاسماء التي بها اسم الله تكررت علي بشر كثيرين ولكن اسم عمانوئيل لم يطلق على انسان في العهد القديم حتى مجيء الرب

3 معني اسم عمانوئيل يختلف عن اسماء مثل

إشعياء و هو صاحب النبوة الذى معنى اسمه ( الله يخلص ) فهي صفة لعمل الله .
-
و صموئيل و الذى معنى اسمه ( اسم الله ) وهو فقط اسم الله .
-
و غمالائيل هو رجل فريسى و معنى اسمه ( مكافاءة الله ) فهو صفه ايضا .
-
و شالتئيل و هو فى نسب المسيح الذى معنى اسمه ( سالته من الله ).
-
و مهللئيل و قد ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه ( حمد لله ).
-
و يوئيل و هو ابن فنؤئل النبي الذى معنى اسمه ( الرب هو الله ) .
-
و ايليا النبي الذى معنى اسمه ( الرب هو الله ) .
-
و اليعاذر الذى اقامه المسيح من الاموات الذى معنى اسمه ( الله اعان ).
-
و بارباس القاتل الذى اطلق بدل يسوع الذى معنى اسمه ( ابن الاب او ابن المعلم ).
-
و حنان حما قيافا رئيس الكهنة الذى معنى اسمه ( الله تحنن ).
-
و زبدى ابو يعقوب الذى معنى اسمه ( الله اعطى ).
-
و سمعان تلميذ المسيح و هو سمعان بطرس و الذى معنى اسمه ( الله سمع ) .
-
و شمعى ايضا الذى في نسب المسيح و اسمه يعنى ( الرب يسمع ).
-
و يكينيا الذى ذكر فى نسب يسوع و معنى اسمه ( الله يثبت ).
-
و يوشيا الذى ذكر فى نسب المسيح و معنى اسمه ( الرب يشفى ) .
-
و يهوشافاط ملك يهوذا الذى معنى اسمه ( الله يقضى ).
-
و عزيا وهو احد ملوك يهوذا و مذكور فى نسب المسيح و اصل اسمه في العبرية عزى و معناه ( الله قوه ) .
-
و يوثام الذى هو في نسب المسيح و معنى اسمه ( الرب كامل ).
-
و متى الذى يفترض انه كاتب انجيل متى و الذى يعنى ايضا ( عطية يهوا ).

فكل هؤلاء رغم انهم أسماء اشخاص لكن لا يلغوا ان هذه صفات ليهوه انه مخلص وكامل وقوي ويسمع وغيره.

ولكن اسم عمانوئيل فهو يمثل علاقة الله بالطبيعة البشرية التي تتحد في التجسد وتبدأ من بداية الحبل المقدس في العذراء وهذا اختلافه عن بقية الاسماء.

ولهذا كما قلت هو الاسم الوحيد الذي جاء من مقطعين منفصلين وليس مثل بقية الاسماء التي عرضتها سابقا هي من مقطعين متصلين والسبب لأنه اسم مميز للرب

سفر إشعياء 7

7 :14 ولكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل

(WLC) לָ֠כֵן יִתֵּ֨ן אֲדֹנָ֥י ה֛וּא לָכֶ֖ם אֹ֑ות הִנֵּ֣ה הָעַלְמָ֗ה הָרָה֙ וְיֹלֶ֣דֶת בֵּ֔ן וְקָרָ֥את שְׁמֹ֖ו עִמָּ֥נוּ אֵֽל׃

لاخين يتين ادوناي هو لاخيم أوت هينيه : ها علماه هاراه فيوليديت بن فيقارات شمو عيمانوئيل

(IHOT+) לכןH3651 Therefore יתןH5414 shall give אדניH136 the Lord הואH1931 himself לכם אותH226 you a sign; הנהH2009 Behold, העלמהH5959 a virgin הרהH2030 וילדתH3205 and bear בןH1121 a son, וקראתH7121 and shall call שׁמוH8034 his name עמנו אל׃H6005 Immanuel.

وتاكيد لهذا ليس فقط في لننجراد بل أيضا

في مخطوطة حلب

ישעה 7:14 Hebrew OT: Aleppo Codex.
יד לכן יתן אדני הוא לכם--אות  הנה העלמה הרה וילדת בן וקראת שמו עמנו אל

صورة اليبو

وصورة العدد

ونلاحظ ان كلمة عمانوئيل بها نقطه بين مقطعين الكلمة

مخطوطة قمران

في قمران

עמנו-אל

ونفس الامر تكرر في اشعياء 8: 8

(WLC) וְחָלַ֤ף בִּֽיהוּדָה֙ שָׁטַ֣ף וְעָבַ֔ר עַד־צַוָּ֖אר יַגִּ֑יעַ וְהָיָה֙ מֻטֹּ֣ות כְּנָפָ֔יו מְלֹ֥א רֹֽחַב־אַרְצְךָ֖ עִמָּ֥נוּ אֵֽל׃

(IHOT+) וחלףH2498 And he shall pass ביהודהH3063 through Judah; שׁטףH7857 he shall overflow ועברH5674 and go over, עדH5704 to צוארH6677 the neck; יגיעH5060 he shall reach והיהH1961 מטותH4298 and the stretching out כנפיוH3671 of his wings מלאH4393 shall fill רחבH7341 the breadth ארצךH776 of thy land, עמנו אל׃H6005 O Immanuel.



