«  الرجوع   طباعة  »

هل ارتحشستا اسم شخصي ام لقب لأي ملك فارسي؟ عزرا 4 و6 نحميا 2



Holy_bible_1

21/7/2018



السؤال



يقول اليهود ان ارتحشستا هو لقب وليس اسم ملك لهذا لم يكن هناك لا عشر ملوك لفارس ولا أربعة بل ثلاثة فقط قورش واحشوريروش وداريوس فقط. ويستشهدوا بما في عزرا 4 :6 "وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم :7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية"

فهل هذا صحيح؟



الرد



الحقيقة ما يقوله بعض اليهود في هذا الجزء هو ليس دقيق فبالفعل ارتحشستا لقب ولكنه ليس لقب عام تلقب به كل ملوك فارس بل ثلاثة من عشرة

وقد عرضت في ملف

هل بالفعل يوجد ثمان ملوك فارسيين ام لا وجود لهم كما قال راشي؟ دانيال 9

وقدمت ادلة كثيرة من الاثار على وجود عشر ملوك لفارس

وقدمتهم الموسوعة اليهودية

On the death of Cyrus, his son Cambyses succeeded to the throne (530 B.C.), but died a violent death (522 B.C.) after an unsuccessful campaign in Egypt and Africa and a discreditable reign. A Magian priest, Bardiya, "the False Smerdis," usurped the crown and reigned for seven months, until Darius, a member of a side branch of the Persian royal family, discovered the imposture, slew the pretender, and swayed the Achæmenian scepter with conspicuous ability for nearly half a century.

Darius (522-486 B.C.) continued the liberal policy of Cyrus toward the Jews and favored the rebuilding of the Temple at Jerusalem (Ezra v. 13-17, vi. 1-15), a policy which is in keeping with what is known from other sources of the views of this ruler (see Darius I.). His successor was his son Xerxes (486-465), prominent in the Bible as Ahasuerus and of importance in Jewish history because of his acceptance of Esther to succeed his divorced queen Vashti. See Ahasuerus; Esther; Haman; Mordecai. Xerxes was in turn followed by his son Artaxerxes I. (Longimanus; 465-424), in whose reign occurred the important events for Jewish political history that are recorded by Ezra and Nehemiah (see Artaxerxes I.). His successors on the throne were Darius II. (424-404), Artaxerxes II. (404-358), Artaxerxes III. (358-337; the Jews came several times into conflict with him on disputed points), Arses (337-335), and Darius III. (Codomannus, 335-330), the last of the Achæmenian line…. The invasion and subjugation of Persia by Alexander the Great (330-323 B.C.) put an end to the Achæmenian kingdom

http://www.jewishencyclopedia.com/articles/12045-persia

فهم كورش الكبير حتى 530

قمبيز من 530 الى 522

داريوس الأول (وهو ليس داريوس المادي القائد تحت كورش) 522 الى 486

احشويروش او زيروكسيس الاول 486 الى 465

ارتحشستا الأول 464 الى 424

داريوس الثاني 424 الى 404

ارتحشستا الثاني 404 الى 358

ارتحشستا الثالث 358 الى 337

ارسيس 337 الى 335

داريوس الثالث 335 الى 330

مع ملاحظة يوجد أسماء قامت بثورات وانقلابات او حكموا فترات صغيرة معظمها شهور ولهذا لم يذكروا مثل حكم ماجي في انقلاب قبل داريوس الأول وزيروكسيس الثاني قبل داريوس الثاني بشهور وهكذا



اما عن ارتحشستا هو لقب كل ملوك فارس فهذا غير صحيح فارتحشستا هو اسم او لقب لثلاثة منهم فقط ولكنه ليس لقب للعشرة

فاسم ارتحشستا او Artaxerxes

قاموس برون

H783

ארתּחשׁשׁתּא / ארתּחשׁשׁתּא

'artachshashtâ' / 'artachshasht'

BDB Definition:

Artaxerxes = “I will make the spoiled to boil: I will stir myself (in) winter”

سأجعل الغنيمة تتراكم او احكم

قاموس سترونج

H783


אַרְתַּחְשַׁשְׁתְּא אַרְתַּחְשַׁשְׁתָּא

'artachshashtâ' 'artachshasht'

ar-takh-shash-taw', ar-takh-shasht'

Of foreign origin; Artachshasta (or Artaxerxes), a title (rather than name) of several Persian kings: - Artaxerxes.

