هل العدد ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع في مرقس 7: 16 محرف؟
Holy_bible_1
الشبهة
العدد الذي يقول مرقس 7: 16 ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع" هذا محرف فهو غير موجود في اهم المخطوطات
الرد
كالعادة لنعرف هل هذا العدد صحيح ام مضاف لاحقا ندرسه من الأدلة الخارجية والداخلية
أولا الترجمات
التي كتبته
فانديك
16 إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ».
الحياة
16 من له أذنان للسمع، فليسمع».
المشتركة
16 من كان له أذنان تسمعان، فليسمع!)) .
البولسية
مر-7-16: من لهُ أُذنانِ للسَّماعِ فَلْيَسمَع!".
التي لم تكتبه
اليسوعية والكاثوليكية
الترجمات الإنجليزية ولغات اخرى
مما يقرب من مئة ترجمة كتبته وبعضها وضعته بين قوسين في مقابلها التي لم تكتبه
(CSB) Omitted
(NIV) Omitted
(NLT) Omitted
(ESV) Omitted
(CEV) Omitted
(TNIV) Omitted
(NCV) Omitted
(RSV) Omitted
(NAB-Roman Catholic) Omitted
(NWT-Jehovah’s Witnesses) Omitted
فاعتقد الترجمات بخلفياتها في صالح اصالة العدد
النصوص اليوناني
أولا التي كتبته
RP
Byzantine Majority Text 2005
Εἴ
τις
ἔχει
ὦτα
ἀκούειν
ἀκουέτω.
Greek
Orthodox Church 1904
εἴ
τις
ἔχει
ὦτα
ἀκούειν
ἀκουέτω.
Scrivener's
Textus Receptus 1894
εἴ
τις
ἔχει
ὦτα
ἀκούειν
ἀκουέτω.
Stephanus
Textus Receptus 1550
Εἴ
τις
ἔχει
ὦτα
ἀκούειν,
ἀκουέτω
Stephanus
Textus Receptus 1550
ει
τις
εχει
ωτα
ακουειν
ακουετω
Scrivener's
Textus Receptus 1894 w/o Diacritics
ει
τις
εχει
ωτα
ακουειν
ακουετω.
Byzantine/Majority
Text (2000) w/o Diacritics
ει
τις
εχει
ωτα
ακουειν
ακουετω
ei tis echei ōta akouein akouetō
ثانيا التي لم تكتبه
Nestle
Greek New Testament 1904
Westcott
and Hort 1881
المخطوطات
باختصار شديد في البداية المخطوطات بوضوح في صالح اصالة النص
ولهذا ابدا بتوضيح المخطوطات التي لا يوجد فيها العدد
باختصار شديد الحذف يعتمد فقط على المخطوطتين المشهورين باخطاؤهما وهما السينائية والفاتيكانية א B من القرن الرابع وتمثل بعض من النص الاسكندري فقط
وقلة من بعد القرن الثامن والتاسع وما بعده مثل
L Δ* 0274 28 30 274 512 669 1013 1342
إذا اول مصدر للحذف هو من القرن الرابع مخطوطتين وبعد هذا قلة من بعد القرن الثامن
مخطوطات اصالة العدد
هم كم ضخم من المخطوطات من القرن الثاني وما بعده ومستمرة وهي تمقل الأغلبية والاقدم واكثر التنوع وحتى المناطق المعزولة
ونبدا باليوناني
أولا واشنطون التي من قبل القرن الخامس وقد تكون من الثاني
الإسكندرية من القرن الخامس
بيزا بشقيها اليوناني واللاتيني من القرن الخامس
وغيرها الكثير من مخطوطات الخط الكبير
E F G H K W X Δc Θ Π Σ
مجموعات مخطوطات الخط الصغير
f1 f13
وغيرها الكثير من مخطوطات الخط الصغير
33 157 180 205 565 579 597 700 892 1006 1009 1010 1079 1195 1216 1230 1241 1242 1243c 1243 1253 1292 1344 1365 1424 1505 1546 1646 2148 2174
مجموعة المخطوطات البيزنطية وهي بالمئات
Byz
مجموعة مخطوطات القراءات الكنسية وأيضا هي بالمئات
Lect
وغيرها من مخطوطات القراءات
lAD l68(1/2) l76(1/2) l184(1/2) l673(1/2) l813(1/2) l1223(1/2)
l68(1/2)
l76(1/2)
l184(1/2)
l673(1/2)
l813(1/2)
l1223(1/2)
والترجمات
القديمة الهامة
الترجمات اللاتينية القديمة التي بدات من منتصف القرن الثاني وتمثل نصوص معزولة هامة من القرن الثاني ومنها
ita itaur itb itc itd itf itff2 iti itl itn itq itr1
وأيضا مخطوطات الفلجاتا للقديس جيروم من القرن الرابع
vg
والترجمة الاشورية التي تعود الى 100 سنة بعد موت نيرون أي 168 م
وترجمتها لويزلي
7:16 He who hath ears to hear, let him hear.
وأيضا بقية الترجمات السريانية من القرن الرابع والخامس
syrs syrp syrh syrpal
وأيضا الترجمات القبطية من القرن الثالث
copsa(mss) copbo(pt)
والغوصية
goth
والارمنية
arm
والاثيوبية
eth
والجوارجينية
geo2
والسلافينية
slav
بل أيضا كتاب هام جدا وهو كتاب الدياتسرون للعلامة تيتان من تقريبا 160 م
Diatessarona Diatessaronp
واقوال الإباء الكثيرة مثل القديس أوغسطينوس وغيره الكثيرين
فهل بعد هذا الكم الضخم من الأدلة الخارجية الأكثر عددا وقدما وتنوعا سيشكك أحد في اصالة هذا العدد؟
بل حتى بوس متزجر الذي من المدرسة النقدية وليس التقليدية ورغم انه يفضل السينائية والفاتيكانية ورغم هذا اقر بان اغلبية الأدلة في صالح العدد
This verse, though present in the majority of witnesses,
الأدلة الداخلية
أولا قاعدة
The reading most in accord with the author's style ( and vocabulary ) is best.
القراءة التي تتماشي مع اسلوب الكاتب هي الافضل
ونجد بالفعل مرقس البشير استخدم نفس التعبير عدة مرات
انجيل مرقس 4
4 :9 ثم قال لهم من له اذنان للسمع فليسمع
انجيل مرقس 4
4 :23 ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع
وهو يطابق نفس العدد
إنجيل مرقس 7: 16
إِنْ كَانَ لأَحَدٍ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ».
بل وبنفس الأسلوب في نهاية مثل للرب يسوع مهم فهو نفس الأسلوب
ومثلها قاعدة
The reading which best fits the context or the author's theology( and ideology ) is best.
القراءه التي تناسب الفكر اللاهوتي للكاتب هي الافضل
أيضا قاعدة مهمة
The reading which could most easily have given rise to the other readings is best.
القراءه التي هي بوضوح السبب في بقية القراءات هي الافضل
وبالفعل لو كان هذا العدد ليس له وجود فما سبب اضافته؟
لا يوجد سبب واضح
ولكن لو هو أصلي فما سبب حذفه؟
بسهول خطا من الناسخ يقفز عينه من عليه في مخطوطات مشهورة باخطائها وسرعة انتاجها مثل السينائية التي بها 14000 خطأ والفاتيكانية زميلتها الغير مراجعة ودفنوا من اخطائهم
فالأدلة الخارجية والداخلية تؤكد اصالة العدد
والمجد لله دائما