اما اسم ايثيئيل

سفر الامثال 30: 1

(SVD) كلام أجور ابن متقية مسا. وحي هذا الرجل إلى إيثيئيل. إلى إيثيئيل وأكال:

(WLC) דִּבְרֵ֤י׀ אָג֥וּר בִּנ־יָקֶ֗ה הַמַּ֫שָּׂ֥א נְאֻ֣ם הַ֭גֶּבֶר לְאִֽיתִיאֵ֑ל לְאִ֖יתִיאֵ֣ל וְאֻכָֽל׃

(IHOT+) דבריH1697 The words אגורH94 of Agur בןH1121 the son יקהH3348 of Jakeh, המשׂאH4853 the prophecy: נאםH5002 spoke הגברH1397 the man לאיתיאלH384 unto Ithiel, לאיתיאלH384 even unto Ithiel ואכל׃H401 and Ucal,

فهو مكتوب كاسم واحد مثل بقيم أسماء الأشخاص التي يوجد فيها اسم الله

وفي

سفر نحميا 11: 7

(SVD) وهؤلاء بنو بنيامين سلو بن مشلام بن يوعيد بن فدايا بن قولايا بن معسيا بن إيثيئيل بن يشعيا.

(WLC) וְאֵ֖לֶּה בְּנֵ֣י בִנְיָמִ֑ן סַלֻּ֡א בֶּנ־מְשֻׁלָּ֡ם בֶּנ־יֹועֵ֡ד בֶּנ־פְּדָיָה֩ בֶנ־קֹ֨ולָיָ֧ה בֶנ־מַעֲשֵׂיָ֛ה בֶּנ־אִֽיתִיאֵ֖ל בֶּנ־יְשַֽׁעְיָֽה׃

(IHOT+) ואלהH428 And these בניH1121 the sons בנימןH1144 of Benjamin; סלאH5543 Sallu בןH1121 the son משׁלםH4918 of Meshullam, בןH1121 the son יועדH3133 of Joed, בןH1121 the son פדיהH6305 of Pedaiah, בןH1121 the son קוליהH6964 of Kolaiah, בןH1121 the son מעשׂיהH4641 of Maaseiah, בןH1121 the son איתיאלH384 of Ithiel, בןH1121 the son ישׁעיה׃H3470 of Jesaiah.

اما معنى ايثيئيل

H384

איתיאל

̂ythı̂y'êl

eeth-ee-ale'

Perhaps from H837 and H410; God has arrived; Ithiel, the name of an Israelite, also of a symbolic person: - Ithiel.

الله وصل واسم شخص إسرائيلي وأيضا شخص رمزي

ولكن يترجم أيضا الله يفرح لان مقطع ايث هو من كلمة اشير

H837

אשׁר

'ôsher

o'-sher

From H833; happiness: - happy.

ولكن لن اجادل في معنى الله معي وسأقبله رغم ان لغويا يحمل معنى اخر وهو الله يسعد

ولكن شرحت في ملف

الرد على شبهة ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت

ان هذا الاصحاح المتكلم فيه هو سليمان ويقول وحي 

سفر الامثال 30

30: 1 كلام اجور ابن متقية مسا وحي هذا الرجل الى ايثيئيل الى ايثيئيل واكال 

اولا المتكلم هو اجور ابن متقية وهو سليمان وهو يقوله بتواضعوالكلام عن سليمان حسب معني الكلمات لان

اجور אגור بمعني الجامعة gathered وهو اسم سليمان 

ابن 

متقيه (يقيه יקה) اي المطيع obey التقي وهو داود 

مسا המשׂא هيمسا بمعني وحي ونبوة او الشخص الموحى اليه 

كلام هذا الرجل وهو وحي سليمان عن 

ايثيئيل وهو ايثي بمعني وصل ومعي وايل اي الله فتعني الله وصل او الله يصل الينا بمعني الله معي God is with me وهو يشبه معني عمانوئيل 

الي

ايثيئيل اي ايضا الله معي

فهو وحي عن كلام الله معنا الي الله معنا 

واكال ואכל وتعني القادر على كل شيء

أي يقول ان سليمان ابن داود يذكر وحي عن أن الله معنا يكلم الله معنا القدير  

وهنا نبدأ ندرك معني هذا العدد الخطير الذي أستطيع ان اقول انه ملخص لنبوات كثيره في العهد القديم 

فهو يقول كلام الجامعة ابن داود الموحى اليه ووحيه هو ان الله معي يكلم الله معي ويقول انت القادر على كل شيء 

فهذا العدد مثلما قال داود قال الرب لربي ولكن أستطيع ان اقول تعبير اخر لغويا فهو يعبر ان ايلوهيم يقول لعمانوئيل انت قادر علي كل شيء 

وهذه افتتاحيه خطيره جدا عن نبوة المسيح وهو سيقول في عدد 4 كلام ايضا رائع نبوي عن المسيح 

فحتي اليهود أنفسهم أدركوا ان هذا العدد عن المسايا 

فقال جركي المفسر اليهودي

So Junius & Tremellius, Aamama, Calovius, Cartwright.

 ان هذا العدد عن المسايا الذي هو اسمه قوة العلي وهو الله معي 

فحتى بالاستشهاد باسم ايثئيل هو في الامثال 30: 1 هو عن المسيح عمانوئيل



ولكن عرفنا الفرق بين ايثيئيل وعمانوئيل فاسم عمانوئيل

1 حتى لو يطلق علي البشر ولكن علاقة الاسم بالنبوة عن الميلاد من عذراء هو الذي يميزه

2 ما يحمله الاسم نفسه من نبوة لفظية عن الله معنا في تجسده

3 أيضا لغويا انه مقطعين وليس بقية الأسماء مقطع واحد

واكتفي بهذا القدر رغم ان هناك الكثير يضاف في هذا الامر



والمجد لله دائما