مصدر أجنبي وهو لقب أكثر منه اسم لعدد من ملوك فارس

قاموس كلمات الكتاب

H783

ַאְרַתְּחַשְׁסְתּא

artaḥšast’, ַאְרַתְּחַשְׁשָׂתּא

artaḥšaśtā: The name of the Persian king, Artaxerxes I, who ruled 465-424 B.C. (Ezr_4:7-8). He stopped the work on the second Temple (Ezr_4:18-23). Ezra returned to Jerusalem in his reign (Ezr_7:1-7) about 458 B.C. Under Ezra Artaxerxes prospered Ezra's work and the Law of God (Ezr_7:13-28). He permitted Nehemiah to return to Jerusalem to build its walls (Neh_2:1-10) and become governor there (Neh_5:14). Nehemiah returned to Persia in ca. 433 B.C. for a while (Neh_13:6).

اسم ملك فارسي بمعنى انا الذي يحكم وهو حكم من 465-424 ق م

ولم يلقب ولا مرة كورش ولا داريوس ولا حشويروش بهذا اللقب ولكن تلقب به ثلاثة

وشرحت ان ارتحشستا الأول اسمه لونجمانوس 464 الى 424

وبعده داريوس الثاني لم يتلقب بهذا الاسم

ارتحشستا الثاني 404 الى 358 ويلقبه اليونانيين باسم منيمون Mnemon

ارتحشستا الثالث 358 الى 337 وأيضا معروف باسم Ochus وأيضا Ardeshir III

والتاليين له لم يتلقبوا بهذا



بل احشويرش نفسه هو ايضا لقب لزيروكسيس

H325


אַחַשְׁרשׁ אֲחַשְׁוֵרוֹשׁ

'ăchashvêrôsh 'achashrôsh

akh-ash-vay-rosh', akh-ash-rosh'

Of Persian origin; Achashverosh (that is, Ahasuerus or Artaxerxes, but in this case Xerxes), the title (rather than name) of a Persian king: - Ahasuerus.



فكما ان لقب احشويروش هو لقب لزيروكسيس الملك الثالث الفارسي أيضا لقب ارتحشستا هو لقب لونجمانوس الملك الرابع الفارسي



وردا على العدد الذي استشهد به المشكك ليثبت ان ارتحشستا هو لقب لاحشويروش

سفر عزرا 4

4 :6 و في ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا و اورشليم

4 :7 و في ايام ارتحششتا كتب بشلام و مثرداث و طبئيل و سائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس و كتابة الرسالة مكتوبة بالارامية و مترجمة بالارامية

العدد يتكلم عن ان المعاندين لبناء الهيكل الثاني انهم كانوا يحاولوا وقف البناء من أيام داريوس وايام احشويروش وايام ارتحشستا ولهذا اليهود لا يستشهدوا بداية من عدد 5 الذي يوضح ترتيب الملوك

4 :5 و استاجروا ضدهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل ايام كورش ملك فارس و حتى ملك داريوس ملك فارس

4 :6 و في ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا و اورشليم

4 :7 و في ايام ارتحششتا كتب بشلام و مثرداث و طبئيل و سائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس و كتابة الرسالة مكتوبة بالارامية و مترجمة بالارامية

4 :8 رحوم صاحب القضاء و شمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا

فارتحشستا ليس لقب عام بل خاص بالملك الرابع لونجمانوس ولهذا يذكر كل منهم باسمه

وما يؤكد ذلك انه يقول ارتحششتا الملك فلو كان لقب بمعنى مثل فرعون لما كان قال الملك

بل لأؤكد أكثر وأكثر ان ارتحشستا هو اسم الملك الرابع وليس لقب عام انه في نفس سفر عزرا يقول أسماء الذين تم البناء في وقتهم

سفر عزرا 6

6 :14 و كان شيوخ اليهود يبنون و ينجحون حسب نبوة حجي النبي و زكريا ابن عدو فبنوا و اكملوا حسب امر اله اسرائيل و امر كورش و داريوس و ارتحششتا ملك فارس

وهؤلاء الثلاثة الذين أمروا بالبناء رغم انه كان توقف في زمن احشويروش

والاهم من كل هذا ان كل هؤلاء الملوك مميزين ولهم اثار كما قدمت

هل بالفعل يوجد ثمان ملوك فارسيين ام لا وجود لهم كما قال راشي؟ دانيال 9

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما