هل العدد الذي يقول المولود من الروح هو روح محرف بشهادة اقوال الإباء؟ يوحنا 3: 6
Holy_bible_1
الشبهة
الرد
الحقيقة على عكس ما يقول المشكك فهذا العدد لا يوجد عليه أي خلاف نصي بين المخطوطات والترجمات القديمة (الا حرف لا يمثل أي تأثير ولا خلاف) ولهذا لم تتكلم عنه اغلب كتب النقد النصي لان اصالته لا خلاف عليها ولا أي مخطوطة تشكيكيه
وكل النصوص اليوناني لا تختلف عليه ولم يحذف أي منها أي مقطع منه (فيما عدا الحرف الذي اشرت اليه) ولم يضيفوا عليه أي شيء
وها هي النصوص اليوناني المختلفة
Nestle
Greek New Testament 1904
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν,
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
Πνεύματος
πνεῦμά
ἐστιν.
Westcott
and Hort 1881
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν,
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
πνεύματος
πνεῦμά
ἐστιν.
Westcott
and Hort / [NA27 variants]
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν,
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
πνεύματος
πνεῦμά
ἐστιν.
RP
Byzantine Majority Text 2005
Tὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν·
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
πνεύματος
πνεῦμά
ἐστιν.
Greek
Orthodox Church 1904
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν,
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
Πνεύματος
πνεῦμά
ἐστι.
Tischendorf
8th Edition
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν,
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
πνεύματος
πνεῦμά
ἐστιν.
Scrivener's
Textus Receptus 1894
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστι·
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
πνεύματος
πνεῦμά
ἐστι.
Stephanus
Textus Receptus 1550
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τῆς
σαρκὸς
σάρξ
ἐστιν
καὶ
τὸ
γεγεννημένον
ἐκ
τοῦ
πνεύματος
πνεῦμά
ἐστιν
Westcott
and Hort 1881 w/o Diacritics
το
γεγεννημενον
εκ
της
σαρκος
σαρξ
εστιν
και
το
γεγεννημενον
εκ
του
πνευματος
πνευμα
εστιν
Tischendorf
8th Ed. w/o Diacritics
το
γεγεννημενον
εκ
της
σαρκος
σαρξ
εστιν
και
το
γεγεννημενον
εκ
του
πνευματος
πνευμα
εστιν
Stephanus
Textus Receptus 1550
το
γεγεννημενον
εκ
της
σαρκος
σαρξ
εστιν
και
το
γεγεννημενον
εκ
του
πνευματος
πνευμα
εστιν
Scrivener's
Textus Receptus 1894 w/o Diacritics
το
γεγεννημενον
εκ
της
σαρκος
σαρξ
εστι·
και
το
γεγεννημενον
εκ
του
πνευματος
πνευμα
εστι.
Byzantine/Majority
Text (2000) w/o Diacritics
το
γεγεννημενον
εκ
της
σαρκος
σαρξ
εστιν
και
το
γεγεννημενον
εκ
του
πνευματος
πνευμα
εστιν
Westcott/Hort,
UBS4 variants w/o Diacritics
το
γεγεννημενον
εκ
της
σαρκος
σαρξ
εστιν
και
το
γεγεννημενον
εκ
του
πνευματος
πνευμα
εστιν
ولا يوجد في أي فيهم الإضافة
وأيضا المخطوطات كلها والترجمات القديمة لم تضع هذه الإضافة
وفقط امثلة
p66 p75 א A B K L W X Δ Θ Π Ψ 050 063vid 083 086 0141 f1 f13 28 33 245 291 472 565 700 892 1009 1010 1071 1079 1195 1216 1230 1241 1242 1253 1344 1365 1546 1646 2148 2174 Byz Lect ita itaur itb itc itf itff2 itj itl itq itr1 l26 ite vg syrc syrs syrp syrh syrpal copsa copbo copach2 copfay goth arm geo
والفلجاتا
That which is born of the flesh is flesh: and that which is born of the Spirit is spirit. |
quod natum est ex carne caro est et quod natum est ex Spiritu spiritus est |
فعل عكس ما قال المشكك الفلحاتا لا يوجد خلاف في مخطوطاتها عن هذا العهد
اما عن اقتباسات الإباء
اباء كثيرين جدا اقتبسوا العدد بنصه الذي نعرفه
ولكن ما لم يفهمه المشكك اما عن جهل او يعرفه ويدلس على البسطاء وهو ان الإباء ليس بالشرط ان يقتبسوا العدد حرفيا فهم من الممكن ان يختصروا ويقدموا معنى العدد بإضافة شرح وتوضيح ان المولود من الله هو روح لان الله روح وبخاصة ان هذا عدد في الاصحاح التالي
إنجيل يوحنا 4: 24
اَللهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا». |
فهو فقط شرح وتوضيح
وشرحت سابقا ان الاقتباسات أنواع فكون ان بعض الاباء يقتبسوا بأسلوب يشرحوا فيه معنى العدد هذا لا يشهد على تحريف العدد على الاطلاق
انواع الاقتباسات
1 اقتباسات نصية
هو الذي يقتبس النص كما هو لفظيا فيلتزم بالنص والمعني معنا
2 اقتباسات ضمنية
هو الذي ياخذ المضمون بدون الالتزام باللفظ
3 اقتباسات بسيطة
والاقتباس البسيط هو الاقتباس من شاهد واحد فقط ويكون واضح انه ياخذ مقطع من سفر فقط بطريقه واضحة
4 اقتباسات مركبه
الاقتباس المركب هو الذي يستخدم فيه المستشهد بأكثر من عدد وأكثر من مقطع ويضعهم في تركيب لغوي مناسب ويوضح المعني وبخاصه النبوات بطريقه رائعة
5 اقتباسات جزئيه
جزئي اي يقتبس مقطع قصير الذي يريده فقط من منتصف العدد وهو قد يصل من القصر الي ان يكون كلمة واحده طويله من نوعية الكلمات المركبة او كلمتين يوضحوا معني مهم او أكثر
6 واقتباسات كليه
اي يقتبس مقطع كامل سواء عدد او أكثر وقد يصل الي خمس اعداد في بعض الاقتباسات وهو يقصد به ان ينقل الفكرة الكاملة وغالبا يستخدم في التأكيد على تحقيق نبوة كامله بكل محتوياتها
وبالإضافة الي الستة انواع التي مضت هناك انواع مشتركه بمعني اقتباس لفظي مركب او ضمني كلي وغيره
وايضا انواع معقده مثل ان يكون مركب من جزء لفظي وجزء ضمني وهكذا
فلماذا المشككين يفترضوا ان الاقتباسات لفظية كلية فقط؟
فواضح من اقتباس بعض الإباء انه تركيبي ولكن كثير من الإباء اقتبسوه لفظي
فهذه الشبهة توضح لحضراتكم كمثال كيف ان المشككين لا يفهمون في النقد النصي ولا في أنواع الاقتباسات بل هؤلاء لم يراجعوا ما يقوله الاباء مع النص اليوناني او راجعوا ودلسوا لان الكذب حلال لنصرة اسلامهم. فارجوا ان لا تثقوا فيما يقولوا وتراجعوا ورائهم لأنهم يعتمدوا على ان امة اقراء لا تقرء ولا تفهم. فلن يراجع أحد ورائهم ما يقولونه من كذب.
ولكن كتابنا المقدس يوجد علماء رائعين دققوا في كل كلمة بل أيضا دققوا في كل اقتباس لكل قديس وكل هذا مقدم في المراجع الضخمة
والمجد لله دائما